منتدى شاكر الخالدي
عزيزي الزائر تفضل بالتسجيل معنا ليزداد المنتدى إشراقا بكم وإذا لم ترغب بذلك فتفضل بزيارة الأقسام التي تريدها

منتدى شاكر الخالدي

المنتدى يختص بنشر دروس تعليمية للبرامج مثل الفوتوشوب وسويج ماكس وغيرها مع تحميل البرامج الجميلة ونشر مواضيع مختصة بالطب البديل ومواضيع علمية متنوعة
 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخولمركز التحميل

شاطر | 
 

 الضغط والاكتئاب.. خطر يهدد حياتك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: الضغط والاكتئاب.. خطر يهدد حياتك    24/4/2014, 6:15 am

وصلت العديد من الدراسات إلى أن الإجهاد والضغط يصيب الإنسان بالتوتر والاكتئاب الذي يؤثر على أعضاء الجسم المختلفة.



وأوضحت الدراسات أن الضغوط العصبية والاجهاد ترفع نسبة بعض الهرمونات مثل “نورأدرينالين” و”الأدرينالين” مما يرفع ضغط الدم ويبطئ تدفق الدم في الجسم، وفقاً لما ذكره موقع “أندر جراوند هيلث”، كما يؤثر الضغط والإجهاد على بعض أعضاء أجزاء الجسم كالتالي:



- البشرة، أكد ريتشارد جي فرايد طبيب الأمراض الجلدية وعلم النفس أن الضغط والإجهاد يتسببان في حدوث مشاكل البشرة الرئيسية مثل، ظهور حب الشباب والبثور والصدفية والأكزيما والتهابات الجلد، فالضغط يجعل البشرة أكثر حساسية وأكثر تفاعلاً.



- الدماغ، عندما يكون الإنسان مجهد يصاب بالصداع العادي أوالصداع النصفي، وهذا يرجع إلى أن أثار الإجهاد تتراكم حول منطقة الرأس والرقبة والكتفين فتمنع الإنسان من الاحساس بالراحة والتمتع بالقيلولة، كما أوضح الباحثون أن الإجهاد المزمن يصيب الدماغ بمرض الزهايمر بسبب نمو البروتين المسبب للزهايمر في المخ.



وأضاف الباحثون أن الإجهاد والضغط يجعل الأفراد يلجأون إلى التدخين وتناول الكحوليات مما يدمر المخ، لذا نصحوا بإحلال هذه السلوكيات السيئة بممارسة رياضة، كاليوجا، والتخيل الموجه، والتي ثبت نجاحها كلها في علاج التوتر والإجهاد.



- القلب، يرفع الإجهاد ضغط الدم، ومن المعروف ارتباط العلاقة بين مستوى ضغط الدم وأمراض القلب، كما أن الإجهاد طويل المدى يؤثر أيضاً على مستويات السكر في الدم مما يسبب خلل في وظائف القلب، وأيضاً يتسبب الإجهاد الشديد إلى ضعف مقاومة الأنسولين مما يصيب بمرض السكري من النوع الثاني وانسداد الشرايين.



- المعدة والأمعاء، أكد الباحثون أن تناول الشخص للطعام وهو تحت ضغط وإجهاد شديدين يجعل المعدة لا تمتص المواد الغذائية، مما يؤدى للإصابة بارتجاع المرئ وقرحة المعدة.



ويعتبر الإجهاد ضار جداً بصحة الأمعاء، والأنسجة الدقيقة مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض التهابات المعدة والتصلب المتعدد ومرض السكري من النوع الأول والتهاب المفاصل الروماتيزمي ومرض الذئبة، والتهاب القولون التقرحي.



- البنكرياس، يعمل الإجهاد على رفع ضغط الدم وضيق التنفس وضربات القلب السريعة وارتفاع مستويات السكر في الدم، وكل هذا يؤدي إلى تلف شرايين البنكرياس وضعف مقاومة الأنسولين وإفرازه مما يصيب بأمراض السكر والسمنة.



- جهاز المناعة، يؤثر الضغط والإجهاد على فعالية الجهاز المناعي من خلال خفض عدد الخلايا الليمفاوية مما يجعل الجسم أكثر عرضة للعدوى.



- المفاصل والعظام، أظهرت دراسات حديثة العلاقة بين زيادة أعراض الاكتئاب والإجهاد وزيادة آلام الرقبة والكتفين وآلام أسفل الظهر لدى المراهقين، وينصح بتناول الزنجبيل والكركم والريحان لعلاج هذه الألام كبديل أفضل من الأدوية المضادة للالتهابات.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
 
الضغط والاكتئاب.. خطر يهدد حياتك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شاكر الخالدي :: الفئة الأولى :: المنتدى الثالث - قسم الأمراض العام :: الأمراض النفسية-
انتقل الى: