منتدى شاكر الخالدي
عزيزي الزائر تفضل بالتسجيل معنا ليزداد المنتدى إشراقا بكم وإذا لم ترغب بذلك فتفضل بزيارة الأقسام التي تريدها

منتدى شاكر الخالدي

المنتدى يختص بنشر دروس تعليمية للبرامج مثل الفوتوشوب وسويج ماكس وغيرها مع تحميل البرامج الجميلة ونشر مواضيع مختصة بالطب البديل ومواضيع علمية متنوعة
 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخولمركز التحميل

شاطر | 
 

 باحثون يتوصلون إلى طريقتين جديدتين لعلاج فقر الدم الوراثي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: باحثون يتوصلون إلى طريقتين جديدتين لعلاج فقر الدم الوراثي    29/9/2014, 9:57 am

توصل فريقان علميان فرنسيان برئاسة البروفيسور أوليفيه هرمون، رئيس قسم المعمل الخاص بأبحاث الدم ومعهد الأبحاث العلمية الفرنسي، إلى طريقتين أساسيتين لعلاج مرضى فقر الدم الوراثي، والذي يؤدي إلى الأنيميا الحادة.



وتصيب الأنيميا الحادة 100 ألف مولود سنوياً في العالم خاصة في دول آسيا والشرق الأوسط ودول حوض البحر الأبيض المتوسط، في فرنسا يصل عدد المصابين 600، والسبب هو وجود خلل في الهيموجلوبين المسئول عن نقل الأكسيجين إلى كرات الدم الحمراء، والذي يتكون من أربعة سلاسل اثنتين “ألفا” واثنين “بيتا”، وفقاً لما نشرته وكالة “أنباء الشرق الأوسط”.



وأوضح الباحثون الفرنسيون أنه في “بيتا” فقر الدم، يرجع إلى أن إنتاج سلسلة “بيتا” غير كافية، مما يسبب غيابها في أشكال التماثل في العوامل الوراثية الجينات المتغيرة، مما يؤدي إلى الإصابة بأنيميا حادة منذ الطفولة.



وهؤلاء المرضى يتم علاجهم عن طريق نقل دم متكرر لمحاربة كثرة الحديد، الذي يظهر نتيجة العقاقير وفي بعض الحالات يلجأون إلى عملية زرع النخاع.



وتجرى حالياً التجارب الأكلينيكية في أوروبا على عقار “سوتاترسبت”، حتى يتم الموافقة عليه من السلطات الصحية المختصة.



وقد لجأ البروفيسور هرمين ومعاونوه إلى طريقة علاجية أخرى، لتحسين الأنيميا ليس عن طريق إصلاح العيب في سلسلة “بيتا”، وإنما عن طريق نتائجه تراكم سلسلة “ألفا” السامة على الخلايا الجذعية الدموية في النخاع العظمى.



وقد لاحظ الباحثون أن عقار “سوتاترسبت” كبح أو منع جزءاً يعرف باسم “جي دي إف 11” ينتج بكثرة في “بيتا” فقر الدم، وهو الذي يؤدي إلى الأنيميا، وعند سد تدخل هذا الجزء ومستقبله يخفض إنتاج كرات الدم الحمراء المعيبة أو الناقصة في النخاع العظمى، وساعد على خروج الدم في صورته الجيدة، وقد تم تجربة هذه العملية على 50 مريضاً، عن طريق حقنهم تحت الجلد بعقار “سوتاترسبت” لمدة ثلاثة أسابيع، مما يسمح بتخفيض 20 % من عمليات نقل الدم.



وقد أكتشف الباحثان بونوا أرليت وجونوفياف كورتو في نفس فريق عمل البروفيسور هرمين بروتين، يعرف باسم “إتش إتش بي 70” لدى مرضى فقر الدم “بيتا”، محجوز في حشو الخلية لعلامات الحمراء عن طريق سلسلة “ألفا جلوبين”، مما يشير إلى اضطراب في كرات الدم الحمراء، ويعتقد أن العقاقير الطبية تفيد في علاج هذه الحالة.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
 
باحثون يتوصلون إلى طريقتين جديدتين لعلاج فقر الدم الوراثي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شاكر الخالدي :: الفئة الأولى :: المنتدى الثالث - قسم الأمراض العام :: أمراض القلب والدورة الدموية-
انتقل الى: