منتدى شاكر الخالدي
عزيزي الزائر تفضل بالتسجيل معنا ليزداد المنتدى إشراقا بكم وإذا لم ترغب بذلك فتفضل بزيارة الأقسام التي تريدها

منتدى شاكر الخالدي

المنتدى يختص بنشر دروس تعليمية للبرامج مثل الفوتوشوب وسويج ماكس وغيرها مع تحميل البرامج الجميلة ونشر مواضيع مختصة بالطب البديل ومواضيع علمية متنوعة
 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخولمركز التحميل

شاطر | 
 

 الصدمة الكهربائية.. وسيلة لعلاج الاكتئاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: الصدمة الكهربائية.. وسيلة لعلاج الاكتئاب   13/1/2014, 10:40 am

الصدمة الكهربائية.. وسيلة لعلاج الاكتئاب



تختلف أسباب الإصابة بالاكتئاب وحدته من شخص إلى آخر، وفي ألمانيا يلجأ الأطباء إلى العلاج بالصدمات الكهربائية التي أثبتت نجاحا في حالات الاكتئاب الحادة عندما لا ينفع العلاج بالأدوية وجلسات العلاج النفسي التقليدية.



• تتنوع الأسباب ولكن الاكتئاب واحد:

يعرّف جهاد العبد الله أخصائي الطب والعلاج النفسي في برلين الاكتئاب بأنه مجموعة من الأعراض التي تصيب الإنسان بشكل مزمن وتؤثر على سير حياته اليومية.



ويشرح الطبيب جهاد هذه الأعراض بقوله "الشعور بالحزن والإعياء وانعدام الرغبة في أداء الواجبات اليومية وفقدان القدرة على الاستمتاع بمباهج الحياة وانعدام قيمة الحياة واضطراب الشهية والنوم أيضا والشعور الدائم بالذنب".



ويشير الدكتور جهاد إلى وجود شخصيات معرضة للإصابة بالاكتئاب أكثر من غيرها ويصف هذه الشخصيات بقوله "الشخصية الوسواسية والتي تهتم بالتفاصيل تكون معرضة للإصابة بالإحباط ما يعني أن نسبة ظهور الاكتئاب لديها أعلى".



أما أسباب الاكتئاب فيعزوها الطبيب جهاد إلى تضافر عدة عوامل مع بعضها البعض مؤدية إلى الإصابة به، من أهمها أسباب وراثية، إذ أثبتت الدراسة العلمية وجود عائلات ينتشر بين أفرادها مرض الاكتئاب أكثر من غيرها، حسب الدكتور جهاد، مشيرا إلى وجود أسباب تتعلق بالتربية والطفولة إضافة إلى ظروف الحياة والمصاعب التي تواجه المرء في عمله أو أثناء الدراسة.



• كيف تتم المعالجة بالصدمات الكهربائية:

في ألمانيا يستخدم الأطباء طريقة جديدة لمعالجة الاكتئاب، وذلك بتعريض خلايا المخ إلى صدمة كهربائية. وهي وسيلة لا يلجأ إليها الأطباء إلا عند فشل كل محاولات العلاج الأخرى. إذ غالبا ما تستخدم الأدوية لعلاج الاكتئاب إلى جانب علاج نفسي يخضع له المريض لتخليصه من الضغوطات التي يعاني منها.



في البداية يتم رصد موجات الدماغ الكهربائية للمريض، وبعدها يخدر كليا كي لا يشعر بأي ألم، حسب ما يشرح الطبيب أولاف كنيزل أخصائي التخدير في مستشفى شاريته في برلين، ويضيف موضحا "لابد من إعطاء المريض مادة تساعد على الاسترخاء العضلي تحسبا لأي تقلصات عضلية حادة قد تُحدِث أحيانا كسوراً في العظام أو إصابات أخرى".



أما عملية العلاج فتتم عن طريق تحفيز الدماغ بواسطة قطب يوضع على صدغ المريض لبضع ثوان ليتدفق تيار كهربائي ضعيف عبر الدماغ. يقوّي التيار الكهربائي تدفق الدم إلى الدماغ، ما يساعد على إفراز المزيد من الناقلات العصبية وتعزيز إفراز الوصلات الدماغية المسؤولة عن المزاج.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
 
الصدمة الكهربائية.. وسيلة لعلاج الاكتئاب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شاكر الخالدي :: الفئة الأولى :: المنتدى الثالث - قسم الأمراض العام :: الأمراض النفسية-
انتقل الى: