منتدى شاكر الخالدي
عزيزي الزائر تفضل بالتسجيل معنا ليزداد المنتدى إشراقا بكم وإذا لم ترغب بذلك فتفضل بزيارة الأقسام التي تريدها

منتدى شاكر الخالدي

المنتدى يختص بنشر دروس تعليمية للبرامج مثل الفوتوشوب وسويج ماكس وغيرها مع تحميل البرامج الجميلة ونشر مواضيع مختصة بالطب البديل ومواضيع علمية متنوعة
 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخولمركز التحميل

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 عيادة الجراحة العامة

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: عيادة الجراحة العامة    2/12/2013, 9:10 am

عيادة الجراحة العامة
اعداد د.أحمد الزبيدي
    شرخ مزمن
* لدي شرخ مزمن وقد استخدمت له أدوية عديدة دون فائدة تذكر. وقد نصحت بعمليه وعندما قرأت عنها وجدت أن من مضاعفاتها سلس برازي وعدم قدرة على التحكم بالغائط مما أخافني وجعلني أعدل عن العملية ولكني مازلت أعاني فهل هناك حل غير العملية؟
- الإجابه نعم. ولكن قبل أن أكمل، الشرخ من اسمه عبارة عن شق في الغشاء المخاطي المبطّن للقناة الشرجية والتي يرزح تحتها مئات النهايات العصبية والتي تتعرض لجميع السوائل والمواد المُحسسة للأعصاب. وهذه الأعصاب بدورها وعند تعرضها لهذه المواد ترسل ذبذبات عصبيه تجعل عضلات المصرة الشرجية تنقبض بقوة محدثةً الألم الذي تشعر به أخي السائل. أما خيارات العلاج غير الجراحية بعد زيادة الخضراوات في غذائك اليومي وأخذ المراهم المسكنه فإما أن تأخذ دواء يسمى دلتيازم أو أن يقوم الطبيب بحقنك بمادة البوتكس في العضلات الشرجية.
الزائدة الدودية
* نسمع عن الزائدة الدودية والمصران الأعور. فهل هما واحد؟ فإن كان لا فما هما وماهي فائدة الزائدة الدودية؟
- المصران الأعور هو بداية القولون ويقع في الجانب الأيمن من البطن. تتدلى الزائدة الدودية من الجهة العوراء من المصران الأعور، فهي عضوٌ اسطواني الشكل، مسدود النهاية. للزائدة الدودية فائدة مناعية حيث إنه يُعقتد أنها تعمل على تصفية البكتيريا والفيروسات الدخيلة مكونةً مناعةً ضدها. فقد تغير الاعتقاد السائد بأن الزائدة الدودية ليس لها فوائد وإنه يمكن استئصالها، وذلك بعد أن قدم علماء المناعة دراسة تفيد أن الزائدة الدودية ماهي إلا مكان تعيش فيه أنواع من البكتيريا المفيدة في عملية الهضم، وإن لها وظيفة مرتبطة بمكانها وبتنظيم كم البكتيريا التي يجب أن تكون في جهاز هضم الإنسان، كونها تمد جهاز الهضم بهذه البكتيريا بعد الإصابة بالأمراض الطفيلية والكوليرا والزحار والإسهالات، بعد أن تكون هذه الإصابات ومعالجتها قد قلًصت أعداد البكتيريا في الأمعاء.
داء السكر
* أُصبت بداء السكر منذ إثني عشر عاما مرت من عمري، كنت لا آبه به ولا أحافظ على علاجه ولا أهتم بصحتي حتى بلغت السابعة والخمسين سنة. تطور خلالها المرض فغشي البصر ونحل الجسد وأُصيبت القدم بجرحٍ غائر لم يلتئم منذ أشهر عجزت فيه عن الحركة لحد أني أصبحت شبه مقعد فلماذا القدم بالذات ؟
- القدم من أكثر أجزاء الجسم عرضة للإصابات حتى في الأشخاص الطبيعيين. من أسباب ذلك: تعاملها المباشر مع الأرض – مما يعرضها لمشاكل عديدة منها: التعرض لصلابة الأرض مع جود أشياء حادة ملقاة بها وسخونتها الزائدة جدا(مثل السير حافيا على رمال الشاطئ بالمصيف). وتعرضها لتعرجات الأرض وعدم استوائها مما يتسبب في التواءات أو إصابات القدم وكاحلها. أم الأحذية - فهي أكثر الملابس التي نرتديها قسوة وصلابة والتي تصبح عامل خطر على القدم عند اختيار المقاس والنوع غير المناسبين. ولوزن الجسم نصيب من هذا الأذى - فالقدم هي التي تتحمل وزن الجسم كله أثناء المشي مما يشكل ضغطا عليها. وللأسف فإن القدم من أقل أجزاء الجسم حصولا على عنايتنا من فحص وعناية ونظافة، عند مقارنتها بأي عضو آخر مثل اليدين.
مسمار القدم
* ظهرت في قدمي اليسرى نتوءات مؤلمة جدا منذ سنوات وقيل لي إنها مسمار القدم وأنا أعالجها باستمرار ولكنها تعود من فترة لأخرى وقد اكتشفت العام الماضي أني مصاب بالسكري فهل أُعتبر أني مصاب بالقدم السكرية؟
- يعرف مسمار القدم بأنه ازدياد في سماكة الجلد بشكل مزعج أو مؤلم. وتنشأ كمحاولة من الجلد لحماية نفسه من الضغط المفرط والاحتكاك الذي يقع عليه. وغالبا ما تكون هذه المسامير مستديرة أو مخروطية الشكل. ويختلف مظهرها من واحد لآخر. فهناك المسامير ذوات المظهر الجاف وذوات المظهر الشمعي وذوات المظهر المائل إلى الشفاف. تظهر المسامير على مناطق متعددة من القدم، منها باطن القدم، وتحديدا في قوس مشط القدم، والمنطقة الخارجية من الإصبع الصغير، أي مكان احتكاكه مع الحذاء، وبين الإصبعين، الرابع والخامس. وهنا لا يكون المسمار صلبا ولحمي اللون كما هو الحال في المسامير الأخرى، وإنما غالبا ما يكون مائلاً للبياض. من الممكن معالجة مسامير القدم بشكل طبيعي ومن دون الحاجة للجوء إلى الطبيب، وذلك عبر إزالة السبب المؤدي إليها، وذلك لدى الأصحاء. وذلك بارتداء الجوارب تحت الأحذية والامتناع عن لبس الأحذية أو الجوارب الضيقة التي قد تسبب الاحتكاك في مناطق معينة من القدم والابتعاد عن ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي. ومن الأساليب الواقيه ضد نشوء المسامير، فرك الجلد بلطف بمنشفة أثناء أو بعد الاستحمام، أو نقع القدم بماء دافئ وصابون، وذانك للمساعدة على التخلص من الطبقات الجلدية الزائدة التي يتكون منها المسمار. كما وينصح باستخدام الكريمات المرطبة للجلد. أما لدى مصابي أمراض معينة، منها السكري أو أي اضطرابات أخرى تؤثر على تدفق الدم، فيجب عندها اللجوء إلى الطبيب فورا. والذي بدوره سيقوم بتقشير أو تقليم المسمار تدريجيا باستخدام مشرط طبي. وقدم يستخدم حمض الساليسايلك فبالإضافة للتقليم، والذي عادة ما يجرى في العيادة الخارجية، فقد يضع الطبيب لصوقا يحتوي على 40% من هذه المادة. ويشار إلى أنه سيطلب من الشخص استبدالها في أوقات محددة. ويذكر أنه أيضا قد ينصح باستخدام مبرد أظافر معدني معقم لإزالة الخلايا الميتة قبل وضع كل لصوق جديد. يلجأ الطبيب للمضادات الحيوية، فيقوم بوصفها على شكل مراهم للوقاية من إصابة المنطقة بالالتهابات. أما إذا كان هناك تشوه في القدم فإنه يُنصح بتفصيل أحذية خاصة تناسب القدم المشوهة. وأخيرا وفي حالات نادرة قد يلجأ الجراح لعمليات تصحيح وتصليح العظم المشوه البارز الذي يسبب احتكاك القدم بالحذاء.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الجراحة العامة    27/12/2013, 4:16 pm

عيادة الجراحة العامة
د.أحمد الزبيدي
    كبر الثدي
* انا شاب في الثلاثين من عمري وصل وزني 120 كيلوجراماً وطولي لايتجاوز 160 سم وأعاني من كبر الثدي الذي سبب لي مشاكل نفسية واجتماعية واحراجا شديدا. فهل هذا مرض وكيف التخلص منه وهل يجب أن أخضع لعملية جراحية أم أن هناك علاج هرموني معين؟
- يبدوا لي عزيزي السائل - والله أعلم - أن سمنتك هي زيادة حجم صدرك وقد تكون هناك أسباب أخرى. ولكني أنصح بأن تعمل على تخفيض وزنك بادئ ذي بدء بصورة تتناسب مع طولك وعمرك. وستلاحظ تغيرا كبيرا في حجم صدرك بعدها. ولكن مايزال هناك نسبة بسيطة جداً أن تخضع لبعض الفحوصات تُقاس فيها نسب بعض الهرمونات في جسمك مع احتمالية بنسبة صغير جداً –لاتذكر- أن قد تحتاج لعملية تصغير الثدي المتضخم.
مضاعفات جراحة الفتق
* ماهي مضاعفات جراحة الفتق بالليزر وما هي المدة التي تستغرقها العملية؟
- لا يوجد أخي الكريم جراحة فتاق بالليزر، وربما أنك تقصد جراحة الفتق بالمنظار وتجري العملية بالمنظار عن طريق ثلاث إلى أربع فتحات صغيرة بطول ½ - 1 سم للفتحة الواحدة، ويتم الإصلاح من الداخل، والتقوية بشبكة. أما مضاعفات العملية فتشمل المضاعفات العامة لأي عمل جراحي آخر كحدوث نزف، أوالتهاب مكان الجرح، أو تكرار حدوث الفتق، وزمن العملية يعتمد على مكان الفتق وحجمه، ومهارة الجراح.
إمساك
* أعاني من إمساك فأنا لم أذهب للحمام منذ أسبوع، فلم أحتج للذهاب إلى الحمام إلا للتبول فقط، فأكلي وشربي لم يتغيرا....!! أعرف أن ذلك قد يبدو غريبا، ولكنه الواقع؟، الأمر يقلقني جدا ! وهل الأمر عادي أم ماذا؟ أرجو الإفادة..
- بالطبع هذا ليس طبيعيا، خاصة وأنك تقول إنك لم تذهب للتغوط من مدة أسبوع، فإن هذا يعتبر في التعريف الطبي إمساكا، فإن قلة عدد التغوط إلى أقل من ثلاث مرات في الأسبوع أو أن يكون البراز قاسيا، فإن ذلك يعتبر إمساكا. وفي البداية قد لا تشعر بشيء، إلا أنه لا يمكن أن تترك الموضوع دون معرفة السبب وعلاج الإمساك.
فأسباب الإمساك كثر، إلا أن أكثرها شيوعا هي:
- عدم الاستجابة لنداء التغوط.
- العادات الغذائية الخاطئة مثل تناول أنواع معينة من الأطعمة مثل اللحوم والأجبان والأرز، وقلة تناول الخضروات والفواكه، وقلة تناول السوائل.
- قلة الحركة تساعد على الإمساك، لذا فإن المشي والرياضة تساعدان على التخلص من الإمساك.
- تناول ادوية معينة تسبب الإمساك كعرض جانبي لذا ففي هذه الحالة يجب أن تحاول الضغط على نفسك للتغوط، وسيكون البراز قاسيا في البداية لأن وجوده فترة طويلة في منطقة المستقيم يجعله قاسيا ومن ناحية أخرى إن مرت عدة أيام ولم تتغوط، فقد يقل الشعور بالحاجة للتغوط، لذا يجب المحاولة وإعطاء النفس الوقت للتغوط، وتحاول أن تعوِّد نفسك على التغوط يوميا، وكثرة شرب السوائل وتناول الخضروات بشكل يومي.
براز أسود
* بلغت من السن اربعين خريفا وكنت قد إنقطعت عن الرياضه لعشر سنين والآن وبعد ان عدت لها بدأت ألاحظ أن لون البراز يصبح أسود ويأتيني بين فترة وأخرى آلام في الجنب وأسفل البطن عندما ألعب كرة وأجري. فما هو السبب؟!
- وجود براز أسود يشير إلى وجود نزيف في الجهاز الهضمي، قد يكون مصدره المعدة أو الإثنى عشر أو أحياناً قد يكون سببه هو تناول حبوب الحديد التي تلون البراز باللون الأسود. فمن أسباب النزف في أعلى الجهاز الهضمي ما يلى:
- وجود التهاب وقرحة في المعدية أو الإثنى عشر.
- تمزق مخاطية المريء نتيجة التقيؤ.
- تناول المسكنات والأسبرين.
- وجود سرطان بالجهة اليمنى من القولون.
ومن أسباب اللون الأسود في البراز ما يلي:
- تناول شراب العرقسوس.
- تناول بعض أنواع الفواكه.
- تناول حبوب الفيتامينات التي تحتوي على الحديد.
- تناول البزموث (دواء لالتهاب المعدة بالجرثومة الحلزونية).
أنصحك أخي السائل بمراجعة الطبيب للقيام بالفحص الطبي وإجراء تحاليل للبراز لمعرفة السبب، ومن ثم إن لزم إجراء الأشعة والمنظار إن لزم الأمر.
التين
* هل صحيح أن الفاكهه والتين بالذات علاج جيد للإمساك؟!
- التين واحدة من الفواكه النافعة جداً على المستوى الغذائي العلاجي، وهو فاكهة قديمة جدا كانت تستخدم منذ عصور عديدة للعلاج والغذاء، ولا يزال التين يستخدم حتى أيامنا هذه لعلاج عدد من الاضطرابات الصحية، فهو مغذٍ جداً ويمدنا بالطاقة كما أنه سهل الهضم ومنشط ويستخدم لمعالجة الإمساك وذلك يكون بإحدى طرق ثلاثة:
- يتم تناول التين المجفف أو الطازج من دون أي تحضير معين.
- يمكن طهو 3 أو 4 ثمرات تين طازجة مقطعة مع 12 حبة زبيب في مقدار كوب كبير من الحليب، يتم تناولها صباحاً على الريق.
- يمكن نقع 6 ثمرات تين في الماء الفاتر طوال الليل، ثم يتم تناولها صباحاً على الريق
ولذا فإن أردت شيئا للإمساك فعليك بالتين، ولكن يمنع التين عن مرضى السكر والسمنة وعسر الهضم.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الجراحة العامة    24/1/2014, 10:44 am

عيادة الجراحة العامة
اعداد د.أحمد الزبيدي
    البراز الأبيض
* أعاني من الحكة، ومن خروج البراز الأبيض، أريد معرفة سبب خروجه باللون الأبيض؟
- أسباب البراز الأبيض – عزيزي السائل- كثيرة وعديدة، أذكر منها:
• الانسدادات في المجاري الصفراوية، فإن مادة الصفراء التي يفرزها الكبد هي التي تعطي لون البراز المعروف.
فهناك أسباب عديدة للانسدادات الصفراوية منها: وجود الحصيات – ووجود التهابات - ووجود ضغط خارجي على القناة الصفراوية، وطبعا هذه الأمراض تترافق بظهور صفار مائل للخضار في العينين والجسم وحكة شديدة
• التهاب الكبد الانسدادي Cholestatic Hepatitis
• التهاب البنكرياس المزمن
• مرض السيلياك (حساسية القمح ) - Celiac Disease-: وهذا يسبب إسهالا ونقصا في الوزن
عليك أخي الكريم مراجعة الطبيب، وذكر كافة الأعراض، وسيقوم من ثم ببعض التحاليل والتي قد توصل للتشخيص الصحيح ووضع خطة العلاج إن شاء الله.

إمساك شديد ومزمن
* أنا مريض بمرض السكر، و أعاني من إمساك شديد ومزمن، الرجاء الإفادة عن كيفية العلاج؟
- يعاني الكثير من مرضى السكر من الإمساك، وبخاصة المصابين بالمرض لفترات طويلة، وسبب ذلك أن مرض السكر يؤثر سلبا على الأعصاب المحيطية وبالتالي يصيب الأعصاب الودية (وهي الأعصاب التي تحرك الأمعاء) بالكسل وعدم انتظام الذبذبات مؤدياً إلى خلل وبطء حركة الأمعاء مما ينجم عنه الإمساك وبالطبع هناك عوامل أخرى مثل: الأدوية، وتأخير تفريغ الأمعاء عند الشعور بالحاجة للخروج، وعدم تناول الخضار والأطعمة التي تحتوي على الألياف، وقلة الحركة وقلة تناول الماء والسوائل.
فعليك اتباع الآتي:
•السوائل : يجب أخذ كميات كافية من السوائل بما يعادل 10 أكواب أو أكثر في اليوم الواحد أثناء الطقس الحار الرطب، كما أن تناول السوائل الدافئة مثل الشاي الخفيف أو الماء الدافئ في الصباح الباكر بينما المعدة فارغة يساعد بعض الناس على التبرز
•ممارسة بعض التمرينات الرياضية يوميا مثل المشي
•زيادة محتوى الغذاء المحتوى على الألياف مثل الخضروات والفواكه الطازجة، وإذا لم تؤد هذه إلى تحسن الإمساك فإنه يمكن إضافة ردة القمح إلى الخبز لتعطيه حجما قد يساعد في تخفيف الإمساك
من الأغذية والوسائل التي تساعد على علاج الإمساك:
•الخضروات في الوجبات الأساسية، وبخاصة في وجبة الغداء ظهراً مثل : الجرجير - الخس - البقدونس - الكرات (ولا سيما إذا فرم وأكل نيئاً) - مخلل الكرنب
•الفواكه الطازجة مثل: التفاح - الشمام - الموز - المشمش - عصير الفراولة - عصير العنب (700 - 1400 جم يوميا ) - ( ماء الرمان + عسل النحل + ماء ) - التوت الناضج جدا - التين.
هناك بعض الأدوية التي تساعد في حالات الإمساك مثل (اللاكتيلوز) ، ويؤخذ 20 إلى 30 مل مرة أو مرتين في اليوم، وكذلك (الفايبوجل) ويؤخذ منه كيس أو كيسان في اليوم، وإذا لم تنفع هذه الأدوية فعليك بمراجعة الطبيب المختص.

فتاق سُري
* أبلغ من العمر 21 سنة، تزوجت قبل سنة ونصف، وأفكر في أن أحمل ولكن عندي خوف كبير في داخلي لأني أجريت عملية فتاق سُري في صغري، فهل العملية تؤثر على الحمل أو بالعكس؟ وهل يحدث ألم كلما كبرت البطن أثناء الحمل؟
- تُجرى عملية الفتاق السُري على جدار البطن، ولا علاقة لها بالحمل في المستقبل، وعليك التوكل على الله والحمل دون أن تؤثر العملية السابقة إن شاء الله عليك أو على الحمل وخلال مراحل الحمل يكبر حجم الرحم ويحدث تمطط تدريجي في جلد البطن ليتوافق مع كبر الرحم، وهذا التمطط لا يحدث أي ألم، وإنما قد تشعر الحامل بإحساس بالحكة على الجلد المتمدد.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الجراحة العامة    7/2/2014, 8:06 am

عيادة الجراحة العامة
    قرحه في المعدة
* أنا امرأة عمري 25 عاما، وقد أصبت قبل 3 أعوام بجرثومة المعدة وتعالجت منها. ومنذ ذلك الوقت وأنا أعاني من قرحة في المعدة، فما هي الأطعمة التي يجب على مريض القرحة أن يبتعد عن تناولها؟ وماهي الأطعمة المفيدة لالتئام القرحة؟ وماهي أسباب الإصابة بجرثومة المعدة؟
- تصيب جرثومة المعده نصف سكان العالم تقريبا فهي جرثومة حلزونية (Helicobacter Pylori) من نوع البكتيريا العصوية ذات الشكل الحلزوني، تصيب جدارالمعدة وتسبب أكثرمن 80 % من قرح المعدة و 90 % من قرح الإثنا عشر. تنتشرالإصابة بهذه الجرثومة في المجتمعات الفقيرة التي تعاني من الفقر والجهل وقلة الموارد وكثرة الأمراض. تعيش هذا النوع من البكتيريا بالعادة في معدة وإثنا عشر الإنسان، وفي بعض الحيوانات مثل القطط والكلاب، بحيث تتأقلم وتعيش في الغشاء المخاطي المبطن للمعدة، فهي تملك القدرة على مقاومةً تأثيرحامض وعصارة المعدة القوية عن طريق إفراز إنزيم خاص.
تخرج الجرثومة مع فضلات الإنسان ومن المحتمل أن تصل إلى الفم أثناء ارتجاع الطعام أوالسوائل من المعدة إلى الفم، وهوما يحدث كثيرا مع تقدم العمر، كما تم اكتشاف الجرثومة في الترسبات الجيرية بالأسنان في 30 % من المصابين بالتهابات في المعدة. وأما عن طرق العدوى فتحدث عن طريق الفم بابتلاع الغذاء أوالماء الملوث بالجرثومة أوعن طريق اللعاب.
على الرغم من أن العدوى بهذا الميكروب الحلزوني لاتسبب مشاكل لمعظم الناس إلا أنها من الممكن أن تؤدي إلى الالتهاب المعدي والقرحة – قرحة المعدة وقرحة الإثنا عشر -، وفي حالة نادرة يمكن أن تؤدي إلى نوع من الليمفوم التي تصيب بطانة المعدة، ومن المرجح أيضا أنها مسؤولة عن حدوث الكثيرمن حالات سرطان المعدة.
وللوقاية من هذه الجرثومة فيجب اتباع القواعد الصحية العامة التالية :
• غسل الخضراوات والفواكه الطازجة جيداً بالماء الجاري
• غسل الأيدي جيداً بعد الخروج من المرحاض
• التصريف الصحي للفضلات الآدمية
• مقاومة الحشرات والتخلص منها
• الابتعاد عن مداعبة الحيوانات الأليفة كالقطط والكلاب قدر الإمكان وإن كان لا بد فإني أنصح بالتأكد من أنها خالية من الأمراض وذلك بعرضها على طبيب بيطري وبشكل دوري.
• الامتناع عن استخدام القبلات للترحيبب بالآخر ين أو عند مداعبة الأطفال
تشخيصها يتم بواسطة تحليل الدم، لمعرفة وجود مضادات لها في الدم، أو بواسطة أخذ عينة من جدارالمعدة بالمنظار المعوي وفحصه مجهرياً وزرعه، وعلاجها يتم بواسطة مضادات حيوية لمدة 10 إلى 14 يوماً، مثل: الأموكسيل وتتراسيكلين والفلاجيل والكلاريثرومايسيين.
وأما سؤالك عن الأطعمة، فإنه بعد اكتشاف أن معظم الحالات ناجمة عن الجرثومة فلم يعد التركيز على الغذاء مهماً، ففي معظم الحالات عندما يتم القضاء على الجرثومة فإن القرحة تشفى بسرعة، لذلك لاحاجة لأن تتعب نفسك في التركيز على الابتعاد عن أطعمة معينة.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الجراحة العامة    22/2/2014, 7:00 am

عيادة الجراحة العامة
اعداد د.أحمد الزبيدي
    إسهال شديد
* أعاني من إسهال شديد منذ سنة، وراجعت الأطباء أكثر من 10 مرات وهو مستمر حتى الآن، مع العلم أن الأطباء قاموا بجميع أنوع الفحوصات ولم يجدوا نوع المرض حتى الآن مع العلم أنني أصبت بهذا المرض بعد أن وصف الأطباء حبوباً لقرحة في المعدة.
- حالات الإسهال المزمن قد يكون سببها إما مشاكل في الجهاز الهضمي، أو مشاكل خارجة، والمشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي بعضها ينتج عن مشاكل عضوية، أومشاكل غير عضوية، ومن المشاكل العضوية الالتهاب المزمن في الأمعاء سواء كان بكتيريا، أو التهاب مناعي في الأمعاء، وقد ينتج عن مشاكل ناتجة عن صعوبة الهضم والامتصاص، وكذلك الحساسية المزمنة لبعض أنواع منتجات الطعام. أما المشاكل غير العضوية فتتلخص في الإصابة بمرض القولون العصبي، وهي قد تنتج من مشاكل في حركة الأمعاء، وقد تتسبب في الإسهال المزمن، أو آلام البطن والانتفاخ، إلا أنها لا تؤدي إلى فقدان الوزن، أو مشاكل في مناطق أخرى في الجسم.
يجب عليك أولا فحص البراز جيداً للتأكد من عدم وجود بكتيريا، أو طفيليات عن طريق الفحص المجهري والزراعة، كما يجب أن تجرى منظاراً للجهاز الهضمي لأخذ عينة من الأمعاء لفحصها للتأكد من عدم وجود مرض مناعي مثل الكرون والأمراض المناعية الأخرى، وفي حالة عدم وجود مشكلة محددة ومزمنة فيمكن أن يعزى الأمر إلى مشكلة القولون العصبي.
كما أنصحك بعمل تحليل للغدة الدرقية حيث إن وجود نشاط زائد في الغدة قد يؤدي إلى الإسهال المزمن. وأخيراً أرجو التأكد من خلو جسدك من داء السكري الذي يحدث اضطراباً في الجهاز العصبي المركزي والتابع للجهاز الهضمي مما قد يؤدي للإسهال المزمن أيضا.

نزول دم مع البراز
* عمري 45 سنة. كنت قد لاحظت نزول دم من البراز وبدون ألم مرة واحدة منذ أسبوع. فهل ظهورالدم بالبراز دليل على أنني مصاب بسرطان القولون والمستقيم؟ وكيف لي أن أتأكد من عدم إصابتي بالسرطان؟
- وجود دم ملحوظ في البراز عادة يكون نتيجة لخلل في الغشاء المخاطي أو في جدار القولون والمستقيم أو القناة الشرجية. فإن السبب في معظم الأحوال يكون إما بواسير في الشرج أو شرخ في الشرج أو لحمية في الشرج أو المستقيم، وطبعاً قد تكون هناك أسباب أخرى مثل رتوج القولون في الكبار من السن وسرطان القولون والمستقيم أحد هذه الأسباب. إلا أن السرطان عادةً ما ينزف ببطء وبشكل غير ملحوظ. وفي حالاتك وفي مثل سنك لابد من التأكد من عدم إصابتك بالسرطان. يتم ذلك بفحصك ومعاينتك في العيادة وبعمل منظار للقولون وأشعة مقطعية لبطنك.

* تعاني زوجتي التي تبلغ 26 عاما من انتفاخ البطن دائما عقب العشاء، رغم أن عشاءها يكون خفيفا دائما، وهي لاتكثر من الأكل في أي وجبة، حتى إن شربت كوب لبن فقط فإنها تشعر بانتفاخ في بطنها ومعدتها، ولايصاحب الانتفاخ غازات، وإنما قد يصاحب ذلك إمساك، فماالحل؟!
- هذايسمى بعسرالهضم (Dyspepsia)، ويُعرف طبيًّا بأنه شعور بالألم أوإحساس بعدم الراحة في الجزء العلوي من المعدة، ويظهر الألم ويختفي، لكنه عادة يكون موجوداً معظم الوقت، ويقدر بأن 25 % من الناس يُصابون بعسرالهضم، وهو إما أن يكون ناجما عن مرض من أمراض المعدة كالتهاب المعدة بالجرثومة الحلزونية أو عرض لمرض آخر مثل القرحة المعدية أو الإثنى عشرية أو اضطراب في وظيفة المرارة، وغالبا مايصاحب عسرالهضم الإمساك والإحساس بالانتفاخ كما هوالحال عند زوجتك.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الجراحة العامة    10/3/2014, 6:36 am

عيادة الجراحة العامة
د.أحمد الزبيدي
    الناسور العصعصي
أحس بألم أسفل الظهر منذ 3 أشهر، ولما أحسسته إذا بتورم فوق فتحة الشرج وفيها نزيف، ومن خلال بحثي في الإنترنت اكتشفت أنه الناسور العصعصي، فما هو الناسور العصعصي؟ وهل يحتاج إلى عملية؟
- إن الناسور العصعصي والذي يسمى كذلك الناسور الشعري (Pilonidal sinus) أو كيس الشعر، عبارة عن كيس أو قناة تحتوي على شعر متساقط يقع في أسفل الظهر، يظهر عادة على شكل انتفاخ واحمرار مصحوباً بآلام وإفرازات دموية بصورة مزمنة، أو يظهر بصورة مفاجئة على شكل خراج مسبباً آلاما حادة وتورما أسفل الظهر. يظهر الناسور العصعصي عادة في العقد الثاني من العمر عند الرجال المشعرين أكثر من النساء فهو بسبب دخول الشعر داخل الجلد فالجلوس لمدة طويلة يتم تحميل وزن الجسم كله على الأرداف، كذلك استخدام المناديل الورقية للتنشيف وكثرة قيادة السيارات تؤدي الى سقوط الشعر ما بين الأرداف، مما يساعد على دخول الشعرة إلى داخل الغدد العرقية التي في جلد هذه المنطقة التي تكون نشطة أثناء هذه الفترة عند الرجال وبمجرد دخول الشعر يبدأ تكون الناسور، وعندما يتكون الناسور يصير الضغط داخله أقل من الخارج، ويبدأ بابتلاع الشعر ويكبر، لذا تجده بنسبة أكبر عند البدينين وأصحاب الجسد المشعر ومن يعانون التعرق الشديد، وكذلك الذين يهملون النظافة الشخصية وتبدأ الأعراض بشكل تورم واحمرار يصحبه ألم شديد في منطقة أسفل الظهر بين الليتين، وعند الفحص السريري يُلاحظ وجود الكيس بالانتفاخ مع وجود فتحات صغيرة عليه وهي الفتحات التي تسمح بمرور الشعر الجسم المتساقط الى داخل تجويف الناسور العصعصي، والذي غالباً ما يكون ملوثاً، فيبدأ حدوث الالتهاب وتكون الصديد مما ينتج عنه الشعور بالألم مع مشاهدة الصديد أو الدم.
تُعالج الالتهابات السطحية البسيطة بالمضادات الحيوية ومضادات الالتهاب ومتابعة الحالة. مع الاهتمام بالمنطقة بإزالة كل الشعيرات السائبة من فتحة أو فتحات الغدد العرقية مع حلاقة الشعر مرة واحدة أسبوعياً والاستحمام أكثر من مرة، وعدم الجلوس لفترات طويلة والجلوس في الوضع الصحيح.
يتوقف التدخل الجراحي على درجة المرض فيكون (1) في الحالات البسيطة، باستئصال الخلايا الالتهابية وتصريف الصديد وتنظيف الجرح وإزالة الشعر، ثم الخياطة، ولا تستغرق مدة الشفاء في الحالات البسيطة أكثر من عدة أيام. (2) أما في حالة تكرار الالتهاب يفتح الجرح وينظف ويترك مفتوحاً، ويتم عمل الغيار والغسيل المستمر حتى يشفى. وعند وجود (3) التهاب حاد مع نزوح صديد فيفتح الكيس ويتم تصريف الصديد وتستأصل الخلايا الالتهابية مع إزالة الشعر الميت، وفي هذه الحالة لا يتم خياطة الجرح ويترك مفتوحاً مع الحرص على نظافته حتى يتم الشفاء، والذي يستغرق فترة تستمر من 6 إلى 10 أسابيع يغلق خلالها الجرح تماماً. هناك تقنية حديثة وهي علاج الناسور بالليزر والتي أثبتت أنها فعالة خاصة في حالات الناسور المتكررة.
أنصحك أخي السائل وأخي قارئ المقال أن تراعي التالي حتى تتجنب حدوث أو عودة الناسور العصعصي:
- الاهتمام بالنظافة الشخصية وحلاقة الشعر والاستحمام أكثر من مرة وعدم الجلوس فترات طويلة والجلوس في الوضع الصحيح.
- التنظيف اليومي للمنطقة بين الإليتين بالماء الدافئ والصابون.
- ارتداء ملابس داخلية قطنية ما أمكن وعدم ارتداء الملابس الصناعية حيث إنها تسبب حساسية وتسهل دخول الشعر داخل الجلد.
- تنظيف الشعر في منطقة الظهر ويفضل نتف الشعر وعدم استخدام المزيلات للشعر أو حلق الشعر، حيث إن الشعر يخرج بعدها أكثر سمكا وكثافة وإزالة كل الشعيرات الظاهرة من فتحات الغدد العرقية.
- تجنب الجلوس لفترات طويلة على سطح صلب أو جامد والمتابعة المستمرة لظهور أي أعراض للالتهابات.
- مراجعة الطبيب للحصول على مضاد حيوي إذا كان هناك التهاب حاد في المنطقة.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الجراحة العامة    21/3/2014, 8:55 am

عيادة الجراحة العامة
د.أحمد الزبيدي
    البواسير الخارجية المتخثرة
أصبت بإسهال قبل يومين وفي مساء اليوم الثاني ظهر عندي تورم داخلي بجانب الشرج يكبر في وقت الألم ويصغر إذا زال الألم، مع العلم بأني قد شُخصت بأني أعاني من بواسير منذ 15 سنة تقريباً، وليس لدي أي مشكلة معها، لا ألم ولا دم، أفيدوني جزاكم الله خيراً.. ما هذا الورم؟
*: يبدو إن الذي تعاني منه هو ما يسمى البواسير الخارجية المتخثرة (Thrombosis Piles)، وهي عبارة عن نزف دموي في أوعية البواسير الخارجية كنتيجة لإسهال أو إمساك أو جلوس لفترات طويلة، وهي عبارة عن ورم صلب مؤلم يظهر بصورة مفاجئة حول فتحة الشرج، ويسبب نزفا دمويا مع آلام شديدة أثناء الجلوس والتبرز ويمكن علاج الحالات البسيطة بواسطة التحاميل وكذلك استعمال مغطس الماء الدافئ، وفي أغلب الحالات يكون العلاج من خلال جراحة بسيطة من خلال استئصال كامل المنطقة المتورمة بما فيها من دم متخثر.
القولون العصبي
أنا سيدة ابلغ من العمر 30 عاما وقت ترقيت إلى مرتبة وظيفة أعلى مما كنت عليها وأكثر صعوبة وكنت أعاني من وقت ليس بالقصير إمساكاً وألماً أثناء الإخراج أحياناً، وإسهال مع شعور بصعوبة في الإخراج أحيانا أخرى، شخصني الأطباء وقالوا لي أن هذه أعراض القولون العصبي، ولكن تخرج مني إفرازات من الدبر لا إراديا وهي شفافة لا لون لها ولا رائحة، وأجدها في الملابس الداخلية تخرج عندما أشعر بالحاجة إلى الإخراج؟! فهل هذه مازالت أعراض قولون عصبي؟!!
*: إن ما تعانين منه هو القولون العصبي، فالقولون العصبي هو اضطراب مزمن في وظيفة القناة الهضمية، وخاصة الأمعاء الغليظة (القولون)، وتكون فيها استجابة الجهاز الهضمي غير طبيعية لأنواع محددة من المأكولات أو المشروبات، وغالبا ما يحدث عندما يتعرض الشخص لبعض الحالات النفسية فتؤدي إلى تعامل غير طبيعي للجهاز الهضمي، وأعراض مثل انتفاخ في البطن معها كثرة الغازات وآلام متكررة وإسهال أو إمساك وخروج مخاط والقولون العصبي هو اعتلال وظيفي مؤقت ومتكرر للجهاز الهضمي وليس بمرض عضوي، أي إن الأعراض ليست بسبب التهاب أو جراثيم أو أورام أو غير ذلك، إنما هي ناتجة عن تقلصات واضطراب في حركة الأمعاء وكما ذكرت فإن من أهم الأمور بالنسبة لهذا المرض أنه مزمن ومتردد، أي إنه غالبا ما يستمر مع الإنسان لسنوات طويلة، وقد يبقى معه طوال عمره، وتتردد الأعراض وتزداد في فترة معينة، وتخف في أخرى أو تزول لفترة معينة، وتظهر مرة أخرى فيما بعد، وهكذا يلاحظ معظم المرضى أن الأعراض تزداد مع القلق و اضطراب الحالة النفسية، كما إنهم يشعرون بالتحسن أثناء الإجازات وفي فترات استقرار الحالة النفسية. ومن الأسباب الأخرى التي تزيد الأعراض بعض أنواع الأطعمة، والتي تختلف من شخص لآخر، وغالبا ما تحدث مع تناول البهارات أو الحليب. وأعراض هذا المرض لا تكون موجودة كلها عند جميع المرضى، ولكن قد يكون لدى أحد المرضى معظم هذه الأعراض، والمريض الآخر ليس عنده سوى بعضها، فلكل مريض نمط معين من الأعراض تتكرر عنده من وقت لآخر، ومن ناحية أخرى فإن الآلام والإسهال تخف أثناء النوم، ولا يخرج دم مع البراز من القولون العصبي، إلا أن الإمساك قد يسبب بواسير وهذه قد تسبب خروج دم مع البراز.
دواء ليبراكس
تم تشخيصي بمرض القولون العصبي وأخذ دواء ليبراكس. فما رأيكم في؟ وما هي فائدته؟ وما هي آثاره الجانبية؟ وهل يسبب إدمانا لمن يأخذه؟
*: يحتوى دواء الليبراكس (Librax) على مادتين دوائيتين هما:
الأولى: وهي مادة الليبريوم، وهي مادة لها تأثير ضد التوتر والقلق
الثانية: وهي مادة الكليدينيوم، ولها مفعول على القولون بتخفيف التقلصات
ولذا فإن مفعول هذا الدواء مزدوج على التوتر والقلق النفسي الذي يشتكي منه الكثيرون، وكذلك يقلل من التقلصات التي تحصل في القولون العصبي وتسبب الألم في البطن. أما آثاره الجانبية فهي كما يلي: الإحساس بجفاف الفم -الدوخة وخاصة عند كبار السن وعدم التوازن -الغثيان والإمساك -زغللة في العين -احتباس في البول خاصة في الرجال ممن يشكون من أعراض ضخامة البروستاتا.
أما عن الإدمان، فإنه يحصل نوع من التعود على الدواء عند أخذه لفترات طويلة، وأحيانا وليس دائما قد تحصل أعراض ما تسمى بأعراض انقطاع الدواء إذا أخذ لشهور طويلة، ولذا ينصح المريض من يأخذه لفترة طويلة أن يخفض الجرعة بالتدريج قبل إيقافه نهائيا
ومن أعراض الانقطاع عن الدواء هي: الرجفة -آلام البطن -تقلصات العضلات -التعرق –القيء.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الجراحة العامة    4/4/2014, 8:00 am

د.أحمد الزبيدي
    التهاب المستقيم التقرحي
* تم تشخيصي بمرض التهاب المستقيم التقرحي بعد أن عملت منظارا للقولون بسبب معاناتي من ألم أسفل البطن مع خروج دم وصديد. وصف لي الطبيب علاج ميسلازين تؤخذ على شكل تحاميل مرتين في اليوم، تحسنت حالتي وانقطع الدم لفترة شهر ونصف ثم أخذ يتكرر، وعندما عدت إليه أعطاني علاجا جديدا وهو كورتيزون 5 ملجم بالإضافة إلى الميسلازين، والحمد لله وضعي جيد وانقطع خروج الدم بعد العلاج الجديد بحوالي أسبوع ولم يتكرر القيح كل فترة العلاج. فإلى متى أستمر على العلاج؟!
- التهاب القولون التقرحي (Ulcerative Colitis) ينتج عنه تهيج القولون والمستقيم دون إصابة الأمعاء الدقيقة، بدأ هذا المرض ينتشر في الدول العربية نظراً لتغير نمط الحياة والتغذية. يُصيب التهاب القولون التقرحي الأشخاص بين سن العشرين والأربعين عاماً، والسبب غير معروف. يُعتقد أن التوتر العصبي والعوامل النفسية الأخرى قد تزيد من تفاقم المعاناة من هذا المرض. ويتم التشخيص من شكوى المريض والكشف بمنظار القولون مع أخذ عينة لتأكيد التشخيص مجهريا. قد تختلف الأعراض من مرضٍ بسيط على هيئة إسهال متكرر إلى نزيف شرجي شديد، وقد يصحبه آلام بالمفاصل والتهابات بالكبد والقنوات المرارية عند نشاط المرض. تصيب التقرحات عادةً المستقيم. من الممكن أن يتمدد القولون الأيسر، بل وقد يتمدد كل القولون الى درجة تشكل خطورة على حياة المريض. ولعلاج الحالات الشديدة نبدأ باستخدام الكورتيزون حتى تهدأ الحالة، ثم يستخدم عقار سلازوبايرين، أو الأدوية الحديثة مثل سالوفالك وازاكول، وكذلك الإنفلكسيماب في الحالات الحادة. يجب تنظيم الغذاء، فيُنصح باستخدام زيت السمك. أما بالنسبة للعلاج الجراحي، فيُجرى للحالات الحادة التي يكثر فيها النزيف والتي لا تستجيب للعلاج بالأدوية، أو في حالة وجود أعراض جانبية كبيرة نتيجة استخدام الكورتيزون، في هذه الحالة يتم إجراء عملية استئصال كامل القولون والمستقيم، توصل معها الأمعاء الدقيقة بالشرج أو يتم عمل فغارة معوية جانبية في أسفل البطن يتم عن طريقها الإخراج، أو قد يتم استئصال كامل القولون مع ترك المستقيم الذي توصل الأمعاء الدقيقة به. إلا أن معظم المصابين بالقولون التقرحي لا يحتاجون إلى الجراحة، ويتم علاجهم بالأدوية ولله الحمد.
البواسير المتخثرة
* شعرت بألم في فتحة الشرج منذ أسبوعين تقريبا، وإذا هي كتلة صغيره بحجم نواة الليمون، علما بأني حامل بالشهر الثالث، فهل هذا طبيعي أم يحتاج إلى علاج؟ وهذا المرض يحرجني أمام زوجي، فأرجو إفادتي بالمرض وهل يحتاج إلى عملية؟
- تسمى هذه الكتلة بالبواسير المتخثرة (Thrombosed Piles)، وهي تحصل في الحمل وفي خارج الحمل، خاصة عند من يعاني من الإمساك، فمع الضغط أثناء التغوط يحصل خروج البواسير الداخلية أو الخارجية، ونزف داخل البواسير قد يسبب ألما، ووجود كتلة مؤلمة في الشرج وعلاج مثل هذه الحالة يتطلب التالي:
1. التخلص من الإمساك وذلك بالإكثار من الأطعمة التي تحتوي على الألياف مثل الخضروات والفواكه الطازجة، والإكثار من السوائل وإن لزم بأخذ الملينات المسموح بها في الحمل (تحت إشراف طبي).
2. ممارسة رياضة المشي بانتظام (ربع إلى نصف ساعة يوميا كافية).
3. استعمال مغاطس الماء الفاتر، وذلك بالجلوس فى هذه المغاطس الدافئة لمدة 15 إلى 20 دقيقة عدة مرات في اليوم، يساعد هذا على تخفيف الألم.
4. ضعي الثلج مباشرة على البواسير المؤلمة لعدة دقائق.
5. في بعض الحالات قد تحتاجين إلى إجراء عملية إن لم تتحسن بالإجراءات التي تم شرحها سابقا.
التوسع في المستقيم والشرج
* أعاني من فقدان وزن مستمر وضعف مستمر، وبراز فاتح مائل للصفرة مع قطع حمراء جافة أحيانا، وبول غامق مع آلام شديدة متقطعة الحدوث بين المثانة والقولون كما أعاني من توسع شديد ومستمر في منطقة المستقيم والشرج؟ وعدم التحكم بعضلات الشرج والمستقيم؟
- إن حالتك مقلقة وليست بالسهلة ولا يمكن البت فيها لأن موضوع التوسع في المستقيم والشرج وعدم التحكم بها موضوع مقلق، لأنه إن لم يكن هناك عملية جراحية مسببة لهذا التوسع، أو أي مرض عضوي في منطقة المستقيم، فإنه يحصل عند الأشخاص الشاذين الذين يمارس بهم اللواط فيحصل هذا التوسع وفقدان معصرة الشرج لعملها، وبالتالي يحصل سلس البراز وخروجه، وقد يتعرض أمثال هؤلاء الناس لإسهال ونقصان الوزن إن أصيبوا بالأمراض التي تصيب هؤلاء الناس من التهابات في المستقيم، وكذلك إمكانية حصول مرض الإيدز الذي يؤدي إلى كثير من الأعراض التي تشكو منها وأيضا قد يصابون بالتهاب الكبد الفيروسي والفتور في الأمعاء التي تسبب الإسهال ونقص الوزن، وطبعا هذا التوسع قد يحصل نتيجة التهابات مزمنة أو نتيجة عملية جراحية. أما البراز الشاحب يدل على نقص الامتصاص، لذا أنصحك بمراجعة الطبيب لعمل فحوصات وتحاليل وعلاج الوضع بأسرع وقت.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الجراحة العامة    17/5/2014, 10:36 am

عيادة الجراحة العامة
د.أحمد الزبيدي
    البلهاريسا
* لدي مرض البلهاريسا في الكبد، والحمد لله إفرازات الكبد جيدة، وعمل الكبد طبيعي، ولكن في الفترة الأخيرة عانيت من الوسواس وكثرة التفكير، وأصبحت أعاني من كثرة خروج الريح، وبعض الحموضة في المعدة إلى الآن أكثر من شهر، وبعد أن استعدت قواي وثقتي بالله تعالى تخلصت من الوساوس، ولكن الغازات لا تزال موجودة، وتسبب بعض الإزعاج، وألم خفيف في أسفل الجانب الأيمن للبطن يستمر لدقائق معدودة. ثم ينتقل إلى الأيسر أحيانا، ثم يختفي، ولم يصف لي علاجًا، ولكن فقط ببعض الحمية، والتخلص من بعض الأطعمة، فهل لي في ذلك من خلاص؟
- الغازات موجودة عند معظم الناس ولا يشكو الكثير منهم من أعراضها. ولكنها وبالفعل أخي السائل الغازات قد تسبب بعض الانزعاج، يحس بها البعض فيشكو من ألمها، ولكن البعض الآخر ينزعج من كثرتها، وعلى ما يبدو أن الطبيب لم يعطك أي دواء لأنها خفيفة، عليك أخي السائل معرفة أنواع الأطعمة التي تتسبب بها الغازات، فإنه يمكن مع بعض الإجراءات التخلص من إزعاج هذه الغازات منها:
• الأطعمة التي بها نسب عالية من الكربوهيدرات، فهي غير قابلة للامتصاص، ما يسبب ركودها في الأمعاء مما يعرضها لعملية التخمر بسبب مهاجمة البكتيريا لها، مما يؤدي إلى امتلاء البطن بالغازات، ومن أمثلتها: الجزر الأبيض، الكرفس، الفاصوليا، الفول، البازلاء، القرنبيط، الزبيب، الخوخ، البرقوق، التفاح.
• الإفراط في الأكل، حيث تحاول المعدة التخلص من الانزعاج والنفخة عن طريق دفع الهواء إلى الأعلى.
• المشروبات الغازية وبكميات كبيرة.
•تناول الطعام بسرعة، وهذا يؤدي إلى ابتلاع مزيد من الهواء، وعدم مضغ الطعام جيداً.
• التدخين.
• كثرة مضغ اللبان (العلكة).
• الإمساك: حيث تبقى بقايا الطعام في الأمعاء لمدة طويلة فتصبح عرضة للتخمر مما يؤدي إلى تكون الغازات.
• القلق والتوتر يجعلان الفرد يبتلع كميات أكبر من الهواء بطريقة لاإرادية.
ولذلك ننصح المرضى بالابتعاد عن المشروبات الغازية، ومضغ الطعام جيداً وببطء، ويكون الفم مغلقا، وطهو الأطعمة التي ذكرت سابقاً طهواً جيداً، ومعالجة الإمساك وأخذ الأمور التي ذكرت بعين الاعتبار، وعلاجها أو تجنبها إن أمكن.
وأما الأدوية المستخدمة فهناك أدوية يمكن تناولها مرتين الى ثلاث مرات في اليوم مثل وسباسموكانيولاز في اليوم، وكذلك هناك ما يسمى بالفحم الطبي، وهو يمتص الغازات في البطن.
شفاكم الله أخي من كل سقم ومرض وسوء.
بعد الاكل
* بعد تناول أي طعام أشعر بالرغبة في الذهاب لدورة المياه وذلك لإخراج البراز، وليس البول، فما السبب ؟!
- هذا العرض مشهور جداً في القولون العصبي، فإذا لم يوجد دم في البراز، فمن المحتمل أن يكون بسبب القولون العصبي، ولكن لا يمكن تشخيصه إلا بعد نفي بقية الأسباب، مثل الالتهابات والإصابات البكتيرية.. وغيرها.
وهذا التشخيص يكون من قبل طبيب بعد عمل فحص وتحاليل، لذا أنصحك أن تزور الطبيب، والبراز في مثل هذه الحالة عادةً ما يكون على شكل إسهال وأسباب الإسهال الرئيسية التي يجب نفيها من قبل الطبيب هي:
• الإصابة بالالتهابات الفيروسية مثل الإنفلونزا وبالالتهابات البكتيرية مثل الكوليرا والشقيلا وبالالتهابات الطفيلية مثل الأميبا
• القولون العصبي
• التهاب الأمعاء التقرحي
• التسمم الغذائي بسبب الأكل الفاسد
• الحساسية ضد أطعمة معينة
• العدوى بالديدان المعوية
• أمراض خارج الأمعاء، كالتهابات الأذن، والحصبة، والتهاب الجهاز البولي، والتهاب الحلق
• أمراض الغدد كإفراط زيادة الغدة الدرقية
• الأعراض الجانبية لبعض الأدوية مثل: المضادات الحيوية، وتناول الملينات.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الجراحة العامة    14/6/2014, 5:15 pm

الليزر الجراحي.. مبضع سحري بيد الجراحين والأطباء

لليزر تقنية حديثة ومتقدمة
د.أحمد الزبيدي
    يأتيني بين الفينة والأخرى مريض يعاني من ألم جراحي معين يؤذيه وينغص عليه حياته ويريد التخلص منه ويسأل عن الحل وعندما أخبره بعد أن أفحصه سريرياً وأنظر إلى نتائج أشعته وفحوصات المختبر خاصة، أن علاجه يتطلب إجراء عملية جراحية عندها يسأل المريض هل ستتم العملية بالطريقة التقليدية أم بالليزر. وعندما أسأل عما يعرفه عن الليزر فإنه يقول إنه أحسن لأنه سمع ألا ألم مع الليزر...... فهل هذا الكلام صحيح؟!
قام اينشتاين في سنة 1917 بوضع النظرية الاساسية في رسالته (The Quantumtheory of radiation) والتي تبلورت لتصبح اساس الدراسات اللاحقة لإنتاج الليزر والميزرLASER & MASER وذلك عن طريق اعادة اشتقاق معادلة الانبعاث للعالم ماكس بلانك. كلمة الليزرالإنجليزية تعني تضخيم الضوء المنبعث من الإشعاع الكهرومغناطيسي المُحَفّز وهو اشعاع ذو فوتونات متساوية في التردد ومتطابقة في الطور الموجي تتداخل تداخلا بناءً بين موجاتها لتتحول إلى نبضة ضوئية ذات طاقة عالية وشديدة التماسك زمانيا ومكانيا. فهذه النبضة الشعاعية الليزرية تشبه عند انطلاقتها الكتيبة العسكرية حيث يتقدم جميع العسكر بخطوات متوافقة منتظمة يأتمرون بأمر آمر الكتيبة الذي يوجههم كيفما شاء. استغرق الليزر أعواما طويلة لكي يصبح من ضمن أدوات العلاج الهامة فلم يتمكن العلماء من تطبيق نظريّته إلا أوائل الستينات 1964م.


إنني متأكد أن أينشتاين لم يدر في خلده أن هذه النظرية ستؤدي يوما ما لهذا المنتج الذي غير حياة الإنسان في نواحٍ كثيرة جدا على مستوى الاقتصاد، والصناعة، والغذاء، وأهم من هذا كله على مستوى الصحة البدنية. فقد انتظرت البشريّة عقداً آخر قبل أن يطبق هذا الاكتشاف الهائل على الجسم البشري، فقد أضحى الليزر أداة طبية متزايدة الأهمية، حيث ان المشارط الضوئية تستخدم في معالجة خلايا منفردة أو أعضاء كاملة، لقدرتها على الانتقاء الفائق، أكثر من كونها مجرد أدوات تقطع أي شيء تصادفه، وتلك الخصوصية هي التي تسمح لأشعة الليزر بالنفاذ إلى داخل خلية ما، أو عضو معين، في حين يبقى ظاهرهما سليماً، وهو ما لا يستطيعه أي مشرط جراحي آخر. ومن هنا دخل الليزر في أنواع كثيرة من العلاج فكان مبضعاً (مشرطاً) سحرياً بيد الجراحين والأطباء قادراً على شق الأنسجة الحية بدون إسالة دم وبدون أن يسبب كثيراً ما الألم، بدءا من تصحيح الإبصار وحتى تنعيم سطح الجلد للتخلص من التجاعيد وكذلك إزالة الوحمات والندبات. يعطى اسم الليزر لأي مادة سائلة أو صلبة أو غازية أو الكترونية يتم استخدامها لإصدار ذلك الضوء السحري. يتم حالياً استخدام أنواع عديدة من الليزر في مجال الطب والعلاج، ويعمل المختصون باستمرار على اختبار أنواع جديدة أخرى. ويشيع استخدام ثلاثة أنواع من الليزر في علاج السرطان: ثاني اكسيد الكربون (Co2)، والأرجون والنيوديميوم: اتيريوم الالمنيوم المرفع (Nd:YAG).
ينفذ ليزر الأرجون إلى الطبقات السطحية من الأنسجة فقط، وهو مفيد في علاج المشاكل الجلدية وجراحة العيون. ويستخدم هذا النوع من الليزر أحياناً أثناء تنظير القولون (فحص الكشف عن سرطان القولون)لإزالة الزوائد النامية قبل ان تتحول إلى سرطان. ويمكن استخدامه مع الأدوية الحساسة للضوء لقتل الخلايا السرطانية فيما يعرف بتقنية العلاج الضوئي (PDT).



قادر على شق الأنسجة الحية بدون إسالة دم


أحدث جهاز ليزر غاز الكربون ضجة كبرى لدى الجراحين، لأن الماء يمتص موجته الضوئية بكاملها ومتحولاً لبخار ماء ذي ضغط مرتفع. ومن المعلوم أن نسبة الماء في الخلية الحية تتراوح ما بين 75% - 90% من محتوياتها. لهذا سيكون ضغط بخار الماء فيها مرتفعاً جداً عند تعريض تلك الخلية لشعاع ليزر. مما يسبب انفجارها وتلاشيها. وكل ذلك في أقل قدر ممكن من الأذى للأنسجة الطبيعية المجاورة. ويساعد في ذلك أيضاً أن الخلايا السمراء (السرطانية) تمتصها وتتحلل بها. وقد لجأ الأطباء مؤخراً إلى حقن المنطقة المصابة بالورم السرطاني بمواد يتحرر منها الأوكسجين حال تفاعلها مع تلك الأشعة. وهذا بدوره يساعد في حرق الخلية السرطانية وإزالتها. وجد الأطباء منفعةً وأهميةً من استخدام الليزر في عمليات إزالة سرطان عنق الرحم الجراحية عند النساء، بحيث باتت تلك العملية وكأنها تقليم أظافر لسهولتها الكبيرة.
نال علم جراحة القولون والمستقيم وأمراض الشرج نصيباً من هذا التطور العلمي الطبي الصناعي. فاليوم هناك أمراض عدة يتم علاجها باستخدام الليزر مثل النواسير الشرجية والعصعية والبواسير. إلا أن هذه العمليات تعتبر حديثة ولا يوجد عليها دراسات كثيرة يمكن الركون إليها. ومن خلال خبرتي وملاحظاتي التي رأيتها على المرضى الذين عولجوا بهذه الطريقة أنهم أكثر رضا بنتائج هذه العمليات وأن معاناتهم وألمهم كان أقل من أولئك الذين تم علاجهم بالطرق التقليدية.
هناك-أخي القارئ-ايجابيات وسلبيات لاستخدام الليزر.
مزايا الجراحة عن طريق الليزر:
• تعتبر أشعة الليزر أكثر دقة من المشارط العادية؛ فهي، على سبيل المثال، أقل مساساً بالجلد والأنسجة، وبهذا فالمناطق المحيطة لن تتأثر بشق الليزر.
• تساعد الحرارة الناتجة عن أشعة الليزر على تعقيم الأنسجة عند حواف الجرح؛ مما يقلل من خطر العدوى.
• بما أن الحرارة المنبعثة من الليزر تساعد على اغلاق الأوعية الدموية لذا فإن ذلك يحدث نزيفا أقل، وتورما أقل، وألما أقل وندبا أقل والشفاء منه أسرع ووقت النقاهة أقصر.
• وقت العملية أقصر من الجراحة التقليدية.
• احتمال تضرر الأنسجة السليمة المحيطة للعملية أقل في جراحة الليزر (تقتصر على الموقع الهدف وتكون أقل توسعاً من الجراحة التقليدية). على سبيل المثال، عند استخدام الالياف البصرية يمكن تسليط أشعة الليزر على أجزاء من الجسم عبر شقوق في غاية الصغر دون الحاجة إلى إجراء شق كبير كما في الجراحة العادية.
• يمكن القيام بإجراءات أخرى عديدة خارج المستشفى في المراكز والعيادات الخارجية.
• غالباً ما يكون زمن الشفاء أقصر في عمليات الليزر.



هناك إيجابيات وسلبيات لاستخدام الليزر

أما عيوب الجراحة عن طريق الليزر:
• عدد الأطباء والممرضين المدربين على استخدام الليزر قليل نسبياً
• ان المعدات الخاصة بعلاج الليزر ذات تكلفة عالية كما انها ضخمة الحجم وتحتاج الى مساحة كبيرة مقارنة مع أدوات الجراحة التقليدية. لكن التطور المستمر في العلم والتكنولوجيا يساعد، ولو ببطء، على تقليل حجم وكلفة هذه المعدات.
• يجب الالتزام باحتياطات السلامة الشديدة في غرفة العمليات عند استخدام الليزر. على سبيل المثال، على المريض وكافة أفراد الطاقم الطبي ارتداء واقٍ للعين أثناء العملية.
• بعض نتائج الليزر لا تدوم طويلاً، لذلك قد تحتاج إلى تكرار. وأحياناً لا يمكن لليزر إزالة الورم كاملاً في جلسة واحدة وتكون هناك حاجة إلى جلسات متعددة.
ولكي أجيب على سؤالي الذي بدأته في البداية، فلتعلم عزيزي القارئ أن أقل من 20% من الأمراض الجراحية تعالج في وقتنا الحالي بهذه الطريقة وانني متأكد بأن الأيام حبلى بما فيها وأنه مع مرور الوقت وتقدم العلم سيكون هنالك المزيد من الأمراض الجراحية التي سيتم علاجها بالضوء السحري المعروف بالليزر، ودمتم بألف خير وعافية.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الجراحة العامة    14/6/2014, 5:19 pm

د.أحمد الزبيدي
    الحقن الشرجية
* أود أن أسأل عن فاعلية الحقن الشرجية في تطهير الأمعاء من الجراثيم، حيث إنه اتضح من تحليل البراز أن لدي ارتفاعا شديدا في بكتيريا الأمعاء بنسبة 40-50%، في حين أن النسبة الطبيعية من 0-3%، صرف لي الطبيب مضادا حيويا أموكسيل على ما أظن، بالإضافة للفلاجيل كمطهر للجراثيم، ولكن حصلت معي نوبات تشنج بسببه، لذلك هل تفيدني الحقن الشرجية؟ وكيف أستعملها؟ علماً بأنني أستخدم حبوب دايجستكا لمعاناتي من الغازات في الجنب الأيسر، وأتناول في الصباح ملعقة كركم مع العسل.
- يبدوا أخي السائل أنك تعاني من التهابات بكتيرية حادة وأعتقد أن الطبيب كان محقاً في إعطائك وصفة المضادات الحيوية عاليه. كما أني على يقين أنه أعطاك المضاد الحيوي المتوافق مع استجابة وتأثر البكتيريا به. إلا أنه من المؤسف ظهور أعراض جانبية خطيرة (نوبات التشنج) عند استخدامك للفلاجيل. لذا أنصح بالرجوع إليه لتغيير الفلاجيل بمضاد آخر حسب حساسية واستجابة البكتيريا له التي ظهرت في الزراعة. أما بالنسبة للحقن الشرجية فإنها عادةً توصف لعلاج حالات الإمساك الحادة، ولا تستعمل لعلاج الحالات الالتهابية، ولا ينصح بتكرار الحقن الشرجية.
عدم التخلص من البراز
* بدأت منذ سنة تقريباً أعاني من الشعور بعدم التخلص من البراز –أجلكم الله-بالكامل بعد عملية التغوط ما يضطرني للعودة للحمام بعد نصف ساعة أو ما شابهها، علماً بأني لا أعاني من الإمساك. يترافق مع عودتي لدورة المياه شعور وإحساس بثقل في فتحة الشرج وآلام مصاحبة في هذه المنطقة. أفيدوني جزاك الله خيراً وشكراً لك.
- إن الشعور بعدم التخلص الكامل من البراز أو ما يسمى بالتغوط الناقص هو نوع من أنواع الإمساك المزمن.
الإمساك المزمن هو عبارة عن مرور صعب للبراز أو قلة في عدد مرات التبرز (أقل من 3 مرات في الأسبوع)، أو عندما يكون هناك صلابة في البراز أو شعور بالتغوط الناقص كما هي الحال عندك عزيزي السائل. تكثر مثل هذه الأعراض عند كبار السن وبالذات السيدات وعند المرضى النفسيين وبعض الأشخاص الذين تناط بهم مهام صعبة. كما يحدث كثيرا عند قرب حدوث أمر مهم يتوقع حدوثه الإنسان. يمكن تلخيص وصفه بالإخراج الصعب وغير المتكرر للبراز فالإخراج الطبيعي يتراوح من 3 - 20 مرة في الأسبوع الواحد ولا يعتبر إمساكاً إذا كان يخرج بسهولة. إن السبب المباشر للإمساك هو عدم وجود نسبة كافية من الماء في البراز، وهذا في العادة يحدث لأن الغذاء ليس فيه عناصر كافية لحفظ الماء داخل الأمعاء (كالألياف) أو لأنّ البراز يمكث لوقت طويل داخل المستقيم (الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة)، فيسمح للأمعاء بامتصاص معظم الماء الموجود داخل الفضلات (البراز) فينتج عنه براز جاف قاسٍ، وقد يترافق ذلك بشعور بعدم الارتياح في المستقيم. والذي يشيع في منطقتنا ما يسمى بالإمساك الغذائي الذي يعتقد بأنه يصيب 50% من الناس، ويكون سببه عادات الأكل غير الصحية، كالاعتماد على تناول أنواع معينة من الطعام مثل: الطعام الذي لا يحتوي على ألياف وينتج فضلات قليلة كاللحوم ومعظم أنواع الرز. هناك أطعمه أخرى تسبب قساوة أو صلابة البراز كالأجبان. كما أن تغيير طبيعة الطعام، وقلة تناول السوائل يسبب الإمساك، وبعض حالات الإمساك تكون بسبب العادات والطبائع، ويحدث هذا النوع بسبب كبت أو تثبيط الإحساس بالرغبة في التبرز أو بسبب تغيير في العادات أو الظروف المعيشية كالسفر مثلاً، وأحياناً يكون بسبب أنواع معينة من الأدوية كالحديد ومضادات الحموضة والأدوية المسكنة.
هناك بعض الحالات المرضية تكون سبباً في حدوث الإمساك كسل عمل الغدة الدرقية أو ارتفاع الكالسيوم في الدم. يكمن علاج الإمساك بعلاج السبب، فإن لم يكن هناك أي سبب فيجب اتباع التعليمات التالية:
1. يجب المحافظة على حركة الأمعاء الطبيعية حتى لو لم يكن هناك رغبة في التبرز، ويجب الاستجابة لهذه الرغبة وعدم كبحها.
2. تناول قدر كاف من السوائل من 1،5 الى 2 ليتر كل 24 ساعة.
3. احرص على أن يحتوي الغذاء على ألياف، ولهذا ينصح بتناول الفواكه والخضروات باستمرار. وإذا لم تؤد زيادة محتوى الغذاء من الخشائن عن طريق الخضروات والفواكه الطازجة إلى تحسن الإمساك فإنه يمكن إضافة ردة القمح إلى الخبز لتعطيه حجماً قد يساعد في تخفيف الإمساك.
4. يمكنك استخدام الملينات أو المسهلات لعلاج الإمساك ولكن توخي الحذر.
5. عليك بممارسة بعض التمرينات الرياضية يومياً مثل المشي لمدة لا تقل عن نصف ساعة، فذلك يساعد في علاج الإمساك.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الجراحة العامة    6/8/2014, 9:55 am

  حصوات المرارة
* أنا شاب في الأربعين من عمري أعاني من أعراض حصوات المرارة منذ سنوات وكلما ذهبت للأطباء ينصحوني بإجراء عملية استئصال المرارة ولكني أرفض، هل هنالك علاج لحصوات المرارة؟
- نعم هناك دواء لحصوات المرارة يُستخدم عند المرضى الذين لديهم حصوات يصغر حجمها عن واحد سنتيمتر إلا أن هنالك معوقين وهما أنه يجب استخدام الدواء مدة تتراوح من 6 أشهر إلى سنة دون انقطاع مع نسب نجاح لا تتجاوز الخمسين بالمئة. لذا لا ينصح الأطباء باستخدام مثل هذه الأدوية إلا إذا كان المريض كبيراً في السن غير قادر على تحمل العملية.

نزول دم مع البراز
* عمري 45 سنة. كنت قد لاحظت نزول دم من البراز وبدون ألم مرة واحدة منذ أسبوع. فهل ظهور الدم بالبراز دليل على أنني مصاب بسرطان القولون والمستقيم؟ وكيف لي أن أتأكد من عدم إصابتي بالسرطان؟
- وجود دم ملحوظ في البراز عادة يكون نتيجة لخلل في الغشاء المخاطي أو في جدار القولون والمستقيم أو القناة الشرجية. فإن السبب في معظم الأحوال يكون إما بواسير في الشرج أو شرخ في الشرج أو لحمية في الشرج أو المستقيم، وطبعاً قد تكون هناك أسباب أخرى مثل رتوج القولون في الكبار من السن وسرطان القولون والمستقيم أحد هذه الأسباب. إلا أن السرطان عادةً ما ينزف ببطء وبشكل غير ملحوظ. وفي حالاتك وفي مثل سنك لابد من التأكد من عدم إصابتك بالسرطان. يتم ذلك بفحصك ومعاينتك في العيادة وبعمل منظار للقولون وأشعة مقطعية لبطنك.

تفتيت
* لماذا لا نسمع عن وجود علاج تفتيت لحصوات المرارة بالموجات الصوتية مثل حصوات الكلى؟!
- تسمى عملية تفتيت حصوات المرارة باليثوتربسي (lithortipsy) وقد كانت تُجرى مثل هذه العمليات في السابق إلا أنه تم إيقافها وذلك لمحدودية فاعليتها حيث لا تتجاوز نسبة النجاح عن 50% وظهور مضاعفات حادة وخطيرة لها قد تصل إلى التأثير على حياة المريض إن لم تُود بها. كما أن الحصوات المرارية تعود مرة أخرى.

إمساك
* أعاني من إمساك فأنا لم أذهب للحمام منذ أسبوع، فلم أحتج للذهاب إلى الحمام إلا للتبول فقط، فأكلي وشربي لم يتغيرا....!! أعرف أن ذلك قد يبدو غريبا، ولكنه الواقع؟، الأمر يقلقني جدا ! وهل الأمر عادي أم ماذا؟ أرجو الإفادة..
- بالطبع هذا ليس طبيعيا، خاصة وأنك تقول إنك لم تذهب للتغوط منذ مدة أسبوع، فإن هذا يعتبر في التعريف الطبي إمساكا، فإن قلة عدد التغوط إلى أقل من ثلاث مرات في الأسبوع أو أن يكون البراز قاسيا، فإن ذلك يعتبر إمساكا. وفي البداية قد لا تشعر بشيء، إلا أنه لا يمكن أن تترك الموضوع دون معرفة السبب وعلاج الإمساك.
فأسباب الإمساك كثر، إلا أن أكثرها شيوعا هي:
- عدم الاستجابة لنداء التغوط.
- العادات الغذائية الخاطئة مثل تناول أنواع معينة من الأطعمة مثل اللحوم والأجبان والأرز، وقلة تناول الخضروات والفواكه، وقلة تناول السوائل.
- قلة الحركة تساعد على الإمساك، لذا فإن المشي والرياضة يساعدان على التخلص من الإمساك.
- تناول ادوية معينة تسبب الإمساك كعرض جانبي لذا ففي هذه الحالة يجب أن تحاول الضغط على نفسك للتغوط، وسيكون البراز قاسيا في البداية لأن وجوده فترة طويلة في منطقة المستقيم يجعله قاسيا ومن ناحية أخرى إن مرت عدة أيام ولم تتغوط، فقد يقل الشعور بالحاجة للتغوط، لذا يجب المحاولة وإعطاء النفس الوقت للتغوط، وتحاول أن تعوّد نفسك على التغوط يوميا، وكثرة شرب السوائل وتناول الخضروات بشكل يومي.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الجراحة العامة    11/8/2014, 5:58 am

اضطرابات بالهضم
* تخرجت من الجامعة في سن الثالث والعشرين وأعمل منذ سنة في مجال الصناعات البتروكيميائية. بدأت منذ أربعة أشهر أعاني من اضطرابات بالهضم، وقد ذهبت للطبيب فطلب مني تحليل البراز، بعدها شخصني الطبيب بأني مصاب بمجموعة فطريات، وصرف لي علاجاً لمدة أسبوع ولكني كنت قد قرأت عن سرطان القولون وأخذت تغشاني بعض الوساوس التي أثرت على عملي وعلاقاتي بزملائي!
- إن اضطراب الهضم وصعوبته من الأمراض الشائعة وله كثير من الأسباب، وفي سنك تكون الأسباب عادة مرتبطة بالتهاب القولون العصبي خاصة مع طبيعة عملك الجديد المليء بالتحديات أو بوجود بعض الالتهابات المعوية سببها طفيلى كالجيارديا، أو التهاب المعدة بجرثومة الهليوبكتر بيلوري، أو بوجود حساسية لبعض محتويات الحليب أو حتى القمح. ففحص البراز مفيد للتشخيص في حالة وجود الجيارديا، حيث يعطى علاج الفلاجيل لمدة أسبوع.
أما سرطان القولون فهو أحد أنواع السرطانات المميتة عالمياً، وهو في الوقت ذاته من الأمراض التي يمكن الشفاء منها بصورة تامة إذا ما تم علاجه مبكرا. من أهم أسباب الإصابة بسرطان القولون هو الإصابة بزوائد لحمية في القولون، وكذلك الإصابة بالتهاب القولون التقرحي، وكذلك الإصابة بأنواع أخرى من السرطانات كسرطان الثدي. فمن أعراضه: الإصابة بانسداد الأمعاء -وجود دم بالبراز -آلام البطن الحادة -فقدان الوزن. ومما ذكرت لا يبدو أن هناك أي داع للقلق بهذا الشأن.

أعراض القولون العصبي
* أنا شابة في الثلاثين من عمري صحيحة البدن ولا اشتكي من أمراض مزمنة ولا أعاني من سمنة. بدأت مؤخراً، أشعر بالرغبة في الذهاب لدورة المياه بعد تناول أي طعام وذلك لإخراج البراز، وليس البول، فما السبب؟!
- ما ذكرتيه عرض مشهور جداً من أعراض القولون العصبي، فإذا لم يوجد دم في البراز، فمن المحتمل أن يكون بسبب القولون العصبي، ولكن لا يمكن تشخيصه إلا بعد نفي بقية الأسباب، مثل الالتهابات والإصابات البكتيرية.. وغيرها. فهذا التشخيص يكون من قبل طبيب بعد عمل فحص وتحاليل، لذا أنصحك أن تزوري طبيباً، والبراز في مثل هذه الحالة عادةً ما يكون على شكل إسهال. من الأسباب الرئيسية للإسهال التي يجب نفيها من قبل الطبيب هي:
• الإصابة بالالتهابات الطفيلية مثل الأميبا
• الإصابة بالالتهابات البكتيرية مثل الكوليرا والشقيلا
• الإصابة بالالتهابات الفيروسية مثل فيروس روتا
• العدوى بالديدان المعوية
• التسمم الغذائي بسبب الأكل الفاسد
• القولون العصبي
• التهاب الأمعاء التقرحي
• الحساسية ضد أطعمة معينة
• أمراض خارج الجهاز الهضمي، كالتهابات الأذن، والحصبة، والتهاب الجهاز البولي، والتهاب الحلق
• أمراض الغدد كإفراط زيادة الغدة الدرقية
• الأعراض الجانبية لبعض الأدوية مثل: المضادات الحيوية، وتناول الملينات

الدورة الشهرية
* أنا فتاة في آخر العشرينيات من عمري متزوجة ومصابة بالقولون العصبي أعاني منه منذ خمس سنوات ومنذ ذلك الوقت والدورة الشهرية مضطربة وتتأخر عن موعدها. هل هناك علاقة بينهما؟!!
- نعم، قد يؤثر القولون العصبي في الدورة الشهرية، ولكن المعروف عنه هو تسببه في آلام في الدورة وآلام عند الجماع، ولكنه عادةً لا يتسبب في تأخر الدورة.

ألم بالمعدة
* انا شاب ثلاثيني العمر، أعاني من ألم بالمعدة، تحت القفص الصدري تحديداً، ويزيد الألم بعد الأكل، وأحياناً عندما أتأخر في تناول الوجبات، وفي بعض الأحيان عند النوم، وفي الآونة الأخيرة لم يفارقني هذا الألم، ولا أعاني من إمساك.. فهل من حل؟!
- إن هذه الآلام التي تأتي تعاني منها أخي القارئ أسفل القفص الصدري مصدرها في معظم الأحوال المعدة نفسها، وفي بعض الحالات يكون منشؤها الكبد أو المرارة، إلا أنه في معظم الحالات آلام الكبد والمرارة تكون في الطرف العلوي الأيمن من البطن. فأسباب آلام أعلى البطن في الوسط إما أن يكون هناك التهاب في المعدة أو قرحة في المعدة أو قرحة في الإثنى عشر، وكل هذه عادة ما يكون سببها جرثومة المعدة الحلزونية المعروفة بالهليوبكتر بيلوري ( Helicobacter Pylori ). غالباً ما تكون آلام التهاب المعدة والقرحة المعدية بعد الطعام، وأما آلام القرحة في الإثنى عشر فتكون عند الجوع، ولذا أحيانا ما توقظ الإنسان من النوم، مما يضطر المريض لتناول بعض الطعام لتخف الآلام في معظم الأحيان، وأحياناً يكون هناك التهاب في المعدة مع قرحة في المعدة أو الإثنى عشر، وبالتالي تكون الآلام في أوقات الجوع وبعد الطعام كما هو الحال عندك. أنصح عزيزي السائل أن تراجع طبيبا مختصا في أمراض الجهاز الهضمي، وذلك لتشخيص الحالة بشكل مؤكد، فقد يخضعك الطبيب لإجراء منظار للمعدة، وهذا سيظهر المعدة والإثنى عشر، ويظهر التقرحات أو الالتهابات سيظهر أيضاً الجرثومة المعدية، وفي حال وجود ذلك فسيعطيك الطبيب العلاج المناسب، وعادة ما يكون علاجاً ثلاثياً لمدة أسبوعين، وتستمر بأحد الأدوية لمدة ستة أسابيع.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الجراحة العامة    23/8/2014, 6:49 am

 القولون العصبي

أنا سيدة أبلغ من العمر 40 عاما وقت ترقيت إلى مرتبة وظيفة أعلى مما كنت عليها وأكثر صعوبة وكنت أعاني من وقت ليس بالقصير إمساكاً وألما أثناء الإخراج أحياناً، وإسهالا مع شعور بصعوبة في الإخراج أحيانا أخرى، شخصني الأطباء وقالوا لي ان هذه أعراض القولون العصبي، ولكن تخرج مني إفرازات من الدبر لا إراديا وهي شفافة لا لون لها ولا رائحة، وأجدها في الملابس الداخلية تخرج عندما أشعر بالحاجة إلى الإخراج؟! فهل هذه مازالت أعراض قولون عصبي؟!!
- إن ما تعانين منه هو القولون العصبي، فالقولون العصبي هو اضطراب مزمن في وظيفة القناة الهضمية، وخاصة الأمعاء الغليظة (القولون)، وتكون فيها استجابة الجهاز الهضمي غير طبيعية لأنواع محددة من المأكولات أو المشروبات، وغالبا ما يحدث عندما يتعرض الشخص لبعض الحالات النفسية فتؤدي إلى تعامل غير طبيعي للجهاز الهضمي، وأعراض مثل انتفاخ في البطن معها كثرة الغازات وآلام متكررة وإسهال أو إمساك وخروج مخاط ولتوضيح الأعراض أكثر فإليك أختي السائلة المزيد من التفصيل حيث يكون عند من يشكو من هذا المرض الوظيفي ما يلي ذكره:
1. آلام مزمنة في أي موضع من البطن، وأكثر ما يكون في أسفل البطن مع انتفاخ في البطن، وخاصة بعد تناول الطعام.
2. اضطراب في عملية التبرز، فإما إمساك مع صعوبة في إخراج الفضلات، يخرج البراز حينها على شكل قطع صغيرة متحجرة، أو قد تصاب بنوبات براز سائل يشبه الإسهال، تاركا الحالة تتقلب بين الإمساك والإسهال من وقت لآخر عند معظم المرضى.
3. شعور بعدم الارتياح بعد الخروج من الحمام، حيث يشعر المريض بأن الفضلات لم تخرج كلها من بطنه، إلا أن الألم قد يخف بعد التبرز.
4. خروج مخاط أبيض مع البراز كما هو الحال عندك ولا تقتصر أعراض القولون العصبي على ما سبق، بل هناك أعراض كثيرة قد تحدث في أجزاء أخرى من الجسم، وقد ينزعج منها المريض، ولكن مهما عمل الطبيب من فحوصات فإنه لا يجد أي سبب آخر، ومنها:
a. شعور بالإرهاق وخمول عام.
b. شعور مستمر بالشبع وعدم الرغبة في الأكل.
c.آلام في أسفل البطن أثناء التبول، وأحيانا الشعور بحصر البول.
d.آلام شبيهة بوخز الإبر في عضلات الصدر والكتفين والرجلين وغيرها.
هناك أمراض كثيرة غير القولون العصبي قد تؤدي إلى مثل هذه الأعراض، والطبيب وحده هو الذي يستطيع تشخيص مرضك بعد المعاينة وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة والجدير بالذكر أيضا فإن من مميزات هذا المرض أن المريض لا يستيقظ في الليل بسبب الألم، أما الأمراض الأخرى مثل قرحة الإثني عشر أو التهاب المعدة أو التهاب القولون فإن المريض قد يستيقظ في الليل بسبب الألم ولتفهم هذا المرض هناك حقائق قد تفيدك في التأقلم مع هذا المرض، وهي:
1. ان هذا المرض ليس عضويا، بمعنى أننا لو فتحنا البطن وتفحصنا الأمعاء لوجدناها سليمة، ولهذا فإن الفحوصات التي يعملها لك الطبيب غالبا ما تكون نتائجها كلها سليمة.
2. هذا المرض مزمن، وقد يستمر معك طوال العمر، فعليك أن تصبر وتحتسب الأجر عند الله، وتحاول أن تتكيف مع أعراض المرض.
3. مهما طالت مدة المرض معك فهو لن يؤدي إلى أي مضاعفات أو أمراض أخرى، فهو لا يؤدي إلى نزيف أو التهاب أو سرطان ولا إلى غير ذلك.
4. لا يوجد علاج يقطع هذا المرض ويشفيك منه، ولكن الطبيب سوف يصرف لك بعض الأدوية التي تخفف بعض الأعراض، وتساعد هذه الأدوية على تحمل الأعراض، وتمكنك من التعايش مع هذا المرض، والاستمرار في ممارسة أعمالك وحياتك اليومية بشكل طبيعي.
لكل نوع من الأعراض ما يناسبه من الأدوية ، ومن أهمها:
A. الإمساك صعوبة التبرز : ويستعمل له الملينات التي تزيد نسبة الألياف داخل القولون، وتجعل البراز متماسكا، وتسهل خروجه عند قضاء الحاجة، وتجعلك تشعر بالارتياح بعد التبرز، ولا يضر استعمالها لمدة طويلة، ولكن قد لا تحس بفائدتها إلا بعد عدة أيام.
B. آلام البطن : تستعمل لها الأدوية التي تهدئ من تقلصات الأمعاء ، ولا داعي للاستمرار في استخدامها لمدة طويلة، ولكن احتفظ بها في المنزل، واستعملها حين تشتد عليك الآلام، مثل الدسباتالين أو سبازمو بيرالجين.
C.الغازات وانتفاخ البطن: قد ينفع معها استخدام الكربون والدسفلاتيل أو الملينات، وكذلك تجنب الوجبات الدسمة قد يساعد على تخفيف هذه المشكلة.
D. الإسهال : يستعمل له مضاد الإسهال عند الضرورة مثل أنتينال أو إنتوسيد.
E. قد يرى الطبيب أنك تحتاج لبعض المهدئات النفسية، وقد تكون الاضطرابات النفسية هي السبب في اشتداد أعراض القولون العصبي.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الجراحة العامة    20/9/2014, 7:14 am

السمنة المفرطة
• أنا شاب أعاني من السمنة المفرطة وذهبت لطبيب نصحني بعمل عملية تدبيس أفقي للمعدة... هل تنصح بها؟!
- هذا النوع القديم للعملية ويسمى التدبيس الأفقيVerticalGastroplasty وهو نوع غير مكلف وكان منتشر جداً ولكنه غير فعال ولا يسبب نقص الوزن بصورة كافية ونقص الوزن فيه لا يكون مستمر. لذا لا أنصح به.
• أفكر جديا في عمل عملية سمنه حيث أن وزن بلغ 150 كيلو بالرغم من إلتزامي بأنواع مختلفة من الحميه وأعاني من آلآم في المفاصل وعدم قدرة على النوم مسطحا على ظهر لأني أشعر باختناق مما يستلزم نوم في وضع شبه جالس؟ فهل يجب على بعد العملية الالتزام بطريقة إذا معين؟!
اتباع تعليمات الطبيب
- نعم يجب عليك أخي السائل اتباع تعليمات الطبيب أولاً، والذي قد يرشدك إلى طريقة مشابهة للطريقة أدناه:
الأسبوع الأول: يبدأ مرحلة السوائل فقط:
شاي خفيف (محلى بسكر الرجيم)
نعناع
اللبن منزوع الدسم
ينسون
كراوية
عصير برتقال مخفف بالمياه المعدنية
عصير تفاح مخفف
شوربة فراخ أو لحمة فاضية (بدون قطع اللحم أو الفراخ)
الأسبوع الثاني: تبدأ مرحلة الأطعمة اللينة والمهروسة بالخلاط:
زبادي - جيلي
فواكة مسلوقة ومهروسة
بدايةً من الأسبوع السادس: يمكننا الأكل طبيعياً مع مراعاة التالي:
لقد تم تصغير حجم المعدة بشدة لذا يجب تصغير حجم الوجبات.
يجب الأكل بمعلقة الشاي.
الأكل ببطء شديد.
مضغ الطعام جيداً.
ممنوع الأكل والشرب فى نفس الوقت.
ممنوع المياة الغازية والمشروبات عالية السعرات - والآيس كريم والشوكولاتة الساخنة ومخفوقات اللبن المختلفة.
لا تنام أو تستريح بعد الأكل مباشرةً لأن هذا يزيد من احتمال رجوع الحامض إلى المرئ.
المضغ جيداً وعدم البلع إلا بعد تمام المضغ.
الأكل بكميات صغيرة فقط حتى تتناسب مع حجم المعدة الجديد وهذايكون ببطء وبمعلقة صغيرة.
عملية تكميم
• أنا عملت عملية تكميم منذ شهرين ونقص وزني 17 كيلو لكن مشكلتي في عدم انتظام الدورة الشهرية من بعد العملية صارلي شهر وأنا ينزل من عندي دم ويوقف يومين ويرجع مرة ثانية هل استخدم حبوب منظمة للدورة كنت قبل العملية استخدم برجولتين؟

- إذا كانت تشكي من قبل العملية بالأغلب ان تستمر المشكلة وذلك حسب السبب وممكن نزول الوزن كثيرا يؤدي إلى انقطاع الدورة.
الوزن المثالي
- السلام عليكم عمري 25 ووزني 85 وطولي 162 تقريبا أريد أعرف الوزن المثالي اللي يتناسب مع طولي؟؟ بالإضافة إلى أني حابه أعمل ريجيم وأريد نصايح أو جدول غدائي لي،أرجو المساعدة مع الشكر الجزيل لكم تحياتي؟
- لو تم خصم مئة من الطول لكان الوزن المثالي لك اثنين وستين كيلو بزيادة أو نقصان بسيط، الريجيم ببساطة يعتمد عليك بحيث تمتنعين عن الأكل في أوقات متأخرة من الليل والابتعاد عن المشروبات الغازية والسكريات وممارسة الرياضة كالسباحة أو المشي لمدة ساعة يوميا والإكثار من شرب الماء والخضروات.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الجراحة العامة    6/10/2014, 6:52 am

إمساك مستمر
* انا شاب في السابعة والعشرين من عمري، أعمل في مجال البناء والانشاء، أعاني من إمساك مستمر وأشكو من حبة في فتحة الشرج تؤلم اريد مخدر لتخفيف اﻷلم؟
- هذه قد تكون خراج صغير او بداية تشكل خراج ودائما نؤكد على ضرورة اجراء العلاج المبكر لمثل هذه الحالات لان الاهمال ببساطة يؤدي الى تشكل ناسور، لذا يجب مراجعة اخصائي الجراحة وتلقي العلاج المناسب فورا. أما بالنسبة للإمساك فأنصحك من الإكثار من السوائل وبالخصوص في جونا القائظ هذا مع المحافظة على تناول الخضراوات والألياف الطبيعية قدر الإمكان.

ألم في البطن
- أنا سيدة في الخامسة والأربعين من العمر كنت أعاني من ألم في البطن خضعت بسببه لعملية استئصال المرارة بالمنظار منذ شهرين ولكن ما زلت أعاني من ألم في الجانب الأيمن تحت الصدر مباشرة وأحس انه في شيء يحرقني من الداخل والالم يمتد الى المعدة، مع وجود انتفاخ وغازات وتقلصات دائما لا تزول الا بالعلاج فما هو السبب؟
- يجب البحث عن اسباب اخرى مثل القرحة الهضمية والتهاب الجزء السفلي من المريء ولذا أؤكد على ضرورة اجراء المنظار الهضمي العلوي قبل جراحة المرارة لنفي هذه الاسباب ومعالجة الافة قبل الشروع بجراحة المرارة وعند عدم وجود أي أمراض أخرى يمكن القول تشنج قولون وغيره كأحد الاسباب.

ورم في الثدي
* عمري 22 سنة متزوجة حديثاً ولا أعاني من أي أمراض. اكتشف زوجي وجود ورم في ثدي الأيمن والذي أخبرنا الطبيب أنه ورم ليفي حميد ولايوجد به سرطاني فأجريت عملية ازالة الورم الليفي قبل اسبوعين. والان حصل لي تجمع دموي في مكان العملية....!! سؤالي ماذا يجب علي فعله وكيف تتم المعالجة وهل هي خطأ طبي وماهي اسبابه؟
- حمداً لله على السلامة، والحمد لله أنه ورم حميد بفحص الانسجة، بالنسبة لما حصل من تجمع سائل دموي او لمفي مصلي (اصفر اللون) مكان العملية يكون عادة نتيجة عدة اسباب فاذا كان التجويف الناتج من عملية إستئصال كتلة الورم كبيرا ولم يغلق الجرح من الاسفل للاعلى او لم يوضع انبوب بلاستيكي مثلا لنزح السوائل قد يحصل طبعا ولا يعتبر خطأً طبياً وهو من الأمور المعروفة والمعتادة طبياً (اي مكتوب بالكتب) والعلاج سحبه بالابرة المعقمة وبطريقة معقمة من قبل طبيبك حصراً الذي أجرى لك العملية مع وضع ضماد ضاغط حتى يشفى من حاله – بإذن الله

شرخ
* انا شاب في السادسة عشر من عمري. اعاني من شرخ في الفرج والم الشديد عند الاخراج مع الدم ويستمر الالم اكثر من 10 ساعات واحيانا يمتد الى يوم كامل واستخدم مره مزايلوكايين ولكن يخفف الالم قليلا؟
- اثناء التغوط ويستمر بعده لساعات هذا توصيف للشق الشرجي، عليك تغيير عاداتك الغذائية والاكثار من الفواكه والخضار مع استعمال مرهم GTN 0.2% مرتين يوميا أو ديلتيازم 2.5% مرتين إلى 3 مرات يوميا الى ان تشفى ونتائجهما ممتازة ويجب بعد الشفاء ان تجري فحص شرجي مع منظار سفلي.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الجراحة العامة    22/10/2014, 9:22 am

عيادة الجراحة
    القولون التقرحي

* أنا مريضة بالقولون التقرحي منذ 10 عاما، أتناول الكورتيزون والبينتاسا والإيموران، ولكني تركت الأدوية ما عدا الكورتيزون ( 5 ملجم )، وقمت بإجراء المنظار فكان كل شيء طبيعيا، ولا أشكو من دم ولا مخاط ولا إسهال، وكنت استعمل الكركم يوميا، وقال لي الدكتور القولون طبيعي غير نشط، ولكن عودي للأدوية كلها البنتاسا 500 مجم 8 حبات في اليوم ، والكورتيزون 5 مجم في اليوم، والايموران 50 مجم حبتان في اليوم لمدة ثلاثة شهور ، والكورتيزون 5 مجم يوما بعد يوم مدة أسبوع قبل الموعد وسيقوم بتخفيفه بعد ذلك ، وتناولته و لكني لم أتحمله لأني تركت هذه الأدوية تقريبا من سنتين ما عدا الكورتيزون مستمرة عليه، و سبّب لي القيء وتوقفت عنه ، فما الحل هل من طريقة أخرى ؟
- إن التهاب القولون التقرحي مرض مزمن، ويتصف بأن هناك نشاطا للمرض بشكل حاد ثم يدخل المرض بفترة الهجوع بعد العلاج ، وقد تطول فترة الهجوع وعدم النشاط ثم يعود بشكل حاد ولذا يكون العلاج في الحالة الحادة بالكورتيزون ، ويفيد البنتازا والاميوران في منع حصول انتكاسة للمرض التي قد تكون شديدة ، وهذا السبب في أن الطبيب المعالج رأى أن تعودي إلى هذه الأدوية ، وأنا أرى حتى تستطيعي التخلص من الكورتيزون أن تتناولي الاميوران كما قيل لك، وأن تتناولي جرعا أصغر من الجرعة التي أخذتها من البنتاسا حيث إن جرعة البنتاسا في الحالة الحادة هي ثماني حبات، و لمنع عودة المرض هي أقل من ذلك، لذلك يمكن أن تتناولي 4 حبات في اليوم بدلا من 8 مع الاميوران بالجرعة التي وصفها لك ، ومن ثم بعد فترة يمكن التفكير في تنزيل جرعة الكورتيزون كما ذكرها لك الطبيب. وإن كنت لا تتحملين 4 حبات من البنتازا فيمكن أن تناقشي الموضوع مع الطبيب المعالج لتغييره و إبقاء الاميوران ، لأن الكورتيزون من ناحية علمية لا يفيد لمنع المرض، وإنما يعالج الحالة الحادة، ومتى تم التحكم في الحالة الحادة يجب تنزيل الجرعة وبعد فترة التوقف عنه وكما تعلمين فمن يتناول الكورتيزون لفترة تطول عن ثلاثة أشهر يجب أن يقوم بقياس كثافة العظم للتأكد من عدم وجود هشاشة للعظام وأنت عليه لمدة طويلة ! ، ولم تذكري أنك تأخذين الفيتامين ( د ) والكالسيوم ، وهما أساسيان ، وعلى المريض أخذهما طالما أنه يتناول الكورتيزون ، وعلى المريض أيضا - كما قلت - قياس كثافة العظم وكل سنة مرة طالما أن المريض يستمر في تناول الكورتيزون..

اضطرابات بالهضم

* أنا شاب عمري 23 عاما، أعاني من اضطرابات بالهضم، وقد ذهبت للطبيب فطلب مني تحليل البراز، فشخص لي الطبيب الحالة بأنها مجموعة فطريات، وصرف لي علاجا لمدة أسبوع ولكني قرأت عن سرطان القولون وأخذت أوسوس به؟!
- إن اضطراب الهضم مرض شائع وله كثير من الأسباب، وفي سنك عادة ما تكون الأسباب مرتبطة بمرض القولون العصبي أو بوجود بعض الالتهابات المعوية سببها طفيلى كالجيارديا، أو التهاب المعدة بجرثومة الهليوبكتر بايلوري، أو بوجود حساسية لبعض محتويات الحليب وفحص البراز مفيد للتشخيص في حالة وجود الجيارديا، حيث يعطى علاج الفلاجيل لمدة أسبوع.
أما سرطان القولون فهو أحد أنواع السرطانات المميتة عالميا، وهو في الوقت ذاته من الأمراض التي يمكن الشفاء منه بصورة تامة إذا عولج مبكرا ومن أهم الأسباب للإصابة بسرطان القولون هو الإصابة بزوائد لحمية في القولون، و كذلك الإصابة بالتهاب القولون التقرحي ، وكذلك الإصابة بأنواع أخرى من السرطانات كسرطان الثدي و من أعراضه : الإصابة بانسداد الأمعاء - وجود الدم بالبراز - آلام البطن الحادة - فقدان الوزن ومما ذكرت لا يبدو أن هناك أي داع للقلق بهذا الشأن.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الجراحة العامة    30/11/2014, 9:05 am

آلام بعد الوجبات

*أعاني من آلام بعد الوجبات بست ساعات في المنطقة اليمنى تحت القفص الصدري، وانتفاخ غير طبيعي في البطن وتقلصات، تستمر لمدة ساعتين أو ثلاث تقريباً، وأشك أنها المرارة أو الدودة الشريطية، فما النصيحة؟
- إن الآلام التي تكون في هذه المنطقة تكون من المرارة أو من القولون العصبي، فكلاهما يعطي آلاماً في هذه المنطقة، وكلاهما قد يترافق مع الإحساس بالانتفاخ وآلام القولون العصبي لا تكون في الليل أثناء النوم ولا توقظ الإنسان من النوم، وتتحسن الأعراض مع التغوط بعض الشيء وتكون مترافقة مع إسهال أو إمساك وغازات في البطن ومن ناحية أخرى فإنه يجب التأكد أيضاً من عدم وجود ديدان في البطن، وهذا يحتاج إلى تحاليل للبراز، وعلاجها سهل، لذا أرى أن تجري صورة للمرارة بالأمواج فوق الصوتية وتحاليل للبراز، فإن كانت طبيعية يعالج القولون العصبي بالأدوية التالية:
- دسباتاين للتقلصات
- دسفلاتيل للغازات
- أحياناً تستخدم أدوية أخرى مثل الموتيفال والليبراكس
إسهال شديد

*أعاني من إسهال شديد لعدة سنوات مضت، وراجعت الأطباء كثيرا عدة مرات وهو مستمر حتى الآن، مع العلم أن الأطباء قاموا بجميع أنوع الفحوصات ولم يجدوا نوع المرض حتى الآن! مع العلم أننى أصبت بهذا المرض بعد أن وصف لي الأطباء حبوباً وسببت لي جرحاً في المعدة (قرحة المعدة )

- حالات الإسهال المزمن قد يكون سببها إما مشاكل في الجهاز الهضمي، أو مشاكل خارجة عنه, والمشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي بعضها ينتج عن مشاكل عضوية، أو مشاكل غير عضوية، ومن المشاكل العضوية الالتهاب المزمن في الأمعاء سواء كان بكتيريا، أو التهاباً مناعياً في الأمعاء، وقد ينتج عن مشاكل ناتجة عن صعوبة الهضم والامتصاص، وكذلك الحساسية المزمنة لبعض أنواع منتجات الطعام أما المشاكل غير العضوية فهي مشاكل القولون العصبي، وهي قد تنتج من مشاكل في حركة الأمعاء، وقد تتسبب في الإسهال المزمن، أو آلام البطن والانتفاخ، إلا أنها لا تؤدي إلى فقدان الوزن، أو مشاكل في مناطق أخرى في الجسم فيجب أولاً فحص البراز جيدا للتأكد من عدم وجود بكتيريا، أو طفيليات عن طريق الفحص المجهري و الزراعة, كما يمكن أن تجرى فحوصات إضافية للجهاز الهضمي مثل المنظار وأخذ عينة من الأمعاء للفحص، وفي حالة عدم وجود مشكلة محددة ومزمنة فيمكن أن يعزى الأمر إلى مشكلة القولون العصبي وكذلك توجد بعض المشاكل التي تحدث خارج الجهاز الهضمي، وقد تؤدي إلى إسهال، مثل مشكلة الغدة الدرقية وغيرها، والتي يجب التأكد منها أيضاً.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الجراحة العامة    16/12/2014, 7:32 am

الأميبا المتحوصلة
* منذ أكثر من سنة شعرت بانتفاخ ينتابني بعد الأكل، وحتى عند شرب المياه وعسر هضم، وذهبت للطبيب مؤخرا فطلب مني تحليل للبراز، وكانت النتيجة أني أعاني من (الأميبا) المتحوصلة في القولون!
- يحتاج علاج الأميبا المتحوصلة إلى واحد من الأدوية التالية:
* Paromomycin بشكل حبوب 8 إلى 10 ملجم لكل كجم من وزن الجسم، 3 مرات في اليوم لمدة 7 أيام.
* Iodoquinolon بشكل حبوب أو شراب 650 ملجم، 3 مرات لمدة 20 يوما.
* Diloxonide بشكل حبوب أو شراب 500 ملجم، 3 مرات في اليوم لمدة 10 أيام
وهذه هي الأسماء العلمية للأدوية وليست التجارية. لا يوجد من هذه الأنواع إبر (حقن)، وإنما شراب وحبوب، لأن الأميبا المتحوصلة يجب أن تعالج بأدوية تمر بالجهاز الهضمي وتصل إلى الحويصلات وتقتلها. فالميترونيدازول أو ما يُسمى الفلاجيل أو Tinidazole ليس فعالا ضد الأميبا المتحوصلة وليس كافيا لوحده وأما أعراض المرض فهو: الإسهال المترافق بالدم والمخاط، وعادة ما تكون المتحوصلة موجودة بدون إسهال، وإنما تكون في البراز المتماسك، وبالتالي قد لا تعطي أعراضا، وإنما تنقل المرض للآخرين.
الانتفاخ في البطن
* أعاني من انتفاخ شديد في البطن، علما بأن معظم أنواع الأكل أصبح يسبب لي الانتفاخ، حتى لو كانت كمية الأكل بسيطة جدا فما الحل لمشكلتي؟
- أسباب الانتفاخ في البطن هي:
* تناول الطعام بسرعة، مما يدخل كميات كبيرة من الهواء إلى المعدة والقولون
* تناول الأطعمة التي تحتوي على مواد دسمة
* تناول الأطعمة التي تحتوي على بروتينات تؤدي إلى غازات كريهة الرائحة
* تناول بعض الأغذية مثل: الملفوف (الكرنب) - البقوليات - القرنبيط - الفجل - البطاطا - الحليب
* الإصابة بالقولون العصبي
* الإكثار من تناول المشروبات الغازية
القولون العصبي و الدورة الشهرية
* هل للقولون العصبي تأثير في اضطراب الدورة الشهرية وتأخيرها عن موعدها؟
-نعم، قد يؤثر القولون العصبي في الدورة الشهرية، ولكن المعروف عنه هو تسببه في آلام في الدورة وآلام عند الجماع، ولكنه عادة لا يتسبب في انقطاع الدورة.
أصوات من البطن
* في بعض الأحيان تصدر أصوات من البطن شديدة تشبه الكركرة، وتسبب لي الإحراج، وخاصة في الصباح قبل الفطور، أرجو منكم توضيح الأسباب في ذلك!
- أولاً لابد من التأكد من عدم وجود طفيليات في الأمعاء، وهذه يمكن فحصها بإجراء تحليل للبراز، وللتأكد يمكن إعادة التحليل عدة مرات أما الاحتمال الأكبر أن يكون السبب هو ما يسمى بالقولون العصبي، والذي يتسبب في زيادة الغازات بالأمعاء وظهور هذه الأصوات، ويمكن ملاحظة أن الأعراض تزداد مع أنواع معينة من الأطعمة أو في حالات التوتر العصبي ويمكن علاج القولون العصبي بعدة طرق منها:
* الابتعاد عن الأطعمة المهيجة مثل الألبان والبهارات وغيرها
* تناول وجبات متقاربة

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الجراحة العامة    27/12/2014, 7:34 am

 الأميبا المتحوصلة
* منذ أكثر من سنة شعرت بانتفاخ ينتابني بعد الأكل، وحتى شرب المياه وعسر هضم، وذهبت للطبيب مؤخرا فطلب منى تحليل براز، وكانت النتيجة أني أعاني من (الأميبا) المتحوصلة في القولون!
- يحتاج علاج الأميبا المتحوصلة إلى واحد من الأدوية التالية:
Paromomycin بشكل حبوب 8 إلى 10 ملجم لكل كجم من وزن الجسم ، 3 مرات في اليوم لمدة 7 أيام و Iodoquinolon بشكل حبوب أو شراب 650 ملجم ، 3 مرات لمدة 20 يوما، Diloxonide بشكل حبوب أو شراب 500 ملجم ، 3 مرات في اليوم لمدة 10 أيام.
وهذه هي الأسماء العلمية للأدوية وليست التجارية. لا يوجد من هذه الأنواع إبر (حقن)، وإنما شراب وحبوب، لأن الأميبا المتحوصلة يجب أن تعالج بأدوية تمر بالجهاز الهضمي وتصل إلى الحويصلات وتقتلها. فالميترونيدازول أو ما يُسمى الفلاجيل أو Tinidazole ليس فعالا ضد الأميبا المتحوصلة وليس كافيا لوحده وأما أعراض المرض فهي: الإسهال المترافق بالدم والمخاط، وعادة ما تكون المتحوصلة موجودة بدون إسهال، وإنما تكون في البراز المتماسك، وبالتالي قد لا تعطي أعراضا، وإنما تنقل المرض للآخرين.
الانتفاخ في البطن
* أعاني من انتفاخ شديد في البطن، علما بأن معظم أنواع الأكل أصبح يسبب لي الانتفاخ، حتى لو كانت كمية الأكل بسيطة جدا فما الحل لمشكلتي؟
- أسباب الانتفاخ في البطن هي:
-تناول الطعام بسرعة، مما يدخل كميات كبيرة من الهواء إلى المعدة والقولون.
-تناول الأطعمة التي تحتوي على مواد دسمة.
-تناول الأطعمة التي تحتوي على بروتينات تؤدي إلى غازات كريهة الرائحة.
- تناول بعض الأغذية مثل: الملفوف (الكرنب) - البقوليات - القرنبيط - الفجل - البطاطا - الحليب.
-الإصابة بالقولون العصبي.
-الإكثار من تناول المشروبات الغازية
القولون العصبي والدورة الشهرية
* هل للقولون العصبي تأثير في اضطراب الدورة الشهرية وتأخيرها عن موعدها؟
- نعم، قد يؤثر القولون العصبي في الدورة الشهرية، ولكن المعروف عنه هو تسببه في آلام في الدورة وآلام عند الجماع، ولكنه عادةً لا يتسبب في انقطاع الدورة.
أصوات من البطن
*في بعض الأحيان تصدر أصوات من البطن شديدة تشبه الكركرة وتسبب لي الإحراج، وخاصةً في الصباح قبل الفطور، أرجو منكم توضيح الأسباب في ذلك....!
- أولاً لابد من التأكد من عدم وجود طفيليات في الأمعاء، وهذه يمكن فحصها بإجراء تحليل للبراز، وللتأكد يمكن إعادة التحليل عدة مرات أما الاحتمال الأكبر أن يكون السبب هو ما يسمى بالقولون العصبي، والذي يتسبب في زيادة الغازات بالأمعاء وظهور هذه الأصوات، ويمكن ملاحظة أن الأعراض تزداد مع أنواع معينة من الأطعمة أو في حالات التوتر العصبي ويمكن علاج القولون العصبي بعدة طرق منها:
-الابتعاد عن الأطعمة المهيجة مثل الألبان والبهارات وغيرها.
- تناول وجبات متقاربة.
-الابتعاد عن المؤثرات العصبية والتوتر.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الجراحة العامة    10/2/2015, 7:13 am

د.أحمد الزبيدي
    سرطان الثدي

أنا فتاة أبلغ من العمر 28 سنة، يراودني وسواس كثيرة عن أني مصابة بسرطان الثدي، فأنا أقرأ كثيراً عن أعراضه، فأنا أرى بقعاً بنية صغيرة ذات لون مغاير للون جلدي، وإن قمت بحك حلمتي قليلاً تخرج مادة صلبة مقاربة للون الأبيض و أحيانا الأصفر لكنها جامدة وليست سائلة كما هي الأعراض كحبيبات السكر، مع اختلاف كونها مائلة للون اللحمي أو الأصفر الفاتح، ودرجة صلابتها أقل بكثير، ومنذ فترة بسيطة تقارب الأشهر انتبهت لوجود شعر في منطقة الثدي والبطن، ويكون سهل النزع في منطقة الثدي، وعند نزع الشعرة تخرج معها مادة من منبت الشعرة لا أدري ما هي؟ وأنا أخاف منها. كما أن لدي أختاً كبرى تُعاني من نفس الشيء منذ سنين ولكنه لا يقلقها فهي ترى أن هذا الشيء طبيعي بخلافي. تكثر حول الحلمة الغدد الحليبية، فهل كثرتها طبيعية؟ وهل توسع الهالة مع تشققها وخروج قشور بيضاء منها شيء طبيعي؟ وهل للسمنة أثر في هذه الأعراض أو أعراض سرطان الثدي؟ لأن لدي قريبة بمرتبة الأخت بالنسبة لي، وأود تحذيرها منها، فطولها 170 سم لكن وزنها 93 كم، وقد سمعتها في يوم من الأيام تشكي من هذه الأعراض، فهل هي في خطر؟ مع العلم بأن هذه الأعراض أتتني وأنا نحيفة الوزن ولا يتجاوز وزني 60 كم.
-هناك ظواهر وشواهد جلدية كثيرة لسرطان الثدي، التي لا بد من تقييمها بواسطة أطباء الأمراض الجلدية وجراحة الثديين والأورام، من خلال أخذ التاريخ المرضي لحدوث تلك المشكلات الجلدية بشكل دقيق، وفحص الجلد إكلينيكيا بشكل جيد، وربما عمل بعض الفحوصات للتأكد من عدم إصابتك بأي من تلك الظواهر، لا يمكنني الاعتماد في تقييم مشكلاتك الجلدية المذكورة على الوصف المذكور فقط.
أما بالنسبة للشعر الزائد حول حلمات الثدي، فيعتبر نوعا من الشعرانية، وهي عبارة عن زيادة في نمو الشعر غير المرغوب فيه في أماكن توزيع ذكرية، مثل منطقة الشنب والذقن، أو وجود شعر أكثر سمكاً أو كثافة في الأطراف والجسم، وهو أمر شائع عند كثير من النساء، وليس بالضروري وجود زيادة في هرمونات الذكورة عند مرضى الشعرانية، وغالبيتهن يكون عندهن مستوى الهرمون طبيعيا، ويكون سبب نمو الشعر في الأماكن المذكورة بصورة أكثر كثافة أو سمكاً نتيجة فرط تفاعل بويصلات الشعر للهرمون الذكري في هذه الأماكن، وذلك نتيجة استعداد وراثي في بويصلات الشعر لديكِ، وليس بالضرورة لمن عندهن شعر زائد في بعض الأماكن أن يكون عندهن خلل هرموني واضح، أو اضطراب مصاحب في الدورة الشهرية، أو وجود تكيسات في المبايض، أو ظهور علامات أخرى للاسترجال، مثل حب الشباب أو الصلع الوراثي أو بعض العلامات الأخرى.
ولكن هذا لا يمنع من عمل بعض الفحوصات الهرمونية، وبعض الإجراءات الأخرى اللازمة؛ للتأكد من عدم وجود خلل هرموني، أو سبب آخر لظهور الشعر الزائد في حالتك، والمشكلة محددة حول الحلمات. يمكن إزالة الشعر من تلك الأماكن بالوسائل التقليدية أو بالليزر، ومشكلة خروج إفرازات من منابت الشعر أو حدوث سمك أو تغير في اللون، فذلك يلزم التقييم السريري(الإكلينيكي).

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الجراحة العامة    20/2/2015, 8:52 am

أنيميا الفول
* انا شاب في الثانية والعشرين من العمر مصاب بأنيميا الفول ولم أدخل لأي مستشفى منذ كان عمري خمس سنوات وقد لاحظت قبل شهرين وجود انتفاخ في العانة من الجهة اليمنى وذهبت للطبيب الذي أخبرني بأن هذا فتق وأحتاج لزيارة الجراح لعمل عملية إصلاح لهذا الفتق ولكنني متخوف فبماذا تنصحني ؟ وشكرا

- شكراً للأخ السائل على السؤال ولا أرى سبباً لتخوفك من الجراحة بل أهيب بك أن تذهب للجراح لإصلاح هذا الفتق الذي إذا اهملت علاجه قد يؤدي الى نتائج عكسية على صحتك ولكي تستفيد ويستفيد القارىء من هذا السؤال دعني أعرف بالمرض أولا فهو نوع من أنواع مرض فقر الدم (الأنيميا)، وهو مرض وراثي منتشر جدا على مستوى العالم و خاصة فى دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط و دول حوض البحر المتوسط، فهو يصيب حوالي 400 مليون شخص على مستوى العالم. فالمصابون بهذا المرض يكون لديهم حساسية لنبات الفول الأخضر، تظهر عند تناول الفول أو استنشاق حبوب لقاح الفول خلال موسم الحصاد أعراض المرض. يحدث هذا المرض فى الذكور بنسبة أعلى منها فى الإناث. يحدث هذا المرض للأشخاص الذين يعانون من نقص إنزيم معين موجود فى كرات الدم الحمراء يسمى: إنزيم جلوكوز - 6 - فوسفيت - ديهيدروجينيز (Glucose - 6 - Phosphate - Dehydrogenase Enzyme (G6PD)). يعيش المصاب بهذا المرض دون أي أعراض أو معاناة ظاهرة، إنما تظهر الأعراض بعنف وحدة بعد أكل الفول الأخضر أو استنشاق حبوب لقاح زهرة الفول أثناء موسم الحصاد، وتظهر هذه الأعرض خلال وقت قصير جدا قد يكون فقط بعد عدة دقائق أو بعد ساعات قليلة على أقصى تقدير:
*ارتفاع فى درجة حرارة الجسم
* شحوب فى لون البشرة
*وجع بالرأس (صداع)
*زيادة عدد ضربات القلب (رفرفة أو خفقان)
* ألم فى البطن مع أو بدون ألم فى الظهر
* قد تظهر أعراض مرض الصفراء
بما أن هذا المرض ينتج عن خلل وراثى (خلقى)، فلا علاج له غير الامتناع عن مسببات أعراضه كما يلي:
*الامتناع التام عن تناول الفول الأخضر
*البعد عن حقول زراعة الفول الأخضر حتى لا تستنشق حبوب اللقاح المتناثرة فى الجو
* حظر تعاطى بعض الأدوية مثل: أدوية الملاريا Primaquine / أدوية السلفا / الأسبرين / الكوينين Quinine / مضادات الالتهاب غير الاسترويدية NSAIDs / الكوينيدين Quinidine / النايتروفيورنتوين Nitrofurantoin

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الجراحة العامة    20/3/2015, 8:09 am

د.أحمد الزبيدي
    نحافة شديدة
أنا فتاه في العشرين من عمري أزن 41 كيلوجراما وطولي حوالي 165 سم ومؤشر كتلة جسدي 15ز06 ولا أعاني من أي أمراض ولله الحمد كنت أعاني من فقر الدم وانا صغيرة والان انا في اتم صحه. إلا أنني أعاني من الإجهاد، والتعب السريع عند القيام بجهد عضلي. ولا أقدر على حمل شيء ثقيل، بينما شخص أصغر مني يستطيع ذلك. وشهيتي للطعام ضعيفة. عصبية وأحيانًا أقلق وأكتئب. لا أمارس تمارين رياضية، لكن أعمل في أشياء تتطلب جهدا عضليا وتعبا إلخ ...، وفي نظري: إن العمل يعوض التمارين الرياضية. أفكر في الانضمام إلى ناد للفنون القتالية: كالكراتيه، أو الكونغ فو، لكن بعد أن أشخص حالتي البدنية، وأبدأ في العلاج.
فطوري: الشاي، الخبز، وزيت الزيتون البلدي الطبيعي. وغدائي: الخبز، طاجين من الخضر أو مع اللحم، أحيانًا الشاي، وأحيانًا لا. نادرًا ما آكل السمك المشوي مع الخبز، والشاي إن وجد. وفي بعض الأحيان إذا لم يتوفر لا الطاجن ولا السمك، فإنني أقوم بطهي بيضة مع طماطم وبصل، والشاي إن وجد. عشائي كالفطور، وفي حالة بقي شيء من الغداء، فإنني أقوم بتسخينه وأكله. نصحتني زميلاتي بأن أشرب بيضة كل صباح على الريق، يقصدون أن أبتلعها وهي نيئة مباشرة من البيضة لمدة أربعين يومًا، وسأشفى بعد ذلك، هل أفعل هذا يا دكتور؟ ما هي نصائحكم لي؟
- يبدو أنك تعانين من نحافة شديدة، وانعدام الكتلة العضلية تقريبًا، وبالتالي من المؤكد عدم القدرة على رفع أشياء ثقيلة مع سرعة الإجهاد والتعب لأقل مجهود بسبب فقر الدم، وبسبب ضعف اللياقة البدنية. كما يبدو أن كمية الوجبات التي تتناولينها يوميًا لا تكفي الاحتياج اليومي لك، وبالتالي يميل جسمك دائمًا إلى النحافة، واستكمال تلك الاحتياجات من المخزون الدهني والعضلي، وحالة ضعف الشهية، والعصبية، والقلق، قد يفسر على أنه مرض فقدان الشهية العصبي، ويسمى (Anorexia nervosa) ويتصف بالاضطراب في الأكل، والانخفاض الشديد في وزن الجسم، ومن أعراضه الخوف الشديد من اكتساب الوزن أو السمنة، على الرغم من النقص في الوزن، ووجود حالة من الأنيميا، ونقص الحديد في الدم التي تؤدي إلى الشعور بالكسل، والصداع، والخفقان، وضيق التنفس، والجفاف.
أنصحك بزيارة طبيب نفسي للوقوف على الحالة وتشخيصها، وعمل جلسات تحليل نفسي؛ لإخراج ما بداخلها من توتر وقلق، ولفهم طبيعة المرض، كل ذلك يساعد كثيرًا على الشفاء -إن شاء الله- والعلاج هو أسهل ما في الموضوع، فقد يصف لك دواء مضاد للاكتئاب لعلاج فقدان الشهية العصبي وحالة الاكتئاب المصاحبة له، وعليك الاستمرار عليه لمدة 6 شهور، وهذا سوف يؤدي -إن شاء الله- إلى تحسن الشهية، بالإضافة إلى تناول وجبات خفيفة ومتكررة، ومليئة بالسعرات الحرارية، حتى يزيد الوزن، ويمكنك تناول حبوب صداع عند الضرورة، وتناول كبسولات أوميجا 3، ورويال جلي.
وهناك الكثير من الأطعمة تحتوي على فواتح شهية بطبيعتها، مثل: المخللات، والسلطات، والمشويات، ويمكن لك تعويض عدم الرغبة في الأكل عن طريق أكل وجبات خفيفة ومتكررة، وتحتوي على بعض الفطائر والمعجنات، والتمر، والعجوة، مع زيت الزيتون، وبعض المشروبات التي تحتوي على الحلبة والسمسم، والمكسرات، وهي أطعمة تفتح الشهية، وتحتوي على سعرات حرارية عالية، كذلك فإن التين الطازج أو المجفف يحتوي على كثير من الفيتامينات والسعرات الحرارية، ويفيد في زيادة الوزن؛ وبالتالي يتحسن الوزن -إن شاء الله- ويمكنك تناول مقويات للدم للتغلب على حالة الضعف العام، وعدم التركيز، وسوف تتحسن حالتك الصحية إن شاء الله.
ومن السهل زيادة الوزن عن طريق تناول التمر والعسل، والمعجنات، والمكسرات، والبروتين الحيواني، ولكن يجب الاهتمام بالتغذية الجيدة والإكثار من الحليب ومنتجات الألبان يوميًا، والبعد النهائي عن المشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة؛ لأنها تؤثر على العظام، مع ممارسة الرياضة؛ حتى تحصلي على لياقة بدنية عالية.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الجراحة العامة    3/4/2015, 8:05 am

عيادة الجراحة العامة
د.أحمد الزبيدي
    ناصور عصعصي
* قمت بكشف، وعرفت أن عندي ناصورا عصعصيا، وذهبت لعدد من الأطباء؛ واحد قال: تحتاج إلى جراحة مغلقة، والثاني قال: جراحة مفتوحة، فأنا أريد أن أعرف أيهما أحسن؟ وهل هناك ضرر من الناصور لو استمر وجوده لمدة طويلة؟ وما رأيك في ترك عملية الناصور حتى انتهي من دورة التأسيس في العسكرية؟
- يحدث الناصور العصعصي؛ نتيجة وجود التهاب في بصيلات الشعر أو الغدد العرَقية أو الغدد الدهنية الموجودة حول الشرج، وهذا يؤدي إلى التهاب وانتفاخ مثل الخراج، مع الشعور بالألم لفترة، وعند خروج إفرازات الالتهاب يخفّ التورم والألم، وعند تكرار ذلك الالتهاب في نفس المكان يمتد الالتهاب من الجلد الخارجي إلى الأسفل ما قبل العصعص، ليكون الناصور العصعصي، ؛ فتتجمع آثار الالتهاب في هذا التجويف، وتؤدي إلى الانتفاخ المتكرر عند احتباس الإفرازات، واختفاء الألم عند خروجها، مع وجود ثقب صغير في أسفل الظهر.
علاج الناصور في بداياته عن طريق المضادات الحيوية، مثل: (klacid 500 mg)، مرتين يوميًا، لمدة 10 أيام، وتناول مسكنات مثل: (بروفين 400 مج)، بعد الأكل ونظافة المكان، وإزالة الشعر عن طريق موس الحلاقة. الجراحة المفتوحة هي أحد الحلول النهائية للناصور ولا فرق بينها وبين الجراحة المغلقة. هناك علاج جديد وهو إزالته بالليزر وهو متوفر في مراكز قليلة بالمملكة، ومع ذلك احرص على حلاقة الشعر في المنطقة بموس الحلاقة، أو إزالته بالكريمات إذا كان كثيفًا.
ورم تليفي عصبي
* أعاني منذ سنوات من ورم تليفي عصبي برجليّ اليمين واليسار أسفل الركبة بقليل، وقمت بعمل ليزر، ثم عملت 5 جلسات تبريد أخبرني الدكتور بعدها أن هناك مادة أسفل الجلد لم تخرج مع التبريد، وأنه يرى أفضل حل عمل جراحة لاستئصال، وتجميل المنطقة. سؤالي هو:هل التخدير في هذه الحالة يكون موضعيًا أم كاملاً؟ وهل سأستطيع المشي مباشرة بعد العملية، وممارسة حياتي اليومية؟
- في أغلب الأحوال لا توجد شكوى مصاحبة لظهور تلك الأورام الليفية الحميدة، ويكون العلاج في تلك الحالة بهدف التجميل، ويكون في الغالب عن طريق الاستئصال الجراحي. ومن الممكن أيضًا القيام بذلك الاستئصال وفحص الورم باثولوجيًا إذا كان الطبيب غير متأكد من التشخيص من خلال الفحص السريري فقط، ومن الجيد أنك ستخضع لعملية إزالة، ولكن لا بد أن يقوم الطبيب المعالج بإرسال الأورام المستأصلة إلى المعمل المختص لفحصها باثولوجيًا؛ للتأكد من التشخيص، ونوع الورم الليفي، وما إذا كنت بحاجة إلى عمل أي تدخل إضافي، ويمكن الاستئصال بالتخدير الموضعي.
إصلاح الفتق الأربي
* أنا شاب، عمري 21 سنة، وأجريتُ مؤخرًا عملية جراحية، لإصلاح الفتق الأربي في الجهة اليمنى بالشبكة -والحمد لله-ولا توجد أي مشاكل. مرّ على العملية الجراحية الآن 13 يومًا، وقد تمتْ إزالة خيط الجراحة في نهاية الأسبوع الأول. أصلي وأنا جالس على الكرسي فقط، وسؤالي من فضلك هو: متى يمكنني أن أؤدي صلاتي بشكل عادي وأن أصلى وأسجد على الأرض؟
- يلتئم الجرح الخارجي في العمليات الجراحية -خصوصًا عمليات الفتق الأربي المباشر وغير المباشر-في خلال 10 إلى 15 يومًا من تاريخ إجراء العملية. تحتاج الأنسجة الداخلية للعملية والشبكة إلى المزيد من الوقت لكي تلتئم التئامًا تامًا، الأمر الذي قد يستغرق 3 إلى 6 أشهر من تاريخ العملية حتى لا يحدث تمزُّق في تلك الأنسجة. تجنَّبْ أخي السائل كل ما يؤدي إلى الضغط على الأنسجة، مثل: الإمساك المزمن، وذلك عن طريق شرب السوائل، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف، وتجنَّب التدخين أو توقفْ عنه إذا كنت مدخنًا، ولا ترفع أشياء ثقيلة قبل مرور 3 شهور من الآن، وفي تلك الأثناء يمكن ممارسة المشي، ويمكنك الصلاة بشكل طبيعي بعد مرور شهر من إجراء العملية دون قلق، بإذن الله.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: عيادة الجراحة العامة    9/5/2015, 6:37 am

د.أحمد الزبيدي
    خسارة الوزن
* مرحبا انا طالبة في السنة التحضيرية عمري 19 سنة ووزني 70 كيلوجراما وطولي 145 وأحب أن أضعف فنصحوني استخدم seven slim extra، اريد استخدام هذا الدواء ولكني خائفة من أعراضه الجانبية، وكذلك أخاف انه بعد استخدامه لمدة طويلة لا تكون النتيجة هي المأمولة أرجو منك معرفة إذا ما كنتم تنصحون به أم لا وشكرا.
-الاعتماد على الرياضة والحمية الغذائية كاف لخسارة الوزن المطلوب ليس هناك حاجة للتعرق الزائد لأنه خسارة لسوائل الجسم فقط وليس من الوزن الفعلي.
كثرة الغازات وانتفاخ في البطن
*انا موظف لدى شركة كبيرة في وظيفة تتطلب الدقة العالية وسرعة البديهة وحسن التصرف الارتجالي اليومي وبسببها بدأت أعاني من كثرة الغازات وانتفاخ في البطن وارتجاع حموضة وامساك وإسهال في بعض الاحيان والم في رأس المعدة وتوتر وقلق هل ما اعاني منه القولون العصبي؟
- إن ما تعاني منه ينطبق تماما على أعراض القولون العصبي. ان الغازات والإمساك هي تخص القولون العصبي، اما ارتجاع الحموضة وألم رأس المعدة فقد تكون بسبب حالتك العصبية ومزاجك العام وبحالة التوتر والقلق التي تمر بها وقتها أو قد تكون بسبب جرثومة المعدة. هناك ادوية لخفض الحموض ولتهدئة الأعصاب. انصحك بزيارة طبيب امراض الجهاز الهضمي يفحصك ويعاينك وأطلب منه ان يجري لك فحص جرثومة المعد (Helicobacter Pylori) للتأكد من وجودها او لا.
جروح العمل الجراحي
* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، كنت قد أجريت عملية في بطني عندما كان عمري 14 سنة كان طول الشق تقريباً 14 سم، تركت آثاراً، والحمد لله على كل شيء وانا الآن بخير وبصحة جيدة، اليوم عمري 29 سنة، أي أن لي 15 سنة منذ إجراء العملية. سؤالي بخصوص ممارسة الرياضة: هل بإمكاني لعب الرياضة كالكاراتيه، والملاكمة، وحمل الأثقال والجري والسباحة؛ لأني خائف من آثار العملية، وخائف أن تتمزق خياطة العملية؟
-وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،لا خوف ولا قلق في ذلك أبدًا؛ فجروح العمل الجراحي تكون قد التأمت تمامًا عبر 15 سنة، والندب التي تلاحظها هي مظهر جلدي فقط، ولا يفرق عن الجلد الطبيعي بمرونته إلا في خط الالتآم، بينما النسيج تحت الجلد تعود لسابق عهدها. لا أرى مانعاً نهائيًا من ممارسة الرياضة عادة وغالبًا إلا إذا كانت ندب الجرح مشدودة ومشوِّهة للمكان، وفيما عدا هذا لا أعتقد أن هناك ما يعيق ممارسة حياة رياضية طبيعية.
استئصال المرارة
*خضعت لعملية استئصال المرارة منذ ثلاثة أشهر بدأها الجراح بالمنظار، ولكنه لم يستطع إكمالها الا عن طريق الفتح -والحمد لله. الجرح خف من الخارج، ولكن مازال يؤلمني من الداخل، ويوجد ألم شديد فوق السرة، وعند الضغط عليها أشعر بألم شديد مع نقص في كمية البراز. كما أني أعاني من إسهال وغثيان أحياناً. أرجو أن تنصحني بما يجب أن أفعله وشكرا.
-لا يتضح من سؤالك ما إذا كنت قد راجعت الطبيب الجراح الذي أجرى العملية، وما كان رأيه بعد الفحص الطبي لك؟ لأن الفحص الطبي مهم في مثل حالتك، فقد يرى الطبيب إجراء صورة بالأمواج فوق الصوتية (سونار) وذلك للتأكد من أن القنوات المرارية خالية من الإصابة وأن ليس هناك تجمع سوائل مكان المرارة المستأصلة. هناك ما يسمى بتناذر ما بعد استئصال المرارة، وهي أعراض يشكو منها المريض بعد استئصال المرارة، وهي:
- إحساس المريض بالغثيان والقيء، وإحساس بألم في البطن.
- آلام في المنطقة العلوية اليمنى من البطن.
- الإحساس بالانتفاخ في البطن.
- بعض المرضى يصابون بالإسهال.
وسبب هذه الأعراض فإنه إما أن يكون إصابة في المجاري الصفراوية، أو اضطرابا في عمل المجاري الصفراوية، أو بقاء إحدى الحصوات، إلا أنه في بعض الأحيان لا يمكن معرفة السبب، وعلى كل فإن استمرت الأعراض فإنه من الأفضل مراجعة الجراح للفحص الطبي، وإجراء صورة بالأمواج فوق الصوتية، أو تصوير طبقي للبطن.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
 
عيادة الجراحة العامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شاكر الخالدي :: الفئة الأولى :: المنتدى الثالث - قسم الأمراض العام-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: