منتدى شاكر الخالدي
عزيزي الزائر تفضل بالتسجيل معنا ليزداد المنتدى إشراقا بكم وإذا لم ترغب بذلك فتفضل بزيارة الأقسام التي تريدها

منتدى شاكر الخالدي

المنتدى يختص بنشر دروس تعليمية للبرامج مثل الفوتوشوب وسويج ماكس وغيرها مع تحميل البرامج الجميلة ونشر مواضيع مختصة بالطب البديل ومواضيع علمية متنوعة
 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخولمركز التحميل

شاطر | 
 

 عيادة الطب النفسي

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
شاكر عبد الرحمن
Admin


عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الطب النفسي    2/11/2014, 9:46 am

نوبة قلق وذعر
* أعاني من نوبة قلق وذعر وخوف غير مبرر ورهاب اجتماعي والمشكلة الأساسية التواصل البصري وتاتيني الحالة ساعة او ساعتين من نهاية. كل يوم تبدا حالتي بقلق دون سبب ثم الم في البطن الى الأكتاف وألم في الحلق واشعر بتوتر تام وضيق نفس وارتباك وصداع وأفكار سريعة غير مرتبة ومتناقضة تكون المشكلة الصغيرة ولا استطيع أفكر سوى بالمشكلة تفكيري محصور حول نفسي بأني مجنون ومختلف تماماً على الناس الى ان اتغلب بصعوبة وابدا اهدئ نفسي حتى تزول الاعراض فأكون طبيعي لكن أحس بالذنب وان هناك شئ سيأتي واخاف حتى البكاء والهاتف تثير حالتي حياتي أشعر بانها تتغير. وتشتد بي ايام حتى انني لا استطيع النوم. واقلق اكثر انا اصلاً قبل ان اعرف هذا الكابوس. خجول، وتعاملي مع المجتمع محدود أخاف الاجتماعات والازدحام بالشوارع، حساس. يادكتور الوضع الذي اعيشه مشاكل مستمرة حتى لم اعد أثق باحد أحس بان الكون سينتهي. لااحد يعلم حالتي الا الله وانت يادكتور لم استطع أكلم احدا حتى أهلي مايعرفون ساعدني ماذا اصنع جزاك الله خير.
ماحالتي وكيف اتخلص من هذا الكابوس. مع العلم انني ذهبت لطبيب نفسي دون ان يعلم احد عمل الفحص بجهاز واسلاك الى رأسي وقال سليم بس شوية قلق واعطاني حبوب اسمها (زولام احمر) واستعملتها حوالي اسبوع وبطلت استعملها فلم استطع انام حوالي ثلاثة ايام متواصلة لا اعرف إدمان فخفت من الإدمان وبطلت استعملها. قدر الله وما شاء فعل.. اريد ان أشعر بالهدؤ العالم في ضجة من حولي وخصوصاً دول الربيع العربي دمرونا بالثورات. اعذرني دكتور على الاسهاب في الكلام.
- الخوف من الزحام بالشوارع وتجنب ساعات الذروة مرده الى إحساسك بأنك بمفردك وان الناس سيتخلون عنك فى مثل هذه الأماكن المزدحمة أو المفتوحة، وانك سوف تصاب بالموت وسط الزحام خنقًا أو خوف من محاصرة الناس لك، ويمكن تشعر بتجنب الجسور والأنفاق والأماكن والبيوت العالية والتلال والحقول الواسعة والأتوبيسات والقطارات والأماكن المزدحمة مثل المساجد والمطاعم والعيادات والمستشفيات والمعارض ويمكن تجد صعوبة في حضور الزواجات والجنازات والاحتفالات والمؤتمرات وقد تحضر ولكن تظل في الخلف أو بجوار الأبواب لتتمكن من الهروب من هذه الأماكن إذا أصابتك نوبة الخوف.
وغالبًا ما يصاحب هذا الشعور بالخوف، اكتئاب، ونوبات أخرى من الخوف، ووسواس قهري. مشكلة المريض الخواف من الأماكن المفتوحة أو المزدحمة دائمًا ما يسبب إزعاجا لمن حوله ويربطهم بقيود شديدة.. فالزوجة مرغمة على مرافقة زوجها إلى مقر عمله.
وعلاج هذه الحالات دوائي سلوكي
فالسلوكي باتباعك للخطوات التالية:
الأسبوع الاول
الخروج من البيت إلى أقرب بقالة بالحي والرجوع سريعًا خلال 7 دقائق وتكرار ذلك يوميًا لمدة أسبوع ولا مانع من خروج أحد معه أول 3 أيام.
الأسبوع الثاني:
الخروج للسوق خارج الحي وشراء مستلزمات البيت والرجوع مباشرةً وتكرار ذلك يوميًا لمدة أسبوع + تكرار ما حدث في الأسبوع الأول يوميًا (شراء الخبز).
الأسبوع الثالث:
تكرار ما حدث في الأسبوع الأول والثاني + الركوب مع زميل للذهاب للجامعة او العمل. وتعمد اختيار أوقات الزحام، يتم ذلك يوميًا (كل ذلك 3 أسابيع).
الأسبوع الرابع:
تكرار ما حدث في الأسبوع الأول والثاني والثالث + مع زيارة الأقارب.
الأسبوع الخامس:
تعمد الذهاب للاماكن المزدحمة كالمطارات والأسواق.
أيضا قم بالتدريب على:
* التنفس
* والاسترخاء
* التعرض التدريجي
وفيها يتم تعريض المريض للهلع تدريجيًا عن طريق مؤثرات للخوف تدريجيًا، وبالتالي فإنه مع الوقت يألف المصاب هذا الشعور، ومع حدوث النوبة تقل نسبة الخوف لديه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin


عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الطب النفسي    30/11/2014, 9:00 am

معرض للاحباطات

أنا من ليبيا عمري 32 عاما أرجو مساعدتي لدي مشكلة منذ الطفولة وزادت بمرور السنوات
(لاأثق بنفسي مطلقا ولا بكلامي أو اجابة سؤال أو اي فعل)، أخجل من كل المجتمع لدرجة اني لا أنظر لأحد في عينيه اذا ما كلمته، اخفض صوتي مما يؤكد لمن يسمعني أنني أخجل كثيرا، الان أعمل بالجامعة وأفكر بشكل جدي بترك العمل، لعدم قدرتي على التواصل مع الطلبة والاساتذة، لا أشكك بأني شخص يفهم ويستوعب، لكن خجلي وعدم ثقتي بنفسي يسبب لي بضغط في العمل، فالكل يحاول أن يضع لومه علي كوني الوحيد الضعيف وشخصيتي توحي للجميع اني ضعيفة، للأسف أشك في نفسي كثيرا، الان لدي وسواس قهري بالنظافة كثيرا، لدي خوف من الرجال أكثرمن المعقول، مع كل مشكلة أدخل في حالة احباط أو ربما اكتئاب، اجلس لوحدي وانفرد بنفسي وأود عدم التحدث عن الامر .
منذ أيام تعرضت لتوبيخ من المدير وأمام مجموعة من الموظفين كنت محط سخرية منه ومنهم ولانني لم اكن معه لوحدي لم استطع الرد، يؤلمني ذلك بشدة، ارجو مساعدتي، اريد ان اكون استاذة ناجحة لدي المعلومة لكن لااستطيع ايصالها بالشكل اللائق واكاديمي ويشد الانتباه.
من كثرت هذه المشاكل افكر بشكل جدي في الهجرة من الوطن.
- لا اتفق معك من ان كثرة المشاكل تؤدي الى الالحاد، فكل شخص منا معرض للاحباطات ولكن الذكاء في كيفية التغلب عليها. واضح من خلال رسالتك انك تعانين من الخوف من مواجهة الجمهور وهذا سبب انخفاض لتقدير الذات بسبب تربية التوبيخ التي تعرضتي لها في طفولتك ولذا عليك ان تتعلمي كيف ترفعي من تقديرك لذاتك باسترجاع كل النجاحات التي تم تحقيقها هذا فضلا على الاعداد الجيد لمحاضرات مع رفع الصوت وعد التركيز بالعيون.
ولابد من زيارة طبيب نفسي لاعطائك أولا دواء للوساوس القهرية وكذلك لتعليمك أساليب وطرق تتخطي بها مخاوفك الاجتماعية.

الاكتئاب والقلق

* بدأت أعاني بشكل مفاجئ من فترة تقارب سنة من الاكتئاب والقلق الشديد ناحية والحياة، والخوف من المستقبل والموت، والتكتم والتوتر الدائم الذي يدفعني للحركة، كأن أحرك يدي أو قدمي وأنا جالسة، وأعاني أيضاً من نقص كبير في الشهية والوزن، والعصبية والخمول والكسل والنعاس بشكل مستمر وأرق وخوف بالليل، بعض الاحيان تمر فترة قليلة فيها ساعات نومي وأعاني من الحزن الشديد الذي يدفعني دائماً للبكاء بحرقة، ونظرة سوداوية مستمرة، والانتقاص من ذاتي واستحقارها. وأفضل الجلوس وحدي لفترات طويلة، وتجنب اجتماعات أقاربي، اغلب الاوقات السكوت يغلبني حتى لو من حولي يتبادلون الحديث، اسمع لهم فقط.
أحياناً عندما أفكر تأتيني افكارا سيئة وأشعر وكأن أفكار شخص آخر تفرض علي، وعندما أحاول أن لا أفكر لا أستطيع، وكأني أقول لنفسي لا تفكري بهذه الطريقة ولكنها تفرض عليّ ولا أستطيع تجاهلها أبداً. وزادت حالتي حتى اصبحت لا اشعر بشيء.
اتمنى تشخص حالتي انا متزوجه وعمري 25 سنة
- فيما يبدو لي انك تعانين من القلق والاكتئاب وانا أرى ان تزوري اقرب طبيب نفسي لدراسة حالتك دراسة متأنية وبالتالي مساعدتك على تخطي الحالة التي تعانين منها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin


عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الطب النفسي    16/12/2014, 7:36 am

الخجل
* طفلي يعاني من الخجل الشديد فماذا تنصحني للعمل معه؟
- هناك العديد من الاساليب التي نرى ان نقوم بها لعلاج الخجل لعل من اهمها:
التدريب على المهارات الاجتماعية
ويقصد بتعليم الطفل مهارات اجتماعية كالتركيز بالعين اثناء الكلام، مهارات بدء الحديث وانهاؤه، المهارات التوكيدية، ومهاراة الادراك الاجتماعي.
التحصين التدريجي
حيث يتم تحديد المواقف التي تثير الخجل عند الاطفال ويطلب منه عمل ترتيب للامور التي تثير الخجل، ثم يطلب من الطفل اثناء الاسترخاء ان يتخيل كل المواقف التي تثير الخجل والغاءها.
العلاج الأسري:
• لا بد من اشعار الطفل بالحب والتقدير والتقبل، والتعرف على مصدر الخجل ومساعدته في مواجهتها، الى جانب الكشف على مواهب الطفل ودعمها حتى يستعيد ثقته بنفسه.
• تهيئة الامان والالفة والطمأنينة للطفل مع والديه ومن يعيش معهم.
• عدم دفع الاطفال للقيام باعمال تفوق قدراتهم الجسمية والعقلية واللفظية.
• عدم الطلب من الابناء بان يمضوا على خطى ابائهم رغم الفجوة بين الاجيال.
• تدريب الابناء على الاخذ والعطاء وتكوين الصداقات مع الاقران وتشجيعهم على الاختلاط.
• تربية الطفل على الاستقلالية وعدم التدليل.
العلاج السلوكي:
اذا كان الخجل ناتجا عن اصابة الطفل بإعاقة او اضطراب كالتلعثم مثلا فأن الطفل يعالج من الاعاقة التي يعاني منها نتيجة لاحساسه بالنقص، وبالتالي ستتحسن حالته النفسية وسينتهي بالتالي خجله.
العلاج العقلاني:
ويقصد بذلك علاج الافكار والمعتقدات والتوقعات والتفسيرات الخاطئة التي يكونها الشخص الخجول عن نفسه وعن المواقف والاشخاص الذين يتعامل معهم وتجعله حساسا حساسية مفرطة.
ولعلاج الخجل يتم تحديد الافكار الخاطئة لدى الطفل الخجول وما تثيره هذه الافكار من مشاعر الحزن والخزي او القلق، وبالتالي مناقشته حتى يقتنع بأن فكرته كانت خاطئة.
التبول اللاارادي
* ابني يعاني يادكتور من التبول الليلي اللاارادي فما هي الخطوات العلاجية لجعله يتغلب عليه؟
- التبول الليلي اللاارادي شائع بين الأطفال الذين يعانون من المخاوف المرضية او الذين تعرضوا لخبرات نفسية مزلزلة لكيانهم.
ولذا فالعلاج في هذه الحالة يركز على الأبوين والأسرة بالدرجة الأول، فلو أخذنا:
العلاج الأسري:
• اتباع نظام دقيق جدا في مواعيد الإفراغ.
• تعليم الطفل بالذهاب لدورة المياه كل 5 ساعات.
• منع الطفل من أكل بعض الوجبات التي تتطلب شرب كميات كبيرة من الماء كالمواد الحريفة أو شديدة الملوحة.
• منع الطفل من شرب السوائل من الساعة السابعة مساء.
• لا بد من إلزام الطفل بإفراغ مثانته قبل النوم.
• لا بد من إيقاظه على الأقل مرتين اثناء النوم وبالذات خلال الثلاث ساعات الأولى.
• إذا كان الطفل يخاف من الظلام تترك له الإضاءة.
• إشباع حبه للأمن والتقدير والعطف والحنان.
• عدم توبيخ الطفل أو إظهار التقزز منه إذا بلل ملابسه.
• مكافأته ماديا ومعنويا إذا لم يبلل فراشه.
العلاج السلوكي:
ويقصد هنا بالعلاج السلوكي العلاج الشرطي بالجرس أو الوسادة التي تربط بجرس يزعج الطفل عن حدوث البلل فيدفع هذا الأمر الطفل إلى تجنب إزعاج الجرس وبالتالي التحكم بعملية الإخراج.
هذه العملية مجدية لكنها مملة للوالدين.
العلاج النفسي:
وهو مفيد للحالات المصاحبة لعملية الإخراج كمشاعر الغيرة والقلق والخوف والثقة بالنفس وتعديل العادات غير الصحيحة.
عناد الطفل
• ماذا افعل يادكتور مع عناد ابني الذي يبلغ السادسة من العمر؟
- يشتكي الكثير من الآباء والامهات من عناد الأطفال حيث انه شائع بين الأطفال وكذلك المراهقين، رغم انه يختلف في حدته من طفل لاخر- حيث يتميز الطفل العنيد باصراره على تنفيذ السلوك المخالف للاخرين وعدم التراجع عنه حتى لو استخدمنا معه القسوة لاجباره بالعودة الى وضعه الطبيعي. والعناد عادة ما يستخدمه الطفل اما للتعبير عن رفضه لرأي الآخرين، واما بهدف تحقيق رغبات لم ينفذها له الوالدان او بهدف لفت انتباه الاخرين وهذا هو الاغلب.
غالبا ما يظهر العناد عندما يصل عمر الطفل الثالثة تقريبا- حيث يحس البعض منهم برغبته في الاستقلال المبكر نتيجة لنمو تصوراته الذهنية. ويزداد عناد الطفل عندما يتقدم بالعمر بعد سن الثالثة حتى يصل لعمر السادسة، وهي المرحلة المسماة "ما قبل المدرسة" بسبب رغبة الطفل في تأكيد الذات، ورفضه جملة وتفصيلا لسيطرة الوالدين وتسلطهم وكبتهم لرغباته والوقوف عائقا دون تحقيقها. وهذا لا يعني ان العناد سيتوقف عند سن السادسة، حيث ان اشد انواع العناد والتحدي لاوامر وتعليمات الابوين تظهر واضحة جلية ابتداء من سن الثامنة. وكل يوم يمر علينا دون معالجة هذه الظاهرة سوف يقربنا من مرحلة المراهقة والتي يزداد فيها المراهق شراسة- لدرجة ان الكثير من علماء النفس يرون ان استمرار العناد مع الطفل ووصوله لهذه المرحلة يعد مؤشرا خطيرا على استمراريته بالكبر- بمعنى آخر اننا نستطيع ان نقول ان شخصية الطفل تتبلور من هذه المرحلة المبكرة من عمر الطفل. اما العلاج فإنني اختصره في كلمة واحده (التجاهل) حتى وان كلفنا ذلك الشيء الكثير لأننا بهذا الأسلوب نبين له ان هذا الأسلوب لن يجعلنا نرضخ لمطالبك ولكن وهنا اشدد على ضرورة ان الطفل العنيد اذا هدأ نجلس معه ونحاوره، وهنا يتعلم الطفل من تلقاء نفسه ان الأسلوب الأمثل والانجع للفت انتباه والديه هو الهدوء وليس العناد وبذلك ينطفئ السلوك العدواني تدريجيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin


عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الطب النفسي    10/1/2015, 8:03 am

ماهو أفضل وقت للاستذكار؟
- أفضل ما يساعد الطالب على الحصول على نتائج جيدة هو الاستذكار قبل النوم والنوم مبكرا والمراجعة بعد الفجر، فضلا على هدوء النفس وصفاء البال، وهذا لن يأتي الا اذا ايقنت بأن هذا ما هو الا امتحان دنيوي وان كل انسان ميسر لما خلق له، وان ماكتبه الله لك ستجنيه لا محالة فقط اعمل اللي عليك والباقي اتركه على رب السماوات والارض.

ورقة الإجابة
*ماذا تنصحني يا دكتور عندما استلم ورقة الإجابة؟
- عليك بالقيام بالخطوات التالية:
- اولا وقبل كل شيء لا تحضر معك الكتاب ولا الملخص لان هذا الامر سيجعلك في حالة قلق ومراجعة الى اخر لحظة، ولربما حسرة بعد الامتحان بسبب نسيانك لفقرة او سؤال وهذا سيؤثر لا محالة على المواد التالية.
-اذا احسست بالتوتر فطبق تمارين استرخائية ككتم النفس لفترة طويلة الى حين احساسك بالتوتر ثم نفثه على ثلاث دفعات، كرر هذا التمرين عشر مرات، او ابحث عن تمارين استرخائية اخرى بالانترنت.
- عندما تستلم الورقة "سم الله" واعلم يقينا بأن الله سيوقفك مادام انك بذلت مجهودا.
- اكثر من الصلوات وانتهز اوقات الاجابة لتدعو الله ان يسهل عليك الاسئلة.
- ادع بهذا الدعاء ليسهل الله عليك الاجابة "اللهم لا سهل الا ماجعلته سهلا وانت ان شئت تجعل الحزن سهلا"
-اقرأ الاسئلة جيدا ففهم السؤال كما يقال نصف الاجابة.
-ابدأ بالاسئلة السهلة اولا لان هذا الامر يرفع من ثقتك بنفسك.
- دائما تذكر بأن أي سؤال يقع الاختيار عليه هو الصح، ولذا اذا شككت في سؤال ضع عليه نقطة ثم اذهب للاسئلة التي متأكد من اجابتها، عد مرة اخرى لهذا السؤال المشكوك في امره، فإن كنت لازلت شاكا فيه فضع دائرة عليه واختره بدون تردد لان الذاكرة المسحية تقول انه مر عليّ عند الاستذكار ليلة البارحة، وهنا اشدد لا تغير الا وانت واثق بنسبة 90% فما فوق.
- استعن بالمعلم لشرح بعض اللبس اللي قد يصاحب بعض الاسئلة وتأكد من فهمك للسؤال.
-اذا لم تعرف بعض الاسئلة فلا تتركها دون اجابة، اجب واترك مجالا للمعلم ليساعدك فهذا افضل من ترك الورقة بيضاء.
-راجع الورقة عدة مرات وتأكد من اجابة جميع الاسئلة.
-لا تقلق عندما ترى زميلا خرج مبكرا، فمن تجربة شخصية بالجامعة الملاحظ الذي يخرج مبكرا يحصد درجات منخفضة بأولئك الذين يستثمرون الوقت المخصص كاملا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin


عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الطب النفسي    27/2/2015, 10:22 am

* ما الفرق يا دكتور بين فزع النوم وشلل النوم وماهي الأسباب؟
- فزع النوم: يستيقظ الطفل فزعاً خائفاً صارخاً باكياً، يتصبب عرقاً مع زيادة في ضربات القلب ولربما يكون هناك هلاوس بصرية أو سمعية كتخيل أشباح وما شابه ذلك، وعادة ما يكون الطفل مشوش التفكير غير واع بمن حوله - ثم ما يلبث أن يعود الطفل لهدوئه بعد 15-30 دقيقه حيث يعود للنوم مرة أخرى- والجميل في هذا النوع انه لا يتذكر شيئاً في صبيحة اليوم التالي. هذا النوع ينتشر بين اطفال ماقبل المدرسه وبداية الصفوف الأولى ولكنه سرعان ما يختفي مع بداية البلوغ.
اما شلل النوم: فهو حالة عابرة يستيقظ فيها الطفل فجأة ويستعيد كامل وعيه ولكنه يدرك انه لا يستطيع حراكاً لأن عضلات جسمه مشلولة، رغم انه يحاول ولكن دون جدوى، وهنا قد يصاب الطفل بالخوف والهلع- وتحدث هذه الحالة اما مع بداية النوم او اثناءه- وتستمر هذه الحاله بين عدة ثوانٍ الى حوالي 15 دقيقة، وقد تتكرر عدة مرات اثناء النوم حيث تسبب للطفل ذعرا وخوف شديدين.
اما الاسباب: فيرى علماء النفس ان اضطرابات النوم تعود إلى صراعات نفسية ناتجة عن قسوة الوالدين او التناقض والانشقاق في طباع الوالدين، إلا إن هناك أسباباً نفسية واجتماعية عديدة تقف وراء اضطرابات النوم لعل من أهمها:
1. أخطاء يقع فيها الوالدان مثل:
- عقاب الطفل بتنويمه وهو منشغل بشي يحبه.
- القصص المخيفة التي تروى له قبل النوم وهذا ينطبق أيضا على مشاهدة الأفلام المخيفة.
- السماح للطفل بالنوم بفراش الوالدين، ثم عندما يكبر يجد صعوبة في النوم وحيدا.
- تقليد الطفل للكبار في عدم النوم مبكرا.
- التدليل الزائد والقسوة الزائدة وخير الأمور الوسط، لان التدليل يؤدي الى تعلق الطفل بالأم، والقسوة تؤدي إلى شعوره بعدم الأمان.
- مطالبة الطفل الدارس بالحصول على درجات عالية فوق مستواه وقدراته فيؤدي ذلك الى الهم والغم وبالتالي الأرق.
- الخلافات والمشاحنات والعنف الأسري يجعل الطفل قلقاً متوجساً.
- إثارة الغيرة بين الإخوان وتفضيل احدهم عن الآخر.
- موت شخص عزيز او انفصال الوالدين.
- إسناد مسؤولية تربية الأطفال إلى مربي لم يألفه الطفل.
كذب الاطفال

* ماهي الاسباب التي تؤدي بالطفل الى الكذب؟
- هناك اسباب كثيرة تؤدي بالطفل للكذب ولكن اهم الاسباب هي:
- الطفل يكذب من اجل اتقاء شر الآخرين وبالذات الوالدين والمعلمين.
- وهو يكذب كمحاكاة وتقليد للآخرين وبالذات الوالدين والمعلمين.
- ويكذب الطفل ايضا من اجل الامتلاك والاستحواذ على أشياء الآخرين وبالذات الألعاب.
- كما ان الطفل يكذب اذا التبست عليه الأمور وهو مايعرف بالكذب الالتباسي نتيجة الخلط بين الواقع والخيال.
- ويكذب ايضا من اجل لفت انتباه الآخرين وبالذات الوالدين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin


عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الطب النفسي    27/3/2015, 7:23 am

عيادة الطب النفسي
د.علي الزهراني
    تهيئات نفسية
* لديّ سؤال يادكتور وهو ان لدي اخا عنده تهيئات نفسية مثلا يرى اشخاصا حوله
وأحد يراقبه. شكوك مع اهله وشغلات (زي كذا).. ولكن ذاكرته تماما. حاولت أن اقنعه بزيارة طبيب فرفض. أريد طرقاً مثلا تقنعه وكيف اقدر اتعامل مع هذه الحالة.
- التهيئات ومشاهدة صور واشخاص لا يرهم الآخرون هذه من اعراض مرض الفصام ويؤكد ذلك الشكوك المرضية التي عنده، ولذا انصحك بأخذه للمستشفى (عنوة) لان الاستبصار معدوم لديه في هذه المرحلة ولأن علاج الفصام مبكرا يؤدي الى الاقلال من الانتكاسة.
طيف توحد
* د. علي عندي بنت ما تتكلم عمرها 3 سنوات وعندها ضعف في التركيز، هل هذا طيف توحد، وإذا تعرف اخصائياً بجدة تدلني عليه أكون شاكرا ومقدرا لك ويعطيك الف عافية.
- لا نستطيع ان نطلق على الطفل توحدياً او لديه فرط حركة وتشتت الانتباه الا بعد ان تكون الاعراض هي نفس الاعراض في بيئتين مختلفتين (كبيئة البيت والمدسة) فضلا على تقرير مفصل من ثلاثة مختصين (طبيب اطفال طبيب نفسي وإخصائي نفسي متخصص في الاضطرابات النمائية). ولذا ارى عرضها على مستشفى فيه المتخصصون الثلاثة.
أعاني من الاكتئاب
* أنا امرأة في ال29 من العمر.. مطلقة ولدي طفل.. اعاني من السمنة المفرطة.. سبب كتابتي لك انني منذ 3 سنوات تقريبا اثناء زيارتي للطبيب العام ذكرت له بعض الاعراض فاخبرني انني اعاني من الاكتئاب وانني احتاج للذهاب لدكتور نفسي حتى يحدد لي جلسات والعلاج المناسب وسألني ان كنت افكر بالموت او الانتحار وبالفعل لم اكن افكر بتلك الامور وذلك ما جعلني لا اهتم بزيارة الدكتور النفسي حيث انني كنت مقتنعة بأني مرحة واجتماعية واني سأتغلب على مشاكلي.. ولكن في الفترة الاخيرة اصبحت لا اعرف من اكون اصبحت اغضب بشكل ملحوظ.. عصبية جدا خصوصا مع ابني.. احس بتأنيب ضمير دائما وانني أم مقصرة وقاسية مع ابني وبدأ يتطور الأمر حتى بت احبط نفسي وتلاشت ثقتي بنفسي بكل شيء خلال ال3 اشهر الاخيرة رغم انني التحقت بوظيفة واثبت جدارتي حيث تمت ترقيتي كسوبرفايزر ولكن الغريب انني اصبحت انهزامية بشكل لايتلاءم مع قوة شخصيتي اصبحت ضعيفة ولا استطيع النوم بشكل طبيعي.. نوم متقطع قلق بشكل متعب جداً اصبحت اتعب من كثرة التفكير والتحليل لادق واتفه الامور احس احياننا ان عقلي يستمر بالتفكير حتى اثناء النوم احس باجهاد نفسي اتعبني.. احس بأنني اغرق اكثر واكثر.. مادفعني للكتابة أنني منذ شهرين اصبحت تأتيني هواجس بالانتحار والعياذ بالله رغم انني محافظة قليلا واخاف وبشدة من مسألة الانتحار لانه يغضب الله تعالى وصاحبه مخلد بالنار.. احس بانني اثنان.. داخلي امرأة تخاف من الله تعالى وتحاول جاهدة ارضاءه سبحانه.. وأخرى سيئة متهورة شهوانية تقترف الذنوب وترتكب الآثام.. جداً تعبت من الانقسام الذي يدور بداخلي.. اعتذر جدا على الاطالة وكثرة التضارب ولكنني سمحت لنفسي بان اكتب ما احس به وبمنتهى الصراحة.
- واضح انك تربيت في بيئة محافظة؛ ولذا الإحساس بالذنب يلازمك في كل مكان حتى قبل الخلود للنوم! واحيانا ومن شدة الإحساس بالذنب قد يدخل الانسان بدون ان يعلم في دوامة بدايتها الإحساس بعدم المتعة بالحياة مرورا بالاكتئاب وصولا لا سمح الله لمحاولة الانتحار! المشكلة ان التفكير بالانتحار بحد ذاته قد يدخل الانسان في دوامة من الضيق بسبب الوصول الى هذا الشعور.
انا انصحك بالمرور على طبيب نفسي لاخذ مضادات للاكتئاب لفترة يحددها الطبيب مع عمل برنامج يومي للمشي منها الاقلال من السمنة ومنها طرد الكآبة لان كل الدراسات الحديثة تشير إلى ان الرياضة طاردة للكآبة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin


عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الطب النفسي    24/4/2015, 6:19 am

د.علي الزهراني
    غسيل الأدمغة
* يكثر هذه الأيام مصطلح غسيل الأدمغة فماذا نعني بذلك؟
- غسيل الأدمغة هو نوع من التعامل النفسي الموجه نحو الشخصية بغرض تمزيقها بحيث يصبح من الممكن التلاعب بها وإعادة تشكيلها للغرض المرجو إحداثه.
وغسيل الأدمغة يمر بعدة مراحل:
مرحلة السكون: والتي يكون فيها الإنسان أشبه بالمتأمل لما يدور حوله
مرحلة الاستخلاص الذاتي: بحيث يترك للشخص استخلاص المواقف بنفسه ليتثبت لديه المفهوم الجديد
مرحلة التبعية العمياء: وفي هذه المرحلة يصبح الشخص فيها محاربا مكافحا مناضلا عن هذا المذهب او ذاك حتى اخر يوم في حياته مالم تتكشف له الحقائق الدامغة!!!
كما أن لغسيل الدماغ جانبا ايجابيا يمكن من خلاله تغير الأفكار السيئة والقضاء عليها وحل محلها أفكار ايجابية جيدة.
اضطراب ما بعد الصدمة
* ما هو اضطراب ما بعد الصدمة، وهل يصاب به الجنود اثناء الحروب؟
- بلا شك أو ريب ان البعض من الجنود في المعارك يصابون باضطراب مابعد الصدمة PTSD، بل ان هذا الاضطراب لم يظهر الا بعد ان لوحظ اعراض غريبة على الجنود في الحرب العالمية.
بل ان رجال الشرطة والمسعفين ورجال الاطفاء من اكثر الناس عرضة للإصابة بهذا الاضطراب هذا فضلا على اولئك الذين يتعرضون للاعتداء الجنسي أو الاغتصاب او السطو المسلح او الاختطاف او اسرى الحرب او الهجوم الارهابي او الكوارث الطبيعية.
وتظهر أعراض الاضطراب بعد أسابيع أو حتى شهور من الحادثة، وعادة ما تظهر في غضون 6 أشهر من ذلك الحدث.
والأعراض تتمثل في الشعور بالحزن والاكتئاب والقلق والذنب وأحياناً بالغضب والكوابيس مع ألم بالعضلات والإسهال وعدم انتظام النبض والصداع ومشاعر الفزع والخوف والتفكير بالموت.
المشكلة في اضطراب مابعد الصدمة هو اجترار الاحداث كلما حدث موقف مشابه حيث سرعان ما تظهر الاعراض من جديد.
ولذا العلاج الدوائي انجع في مثل هذه الحالة ومفيد بنسبة 70% هذا جنبا الى جنب مع العلاج السلوكي.
ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻻ‌ﻧﺘﺮﻧﺖ
* أنا فتاة ﻋﻤﺮﻱ 23 ﺳﻨﺔ، ﺃﺣﺒﺒﺖ ﺷﺨﺼﺎ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻻ‌ﻧﺘﺮﻧﺖ، ﻭﺗﻌﻠﻘﺖ ﺑﻪ ﺟﺪﺍ ﻟﺪﺭﺟﺔ ﺃﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﺤﺎﺩﺛﻨﻲ ﻳﻮما.. ﺃﺑﻜﻲ، اصبح عندي قلق شديد ﺩﺍﺋﻤﺎً ﺃﻓﻜﺮ ﻓﻴﻪ، ﻭﻻ‌ ﺃﺩﺭﻱ ﻛﻴﻒ ﺃﺗﺨﻠﺺ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ؟، ﻓﻘﺪ ﺃﺛﺮ ﻋﻠﻰ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﻛﺜﻴﺮﺍ، ﻟﺪﺭﺟﺔ ﺃﻧﻲ ﺃﻓﻜﺮ ﺑﻪ ﺣﺘﻰ ﻭﺃﻧﺎ ﻧﺎﺋﻤﺔ ﺃﻭ ﺣﺎﻝ ﺩﺭﺍﺳﺘﻲ. كيف لي انساه وهل يؤثر على نفسيتي مستقبلا..
- كثر في الآونة الاخيرة شكاوى المراهقين من كثرة التعلق بالاخر المجهول في العالم الافتراضي!
ورغم انك لم تعدي في عالم المراهقة المعروفة عالميا بانها لا تتعدى (21) سنة الا ان الملاحظ ان هذا الجيل تخطى بعقليته هذا السن لدرجة انك تعتقد للوهلة الاولى انك تتعامل مع عقل طفولي!!!
وعموما نحن لانريد ان نكون قاسين مع الشباب فهم بشر في نهاية المطاف يريدون ان يحبوا وينحبوا ولكننا نلومهم لانهم يتعلقون بأوهام لا اساس لها على ارض الواقع!!!
الا انني ألقي باللائمة اولا واخيرا على الآباء والامهات بجعل بيوتنا اشباحا خالية من المشاعر!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin


عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الطب النفسي    16/5/2015, 6:29 am

د.علي الزهراني
    الهستيريا
* ما علاج مرض الهستيريا؟
- يعتبر اضطراب الهستيريا أو كما يعرف حاليا بالاضطراب التحولي من الأمراض (العصابية) وليست العصبية والتي يكون فيها الشخص (مستبصرا) بحالته أي يكون مدركا لاضطرابة وراغبا بالعلاج.
والعلاج قد تكون الهستيريا وقتية ويشفى المريض تلقائيا (وخاصة إذا لم يحقق هدفه) ولذا يستحسن علاج هذا الاضطراب بالعيادة الخارجية.
والعلاج قد يتراوح مابين العلاج النفسي اللادوائي حيث يتم التعرف على تركيب الشخصية بهدف تطويرها ونموها، وقد يستخدم الأخصائي التنويم الإيحائي لإزالة الأعراض، ويلعب الإيحاء والإقناع دورا هاما هنا، ويستخدم التحليل النفسي للكشف عن العوامل التي سببت ظهور الأعراض، والدوافع اللاشعورية وراءها ومعرفة هدف المرض، ويقوم المعالج بالشرح الوافي والتفسير الكافي للأسباب ومعنى الأعراض كذلك يفيد العلاج النفسي التدعيمي ومساعدة المريض على استعادة الثقة بنفسه وتعليمه طرق التوفيق النفسي السوي والعيش في واقع الحياة، ويستخدم ايضا العلاج الجماعي خاصة مع الحالات المتشابهة ويجب أن يعمل المعالج باستمرار على إثارة تعاون المريض وتنمية بصيرته ومساعدته في أن يفهم نفسه ويحل مشكلاته ويحاربها بدلا من أن يهرب منها.
وكذلك الإرشاد النفسي للوالدين والمرافقين كالزوج أو الزوجة
وينصح بعدم تركيز العناية والاهتمام بالمريض أثناء النوبات الهستيرية فقط لان ذلك يثبت النوبات لدى المريض لاعتقاده أنها هي التي تجذب الانتباه إليه.
وكذلك العلاج الاجتماعي البيئي، وتعديل الظروف البيئية المضطربة التي يعيش فيها المريض بما فيها من أخطاء وضغوط أو عقبات حتى تتحسن حالته.
هذا فضلا على العلاج الطبي للأعراض ويستخدم علاج التنبيه الكهربائي أو علاج الرجفة الكهربائية، وفي بعض الأحيان يلجأ المعالج إلى استخدام الدواء النفسي الوهمي ويفيد فائدة كبيرة.
عصبية جدا لأتفه الأسباب
* أنا أم أعاني مع ابنتي المراهقة عمرها 14 سنة عصبية جدا لأتفه الأسباب لا تحترمني تتلفظ عليّ بأبشع الكلمات تدعي عليّ بالموت دائما تطردني من الغرفة ومن المنزل تدعي على نفسها وإخوتها ووالدها تتكلم عن الانتحار كثيرا طبعها خارج البيت خجولة ومؤدبة وهادئة متفوقة في دراستها ومعلماتها يحببنها متعاونة مع المدرسة، وزميلاتها يشكرنها كثيرا لا أستطيع تحديد شخصيتها وقت الزعل لا تأكل ولا تشرب ولا تجلس معنا ولا تنام تذهب للمدرسة مواصلة ولا تنام في النهار الا ساعة تقريبا.. أتعذب وأنا أرى حالها فما الحل؟
- واضح أن ابنتك تمر بمرحلة المراهقة هذه المرحلة التي تعد من أخطر المراحل التي يمر بها الإنسان حيث تتسم بالتجدد المستمر، والترقي في معارج الصعود نحو الكمال الإنساني الرشيد، ومكمن الخطر في هذه المرحلة التي تنتقل بالإنسان من الطفولة إلى الرشد، هي التغيرات في مظاهر النمو المختلفة (الجسمية والفسيولوجية والعقلية والاجتماعية والانفعالية والدينية والخلقية)، ولما يتعرض الإنسان فيها إلى صراعات متعددة، داخلية وخارجية.
والمراهق في هذه المرحلة يقترب من النضج الجسمي والعقلي والنفسي والاجتماعي"، ولكنه ليس نضجا كاملا إلا بعد سنوات عديدة قد تصل إلى 10 سنوات. ولذا لابد ان نميز هنا بين المراهقة والبلوغ، فالبلوغ يعني "بلوغ المراهق القدرة على الإنسال، أي: اكتمال الوظائف الجنسية عنده، وذلك بنمو الغدد الجنسية، وقدرتها على أداء وظيفتها"، أما المراهقة فتشير إلى "التدرج نحو النضج الجسمي والعقلي والنفسي والاجتماعي". وعلى ذلك فالبلوغ ما هو إلا جانب واحد من جوانب المراهقة، كما أنه من الناحية الزمنية يسبقها، فهو أول دلائل دخول الطفل مرحلة المراهقة.
ويشير ذلك إلى حقيقة مهمة، وهي أن النمو لا ينتقل من مرحلة إلى أخرى فجأة، ولكنه تدريجي ومستمر ومتصل، فالمراهق لا يترك عالم الطفولة ويصبح مراهقاً بين عشية وضحاها، ولكنه ينتقل انتقالاً تدريجياً، ويتخذ هذا الانتقال شكل نمو وتغير في جسمه وعقله ووجدانه.
وعموما لابد أن تتفهمي هذه المرحلة التي تمر بها ابنتك وان الاكتئاب الذي تعاني منه ماهو الا إفراز لهذه المرحلة ولربما يؤدي الصراع بينكما إما إلى الانتحار أو الهروب من المنزل.
حاولي أن تصبري عليها وتتلمسي احتياجاتها حتى تتخطى ضغوط هذه المرحلة وأنا أجزم بأنها تعود لوضعها الطبيعي يوما بعد آخر خاصة كلما لامس عمرها العشرين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الطب النفسي    31/5/2015, 11:02 am

اعداد: د.علي الزهراني استشاري نفسي وأستاذ مشارك في كلية الطب
    الأخ لا يعوض عن الأب
* عندي بنتي عمرها الان ثلاث سنوات وشهران ماتعرف ابوها انا وهي نسكن عند أهلي ومعنا اخي وعنده عيال ويصير جدل بينها وبينهم يوم شفت اختي قالت لها بدون علم ان اباها في بيت ثانٍ وصفت لها شكله احس بنتي تغيرت كل شوي وهي تقول ابوي شكله كذا وكذا بيجي اخذنا الاطفال يقولون لها انتِ أبوك بعيد وكيف أتعامل معها؟ احيانا تكسر خاطري؟
ابوها مايسأل عنها وانا احاول انها تفهم ان اباها هو اخي وكل شوي أقول لها هذا أبوك اخي يعاملها زين والحمد لله بس الاطفال عندنا هم مصدر إزعاجها.
ما أريد أزعجك انا عندي مشكلة من يوم جبتها لأني انفصلت عن زوجي وانا حامل في الشهر التاسع وكان تطليقي فجأة بدون مقدمات يوم جبت بنتي أخذت عشرة ايام ومع المغرب جتني حالة الله يعلم وش جاني بس الحمد لله أخذت سنة وانا اعاني أقول لهم ان النعاس مايجيني أعاني الكثير حتى من الخوف أخاف اني اروح للحمام لقضاء الحاجة والتبول مايجيني غير وقت النوم الحين مشكلتي مع النوم والتبول اكره ليلة العيد كل السنة أتعذب من النوم.
- وجود الأب في حياة الاطفال ضرورة لا مفر منها يحس معها الطفل بالقوة والحماية، ولذا ارى ان تكوني احرص منه على مشاهدة بنته لان هذا مصدر قوة لها. وهذه رسالة لكل زوجين منفصلين ابعدا مشاكلكما عن الاطفال واحرصا على نفسيات ابنائكما بالالتقاء بهم ومداعبتهم وشراء هدايا وحوائج لهم، وان لايحاول كل شخص التهجم على الاخر امام الطفل، بل عليه ان يمدح الاخر ويقول للطفل وما يدريك "يمكن يجي يوم ونعود لبعض"المهم ان نكون ذكريات جميلة في حياة هولاء الاطفال من اجل ان ينمو نموا نفسيا سليما.
خلاصة الكلام الاخ لا يعوض عن الاب واحرصي على ان يزور الاب ابنته.
اما حالتك فأنى ارى ان تزوري اقرب عيادة نفسية لعمل جلسات علاجية لمعرفة المزيد عن حالتك.
فترة الملكة
* أنا شاب في فترة الملكة واحتاج استشارة طبية لأن وللأسف الحياة مع شريكة حياتي أصبحت صعبة وبدأت أفكر وبكل جدية في الطلاق، أنا لي 3 أشهر كتبت كتابي على فتاة احببتها واحبتني، الإشكال أنها جافة جدا في مشاعرها قوية الشخصية حتى أهلها يصفونها أنها لا تمتلك مشاعر، حادة الطبع، هي عقلانية وانا عاطفي، ايجابياتها صادقة جدا في كل شيء تقوله وتريد أن تضحي من اجلي وطلبت أنا منها أكثر من طلب قد يكون صعبا على كثير من البنات لكنها نفذته من أجلي، تخبرني أنها تكره هذه السلبية تبلد المشاعر وتريد مساعدتي على تغييرها، أحب فيها يا دكتور صفات كثيرة وأشعر بالرضا أنها زوجة لأولادي لكن تبلدها يضايقني، الآن اعتذرت مني ووعدتني بتغيير نفسها، فأريد منكم نصيحة بارك الله فيك.
- ذكرتني مشكلتك بكتاب "رجال من المريخ ونساء من الزهرة" حيث ان شخصيتك مختلفة تماما عن شخصية زوجتك! فهي عملية جادة ترى الحب مضيعة للوقت وانت في المقابل عاطفي رومنسي حالم!
المشكلة ياعزيزي ان المرأة تنادي بان يكون زوجها "رومنسي" ولكن ليس دائما، تريده في مواقف معينة لماذا؟ لان المرأة ترى ان الرومنسية والعاطفة هذه منطقتها لا تريد احدا ان يقرب منها فما بالك اذا كان زوجها هو من ينافسها على هذه المشاعر انها لا تريد كذلك.
ولذا حاول ان تغير من شخصيتك بعض الشيء وتكون اكثر صرامة وجدية واجعلها تمثل 80% من حياتك وخل بقية ال 20% رومنسية وراقب بعد ذلك سلوك خطيبتك هل تحس من تغير؟
قلق في حياتي
* أنا من الجزائر عمري 30 سنة تعبت كثيرا وصار عندي قلق في حياتي صرت اعصب كثيرا وكل الوقت تعبانة موحابة احكي مع حد ولا نفسي في شيء بس النوم حياتي مو عارفة اخذ القرارت الصح صرت اتهرب من اني اوجه شيئا.
- لم تذكري اعراض كثيرة سوى كلمة قلق وهي دارجة لدى عامة الناس والنوم ولذا لابد من معرفة المزيد عن حياتك ولو ان المستخلص من رسالتك بانك عصبية وهنا لابد ان نعرف سبب العصبية هل مرده الى مشاكل اجتماعية او مشاكل بالعمل او لديك ضغط... الخ المهم اننا بحاجة الى تفاصيل اكثر.
خوف من لا شي وضيق
* تكفى انا في حاجة للمساعدة وحالتي النفسية تحتاج استشارة نفسية وعارف تفكير الناس والمجتمع عن هذا الشيء عشان كذا انا ارسلك هنا اتمنى ان ترد عليّ أنا فجأة يجيني خوف وقلق من لا شيء وضيق واجلس ابكي بدون سبب وما انام زين ووزني نزل عن اول واذا زادت عندي الحالة افكر في الموت وان الموت بيكون اريح من اي شيء ثاني.
- لابد لك من زيارة طبيب نفسي لاخذ دواء نفسي لانه ربما يكون لديك نوبات هلع او قلق مع اكتئاب. وعلاج هذه الحالة بسيط متى ماداومت على الدواء الموصوف لك من قبل الطبيب النفسي ولمدة يحددها هو بمعرفته لحالتك.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الطب النفسي    4/7/2015, 9:46 am

إعداد: د.علي الزهراني استشاري نفسي وأستاذ مشارك في كلية الطب
    العنف في الطفولة
* انا أمر بحالة نفسية سيئة اذا تقدر تساعدني انا تعنفت بطفولتي وهالاشياء تسببت بعقدتي انخذلت من كثير كرهت كل اللي حولي وصرت ابعد عن اي احد يتقرب مني حاولت انتحر مرتين وكلما عصبت اجرح نفسي او احاول اقطع شرايين ايدي ودايما اكون خايفة واحس اني سيئة وفاشلة وما احب اجلس بالاضواء اغلب وقتي اجلس بمكان خالي من الاضواء ..
- بلا شك ان كل ما أشرتِ اليه يؤكد بأنك تعرضتِ لعنف جنسي ولربما يكون مصاحبا بعنف جسدي والدليل على ذلك هو محاولة الانتحار وجرح او قطع اليد او الشريان والخوف الشديد وانخفاض تقدير الذات ...الخ ولذا ارى ان تراجعي معالجاً نفسياً متخصصاً في العنف الاسري لأنك بحاجة الى ايقاف "الوميض" الذي يذكرك بهذا الامر كي لا تأتيك الاعراض , واحيانا يحتاج المعالج الى تأخير الاعراض من يوميا الى اسبوعيا واذا نحج بذلك يعد ذلك بداية للنجاح الحقيقي في التقليل من الاعراض. ولكن لابد من تعاونك مع المعالج في الانتظام بالجلسات واداء الواجبات المنزلية والاهم من هذا وذاك لابد ان تتأكدي بأن هذا الامر ليست غلطتك بل غلطة الاهل وهذا "النذل" , كما عليك ان تغيري البيئة التي يوجد بها هذا الشخص "حتى لو كان من الاقرباء" وتذكري بأنك لستِ الوحيدة التي تعاني فالدراسات الحديثة تؤكد بأن ربع السكان يعانون من التحرش الجنسي ومجتمعاتنا العربية اولها فخففي من روعك.
الشكوك المرضية
* خطيبي يعاني من مشكله اثرت فيه وانعكست على نظرته للنساء لخطباته الفشالة مسبقا اضافه لعمله كمحامٍ في الامور والدعاوى الشرعية عمره 35 عاماً ويرى ان كل النساء كذابات وعامل الشك لديه قائم 24 ساعة ولديه العديد من العلاقات على الفيس واساله عن سببها يقول هن يردن الضحك عليهن حتى انه سألني ان كنت دخلت لصفحته لاختباره باسم مستعار وشجعني ذلك لاقوم بما ذكر وفعلتها ولكنني خائفة من نتيجه فعلي فوجدته يكذب علي ويتحدث عن علاقتنا بسوء ويعمم على النساء امام صفحتي الوهمية ويرتاح لتلك الصفحة وعندما لا يجدها ينزعج وهو مازال يفكر بخطيبته السابقه حتى عندما اجرى العملية يكرر اسمها .وارتبط بي لعده قواسم مشتركة.ارجو نصيحتي هل اختياري صائب وما الحل لو استمررت وهو يرفض مراجعة طبيب..
(صوفيا)
- واضح ان خطيبك يعاني من الشكوك المرضية وقد وصل لمرحلة يحتاج فيها إلى علاج دوائي أنصحك أن تتريثي في الارتباط به حتى يتم شفاؤه تماما والا ستكون حياتك كلها شكوكاً في شكوك!..
نتمنى لك حياة سعيدة..
ادوية
* أرغب في استشارة في حالة الموافقة أرجو الرد أنا فتاة في العشرين أخذت أدوية نفسية وكلما انتهي من كورس علاج اخش بكورس ثاني والآن باقي دوا واحد كل ملخبط على حياتي إذا ما أخذته ما انام أبد اقعد ساعات طويلة أفكر والأطباء إلى كنت استشيرهم في حالتي بحدود أربعة كلهم انتهى عقودهم وعلما أن كل مايتقدم لي خاطب وهم أكفاء ارفضهم خشية أن حالتي تنتكس وبقوة أثر على مستواي الوظيفي والدراسي وخشيه أنه ما احد يفهمني ويتعامل صحيح معي ارجو اعطائي التوصيات المناسبه علماً ان الأطباء وصفوا الدواء أنه غير مدمن لكن أنا رأيت العكس أنه سبب عندي تعود فأريد العكس بدون الاعتماد على ادويه اسمه زبريكسيا.
- زايبريكسا Zyprexa، دواء مضاد للذهان ، يستخدم للامراض الذهانية كالفصام والهوس الحاد, ويستخدم ايضا لعلاج الاضطراب الوجداني ثنائي القطب وأيضا في علاج الاكتئاب الناتج عن مرض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب بالتأثير على النواقل العصبية مثل مادة السيروتونين والدوبامين التي تشارك في نقل الرسائل بين الخلايا العصبية وذلك عن طريق حجب مستقبلات الدماغ لتثبط النشاط المفرط للدوبامين، وبذلك يتحكم في مرض الفصام ويخفف من أعراضه.
انا انصحك ان تكوني صريحة مع من يتقدم لك لأنك بحاجة الى الاستمرار بهذا العلاج خاصة ان الحياة الزوجية لاتخلو من منغصات, ثم اني انصحك ايضا بان لاتقطعي الدواء ن تلقاء نفسك ولكن عن طريق طبيبك النفسي المشرف على الحالة سواء بالتخفيف من الجرعة او بزيادتها او باضافة عقار آخر..
مع تمنياتي لك بالتوفيق.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الطب النفسي    1/8/2015, 9:57 am

 التبول الليلي
* ابني يعاني من التبول الليلي اللاإرادي فماذا أفعل يادكتور؟
- العلاج يركز على الأبوين والأسرة بدرجة كبيرة مثل العلاج الأسري كاتباع نظام دقيق جدا في مواعيد الإفراغ.
- تعليم الطفل بالذهاب لدورة المياه كل 5 ساعات.
- منع الطفل من أكل بعض الوجبات التي تتطلب شرب كميات كبيرة من الماء كالمواد الحريقة أو شديدة الملوحة.
- منع الطفل من شرب السوائل من الساعة السابعة مساء.
- لابد من إلزام الطفل بإفراغ مثانته قبل النوم.
- لابد من إيقاظه على الأقل مرتين إثناء النوم وبالذات خلال الثلاث ساعات الأولى.
- إذا كان الطفل يخاف من الظلام تترك له الإضاءة.
- إشباع حبه للأمن والتقدير والعطف والحنان.
- عدم توبيخ الطفل أو إظهار التقزز منه إذا بلل ملابسه.
- مكافأته ماديا ومعنويا إذا لم يبلل فراشه.
وكذا العلاج السلوكي:
ويقصد هنا بالعلاج السلوكي العلاج الشرطي بالجرس أو الوسادة التي تربط بجرس يزعج الطفل عن حدوث البلل فيدفع هذا الأمر الطفل إلى تجنب إزعاج الجرس وبالتالي التحكم بعملية الإخراج.
هذه العملية مجدية لكنها مملة للوالدين.
وأخيرا العلاج النفسي:
وهو مفيد للحالات المصاحبة لعملية الإخراج كمشاعر الغيرة والقلق والخوف والثقة بالنفس وتعديل العادات الغير صحيحة.
الشره
* ابني يعاني من الشره وقال لي البعض إن السبب نفسي فهل هذا صحيح؟
- نعم، وهذا يسمى الشره العصابي وله عدة مسببات:
الاضطرابات النفسية:
دراسات كثيرة أثبتت وجود علاقة مابين التحرش الجنسي والإفراط بالأكل كنوع من الهروب من الواقع، فهو يفرط في الأكل لا إراديا نتيجة الدخول في دوامة التفكير في الحالة التي مر بها وتراوده في ثانية، بل لا تكاد تغيب عن مخيلته.
البعض يرى أن الانفصال عن الوالدة والإحساس بالوحدة والشقاء قد يولد شعور الطفل بالوحدة وبالتالي يلجأ إلى الأكل وبالذات الحلويات والأكلات الدسمة.
أسباب صحية:
الطفل الذي لايحس بالأمن أو لديه حالة من التوتر والقلق يصبح لديه رغبة ملحة لايمكن السيطرة عليها بتناول كمية مفرطة من الأكل على اعتبار أن الطعام السبيل الوحيد لإشباع مشاعر القلق والعجز وعدم الأمان النفسي الذي يعيشه.
كما وجد أيضا لدى بعض الحالات التي تعرضت للتحرش الجنسي رغبة في الهروب من التفكير في ذلك الموقف التعيس بتناول كمية كبيرة من الطعام وخاصة عندما يأتيه الوميض الذي يذكره بالموقف.
وجد أيضا لدى بعض الأطفال الذين ينفصلون عن أمهاتهم في سن مبكرة الرغبة في تناول كمية من الطعام نتيجة لإحساسهم بالشقاء والوحدة والانفصال الوجداني عن والدته.
هناك أيضا الأطفال الذين لديهم قلقا عاليا على دروسهم يصابون بالشره العصابي العصابي.
أساليب الوالدين:
بعض الأفكار الخاطئة لدى الوالدين أو قلق الأم على صحة الطفل قد تؤدي إلى السمنة. فمثلا تقوم الأم بالتغذية المفرطة والمطردة للطفل حتى تظهر عليه السمنة عندها يبدأ يقل القلق لديها وتتوقف عن التغذية المستمرة لشعورها بالطمأنينة على صحة طفلها كما ترى ذلك من وجهة نظرها.
كما وجد أن الأطفال الوحيدين بالعائلة أو الطفل الأصغر يميل أهله إلى الإفراط في التغذية اعتقادا منهم أن الحرص على تغذيته هو السبيل الوحيد لوقايته من الأمراض.
إلا أننا لانغفل الحالة الصحية:
فالإفراط في السمنة قد يكون بسبب إفرازات الغدد الصماء أو خلل في بعض الوظائف الجسمية.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الطب النفسي    15/8/2015, 7:06 am

د.علي الزهراني
    *عندي مشكلة نفسية اعاني منها من حوالي 6 سنين اعتقد انها رهاب اجتماعي وخصوصاً أخاف وانزعج من التواصل البصري ليس بشكل متواصل وانما اكثر الاوقات أخاف من حضور الحفلات والمناسبات وكذلك من بعض الاشخاص لكن قبل ان تأتيني هذه الحاله في اي مناسبة يسبقها قلق شديد وضيق نفس وألم في الحلق وصداع وأشعر باني متوتر وألم في المعدة ولا اريد الكلام مع احد وأخاف من نظرات الناس حولي واظن انهم مسلطين نظرهم فيني واحيانا اسيطر وانجح واكون طبيعيا وأخرى افشل مع معرفتي انا مااخاف منه ليس مخيفا وانها سخافة لكنني أجبر على ذلك وما يزعجني اكثر ليس الخوف بل الصداع وضيق التنفس وألم البطن حيث اعتقد ان القلق هو العامل الرئيس في ذلك حيث يجعلني لا استوعب الموقف واشعر بعدم قدرتي على ترتيب افكاري واحس بعدم الارتياح هكذا حياتي اقضي من ساعة الى ساعتين يومياً ومن ثم بزوال القلق تزول الاثار النفسية وأعود طبيعي بس أحس بقليل من التعب والانهيار الجسمي وألم الصدر والظهر. المهم وقد اطلت الحديث كيف اتخلص من هذا الكابوس الذي أحس انه يلاحقني مع العلم اني ذهبت قبل سنة وكانت حالتي اسوأ بكثير من الان الى طبيب نفسي عمل جهازا لرأسي وقال سليم وقال اعاني من قلق واعطاني علاجا اسمه زولام لون احمر كنت انام بعمق بس زاد حالتي خوف الإدمان فقطعت استخدامه والى الان لم أزر اي طبيب ولم استخدم دواء.
- واضح من خلال شرحك لحالتك بانك تعاني من الرهاب الاجتماعي social phobia وما الاعراض التي ذكرتها الا نتاج لإفراط النورا ادرينالين من قلق شديد وضيق في النفس وجفاف الحلق وصداع وارتعاش الاطراف واحمرار الوجه وعدم قدرتك على التركيز.. الخ
واحب ان اطمئنك ان هذه الحالة تتلاشى تدريجيا مع مرور السنين حتى تصبح شيئا من الماضي، وهي منتشرة بين المراهقين ومن هم في مثل سنك.
ولكن لا مانع من تعلم بعض تمرينات الاسترخاء قبل الحديث او مقابلة الجمهور وحاول ان ترفع صوتك عند البدء بالحديث كي تضيع ضربات القلب ولا تظهر على صوتك اثناء الحديث وحاول الا تركز بالعيون بل اجعل نظراتك من فوق الرؤوس، وحاول ان تتذكر دوما ان هولاء بشر مثلك وانهم مروا بنفس التجربة وحاول ان تبادر انت بنفسك بالحديث قبل ان يطلب منك! ولو انتهجت هذا الاسلوب ستجد بأن الخوف من مواجهة الاخرين ضربا من الماضي.

وسواس قهري
* كيف حالك دكتور انا من فترة شهر أشكو من وسواس قهري يزعجني مع أني مسيطر على نفسي واستطيع التعامل معها ولم يحصل معي هذا الامر في حياتي ووسواسي هو فكرة تمزقني أنني أشتم من يجلس امامي بداخلي احيانا اترك الجلسة بأي حجة وامشي ساعدني نزل وزني وعيوني توجعني وجهي مرهق ومضطرب.
- علاج الوسواس القهري يعد عملية معقدة وغير مضمونة النجاح مالم يتعاون المريض فيها، لان بعض الحالات تحتاج لعلاج متواصل يستمر مدى الحياة، ومع ذلك، يمكن ان يكون علاج الوسواس القهري مفيدا في مساعدة المريض على التعامل مع الاعراض ومواجهتها ومنعها من السيطرة على مجريات حياته.
والحقيقة ان خطين اساسيين لعلاج الوسواس القهري، هما:
- العلاج النفسي اللادوائي
- والعلاج الدوائي
وهنا يجب ان نشدد على ان العلاج الافضل والانجع لاضطراب الوسواس القهري يختلف تبعا لحالة المريض نفسه، وغالبا ما يكون الدمج بين العلاج النفسي اللادوائي والعلاج الدوائي ناجعا جدا.
العلاج النفسي اللادوائي لاضطراب الوسواس القهري المسمى "المعالجة المعرفية (الادراكية) السلوكية" (Cognitive behavioral therapy - CBT) هي الاكثر نجاعة في معالجة اضطراب الوسواس القهري، بين الاطفال والبالغين على حد سواء.
وهناك ادوية تساعد على علاج الوسواس القهري والسلوكيات القهرية التي تميز اضطراب الوسواس القهري. وغالبا ما يبدأ علاج الوسواس القهري بمضادات الاكتئاب. فالادوية المضادة للاكتئاب قد تفيد في علاج الوسواس القهري، لانها تعمل على رفع نسبة السيروتونين، التي قد تكون منخفضة لدى اشخاص يعانون من اضطراب الوسواس القهري.
انصحك بمراجعة الطبيب النفسي ليطلع اكثر على حالتك ويعمل لها التقييم المناسب وعندها ينصحك بالعلاج المناسب لحالتك.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الطب النفسي    28/8/2015, 7:17 am

صعوبات التعلم
* ما صعوبات التعلم التي قد يواجهها الطالب؟
(المعلم احمد)
- حقيقة فان تصنيفات اضطرابات وصعوبات التعلم متعددة ومختلف عليها بين العاملين في هذا المجال، بيد ان هناك من المهنيين من يرى أن مشكلات القراءة واللغة هي جوهر صعوبات التعلم - في حين يرى آخرون أن الصعوبة في الانتباه يجب أن تكون هي الأساس عند تصنيف اضطرابات وصعوبات التعلم.
ولكن هناك تصنيفان أساسيان يعتمد عليهما اغلب العاملين في هذا المجال هما:
• صعوبات التعلم الإنمائية.
• وصعوبات التعلم الأكاديمية.
فصعوبات التعلم الإنمائية يقصد بها المهارات التي يحتاجها الطفل لانجاز تحصيله التعليمي او الأكاديمي، حيث تظهر هذه الصعوبات قبل دخول الطفل المدرسة، وهي صعوبات تتعلق بالوظائف الدماغية والعمليات العقلية والمعرفية، حيث ترجع الى صعوبات بالجهاز العصبي المركزي، ومنها:
• اضطرابات الانتباه (حيث يجد الطفل صعوبة في الاستجابة للمثيرات السمعية والبصرية واللمسة).
• اضطرابات الذاكرة (حيث يجد الطفل صعوبة في استدعاء ما تعلمه، وهو امر يؤدي الى مشكلة في تعلم القراءة والهجاء والعمليات الحسابية).
• اضطرابات التفكير (كالمقارنة والحكم وإجراء العمليات الحسابية والاستدلال وأسلوب حل المشكلات).
اضطرابات اللغة الشفهية (ويرجع السبب في ذلك الى عدم قدرة الطفل على فهم اللغة).
• العجز في العمليات الإدراكية (كضعف التناسق البصري الحركي والتمييز البصري والسمعي واللمسي).
اما صعوبات التعلم الأكاديمية فيقصد هنا بصعوبات التعلم الأكاديمي او التعليمي هي تلك الصعوبات التي تواجه الطالب بالمدرسة مثل:
• الصعوبات الخاصة بالقراءة.
• والصعوبات الخاصة بالكتابة.
• والصعوبات الخاصة بالحساب.
• والصعوبات بالهجاء.
متخلف "دراسيا
• كيف اعرف كمعلم ان هذا الطالب متخلف "دراسيا"؟
- يمكن للمعلم التعرف إلى الطالب المتخلف دراسيا اذا لوحظ عليه الاعراض التالية:
• النقص الواضح والملاحظ على نسبة الذكاء.
• تشتت الانتباه وعدم القدرة على التركيز.
• ضعف التحصيل الدراسي.
• الاجهاد والكسل وضعف الحيوية والنشاط.
• الزيادة الواضحة لقلق الامتحان وقلق الدراسة.
• الشعور بالنقص والدونية والفشل والعجز.
• زيادة الحقد والغيرة
• الاستغراق في احلام اليقظة وشرود الذهن
الميل للخجل
• النوم بالفصل
• الغياب المتكرر والهروب من المدرسة

كسب ود الطالب
• كيف استطيع ان اكسب ود الطالبة؟ ممكن تلخصها في نقاط
(المعلمه امل)
- يمكن كسب ود الطالب او الطالبة باتباع الخطوات التالية:

• الكلمة الطيبة
فالكلمة الطبية تعد مفتاح القلوب، فالكلمة الطيبة يتأثر بها الطالب وتأسره وتجعله مدانا لهذا المعلم مدى العمر فكلنا ندين لمعلمينا اصحاب الخلق الرفيع الى الان.
• مداعبته وتشجيعه إظهار الاهتمام به امام اقرانه.
• شراء الهدايا واعطاء الشهادات التقديرية.
• مناداته بأحب الأسماء إليه.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الطب النفسي    11/10/2015, 7:18 am

د.علي الزهراني
    الاعراض الوسواسية الدارجة
* ماهي الاعراض الوسواسية الدارجة التي تمر عليكم بالعيادة؟
- هناك اعراض كثيرة ولكن اهمها:
- اعادة الوضوء
- الشكوك في الصلاة
- تكرار التكبير
- الخوف من الاتساخ
- الخوف من التلوث
- الحاجة الى الترتيب
- افكار او تخيلات تتعلق بالجنس وبالذات مع الاقرباء
- الخوف من العدوى
- الخوف من المصافحة
- الشكوك حول قفل الباب، او اطفاء الفرن
- الرغبة في الصراخ الشديد في حالات غير مناسبة
- تخيلات متكررة لصور اباحية
الصرع العضوي
* اعاني من الصرع واستخدم ادوية، ولدي انتداب خارج المملكة فماذا تنصحني؟
- مريض الصرع العضوي يحتاج الى الانتظام في تناول الدواء، لان مرض الصرع مثله مثل أي مرض اخر كالسكري والضغط او أي نوع اخر من الأمراض المزمنة. الا ان المصابين بالصرع والراغبين بالتنقل لاماكن اخرى يحتاجون الى تعليمات، يمكن ايجازها في ثلاث مراحل:
مرحلة ماقبل التنقل
وهنا على المصاب بالصرع العضوي الجلوس مع طبيبه المعالج وابلاغه بنيته للسفر والمهم ان يكون ذلك بوقت كاف، وسيقوم الطبيب بدوره بتفقد الجرعة المناسبة والكافية لفترة السفر ولربما ينصحه بعمل بعض الفحوصات او اخذ بعض التطعيمات "حسب مكان السفر" هذا فضلا على بعض النصائح والارشادات لتجنب المضاعفات لا سمح الله.
مرحلة أثناء التنقل
اما أثناء تواجدك خارج ارض الوطن فعليك الابتعاد عن الضغوط النفسية وتجنب السهر والاماكن المغلقة او المزحومة والحرص على النوم مبكرا لان نوم النهار لا يجدي كثيراً لمريض الصرع، وعدم التعرض للاجهاد البدني، وتجنب التعرض للشمس لفترات طويلة، كذلك الحرص على الاكثار من شرب السوائل لتجنب الجفاف، مع المشي البسيط في الاجواء المناسبة ولكن لا يجب المبالغة في المشي. الحرص على اخذ الدواء بشنطة "الكتف" والاهم وضع "سواره" توضح بانك تعاني من الصرع لكي يعرف المسعفون بأنك تعاني من الصرع في حال حدوث النوبة "لا سمح الله".
ويجب التنبيه على المصاب بالصرع بأن لا يبقى وحيداً أثناء أداء مناسك الحج وأن يحرص على أن يكون ملازماً لمجموعته التي تعرف حالته حتى لا يتعرض لا سمح الله للنوبة بدون وجود من يعرف حالته مما قد يعرضه للخطر.
مرحلة ما بعد العودة
قد يعود الشخص بعد السفر بالإصابة بفيروس مثل الأنفلونزا او النزلات المعوية وهنا على المصاب بالصرع مراجعة طبيبه المعالج، وخصوصاً في حالة ارتفاع درجة الحرارة وعدم انخفاضها لمدة 48 ساعة مع تناول الأدوية الخافضة للحرارة.
وعموما فإن ما يقارب 80% من المصابين بالصرع تعتبر حالاتهم من الحالات البسيطة والمسيطر عليها وقد تم التحكم بها بالعلاج، بينما النسبة الأقل وهي حوالي 20% من المصابين بالصرع يحتاجون لحمل تقرير طبي، لأن النوبات لديهم غير مسيطر عليها لذلك قد يتعرضون لنوبات متكررة وقد يحتاجون للنقل بسيارات اسعافية وقد يحتاجون لتدخل طبي في اي وقت، نظراً لأنهم يعتبرون من حالات الصرع المستعصية.
وهنا وختاما اود ان اشدد عليك باختيار زميل او صديق "ان امكن" لمرافقتك بالسفر بحيث يكون ملما بحالتك وذلك تحسباً لأي طارئ "لا قدر الله".

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الطب النفسي    24/10/2015, 8:40 am

د.علي الزهراني
    أنواع النمو
* هلا فصلت لنا أنواع النمو التي يمر بها الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة؟
- مرحلة الطفولة المبكرة والتي تبدأ مع بداية السنة الثالثة إلى نهاية سن السادسة, أي قبل الدخول للمدرسة, حيث تسمى هذه المرحلة بمرحلة ما قبل المدرسة على اعتبار أنها تمتد حتى دخول الطفل للمرحلة الابتدائية, وهي مرحلة تتميز بسرعة النمو, إلا أنها لاتصل إلى السرعة التي مر بها الطفل بالمرحلة السابقة والتي تسمى بمرحلة الوليد والرضيع وهي المرحلة التي تمتد من الولادة إلى نهاية السنة الثانية.
يتركز نشاط الطفل في هذه المرحلة حول التعرف على البيئة المحيطة به من اجل اكتساب مهارات ومفاهيم وتعلم الخطأ من الصواب.
وحقيقة تعد هذه هي مرحلة الغرس التي قال عنها العلماء هي البداية الحقيقية لنمو الذات ووضوح الفروق الفردية.
ومراحل النمو التي يمر بها الطفل هي:
النمو الحسي:
يتلذذ الطفل في هذه المرحلة باستخدام حواسه ولذا نجده شغوفا بتذوق وشم وفحص واكتشاف الأشياء. فالطفل في بداية هذه المرحلة لا يميز بين اليمين واليسار و ال6 وال60 أو الأوزان المتقاربة, إلا أنهم يتمكنون من فهم ذلك بنهاية المرحلة أو مع دخولهم للمدرسة.
أما فيما يتعلق بإدراك الزمن ففي سن الثانية لا يدرك الطفل إلا الحاضر, ثم يتطور إدراكه ليدرك الغد في سن الثالثة, ثم يدرك في سن الرابعة المدلول الزمني للماضي, وفي سن الخامسة يستطيع الطفل إدراك تسلسل الأحداث ليعرف الأيام وعلاقتها بالأسبوع.
النمو اللغوي:
تسمى هذه المرحلة بمرحلة السؤال حيث ان 10-15% من حديث الطفل في هذه المرحلة عبارة عن أسئلة, وهو غير ملام في ذلك لأنه كما قلنا في حلقة سابقة ولد وعقله صفحة بيضاء, فهو يريد أن يملأ هذه الصفحة بالاستفسار عن الكثير من الأمور لاسيما أن المساحة من الحركة التي تعطى له تجعله يطلع على أمور جديدة لم يألفها من قبل, وهذه الأمور تحفزه كي يسأل ليسبر غورها, وهنا اشدد على الوالدين بضرورة الاستعداد للأسئلة لاسيما أن بعضها محرج ويجد الوالدان صعوبة في الإجابة عنها.
ويلاحظ أيضا على الطفل في هذه المرحلة نمو مفهوم المحاولة والخطأ حيث ان الطفل إذا لم يجد من يساعده في اكتشاف الظواهر المحيطة به فإنه يلجأ إلى المحاولة والخطأ كي يكتشف هو بنفسه الإجابة عن تلك الأسئلة المحيرة, وهنا أهيب بالوالدين من أن الإحجام عن مساعدة الطفل في معرفة الأمور المحيطة به يجعله يتعلمها بشكل خاطئ, أو قد يستغلها أصحاب المذاهب والأفكار المنحرفة بإعطائه إجابات قد تغير مجرى حياته, بل ربما تضر بمعتقده ولذا علينا الانتباه لهذه النقطة والتركيز عليها.
نقطة أخرى تلاحظ على الأطفال في هذه المرحلة ألا وهي اللعب الإيهامي أو الخيالي وكذا أحلام اليقظة وبالذات في أوساط البنات باللعب والحديث مع الدمى والعرائس.
هذه المرحلة هي بحق أسرع نمو لغوي يمر به الطفل سواء من حيث التحصيل او التعبير او الفهم, حيث نجد أن للنمو اللغوي قيمة كبيرة في التعبير عن النفس والتوافق الشخصي والاجتماعي والنمو العقلي, علما بأن الذكاء له علاقة قوية بتكوين اللغة, بمعنى انه كلما زاد ذكاء الطفل زادت حصيلته اللغوية, ثم أننا لا يمكن أن نغفل من أن الاناث أكثر كسبا للغة مقارنة بالذكور.
النمو الانفعالي:
يزداد تمايز الاستجابات الانفعالية خاصة الاستجابات الانفعالية اللفظية لتحل تدريجيا محل الاستجابات الانفعالية الجسمية. وتتميز الانفعالات هنا بأنها شديدة ومبالغ فيها, بمعنى حب شديد أو كره شديد أو انفعال شديد. كما تظهر نوبات الغضب المصحوبة بالاحتجاج اللفظي. وتظهر في هذه المرحلة أيضا الانفعالات المتمركزة حول الذات مثل الشعور بالذنب أو الثقة أو النقص أو الخجل.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
 
عيادة الطب النفسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شاكر الخالدي :: الفئة الأولى :: المنتدى الثالث - قسم الأمراض العام :: الأمراض النفسية-
انتقل الى: