منتدى شاكر الخالدي
عزيزي الزائر تفضل بالتسجيل معنا ليزداد المنتدى إشراقا بكم وإذا لم ترغب بذلك فتفضل بزيارة الأقسام التي تريدها

منتدى شاكر الخالدي

المنتدى يختص بنشر دروس تعليمية للبرامج مثل الفوتوشوب وسويج ماكس وغيرها مع تحميل البرامج الجميلة ونشر مواضيع مختصة بالطب البديل ومواضيع علمية متنوعة
 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخولمركز التحميل

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 نبات حشيشة السعال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شاكر عبد الرحمن
Admin


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10623
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: نبات حشيشة السعال   9/5/2016, 6:10 am



جابر سالم القحطاني

نستكمل اليوم الحديث حول استعمالات الأعشاب ومنها: حشيشة السعال, وهي عشبة معمرة يصل ارتفاعها إلى 30 سم، ذات سوق مزهرة ولها حراشف أرجوانية Compositae من الفصيلة المركبة Tassilago وأزهار صفراء ذهبية وأوراقها قلبية الشكل تعرف علمياً باسم :Coltsfoot حشيشة السعال، وموطنها الأصلي أوروبا وشمال آسية، وقد وطنت في أمريكة الشمالية، وهي نبتة شائعة غالبا ما توجد على جوانب الطرقات وفي الأراضي البور.
والجزء المستخدم من النبات الأوراق والأزهار، بحيث تجمع الأزهار في أواخر الشتاء، وأما الأوراق فتجمع في الصيف. تحتوي حشيشة السعال على فلافونيدات ومواد هلامية، تتكون من متعددات السكريد. كما تحتوي على حموض العفص وقلويدات البيروليزيدين وفيتامين ج ومعدن الزنك.
استعملت حشيشة السعال منذ 2500 سنة على الأقل: كدواء للسعال، وتدخن كوسيلة لتسهيل عملية التنفس. وقد أوصى بها دسقوريدس وهو طبيب إغريقي من القرن الميلادي الأول للسعال الجاف، وللذين لايستطيعون التنفس إلا وقوفاً. إن عشبة السعال عشبة مطرية ومقشعة للبلغم، ومن أشهر الأدوية الأوروبية لعلاج مشكلات الصدر. وفي أوروبة تفضل الأوراق على الأزهار، التي تحتوي على مقادير أكبر من قلويدات اليروليزيدين السامة، ولكن على العكس من ذلك فتفضل الأزهار في الصين على الأوراق. تستخدم حشيشة السعال بشكل خاص للسعال التشنجي، كما أنها تستخدم ممزوجة مع مسحوق عرق السوس والزعتر الشائع والكرز البري. من الأبحاث التي أجريت على حشيشة السعال تبين أن مستخلصات النبتة بأكملها تزيد المقاومة المناعية. ففي تجربة صينية على 36 مريضاً يعانون من الربو القصبي أظهر 75% بعض التحسن بعد العلاج، لكن التأثير المضاد للربو لم يدم طويلاً. كما أن حشيشة السعال لها تأثير على دوالي الساقين وقروح القدمين والحروق والتهاب المفاصل، وذلك بوضع الأوراق الغضة الطازجة فوقها وتثبيتها بضماد. وتبدل الأوراق في الصباح وفي المساء، ويستمر على ذلك مدة 4 أسابيع. يعالج السعال بمقادير متساوية من الأوراق الجافة وسكر النبات. كما يعالج السعال الناتج من التدخين بمزج التبغ بمسحوق الأوراق وتدخينها معاً. أو بحرق مسحوق الأوراق واستنشاق دخانه كما يستنشق البخور. يستعمل عصير الأوراق والازهار الطازجة لمعالجة الأمراض الجلدية وداء الخنازير. وذلك بمقدار ملعقة صغيرة من العصير 3 أو 4 مرات في اليوم.

  • هل حشيشة السعال آمنة الاستعمال؟

حشيشة السعال غير آمنة الاستعمال إذا أستعملت الأزهار التي تحتوي على كمية اكبر من القلويدات البيروليزيدية السامة. أما الأوراق فهي آمنة ولكن يجب على النساء الحوامل والمرضعات والأطفال عدم استخدامها.
*هل حشيشة السعال تتعارض مع الحساسية؟
لاتتعارض حشيشة السعال مع الحساسية الا على الاستعمال الطويل حيث تسبب آلاما في المعدة.
*هل تتعارض حشيشة السعال مع الأدوية العشبيه والمكملات الغذائية؟
نعم تتعارض حشيشة السعال مع الأدوية العشبية والمكملات الغذائية فهي تتعارض مع عشب اليوكالبتول (مايعرف لدينا بالكينا) والأعشاب التي تحتوي على قلويدات البايرولوزيدين مثل عشب الكافا وعشب الحمحم، وعشب الكومفري وانواع نبات السينيو.

  • هل تتعارض حشيشة السعال مع الأدوية الكيميائية المصنعة؟

نعم تتعارض حشيشة السعال مع مضادات الضغط ومع آدوية الأوعية الدمويه وخاصة القلب.
*هل تتعارض مع الطعام؟
لاتتعارض حشيشة السعال مع الطعام.
*هل تتعارض حشيشة السعال مع الأختبارات المخبريه لبعض الأمراض؟ لاتتعارض حشيشة السعال مع الأختبارات المخبريه لبعض الأمراض.
*هل تتعارض حشيشة السعال مع الأمراض او حالات مرضية معينة؟
نعم تتعارض حشيشة السعال مع مرض الضغط المرتفع ومع امراض القلب وامراض الكبد، وتسبب تفاعل حساسية للناس الذين يعانون من الحساسية.
*ماهي الجرعات الآمنة لحشيشة السعال؟
الجرعات الآمنة لحشيشة السعال هي: ملئ ملعقة صغيرة من مسحوق الأوراق على ملئ كوب ماء مغلي وتترك تنقع لمدة 10 دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل مرتين في اليوم على الا تزيد المده عن 4 أسابيع متواصله. الأزهار غير آمنه فيجب عدم استخدامها.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
 
نبات حشيشة السعال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شاكر الخالدي :: الفئة الأولى :: المنتدى الثاني - قسم الطب البديل والأمراض وعلاجاتها :: قسم الأعشاب والنباتات الطبية-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: