منتدى شاكر الخالدي
عزيزي الزائر تفضل بالتسجيل معنا ليزداد المنتدى إشراقا بكم وإذا لم ترغب بذلك فتفضل بزيارة الأقسام التي تريدها

منتدى شاكر الخالدي

المنتدى يختص بنشر دروس تعليمية للبرامج مثل الفوتوشوب وسويج ماكس وغيرها مع تحميل البرامج الجميلة ونشر مواضيع مختصة بالطب البديل ومواضيع علمية متنوعة
 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخولمركز التحميل

شاطر | 
 

 مرضى الفصام يشعرون بتحسن كبير مع استخدام علاج الليثيوم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: مرضى الفصام يشعرون بتحسن كبير مع استخدام علاج الليثيوم   11/3/2014, 8:47 am

مرضى الفصام يشعرون بتحسن كبير مع استخدام علاج الليثيوم
اعداد: أ.د. جابر بن سالم القحطاني استاذ العقاقير
    الليثيوم هو هنصر كيميائي وفلز رخو ذو لون أبيض فضي وهو قلوي وتشير كلمة قلوي في الكيمياء إلى ستة عناصر كيميائية تعرف باسم الفلزات القلوية، وهي الليثيوم والصوديوم والبوتاسيوم والروبيديوم والسيزيوم والفرانسيوم. وتشكل هذه العناصر المجموعة الأولى في الجدول الدوري. وتحتل مركبات الفلزات القلوية منزلة بين أكثر المواد الكيميائية رواجاً وفائدة. وتستعمل مئات الأطنان من أملاح الفلزات القلوية في الصناعة كل سنة. نعود إلى الليثيوم الذي يرمز له ب Li والذي هو أخف فلز معروف، حيث يبلغ وزنه نصف كمية من الماء مساوية له في الحجم. ويتفاعل الليثيوم مع الماء لإطلاق غاز الهيدروجين مثله في ذلك مثل الصوديوم، إلا أنه يختلف عن الصوديوم في أن هذا التفاعل لا يؤدي إلى إشعال الهيدروجين. يستخدم الليثيوم في الصناعة مثل صناعة البطاريات والمواد الخزفية في درجات الحرارة المرتفعة. كما تدخل مركبات الليثيوم في صناعة المنتجات المطاطية وفي إصباغ النسيج. لا يظهر الليثيوم بصورته في الطبيعة، حيث أنه يتحد بسهولة مع العناصر الأخرى.
ويستخلص الكيميائيون فلز الليثيوم بتمرير تيار كهربائي في كلوريد الصوديوم المنصهر، والعدد الذي لليثيوم 3، ووزنه الذري 6.941 وينصهر عند 180.54م، ويغلى عند 10347 ْم. وقد كان أول من اكتشف الليثيوم هو العالم الكيميائي السويدي جوهان أوجست أرفيدسون عام 1817م. أما استعمالات الليثيوم الطبية فهو يستعمل على شكل ملح كربونات الليثيوم (إيسكاليت) لعلاج الفصام وقد لوحظ أن بعض مرضى الانفصام شعروا بتحسن كبير مع استخدام علاج الليثيوم.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
 
مرضى الفصام يشعرون بتحسن كبير مع استخدام علاج الليثيوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شاكر الخالدي :: الفئة الأولى :: المنتدى الثالث - قسم الأمراض العام :: الأمراض النفسية-
انتقل الى: