منتدى شاكر الخالدي
عزيزي الزائر تفضل بالتسجيل معنا ليزداد المنتدى إشراقا بكم وإذا لم ترغب بذلك فتفضل بزيارة الأقسام التي تريدها

منتدى شاكر الخالدي

المنتدى يختص بنشر دروس تعليمية للبرامج مثل الفوتوشوب وسويج ماكس وغيرها مع تحميل البرامج الجميلة ونشر مواضيع مختصة بالطب البديل ومواضيع علمية متنوعة
 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخولمركز التحميل

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

  نبات الجوز المقي يعد ساماً فتجنب استعماله إلا في الحدود التي ينصح بها الطبيب حشيشة الملاك الصينية.. عشبة النساء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: نبات الجوز المقي يعد ساماً فتجنب استعماله إلا في الحدود التي ينصح بها الطبيب حشيشة الملاك الصينية.. عشبة النساء   31/5/2016, 9:35 am

نبات الجوز المقي يعد ساماً فتجنب استعماله إلا في الحدود التي ينصح بها الطبيب

حشيشة الملاك الصينية.. عشبة النساء

الجوز المقيْْْْْْْْ غير آمن بدون وصفة طبية
جابر سالم القحطاني

هنالك العديد من النباتات العشبية قد تتعارض مع بعض الأدوية وقد ذكرنا العديد منها في أعداد مضت واستكمالاً للموضوع نواصل الحديث هذا اليوم:
شجرة الجوز المقيْْْْْْْ يتراوح طولها مابين 10-13 متراً، معمرة ذات أغصان ملتفه، أعناق قصيرة جداً، والأوراق بيضوية الشكل تقريباً متقابلة وحوافها ملساء. الأزهار بيضاء اللون كبيرة نوعاً ما، وتتكون من 6010 زهرات مجتمعة على شكل نورة خيمية الشكل تتواجد في قمم الأفرع. الثمرة كبيرة يصل حجمها إلى حجم البرتقالة الصغيرة وعند النضج يكون غلاف الثمرة صلباً ذو لون أصفر إلى برتقالي، وفي داخل الثمرة لب أبيض تنغمس فيه مابين 2-5 بذور. تجمع البذور وتغسل تماماً من اللبن وتجفف. شكل البذرة قرصي مسطح مضغوط من الجانبين، قطرها يتراوح مابين 2-2,5سم وغلظها مابين 4-6ملم. رمادي إلى مخضر، وسطحها مخملي لامع، لأنها مغطاة بشعيرات حريرية الملمس متلاصقة. صلبة جداً ومتقرنة، الطعم مر شديد، والرائحة خاصة ومميزة.
يعرف النبات علميا باسم
.Loganiaceae من الفصيلة Strychnos nux-vomica
الموطن الأصلي: جزر الهند الشرقية وسيلان وشمال أستراليا
الجزء المستخدم: البذور.
المحتويات الكيميائية
تحتوي بذور الجوز المقيْْْْْْْْ مابين 1,8-5,3% قلويدات من نوع الأندول، وهي ستركنين ويعد مركب الآستركنين هو الأكثر فاعلية من البروسين، كما تحتوي البذور على وبروسين قلويدات أخرى، ليس لها أهمية القلويدين السابقين، وهي الفاكوليوبرين بروتوستركنين وَوإكاجين وبيتاكولبيورين وان أوكسي ستركنين ونوفاسين فوميسين، كما تحتوي البذور أيضاً وأيزواستركنين وسود وإستركنين ونحو 3% زيوت ثابتة. وجلوكوزيد يعرف باسم لوجانين Chloragenic acid كلوورجينك
الاستعمالات الدوائية
يستعمل الجوز المقيْْْْْْْْ على هيئة صبغة أو خلاصة أو كبريتات الآستركنين بمقادير قليلة، كمواد مشهية ومقوية، وتعطى بمقادير أعلى بقليل كمنبهة ومنشط عام في حالة الإنهاك العصبي أو في حالة التسمم بالباربيتورات (نوع من المنومات)، ويعتاد الجسم على تحمل كميات متزايدة من الآستراكنين، وإذا زادت جرعة الآستركنين فإنه يؤدي إلى التسمم الذي تظهر أعراضه على هيئة تقلص شديد في العضلات وتصلب في العمود الفقري وتشنج في الأطراف، وتأتي هذه النوبات على مدد ويمكن معالجة المتسمم بأعطائه مقيئاً، ثم تغسل المعدة مع ملعقة صغيرة من الكلورفورم في الجلسرين كل عشر دقائق حتى تزول النوبات. كما يستخدم الآستركنين مبيداً حشرياً، ويساء استخدامه أيضاً في السباقات الرياضية غير قانونية، وذلك من أجل تنشيط عضلاتها فتسرع في السباق.

  • هل الجوز المقيْْْْْْْْ آمن الاستعمال؟
  • لا الجوز المقيْْْْْْْْ غير آمن الاستعمال إذا أستعمل بدون وصفة طبية من الطبيب فقد منع الدستور الدوائي الأميركي وضعه مع الأدوية التي توصف عادة بدون وصفة طبية، كما أنه يجب على المرأة الحامل والمرضع والأطفال عدم استخدام الجوز المقيْْْْْْْْ.
  • هل يتعارض الجوز المقيْْْْْْْْ مع الحساسية لدى بعض الأشخاص أو يسبب الحساسية؟
  • نعم يتعارض الجوز المقيْْْْْْْْ مع الأشخاص الذين يعانون من الحساسية؛ حيث يسبب عدم الراحة والشعور بالدوخة وآلام في الرقبة وتصلب في الظهر وآلام في الفك وعضلات الرقبة، وآلام وتشنج داخل الجسم، وكذلك تعب في عضلات الجهاز التنفسي وفشل في الكلى، كل ذلك إذا أخذ بجرعات غير التي أوصى بها المختص.
  • هل يتعارض الجوز المقيْْْْْْْْ مع الأدوية العشبية والمكملات الغذائية؟
  • لا يتعارض الجوز المقيْْْْْْْْ مع الأدوية العشبية والمكملات الغذائية.
  • هل يتعارض الجوز المقيْْْْْْْْ مع الأدوية الكيميائية المصنعة؟
  • لا يتعارض الجوز المقيْْْْْْْْ مع الأدوية الكيميائية المصنعة.
  • هل يتعارض الجوز المقيْْْْْْْْ مع الأطعمة؟
  • لا يتعارض الجوز المقيْْْْْْْْ مع الأطعمة.
  • هل يتعارض الجوز المقيْْْْْْْْ مع الاختبارات المخبرية لبعض الأمراض؟
  • لا يتعارض الجوز المقيْْْْْْْْ مع الاختبارات المخبرية لبعض الأمراض.
  • هل يتعارض الجوز المقيْْْْْْْْ مع الأمراض أو حالات مرضية معينة؟
  • نعم، يتعارض الجوز المقيْْْْْْْْ مع أمراض الكبد؛ حيث يسبب تلف الكبد عند أخذه بجرعات كبيرة أو استعماله لفترة طويلة.
  • ما هي الجرعات الآمنة من الجوز المقيْْْْْْْْ؟
  • يعتبر الجوز المقيْْْْْْْْ ساماً فتجنب استعماله إلا في الحدود التي ينصح بها الطبيب المعالج.

حشيشة الملاك الصينية
حشيشة الملاك الصينية هي نبتة معمرة منتصبة قوية، يصل ارتفاعها إلى مترين، ذات أوراق خضراء متشعبة زاهية، وسوق جوفاء وثمار مظلية الشكل ذات لون أبيض تتحول إلى اللون الأصفر، ثم البني عند النضج.
الموطن الأصلي للنبات: الصين واليابان.
الجزء المستعمل من النبات الجذامير، التي تحصد في فصل الخريف، وأفضل أنواع الجذامير هي تلك التي تنتج في مقاطعة غانسو بالصين، وكذلك الثمار والأوراق.
تحتوي الجذامير على كومارينات، وتشمل برغابتين وإكزانثوتوكسين وسكوبولتين وأمبيليفيرون. كما يحتوي على مشتقات حمض الكافئين مثل كلوروجنيك أسد. بالإضافة إلى ذلك يحتوي الجذمور على فلافونيدات وفيتامين ب12، أما الثمار فتحتوي على فورانوكومارنيز مثل أنجيليسين وبرغابتين وإمبير أتورين وأكسيبيسيدانين وإكزانثوتوكسين. تحتوي كذلك على دهون، وكذلك فيتوستيرولز مثل بيتاسيتوستيرول وسجما ستيرول. أما الأوراق فتحتوي على زيت طيار وفوانوكومارنيز.
الاستعمالات
حشيشة الملاك الصينية هي العشبة المقوية الرئيسة للحالات التي تعاني منها النساء في الصين؛ حيث تتناولها ملايين النساء يومياً: كمقوية ومنشطة وتساعد في تنظيم الحيض وتقوي الدم.
وهنالك قصص مأثورة عن نبات حشيشة الملاك. مدة تزيد على الألف عام، تمتعت حشيشة الملاك بوضع العشبة السحرية في أوروبا؛ فقد كان المزارعون يستخدمون أوراقها في صناعة عقود تحمي الأطفال من الأمراض ومن سوء الطالع. وكانت حشيشة الملاك النبات الوحيد الذي لا تجرؤ الساحرات على لمسه، لذا كان يكفي وجود قليل منه في الحديقة أو خزانة المطبخ حتى يبعد المرء عنه تهمة السحر.
عبر القرنين السادس عشر والسابع عشر كان يمزج عصير الجذامير المسحوقة مع أعشاب آخرى، وبهذه الطريقة كانو يحصلون على ما يسمى "ماء الكرميليت"؛ وهو شراب طويل العمر يرجع إلى العصور الوسطى، من المفترض أنه يريح المرء من الشقيقة، ويساعد على تخفيف التوتر، ويحيد السموم، ويحمي الناس من الساحرات وأعمالهن الماكرة والمؤذية. في عام 1665م غزا أوروبا وباء الطاعون، وتروي الأسطورة أن أحد الرهبان رأى في الحلم من أشار إليه لنبات يمكنه مكافحة وباء الطاعون، فسماه الراهب "ملاكي" كعربون ولاء لذلك الذي ظهر له، وهكذا احتفظ هذا النبات باسمه وأضيف ماء حشيشة الملاك إلى العلاج الرسمي للطاعون في إنجلترا وعرف "بالترياق الملكي" للكلية الملكية لأطباء لندن، لكن التاريخ لم يقل كلمته بخصوص هذا "الترياق الملكي". يعد الطاعون مرضاً جرثومياً بشكل خاص، وقد اكتشف العالم الحديث أن بعض المواد المعزولة من حشيشة الملاك لها مفعول مضاد للبكتيريا. لقد أظهرت الأبحاث التي أجريت في الصين منذ السبعينات أن هذه العشبة تساعد في تنظيم تقلصات الرحم، وهو ما قد يفسر فائدتها من أجل آلام الحيض. وقد أظهرت الأبحاث أيضاً أن النبتة بأكملها بما في ذلك جذورهاا تقوي وظيفة الكبد. وللجذمور مفعول مضاد حيوي. لقد أثبت الدستور العشبي الألماني أن حشيشة الملاك علاج للحمى والبرد وعدوى المسالك البولية ومشكلات الهضم وفقدان الشهية، كما أثبت الدستور الألماني أن الجذمور علاج لمشكلات سوء الهضم وكذلك لضعف الشهية.
كما أن بذور حشيشة الملاك تستخدم داخلياً لعلاج أمراض الكلى والمسالك البولية بشكل عام. وكذلك علاج لمشكلات القصبات الهوائية، كما أنها تستخدم معرقة. ويصنع من البذور مرهم لعلاج القمل. والجذامير تستخدم على نطاق واسع لعلاج الكحة والالتهاب الشعبي، وفي مشكلات العادة الشهرية، وفقدان الشهية ولمشكلات سوء الهضم ولمغص الأمعاء. وكذلك مشكلات الكبد والصفراء. يجب على الحامل عدم استخدام حشيشة الملاك. توجد مستحضرات مقننة من جذمور حشيشة الملاك على هيئة كبسولات وخلاصات وصبغات. الجرعة اليومية تتراوح مابين 4.5 جرام من العشب و 5 إلى 3 جرام من الخلاصة السائلة و 1.5 جرام من الصبغة و10-20 نقطة من الزيت الطيار تخفف بزيت الزيتون.

  • هل حشيشة الملاك الصينية آمنة الأستعمال؟
  • حشيشة الملاك الصينية غير آمنة الاستعمال عند تعدي الجرعات المحدده ولأنها تحتوي زيتا طيارا أهم مكوناته Furocoumarinc وهذه المركبات تتبع مجموعة ال Xanthotoxin وimperalorin والتي تسبب حساسية ضوئية عند التعرض للضوء بعد استعمالها، يجب على النساء الحوامل والمرضعات والأطفال عدم استخدامها.
  • هل تتعارض حشيشة الملاك الصينية مع الحساسية؟
  • نعم تسبب التحسس عند التعرض للضوء.
  • هل تتعارض حشيشة الملاك الصينية مع الأدوية والمكملات الغذائية؟
  • نعم تتعارض مع الأعشاب المضادة للتخثر وتكسر صفائح الدم. مثل اليانسون والأرنيكا، والحلتيت والبولدو والشطة الحارة والكرفس والبابونج البري وعرقسوس، والبصل، والبابايا، والكركم، والجزر البري، والخس البري، والصفصاف.
  • هل تتعارض حشيشة الملاك الصينية مع الأدوية الكيميائية المصنعة؟
  • نعم تتعارض حشيشة الملاك الصينية مع أدوية مثبطات حمض المعدة ومع أدوية مضادات التخثر مثل الأسبرين والورفارين والبلافكس وكذلك مع الهكوبابتيون.
  • هل تتعارض حشيشة الملاك مع الطعام؟
  • لا تتعارض حشيشة الملاك مع الطعام.
  • هل تتعارض حشيشة الملاك مع الاختبارات المخبرية لبعض الأمراض؟
  • لا تتعارض حشيشة الملاك الصينية مع الاختبارات المخبرية لبعض الأمراض.
  • هل تتعارض حشيشة الملاك الصينية مع الأمراض؟
  • لا تتعارض حشيشة الملاك الصينية مع الأمراض.
  • ماهي الجرعات الآمنة من حشيشة الملاك الصينية؟
  • الجرعات الآمنة من حشيشة الملاك الصينية هي كبسولتان بمعدل 3 مرات يومياً أو ملء ملعقة من مسحوق البذور أو الأوراق توضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك تنقع لمدة 10 دقائق، ثم تصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم وهناك الخلاصة السائلة؛ حيث يؤخذ 3-5 جرام من الخلاصة السائلة و5 و 1 جرام من الصبغة، 10-20 نقطة من الزيت الطيار تخفف بملعقتي أكل زيت زيتون.


حشيشة الملاك الصينية تسبب الحساسية عند التعرض للضوء


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
 
نبات الجوز المقي يعد ساماً فتجنب استعماله إلا في الحدود التي ينصح بها الطبيب حشيشة الملاك الصينية.. عشبة النساء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شاكر الخالدي :: الفئة الأولى :: المنتدى الثاني - قسم الطب البديل والأمراض وعلاجاتها :: قسم الأعشاب والنباتات الطبية-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: