منتدى شاكر الخالدي
عزيزي الزائر تفضل بالتسجيل معنا ليزداد المنتدى إشراقا بكم وإذا لم ترغب بذلك فتفضل بزيارة الأقسام التي تريدها

منتدى شاكر الخالدي

المنتدى يختص بنشر دروس تعليمية للبرامج مثل الفوتوشوب وسويج ماكس وغيرها مع تحميل البرامج الجميلة ونشر مواضيع مختصة بالطب البديل ومواضيع علمية متنوعة
 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخولمركز التحميل

شاطر | 
 

  نَصَائِح للتخلص من أزمة الطلاق النفسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: نَصَائِح للتخلص من أزمة الطلاق النفسية    26/11/2015, 8:55 am

تقول بولا هال، وهي مُعاَلَجَة نَفسيَّة في العَلَاقَات: قد يسبب الطَلَاق بَعض المشاكل النَّفسيَّة مثل التوتر والاكْتِئاب ونَوبَات الهلع. فما الحل؟


تقول بولا هال، وهي معالجة نفسية في العلاقات العاطفية: "قد يؤثر ذلك على النوم مما قد يسبب التعب والارهاق وفقد التركيز".

"ينشغل المرء بعد الطلاق بالتفكير بكثير من الامور، خصوصا بما يتعلق بالاعتناء بالاطفال، واخبار الوالدين والتعامل مع انفعالهما والانتقال من المنزل وتقسيم الممتلكات وترتيب الحسابات المصرفية، ومتابعة العمل".

تحدد بولا ادناه سبع خطوات مهمة لتقبل الطلاق:

1. تقبل حقيقة الوضع

يمكن طرح بعض الاسئلة عن سبب هذا القرار وفهم ما يجري في الخفاء. على سبيل المثال اذا كان لدى الزوج السابق علاقة غرامية يمكن فهم ما الذي دفعه لذلك. وبشكل مشابه يجب على المرء ان نضج اكثر خلال فترة الزواج التفكير بالتغيرات التي طرات عليه منذ اول لقاء له مع زوجه السابق.

2. التحكم بالعواطف

ان اكثر العواطف شيوعا التي تختلج النفس اثناء فترة الطلاق هي الحزن والخوف والاستياء والشك والندم والذنب. لذلك يحتاج المرء في المرحلة الاولى خصوصا للمساعدة والدعم من الاصدقاء. كما سيكون هناك حاجة للانعزال بعض الوقت للتفكير بالامر. ويمكن ان تساعد بعض تقنيات المعالجة المعرفية السلوكية (CBT) مثل تغيير الافكار السلبية وتعلم التفاؤل.

3. تطوير استراتيجيات للتنمية الشخصية

يجب على المرء معرفة نقاط قوته ونقاط ضعفه ليقوم بتطوير بعض الخطط العملية. وتتضمن خطة العمل وضع بعض الاهداف. على سبيل المثال: يمكن التفكير في حال علم المرء انه سيعاني من الوحدة فما  الذي يمكن فعله في تلك الحالة. يعزز ذلك من الثقة بالنفس ويساعد في تدبير المشاعر مثل فقدان شخص ما.

4. دع العائلة والاصدقاء يساعدوك

ينصح بتعيين شبكة الدعم النفسي. يمكن ان يفكر المرء بالاشخاص المستعدين للوقوف بجانبه. لكن يجب ادراك ان بعض العلاقات قد تشكل تحديا ايضا مثل الاصدقاء الذين من الصعب الاندماج معهم او افراد العائلة الذين قد يقولون: "لقد قلت لك سابقا ان هذا الزواج فاشل". يمكن التفكير بالعلاقات التي يرغب المرء بتقويتها. يمكن قضاء وقت اطول مع الاصدقاء المخلصين في العمل ان وجدوا. او ربما يجدد التواصل بشخص كان اثناء الطلاق.
اقرا حول: 10 نصائح لانقاذ العلاقة بين الزوجين!

5. ادارة المال والامور المادية

يجب التفكير بالوضع المادي ومصادر الدخل العملية ومختلف التحديات الاخرى المرافقة للطلاق. قد يشمل ذلك على بيع شيء من المنزل او معرفة كيف يمكن جني المال اثناء وقت الفراغ.  كما قد يشمل بعض الاشياء البسيطة مثل كيفية استخدام جزازة العشب او الة الغسيل او كيفية تحضير الطعام للاطفال عندما يكونون في المنزل. عادة ما تكون هذه الامور العملية هي ما تجعل من الصعب على الناس تقبل فكرة الطلاق.

6. التواصل مع الطليق بفعالية

يشكل ذلك ضغطا كبيرا ايضا. لكن يصبح تعلم التواصل مع الطليق بفعالية امرا مهما في حال وجود اطفال. ويتضمن ذلك محاولة عدم الغضب والتحكم بالعواطف ووضوح هدف المحادثات حتى لا يؤدي ذلك لنشوء شجار بين الطرفين.

7. وضع اهداف مستقبلية

من المهم تبني معتقد: "اليوم هو اليوم الاول من بقية حياتي". قد يعني هذا ان يكون الشخص عازبا وراض عن نفسه او ان يدخل في علاقة اخرى بالاضافة لان تكون الامال والاحلام والطموحات واقعية.
تقول بولا: "قد يكون الطلاق محبطا ومؤلما ويتبعه حتما بعض الايام السيئة". "لكن يؤدي التفكير السلبي لعواطف سلبية والتي تؤذي الصحة، ومن المهم محاولة التفكير بايجابية.
ان بولا حريصة على التاكيد على امكانية التوصل لنتيجة ايجابية. وتقول ايضا: "يعد الطلاق فرصة جيدة للتغيير. يوجد الكثير من الاشياء التي لا يمكن القيام بها في حال كان الشخص متزوجا. يتخلى الناس عن بعض الامور مثل العادات او حتى المهن مقابل حياتهم الزوجية. يعد الطلاق فرصة للتفكير بالاشياء التي يحبها الشخص لكن يجب القيام بها حين معرفة امكانية اعادة صياغة المستقبل".
المصدر:

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
 
نَصَائِح للتخلص من أزمة الطلاق النفسية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شاكر الخالدي :: الفئة الأولى :: المنتدى الثالث - قسم الأمراض العام :: الأمراض النفسية-
انتقل الى: