منتدى شاكر الخالدي
عزيزي الزائر تفضل بالتسجيل معنا ليزداد المنتدى إشراقا بكم وإذا لم ترغب بذلك فتفضل بزيارة الأقسام التي تريدها

منتدى شاكر الخالدي

المنتدى يختص بنشر دروس تعليمية للبرامج مثل الفوتوشوب وسويج ماكس وغيرها مع تحميل البرامج الجميلة ونشر مواضيع مختصة بالطب البديل ومواضيع علمية متنوعة
 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخولمركز التحميل

شاطر | 
 

 كيف تحمي قلبك في الشتاء القارس؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: كيف تحمي قلبك في الشتاء القارس؟   27/12/2013, 4:21 pm

يتحمل العبء الأكبر في توزيع الحرارة على الجسم
كيف تحمي قلبك في الشتاء القارس؟

يزداد حدوث جلطات القلب 7% لكل عشر درجات مئوية تنقص في درجة الحرارة الصغرى
    خلال هذه الفترة من الشتاء(المربعانية) وهي الفترة من الشتاء التي يصفها العامة"ان بردها من شدته يدخل بينك وبين ماتتغطى به".. لابد ان نوجه نصائح لآبائنا وأمهاتنا وشبابنا عن كيفية المحافظة على قلوبهم في فترة الشتاء.
القلب هو أكثر من يعاني هجمة البرد القارس:
القلب يتحمل العبء الاكبر في توزيع الحرارة على جسم الانسان في الشتاء القارس فمن المعروف علميا ان نقص درجات الحرارة يرفع نبضات القلب الى حوالي ما متوسطه 15 نبضة في الدقيقة ويرفع الضغط حوالي 30 ملم من الزئبق ويزداد استهلاك عضلة القلب من الأكسجين ويقلل تروية القلب من الدم بحوالي 10% بسبب زيادة الجهد المبذول من عضلة القلب عن كمية الاكسجين المحمولة بالدم خلال تلك الفترة(مقارنة بفترة الراحة) بل ويزداد ذلك الجهد على القلب كلما قلت درجة الحرارة على وجه العموم.. وارتفاع الضغط هو محاولة لإنتاج الحرارة الداخلية وتوزيعها الى ان تصل مرحلة متأخرة من برودة الاعضاء الداخلية حيث يبدأ الجسم في فقدان المقاومة وهبوط الضغط وهبوط نبضات القلب ثم فشل القلب وتجمع السوائل في الرئتين ثم توقف القلب، حمانا الله وإياكم من سوء المنقلب.
*لماذا كبار السن أكثر عرضه لتأثير البرد ؟
-وكبار السن- فوق الستين سنة- اكثر الناس عرضة لمضاعفات الشتاء القارس على الصحة فارتفاع الضغط وارتفاع نبضات القلب "لنفس درجة البرودة" هو ضعف مايحدث في الشباب كما اظهرت الابحاث الطبية وانتاجهم للطاقة الحرارية الداخلية اقل من الشباب بكثير.. كما ان فقدانهم لها اسهل بكثير من الاشخاص في فترة الشباب..وتصور ان كل ذلك الجهد يحدث في رجل لديه ضغط وسكر وتضيق في شرايين القلب وهو لايدري حيث تحدث الازمة القلبية.. أضف على ذلك ان البروده تشوش على تفكيرهم فلا يستطيعون تقدير الامور كما يجب ولا درجة خطورة الوضع الذي هم فيه ولذلك اثبتت الدراسات ان بعض كبار السن عندما يتعرضون لبرودة شديدة وفي المراحل الاخيرة يبدأون بنزع ملابسهم والتخفيف منها بسبب التشويش الذهني بالاضافة الى انهم ينسون تناول أدويتهم او يتخبطون في كميتها ونوعياتها.
*ماهي أعراض تأثر الجسم بالبرودة؟
-تقل الحركه والنشاط وتتباطأ ثم يبدأ باصطكاك الاسنان وارتعاش العضلات لانتاج مزيد من الطاقة الحرارية.. ثم الاعياء والتعب ثم عدم القدرة على التركيز سواء في امساك الاشياء حوله او في طريقة استعمالها مثل "الاتصال بتلفون الطوارئ" وأشد البرودة في الشتاء هي التي تكون فيها درجات حرارة منخفضه مع رياح سريعة حيث تزيل هذه الرياح اي طبقة من الحرارة يولدها الجسم حول نفسه.. ومما يزيد الطين بلة كون الرياح مصحوبة بالمطر وحيث ان فقدان الحرارة يصبح اسرع واشد مقارنة بالحالة التي يكون فيها الجو باردا وجافا وساكنا.. فمثلا رياح سرعتها 48كلم في الساعة في درجة حرارة صفر مئوية تساوي تأثير درجة برودة 12 درجة تحت الصفر!!
تزداد جلطات القلب في الشتاء القارس
اكثر من الصيف الحار؟
يزداد حدوث جلطات القلب 7% لكل عشر درجات مئوية تنقص في درجة الحرارة الصغرى وذلك بسبب زيادة هرمونات الكيتوكولامين من الجهاز السمبتاوي لرفع الضغط وتوليد المزيد من الطاقة وكذلك زيادة الصفائح الدموية ولزوجة الدم نسبيا، بل ان بعض الدراسات العلمية وجدت انه كلما كان الفرق اكبر بين درجات الحرارة الكبرى في الشتاء (تقلبات الحرارة في نفس اليوم) كلما ازدادت زيارات مرضى القلب للطوارئ...وأكثر هؤلاء تأثرا هم كبار السن الذين لديهم مرض الزهايمر ومضاعفات قلبية سابقة مثل الرجفان الاذيني.
*ماهي نصائح مرضى القلب في الشتاء؟
-ينصح مرضى القلب في الشتاء بتدفئة اجسامهم ومنازلهم بما يستطيع فكبار السن وبالذات مرضى القلب هم اكثر الناس تعرضا لمضاعفات الشتاء القارس.. فإذا كانت درجة برودة الغرفة اقل من 20 درجة مئوية فاعلم انك مقصر في تدفئة غرفة كبير السن وهذا بالاضافة الى ملابسه التي تساعده في حفظ حرارته فوق 30 درجة مئويه ولكنها لاتفيده كثيراعندما تكون درجة حرارة الغرفة تحت عشرين درجة.. كما يجب ان يبتعدوا قدر الامكان عن الجهد البدني مثل إزاحة الثلج او حمل اكياس ثقيلة او الدخول في صراعات وانفعالات نفسية شديدة.. كذلك مراقبة ضغطهم بانتظام وشرب السوائل الدافئة التي تزيد من انتاج الطاقة الحرارية الداخلية.. كما ينصحون بأخذ لقاح الانفلونزا سنويا قبل دخول الشتاء لتقليل حدوثها وشدتها اذا حدثت وكذلك تطعيمات ذات الرئة لمن هم عرضة لالتهاباتها كل خمس سنوات.. ومن المهم معرفة ان تدفئة الرأس والقدمين بما يناسبهما من ملابس يحمي من لسعات الشتاء القارس وهي تعني تلف الانسجة البشرية بسبب شدة البرودة اثناء تعرضها مثل الاذنين والانف واطراف اصابع اليدين والقدمين.. واذا اصيب احدهم بالزكمة فان ادوية مضادات الاحتقان مثل مضادات الهستامين ترفع الضغط وقد تسبب الخفقان ولذلك يجب مراقبة الضغط بانتظام في هؤلاء المرضى.. وبعض المرضى يخطئ في ايقاف التمارين الرياضية بسبب الشتاء وهذا خطأ بل يجب عليه الاستمرار عليها اما داخل المنزل المكيف او الصالة الرياضية المغلقة.. ومن أسوأ التصرفات التي من الممكن ان يضر بها الإنسان نفسه هو التدخين في وقت الشتاء حيث يزيد العبء على القلب المجهد أصلا ويرفع الضغط اكثر مما هو مرتفع.. اما الكحول فإنه يزيد من فقدان الحرارة بسرعة بسبب توسع الاوعية الدموية الخارجية فيعطي انطباعا خاطئا بالدفء ولكنه يسلب الحرارة بسرعة من اعضاء الجسم الداخلية وكذلك فإنه يشوش على الذهن فلايستطيع الشخص تقدير برودة الجو المحيط به.
والخلاصة: ان برودة الجو لها تأثير كبير على صحة القلب فيجب معرفة محاذير التعرض للبرد القارس ومن هم الفئات الذين يجب التركيز عليهم في الوقاية من مضاعفاته.. ودمتم بخير.



كبار السن وبالذات مرضى القلب هم أكثر الناس تعرضاً لمضاعفات الشتاء القارس


القلب يتحمل العبء الأكبر في توزيع الحرارة على جسم الإنسان في الشتاء القارس

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
 
كيف تحمي قلبك في الشتاء القارس؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شاكر الخالدي :: الفئة الأولى :: المنتدى الثالث - قسم الأمراض العام :: أمراض القلب والدورة الدموية-
انتقل الى: