منتدى شاكر الخالدي
عزيزي الزائر تفضل بالتسجيل معنا ليزداد المنتدى إشراقا بكم وإذا لم ترغب بذلك فتفضل بزيارة الأقسام التي تريدها

منتدى شاكر الخالدي

المنتدى يختص بنشر دروس تعليمية للبرامج مثل الفوتوشوب وسويج ماكس وغيرها مع تحميل البرامج الجميلة ونشر مواضيع مختصة بالطب البديل ومواضيع علمية متنوعة
 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخولمركز التحميل

شاطر | 
 

 تصلب الشرايين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: تصلب الشرايين    8/8/2012, 7:27 am

ما هو تصلب الشرايين

تصلب الشرايين هو مصطلح طبي يطلق على حالة ترسب المواد الدهنية (التى تحتوى على الكوليستيرول) فى الطبقه التى تحيط بالغشاء المبطن للتجوف الشريانىو هذه الترسبات تتواجد على طول جدران شرايين الجسم الكبيره منها و المتوسطه و الصغيره على حد سواء و تكون على هيئة نتوءات تبرز الى داخل التجويف الشريانى

تصلب الشرايين يؤدى الى الانسداد الجزئى (الشكل الايمن) فى تجويف الشريان مع التأثير على كفائة الشريان فى توصيل الدم للأعضاء

تلك المواد التي مع مرور الزمن تصبح كثيفة وقوية و تتسبب فى تضيق الشرايين بصوره تدريجيه (وربما انسدادها) مما يؤدي إلى ضعف تدفق الدم عبر هذا الشريان للعضو الذي يغذيه الشريان فيؤدي ذلك إلى ضعف حيوية ووظيفة هذا العضو و هذه الحاله قد تؤدى الى ظهور اعراض معينة على الحسب العضو الذى يعانى من ضيق الشرايين المغذيه له مثل ما يعرف بالذبحه الصدريهالناتجه عن ضيق الشرايين التاجيه المغذية لعضلة القلب.

و قد يتفاقم الأمر (نتيجه لضيق الشريان و لبطء سريان تيار الدم فى مناطق هذه الترسبات مع وجود خشونة فى الجزء المغطى لها من الغشاء المبطن للتجويف الشريانى او حدوث تمزق فى هذا الغشاء) فتتكون جلطات صغيره يمكن ان يجرفها تيار الدم لتسبب سدد فى شرايين اعضاء اخرى بالجسم (المخ, العين, او غيرهم) وبالتالي تحدث جلطة في مكان بعيد عن مصدر هذه الجلطة.


الى اليسار القلب و الشريان التاجى يظهران طبيعيان بينما الشكل الى اليمين يوضح مقاطع من الشرايين التاجيه مصابه بدرجات متفاوته من الانسداد نتيجه للتصلب مع تضخم فى عضلة القلب


أما إذا حصل انسداد كامل للشريان فأن ذلك يؤدي إلى موت العضو أو ذلك الجزء منه المعتمد على هذا الشريان مثل حدوث موت جزء من عضلة القلب نتيجة لانسداد الشريان التاجي الذي يغذي هذه العضلة (ما هو معرف بجلطة القلب) او حدوث موت لمجموعه من خلايا المخ نتيجة لحدوث انسداد بأحد الشرايين و ينتج عنها مضاعفات خطيرة على حسب مكان الانسداد و غالبا ما تكون فى صورة شلل.


إنسداد جزئى للشريان يؤثر علىكمية الدم التى تصل من خلال هذا الشريان للأنسجه مما يؤثر على ادائها لوظيفتها
أسباب تصلب الشرايين والعوامل المساعدة

على حدوثه

تصلب الشرايين من المشكلات الشائعة التي تصيب الشرايين حيث تتراكم الدهون المحتويه على الكوليسترول على جدران هذه الشرايين. وهو يحدث لكل إنسان بصوره تدريجيه مصاحبا للتقدم في العمر والشيخوخة لكن هناك أسباب وعوامل تؤدي إلى حدوث مبكر وشديد لتصلب الشرايين وبالتالي حدوث مضاعفاتها وعواقبها في سن مبكر من عمر الإنسان ومن هذه العوامل والأسباب التي تؤدي إلى ظهور تصلب الشرايين الآتي:

*التدخين

*البدانة أو زيادة الوزن

*زيادة الدهون والكوليسترول في الدم

*قلة المجهود البدنى و عدم ممارسة الرياضه

*مرض السكري

*ارتفاع ضغط الدم


إنسداد كلى للشريان نتيجة لتكون جلطه دموية تسببت فى انقطاع تيار الدم عن هذا الجزء من الأنسجة و مما تسبب فى موت هذا الجزء (الجزء السفلى من الشكل ويظهر بلون داكن)

الوقايه من و علاج تصلب الشرايين

الرجاء الرجوع إلى الصفحه الخاصه بزيادة الدهون والكوليسترول في الدم.



الوقايه من إرتفاع نسبه الكوليسترول في الدم

العلاجات الدوائيه لإرتفاع الكوليسترول و نمازجها

منقول

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: تصلب الشرايين    4/5/2013, 7:58 am

تصلب الشرايين .. Atherosclerosis

تصلب الشرايين :هو مرض يصيب الشرايين كبيرة ومتوسطة الحجم، و خاصة الشرايين المغذية للقلب وهو يحدث عند تجمع بعض المواد مثل المواد الدهنية والكوليسترول وفضلات الخلايا على الجدار الداخلي للشرايين ويجعلها أكثر سمكا و قد يسبب ذلك بانسداد الشريان و انقطاع تروية الدم.مما يؤدي بدورة إلى مضاعفات وأضرار خطيرة قد تسبب السكتة القلبية والدماغية.

أسباب حدوث تصلب الشرايين
يعتقد كثير من العلماء أن هذا التصلب يبدأ عند حدوث تلف للطبقة الداخلية لجدار الشريان، حيث أن أي خدش أو جرح لهذه الطبقة يؤدي إلى تلف جدار الشريان ثم تبدأ المواد الدهنية الغنية بالكوليسترول بالتراكم على الخدش أو الجرح وتتكون الصفائح التي تجعل الشريان متصلبا. وتلك الصفائح تجعل جدار الشريان أكثر سمكا وقد تزيد إلى الحد الذي يمكن فيه أن تسد الأوعية الدموية المغذية للقلب فتسبب أزمة قلبية و أن تسد الأوعية المغذية للمخ فتسبب سكتة دماغية. وإذا ما قل الدم الذي يغذي الأطراف فقد يسبب هذا في صعوبة في السير وتحريك الأذرع وقد يؤدي في الحالات المتأخرة إلى الغرغرينة.

الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الخدش أو الجرح في جدار الشريان:
1- إرتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم.
2-ضغط الدم المرتفع.
3- التدخين
4- الداء السكري

ملاحظة هامة: التدخين يجعل نمو الصفائح أسرع وخاصة في الشرايين التاجية المغذية للقلب والأورطي والشرايين المغذية للأرجل، وهذا يجعل التدخين من أهم الأسباب التي تزيد من إحتمال الإصابة بمرض تصلب الشرايين. أعراض مرض تصلب الشرايين عادة لا تظهر الاعراض مباشرة مع بداية حدوث تصلب الشرايين ولكن تظهر عندما يقل معدل سريان الدم داخل لشريان المصاب، او ان يسد تماما. عند بعض الاشخاص يكون ضغط الدم المرتفع هو اول الاعراض، او الم في الصدر او الارجل، وذلك تبعا للشريان المصاب بالتصلب. ولدى بعض الاشخاص قد يكون المرض بدون اعراض واضحة ولكن يعرف في حالة وجود مضاعفات كالازمات القلبية.

العوامل التي تزيد إحتمال الإصابة بالمرض
1-التاريخ العائلي (عامل وراثي ).
2- ضغط الدم المرتفع.
3- ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم
4- الداء السكري
5- السمنة Obesity.
6-التدخين.
7- ارتفاع نسبة الدهون في الوجبات.

المضاعفات:
1- الازمة القلبية او الجلطة
. 2- السكتة الدماغية.
3.- صعوبة في السير او تحريك الاطراف
. 4- تلف الاعضاء الداخلية (الكبد، المخ، الكلى).
منقول

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
 
تصلب الشرايين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شاكر الخالدي :: الفئة الأولى :: المنتدى الثالث - قسم الأمراض العام :: أمراض القلب والدورة الدموية-
انتقل الى: