منتدى شاكر الخالدي
عزيزي الزائر تفضل بالتسجيل معنا ليزداد المنتدى إشراقا بكم وإذا لم ترغب بذلك فتفضل بزيارة الأقسام التي تريدها

منتدى شاكر الخالدي

المنتدى يختص بنشر دروس تعليمية للبرامج مثل الفوتوشوب وسويج ماكس وغيرها مع تحميل البرامج الجميلة ونشر مواضيع مختصة بالطب البديل ومواضيع علمية متنوعة
 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخولمركز التحميل

شاطر | 
 

 ارتجاع المريء.. كيف يؤثر في القلب؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: ارتجاع المريء.. كيف يؤثر في القلب؟   18/1/2014, 4:18 pm

عضوان متقاربان مكاناً ووظيفة
ارتجاع المريء.. كيف يؤثر في القلب؟

آلام ارتجاع المريء تشبه آلام القلب بل قد تسببها
    أعراض القلب عموما من الم او خفقان او ضيقه في التنفس قد تكون من القلب نفسه بأمراض عضوية مثل امراض عضلة القلب او الشرايين او الصمامات.. او قد تكون من اعضاء أخرى تؤثر على القلب وهناك أمثلة كثيرة على ذلك مثل الدماغ او الغدة الدرقية او المرئ او الرئتين او فقر الدم.. الخ. وفي هذا المقال سنعرض لماهية العلاقة بين المرئ والقلب وكيف يتأثر كل منهما بالآخر ويؤثر فيه.. فسبحان الله الذي اتقن كل شي خلقه.
ما هو المرئ؟
المرئ عبارة عن انبوب عضلي يقع خلف القلب مباشرة طوله حوالي أربعين سنتيمتر يمتد من اخر اللسان الى فوهة المعدة ويتكون من ثلاث طبقات خارجية ليفية ومتوسطة عضلية وداخلية مخاطية.. اما الارتجاع الحمضي في المرئ فيقصد به دخول حمض المعدة الهيدوكلوريك اسيد الى المرئ بسبب توسع فوهة المعدة وهي بوابة عضلية تفصل بين المرئ والمعده عادة، ولكنها تضعف في عدة حالات منها السمنة والتدخين والحمل وبعض الامراض الروماتيزمية وبعض الادوية.. وارتجاع المرئ شائع بين الناس في جميع انحاء العالم في حدود 20-30%.
والسؤال المهم الان كيف يكون هناك علاقة بين القلب والمرئ وهما عضوان منفصلان؟
1- آلام ارتجاع المرئ تشبه آلام القلب كثيرا بل قد تسببها؟
في الجسم البشري هناك توصيلات عصبية تنقل الاحساس بالالم من الاعضاء الداخلية الى السلسلة السمبتاوية وقليل منها الى الحبل الشوكي في نفس المستوى وبالتالي الى الدماغ.. وآلام المرئ تشترك مع آلام القلب في عدة اشياء مثل المسببات والاعراض والتحاليل فمثلا العوامل المسببة لهما واحدة ومنها السمنة والتدخين والسكري الذي يزيد من عدم انتظام انقباضات المرئ.. ويتشابهان ايضا في موقع الالم: فألم المرئ يحدث بين الثديين خلف عظمة القص على شكل ضغط او الم يعصر وينتقل الى الكتف والرقبة ويكون شديدا مع التعرق!!.. وان كان من المعلوم ان الام المرئ تشتد بعد الوجبات الدهنية والقهوة ولكن ثبت علميا انها من الممكن ان تحدث بعد الانفعالات العاطفية او التمارين الرياضية مما يجعل تمييزها عن اعراض القلب اصعب ويحتاج الى فحوصات ادق.. وهما كذلك يتشابهان في الاستجابه للعلاج الأولي فاذا كان هناك انقباض في عضلة المرئ فبعض المرضى يستجيب للنيتروجلسرين تحت اللسان فيشابه كثيرا آلام القلب.. ومما يزيد التمييز صعوبة انه ثبت علميا ان ارتجاع الحمض الى المرئ يسبب انعكاسا عصبيا يؤثر على تدفق الدم في شرايين القلب وبالتالي يسبب تغيرات في تخطيط القلب!! وبسبب هذا التشابه الكبيربين القلب والمرئ فيجب على المريض فورا الاتصال على الاسعاف ومعالجتها كأنها آلام قلب حتى يثبت العكس لأن آلام القلب خطيرة ومميتة خلال دقائق وساعات اذا لم يتم اسعافها في الوقت المناسب.. ثم اذا ثبت انها من المرئ اعطي المريض مضادات الحموضة حتى تهدأ تلك الاعراض.. وقد رأيت كثيرا من المرضى يخطئ بتأخير علاج الم الصدر الذي يحدث بعد الاكل ظنا منه انه من المعده والمرئ والحقيقة ان ألم القلب قد يحدث بعد الاكل مباشرة ولامنجى من ذلك الا معاملة كل الم في الصدر بالتواصل مع الاسعاف والطبيب وترك علاج الحالة لهما لأن لديهم بروتوكولات في كيفية التمييز بينها.
2- ضيقة التنفس من المرئ تشابه ضيقة التنفس من القلب:
عند ارتجاع الحمض الى اعلى المرئ فأنه يسبب انقباضا في اعلى الحلق لمنع الحمض من الدخول الى المرئ جزئيا وتستثار المستقبلات في اعلى المرئ فتعطي شعورا مخيفا بضيق التنفس مع ان نسبة الاكسجين في الدم طبيعية ونعيد في هذه النقطه ماذكرناه اعلاه بأن اي عرض يجب ان يترك للطبيب والاسعاف للتمييز بين القلب وغيره.
- خفقان ما بعد الاكل:
الارتجاع في المرئ يؤثر على العصب الباراسمبتاوي العاشر وهذا يتحكم في التغذية العصبية للقلب والتحكم في نبضاته وانقباضات المرئ فبالتالي ارتجاع الحمض يسبب تسارع في نبضات القلب وخفقان بعد الاكل وخصوصا الوجبة الدسمة وزيادة الخوارج البطينية والاذينية وكذلك الرجفان الاذيني الذي قد يحدث نادرا مع ارتجاع المرئ.. وان كان خفقان مابعد الاكل يحدث بسبب عدة عوامل تكلمنا عنها سابقا في مقال منفصل بعنوان "الخفقان بعد الأكل.. ست وجبات في اليوم كفيلة بالتخلص من الأعراض المزعجة".. الا أن أحد تلك العوامل المهمة هو ارتجاع المرئ وتشخيص الخفقان بسبب ارتجاع المرئ لايكون الا بعد التأكد من عدم وجود العوامل العضوية والهرمونية الاخرى.
4- صعوبة البلع بسبب امراض القلب:
من المعلوم لدى طلبة الطب ان المرئ يأتي ملاصقا للجدار الخلفي للاذين الايسر.. واذا كان هناك سبب لتوسع الاذين الايسر بشده والمثال الكلاسيكي لذلك هو تضيق الصمام المترالي الشديد بسبب الحمى الروماتيزمية فأن ذلك يضغط على المرئ ويسبب صعوبة مرور الطعام الى المعدة وبالتالي الاحساس بتوقف الطعام في الصدر ويمكن اثبات ذلك بالصورة الصبغية للمرئ وقد رأيت عدة حالات لمرضى يأتون بضيقة في التنفس وصعوبة في البلع بسبب ضغط سوائل القلب الزائدة على مسار المرئ!!
5- الاغماء بسبب امراض المرئ:
والمثال المشهور الاغماء بسبب البلع عند من لديهم حساسية اغماء العصب العاشر وذلك يسبب توقف تام للقلب.. وكذلك اثبتت التجارب ان استخدام البالون لتوسيع نهاية المرئ في بعض الامراض يسبب تباطؤا في نبضات القلب.. وكذلك بسبب قرب المرئ من القلب وملاصقته فإن اورام المرئ او توسعه الشديد قد يضغط على الاذين الايسر ويسبب نادرا اعراضا في القلب مثل الاغماء!!
والخلاصة ان المرئ والقلب عضوان متقاربان مكانا ووظيفة ويؤثر كل منهما على الاخر ويتأثر به ولذلك لابد من اخذ التاريخ المرضي كاملا للمريض وفحصه واجراء مايلزم من فحوصات تخص هذين العضوين قبل تحديد مصدر الالم. ودمتم بخير.


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
 
ارتجاع المريء.. كيف يؤثر في القلب؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شاكر الخالدي :: الفئة الأولى :: المنتدى الثالث - قسم الأمراض العام :: أمراض القلب والدورة الدموية-
انتقل الى: