منتدى شاكر الخالدي
عزيزي الزائر تفضل بالتسجيل معنا ليزداد المنتدى إشراقا بكم وإذا لم ترغب بذلك فتفضل بزيارة الأقسام التي تريدها

منتدى شاكر الخالدي

المنتدى يختص بنشر دروس تعليمية للبرامج مثل الفوتوشوب وسويج ماكس وغيرها مع تحميل البرامج الجميلة ونشر مواضيع مختصة بالطب البديل ومواضيع علمية متنوعة
 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخولمركز التحميل

شاطر | 
 

 فحص جهد القلب وأنواعه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: فحص جهد القلب وأنواعه   27/4/2013, 6:36 am



س1:لماذا يطلب الطبيب فحص جهد القلب؟

ج1: يطلبه للتأكد من عدة أشياء:

أ‌- هل تضيق شرايين القلب هو المسبب لألم الصدر الذي يشتكي منه المريض

ب‌- ماهو سبب ضيقة التنفس عند المشي؟! هل هو من عدم اللياقة؟ او عدم التحكم في الضغط؟ او قصور الشرايين؟!!

ت‌- التأكد من قدرة مريض الجلطة وجاهزيته للخروج من المستشفى.

ث‌- فحص كبار السن والتأكد من عدم وجود قصور في اداء الشرايين قبل استخدام المنشطات الجنسية.

ج‌- معرفة خطورة بعض الامراض الوراثية في القلب مثل تضخم القلب الانسدادي HOCM

س2: كيف يعمل فحص جهد القلب؟

هناك عدة طرق اما بالسير الكهربائي tredmill stress او بالدراجة bicycle أو بالجهد بالادوية او مايسمى عند العامة (الجهد بالابرة) وهذه الابرة قد تكون من الدوبيتامين او البرسانتين او الادينوسين.. أضف على ذلك انه لزيادة دقة الجهد في اكتشاف تضيق الشرايين يتم عمل تصوير للقلب بالسونار اثناء الجهد او بالاشعة النووية اذا امكن.

س3: عدد انواع فحص القلب بالجهد ؟

هناك حوالي سبعة انواع يختار منها الطبيب النوع حسب حالة المريض وهل هو يستطيع المشي على السير؟ او لديه عدم لياقه شديدة ؟ او احتكاك مفاصل شديد؟ او مقعد على كرسي او سرير؟

وهي فحص الجهد بالمشي على السير مع التخطيط فقط, فحص الجهد بالمشي على السير مع سونار القلب, فحص الجهد بالمشي مع الاشعة النووية للقلب, ثم فحص الجهد بالدوبيتامين مع التخطيط والسونار, ثم فحص الجهد بالدوبيتامين مع التخطيط بالاشعة النووية ثم فحص القلب بالبيرسانتين او الادينوسين سواء بالاشعة الصوتية والتخطيط او الاشعة النووية.

س4: ماهو أكثر أنواع فحص جهد القلب انتشاراً؟

فحص جهد القلب بالمشي على السير الكهربائيtredmill او السيكل bicycle مع مراقبة التخطيط هو اكثر الأنواع استخداما في العالم وان كان أقلها دقة في تشخيص تضيق شرايين القلب (65%) ولكنه اكثرها انتشارا واقلها كلفة واسهلها تحضيراً وأداء من المريض او الطبيب او التمريض.

[الصورة الكلاسيكية لتخطيط قلب ايجابي يثبت وجود نقص تروية في القلب]
الصورة الكلاسيكية لتخطيط قلب ايجابي يثبت وجود نقص تروية في القلب

س5: ماهي شروط اداء فحص جهد القلب بالسير الكهربائي؟

ان يصوم 3 ساعات والا يكون متناولا لأي دواء يهبط نبضات القلب وان يكون التخطيط لديه سليما وليس لديه تغيرات تمنع رصد نقص تروية القلب اثناء الجهد وان يوقع المريض على المخاطر المحتملة وهي اقل من واحد لكل عشرة آلاف مريض تصيبه جلطة في القلب او الرأس او الوفاة اثناء الجهد (حمانا الله واياكم منها) ..وهي وان كانت نادرة لكن من حق المريض وأهله ان يعرفوا عنها....فتوصل الحساسات الكهربائية حول ثدي المريض الايسر وكذلك جهاز الضغط ويجب ان يكون فحص الجهد بوجود ممرضة و طبيب يشرف على الحاله .. كما يجب أن يكون مكان الفحص الكهربائي مجهزا للتعامل مع أي مضاعفات نادرة قد تحصل أثناء الجهد أو بعده بما فيها استخدام أجهزة الإنعاش القلبي الرئوي والعلاجات القلبيه الدوائية الإسعافية اللازمة.

س6: ماهي مدة الجهد الزمنية المتوقعة لكل مريض؟

تختلف على حسب البروتوكول المستخدم وحسب جنس المريض وعمره ..ومتى يصل الى هذا الرقم والتي سنسميه مجازا (درجة النجاح) في فحص الجهد الكهربائي وهي سرعة نبضات القلب حسب المعادلة التالية ( 220-عمر المريض ) مضروبا في 0.85فمثلا شاب عمره 20 سنة بالجهد على طريقة بروس BRUCE يجب ان يصل الى نبضات قلب 170 في الدقيقة وهي عادة في الرياضي لاتقل عن 19 دقيقة ولكن رجل عمره سبعين سنة فإنه يجب ان يصل الى 127 نبضة في الدقيقه وهي عادة يصلها في سبع دقائق على طريقة بروس حسب المتوقع في مثل عمره.

س7: ما الذي ينظر اليه الطبيب اثناء الجهد لتحديد كونه ايجابياً (يثبت نقص تروية القلب) او سلبياً (ينفي وجود نقص التروية) ؟

ينظر الطبيب الى عدة معايير:

اولا: اعراض المريض فهل يشتكي المريض من الم في الصدر او ضيق شديد في التنفس او دوخة.

ثانيا: الى الضغط الذي يقاس كل 3 دقائق في طريقة بروس... اما ارتفاعا شديدا او هبوطا في الضغط وكلاهما خطر...التي في مجملها سبع مراحل كل مرحله 3دقائق ولها سرعة معينة على السير ودرجة ميلان مبرمجه تزداد تدريجياً.

ثالثا: تخطيط القلب: فهل هناك انخفاض او ارتفاع في وصلات التخطيط الكهربائيه مثل ST.

س8: ماهي احوال المريض التي تمنع اداء فحص الجهد الكهربائي؟

عدة حالات مثل :عدم قدرة المريض بالمشي على السير او الدراجه لاحتكاك شديد في المفاصل او ضعف في رجليه, او جلطة القلب الحاده خلال ثمان واربعين ساعة، او الذبحة الصدرية غير المستقرة، او تضيق الصمام الاورطي الشديد, او فقر الدم الشديد, او ارتفاع درجة الحرارة, او وجود تغيرات في كهرباء القلب مثل انسداد الضفيرة اليسرى التي تمنع قدرة الجهد الكهربائي على اكتشاف تضيق الشرايين.

س9: هل من الممكن ان يعمل الانسان فحص الجهد الكهربائي ويقال له (ماعديت فحص الجهد)؟وماذا يعني؟

اذا توقف المريض قبل وصوله للرقم المطلوب (درجة النجاح) لأي سبب مثل تناول مثبطات بيتا, عدم اللياقه الشديد, ألم في الساقين...فإن الجهد يعتبر لاغيا ولابد من عمل الجهد بطريقة اخرى لاتحتاج الجري على السير كما اسلفنا اعلاه.

س10: هل من الممكن ان يعطي فحص الجهد نتيجة ايجابية والمريض حقيقة ليس لديه تضيق شرايين؟

نعم وهذه من عيوب الجهد الكهربائي فمثلا في النساء قبل سن اليأس ومن لديه تضخم في القلب ومن لديه ارتخاء في الصمام المترالي وبعض الادوية مثل الديجوكسين.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
 
فحص جهد القلب وأنواعه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شاكر الخالدي :: الفئة الأولى :: المنتدى الثالث - قسم الأمراض العام :: أمراض القلب والدورة الدموية-
انتقل الى: