منتدى شاكر الخالدي
عزيزي الزائر تفضل بالتسجيل معنا ليزداد المنتدى إشراقا بكم وإذا لم ترغب بذلك فتفضل بزيارة الأقسام التي تريدها

منتدى شاكر الخالدي

المنتدى يختص بنشر دروس تعليمية للبرامج مثل الفوتوشوب وسويج ماكس وغيرها مع تحميل البرامج الجميلة ونشر مواضيع مختصة بالطب البديل ومواضيع علمية متنوعة
 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخولمركز التحميل

شاطر | 
 

 هل وجود نقاط على منطقة الصدر دليل على وجود سرطان؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: هل وجود نقاط على منطقة الصدر دليل على وجود سرطان؟   4/12/2012, 10:08 am


السؤال
لي صديق ذكر لاحظ وجود نقاط على منطقة الصدر، وبعد التحاليل اكتشف وجود سرطان في الصدر .. فهل هذا يعني أنه قد تفشى في جسده أو أنه ما زال يمكنه العلاج؟ أرجو الرد سريعا.
الإجابــة د.محمد جموده
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،،،

إن كلمة سرطان تعني وجود مرض ليس بالسهل علاجه، بل هناك ضرورة ملحة لعلاجه والمتابعة مع الطبيب الأخصائي، كما وأن كلمة سرطان هي كلمة عامة ولها أنواع عديدة فمنها الخبيث شديد الخبث ومنها المتوسط ومنها البطيء الذي يمكن أن يبقى لأكثر من عشر سنين دون علاج ودون مخاطر كبيرة.

ليس هناك مجال لإضاعة الوقت بل يجب وضع التشخيص وتصنيف هذا المرض من أي الأنواع السرطانية وهذا يتم تحت إشراف طبيب متخصص بالأورام
هناك أورام سرطانية موضعة لا تنتشر مثل السرطانات القاعدية ( BCC ) وهناك الخبيث مثل الميلانوما وهناك المنتقل من الأعضاء الداخلية للجلد وهو خطير وهناك السرطانات الجلدية الناشئة من الجلد.

وكل نوع من السرطانات له درجات تدل على انتشاره ويتم الوصول لذلك من خلال الاستقصاءات المخبرية والمتابعة الدقيقة للمريض كل حسب مرضه ولا يمكن الحكم المسبق على ذلك دون هذه الاستقصاءات.

وهناك ارتشاحات ليمفاوية جلدية تسمى ( MF أو CTCL ) أو الليمفوما الجلدية وهي ذات مسير متفاوت بين السلامة والخبث حتى أن بعض المراكز لا تدخلها في إطار السرطانات وذلك لسهولة السيطرة عليها ولأنها ذات مسير سليم على المدى الطويل إلا بعض الحالات.

ننصح بالمتابعة مع الطبيب الذي وصل إلى التشخيص وطلب الاسم العلمي والتصنيفي لهذا السرطان حتى يمكن الحكم عليه وعلى مدى سلامته وعلى احتمال انتشاره في البدن أم لا؟ فإن كان من النوع ( MF أو CTCL ) والمريض لا يزال فتيا فالوضع مطمئن وليس هناك انتشارات ومع ذلك تجب المتابعة مع الأخصائي إلى أن تثبت السيطرة على المرض، وإن كان غير ذلك فلكل حادث حديث.

وبالله التوفيق.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
 
هل وجود نقاط على منطقة الصدر دليل على وجود سرطان؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شاكر الخالدي :: الفئة الأولى :: المنتدى الثالث - قسم الأمراض العام :: أمراض القلب والدورة الدموية-
انتقل الى: