منتدى شاكر الخالدي
عزيزي الزائر تفضل بالتسجيل معنا ليزداد المنتدى إشراقا بكم وإذا لم ترغب بذلك فتفضل بزيارة الأقسام التي تريدها

منتدى شاكر الخالدي

المنتدى يختص بنشر دروس تعليمية للبرامج مثل الفوتوشوب وسويج ماكس وغيرها مع تحميل البرامج الجميلة ونشر مواضيع مختصة بالطب البديل ومواضيع علمية متنوعة
 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخولمركز التحميل

شاطر | 
 

 اللويحة الصَفْراء الجفنية من علامات التحذير من مرض القلب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: اللويحة الصَفْراء الجفنية من علامات التحذير من مرض القلب   17/2/2015, 9:43 am

اللويحة الصَفْراء الجفنية من علامات التحذير من مرض القلب

في دراسة نشرت في المجلة الطبية البريطانية في عام 2011، اقترح الباحثون أن هناك صلة بين أمراض القلب والعلامات أو البقع الصفراء، والمعروف طبيا باسم xanthelasmata أو اللويحة الصَفْراء الجفنية.

العلاقة بين اللويحة الصَفْراء الجفنية وأمراض القلب
تحدث اللويحة الصَفْراء الجفنية لدى كل من الرجال والنساء، وهو أكثر شيوعا بعد سن ال 40، وقد أظهرت الأبحاث أن هذه اللويحات الصفراء هي ودائع من الكولسترول وترتبط بارتفاع مستويات الكولسترول عند حوالي نصف الحالات، وهي لا تؤثر على الرؤية كما أنها لينة وغير مؤلمة، و قد ينجاهلها الكثير من الناس بينما يختار البعض إزالتها لأغراض جمالية، ولكنها غالبا ما تتكرر مما يجعلها علامة تحذيرية هامة يجب الإنتباه لها.
الأدلة العلمية
بحثت دراسة ومقرها الدنمارك في العلاقة بين “xanthelasmata” وأمراض القلب في عموم السكان، و قد توصل فريق البحث، بقيادة الأستاذ Tybjaerg هانسن، إلى بعض الاستنتاجات التي من شأنها أن تغير الطريقة التي ينظر بها الكثير من الناس والأطباء إلى هذه البقع التي تبدو غير ضارة.
و قد شملت دراسة مستقبلية كبيرة 12،745 من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20-93 عاما، و لم يكونوا يعانون من مرض الشريان التاجي للقلب في بداية الدراسة، وتمت متابعة المشاركين حتى عام 2009
وفي جميع الفئات العمرية، زاد خطر الاصابة بالنوبات القلبية وأمراض القلب والموت في وجود اللويحة الصَفْراء الجفنية، وكان كل من الرجال والنساء الذين يعانون من وجود هذه البقع أو اللويحات أكثر عرضة للمعاناة من نوبة قلبية أو الموت خلال فترة 10 أعوام.
الرجال أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب
عموما، الرجال هم أكثر عرضة لتطوير مرض القلب ، ووجدت الدراسة أن الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 70-79 سنة، أكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب مع زيادة بنسبة 12٪ في ظل وجود اللويحة الصَفْراء الجفنية.
بينما8٪ من النساء مع اللويحة الصَفْراء الجفنية”xanthelasmata ” أكثر عرضة لتطوير نوبة قلبية مقارنة مع النساء الواتي لا يعانين من هذه اللويحات، ولان النساء معرضات بشكل أقل للإصابة بأمراض القلب تصبح هذه اللويحات علامة مبكرة يجب الإنتباه لها وِفق معدو الدراسة.
خلصت الدراسة إلى أن “xanthelasmata” تعتبر علامة مبكرة لخطر الاصابة بالنوبات القلبية، وأمراض نقص تروية القلب وتصلب الشرايين الشديد والموت،ويعتقد أن هذه اللويحات يمكن أن تساعد في تشخيص أمراض القلب ويمكن أن تكون ذات قيمة خاصة في الأماكن التي يصعب فيها الوصول إلى المرافق الطبية و المختبرات.
ماذا يجب ان تفعل؟
إذا لاحظت علامات صفراء على الجفون العليا أو السفلى، سيكون من المستحسن أن تخضع لفحص مستويات دهون البلازما ،كما أن هذه اللويحات يمكن أن تكون مؤشرا لارتفاع الكوليسترول في الدم، وبالتالي ضرورة تغيير نمط الحياة والنظام الغذائي للحفاظ على صحة القلب و الصحة العامة

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
 
اللويحة الصَفْراء الجفنية من علامات التحذير من مرض القلب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شاكر الخالدي :: الفئة الأولى :: المنتدى الثالث - قسم الأمراض العام :: أمراض القلب والدورة الدموية-
انتقل الى: