منتدى شاكر الخالدي
عزيزي الزائر تفضل بالتسجيل معنا ليزداد المنتدى إشراقا بكم وإذا لم ترغب بذلك فتفضل بزيارة الأقسام التي تريدها

منتدى شاكر الخالدي

المنتدى يختص بنشر دروس تعليمية للبرامج مثل الفوتوشوب وسويج ماكس وغيرها مع تحميل البرامج الجميلة ونشر مواضيع مختصة بالطب البديل ومواضيع علمية متنوعة
 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخولمركز التحميل

شاطر | 
 

 عيادة الأمراض القلبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: عيادة الأمراض القلبية    28/2/2013, 8:44 am

جلطة في الدماغ من القلب

- صالح من الدمام...والدتي أحست برجفان في قلبها ثم بتنمل وثقل في يدها ورجلها اليسرى، وعندما ذهبنا بها إلى المستشفى قالوا إنها أصيبت بجلطة في المخ بسبب الرجفان الاذيني ونومت في المستشفى، لكن قالوا انها جلطة خفيفة وعدّت ولله الحمد سببها ارتفاع الكلسترول والرجفان الاذيني، واكتفوا بصرف علاج اسبرين فقط والآن لها اسبوع من خروجها من المستشفى وهي تشعر بتحسن.بماذا تنصحني دكتور خالد، انا خايف ان الجلطة قد تؤثر على أمي وقد تعاودها مرة أخرى، لان معها سكر وكلسترول وما أفضل برنامج غذائي يناسب حالتها ؟

- أولا: الحمد لله على سلامتها وثانيا من المعروف طبيا ان رجفان الاذينين وعدم انقباضهما يسبب تخثرا للدم في الغرف العلوية للقلب وبالتالي تكوين الجلطة التي من الممكن ان تنتقل الى أي اعضاء الجسم: الدماغ،الامعاء، الكلى، الساقين...الخ ولذلك لابد من امرين هامين الاول هو ضبط سيولة الدم لدى والدتك من الرقم 2- 3 INR ، وثانيهما ضبط معدل نبضات القلب بالادوية لمنع حدوث الخفقان مرة اخرى وكذلك من المهم معرفة سبب الخفقان هل هو الضغط او الغدة الدرقية او قصور اداء الشرايين ام اعتلالات في عضلة القلب نفسها... اما البرنامج الغذائي فيمكن تنظيم غذاء قليل الدهون والاملاح وقليل السكريات وتكون كمية فيتامين ك ثابتة لمنع تأثيرها على سيولة الدم وذلك يحتاج لمقابلتها اخصائية تغذية.

خثرة دم في البطين الأيمن

- ناصر من الجوف....أخي كان يعاني من ضعف في عضلة القلب وعمره الان 34 سنة مما تسبب له في وجود خثرة دم في البطين الأيمن وتم تركيب جهاز له في القلب يساعد على تنظيم النبضات بشهر 12 الماضي وخرج من المستشفى وتم صرف وارفرين له من اجل زيادة السيولة كي تذهب الخثرة وكان قد صرف له حبة ونصف وللاسف أخطأ بتناول حبتين يوميا مما زاد السيولة حتى وصلت السيولة 9وتحركت الخثرة للرأس وحدث جلطة خفيفة تداركناها ولله الحمد بأولها ونزلت السيولة الان 2.5 وعضلة القلب كفاءتها 17%. سؤالي هل هناك دواء يزيل هذه المشكله نهائيا؟

- الحمد لله على سلامة اخيك...وهذه الحالة من الحالات المزمنة التي تحتاج الى متابعة مستمرة من الطبيب واستمرار العلاج مثل السكري تماما وكذلك يجب على المريض ان يراقب سيولة الدم بانتظام ويبتعد عما يرفعها او ينزلها لأن عواقب ذلك غير محمودة.

ترهل الصمام الميترالي

- محمد من المدينة...أنا عمري٢٣ سنة، طولي ١٤٩سم، ووزني ٤١.٥ كجم،تم تشخيص حالتي بأنها ترهل في صمام القلب الميترالي مع ارتجاع (severe) منذ ٢٠٠٨، تناولت نوعين من الأدوية كونكور ٢.٥ جم ونوع آخر لا يحضرني اسمه، بعد سنة ونصف تقريبا عملت تصويرا مرة أخرى، فكانت النتيجة ترهلا في الصمام مع ارتجاع خفيف، فقرر الطبيب إيقاف الدواء الآخر والاستمرار على الكونكور بحكم اني كنت أعاني من الخفقان، بمرور الأشهر والسنوات لم ألتزم بأخذ الدواء، وأصبح الخفقان ملازماً لي في أغلب الأحوال وبشكل مزعج... وكثفت زياراتي للطبيب في الاونة الأخيرة بسببه، فكان الطبيب يلزمني بأن أتناول الدواء بانتظام، تناولته لمدة ثلاثة أشهر، والحمد لله في تلك الفترة زال كثير مما كنت أعاني من الخفقان، اما الآن ومنذ شهرٍ تقريباً توقفت بتاتاً عن الدواء فأصبح الخفقان ملازما لي في جميع الأوقات، أصبحت حركتي ضعيفة ولا استطيع المشي لمسافات طويلة كما في السابق، عملت أشعة إيكو منذ أيام، نتائج الأشعة تشير إلى ان الارتجاع في الصمام أصبحت درجته من (mild)إلى (moderate)، سؤال يا دكتور ماهي النتائج المترتبة على عدم تناول الدواء بانتظام؟ وهل هناك ضرر إن أخذت الدواء وقت التعب فقط وبقية الأوقات لا أتناوله؟ هل يوجد علاج نهائي للخفقان.، هل هناك علاقة بين الخفقان وترهل الصمام والارتجاع؟

- اولا حالة ترهل الصمام المترالي عموما ليست خطيرة وعلاجها سهل ومتوفر ومن المهم معرفة ان الدواء الذي ذكرته يخفف كثيرا من الاعراض المصاحبة لارتخاء الصمام المترالي من خفقان ونغزات متفرقة ولكن لا يغير من الكورس المرضي للصمام وبالتالي فلا يوجد علاج نهائي قطعي لظاهرة الخفقان في هؤلاء المرضى ولكنها تخف مع التقدم في العمر وكذلك عند استخدام مضادات مستقبلات بيتا. وفي المقابل فإن الخفقان يزداد كلما ازدادت شدة الارتجاع.

آلام القلب الانفعالية:

- سهى من تبوك.... عمري ٢٩ سنة ولدي طفلان وتاريخي الطبي ممتاز ولكنْْ لدي نقص في فيتامين (د) واعاني من فترة بسيطة بألم في صدري باتجاه القلب...نومي غير مريح اشعر بدقات قلبي سريعة واسمعها.... قبل ثلاثة ايام كنت نائمة واستيقظت بشكل سريع لان الاطفال كانوا عند غرفتي وسببوا لي ازعاج فخرجت وانا غاضبه وشعرت بالم في صدري وأختل توازني وكدت اسقط استلقيت على السرير حتى زال الالم وهدأت نبضاتي هل من الممكن ان اكون مصابه بضعف في عضلة القلب ؟

ما ذكرتي لا ينطبق على من لديهم ضعف في عضلة القلب وغالبا هي الام القلب الانفعاليه ...وضعف عضلة القلب يظهر على شكل ضيقة تنفس وانتفاخ في الارجل وعدم القدره على المشي وانقطاع النفس الليلي وعدم القدره على النوم مستلقية وخفقان ... ولكن ماذكرتي حدث بعد انفعال نفسي وغضب شديد وهو مما يسبب تلك الاعراض المؤقته وننصحك بالابتعاد قدر الامكان عن الغضب ومضانه.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الأمراض القلبية    27/3/2013, 7:45 am

د.خـالد عبد الله النمر

صداع شديد

* صالح من تبوك ... دكتور أنا مريض بالضغط وأحس عند الغضب والتوتر بصداع مثل البرق يمين رأسي من عند عيني ...صداع شديد جدا لمدة دقيقة واحدة تقريباً ...لدرجة أني أمسك تلك المنطقة بيديّ واغمض عينيّ تلقائيا ...ثم بعد أن يختفي بتدرج ..أبدأ بفتح عيني اليمنى.. حيث لا استطيع فتحها من شدة الألم....وهذا منذ |أن كان عمري سبع عشرة سنة .. وعمري الآن واحد وثلاثون سنة؛ فهل لهذا علاقة بالضغط مع العلم ان قراءات الضغط اليومية دوما طبيعية ؟

- هذا نوع من انواع الصداع يسمى thunderclap headache ولذلك لابد من رؤية طبيب الاعصاب للتأكد من عدم وجود اسباب خطيرة له مثل نزيف ماتحت الطبقة العنكبوتية للجهاز العصبي او تجمع دموي خلف العين او انقباض الاوعية الدموية الشريانية او تجلط الاوردة في تجاويف الدماغ ومن النادر ان يكون من عدم التحكم بالضغط ونادرا جدا ان يكون ليس له سبب ثانوي وعلاجه متوفر، وكما ذكرنا اعلاه فلابد من زيارتك لطبيب المخ والاعصاب والقيام بفحوصات للتأكد من عدم وجود اسباب ثانوية لذلك الصداع.

خفقان القلب

* مرعي من ابها...عمري اربعون سنة وطولي 172 سم ووزني 100 كجم ولا اعاني من أي امراض مزمنة ولا اتناول اية ادوية ... بين فينة وأخرى أعاني من خفقان في القلب اثناء النوم يتراوح من متوسط الى شديد يستمر أحياناً إلى خمس دقائق وهنا أشعر بدوخة مع خوف وهلع وتشتت، مانصيحتك لي علماً بأني عملت فحوصات وتحاليل وتصويراً على القلب وأيكو وفي كل الحالات سليم والحمد لله .ثانياً: ماتفسيرك لان الحالة لاتأتيني إلا اثناء النوم بحيث استيقظ وأنا مذعور ولم يحدث أن أتتني وأنا مستيقظ .ثالثاً: هل تنصح بأخذ ادوية معينة ومارأيك في أن انتظم على اسبرين اطفال بشكل دائم علماً أني لم استعمله إلى الآن الا مرة واحدة بعد الحالة بالأمس رابعاً: ماهي نصيحتك(ماذا افعل) للحظات الأولى من حدوث الحالة؟.

- قد تكون من انقطاع التنفس او اضطراب في نوعية النوم ولذلك ننصحك بعمل دراسة نوم ولا ننصح بأفعال معينة او بأدوية معينة قبل الوصول للتشخيص الفعلي لأن التشخيص الصحيح هو نصف العلاج.

نبضات القلب منتظمة

او غير منتظمة

* فاطمة من عجمان....عمري 33 سنة.. د.خالد عندي استفسار انا عملت هولتر قلب وطلع عندي ضربات القلب تقريبا كلها في حدود الخمسين واقل نبض 44 وطلع فيه حسب كلام الطبيب ضربات منتظمة وضربات غير منتظمة ؟ وهذ طبيعي حسب كلام الطبيب فهل كلامه صحيح ؟وهل صحيح ان الانسان يحس بدوخة اذا نزلت ضربات القلب عن الاربعين في الدقيقة وانا عملت الهولتر لأن عندي دوخة وقال قلبك سليم وانا محتارة هل تشخيصه صحيح؟ وكيف يكون عندي ضربات منتظمة غير منتظمة ويكون طبيعياً؟ اليس من المفروض أن تكون النبضات منتظمة؟

- هناك اناس طبيعون ولديهم انخفاض في نبضات القلب منتظمة وغير منتظمة خلال الدقيقة الواحدة وخلال اليقظة...ولكن المهم هل تحدث الدوخة والهبوط خلال تباطؤ تلك النبضات وتختفي عند تسارعها؟ ..عندئذ يكون ذلك غير طبيعي ويحتاج الى علاج.... والعلاج يعتمد على المسبب وهناك انواع كثيرة له ... وليس شرطا في الانسان الطبيعي ان تكون نبضاته منتظمة 100%كعقارب الساعة بل الغالب في نبضات الانسان ان تكون غير منتظمة في حدود معينة.

دوخة وخمول:

* سعاد من حفر الباطن....امي حفظها الله ورعاها اصيبت بجلطة بالقلب واجريت لها عملية قسطرة للشريان وتركيب دعامة والآن لها تقريبا اربعة اشهر او اكثر مع العلم انها تأخذ علاجDialon 500g و One-Alpha 0.25mg و ليبيتور 40 ملجم و plavix75mg و اسبيكارد وبلوبرس 8 mg وهي الآن تشعر بدوخة الى درجة انها تقول عندما اسجد اتعب من رأسي واشعر وكأن وجهي ثقيل جدا وتحس بأنها دوما تكون دايخة وكأنها تريد النوم وحتى لو كانت توها صاحية من النوم فما رأيكم ؟

- هناك اسباب عدة لتلك الاعراض فقد يكون لديها هبوط في الضغط او نبضات القلب او ضعف في الغدة الدرقية او الكظرية او فقر شديد في الدم وكذلك من مسبباته التهاب الجيوب الانفية أوانقطاع النفس المتكرر.

خفقان عند الاستلقاء

* هدى من جدة ....عمري ٣٠ سنة وطولي ١٧٥ سم ووزني ١٢٤ كجم يجيني ارتفاع في ضغط الدم من ٥ سنوات متقطع وليس مستمراً في كل مرة يرتفع اذهب الى المستوصف يعطوني ابرة مدرة للبول وحبة كابوتين... وفي فترة استمررت على الكابوتين نص حبة صباحاً ونص حبة مساء وكانت الامور تماماً ...مؤخرا قبل سنتين لاحظ الدكتور ارتفاعاً بسيطاً في نسبة السكر خصوصا الصايم، وكان السبب الكسل وقلة الحركة والسمنة وصرت اخذ جلوكوفاز المنظم مع كل وجبه وكانت الامورتمام المشكله يادكتور دقات قلبي متسارعة قليلا والدكتور المتابع حالتي بالمستوصف رجح السبب للسمنة ومؤخرا صرت عند الاستلقاء يخفق قلبي قليلا ثم يهدأ ...فما رأيكم ؟

- في الغالب يكون من عدم التحكم بالضغط فهو اكثر اسباب تسارع نبضات القلب انتشارا وقد يكون من ارتجاع الحامض المعدي وقد يكون من السمنة المفرطة، وكذلك لم تذكري تحليل الغدة الدرقية فهل قمتِ بقياسها.
منقول

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الأمراض القلبية    27/3/2013, 7:58 am

متلازمة مضاد الفوسفولبيد

* أبو وائل من الرياض يقول: ما هي متلازمة مضاد الفوسفولبيد وما أسبابها وأعراضها؟

- عزيزي أبو وائل من الرياض متلازمة مضاد الفوسفولبيد Antiphospholid Syndrome هو عبارة عن اضطراب في تخثر الدم التي تسبب تجلط الدم في كل من الشرايين والأوردة فضلاً عن المضاعفات المتعلقة بالحمل مثل الإجهاض وولادة جنين ميت، والولادة المبكرة وتسمم الدم الحملي. تحدث هذه المتلازمة نتيجة لانتاج الأجسام المضادة الذاتية ضد الشحم الفوسفوري، وهي المادة المكونة لغشاء الخلية على وجه الخصوص ويتميز هذا المرض عن طريق الأجسام المضادة ضد كارديوليبين والبروتين السكري B2. غالباً ما يشاهد هذا العقار المرض بالاقتران مع غيرها من أمراض المناعة الذاتية. وفي حالات نادرة تؤدي المتلازمة إلى فشل الأعضاء السريع بسبب تخثر عام في الجسم وارتفاع مخاطر الوفاة.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الأمراض القلبية    11/4/2013, 6:31 am

هل ينفع كي الشريان الكلوي في مثل حالتي؟

* عبدالله من بريدة.. انا مريض سكري من النوع الاول DMو ضغط الدم HTN ومتلازمة الكلية من نوع FSGS مع قصور كلوي وعمري: 46 سنة ومصاب بالسكري من النوع الاول والضغط منذ 16 سنة واتابع مع طبيب الكلى وفي الاسبوع قبل الماضي كنت عنده في العيادة وكان الضغط مرتفعاً جداً وهو دائماً مرتفع ويصعب السيطرة عليه وفي ذلك الاسبوع ادخلني التنويم وعمل لي عينة biopsyاخرى لتقييم الحالة... وقام بزيادة جرعات الضغط وتبديل بعضها.. أود منكم حفظكم الله استشارتكم في تنظيم تناولها فأنا غالبا أحب تناولها قبل النوم حيث أكون في المنزل وقرأت دراسات تمتدح اكل علاج الضغط bed time كما اشارت اليه الدراسة الاسبانية وانت حفظك الله اشرت اليها..bisoprolol10 mg pod.prazosin 5 mg bid.coaprovel 300/12.5 mg pod .lasix 40 mg pod .clondin 0.15mg tid أشر علي يادكتور كيف اتناول علاجات الضغط وانظمها؟

- التحكم بالضغط في مثل حالتك مهم جداً في تقليل تطور المرض مع مرور الوقت ولذلك انصحك بإضافة احد مجموعة مضادات قنوات الكالسيوم مثل الادالات او الاملور او الليركاديب.. كذلك اذا تطور القصور الكلوي يمكن زيادة جرعة مدرات البول مثل اللازكس ومن الخيارات المتاحة كذلك اضافة احد ادوية مجموعة النيتروجلسرين او اضافة مضادات هرمون الالديستيرون وهي فعاله جدا في مثل حالتك ولكن لابد من مراقبة البوتاسيوم بحذر خصوصا في مرضى القصورالكلوى وكذلك يعتمد على شدة القصور الكلوي.

وبسبب القصور الكلوي فإن هذه الحالة لاينفع فيها كي الشريان الكلوي بشروطه العلمية المعروفة. وكما ذكرت فإن هناك دراسة تشير الى فائدة ادوية الضغط قبل النوم ولكن بسبب تعددها فلابد من توزيعها خلال اليوم وأنصحك بمتابعة قراءات الضغط يوميا صباحا ومساء ومناقشتها مع طبيبي الكلى والقلب حتى تصل الى مستوى قراءات من 120-130 ملم من الزئبق.

الم الصدر عند المشي

* أمل من تبوك.. دكتور خالد انا احيانا لما اروح للمول واتسوق في نصف طريقي احس بدوخة شديدة وضيق في التنفس واحط يدي على قلبي من الالم وامسك بأي شيء قدامي عشان ما اطيح تتكرر معاي الحالة كل شهر مدة 3 الى5 دقايق مع العلم اني متزوجة وعمري 20 هل لها علاقة بأمراض القلب والسكتات القلبية ؟

- هناك حالات عده قد تؤدي الى ماذكرتي من اعراض ولكنك لم تذكري هل زرتي الطبيب؟ وهل عملتي فحوصات سابقة مثل الهيموجلوبين (فقر الدم) وتصوير القلب بالسونار والجهد الكهربائي؟ كذلك لم تذكري هل لديك ربو او امراض مزمنة في الرئتين؟ او ضعف في عضلات الساقين؟. كذلك من الاسباب النادرة لهذه الحالة هي عدم انتظام نبضات القلب تسارعا او تباطوءاً شديداً في النبضات.. وفي كل الاحوال يجب عليك عدم اهمال تلك الاعراض واجراء الفحوصات التي سبق ذكرها.

آلام ما بعد الجلطة.

* صالح من حفر الباطن.. السلام عليكم اسعد الله اوقاتك بكل خير دكتور تعرضت لجلطة قلبية قبل قرابة ثلاثة اشهر و لدي عدة اسئلة اتمنى أن تجاوبني عليها دكتور الاول مازال يوجد لدي بعض الآلام الخفيفة في الصدر هل هذا طبيعي نتيجة تؤثر المنطقة بالجلطة؟ الثاني احس بدوخة ودوار بسيط في كثير من الأوقات والضغط والسكر طبيعان علماً ان لدي سكري هل هذا نتيجة لاعراض بعض الادوية؟ الثالث احس بثقل في يدي اليسرى اذ بدأت اشعر بقليل من التعب اثناء ممارسة رياضة المشي هل من ضرر في ذلك ؟ علماً اني تركت التدخين وما زلت اقوم بعمل حمية غذائية والكليسترول مستواه نازل حتى قبل الجلطة.

اولاً: ليس من الطبيعي ان ترجع الام الصدر مرة اخرى اذا تم معالجتها بفتح الشريان التاجي بالقسطرة الشريانية او عملية القلب المفتوح بتوصيل الشرايين.. ولكن هناك بعض المرضى يشعر بنغزات بسيطة متنقلة في الصدر بعد القسطرة وتخف مع المشي وهذه من علامات الام عضلات الصدر. ثانياً: اعراض الدوخة قد تكون من اعتلالات الاذن الداخلية او من تأثير بعض الادوية اذا تم التأكد ان نبضات القلب طبيعية وباقي المعلومات كما ذكرتي.. ثالثاً: ليس من الطبيعي ان يشعر الانسان بثقل اليد اليسرى عند المشي ولابد من اجراء فحوصات للتأكد من تروية القلب.

تورم بالقدمين

*مشبب من ابها... والدي سبق وان اجرى عمليه قلب مفتوح صماميين واربع شرايين قبل عشر سنوات ولديه الان تورم بالقدمين والساقين مع العلم انه يتناول مدر بول ٢٠ملم ونوع آخر من المدر ٢٥ملم بالاضافة الى ادوية اخرى تتعلق بالضغط والكولسترول أرجو من سعادتكم توجيهي بالطرق العلاجية لمثل هذه الحاله.

- تورم الرجلين بعد عمليات القلب المفتوح له عدة اسباب قد تحدث منفردة اومجتمعة وهي : ضعف عضلة القلب، زيادة زلال البول، من الاعراض الجانبية للأدوية او من تأثير سحب الاوردة في الساقين وأخيرا هو من ضعف التغذية وقلة البروتين او من تليف الكبد. ولايمكن للمريض التمييز بين هذه الاسباب الا بزيارة الطبيب واجراء الفحوصات التي يتطلبها الفحص السريري.
منقول

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: جلطة الدماغ وضمور خلايا المخ   13/4/2013, 7:25 am


السؤال
السلام عليكم

لدي أخ يعز على والدي كثيرا، أراد السفر للدراسة، وقام بتوديع والدي، وخرج ومن بعد سفره والوالد يبكي حتى ارتفع ضغطه في اليوم الثاني، ودخل في غيبوبة وله إلى اليوم ثلاثة أيام ويقول الدكتور: إنه أصيب بجلطه في المخ تضرر على إثرها أجزاء كثيرة منه، فهو لا يتكلم ولا يفتح عينه، ولكنه يستجيب للألم والوخز ويتحرك جسمه كل فترة، لا تتجاوز العشر دقائق، فأرجو منك توضيح حالته، وهل هناك حالات مثله شفيت بإذن الله؟ وهل هناك علاج لضمور خلايا المخ؟ وكم تطول فترة الغيبوبة عادة في مثل هذه الحالات؟

علما بأنه في التسعين من عمره، ولكن جسده قوي، والتحاليل تثبت سليمة، وقد انتظم الضغط، -ولله الحمد- فكم نسبة الأمل في شفائه، وشكرا.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ حلومة حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فأسأل الله تعالى لوالدك العافية والشفاء، وأشكرك على اهتمامك بأمره.

لا شك أن تداعيات الجلطات الدماغية كثيرة، وهي تعتمد على عمر الشخص، ووزنه، ونوعية الجلطة، هل هي جلطة أم نزيف؟ لأن كلاهما يعرف بجلطة، ما هو الجزء الذي تأثر في الدماغ؟ وجود أمراض أخرى كالسكر والضغط ومشاكل القلب، هذه كلها قد تلعب مع عوامل مهمة فيما يخص بتحديد مآل الجلطات الدماغية، وما يمكن أن ينتج عنها.

دائمًا الأسبوع الأول يعتبر هو الوقت الحرج؛ لأن قابلية تكرار الجلطة أو حدوث النزيف واردة، كما أن الدماغ عامة يكون في حالة انتفاخ نسبي، وهذه قد تُضعف الحواس وحركة الجسم.

وعليه: العلاج في مثل هذه الحالات هو الانتظار مع الدعم للمريض، وأقصد بذلك الدعم لأعضائه الجسدية المختلفة، وهنالك بروتوكولات ونظم ومعايير معروفة تمامًا للأطباء.

فأيتها الفاضلة الكريمة: والدك الآن تحت الرعاية الطبية، وقبل ذلك هو بالطبع تحت العناية الإلهية، الانتظار والدعاء له هو المطلوب في مثل هذه الحالات، وليس أكثر من ذلك.

هنالك بعض الحالات التي قد تُشفى من هذه الإصابات والجلطات الدماغية، هنالك بعض الحالات بالطبع التي لا تُشفى، وهنالك حالات أخرى يحدث تحسن، ولكن تبقى بعض العلل الناتجة من التأثير الدماغي.

بالنسبة لضمور خلايا المخ: في معظم الأحيان نستطيع أن نقول: لا علاج له، إلا في حالات نادرة، علة الزهايمر والتي تُسبب الخرف هي من أكبر مسببات ضمور خلايا المخ، وتوجد أسباب أخرى، كما أن الشيخوخة في حد ذاتها تؤدي إلى ضمور خلايا المخ.

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرًا، ونسأل الله له الشفاء والعافية.
منقول

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: سرطان الدم - وضع المريض بعد عملية النخاع    13/4/2013, 7:32 am


السؤال
السلام عليكم

أختي لديها سرطان بالدم والبنكرياس, تقرر لها إجراء عملية بالنخاع من أجل سرطان الدم, كما أعتقد, وعملت لها العملية.

أريد أن أعرف كيف تكون حالة المريض بعد العملية؛ لأن أختي تكون نائمة يوما كاملا, مثلا هل الطبيب يعطي لها منوما لتخفيف الألم؟ أم ماذا؟ والآن لها يومان منذ أن أجرت العملية.

أريد أن أعرف ما هي الأمور المستقبلية للعملية, ومتى ستبدأ بأخذ الكيماوي؟ وكم المدة غالبا للمكوث بالمستشفى؟

أرجو الرد بسرعة وجزاكم الله خيرا.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ صيته الجهني حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

يوضع المريض بعد إجراء عملية زرع نخاع العظم في وحدة العناية المركزة للمتلابعة المركزة للمريض؛ لأن هناك مضاعفات كثيرة يمكن أن تحصل نتيجة تثبيط المناعة, والتأثيرات الجانبية المتعددة للجرعات العالية من العلاج الكيماوي أو الإشعاعي، سواء باتخاذ التدابير الخاصة بتجنبها أو تخفيض تأثيراتها أو معالجتها.

فقد يحصل فقر الدم، وسهولة النزف، بسبب من الانخفاض بمعدلات خلايا الدم المختلفة، إضافة إلى مضاعفات الفم، ومشاكل الغثيان والتقيؤ، وفقد الشهية، بسبب حساسية الجهاز الهضمي، وأخيرا مشاكل القصور في وظائف الأعضاء الرئيسية مثل الرئة والكبد والكِلى والقلب بسبب تضررها.

ويوضع المريض في محيط محميّ جيدا, وبمعزل تام عن التعرض لعوامل العدوى، ومن ثم البدء بتناول المضادات الحيوية ومضادات العدوى الفيروسية، إضافة إلى مضادات الفطريات تحسبا لأي عدوى ممكنة، إضافة إلى العلاج المناعي والذي يتمثل في القيام بفصل وجمع مضادات الجسيمات, من دم المتبرع ثم حقنها للمريض في جهد إضافي لدعم المناعة، وتبدأ مثل هذه العناية من لحظة إحباط نخاع المريض ولحين التأكد من قدرة النخاع المزروع على إنتاج العدد الكافي من كريات الدم البيضاء.

وفي أغلب الأحوال يتم إعطاء محفزات النماء المساعدة (timulating growth factors)، وذلك لتسريع التطعّم وبدء الإنتاج ولتخفيض مخاطر العدوى أو مخاطر فشل الزرع، كما يتم دعم الجسم بعمليات نقل للدم دوريا لمعالجة فقر الدم ونقص الصفائح الدموية).

ويتم استخدام التغذية غير المعوية لإعطاء المريض حاجاته الغذائية وريديا, وبجرعات محسوبة، وذلك لسببين رئيسيين:

أولهما: أن العلاج الكيماوي والإشعاعي يسببان الغثيان والتقيؤ والتهابات الفم؛ مما يجعل من عملية الأكل نفسها مؤلمة.

ثانيهما: أن برنامج المعالجة يتطلب التوقف عن الأكل لفترة، وذلك للسماح لأعضاء الجهاز الهضمي بالتعافي عقب تلقي جرعات عالية من العقاقير الكيماوية.

وأغلب المرضى يبقون في المستشفى لفترة شهر إلى شهرين عقب الزرع لضرورة التأكد من نجاح العملية، ولمعالجة أي تعقيدات قد تظهر، ويسمح بمغادرة المرضى عادة عند تجاوز تعداد الخلايا المتعادلة بكريات الدم البيضاء لمعدل (500) في التعداد القياسي للدم، طوال يومين متعاقبين, مع مراعاة العديد من العوامل الأخرى، مثل تعداد الكريات الحمراء, والصفائح الدموية, والخلو من أي عدوى، إضافة إلى المستوى الصحي العام للمريض.

ومن المعتاد أن يحتاج المرضى إلى عمليات نقل دم دورية عقب المغادرة، وبطبيعة الحال يتم إجراء فحوصات دورية على المرضى وبجدولة زمنية محددة، كما يتم فحص المريض يوميا عقب مغادرة المصحة وطوال الأسبوعين الأولين، ثم تُجرى الفحوصات أسبوعيا طوال الأشهر الأولى، للتأكد من قيام الجسم بإنتاج خلايا الدم بالمعدلات الطبيعية، إضافة إلى التقصي عن عدم نشوء أي تسرطن مجددا، وخصوصا باستكشاف النخاع العظمي دوريا لمراقبته.

ويفضل أن تسألي الطبيب المشرف عن الأدوية التي يتم تناولها, فقد يكون أعطوها مسكنات أو منومات, وكذلك من أجل العلاج الذي سيتم إعطاؤها لمنع رفض الجسم لنقي العظام.
منقول

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الأمراض القلبية    23/4/2013, 7:05 am

مشاكل في القلب

* أبو عبدالملك من الرياض يقول: إنه يعاني من مشاكل في القلب وذكر له بعض المعالجين الشعبيين نبات الزعرور ويسأل فيما إذا كان هناك خطر من استخدام هذا النبات لاسيما أنه يأخذ كثيراً من الأدوية مثل الأسبرين والزوكور والأتاكاند والأتينول وبلافكس.

- عزيزي أبو عبدالملك من الرياض المفروض ألا يستخدم الزعرور لأكثر من أسابيع قليلة بدون ملاحظة طبية ولكن بما أنك تستخدم كل الأدوية التي ذكرتها فأنصحك بعدم استخدام الزعرور إلا بعد استشارة الطبيب المشرف على علاجك.

الراوند الطبي

* أم يزيد من الرياض تسأل عن الراوند الطبي وفيما إذا كان آمن الاستعمال من عدمه؟

- عزيزتي أم يزيد من الرياض الراوند من المواد الملينة وإذا كنتِ تعانين من انسداد معوي أو آلام بالبطن بدون سبب معروف أو أي التهاب في الأمعاء مثل التهاب الزائدة الدودية أو التهاب القولون أو القولون العصبي فلا تستخدميه. وإذا كنتِ تعانين من تاريخ سابق من مرض حصى الكلى فيمكن استخدامه ولكن ليس بشكل مستمر أكثر من 8 إلى 9 أيام.

الصفصاف الأبيض

* أبو علي من القصيم يقول صرف لي معالج شعبي الصفصاف الأبيض ولكني خفت من استعماله لاسيما أنني أعاني من تخثر الدم واستخدم الورفارين.

- عزيزي أبو علي من القصيم لا تستخدم الصفصاف الأبيض إذا كنت تستخدم الأسبرين أو إذا كنت تستخدم مضادات التجلط مثل الكومادين (الورفارين) حيث انه يتعارض مع الصفصاف. كما أنه يتداخل مع بعض المهدئات (المطمئنات النفسية).

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الأمراض القلبية    27/4/2013, 6:45 am

ارتخاء الصمام المترالي

*نهلة من الإمارات تقول....أنا عندي ارتخاء بسيط في الصمام الميترالي ومامعه ارتجاع بسيط وقبل خمس سنوات اكتشفت المرض بسبب ضيق بالتنفس وارتفاع بالنبض وصل ١٢٠ بسبب خبر وفاة احد اقاربي مع العلم انني لم اعانِ من اي اعراض قبل وبعد هذه الحادثة وللاطمئنان اكثر راجعت طبيبا وطلب مني اخذ الكونكور 2.5 بعدها بسنة طلب مني اوقفه بالتدريج وللاسف ماقدرت لاني صرت احس بكتمة اكثر وخفقان قوي ورجعت للعلاج... حابّة أسألك اذا اقدر اترك العلاج او اذا فيه علاج ثان افضل منه مابي اقعد طول حياتي عليه خاصة انني لاحظت ان بعض الهرمونات تلخبطت عندي بطول فترة علاجي بالكنكور والى الان عجزت عن حل هذه المشكله.

- هذه المشكلة ليست خطيرة وبالتأكيد تستطيعين الاستغناء عن الدواء بالتدريج خصوصا اذا كان مصاحبا لذلك شيء من الرياضة وليس هناك فقر للدم تعانين منه.... وهناك غيره من العلاجات ولكنها تحوم حوله من ناحية التأثير والاعراض الجانبية...ولذلك انصحك بالتدرج في ايقافه تحت اشراف طبيبك مع زيادة الرياضة اليومية.

القلق النفسي والخوف على شكل أعراض بالقلب

* محمد من تبوك...أنا شاب عمري 36 عاما مدخن بشراهة والكولسترول مرتفع.. قبل 3 اشهر صارت لي حالة غريبة اول مرة تصير لي في حياتي وهي عبارة عن خفقان في القلب وتنميل اليد اليسرى وصار لي زي الشد العضلي في كف يدي اليسرى ذهبت الى الدكتور وعمل تخطيطا للقلب وقال لي ان القلب سليم، تطورت الحالة الى تغير لون الجهة اليسرى من اليد اليسرى الى الازرق وذهبت من الغد الى مستشفى اكبر واخبرني الدكتور بانه يجب علي ان اتوقف عن التدخين فوراً وان ما أعانيه هو مرض (برغر)... على كل حال توقفت عن التدخين منذ تلك الفترة ومارست الرياضة بشكل يومي واخذت علاجا اسمه زوكور 20 ملغ ،قبل ما تصير هذه الحالة الغريبة باسبوع توفي اخي من أبي رحمه الله (سكتة قلبية اثناء ما كان يمشي في الممشي سقط على الارض مع بداية ركضه علماً بأنه كان مسوي عملية قسطرة قبل سنتين) أسئلتي هي: هل تعتقد ان الكولسترول له علاقة بالاعراض التي مرت علي؟ احس بعض الاحيان (بشكل شبه يومي) بنغزة في القلب ما السبب؟ هل يعتبر ارتفاع الكولسترول من امراض القلب (يعني هل يجب عليّ اتباع التعليمات الموجهة لمرضى القلب والتقيد بها؟ كيف ارفع مستوى الكولسترول النافع؟ بالاستمرار على دواء الكلسترول والرياضة؟ هل استطيع استخدام الجاكوزي الحار والبارد والساونا في النادي؟

- اغلب الاعراض التي تشتكي منها هي اعراض قلق وتوتر وخوف بعد وفاة اخيك رحمه الله وهي تظهر على شكل آلام ونغزات منتشرة في الجسم وخفقان وتنميل في اماكن مختلفه من الجسم...والكلسترول ليس له علاقة بتلك الاعراض ولا يحتاج ان تتبع النصائح المطلوب عملها من مرضى القلب..ومن اشهر اعراضها هي النغزات التي تشعر بها في صدرك وتتنقل من محل لآ

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الأمراض القلبية    19/6/2013, 11:03 am

عيادة القلب
د.خـالد عبد الله النمر
    تفاعل دواء الصداع النصفي مع دواء الكلسترول
* صالح من الكويت.. أنا أستخدم دواء كريستور 10 ملجم وجوسبرين 81 ملغم وعندي الشقيقة وحالياً أستخدمت علاج الشقيقة حبوب topamax فلاحظت أني تعبت فما السبب؟
- من الحالات النادرة جدا والمسجلة علميا ان يكون هناك تفاعل بين دواء الكلسترول ودواء الصداع النصفي توباماكس الذي ذكرتيه ويسبب السها وغثيان في بعض المرضى وخمول وكسل وتعب في البعض الاخر.. ولذلك انصح اما بتغيير التوباماكس او الكريستور بعد منافشة ذلك مع طبيبك المعالج.
النوم على الجانب الايسر والخوارج
* محمد من بريدة.. دكتور انا عندما انام على جنبي اليسار احس بنبضات قلبي بطيئة وقوية ما ادري اذا كانت شيئاً طبيعياً او لا؟ عمري 23 سنة وما ادخن واتمرن تقريباً مرتين في الاسبوع واحياناً فجأة احس قلبي كأنه انفجع.. يعني احس ان نبض قلبي سار بطيئاً و قوياً فجأة ويختفي مباشرة.. وأحياناً ألاحظه عندما اتمرن في النادي: اكون واقفاً وبعدها انحني لكي احمل الوزن وفجأة احس قلبي ينبض بقوة يمكن لمدة ثانية فقط؟ فهل هذا طبيعي.
- الخوارج الاذينية او البطينية تأتي على هذا الشكل الذي وصفت.. وهي ليست خطيرة ولا تخوف اذا تم التأكد بعمل الأشعة الصوتية للقلب والغدة الدرقية وتم تسجيل طبيعتها في جهاز الهولتر والجهد الكهربائي له دور كبير في تحديد نوعيتها وأهميتها واستجابتها للجهد.
آلام صدر مزمنة
* أنا فتاة أبلغ من العمر ٢٠ سنة، وزني ٩٠، وطولي ١٦٣عانيت من نغزات في الجهة اليسرى من الصدر يُصاحبها تقطع شديد في النفس يستمر لمدة ٣ - ٥ دقائق، لا أستطيع معه ممارسة الأعمال العادية بشكل طبيعي بمعنى أني أتوقف عن الكلام والمشي والقراءة والأكل وأحاول جهدي استرداد نفسي للشكل طبيعي.. استمر الوضع طويلاً ثم بدأ معي ألم في يدي اليسرى أحيانًا يبدأ وينتقل للذراع ثم للساعد ثم للكف ثم يزول!! ومنه أني مرة كنت في مسبح في أحد الاستراحات وبعد سباحة ٣ ساعات متواصلة شعرت ببعض الألم وما أن وصلت البيت حتى انفجرت بالبكاء من فظاعة الألم.. ولم أستطع النوم ولا القرار في مكان واحد حتى خفّ قليلاً بتناولي لحبوب الڤولتارين؟ فما رأيكم.
- من الواضح ان ماتصفين هي آلام عضلات في جدار الصدر.. وهي منتشرة كثيراً في فترة الشباب والمراهقة وهي ليست خطيرة.. وتخف مع العمر وعادة ما يشتكي المرضى من ألم تحت الثدي الايسر أما على شكل وخزة سكين أو على شكل ألم ثقيل "يعصر قلبه عصرا" حتى انه يتوقف من النشاط الذي يزاوله لفترة من الزمن تمتد من ثوان معدودة الى ثلاث دقائق وكذلك من صفات ذلك الألم أنه لاينتقل الى الرقبة أو الذراع كما في بعض آلام القلب الأخرى، وأغلبهم يتنفس تنفسا ضحلًا خلال تلك الفترة.. وبعضهم يقول لك بوضوح إنه اذا "طق" قلبي ذهب الالم وهو يقصد أحد مفاصل القفص الصدري وتكون جميع الفحوصات سليمة من اشعة صدر وتخطيط قلب كهربائي أو تصوير للقلب بالأشعة الصوتية او جهد لشرايين القلب أوعلامات للالتهاب في تحليل الدم.. ولذلك ننصحك بالذهاب للطبيب وعمل الفحوصات اللازمه للتأكد.
تضيق الصمام الرئوي مع الخفقان
* عمري 19 سنة فحوصات للدم والهيموجلوبين أصيح 12.8 والغدة الدرقية سليمة ووظائف الكلى أيضاً سليمة وقالوا إن الصمام الرئوي فيه تضيق بسيط مع رجفان أذيني, والعلاج هو مخفض Isoptin 40mg آخذه مرتين. ولكني متأقلمة مع الوضع من فترة طويلة وليس لدي اعراض اشتكي منها.. وفي حال أنه تقرر لي القسطرة هل تراها خطوة مناسبة مع العلم أن صحتي جيدة طوال فترات حياتي؟ وما أسباب زيادة كهرباء القلب؟, وهل هي من الولادة أو مكتسبة مع العلم ألا أحد من أهلي يعاني من زيادة كهرباء القلب؟ وفي حال عملت قسطرة الكي هل ستؤثر على حياتي، يعني هل يجب علي أن أتّبع نصائح طوال حياتي وأستعمل الأدوية وأكون حالة خاصة أو أعيش حياة طبيعية؟
- الصمام الرئوي هو صمام يفصل بن البطين الايمن والشريان الرئوي وتضيقه في الغالب وراثي وان كان من الممكن ان يكون من بقايا تأثير الحمى الروماتيزمية وفيه درجات بسيطة ومتوسطة وشديدة وتعتمد على شدة التضيق ومساحة الصمام المتبقية لمرور الدم من البطين الايمن الى الشريان الرئوي وفي اغلب الدرجات هو بسيط وبدون اعراض ولايحتاج الى توسيع والغالبية العظمى يكون النظم فيه منتظماً ومن النادر ان يكون مصحوباً بالرجفان الاذيني.. ولا أرى في ماذكرتي داعي للقسطرة خصوصا انك ذكرتي انه ليس لديك اعراض تشتكين منها وفي حال عملتي القسطرة فهي لاتؤثر على حياتك.. وانصحك ان تعيشي حياتك طبيعية وبمراجعة دورية للطبيب المتابع لحالتك.
منقول

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الأمراض القلبية    26/7/2013, 10:48 am

د.خالد عبد الله النمر
    خفقان مع حرارة في الصدر؟
فاطمة من أبها.. عمري 19 سنة وليس لدي أمراض ولله الحمد مثل السكر أو الضغط ولكن تصاحبني أعراض القولون العصبي.. اشعر منذ سنة تقريبا بشيء في مقدمة الصدر وأتوهم بأنه في القلب شعور كالخفقان يأتي مدة 4 ثواني أشعر بحرارة في جلد وجهي وأخاف منه وهو كالقبض على مقدمة القلب او التشنج فبماذا تنصحني؟
- ماتصفين هو غالباً نوبات هلع او ما يسمى نوبات الخوف وهي نوبات تحدث على شكل خفقان وآلام انقباضية في القلب ودوخة وصداع وتنفس بسرعة وبشدة في الشهيق والزفير وجفاف في الحلق وعدم القدرة على البلع وتنميل في الاطراف ورعشة في الرجلين يتنقل هذا التميل في الاطراف مع خوف شديد من الموت او الوفاة المفاجئة خلال هذه الاعراض وعند ذهابهم الى المستشفى تكون فحوصاتهم طبيعية والمشكلة انها تحدث في مواقف غير متوقعة من دون أي سبب وجيه يدعو للخوف الشديد.. وهي تكثر في المصابين بالقولون العصبي وهي ليست خطيرة ولكنها تؤثر على نوعية حياة الانسان عندما يكثر حدوثها ولذلك ننصحك بالذهاب الى الطبيب النفسي.. وعلاجها متوفر وسهل.

سوائل في الرئة..
هل تتحمل التخدير العام؟
* سهير من جدة.. مريضة عمرها ٦٢ سنة مصابة بارتفاع الضغط.. عندها هشاشة عظام وحصل لها كسر بعظمة الحوض، وقرروا لها إجراء عملية عاجلة تحت التخدير العام.. طبعاً الآن لا تستطيع الحراك.. ولديها ارتفاع بالضغط وضعف في القلب وماء في الرئة بنسبة ٩٠٪.. هل تنصح بإجراء العملية لها؟
- غالبية انكسار الحوض يحدث في كبار السن وهم أيضا مظنة أمراض القلب حيث يكثر فيهم السكر والضغط وارتفاع الكلسترول وتضيق شرايين القلب ولذلك توزن المنافع والمضار في مثل هذه الحالات.. فترك المريض بدون عملية يعرضه لنسبة وفيات عاليه تتجاوز 50% خلال السنتين بسبب جلطات الرئة التي تنتقل من الساقين الى الرئتين.. وفي المقابل فإن العملية تحت التخدير العام لها مضاعفات على شرايين القلب وقد تؤدي للجلطة وتوقف القلب ولكن بلا شك بنسبة اقل مما ذكرنا اعلاه اذا ترك المريض بدون عملية للكسر.. ولذلك ننصح بإزالة السوائل من الرئتين بمدرات البول وموسعات الاوردة والشرايين مثل النيتروجلسرين ويعرف وضع الشرايين التاجية هل فيها تضيق شديد ام لا ويتم وزن المنافع والمضار في الحالتين: سواء بعمل العملية بدون توسيع الشرايين او بعد توسيع الشرايين ويتخذ القرار المناسب بعد موافقة المريض وأهله بالطبع.

كي التبريد
* صالح من الرياض.. الوالدة مصابة بالخفقان وتعاني منه كثيرا فقد يرتفع إلى ١٨٠ ويهبط إلى ١٠٠ ويستمر ليومين او ثلاثه تكون خلالها تحت الملاحظة في المستشفى إلى ان يستقر.. وقد عمل لها قسطره كهربائية (تحرش بالقلب) وقالوا ان القلب سليم.. ولها كم سنة تراجع عندهم بدون فائدة وفي الاخير قرروا لها عملية كي بالتبريد ونحن غير مقتنعين بذلك لأننا نسألهم عن اسبابه ويقولون انها غير معروفة!! فبماذا تنصحنا؟
- هناك امراض عدة ينطبق عليها ما ذكرت وان كان غالبا ما تقصده هو الرجفان الاذيني حيث يجب على الطبيب الجلوس مع المريض وعائلته وشرح الحالة بالتفصيل ما هي؟ وما اسبابها؟ وماذا سيعمل في عملية الكي؟ ومانسبة نجاحها؟ وما الخيارات الاخرى المتاحه للمريض غير العملية المذكورة؟؟ وكل ذلك يجب ان يتم قبل الموافقة على عملية الكي.

أشعر بدنو أجلي؟!
* ناصر من الدمام.. أشعر بدنو أجلي احس بالغثيان احس بخوف شديد ونغزات متكررة في القلب خلال الشهرين الماضيين ومنذ يومين بدأت اشعر بشعور غريب في وسط الصدر شعور رفة او قوة سحب من الداخل لا اعلم كيف اوصف لك هذا الشعور لقد ذهبت للمستشفى وعملت تخطيط قلب وقال الدكتور نبضات قلبك سليمه حللت امس السكر بعد الصيام وظهر ان السكر 85 والضغط ١٣٠ /٧٠ وزني مرتفع جداً وانا مدخن و امر في ظروف نفسية صعبة.. فبماذا تنصحني؟
- أشد أعراض القلق والتوتر في الانسان واكثرها تخويفا له هي اعراض القلق التي تظهر على القلب مثل: اضطراب نبضات القلب تسارعاً او تباطؤاً او خوارج اذينية او بطينية او آلام تأتي بصفات مختلفة ضغط أو شد او حرارة في الصدر خصوصا اذا كانت مدعومة بأعراض اخرى من الجهاز الهضمي مثل المغص الغثيان ومعها خوف شدي من الموت اوالهلاك.. ولذلك ننصحك بمراجعة الطبيب النفسي.

برودة في الرجلين
* السلام عليكم يادكتور خالد أنا اشاب عمري ٢٩سنة كنت لا أشكو من شيء فجأة اول زواجي وبعد مضي شهرين بينما كنت جالساً أصابني برود من اسفل رجلي وأحسست أن روحي تخرج.. وبعدها زالت ورجعت بعد دقائق، وذهبت للمستشفى وتوترت ويدي تشنجت وأعطوني ابرة وكشفوا علي وقالوا لي ما فيك شيء؟ ومن بعدها يادكتور صار كل همي قلبي أصبحت احس بخفقان ويدي اليسرى فيها تخدر.. واذهب للمستشفيات ويقولون مافيك شي.. وانا بصراحة تعبت من ذلك، وقت النوم يصيبني ثقل في قلبي يزعجني وما أنام ولا استطيع انام على جنبي..
- البرودة في الرجلين والتشنج في اليدين وتأتي على شكل نوبات والفحوصات كلها سليمة من اعراض مرض يسمى نوبات القلق الحادة. ويصحب ذلك كما ذكرت خفقان وخوف كما ذكرت تحديدا في سؤالك ولذلك انصحك بزيارة الطبيب النفسي وستجد علاجك عنده بإذن الله.
lمنقول

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الأمراض القلبية    9/8/2013, 5:53 pm

د.خـالد عبد الله النمر
    ارتخاء الصمام المترالي:
سناء من جدة.. انا طلع عندي ارتخاء بالصمام المترالي مع ارتجاع بسيط وهذا قبل حملي الثاني حيث لم أخذ مضاد حيوي مع الولادة اما الان وبعد سنة من تلك الولادة بدأت تأتيني حالات أحس فيها أني باختنق وما اقدر اتنفس وأعرق وخفقان شديد وكأني مااقدر ابلع ريقي هل هذا من ارتخاء الصمام ام من الضغوط النفسية التي أمر بها فأنا معلمة وأجريت تخطيط وسونار للقلب وظهر به الارتخاء مع ارتجاع بسيط؟
- هذه الاعراض ليست من ارتخاء الصمام المترالي وهي "نوبات هلع" وعلاجها سهل ومتوفر بزيارة اقرب طبيب نفسي لديك.. وقد وجد علميا ان القلق والتوتر يكثر في مرضى ارتخاء الصمام المترالي ولكن كليهما الارتخاء والقلق ليس خطيرا على حياة الانسان وان كان يضايقه في حياته اليومية ومن السهل علاجهما.
الحجامة وفقر الدم:
* سالم من عرعر.. سؤالي هو هل ينفع أن أعمل حجامة إذا كان لدي فقر الدم وهل لها مضاعفات؟
- الحجامة تزيد فقر الدم سوءا.. ولذلك يجب الا يحتجم من لديه فقر دم.. لأن نزول الهيموجلوبين الحاد يزيد الجهد على القلب بمضاعفة ضخ الدم.. واذا استمر الحال على ذلك لفترة طويلة قد يؤدي الى فشل القلب وقد اوضحنا ذلك سابقا في حالة امرأة من شرق آسيا حدث لها فشل في القلب بسبب اكثار الحجامة وبدون مراقبة طبية.
شائعه طبية غير صحيحة
* ندى من ابها.. جائتني رسالة في الواتس آب تفيد بوجوب ان يكون لديك سرنة (برواز) ومسحة لاستخدامها عند وجود اعراض جلطة دماغية حيث يقوم الشخص بعمل جرح بكل اصابع اليد ويتركها تنزف قليلا ثم تختفي فورا الجلطة الدماغية!! فهل هذا صحيح ويقال انها جربت في اليابان ونجحت؟
- هذه شائعة غير صحيحة وليس لها قاعدة علمية ترتكز عليها والمشكلة انها تشوش على الناس في علاج جلطات الدماغ فبدلا من اخذ المريض بالاسعاف للطوارئ واعطائه مذيبات الجلطة مباشرة –بشروطها- التي ثبت علميا ان المريض يستفيد منها يقوم بتجربة طريقة بدائية غير صحيحة ويؤخر العلاج الصحيح والمتضرر الوحيد من هذه الشائعة هو المريض.
هل تضيق الشريان التاجي اخطر
من بقية الشرايين؟
* محمد من الدمام.. والدي مصاب بجلطة في القلب قبل سنة بالضبط واجرى القسطرة وثبت الدعامة لتضيق في الشريان التاجي وقرأت لك ان الدعامة ومخاطرها تعتمد هل المريض لديه تاريخ مرضي سابق؟ وأين مكان التضيق؟ وتفاصيل أخرى.. وهو لايعاني من ضغط او سكر او كلسترول فهل التضيق في الشريان التاجي اخطر من بقية الشرايين الاخرى؟ وهل ادويته التي معه بيستمر معها مدى الحياة؟
- نعم التضيق في الشريان التاجي اخطر من باقي التضيقات في شرايين الجسم الاخرى وهو المسبب الاول للوفيات في العالم وعند حدوثه تزداد نسبة التضيق في الشرايين الاخرى.. اما الادوية فكل منها له دور في العلاج ومنع تخثر الدعامة مفاجأة وكذلك التحكم بتطور ترسب الكلسترول في امراض الشرايين وتقيم الادوية بشكل دوري على حسب الاعراض الجانبية واستفادة المريض منها واسباب وضع الدعامة ابتداء هل كان بسبب جلطة ام مجرد تضيق في شرايين القلب.
اختلاف قياس الضغط بين الذراعين
* ناصر من تبوك.. لدي سؤالين: الأول :لدي اختلاف في قياس الضغط في الذراعين يصل الى ١٥ درجة واليمنى دائما أعلى من اليسرى فهل ذلك طبيعيا؟
الثاني: أتابع الضغط أحيانا في المنزل وأحيانا في المركز الصحي وغالبا يكون القياس الأول أعلى من المعدل الطبيعي وعند إعادة القياس في نفس اللحظة يكون في المعدل الطبيعي ويكون الفارق كبيرا بين القياسين رغم عدم وجود فارق زمني بينهما فأيهما يبنى عليه؟ وشكر الله لك جهودك المباركة وجعل ذلك في ميزان حسناتك.
- الجواب الاول: نعم من الطبيعي ان يكون الفرق بينهما 15 ملم من الزئبق فمادون ويعتمد على الذراع الاعلى منهما في قياس ومتابعة الضغط، اما مازاد عن 15 ملم من الزئبق فيحتاج لفحوصات للتأكد من سلامة الشريان الاورطي من التضيقات الخلقية.
الجواب الثاني: هذه ظاهرة معروفة عند بعض الاشخاص بحيث يرتفع الضغط مباشرة عند القياس وينزل مباشرة بعد ذلك والصحيح هو ان تأخذ بعد دقيقتين قياسا ثانيا ثم بعد دقيقتين اخرى قياسا ثلاثا ثم تاخذ المتوسط في القرائتين بين الثانية والثالثة.
ضعف الغدة الدرقية
* ناصر من الخبر.. عندي استفسار اذا سمحت بخصوص الغدة الدرقية عملت تحليل وطلع عندي المعدل ٨ اخبرتني الدكتورة انه نشاط في الغدة لان المعدل الطبيعي من 0.5 الى 5 وصرفت لي دواء لكن مكتوب دواعي الاستعمال قصور الغدة!! هل هذا الدواء يستعمل لكلا الحالتين وهل النسبة عندي مرتفعة جدا.. Eltroxine 50 microgram
- مالديك هو ضعف الغدة الدرقية وعلاجه اعطاء الهرمون الثايروكسين الذي كتبت الطبيبة ومايسبب الالتباس هو انه ضعف في الغدة الدرقية يرتفع رقم تحليلTSHوفي حال زيادة نشاط الغدة ينخفض الرقم "بالعكس" لتفاصيل علمية ليس هذا موضع التفصيل فيها.
الاسبرين للصمام المعدني
* صالح من تبوك.. انا مسوي عملية صمام اورطي معدني منذ تسع سنوات وعمري الان ٥٠ سنة وحالتي جدا مستقرة ولله الحمد واخذ الوارفارين يوميا اثناء مراجعات السيولة قال لي الاستشاري لازم تأخذ اسبرين مع الوارفارين فقلت له ليش؟؟ الا يكفي الوارفارين؟ قال هذا له عمل وهذا له عمل وان هذه آخر توصيات الابحاث الامريكية هل هذا الكلام صحيح يا دكتور؟
- نعم صدق فآخر التوصيات العلمية في 2013 تنصح بإضافة الاسبرين مع الوفارين لمن كانت نسبة النزيف لديهم منخفضة فليس لديهم تقرحات في المعدة او قابلية نزيف في اماكن اخرى من الجسم.

منقول

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الأمراض القلبية    4/9/2013, 9:37 am

عيادة القلب
د.خـالد عبد الله النمر
    العادة السرية وأمراض القلب
*صالح من جدة ....الحمد لله أنا أعيش حياة طيبة ولكني مبتلى بالعادة السرية منذ 8 سنوات تقريبا وأود الخلاص منها.. فلقد أتعبتني نفسيا كيف اتخلص منها ؟؟ هل الإفراط منها يضر
القلب؟؟ والله إنني أريد الخلاص فما السبيل الطبي إلى ذلك؟؟ قبل شهرين أصبت بمرض السل الرئوي ولا اعلم سببا له... ومكثت في المشفى 16 يوما ثم خرجت ومازلت مستمرا على الأدوية ولله الحمد ومع مرضي أحاول التخلص من هذه العادة ولكن لم استطع؟؟ وهل تضر هذه العادة على فترة العلاج من السل؟؟ وماذا توصيني أثناء فترة العلاج من السل؟؟
- العادة السرية هي ادمان نفسي عضوي لعملية الاستمناء وليس لها علاقة بأمراض القلب ولا التهاب مرض السل ولكن هذا لا يعني عدم ضررها الصحي على المسالك البولية وسرعة القذف وتأثيرها على العلاقة بين الزوجين.....فأنصحك بمراجعة الطبيب النفسي ليساعدك في التخلص من هذه العادة المضرة.
ضغط الدم في فترة النفاس
*منال من بريدة.....عمري 30 سنة وطولي 160 ووزني 80 كيلو كنت حاملا وحالتي مستقرة وفجأة عند مراجعة الطبيبة في الاسبوع السابع والثلاثين طلبت مني طبيبة النساء التنويم مباشرة وقيصرية بسبب ارتفاع الضغط وتسمم الحمل ولا اتذكر ارتفاعه في ذلك الوقت...وتمت القيصرية وابنتي الحمد لله سليمة ولي عشرة ايام بعد الولادة ...سؤالي خلال التنويم وبعد الخروج اعطوني دواء للضغط مرتين في اليوم اسمه تراندات 200 ملغ وضغطي الان في حدود 130-140 فبماذا تنصحني به؟
- اولا الحمد لله على سلامتك وسلامة المولود....وكما تعلمين فان تسمم الحمل قد يستمر بعد الولادة الى ستة اسابيع وقد رأيت حالات نادرة استمر فيها لأشهر وما تحتاجينه في الوقت الحالي مايلي: اولا: التحكم بالضغط عند طريق اخذ التراندات او غيره من الادوية –حسب الاعراض الجانبية وتأثيره على الرضاعة - ومراقبة الضغط وعلى حسب قراءات الضغط يتمم تخفيض الجرعة بالتدريج حتى يتم ايقافه ان امكن، ثانيا: دراسة اسباب هذا الضغط هل هو عارض ام دائم وهل هناك اسباب ثانوية له مثل قصور الكلى او تضيق الشريان الكلوي او ارتفاع او انخفاض الغدة الدرقية. ثالثا:مدى تأثير ذلك الضغط على الاعضاء الاخرى مثل زلال البول او تضخم القلب او شبكية العين.
ما هو انخفاض الضغط
*حصة من الكويت ....دكتور هل الشعور بالإعياء والتعب مرتبط بقلة النوم وهل يؤدي الى انخفاض ضغط الدم؟ ام ان مرض الضغط مستقل بذاته؟ حالياً لم أنم الا ساعتين فقط بسبب الارق والصيام واشعر بالدوار الخفيف وقراءات الضغط في حدود 100-110 ؟ فماذا أفعل ؟
- بلاشك قلة النوم والصيام تؤثر على الضغط الشرياني ومن الممكن ان يؤدي لانخفاض الضغط... خصوصا اذا كان تناول السوائل والاملاح محدودا... وبالذات عندما يجهد الشخص خلال الصيام في اوقات النهار خصوصا اذا كان الجو حارا وقليل الرطوبة...وانخفاض الضغط مفهوم نسبي وليس له قيمة عددية محددة فقد يكون الانسان معه انخفاض في الضغط وضغطه الانقباضي 100 وقد لايكون لديه انخفاض في الضغط وضغطه الانقباضي 90!! ولكن يشترط في تعريف انخفاض الضغط ان يحس الانسان بأعراض أو اشارات نقص تروية الدم الى الاعضاء الحيوية مثل الدماغ والقلب والكلى والاطراف: فيشعر المريض بدوخة أو دوار أو عدم التركيز أو زغللة النظر أو غثيان أو خمول أو سرعة التنفس أو برودة في الاطراف أو اكتئاب أو عطش مستمر وكذلك تقل التروية لاطرافه فيشعر بالبرودة ويقل انتاج الكلى للبول واخيرا يفقد الوعي، ولا يشترط التسلسل السابق في الاعراض فقد يكون اول عرض للمريض من انخفاض الضغط لديه هو الاغماء فجأة... ويجب التنويه على ان هناك مجموعة طبيعية من الناس تقع خارج هذه القيم المتعارف عليها انها "طبيعية" وهي الضغط الانقباضي من 100 الى 140 ملم من الزئبق والضغط الانبساطي من 60 الى 90 ملم من الزئبق...فتجد ان هناك اناساً طبيعين من الرجال والنساء قراءات ضغطهم الانقباضي دائما حوالي 90 ملم من الزئبق وهم في حدود 2-1% من الدراسات الطبية التي اجريت على حوالي 11000 مريض...وهم اكثر في النساء وبالذات من 20-40 سنة وغالبا ما تختفي هذه الظاهرة منهم كلما تقدموا في العمر، وهؤلاء عموما ليسوا عرضة لجلطات القلب او الوفاة المفاجئة وبالتالي فهم لا يحتاجون الى علاج مادام انه ليس لديهم اعراض يشتكون منها.... ولذلك ننصحك بزيارة اقرب طبيب للفحص السريري الذي سيوضح شدة نقص السوائل وهل لديك هبوط في الضغط ام لا؟
كثرة «الزعل» وارتفاع الكلسترول
- محمد من الطائف.....انا كثير الانفعال والزعل ولدي ارتفاع في الكلسترول ومدخن ايضا واخاف ان يسبب ذلك لي جلطة في القلب مستقبلا...فهل عناك علاقة بين كثرة الانفعال والغضب وارتفاع الكلسترول ؟
- هناك الكثير من الدراسات التي اوضحت ان كثرة الانفعال النفسي وشدته ترفع الكلسترول الضار هذا بالاضافة الى ان كثرة الضغط النفسي من العوامل المعروفة المسببة لامراض الشرايين التاجية وبالتالي الجلطات القلبية كما اوضحت الدراسة المشهورة interheart ويسبب الانفعال النفسي ارتفاع الكلسترول الضار بطريقتين اولاهما ارتفاع هرمون الكورتيزول والادرينالين وكلاهما يرفعان الدهون في الدم ثانيهما هو ان الضغط النفسي يؤدي غالبا الى تغير في نمط الحياة السلوكي فيميل الانسان الى التدخين والاكثار من الدهون والابتعاد عن الرياضة.

منقول

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الأمراض القلبية    19/9/2013, 9:21 am

حبوب منع الحمل والضغط
فاطمة من تبوك.. الحمد لله العلامات الحيوية عندي دائما في المعدل الطبيعي ولكن صار لي ثماني سنوات استخدم موانع حمل غير الحبوب لان الدكتورة منعتني متعللة بأن ضغطي اعلى من الطبيعي 130 على 90، ومنذ ذلك الوقت بدأت اراقب ضغطي ولله الحمد يتراوح ما بين الرقم اعلاه و140 على 90 واحيانا 128 على 85
- سؤالي يادكتور هل استخدام حبوب منع الحمل قد يتسبب في اصابتي بارتفاع الضغط المزمن؟ علما اني راجعت طبيبتي ورفضت ايضا تكتب لي حبوب منع الحمل.. وبدأت الاحظ عدم رضا زوجي عن الموانع الاخرى, فماهي العلاقه بين الضغط وحبوب منع الحمل؟
- من المعلوم ان حبوب منع الحمل بأنواعها المختلفة هرمونات مصنعة بتركيزات مختلفة من الاستروجين والبروجيسترون وذلك عن طريق التأثير المباشر على الاوعية الدموية وكذلك التأثير غير المباشر على املاح الصوديوم في الجسم.. وتزداد تلك التغيرات في النساء فوق 35 سنة ومن لديهن سمنة ومن يدخن السجائر وكذلك من لديهن تاريخ عائلي بالضغط او سبقت اصابتهن بالضغط خلال الحمل السابق.. وتأثير حبوب منع الحمل غالبا مؤقت ولكن اذا حدثت تغيرات مزمنة في الأوعية الدموية فقد يكون الارتفاع مزمنا خصوصا في من لديها تاريخ عائلي وتعاني من السمنة وقراءات الضغط لديها في بداية الحد غير الطبيعي، ولذلك ننصحك باستخدام بدائل اخرى غير حبوب منع الحمل وهي كثيرة.
حجم القلب
* ناصر من الكويت.. دكتور هل حجم القلب بحجم قبضة ‏اليد؟ وإن حصلت زيادة للوزن وازداد حجم قبضة اليد هل يتغير حجم القلب؟
- حجم القلب في الانسان الطبيعي يقارب حجم قبضتي اليدين معا وليس يدا واحدة كما يشاع وحجم القلب قد يزداد مرضيا وقد يقل بالادوية فمرضيا يزداد في حالات ارتفاع هرمون النمو في حالات مابعد البلوغ في اورام الغدة النخامية وكذلك في حالات فشل القلب والذي يحدث مع حالات السمنة هو زيادة تضخم العضلة وليس زيادة حجم القلب.
الفحمة عند المشي
*تركي من جدة.. والدي حفظه الله عمل قبل اربع سنوات عملية قسطرة وركب دعامة للشريان التاجي ونفخ لشريان آخر وهذه الايام يشعر (بفحمة) شديدة عند قيامه بأي مجهود بسيط مثل دخول الحمام او عند تغيير ملابسه وعند الاغتسال وذهب للمستشفى وأدخل التنويم في العناية القلبية لمدة خمسة ايام وبعد ذلك اعطي خروجاً وكان الطبيب يقوم بإعطائه ابرة مع الكتف اعتقد انها مسيلة للدم ولكن لم يتغير شيء في حالته وبقيت الفحمة معه وذهب لمركز الامير سلطان للقلب في بريدة وقرر الطبيب وهو مقيم عمل إشاعة نووي ولكن بعد شهرين وغير في بعض ادويته..؟ وسؤالي دكتور خالد :ماهي اسباب هذه الفحمة الشديدة والتي لم يستطع الاطباء معرفة اسبابها..؟ وكيف يمكن مسايرتها حتى موعد الاشاعة.؟ مارأيك بعمل الاشاعة النووية وهل لها خطورة على المريض..؟ هل كان من الممكن عمل قسطرة القلب مباشرة دون عمل الاشاعة النووية..؟
-قد تكون الفحمة من تضيق الشرايين مرة اخرى او من ضعف القلب الشديد او من نقص الدم بسبب المسيلات او من عوامل اخرى.. ولايمكن ان يفرق بين هذه العوامل الا الطبيب بالفحص السريري والفحوصات الطبية مثل التحاليل والتصوير النووي وتصوير القلب.. ولذلك ننصحك بمتابعة مايقترحه الطبيب ومراجعته فيما يطرأ من تغيرات في الخطة العلاجية..
منقول

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الأمراض القلبية    17/10/2013, 10:30 am

الإغماء العصبي الوعائي
* مها من جده.. طالبة طب اسنان في السنه الرابعة.. قبل اربع سنوات اصيبت امي بجرح في قدمها أمام ناظري فأسعفها والدي ولله الحمد.. اثناء ذلك شعرت بدوخه وضعف شديد كالذي ينتابني عند انخفاض ضغطي (لدي انخفاض بالضغط) أكلت ملح وتمر لأرفع الضغط والسكرمعا ولكن لم ينفع فالدوخه تزيد حتى أغمي علي تماماً.. لم اكن خائفة من الدم ولا الجرح.. وعندما أفقت اعلموني أهلي ان اغمائي لم يكن طبيعياً كانت عيناني مفتوحتان وهناك بعض الشد في يداي ورجلاي.. والآن وبعد أربع سنوات عادت لي نفس الاغماءة ولكني هذه المره كنت نائمة وصائمة في رمضان قبيل المغرب وكنت أعاني من تصلب عضلات رقبتي بسبب النوم الخطأ فعندما أفقت كنت أشعر بضيقة وغير قادرة على تحريك رقبتي وما ان فارقت الغرفة حتى شعرت بنفس الأعراض حتى أنني طلبت ألمساعده قبل ان افقد الوعي علما اني اشعر بالتعب والإجهاد من الحر والزحمه والأماكن الضيقة وعملت فحوصات عديدة وكلها سليمه مثل الاشعه المغناطيسيه للدماغ وتخطيط كهرباء المخ وتحليل السكروالغدة الدرقية والكرتيزون وفقر الدم فماهو تشخيص حالتي؟
- وصف حالتك هو وصف كلاسيكي لحالات اغماء العصب العاشر او مايسمى بالاغماء العصبي الوعائي وقد كتبت عنه مقالا كاملا تجدينه في http://riy.cc/758425 وهو في حالتك لايحتاج الى علاج مبدأيا وانما نصائح بسيطه تستطيعين بها تفادي الاغماء المتكرر واذا لم تفيدك تلك النصائح فهناك علاجات فعاله له وعلى اية حال تحتاجين المتابعه مع طبيب قلب لتأكيد التشخيص ثم متابعة الطرق المختلفه للعلاج.
التحكم بالضغط
* صالح من تبوك.. الوالد عامله عمليه قلب من زمان وياخذ ادويه ومنها ادويه للضغط coaprovil and concorالمهم في رمضان انخفض الضغط بس ما حس بشي ولا اي عرض للانخفاض وكنا قايسينه بجهاز الضغط المنزلي فسألت دكتور قال نقصوا حبه الكنكور خلوه ياخذ نص حبه واستمرينا على كذا نص حبه كنكور مساء والكوابروفيل بالصباح فما هو رأيك هل يستمر على ذلك؟ او نرجع الكونكورحبه كامله؟!! مع العلم ضغطه كويس متحكم فيه ما يتعدى ١٤٠ على ٨٠؟
- نعم يستمرعلى نفس الجرعه فالدواء وسيله للتحكم بالضغط وليس غايه في ذاته فيتم مراقبة الضغط وحسب القراءات يتم مراجعتها مع الطبيب المتابع لحالته ويتخذ فيها القرار المناسب.
الخفقان الشديد
* هيفاء من ابها.. يا دكتور وبينما كنت امشي بدأت نبضات قلبي تتسارع وبدأ القلب يضرب بعنف شديد واستمر لمدة ٣٠-٦٠ ثانية تقريبا، لم أشعر خلال هذه المدة بالدوخة ولا بالالم الا ضيق بسيط في التنفس وفي نفس اليوم مارست عملا بسيطا لا يستهلك مجهوداً كبيراً لكنني بدأت اجد صعووبة في التنفس وعاد قلبي ليخفق بشكل اخف من السابق وذهبت للراحة لكن النفس مازال صعباً،شعرت ببعض اطرافي تتنمل وتبرد،اصبحت منهكة لا استطيع رفع صوتي حتى.. نمت وخف التعب الحمدلله لكن بين الفينة والاخرى ولمدة طويلة اشعر ان شيئا ما يضغط على صدري ولا استطيع اخذ النفس بسهولة واتعب على اية مجهود واشعر بالصداع في مقدمة رأسي..ليس لي ولله الحمد تاريخ مرضي في القلب ولا في الصدر، مع العلم انني ابلغ من العمر ١٩ عاماً وأمارس الرياضة أحيانا ووزني فوق الطبيعي لكن ليست سمنة مفرطة ولله الحمد.
- الاعراض التي ذكرتيها قد تحدث من عدة مسببات منها مايتعلق بالقلب ومنها ماليس له علاقة به مثل: تسارع القلب الاذيني المؤقت او فقر الدم اواضطراب الغده الدرقيه وهو في كل تلك الحالات سهل العلاج ولكن تحتاجين الى زيارة طبيب القلب لتقييم حالتك سريريا واجراء الفحوصات التي تؤكد انطباعه الأولي اوتنفيه.
الاعراض الجانبيه لبعض ادوية الضغط
* رزان من مكة.. عمري ثلاثون سنه واعاني من ارتفاع الضغط، شخصت الحالة لاول مره امس كان ١٥٠ على ١٠٠ وبعدها ١٤٠ على ١٠٠ واليوم ١٢٧ على ١٠٠، صرفت لي الدكتورة حبوب اسمها تنورمين 100 نصف حبة يوميا.. فبدأت اشعر بتعب شديد وخمول وصداع وفقدان شهية.. علما اني مصابة بالسكري النوع الاول من ست سنوات.. ومراجعة طبيب الباطنة بتكون بعد ثلاثة اسابيع، فهل العلاج الذي صرفته الدكتورة مناسب؟ اخذته من قبل ثمان ساعات ولازلت اشعر بالتعب.
- هذه الاعراض من الاعراض الجانبيه لمضادات بيتا التي منها الدواء المذكور وقد تكون ايضا من التأثيرات الجانبيه للسكري على الغده الكظريه او الاعصاب السمبتاويه ولايمكن التفريق بينها الا بالفحص السريري واجراء فحوصات معينه.
كثرة النوم والكتمة
* موسى من الدمام.. يادكتور أمي تنام وتصحى من النوم وهي تشتكي دوخه ومكتومه ومجهده للفتره 10 دقائق بعدها لما تجلس تروح الأعراض وبعدها ترجع تنام،مع ألم في الصدر وكتفها الأيسر ماتقدر تحركه،رحنا للدكتورعملنا لها تخطيط وأيكوو تحاليل وكانت كل أمورها سليمه، وهي معها ضغط وقسطره سابقه في الشريان التاجي، وتاخذ الأملور5 والنورمتين100 ومن 7 سنوات نفس العلاج،ولما أخذتها للطبيب قال يمكن آثاره جانبيبه للنورمتين ثم أشار الطبيب بأنزال جرعته الى النصف لتخفيف الاعراض، فما رأيكم؟
- لا اتوقع ان ما ذكرت من التنورمين فقط.. فالاعراض تتماشى مع انقطاع النفس الليلي سواء كان بسبب انغلاق مجاري التنفس العلويه اثناء النوم بسبب السمنه مثلا او بسبب قصور اداء عضلة القلب وفي كل الاحوال لابد من عرضها على طبيب القلب والوصول الى التشخيص المناسب.

منقول

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الأمراض القلبية    13/11/2013, 8:56 am

غصة وسط القفص الصدري

* مها من جدة ..... عمري 35 سنة، وزني مثالي والحمدلله ونظامي الغذائي متوازن.. أشعر أحياناً، وعلى فترات متباعدة، بما يشبه الغصّة تماماً وسط القفص الصدري، وتكون متصاعدة الحدة لمدة ساعتين تقريباً حتى تصل أوج الألم وأشعر وكأنني ابتلعت سكيناً -حرفياً-، ويزداد الألم كلما كنت مستلقية على ظهري، ويخف بعض الشيء اذا استويت جالسة أو أملت جسمي للأمام.. تعتريني المخاوف من الجلطات، خصوصاً وأن إحدى عماتي توفيت شابة بسبب مرضٍ في القلب، وعمة أخرى توفيت أيضاً شابة بسبب جلطة مفاجئة. فبماذا تنصحني جزاك الله خيرا؟؟
- لايظهر من وصفك ان هذه اعراض من القلب والغالب عليها انها متعلقة بالجهاز الهضمي سواء كانت ارتجاع للحمض من المعدة إلى المرئ او انقباض المرئ المتكرر ولم تذكري هل هو يتعلق بالتنفس الشهيق او الزفير ام لا.. لأن التهاب الغشاء البلوري المحيط بالقلب قد يعطي اعراضا تشابه ذلك كثيرا... ولذلك انصحكي بزيارة الطبيب وعمل فحوصات للقلب اولا للتأكد من عدم وجود تغيرات في القلب تسبب تلك الاعراض ثم بعد ذلك عمل فحوصات للجهاز الهضمي لتأكيد سبب الاعراض التي تشتكين منها.

دوخة مستمرة

* ‏‎‪ فاطمة من نجران.. انا مريضة سكري النوع الاول من ١٣ سنة وقبل فترة كان عندي ارتفاع بالكولسترول وضغطي باستمرار ادنى الحد الطبيعي ٩٠/٦٠ إلى ١٠٠/٨٠، وعند الجهد يوصل ٨٤/٥٤ مع دوخة مستمرة واحيانا ماأقدر اوقف واطيح بدون فقدان وعي، واحيانا اشعر كما ان قلبي بيوقف ويدق بقوة وببطء شديد مع دوخة لاتزيد عن ٥ ثواني بالضبط خلال هذه السنة أغمي علي ثلاث مرات وذهبت للطوارئ وسويت ECG بعد ماخفت الدوخة وقالوا جيد واخرجوني.. غالبا لايمكنني ممارسة عملي بشكل طبيعي!! فماذا أعمل؟؟
- من غير الطبيعي ان يكون انخفاض الضغط بهذه الشدة الا اذا كان مرضيا ولذلك لابد من التأكد من كفاءة الغده الكظرية اولا وانتاج الكورتيزول ثم من كفائة الجهاز العصبي اللارادي واداء عضلة القلب واستجابتها للجهد البدني.. وهناك ادوية تساعد المرضى الذين يعانون مما تعانين منه في رفع ضغطهم لتفادي الاعراض التي يشتكون منها ولكن لابد من التأكد من عدم وجود مرض عضوي اولا.

عمرها سبعون عاما
وتشتكي ألما في الصدر

* صالح من الدمام... والدتي عمرها سبعون عاما وليس معها ضغط ولاسكر ولا كلسترول ولكنها تأخذ الاسبرين والدواء خافض الكلسترول لان معها تضيق بسيط جدا في شرايين الراس حسب اشعة مقطعية سابقة للدماغ.. وفي بعض الاحيان تقول أحس الام في صدري وتردد الله يحفظها( دايم ياوليدي بهالايام بالسنة يجيني هالالام) وكما تعلمون فإنه يجب عدم التهاون بمثل هذه الاعراض وبالذات عند كبار السن.. سويت لها تخطيط قلب واشعة صدر والحمدلله كان كل شي سليم ومع ذلك فأنا خائف يكون القلب له دخل بهذه الالام؟! مع العلم ان الالم يتغير وصفه من مرة الى اخرى فمرة تقول أنه يتنقل يمينا ويسارا والى الخلف ومرة تقول انه ثابت... ونصحني الدكتور أن اقفل موضوع القلب نهائيا!! فماهي مرئياتكم حفظكم الله؟؟
- الذي يظهر من الوصف وتكراره سنويا انها الام عضلات وليست الام قلب ولكن بسبب سنها ووجود تضيق في شرايين الرأس فأنصحك بعمل اشعة مقطعية لشرايين القلب التاجية للتأكد من عدم وجود تضيق في شرايين القلب لأنها عرضة لذلك بسبب سنها.. ويقوم مقام الاشعة المقطعية في مثل هذه الحالة تصوير القلب النووي بكاميرا جاما او جهد الدبيوتامين خلال التصوير بالاشعة الصوتية.. وكون تخطيط القلب طبيعيا لا يعني بأية حال ان المريض ليس لديه تضيق في شرايين القلب.
منقول

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الأمراض القلبية    27/11/2013, 8:17 am

قسطرة شريانية لمرتين

*صالح من الدمام ....أنا شاب أبلغ من العمر 38 عاما اصبت في شهر يناير 2013 بآلام في الكتف وعند مراجعة المستشفى وجدوا عندي اختلافا في التخطيط وارتفاعا في انزيمات القلب وقرروا لي قسطرة فورية وعندها وجدوا ضيقا في احد الشراين وتم عمل دعامة وصرف لي مجموعة من الادوية تتمثل في كنكور بليفكس لبتور 20 وحبوب رقم 145 للدهون الثلاثية واسبرين وحبوب للمعدة وانا استخدم منظم سكر 2000 يوميا...ثم بعد ستة اشهر عاد لي ألم الكتف وراجعت الطبيب وطلب مني عمل اختبار جهد القلب ولكن لم استطع الاستمرار على السير الا 8 دقائق وتعبت فقرر الطبيب لي عمل قسطرة ووجد ضيقا في احد الشراين وتم عمل بالون فقط من غير دعامة( مع العلم بوجود حساسية لدي في الصدر) ...اما الان احس بالم في الجهة اليسرى للصدر مع تعب عند المشي ولا يوجد الم في الكتف وتم مراجعة الطبيب المعالج وافاد بان الألم الموجود في منطقة الصدر اليسرى قد يكون شدا في عضلات القفص الصدري والتعب عند المشي بسبب حساسية الصدر التي اعاني منها ..ثم تم ايقاف الكنكور والاسبرين قبل شهرين حسب توجيهات الطبيب المعالج وذلك بسبب وجود رعاف متكرر من الانف وكذلك زيادة الحساسية.... امل افادتي عن حالتي وهل استطيع ممارسة الرياضة علما باني قد عملت عملية قبل القسطرة الاولى بثلاثة اشهر لإزالة المرارة وكنت مدخنا وتركت التدخين بعد اول قسطرة شريانية.

-الحمد لله على سلامتك ...وهناك عدة نقاط يجب التعليق عليها : اولا: لأنك مريض سكري فقد تكون الام شرايين القلب لديك ليست واضحة كما في غير مرضى السكري ولذلك ننصحك بعمل فحص جهد القلب النووي بمادتي الادينوسين والسيستاميبي للتأكد من مصدر تلك الالام . ثانيا:بالنسبة لايقاف الاسبرين في هذا الوقت تحديدا فانه يزيد من نسبة انغلاق الدعامة الشريانية المفاجئ وبالذات في مرضى السكر ولذلك انصحك بمناقشة ذلك مع طبيب الانف ومعالجة النزيف اذا امكن بالكي البارد للشعيرات الدموية في بطانة الانف بأملاح الفضة فذلك فعال في العديد من الحالات. ثالثا: بالنسبة للكونكور فان تناوله يتعارض مع من لديه ربو او حساسية في الصدر ولذلك انصحك بمراجعة طبيب صدرية وتشخيص تلك الحساسية واخذ العلاج المناسب لها . رابعا: بلاشك ننصحك بممارسة الرياضة فهي ضرورية لصحتك خصوصا فيمن اصيب بجلطة سابقة ولديه سكري وكلسترول.

إيقاف أدوية الضغط

*محمد من حفر الباطن .... أنا أتناول أدوية للضغط منذ سنة تقريبا ومتوقف عنها منذ اسبوعين تقريبا - وبصراحة باجتهاد شخصي- وإلى الآن القراءات طبيعية ...فهل لو أعطى هذا الجهاز قراءة طبيعية يعني أن أستمر بالتوقف عن الدواء بشكل نهائي ؟
- اذا تم تشخيص الضغط بصورة صحيحة فالضغط مرض مزمن ويحتاج منك الى الاستمرار عليه باقي العمر وحسب الدراسات الطبية فعلى الاقل 93% من مرضى الضغط استمروا على العلاج بعد عشرين سنة من بدئه.... وجميع الادوية الحديثة طويلة المفعول وقد يستمر مفعولها لعدة ايام قبل انتهائه اما تأثيرها على الاوعية الدموية فهو اطول من ذلك بكثير...ويتفاجأ اغلب المرضى بعد اسبوعين الى ثلاثة بالارتفاع المفاجئ للضغط ولذلك ننصحك بالرجوع الى دوائك ومناقشة طبيبك في كل تلك التفاصيل.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الأمراض القلبية    11/12/2013, 9:53 am

عيادة القلب
د.خـالد عبد الله النمر
    * هل غازات المصانع تسبب آلاما في الصدر؟
- نادر من تبوك.. انا مهندس اعمل في مصنع فيه تسرب بشكل متكرر لغاز اول اكسيد الكربون وايضا غاز الكلورايد واعمل داخل هذا المصنع لمدة سنة الان , ولي فترة طويلة احس بكتمة في الصدر متقطعة يعني مرة في الشهر او مرتين في الشهر فقبل 4 اشهر أحسست بمثل النغزات المختلفة في الصدر لم ألقِ لها بالًا لأنني استفسرت وقيل لي ما دام عمرك اقل من 40 ليس هناك مشكلة ولكن قبل 3 اسابيع أحسست بألم شديد في القفص الصدري في الجهة اليسرى قريبا من منتصف الصدر وكنت مسافراً خارج المملكة فقررت ان استعمل مسكن البروفيين واضع مرهماً مسكناً على منطقة الالم حتى أعود.. اخذ الالم يأتي على فترات متقطعة مرتين في اليوم بشكل شديد وبعدها توقف اسبوعاً، ومن يوم الخميس اشتد مرة اخرى فذهبت لاحد الأطباء قام بعمل أشعة مقطعية يقول انها تظهر كل شيء سليم لكن بفحص الدم وجد ارتفاع في بعض المعدلات قال انه التهاب في الشعب التنفسية وقال ربما بسبب الغاز..واعطاني مضادا حيويا وبعض المسكنات..الآن هل اذهب لدكتور آخر للتأكد؟ وعلى المشكلة في بيئة العمل علما بأنني لا ادخن ولا اشيش ولا اعسل ولم امارس هذه العادة من صغر سني ابدا وايضا ليس لدي سكر ولا ضغط ولله الحمد.
- التكرار المستمر للغازات الصناعية مضر على الرئتين والقلب وهناك شروط دولية صحيه متعارف عليها للعاملين في المصانع ونسب تعرض الغاز المسموح بها. وهناك طب متخصص في تقييم العمال ومتابعة ادائهم وسلامتهم في المصانع وظروف عملهم يسمى "الطب المهني الصناعي"واذا لم تتحسن تلك الاعراض فأنصحك بزيارة طبيب قلب للتأكد من كفاءة العضلة والصمامات وكذلك فحص شرايين القلب.
* هل كلسترولي مرتفع؟
- نادية من جدة.. أنا عمري 16 سنة وقبل أسبوعين تقريباً سويت تحاليل والحمد لله كل شي طلع سليم ما عدا فيتامين د منخفض عندي جداً طلع 8.11..والشيء الثاني الذي صدمني هو مجموع الكلسترول مرتفع عندي طلع 210 عطتني الدكتورة دواء للكلسترول.. بس أختي دكتورة صيدلانية قالت ما اخذه ما ينفع توي صغيرة وعلى طول أبدا بدواء كلسترول قالت أول أبدا بحمية وترتيب للأكل + رياضة بعد 3 شهور.. احلل الكلسترول مرة ثانية إذا ظَل مرتفعا اخذ دواء كلسترول.. فبماذا تنصحني يا دكتور؟ من خبرتك ومعرفتك يا دكتور ما سبب ارتفاع الكلسترول عندي؟وهل أضراره تظهر بصورة سريعة وهذا أكثر شيء مخوفني ومقلقني؟هل هناك أضرار ومخاوف غير اللي ذكرتها لك؟ وكيف اتجنب الأضرار واحمي نفسي من إنها تجيني؟ وهل العصبية والقلق والتوتر وهذه الأشياء تؤثر بارتفاع الكلسترول وأضراره؟
- هذه القيمة التي ذكرتِ ارتفاع بسيط لمجموع الكلسترول (الطبيعي تحت 200) ولذلك ننصحك بعمل تحليل للكلسترول الضار والنافع والدهون الثلاثية وفي الغالب في مثل حالتك يكون ارتفاع بسيط للكلسترول النافع ويترك القرار بعد ذلك للطبيب المعالج ولذلك لاداعي للقلق والتوتر او التفكير في الحمية او الدواء قبل ظهور النتائج..وعموما فأضرار الكلسترول ليست سريعة وانما على مدى عشرات السنين..والقلق والتوتر يرفعان الكلسترول بلاشك حسب الدراسات العلمية الحديثة.
دوخة عند الوقوف من السجود
* صالح من ابها.. عندي مشكلة بعض المرات إذا كنت جالسا وسجدت ثم إذا رفعت من السجود للتكبير بالصلاة أحس أن الدنيا ظلمت وتصير زرقاء مع بنفسجية وشوي شوي تروح هذي الظلمة مع دوخة قوية وضرب سريع بالقلب.. عمري 24 ووزني 118 وأنا مستمر على ريجيم.. ماهي المشكلة وبماذا تنصحني؟
- هذه اعراض انخفاض الضغط المتعلق بوضعية الجسم عند الوقوف وهي قد تحدث من عدة اسباب منها: بعض ادوية الضغط , قلة السوائل وخصوصا الريجيم القاسي, مدرات البول وتأثير السكر على الاعصاب الطرفية..الخ ,ولذلك انصحك بتخفيف الريجيم والاكثار من السوائل والاملاح واذا لم تختف تلك الاعراض فلابد من زيارة طبيب القلب.
هل يمكن ان اتزوج الثانية؟
* ظافر من خميس مشيط.. عملت عملية توصيل (3 شرايين) للقلب وكنت مدخنا قبل 6 اشهر وكتبوا لى الادوية التالية: بلافكس 75 وليبتور 20 واسبيرين 81 والحمية والرياضة والابتعاد عن التدخين.. المهم الآن يادكتور احس بتعب عند المشى الطويل ولكن ليس هناك ألم في الصدر وأستطيع اكمال مشواري.. وحيث انه لا حياء في تعلم الدين فهل صحتي تسمح بالزواج من ثانيه أم لا؟
- تستطيع صحياً ذلك اذا تجاوزت فحص جهد القلب الكهربائي والمفترض ان عملية توصيل شرايين القلب اذا عملت بطريقة صحيحة ومن دون مضاعفات فهي تضمن تروية القلب لفتره لاتقل عن خمس سنوات ولذلك قد تكون ضيقة التنفس التي تشتكي منها من اسباب اخرى غير القلب ولكن على اية حال انصحك بزيارة طبيب القلب لتقييم حالتك صحيا واجراء فحص جهد القلب اذا استدعى الامر ذلك.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الأمراض القلبية    27/12/2013, 4:28 pm

عيادة القلب
    خفقان ودوخة
صالح من الدمام.. عند قيامي الصباح للذهاب إلى الجامعة أحسست بنبض قوي خلف الرأس وفوق الاذنين وعند وصولي للسيارة زاد النبض الى الضعف وأحسست انني سافقد الوعي ان زدت في المشي.. ذهبت للجامعه ونفس الوضع لم استحمل الالم لانه كان ياتي معه الم اشبه بالصداع ثم ذهبت للمستشفى فاخذوا الضغط فوجدوه(١٦٠/٧٤) ثم اعادو قياسه بعد نصف ساعه ولم يتغير كثيراً، مع العلم حين عدم بذل اي جهد يكون الوضع طبيعي نسبيا ايضاً ليس بي ضغط ولا سكر سابقا ولله الحمد وهذه الحاله اول مره تمرعلي.. فبماذا تنصحني؟
- الصداع مع الخفقان مع ارتفاع الضغط يشير الى احتمالية كونك مصابا بارتفاع الضغط سواء الاولي منه او الثانوي ولم تذكر هل لديك تاريخ عائلي بالضغط؟ او راقبت ضغطك في المنزل يوميا صباحا ومساء لمدة اسبوع ؟؟ ولذلك انصحك بتركيب جهاز مراقبة الضغط اربعه وعشرين ساعة وعمل تحليل البول وفحص الغدة الدرقية ووظائف الكلى وسونار القلب للبحث عن ادله اخرى ترجح احتمالية اصابتك بالضغط او تنفيها.
خفقان عند الانفعال
سلمان من حفر الباطن.. عمري30 سنة اعاني في الاشهر الاخيرة من خفقان في القلب يأتي ويذهب بشكل غيرمنتظم ويحدث خفقان عند التعرض لادنى انفعال.. وفي مكان عملي اصعد 3 ادوار لاصل لمكتبي وعند وصولي اشعربخفقان.. ضغطي طبيعي واخاف من المستشفيات والاطباء.. احاول قدر الامكان تجنب الذهاب للمستشفى.. ولا احب تناول الادوية اطلاقا.. آمل الرد اذا كان الامر يستدعي زيارتي للطبيب؟
- لابد لك من التغلب على مخاوفك وزيارة الطبيب وهناك فحوصات مهمة في مثل حالتك مثل الهيموجلوبين ونشاط الغدة الدرقية والغدة فوق الكلوية وفحص سونار القلب وفحص الجهد الكهربائي ومراقبة ضغطك باستمرار.
ألم في الصدر مع كتمة
محمد من الرياض.. سؤالي بخصوص والدتي تشتكي من خدر وتنميل في ذراعها وبالذات الايسر مع بعض الكتمة بالصدر كما تقول.. ذهبت بها لطوارئ أحد المستشفيات واخذوا تخطيط القلب وكان سليم وأيضا اشعة الصدر وانزيمات القلب سليمة والحمدلله.. فاعطوها حبتين اسبرين وحبة بلافكس بعد الفرز مباشرة بعدها تقول الوالدة خفت الاعراض وسيعمل لها تحليل انزيمات القلب مره ثانية للتأكد.. هي لديها ضغط الدم والسكر وايضا عملت قسطرة للقلب لتركيب الدعامة اكثر من مرتين اخرها قبل سنتين تقريباً بمستشفى آخر.. سؤالي يادكتور وش المتوقع تكون اسباب هذي الأعراض هل موجة البرد سبب لها؟ غالبا مايقولون هذي آلام عضلات.. هل هذا صحيح؟
- التنميل ليس من اعراض القلب المباشرة ولكن ضيقة التنفس قد تكون من القلب.. وكون انزيمات القلب والتخطيط سليمه لايعني عدم وجود تضيق في شرايين القلب ولذلك لابد من عمل فحص جهد القلب النووي للتأكد من كفاءة الشرايين التاجية.
تورم القدمين
عبدالله من الامارات.. انا شاب ابلغ من العمر ٢٦ عاماً واعاني من تورم وانتفاخ في القدمين منذ اكثر من شهرين مع العلم اني ولله الحمد لا أعاني من مرض معين لكن قدميّ بدأت بالانتفاخ تدريجياً منذ شهرين كما أسلفت، ومنذ حوالي الشهر اصبح هذا الانتفاخ مصحوب بألم يتراوح بين المتوسط والشديد.. فما هو رأيك دكتور في هذه الحالة التي أصبحت تضايقني كثيراً.. أودٌ ان أضيف اني خلال الفترة الماضية لم أكن أتحرك ولا اخرج من المنزل الا ماندر حتى قبل الانتفاخ.. فماذا اعمل ؟
- تورم القدمين معا وبالذات حول الكاحل له عدة احتمالات منها: ضعف القلب، تليف الكبد، امراض الكلى، دوالي الساقين، التهاب مفاصل الاطراف السفليه ولذلك لابد من المرور على الطبيب واجراء الفحص السريري واختيار الفحص المناسب تبعا لذلك .
القلق القلبي
ناصر من الكويت.. شاب عمري 25 عاما طولي 164 ووزني 56، سليم من كل شيء ولا اعاني من مشاكل مزمنة او غيرها ولله الحمد، مبتعد ابتعاد تام عن جميع انواع الاكل الدسم او الزيوت بمختلف انواعها والسكريات والحلويات، ومحافظ على الحركة والرياضة ووزني طبيعي ولدي اسئلة.
اولا: احس بتنمل في يدي اليمنى بشكل شبه مستمر، ويدي اليمنى سريعة التنمل بشكل رهيب على خلاف يدي اليسرى السليمة ولله الحمد، ويظهر التنمل في اليد اليمنى بشكل واضح اذا مديت يدي بشكل سريع لأي غرض واحيانا مجرد مدها بشكل بسيط يحدث تنمل مثل الكهرب القوي، مع العلم ان يدي وجميع اطراف جسمي الباقية طبيعية وسليمة ولله الحمد، هل لهذا اي علاقة بمشاكل قد تكون بالقلب؟ ثانيا: عملت تخطيط لقلبي قبل نحو 8 أشهر وطلعت النتيجة اني سليم ولله الحمد، هل التخطيط كافي او اعمل فحوصات للقلب اكثر؟ ثالثا: انا اعرف اني موسوس بامراض القلب ومشاكلة خصوصا بعد تعب والدي، احاول دائما اتجنب اي وضعية جلوس او نوم اسمع من خلالها نبضات قلبي، لا اريد ان اسمع نبضاتي اخشى ان تتوقف باي لحظة، لا استطيع النوم، كلمة (قلب) لوحدها تخيفني وتربكني جدا جدا، فماهو الحل يا دكتور؟
-الجواب الاول: ليس للتنميل علاقة بامراض القلب بطريقة مباشرة وواضح من المشكلة والشكوى انها متعلقة بالاعصاب الطرفية ولذلك لابد من المرور على طبيب الاعصاب لتحديد موقع المشكلة والتعامل معها. الجواب الثاني: اذا لم يكن لديك اي شكوى من القلب وليس لديك امراض مزمنة فما عملته كاف في هذه المرحلة وننصحك بتخليل السكر والكلسترول. الجواب الثالث: هذه حالة معروفة وتسمى القلق او التوتر القلبي: وهي ان يصبح هاجس المريض الاول والاخير امراض القلب مهما كانت فحوصاته سليمة ولذلك انصحك بزيارة طبيب القلب واذا كانت كل فحوصات الخفقان سليمة فانصحك بزيارة طبيب نفسي ومناقشته في تلك الاعراض.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الأمراض القلبية    18/1/2014, 4:20 pm

عيادة القلب
    تسارع في ضربات القلب

* ناصر من الرياض.. لدي تسارع في ضربات القلب مفاجئ يأتي أثناء جلوسي أو أثناء الصلاة بدون بذل أي جهد يذكر.. واذا كانت سرعة ضربات القلب في الدقيقة 70 ضربة في الدقيقه فأتوقع أن ضربات القلب لدي تصل إلى 170 في الدقيقة في هذه اللحظة من شدة هذي الضربات أحس ان قلبي سيخرج من القفص الصدري واحس باختلال التوازن هذا الموضوع يستمر معي لمدة 30 ثانية إلى أقل من دقيقة حصل معي هذا الموضوع لأول مرة قبل 5 سنوات.. عدد المرات التي حصل لي هذا الأمر يمكن 4 أو خمس مرات بمعدل مرة واحدة في السنة؟ فمباذا تنصحني؟
- الذي يظهر من وصفك ان هذا تسارع اذيني متقطع وهو ليس خطير ولا يسبب الوفيات او الجلطات كما يعتقد من يصاب به.. ولذلك لابد لك من زيارة الطبيب والتأكد من الأشعة الصوتية للقلب وفحص الغدة الدرقية وفقر الدم وجهاز مراقبة النبضات 24 ساعة.. واهم ما تساعد به الطبيب في مثل حالتك هو عمل تخطيط للقلب خلال حدوث تسارع القلب لأن ذلك يعطيه نوعيتها وبالتالي طريقة علاجها.. وعلاجها على اية حال سهل سواء بالأدوية او الكي الكهربائي او مجرد مراقبتها اذا كانت نادرة الحدوث مثل حالتك.
تذبذب الضغط
* مصطفى من الدمام.. انا عندي السكر واستخدم منظم جنومت 1000 حبة يومياً واراقب الضغط بجهاز منزلي واجده احياناً 135/70 ، 130/65 في ذروة اليوم وقبل النوم تقريبا ينزل الى اقل من 120 وركبت الجهاز لمدة 24 ساعة ووجد متوسط 128 فهل ارتفاع الضغط خلال اليوم ووصوله الى 140/80 طبيعي ام هو خطير؟ ويحتاج الى علاج؟ وكيف تفسر انخفاضه في الليل الى اقل من 120؟ ثانيا انا من يوم جاني السكر قبل 6 اشهر وانا اشعر بالقلق واستخدم حبوب للاكئتاب سبرالكس هل هذا له دور في ارتفاع الضغط؟ ثالثا:هل الجهاز الذي تم تركيبه لمده 24 ساعة دقيق وكاف للحكم على وجود الضغط من عدمه؟
- الإنسان الطبيعي قد يرتفع ضغطه الى اكثر من 140 على 90 ولكن ذلك الارتفاع لا يستمر اكثر من ست ساعات على الأكثر ولذلك فقراءاتك مقبولة اما انخفاضه في الليل فمن الطبيعي اثناء النوم ان ينخفض الضغط اقل من 90 الانقباضي، ثانيا:القلق والتوتر يرفع الضغط ويسببه في بعض المرضى. ثالثا: نعم دقيق وكافي للحكم في ذلك الوقت تحديدا على وجود الضغط من عدمه ولكن ليس على المدى البعيد.
ضعف القلب
* عمر من الكويت.. عمري 28 سنة عندي ضعف في عضلة القلب من 6 سنوات تقريبا ونسبة العضلة في آخر تصوير تقريبا 40 بالمئة واستعمل الأدوية وعندي ارتجاع بالصمام المترالي شديد والحمد لله ليس لدي ضيق في التنفس وﻻ‌ تورم وأموري ولله الحمد طيبة قبل فترة اتاني آﻻ‌م في البطن وبعد الأشعة والتحاليل طلع لدي حصوات في المرارة وقرر الدكتور عملية مرارة ﻹ‌زالتها ولكن بعد استشارة طبيب القلب وبعد التحويل له اخبرني بأني احتاج لعملية زراعة جهاز كهرباء القلب فهل اركب الجهاز؟ وماذا سيتغير بعد تركيب الجهاز؟ وهل هو ضروري قبل اجراء عملية المرارة؟
- هناك شروط لعملية تركيب الجهاز علمية ومعروفة ولا يظهر لي من وصف حالتك انك تحتاج لجهاز منظم نبضات او صاعق كهربائي او مساعد للعضلة.. اما جهاز الارتجاع فلا تنطبق عليك الشروط ايضا ولذلك انصحك بمراجعة طبيب القلب ومناقشته في كل تلك التفاصيل بكل شفافية.
كيف نقيس الضغط بالزئبق
* سالم من تبوك.. لم يكن لدي ضغط ولكن قبل ثلاثة أشهر تعرضت لتوتر وقلق شديدين مع سهر وقلة أكل لمدة أسبوعين كان خلالها ضغطي يتراوح بين الطبيعي و175 /110 ثم انجلت الغمة بفضل الله ورجع الضغط ل 130/ 80 أو أقل والآن بعد شهرين من الأزمة رجع الضغط بين 130- 150/ 90-95 بم تنصحني غفر الله لك؟ وهل الصحيح في قياس الضغط أحسب الرقم الأعلى منذ سماع أي نبض؟ بينما الرقم الأسفل أحسبه حينما يختفي الصوت القوي ولا عبرة بالنبض الخفيف؟
- أنصحك ان تركب جهاز مراقبة الضغط 24 ساعة وهذا سيبين بوضوح متوسط الضغط لديك وهل تحتاج لعلاج ام لا.. ونعم بالنسبة لقياس الضغط فأحسب الرقم الأعلى منذ سماع اول نبض وهو الأقوى بينما الرقم الأسفل للضغط تحسبه حينما يختفي الصوت نهائيا.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الأمراض القلبية    22/1/2014, 8:56 am

عيادة القلب
د.خـالد عبد الله النمر
    ارتفاع الضغط عند الشباب:
*محمد من جدة.. لدي استفسار عن حالة اختي ويهمني ان اسمع رأيك في هذه الحاله ارتفاع الضغط الشرياني لشابة عشرينية بدأ ارتفاع الضغط في سن 21 وحالياً تبلغ من العمر 24 سنة ومازال لديها ضغط بقراءات كبيرة تصل ل 220/130 في اوقات النهار مع العلم انها على علاج دوائي hydrazine 10 tid ..adalat 60 bid .. atenol 100 od ..aspirin 81 od والاسبرين حصل لديها بعد حصول جلطة في الذراع لم يتعرف الاطباء على سبب لها وتوصياتهم بالاستمرار على الاسبرين تحاليلها سليمة ولايوجد تضيق في شريان الكلى كما كان الاطباء يتوقعون لعدم استجابتها للعلاج ووظائف الكلى حاليا سليمة لكن لديها توسع بسيط في البطين الايسر وطبيب القلب قال لا يعتبر مرضاً ولا تحتاج لمتابعة فقط يوجد لديها مايسمى pulmonary arteriovenous shunt صغيرة جدا واسلف بانها لاتحتاج تدخل المريضة غير مدخنة والاب والام مريضان بالضغط ولكن اصابهما في الاربعينات فهل الضغط للشباب يعتبر في عرف الطب شيئاً مألوفاً لان رأي اطبائها لايوجد سبب عضوي للضغط ؟
- على الرغم من ان الضغط الشرياني يرتفع غالبا مع التقدم في العمر بسبب تصلب الشرايين الطرفية الا انه في من لديهم تاريخ عائلي يحدث في سن مبكرة وقد رأيت حالات عدة لشباب في العشرينات ومن هم اصغر من ذلك بكثير.. ويظل المحك هو كون التحاليل سلبية من ناحية الاسباب الثانوية للضغط مثل امراض الغدد الصماء الكظرية والدرقية وامراض الكلى وتضيق الشريان الكلوي وتأثيرات الادوية المزمنة مثل السايكلوسبورين والكورتيزون وادوية المفاصل.. وانصح اذا لم يكن هناك مانع من اضافة مضادات الانجيوتنسين للتحكم بالضغط ولتحسين وظيفة البطين الايسر ومنع توسعه. كذلك لم تتم اضافة اي نوع من مدرات الثيازايد وهي فعالة في مثل هذه الحالات وايقاف الهايدلازين بالتدريج.. ومن المهم ان يبحث الاطباء عن سبب جلطة الذراع وكيفية تفاديه في اماكن اخرى مستقبلاً.
الخفقان
* ناصر من الكويت... عمري ٣٥ سنة أشعر من وقت لآخر بدقات قلب قوية جداً اشبه ماتكون بضربة قوية واحدة او اثنتين لكنها مختلفة عن الدقات الأخرى لا تطول ضربتين إلى ثلاث لكنها قوية أشعر بها إلى الرقبة من الجهة اليسرى ولمدة ثوانٍ بسيطة لا تتجاوز الثانيتين أو أقل اشعر كدخولي بحالة إغماء ليست إغماء بمعنى إغماء لكن رغبة في ذلك وتأتي هذه الحالة في اليوم من ثلاث مرات تقريباً تأتيني خاصة عندما أكون في حالة استرخاء خاصة عندما أكون أقرأ كتاباً ومضطجعاً على ظهري تأتيني فجأة بدون مقدمات وقبل ذلك كان يأتيني دقات قلب أشبه ما تكون إلى رفرفة طير دقات سريعة وغير منتظمة هذه الحالة لم أراجع فيها طبيباً لكن قبل خمس سنوات كان عندي خفقان وأخذت علاج Inderal لكن لم يناسبني بسبب أن لدي ربو فتم تغيير العلاج إلى Isoptain لفترة وانتهى فترة العلاج علما أنه قبل العلاج في أول زيارة وكانت بدون موعد فحصني الطبيب بجهاز الأشعة التلفزيونية وقال لديك صمام وأعطاني العلاج لكن كشف علي طبيب آخر وقال كل شيء طبيعي لكن لديك عدم انتظام في دقات القلب وصرف لي العلاج السابق الذي ذكرته كذلك فحصني بالهولتر ولم يجدوا شيئاً علما أن هذا الكلام كان قبل أكثر من ست سنوات لكن المقلق لي هو العارض الجديد وهو الضربات القوية والتي ظهرت قبل شهرين من الآن وللمعلومية أنني متزوج قبل ثلاثة شهور .. فماهي نصيحتك ؟
-اولاً: بارك الله لك في زواجك ورزقكما الذرية الصالحة.. وما ذكرت غالبا هو الخوارج البطينية وقد كتبت مقالا كاملا عن هذا الموضوع تجده في البحث في قوقل وهو ليس خطيراً وغالبا مؤقت في سن الشباب وغالبا يختفي مع تطور العمر اذا كانت فحوصات قلبك سليمة والغدة الدرقية كذلك ومما يزيد حدوث هذه الضربات هو الخوف والقلق المستمر فيصبح المريض في دائرة مغلقة.. مزيد من القلق يؤدي لمزيد من الخوارج فمزيدا من القلق وهكذا دواليك.. ولذلك انصحك باتباع ارشادات الطبيب وألا تعطي الموضوع اكبر من حجمه.
الضغط المتقلب:
* والدي رجل في الخامسة والسبعين من العمر، يلازمه السكري منذ أكثر من خمسة عشر عاماً.. وقبل شهر ذي الحجة الماضي عانى من ضعف في البصر واكتشفنا حينها إصابته بالضغط.. والدي لايطيق المستشفى ولا الأطباء وبالكاد اقنعناه بمراجعة طبيب لاخذ دواء.. وبالفعل استمررنا قرابة الشهرين على الآتي:
1- مدر البول أكرمك الله.. قبيل الافطار
2- الادالات 120 مج..
3- كفرسيل 5 مج
الاشكال يا دكتور أن الضغط غير منضبط يا دكتور فعند القياس يصل احياناً ل 55/90 واستمر في محور ال 60/100 فخفضنا جرعة الادالات الى 60 مج ..
عاد فارتفع واستمر على الارتفاع في حدود 70/160 .. الآن اعدنا الجرعه لما كانت عليه.. لكنه غير مستقر لدينا جهاز في البيت فأحياناً نجده 80/160 وبعد ساعة نجده 60/110 وهكذا .. مع استمرار والدي على الدواء بانضباط.. حقيقة يادكتور والدي يكره الأطباء وتسوء نفسيته جدا عند محاولاتنا اقناعه بالذهاب للمستشفى .. فأصبحت اخجل من الاعتذار عن حضوره لموعده .. الضغط الآن نقرأ له أرقاماً مختلفة في كل مرة ولا اعلم ماهي ردة الفعل المناسبة؟
-وهذه مشكلة من مشاكل الضغط المتقلب وهي تكثر في كبار السن وفي من يعانون من القلق والتوتر او يعانون من اورام في الغدة الكظرية لاسمح الله.. وانصحك في مثل هذه الحالة ان تعيد القراءة بعد دقيقتين ثم تأخذ المتوسط من القراءة الثانية والثالثة وتترك القراءة الاولى.. وابتعد عن الاوقات التي يكون فيها الوالد منفعلاً وتابع مع الطبيب بانتظام لكي يستقر الضغط.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الأمراض القلبية    25/1/2014, 8:15 am

الرياض: د. حسن محمد صندقجي
زراعة صمام القلب
> زوجتي لديها ضيق في الصمام المايترالي.. وينصح الطبيب بعملية زراعة صمام معدني. ما عملية زراعة الصمام وما مخاطرها؟
أبو أحمد - الطائف.
- هذا ملخص رسالتك التي عرضت فيها نتائج حالة الصمام المايترالي لدى زوجتك. ولاحظ معي أن زوجتك لديها إصابة روماتزمية في الصمام المايترالي. والصمام المايترالي ممر عبور الدم من الأذين الأيسر إلى البطين الأيسر في القلب، أي البوابة التي بين حجرتين من حجرات القلب الأربعة. ومن الضروري أن تعمل هذه البوابة بشكل طبيعي، أي تسمح بتدفق الدم من الأذين الأيسر إلى البطين الأيسر بكل حرية وبكمية كافية، وأن تمنع عودة رجوع الدم من البطين الأيسر إلى الأذين الأيسر. ولذا من الضروري أن يفتح الصمام دون تضييق، وأن يغلق بإحكام دون تسريب.
ما لدى زوجتك هو ضيق شديد مع وجود تسريب متوسط الشدة. وحل هذا الوضع هو استبدال صمام صناعي بالصمام التالف الذي لديها، كما نصحك به الأطباء الذين لا يتوقعون أن من المناسب إجراء عملية تصليح للصمام وأيضا ليس من المناسب إجراء توسيع للصمام بالبالون.
الصمامات الصناعية نوعان، صمام ميكانيكي معدني وصمام نسيجي. والصمام الميكانيكي المعدني مصنوع من مواد معدنية قوية، والصمام النسيجي يحتوي أنسجة حية إما من مصدر بشري أو حيواني. ومن المناسب أيضا لحالة زوجتك نصيحة طبيبها بأن يتم زراعة صمام ميكانيكي معدني وليس صماما نسيجيا.
وخلال عملية زراعة أو استبدال الصمام، يقوم جراح القلب بإزالة أنسجة وتراكيب الصمام التالف لديها، ثم يثبت مكانه الصمام الميكانيكي المعدني الجديد. وهذا الصمام المزروع يعمل بكفاءة مماثلة للصمام الطبيعي، وهو أفضل حل بالنسبة لحالتها ومقدار عمرها. وبعد إجراء عملية زراعة الصمام، يبدأ المريض بالشعور بتحسن، ويستعيد في الغالب عافيته ونشاطه بشكل طبيعي ما بين ستة أسابيع وثلاثة أشهر. وغالبية المرضى يعودون لممارسة حياتهم اليومية خلال هذه الفترة.
عملية زراعة الصمام بالعموم آمنة، إلا أن ثمة مخاطر ومضاعفات محتملة كأي عملية جراحة كبرى، وعلى الطبيب الجراح توضيحها للمريض، ولذا معرفتها تكون مباشرة من الطبيب الذي سيجري العملية، ومعرفة بوادر وعلامات حصولها كي يتمكن المريض من التصرف بشكل صحيح لمساعدة الطبيب في معالجتها. مثل النزيف الدموي وتجمع السوائل الدموية حول القلب أو في تجويف الصدر، واختلال عمل الصمام واضطرابات النبض وغيرهم.

توازن طاقة الغذاء ووزن الجسم
> كيف يكون الحفاظ على وزن طبيعي للجسم؟
نسرين خ. – الرياض.
- هذا ملخص رسالتك والسؤال الأهم فيها. أن موضوع كيفية الحفاظ على وزن الجسم هو حقيقة من المواضيع المهمة، لأنه من السهل القول: من الضروري الحفاظ على وزن طبيعي للجسم ولكن من الصعب تطبيق ذلك. ومكمن الصعوبة في هذا الأمر هو الفهم الصحيح للعلاقة بين وزن الجسم والغذاء الذي يتناوله الإنسان. وما لم يفهم الإنسان هذه العلاقة فإن جهوده للحفاظ على وزن طبيعي للجسم ستتبعثر.
بداية، من المهم إدراك حقيقة وهي أن امتلاك الإنسان وزنا طبيعيا لجسمه هو عامل إيجابي يحميه من الإصابة بعدد من الأمراض المؤثرة على سلامته وصحته، مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري واضطرابات الكولسترول.
كما أن من المهم إدراك حقيقة أخرى وهي أن غالبية حالات السمنة سببها زيادة تراكم الغذاء في الجسم. وتراكم الغذاء يأتي من تناول كميات من الأكل وعدم حرقها لإنتاج الطاقة. ولذا فإن الغذاء هو طاقة تدخل الجسم، وحرق هذه الطاقة هو تصريف لهذه الأطعمة التي يتناولها المرء.
وعملية إنتاج الطاقة لحرق الشحوم والسكريات ومنعها من التراكم في الجسم، تتم من خلال العمليات الحيوية التي تقوم بها أعضاء الجسم، فعملية التنفس تحرق كمية من الطاقة، وعملية الهضم تهضم كمية أخرى، ولكن يظل المصدر لحرق أكبر كمية من الطاقة هو حركة العضلات. والعضلات الكبيرة في الجسم هي العضلات التي نستخدمها للحركة، ومن أنشط الحركات العضلية القيام بالتمارين الرياضية والتنقل بالمشي وممارسة الأعمال البدنية وغيرها. ولذا فإن الخمول عن الحركة البدنية سبب رئيس في عدم حرق واستهلاك الطاقة التي يخزنها الجسم نتيجة تناول الأطعمة.
والموضوع حسابي دقيق، ما يدخل الجسم من طاقة في الأطعمة يجب حرقه وإلا تراكم في الجسم على هيئة شحوم، وبالتالي تحدث زيادة الوزن. وكلما زاد وزن الجسم زادت صعوبة تحريك الجسم، وكلما قلت حركة الجسم قل حجم كتلة العضلات بالجسم، وبالتالي تناقصت قدرة العضلات على حرق الأطعمة وإنتاج الطاقة.

التهاب المريء والأدوية

> أجري لي منظار للمعدة، وتبين أن لدي التهاب في المريء. هل من الممكن أن تكون الأدوية سبب ذلك؟
متألمة - جدة.
- هذا ملخص رسالتك، وتمنياتي لك بالسلامة من أي ألم. ومن الممكن أن تكون الأدوية سببا وراء ذلك، على الرغم من عدم ذكرك للأدوية التي تتناولينها والتي ربما هي السبب. ولاحظي معي أن بطانة المريء لا تقوى عادة على تحمل التأثيرات الحارقة لأحماض المعدة ما يؤدي إلى الشعور بالألم، ولذا هناك عضلة عاصرة تقبض على فوهة المعدة وتمنع تسريب محتوياتها إلى المريء. وهذه العضلة العاصرة تقع في الجزء السفلي من المريء. وأثناء عملية البلع، ترتخي هذه العضلة كي تسمح بمرور الطعام والسوائل من أسفل المريء إلى المعدة.
وثمة مجموعات من الأدوية والأطعمة التي لا تساعد هذه العضلة على القيام بعملها، أي لا تنقبض بما يكفي لمنع تسريب أحماض المعدة إلى المريء، وبالتالي ترفع من احتمالات حصول تسريب الطعام والأحماض والعصارات الهاضمة من المعدة إلى المريء، ما يؤثر على سلامة بطانة المريء وعلى راحة الإنسان وشعوره بألم الحرقة في أعلى البطن والحموضة في الحلق والإحساس بترجيع الطعام إلى الحلق.
وهذه الأدوية تشمل حبوب النيتريت الموسعة لشرايين القلب، وحبوب منع الحمل الهرمونية، وأدوية علاج ارتفاع ضغط الدم وضبط إيقاع نبض القلب، من نوع حاصرات بوابات الكالسيوم، مثل «أملودبين» و«ديلتايزيم»، ومجموعات أخرى من الأدوية. والأطعمة التي تتسبب بهذه المشكلة تشمل الأطعمة والمشروبات المحتوية على الكافيين، كالشاي والقهوة والشوكولاته. وكذلك الأطعمة الحلوة الطعم، والأطعمة الدسمة المشبعة بالزيوت والدهون.
ومما يجدر ذكره لعموم الحديث، أن التدخين وتناول الكحول، عاملان يؤديان إلى ارتخاء العضلة العاصرة في أسفل المريء. كما أن الاستلقاء على الظهر، بحد ذاته، وبعيد تناول الطعام، عامل فيزيائي مهم لتسريب محتويات المعدة إلى المريء. وعليه، فإن تجنب هذه العوامل، وخصوصا عند ضرورة تناول أدوية تتسبب بذاتها في ارتخاء العضلة العاصرة لأسفل المريء، هو أبسط ما يمكن فعله لحماية المريء ولتخفيف الشعور بأعراض التسريب ذلك.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الأمراض القلبية    26/1/2014, 7:59 am

استشارات طبية



1

* الأسبرين والليل

* متى أتناول قرص الأسبرين؟
عبد السلام ع - ينبع.
- هذا ملخص رسالتك.. وتناول قرص الأسبرين بالنسبة لك هو للوقاية من الإصابة بنوبة الجلطة القلبية، وفق المعلومات التي ذكرتها في رسالتك. وعليك أن تتناول الأسبرين يوميا لأن الأدلة العلمية أثبتت أن ذلك مفيد جدا لصحة قلبك. وما هو مطلوب أن يتناول المرء قرص الأسبرين بعد تناول وجبة من الطعام، ومن النوعية المغلفة التي تمنع تسبب الأسبرين في أي أذى للمعدة.
وبالنسبة لتناول الأسبرين في فترة الليل، هناك بعض الدراسات الطبية التي لاحظت في نتائجها أن تناول قرص الأسبرين في الليل مقارنة بالنهار، مفيد في خفض ضغط الدم ومفيد في تقليل احتمالات حصول مضاعفات أمراض الشرايين. وفيما يبدو من نتائج تلك الدراسات أن من الأفضل تناوله بعد العشاء، ولكن لم يجر تبني هذا بوصفه نصيحة طبية مؤكدة صادرة عن الهيئات الطبية العالمية المعنية بتقديم إرشادات معالجة أمراض القلب.

* وقاية صحة الأسرة

* ما الوقاية الصحية للأسرة؟
* خالد عمر - جدة.
- هذا ملخص الأسئلة في رسالتك لمعرفة دورك بصفتك أبا تجاه المتابعة لدى الطبيب للمحافظة على صحة أفراد أسرتك، وهو ما يعبر طبيا عنه بـ«الخدمات الوقائية الصحية». والسؤال مهم بالفعل، لأن من الضروري إدراك الوالدين دورهما في الحفاظ على صحة جيدة لجميع أفراد الأسرة. وبالإضافة إلى المعالجة الطبية حال إصابة أي واحد من أفراد الأسرة بمرض عارض أو مرض مزمن، هناك اتباع لبرامج وقاية صحية مصممة للمساعدة على البقاء بصحة جيدة للأطفال والنساء والرجال.
ويشمل ذلك الفحوص والاختبارات للتحقق من سلامة الصحة العامة للجسم، وللتأكد أيضا من سلامة أعضاء مهمة فيه، وقياسات منتظمة للوزن وضغط الدم، وتقديم المشورة حول النظام الغذائي وممارسة الرياضة والابتعاد عن التدخين والكحول وتخفيف التعرض للإجهاد والتوتر، والجوانب المتعلقة بالتطعيم الوقائي ضد بعض الأمراض المعدية، وتلك المتعلقة باختبارات وفحوص معينة في مراحل مختلفة من العمر.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الأمراض القلبية    3/2/2014, 7:35 am

خفقان القلب
* أشعر بنبضات قلبي بطريقة تخيفني، وهذه الحالة تأتي وتزول.. بماذا تنصح؟
* ط. الحربي - المدينة المنورة.
- هذا ملخص الوصف الذي ذكرته عن الأعراض التي تشكو منها في رسالتك. ولم يتضح لي من الرسالة عمرك وما إذا كانت ثمة أمراض مزمنة لديك، أو تتناول أي نوع من الأدوية بانتظام، أو علاقة الخفقان بتناول أي أدوية ولو بشكل غير منتظم، ومدى شعورك بأعراض أخرى مثل سرعة التعب أو ضيق التنفس أو الإغماء أو الشعور بدوخة الدوار وغيرها، لأن هذه الأمور وغيرها مهمة في تناول الشكوى من الخفقان.
دعنا نتفق على أمر مهم، وهو: ما المقصود بالخفقان عندما يقول إنسان إنه يشكو من خفقان؟ الخفقان هو شعور الإنسان بنبضات قلبه. وينبض قلب الإنسان الطبيعي كل دقيقة ما بين ستين إلى مائة نبضة دون أن يشعر بها الإنسان. وشعور المرء بنبض القلب هو خفقان. وهناك نوع طبيعي من الخفقان، مثل شعور المرء بنبض قلبه حال الجري أو ممارسة مجهود بدني مرهق أو الخوف أو الانفعال العاطفي. وهناك نوع غير طبيعي، أي خفقان يشعر المرء به حال الراحة أو بذل مجهود بدني بسيط، وبطريقة تجعل المرء يتنبه إلى الخفقان ويبدأ بالشعور بالقلق أو الخوف من ذلك.
المهم ألا يصاحب الخفقان شعور بدوار الدوخة أو إغماء وفقدان الوعي.
أسباب الخفقان متعددة، منها ارتفاع الحرارة، والإفراط في تناول المشروبات المحتوية على الكافيين، وفقر الدم، واضطرابات الغدة الدرقية، وتناول بعض أنواع الأدوية.. وغيرها من الأسباب التي لا علاقة لها بوجود أي أمراض في القلب. والمطلوب مراجعة الطبيب لمعرفة الأسباب ومن ثم معالجتها.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الأمراض القلبية    6/2/2014, 12:12 pm

عيادة القلب
    البيض والكليسترول
*عبير من تبوك .. هل صحيح ان أكل البيض مابعد سن 40 سنة، يضر ويسدد شرايين القلب.. أمي منعت نفسها قرابة ست سنوات من تناول البيض .. .فهل هي مصيبة في ذلك؟
-الغالبية العظمى من الكلسترول لايأتي من الغذاء ونوعيته وانما من التصنيع الداخلي للكبد الذي يعتمد الى حد ما الى الوراثة الجينية لانزيمات الكبد .. الغذاء بحد ذاته لا يتعدى تأثيره اكثر من 15% في مستوى الكلسترول الضار "الذي يسمى علميا منخفض الكثافة"ولكن الحمية لها دور أكبر في مستوى الدهون الثلاثية المكتسبة وليست الوراثية وماتحتويه البيضة الواحدة من الكلسترول لايتعدى 186 ملج ومايحتاجه الانسان من الكلسترول يوميا في حدود 300 ملغ؛ ولذلك هي لاتفرق كثيرا الا في من لديهم مستوى الكلسترول الضار ارتفاعه بسيط.
هل استطيع الزواج من مريضة قلب:
*ناصر من ابها .. عندي استفسار بسيط تقدمت لخطبة فتاة عمرها 18 سنة وبعد النظرة الشرعية أخبرني والدها أن لديها ثقبًا في القلب منذ الولادة وهو صغير جدا بحجم ثقب الإبرة مع العلم أنها تمارس حياتها بشكل طبيعي جدا ولا تعاني من مشاكل صحية ولم تجر عملية لقلبها من قبل ولا تأخذ أدوية بهذا الخصوص فقط تقوم بزيارة لطبيبها سنويا للفحص، وأخبرني كذلك باسم الطبيب بحيث يمكنني زيارته والوقوف على وضعها الصحي بنفسي، أنا في حيرة من أمري ومتردد من الارتباط بها فهل مريضة القلب في مثل حالتها تتحمل الحمل والولادة والعلاقة الزوجية ورعاية شؤون أسرة بكاملها أم أنها أضعف من غيرها، أرشدني يادكتور فرأيك ورأي طبيبها هما الفيصل في موضوعي، لأني مقتنع بها وأرغب في الارتباط بها لكن مرضها وضعني في حيرة من أمري وجزاك الله خيرا.
-هذه الحالة بسيطة والغالبية العظمى تستطيع اكمال حياتها الزوجية بدون مشاكل واحتمالية تطور الحالة نادر جدا.. ولذلك في مثل هذه الحالات لا نمنعهن من الزواج حيث لانمنع طبيا الا من لديها فشل في القلب او ازرقاق في الفم واللسان بسبب نقص الاكسجين في الدم او ارتفاع الضغط الرئوي الشديد او متلازمة مارفان او وجود فتق في جدار الاورطي.
والدي لديه ارتفاع كليسترول
*صالح من الكويت .. أجريت للوالد فحصًا مختبريًا للدم والاملاح وكانت نتائجة ولله الحمد في المعدلات الطبيعية باستثناء نتيجة تحليل الكلسترول والدهون كانت مرتفعة وهي كالتالي، H.D.L Cholesterol 58.7 mg/dl L.D.L206.1
Serum Cholestrol 292 Serum Triglycerides 221علماً بأن الوالد لم يسبق أن تعرض لعارض صحي في القلب ولا يدخن ولا ولم يعاني من السمنة وأكله قليل ومتنوع الى حد ما وحريص على المشي والرياضية يبلغ من العمر 60 عاماً وطوله 168 سم ووزنه 68 كجم كما اضيف ان الوالد قلق بطبعه ويعاني أحياناً من الصداع وسبب اجرائه للتحليل المختبري ان حدة الصداع زادت عليه بالفترة الاخيرة معلومة أخيرة أحب اضيفها يا دكتور .. الوالد يغلب على ظنه أن ارتفاع الكلسترول عنده وراثي حيث يعاني منها خواله وأكثر اشقائه ونحن أبناؤه فينا بوادر ارتفاع بالكلسترول ؟؟
-بلاشك قيم الكلسترول مرتفعة فيحتاج الى تحاليل الغدة الدرقية والكبد والكلى للتأكد من عدم وجود الاسباب الثانوية لارتفاع الكلسترول ومن ثم علاجه على انه وراثي وذلك بالادوية .. ويجب كذلك فحص جميع افراد عائلته عن ارتفاع الكلسترول الوراثي .. ومن المهم معرفة ان ارتفاع الكلسترول ليس له علاقه مباشرة بالصداع الذي يشتكي منه الوالد.. ولو راجعت التحاليل القديمة للوالد لربما وجدت ان كلستروله مرتفع منذ مدة طويلة ولذلك انصحه بعمل تقييم لاداء شرايين القلب.
ضعف القلب
* نجوى من القاهرة .. أمي تبلغ 68 عملت قسطرة قبل 18 سنة وكانت النتيجة ضعف في عضلة القلب فقط وكانت تأخذ من ذاك الوقت كاندزرتان 16 مج نصف حبة يوميا قبل شهرين توعكت وادخلت التنويم وشافها طبيب باطنة واضاف لها كونكور وبلافكس وانا احس انها تغيرت من ناحية عدم التوازن والدوخة وآلام المفاصل مع العلم انها تعاني من ضعف عام وهزال بسبب حمية تتبعها منذ عقد من الزمان تاريخها المرضي لا يوجد سكري ولا ضغط ما رأيك كمتخصص هل أوقف الكونكور كذلك قبل اسبوعين اظهرت التحاليل نقصًا في نشاط الغدة الدرقية وكتب لها طبيب الباطنة كذلك اثيروكس 25 نصف حبة يوميا بس ما بدأنا فيها للحين.
-من المهم معرفة انه مثل هذه الحالات لايمكن الحكم فيها دون فحص المريض والاطلاع على فحوصاته فقد تكون تلك الاعراض متعلقة بالادوية الجديدة بتأثيرها على الضغط والكلى وقد يكون من عملية مرضية اخرى ليس لها علاقة بتلك الادوية.. فلا انصحك بأيقاف شيء من الادوية دون الرجوع الى الطبيب ومناقشته بكل شفافية.

امرأة تشتكي ألما في الصدر
*خديجة من العين .. أنا امرأة في ال45 من العمر ولكن أشكو منذ سنة من الم وسط الصدر خاص أثناء النوم وكأنه فم المعدة يوجعني وخاصة اذا أكلت شيئاً عالي الدسم اتعب ، طبعا وزني الآن ٨٨ وجالسة أخفف وسمنتي ليس سمنة اكل بل سمنة هرمونات لعلاج الحمل لأطفال الأنابيب والآن توقفت عن الهرمونات منذ ثلاث سنوات ولكن نزول السمنة بطيء جدا فلا اعرف كيف اشخص الألم اللي في وسط الصدر؟
-غالبا من وصفك هذا الم ارتجاع في المرئ وليس من القلب ولكن لأنك في منتصف العمر ننصحك بعمل تصوير القلب والجهد واذا كانت النتائج جيدة يجب ان تزوري طبيب المعدة والجهاز الهضمي لوضع خطة علاجية للتحكم في الحالة التي تعانين منها .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الأمراض القلبية    20/2/2014, 8:37 am

كمبردج (ولاية ماساتشوستس الأميركية): د. ويليام كورموز
س: عند خضوعي حديثا للفحوصات، سألت الطبيب عن فصيلة الدم الخاصة بي. وقد دهشت لأن الطبيب لم يدقق أبدا في فصيلة الدم. هل فصيلة الدم غير مهمة للطبيب؟
ج: لم تصبني الدهشة عندما علمت أن طبيبك لا يعرف فصيلة الدم لديك رغم إجراء الفحوصات الروتينية، إذ إن فصيلة الدم لا تؤثر على قرارات الطبيب حول طرق الوقاية الصحية أو وسائل علاج الحالات المرضية المزمنة الشائعة. وتكون فصيلة الدم مهمة في حالتين: الأولى عند نقل الدم، والثانية عند التبرع بالأنسجة أو الأعضاء.

* فصيلة الدم

* تختلف فصائل الدم في ما بينها وفقا للأنواع المختلفة من جزيئات السكر والبروتينات الموجودة على سطح الكريات الحمراء. وتندمج هذه الاختلافات المتوارثة لتكوّن ثمانية أنواع محددة من فصائل الدم، ابتداء من فصيلة «أو» (O) الموجب (وهي الفصيلة الأكثر انتشارا في الولايات المتحدة) إلى فصيلة «إيه بي» (AB) السالب (الفصيلة الأقل انتشارا في الولايات المتحدة).
ويتمثل السبب الرئيس لمعرفة نوع فصيلة الدم لدى أي شخص في مقدار تشابهها مع فصيلة دم أخرى بهدف التبرع بالدم ونقله لشخص آخر. ويعتبر الأشخاص من ذوي فصيلة الدم «أو سالب» من المتبرعين الشاملين حول العالم، إذ يمكن نقل دم «أو سالب» إلى أي شخص. ولذا فإنه يستخدم في حالات الطوارئ والإسعاف الطبي.
وحتى إن عرفت نوع فصيلة الدم لديك فإن عينة من الدم يجب أن تستخلص ثم تدرس ليجري مطابقتها مع دم الشخص الذي تتبرع له، لأن كريات الدم تحتوي على أنواع أخرى من البروتينات يمكنها أن تتسبب في حدوث تفاعلات الحساسية.
وهناك عدد قليل من الحالات الصحية المرتبطة بنوع فصيلة الدم، مثل قلة أخطار تكون الخثرات الدموية لدى الأشخاص من ذوي فصيلة الدم «أو». ومع هذا فإن ذلك لا يبرر الاهتمام الحالي بمسألة وضع نظام غذائي أو حمية غذائية خاصين وفقا لفصيلة الدم لدى الشخص، أو تحديد ملامح الشخصية لديه بواسطة فصيلة الدم تلك، وذلك لانعدام الأدلة العلمية على وجود أسس بيولوجية لهذه التصورات.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
 
عيادة الأمراض القلبية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شاكر الخالدي :: الفئة الأولى :: المنتدى الثالث - قسم الأمراض العام :: أمراض القلب والدورة الدموية-
انتقل الى: