منتدى شاكر الخالدي
عزيزي الزائر تفضل بالتسجيل معنا ليزداد المنتدى إشراقا بكم وإذا لم ترغب بذلك فتفضل بزيارة الأقسام التي تريدها

منتدى شاكر الخالدي

المنتدى يختص بنشر دروس تعليمية للبرامج مثل الفوتوشوب وسويج ماكس وغيرها مع تحميل البرامج الجميلة ونشر مواضيع مختصة بالطب البديل ومواضيع علمية متنوعة
 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخولمركز التحميل

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 بذور الكتان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10638
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: بذور الكتان    8/12/2012, 5:04 pm

حبوب الكتان ليست مصدرا لحمض الأوميكا 3 وإنما خزانا لهذا الحمض الذي لا يجب أن يكون ضحية للنصائح التجارية، والكمية الموجودة بحبوب الكتان كافية للجسم.
تعتبر حبوب الكتان من الحبوب الدهنية وتحتوي على كمية هائلة من حمض الألفا لينولينك الذي يعطي حمض الأوميكا3. وهذا الحمض هو الذي أصبح يستعمل في كثير من المواد الغذئية، لأغراض تجارية نظرا لأهميتة الصحية. وحبوب الكتان موجودة ومتوفرة جدا في السوق على مدار السنة، ويمكن استهلاكها بدون أي تحفظ، كما يستحسن أن تستهلك طازجة، إما مدقوقة أو مباشرة، أو ربما تضاف إلى بعض الأغذية، وهو ما ننصح به ليكون تناولها دائم ولكل أفراد العائلة، ويستحسن أن تضاف كحبوب مباشرة إلى العجين إذا كانت المرأة لا تزال تعجن خبزها. وحبوب الكثان لا يعرفها الناس كثيرا، لأنها لا تدخل في طب الأعشاب، وإنما تدخل في الطب الغذائي dietarotherapy وهو علم جديد يستعصي على الأطباء، وعلى المعالجين بالأعشاب، لأنه يشمل طرق فقط، وليس وصفات تباع ويكسب بها الناس أموالا. والطب الغذائي يسبق الطب الكيماوي وطب الأعشاب والعلاج بالنحل لأنه هو الأساس الذي يجعل الجسم يقبل العلاج أو لا يقبله. فالسرطان مثلا لا يعالج بدون تحديد النظام الغذائي للمصاب، ولذلك نجد حالات تعالج وحالات تستعصي نظرا لما يتناوله الجسم من سموم ومسببات للسرطان.
المزايا الصحية
تحتوي حبوب الكتان على حمض الألفا لينولينك َALA alpha linolenic acidوهو الحمض الذي يتحول داخل الجسم ليعطي حمض الأوميكا 3(Omega3)، وبما أن هذا الحمض يكون في الزيت لأنه دهني، فاستهلاك زيت حبوب الكتان تحتوي على كمية كبيرة من حمض الأوميكا 3، لكن الزيوت عادة ما تستخرج من الحبوب بشتى الطرق، وقد تكون مغشوشة بزيوت أخرى للكسب، ولذلك فاستهلاك حبوب الكتان يبقى أضمن وأحسن بالنسبة للمصابين الذين يحتاجون لمكون الأوميكا 3. والمتداول علميا أن حمض الأوميكا 3 يوجد في الأسماك أو الحيوانات ذات الدم البارد، ويوجد في زيوت السمك لأنه كما سيق الذكر دهني فهو يوجد على شكل ذائب في المادة الدهنية.
يتحول حمض الألفا لينولينك alpha linolenic acidإلى حمض الكاما لينولينك أو حمض الأوميكا 3 الذي يساعد الجسم على مقاومة التأكسدات الداخلية ويمنع تكون التجلطات داخل الأوعية الدموية، ويحول دون نمو التورمات السرطانية. ويستقلب حمض alpha linolenic acidإلى حمض الكاما لينولينك أوميكا 3 داخل الجسم بواسطة أنزيم الديلتا 6 ديساتوريز delta-6desaturase وهذا الأنزيم قد لا يوجد عند بعض الأشخاص، كما أنه قد يكون غير نشيط عند كثير من الأشخاص، أو قد يكون مثبط يعني لا يعمل كما هو الشأن بالنسبة للمصابين بالسكري، والأشخاص الذين يستهلكون كثيرا من الشحوم الحيوانية أوالكحول. وفي هذه الحالات يجب استهلاك كميات كبيرة من حبوب الكتان لتزويد الجسم بحمض الأومكا 3 ، أو استهلاك السمك بدل اللحوم، ويجب استهلاك السمك يوميا بشرط ألا يكون مشويا في زيت المائدة، بل يجب أن يكون مطبوخا بزيت الزيتون. وقد بينت بعض الأبحاث أن استهلاك ما يعادل 50 غرام من حبوب الكتان يرفع كمية الأوميكا 3 بالدم بنسبة 60 في المائة لدى كثير من الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة.
يساعد ضد الإلتهابات المؤلمة
يتحكم حمض الأوميكا 3 في تمثيل فئة 1 و3 من الروسطاكلاندين 1 and 3 prostaglandins وهي جزيئات شبيهة بالهرمونات المزيلة للإلتهابات المؤلمة، وهو على عكس إنتاج فئة 2 من البروسطاكلاندين التي قد تسبب الألم. ونشير إلى أن هذه الفئة من البروسطاكلاندين يدخل في تمثيلها أو إنتاجها حمض الأوميكا 6 الموجود في الدهون أو الشحوم الحيوانية، وكذلك في بعض أنواع زيوت المائدة مثل زيت نوار الشمس وزيت نخيل الدوم والفول السوداني والذرة. ويلعب حمض الأومكا 3 دورا بارزا في إزالة الإلتهابات المؤلمة في كل من الربو والإلتهابات العظمية والمفصلية والروماتيزم وألام الرأس وهشاشة العظام، وهي التهابات خاصة بالدورة الدموية والعظام.
وقاية العظام
من المعلوم أن حمض الأومكا 3 يسكن آلام العظام، وذلك بخفض نسبة حمض الأومكا 6 الحيواني، وهو الذي يعطي البروسطكلاندين المسبب للألم، وهناك محاولات كثيرة لتفسير الكيفية التي يتمكن من خلالها حمض الأومكا 3 من تسكين آلم العظام. لكن المهم والثابت هو أن حمض الأوميكا 3 يقوم بحبس إنتاج البروسطكلاندين من الحمضيات الدهنية الأخرى حيث يمكن أن يتراكم ويسبب آلام في العظام.
الوقاية من أمراض القلب ومضاعفات السكري والسرطان
من خصائص حمض الأوميكا 3 القصوى، منع تكون التخترات والسدادات داخل الأوعية الدموية، وهذه التكونات الخطيرة هي التي تسبب الجلطة الفلبية والإنسدادات في الأوعية المغذية للقلب، وهي التي تسبب بعض المضاعفات الخطيرة كذلك لأصحاب السكري، ويلعب حمض الأوميكا 3 دور الملين لجدار الخلايا، لتصبح لينة وقابلة للتبادل خصوصا دخول الأنسولين عند المصابين بالسكري، ولذلك لا يرجى استهلاك الدهون الحيوانية التي تسد الخلايا، وتمنع التبادل لتتراكم البقايا داخل الأوعية وداخل الخلايا نفسها. وكلما كانت الخلايا لينة flexible كلما كان الامتصاص سهلا، بينما يقع العكس عند الأشخاص الذين يستهلكون الشحوم الحيوانية والأحماض الدهنية من نوع trans الموجودة في المارغارين والمأكولات المشوية في الزيت. ويحمي حمض الأوميكا 3 خلايا جدار المعي الغليظ أو القولون ضد كل الطوكسينات والجذور الحرة المسببة للسرطان، ويخفض من حدة احتمال ظهور سرطان على مستوى القولون.
ويعمل حمض الأوميكا 3 على خفض نسبة الكوليستيرول بشكل ملفت للنظر، إذ أن استهلاك مقدار 20 غرام فقط من حبوب الكتان في اليوم مع الامتناع عن تناول اللحوم والقيام بحركات كالمشي، يمكن من خفض نسبة الكوليستيرول بشكل نهائي. ويعمل حمض الأوميكا 3 على توازن الكوليستيرول الثقيل والخفيف بمنع تحول الكوليستيرول الحميد إلى النوع الخطير.
أما فيما يخص ارتفاع الضغط فإن حبوب الكتان تلعب دورا خاصا في خفض الضغط الدموي بالنسبة للعلوي والسفلي على حد سواء، وبما أن حبوب الكتان تخفض نسبة الكوليستيورول في الدم فإن الأشخاص المصابين بارتفاع الضغط مع ارتفاع نسبة الكوليستيرول، أو الشحوم في الدم قد يستفيدون من مزايا حبوب الكتان، التي تكمن في منع تصلب خلايا الأوعية الدموية وكذلك منع تكون بعض الزوائد التي تسد الأوعية، لكن يجب اجتناب الدهون الحيوانية أثناء تناول حبوب الكتان، فالطب الطبيعي يعتمد على إصلاح الخلل وليس على ترقيع الخلل، فالفرق بين الطب الطبيعي والطب الكيماوي أو التجاري هو أن هذا الأخير لا ينظر إلى جميع الأعضاء أو كل الجسم، وإنما ينظر إلى العضو المريض فقط، ولذلك فإن علاج بعض الأعضاء قد يقتل أعضاء أخرى، بمعنى أن تناول أقراص خفض الضغط ليست علاج لأنها تستعمل طول الحياة، ومع هذا الاستعمال الطويل الأمد، فإن الكلية والقلب والمعدة والأمعاء تصبح في خطر، ولذلك فكل الأشخاص المصابين بارتفاع الضغط، والذين يستعملون أقراص مخففة للدم يشتكون من المعدة والأمعاء، ومع الاستمرار في تناول الأقراص تصاب الكلية والقلب، وقد يصاب الشخص بشلل نصفي أو جلطة دماغية أو أي مرض أخر يترتب عن ارتفاع الضغط الذي لا يزال بدون علاج لأن الأقراص تخفف الدم فقط.
ولذلك فعلاج ارتفاع الضغط يجب أن يكون غذائيا وليس كيماويا، والعلاج يبدأ بخفض كمية الدهون بما في ذلك زيوت المائدة، وتناول زيت الزيتون ويجب الكف عن تناول اللحوم. ثم تناول حبوب الكتان بكمية معقولة 50 غراما يوميا أو أكثر مع الحركة وعدم القلق والإرهاق. وهذا جزء من العلاج فقط لأن هناك منتوجات أخرى تكمل وتساعد على خفض الضغط لكن لا نخرج عن موضوع خصائص حبوب الكتان، وكذلك لأن الموقع ليس لغاية تجارية.
اجتماع أمراض مختلفة في نفس الوقت
في حالة وجود أعراض مختلفة عند بعض الأشخاص وهو أمر وارد فإن العلاج يتعقد شيئا ما، ونلاحظ أن اجتماع السكري مع ارتفاع الضغط، أو اجتماع الكوليستيرول مع السمنة وارتفاع الضغط والسكري يكون عند كثير من الأشخاص، وفي هذه الحالات يبقى السكري هو الذي يحظى بالحذر والعلاج و المراقبة بينما لا يخشى الشخص من الأعراض الأخرى وهو خطأ، لأن في حالة وجود ارتفاع الضغط مع السكري فإن علاج ومراقبة ارتفاع الضغط يجب أن تكون هو الأولى، لأن السكر لا يمكن أن يضبط مع ارتفاع الضغط، ولذلك نجد أن مضاعفات السكري تزداد عند المصابين بارتفاع الضغط والسمنة والكوليستيرول. وفي هذه الحالات يجب تناول حبوب الكتان بكمية كبيرة والتوقف عن استهلاك اللحوم (كل أنواع اللحوم والبيض) والحلويات لأن فيها سكر وبيض وزيت. وحيث يتم خفض الضغط يكون تركيز السكر بالدم مضبوطا كذلك، إما بالأنسولين أو الأقراص، وربما تكون حالات لا تحتاج لأقراص إذا بقي تركيز السكر مضبوطا لمدة تفوق ستة أشهر بالنسبة للذين لا يستعملون أنسولين.
الوقاية من سرطان التدي وسرطان العظام
يحتوي الكتان على مركبات تجعى اللينيانات lignans وهي مركبات توجد كذلك في الخضر وبعض الحبوب الطبية كالحبة السوداء والخردل والحلبة والسمسم, وهي مركبات تحولها باكثيريا الأمعاء إلى مركبات أخرى شبيهة بالهرمونات تدعى الأنتيروديول والأنترولكطون Enterolactone and enterodiol وهي مركبات في غاية الأهمية بالنسبة لحماية المرأة من سرطان التدي، وهي المركبات التي تفسر عدم الإصابة بسرطان التدي عند النباتيين، كما بينت بعض الأبحات أن تناول كمية 25 غرام يوميا من حبوب الكتان يقي من سرطان الثدي عند المرأة بعد سن اليأس، وهو السن المعرض لسرطان الثدي خصوصا إذا كانت المرأة تستعمل حبوب منع الحمل. وقد تبت أن مركبات اللينيان ترفع من مستوى الهايدروكسيستيرون2 (hydroxysterone2) وهو الهرمون النشط والمانع لظهور سرطان الثدي. والعجيب أن الأوستروجينات الموجودة في الدم تبقى دون تغيير لأنها تساعد على بقاء العظام مكتلة من حيث لا تصاب المرأة بهشاشة العظام ومن هذه الهرمونات الأستراديول والإستيرون والإستيرون سولفات. وبتعبير أخر فإن حبوب الكثان تساعد على الضبط الهرموني عند النساء خصوصا فيما يخص مدة الدورة الشهرية وتمديد مدة النصف الثاني بعد الدورة.
ويضاف مفعول حمض الأميكا 3 إلى مفعول الضبط الهرموني بواسطة الألياف الموجودة في حبوب الكتان، ليتم منع ظهور سرطان العظام أو تسكين الألم في حالة طهوره، وقد يساعد تناول حبوب الكتان على الشفاء من سرطان العظام، لكن بوضع برنامج متكامل للعلاج يدخل فبه تناول حبوب الكتان بكمبة كافية وبطريقة منتظمة.
منقول

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
ام يوسف د



الجنس : انثى
عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 25/12/2012

مُساهمةموضوع: رد: بذور الكتان    25/12/2012, 8:05 pm

يسلمووووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10638
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: بذور الكتان    26/12/2012, 8:43 am

شكرا جزيلا أم يوسف

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10638
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: بذور الكتان    21/12/2013, 10:33 am

الكتان
د. عبدالعزيز بن محمد العثمان
    قبل عدة سنوات كنا في أحد المؤتمرات الطبية العالمية في ايرلندا وقد تناول المؤتمر فوائد بذور الكتان، وكيف أن هناك مراكز بحثية خصصت أبحاثها لدراسته، ومن الدول التي اهتمت بها ألمانيا ولهذا يعتبر الكتان من المحاصيل التي يدعم انتاجها، وقد أقرت اللجان الطبية هناك استعمال الزيت وكامل البذور في علاج بعض الأمراض.
الموطن الاصلي لنبات الكتان هي المناطق المعتدلة من اوروبا وآسيا ويزرع حاليا في جميع انحاء العالم من اجل اليافه وبذوره وزيته. ويكثر استعماله كعشبة طبية مفيدة للوقاية ولعلاج كثير من الأمراض. ولكن يجب التنبه الى ان البذور لا بد أن تكون تامة النضج فالبذور غير الناضجة تسبب آثاراً سيئة على الصحة.
يحتوي بذور الكتان على نسبة عالية من الزيت تصل الى 40 - 50% ومن اهم مركباته الأحماض الدهنية غير المشبعة المفيدة للجسم مثل حمض اللينولييك وحمض اللينولينيك ويحتوي أيضا على بروتين وكثير من المركبات الكيميائية المفيدة. ويستخرج من البذور ذات الرائحة المميزة زيت يطلق عليه "الزيت الحار" والمعروف بالسيرج.
استخدم الكتان منذ آلاف السنين من وقت الفراعنة في علاج بعض الأمراض لعلاج الجروح والقروح والاكزيما الرطبة وطرد الحرقة موضعيا ولعلاج الضعف الجنسي وسيلان الدم والصلع ومسكنا موضعيا لالتهابات الاصابع واستخدموه أيضا في العلاج الطبيعي والتدليك وحضروا من مسحوق البذور لبخات للعلاج الخارجي. وفي الطب الهندي يستخدم بذر الكتان على نطاق واسع للعلاج حيث يستخدم لعلاج السعال والالتهاب الشعبي والسيلان.
وذكر داود الأنطاكي فوائد لاستخدامه حيث يسكن الصداع المزمن ويصلح الشعر ويسكن المفاصل والنقرس وعرق النسا، ومنقوع البذور لعلاج نزلات البرد والجهاز التنفسي ويفيد المعدة والتهاب الكلى والمثانة، ويعالج الامساك والبواسير.
وفي الطب الحديث تستخدم منتجات بذرة الكتان لتسكين الأم الغدة النكفية، التهاب الغدة اللمفاوية، الأمراض الجلدية المتقيحة. الدمامل والقروح الصلبة. وأيضا يفيد في علاج بعض أمراض الجهاز التنفسي مثل آلام السعال الجافة والحد من نوبته، والجهاز الهضمي مثل آلام قرحة المعدة وأسفل البطن والنزلات المعوية ولعلاج الامساك وقرحة المعدة والاثني عشر والتخلص من الغازات. وقد اثبتت الدراسات ان مشروب مسحوق البذور ملين ومدر للبول ويفيد كثيرا في علاج النزلات الصدرية ويستعمل في عمل الحقن الشرجية وفي تحضير لبخات موضعية لعلاج الاورام والالتهابات والاكزيما والتهابات الغدة النكفية. كما يساعد في التخلص من حصوات الجهاز البولي ويقلل التهابات الكلى والمثانة. وتتوفر مركباته في الصيدليات على هيئة أقراص وزيت.

طريقة تحضيره:
ملعقة كبيرة من مجروش البذور تضاف الى كوب ماء مغلٍ وتترك لمدة 10 دقائق ثم تحرك جيداً وتشرب كاملة بما في ذلك مجروش البذور مرتين يومياً في الصباح والمساء، ويمكن تحليته بالعسل أو السكر.
أما الزيت فيستعمل لعلاج الحصوات المرارية ونوبات المغص حيث تؤخذ ملعقة صغيرة من الزيت ثلاث مرات في اليوم، ويمكن أن تضاف الى السلطة بحيث يتم تناولها كلها.
ولعلاج قروح الجلد والتهابات الغدة النكفية تفيد لبخات بذر الكتان بمعدل مرتين يوميا.
على الرغم من فائدته في علاج الحروق كدهان موضعي في الحالات التي لا يتوفر فيها العلاج الطبي إلا انني لا انصح أبدا بعمل اي لبخات على الجروح أو الحروق لعدم ضمان تلك اللبخات فربما تحتوي على شوائب تضر الجلد.
ومن الاستعمالات الكثيرة المتداول هو استعماله لتخفيف الوزن، ولهذا يتكرر علىّ هذا السؤال من كثير من المراجعين لدرجة جعلتني أعيد قراءة ماكتب عنه في الأبحاث لما وجدته من اهتمام الناس به . وفي النهاية لم أجد إجابة تستحق اهتمام الناس به لعدم وجود تأثير غير عادي لتخفيف الوزن. ولكن تناول مجروش البذور كاملة يقلل الشهية ويساعد في تنظيم عمل الجهاز الهضمي، كما تساعد على امتلاء الأمعاء والإحساس بالشبع، ولهذا يساعد في تخفيف الوزن. والطريقة المناسبة لتناوله هي اضافته للزبادي منزوع الدسم في الصباح.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10638
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: ما هي فوائد بذور الكتان الطبية   1/9/2016, 10:21 am

بذور الكتان من البذور المهمة جدا لعلاج الكثير من الامراض في جسم الانسان لخواصها الطبية ، فهي غنية بالزيوت ومعظمها من الدهون غير المشبعة المفيدة جدا للجسم وهي من نوع اوميجا 3 والتي تشبه زيت السمك ، والتي لا يكونها الجسم انما يحصل عليها من الغذاء ، وهو غني بالالياف الذائبة والتي تخفف امتصاص الامعاء للكوليسترول ، وتحتوي بذور الكتان على البوتاسيوم والمغنيسيوم والبروتينات واللسيتين والزنك ، ويمكن اضافة بذور الكتان المطحونة  الى الاطعمة مثل الشوربة والخبز والسلطات والخضار واللحوم ، اما زيت بذور الكتان فيحتوي على كمية كبيرة من الدهون الثلاثية الغير مشبعة ولا يحتوي على الالياف الذائبة والبروتينات ، ويحتوي الكتان على احماض عدة منها حمض اللينولينيك وحمض الفالينولينيك وحمض النخيل وحمض كلوروجينيك ومواد معدنية ومواد هلامية وبروتينات وسكاكر وماء واحماض عضوية وخمائر وفيتامينات A ، F ، ويستخدم في التدليك وصناعة العطور  .

الخواص الطبية لبذور الكتان :


  • مخفض لنسبة الدهون الثلاثية في الدم ومنحف   .
  • مخفض لنسبة الكوليسترول في الدم   .
  • مخفض لضغط الدم المرتفع    .
  • مانع للصفائح الدموية من ان تلتصق ببعضها البعض ولذا فهو مانع لتكون الجلطات الدموية   .
  • مانع للالتهابات في الجسم بشكل عام وضيق الشرايين بشكل خاص  .
  • مدر للبول وملين   .
  • مسكن للصداع المزمن   .
  • مانع لتساقط الشعر ومصلح للشعر ومغذي للشعر والاظافر     .
  • محافظ على نضارة الوجه والبشرة   .
  • مسكن لآلام النقرس وعرق النسا وآلام المفاصل   .
  • مفيد لمرضى السكر والقلب والسرطان وضغط الدم   .
  • مانع للازمات القلبية والسكتات الدماغية     .
  • مؤخر لعلامات الشيخوخة    .

الامراض التي تعالجها بذور الكتان :


  • النزلات الصدرية والجهاز التنفسي وآلام السعال الجافة    .
  • الاكزيما والتهاب الغدة النكفية والاورام  .
  • مشاكل الجهاز الهضمي   .
  • الامساك وقرحة المعدة والاثني عشر    .
  • التهاب الجهاز البولي وحصوات المرارة والكليتين والبروستات    .
  • الحصبة    .
  • تكيس المبيضين    .
  • سرطان الثدي   .
  • السيلان    .
  • قروح التيفوئيد في الامعاء الغليظة    .
  • الامراض الجلدية المتقيحة   .
  • الحروق والجروح   .
  • الدمامل والقروح الصلبة    .
  • التهاب الكلى والمثانة    .
  • التهاب الغدد الليمفاوية    .
  • التهاب الجلد المخاطي   .
  • تصلب الشرايين   .
  • حب الشباب   .

استخدامات زيت بذور الكتان( الزيت الحار ) :


  • لبخة على اللوزتين المتضخمتين والملتهبتين  .
  • تسهيل عملية الولادة    .
  • علاج البواسير   .
  • للتنحيف والريجيم اذا استخدم بدل الزيوت الاخرى في الطعام    .
  • للتخلص من الكوليسترول    .

محظورات استخدام بذور الكتان :


  • يحذر من استخدام بذور الكتان الغير ناضجة حيث تحتوي على بعض السموم    .
  • الاكثار منه قد يسبب انسداد في المعاء فيجب ان يؤخذ بجرعات محددة    .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
 
بذور الكتان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شاكر الخالدي :: الفئة الأولى :: المنتدى الثاني - قسم الطب البديل والأمراض وعلاجاتها :: قسم الأعشاب والنباتات الطبية-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: