منتدى شاكر الخالدي
عزيزي الزائر تفضل بالتسجيل معنا ليزداد المنتدى إشراقا بكم وإذا لم ترغب بذلك فتفضل بزيارة الأقسام التي تريدها

منتدى شاكر الخالدي

المنتدى يختص بنشر دروس تعليمية للبرامج مثل الفوتوشوب وسويج ماكس وغيرها مع تحميل البرامج الجميلة ونشر مواضيع مختصة بالطب البديل ومواضيع علمية متنوعة
 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخولمركز التحميل

شاطر | 
 

 الهيموغلوبين وصحة الإنسان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: الهيموغلوبين وصحة الإنسان   15/7/2014, 11:16 am

الهيموغلوبين وصحة الإنسان

    الهيموغلوبين هو المادة الملونة التي تنقل الأكسجين في الدم، وتوجد في كريات الدم الحمراء، وتعطي الدم لونه الأحمر. وعند مرور الكريات الحمراء في الحويصلات الهوائية في الرئة تحمل معها الأكسجين، وتشكل معه مركباً يسمى الأكسيهيموغلوبين. وعندما تنقل كريات الدم الحمراء خلال الجسم، تعطي ما تحمله من الأكسجين للأنسجة، وهناك يأخذ الهيموغلوبين ثاني أكسيد الكربون من الأنسجة ويحمله ويطلقه في الحويصلات الهوائية في الرئة. ويخرج ثاني أكسيد الكربون خلال الزفير.
والهيموغلوبين جزيء معقد، يحوي الحديد وبروتين يسمى الغلوبين، وينتج فقر الدم من نقص الهيموغلوبين أو من شذوذات وراثية في الهيموغلوبين. وتتحد بعض السموم مع الهيموغلوبين بحيث تمنعه من الاتحاد مع الأكسجين. فمثلاً تشكل صبغات الأنيلين وبعض المواد الكيميائية مع الهيموغلوبين مادة الميتيموغلوبين التي لا تستطيع امتصاص الأكسجين. ويتغير لون الدم عندها إلى لون أزرق بني. ويمتص الهيموغلوبين أول أكسيد الكربون، وهو غاز سام، بسهولة ويجعل لون الدم فاقع الإحمرار. ولكن هذا الغاز يمنع الدم من حمل الأكسجين.
لقد تعرف العلماء على أنواع عديدة من الهيموغلوبين. ويورث الإنسان نوع الهيموغلوبين الخاص به. ونسبة وجود الهيموغلوبين أعلى من نسبة الأنواع الأخرى. وهناك نوع يسمى هيموغلوبين (م) أو الهيموغلوبين المتجلي، ويسبب مرض فقر الدم المنجلي، فيصبح الهيموغلوبين الذي يحتوي عدداً كبيراً من هيموغلوبين (م)، قاسياً، أو يتشوه كله، وبالتالي قد يسبب انسداداً في الأوعية الدموية.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
 
الهيموغلوبين وصحة الإنسان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شاكر الخالدي :: الفئة الأولى :: المنتدى الثالث - قسم الأمراض العام :: أمراض القلب والدورة الدموية-
انتقل الى: