منتدى شاكر الخالدي
عزيزي الزائر تفضل بالتسجيل معنا ليزداد المنتدى إشراقا بكم وإذا لم ترغب بذلك فتفضل بزيارة الأقسام التي تريدها

منتدى شاكر الخالدي

المنتدى يختص بنشر دروس تعليمية للبرامج مثل الفوتوشوب وسويج ماكس وغيرها مع تحميل البرامج الجميلة ونشر مواضيع مختصة بالطب البديل ومواضيع علمية متنوعة
 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخولمركز التحميل

شاطر | 
 

 ألم الذبحة الصدرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: ألم الذبحة الصدرية    21/4/2014, 6:51 am

أن عدة عوامل تتسبب في نشوء مشكلة في شرايين القلب تُؤدي إلى نقص قدرة الشرايين القلبية التاجية على تزويد عضلة حجرات القلب بالكمية اللازمة لها لكي تعمل بكفاءة، وخاصة في الأوقات التي ترتفع كمية احتياج عضلة الدم لتدفق مزيد من الدم إليها، أي حال بذل المجهود البدني أو الانفعال العاطفي وغيره.
إن عضلة القلب تتزود بالدم المحمل بالأكسجين والغذاء من خلال الدم الجاري في الشرايين التاجية. وهذه الشرايين يجب أن تكون واسعة وخالية من التضيقات. وقد تنشأ التضيقات في جدران الشرايين نتيجة عوامل عدة. وتتكون التضيقات من ترسب مواد دهنية على جدران الشرايين تلك. وتوصف الذبحة الصدرية بأنها عبارة عن ألم صدري أو انزعاج يحدث عندما لا تحصل عضلة القلب على الكمية الكافية من الدم. ويظهر هذا الشعور على هيئة الألم الضاغط أو العاصر في الصدر، أو الشعور بما يشبه عسر الهضم، أو الشعور بألم فيما بين الكتفين أو في الكتفين أو الذراعين أو العنق أو الفك أو الظهر. ويأخذ أطباء القلب في الاعتبار أي ألم فيما بين المنطقة الممتدة من سرة البطن إلى الذقن.
ويستخدم الأطباء عبارة الذبحة الصدرية، التي تأخذ ثلاثة أنواع في أعراض الظهور، وهي الذبحة الصدرية المستقرة، والذبحة الصدرية غير المستقرة، والذبحة الصدرية المتفاوتة. وصحيح أنه ليس كل ألم في الصدر هو ألم الذبحة الصدرية إلاّ أن الشكوى من ألم الصدر تتطلب مراجعة الطبيب للتأكد من أنها ليست صادرة عن مشكلة في القلب. ولذا فمن المهم إدراك أن أعراض الألم في الذبحة الصدرية تظهر عادة حينما يبذل المرء جهدا جسديا كبيرا لبضع دقائق. وتختفي أعراض الذبحة الصدرية حين يرتاح المرء أو حين يتناول الدواء. وفي الحالات غير المستقرة، قد يظهر ألم الذبحة الصدرية أثناء راحة المريض.
ومن المهم التفريق بين ألم الذبحة الصدرية وألم نوبة الجلطة القلبية، أي نوبة الجلطة القلبية التي يحصل في انسداد تام لجريان الدم من خلال الشريان المتضيق. وفي حالة نوبة الجلطة القلبية يكون الألم أكثر شدة ويستمر لفترة تزيد على خمس دقائق ولا يخف الألم بالراحة أو تناول الدواء. كما تجدر ملاحظة أن الذبحة الصدرية يمكن أن تؤدي إلى نوبة الجلطة القلبية إذا لم تعالج بكفاءة.
أما حبوب النتروغليسيرين التي سألت عنها تحديدا فهي علاج لتخفيف ألم الذبحة الصدرية بطريقة سريعة عبر عملها على توسيع الشرايين. وإذا ما أصيب المرء بالذبحة الصدرية فإن عليه أولا أن يجلس ويستريح، وإذا ما استمر الألم، عليه أن يضع حبة نتروغليسيرين تحت لسانه، وأن يتركها تذوب بالكامل، أي عليه ألا يبتلعها بل يُبقيها تحت اللسان كي تذوب وتمتص الأوردة الموجودة تحت اللسان لمكونات الدواء في تلك الحبة الدوائية. وإذا ما استمر ألم الصدر أكثر من خمس دقائق فعليه الاتصال بالطبيب أو طلب سيارة الإسعاف لنقله إلى المستشفى على وجه السرعة.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
 
ألم الذبحة الصدرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شاكر الخالدي :: الفئة الأولى :: المنتدى الثالث - قسم الأمراض العام :: أمراض القلب والدورة الدموية-
انتقل الى: