منتدى شاكر الخالدي
عزيزي الزائر تفضل بالتسجيل معنا ليزداد المنتدى إشراقا بكم وإذا لم ترغب بذلك فتفضل بزيارة الأقسام التي تريدها

منتدى شاكر الخالدي

المنتدى يختص بنشر دروس تعليمية للبرامج مثل الفوتوشوب وسويج ماكس وغيرها مع تحميل البرامج الجميلة ونشر مواضيع مختصة بالطب البديل ومواضيع علمية متنوعة
 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخولمركز التحميل

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 الجنكة.. امتنع عن تناولها مع مضادات التخثر والتشنج ومثبطات السيروتين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شاكر عبد الرحمن
Admin


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10623
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: الجنكة.. امتنع عن تناولها مع مضادات التخثر والتشنج ومثبطات السيروتين   13/6/2016, 10:19 am


الجنكة تتعارض مع مضادات التخثر
جابر سالم القحطاني

الجنكة نبات شجري ذو جذع كبير يصل ارتفاعه إلى 30 متراً . ذو أفرع كبيرة واوراق قلبية الشكل مميزة، زاهية الاخضرار، جميلة المنظر . للنبات ثمار تشبه بيض الحمام، وبداخلها بذرة ذات لون بني فاتح. تعرف الجنكة علمياً باسمGinkgo biloba من الفصيلة الجنكية Ginkgoaceae.
الموطن الأصلي لنبات الجنكة: الصين، وربما اليابان، وتزرع في المزارع الكبيرة في الصين وفرنسة وكارولينا الجنوبية وبالولايات المتحدة الأمريكية .
الجزء المستخدم من النبات الأوراق والبذور
تحتوي الأوراق فلافونيدات وجنكوليدات وبايوفلافونيدات أ،ب،جـ ،م (A,B,C,M) .
الاستعمالات الدوائية للجنكة:
يقال: إن نبات الجنكة أقدم الأشجار على الأرض، حيث نبتت أول مرة قبل 190 مليون سنة. وبالرغم من استخدامها منذ زمن طويل كدواء في موطنها الصين. لم تدرس تأثيراتها الطبية إلا حديثاً. تستخدم أوراق الجنكة على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم ولها مستحضرات عديدة فهي علاج جيد لضعف دوران الدم في الدماغ، والحفاظ على تدفق وافر للدم على الجهاز العصبي المركزي. وهي علاج جيد ومفيد للربو. لقد اثبتت الأبحاث الواسعة التي أجريت على الجنكة منذ الستينات أهمية الجنكة في تحسين ضعف دوران الدم في المخ، مما يساعد الذاكرة والتركيز، وتساعد في حالات الخرف أو عته الشيخوخة.
لقد وجد ان الجنكة علاج فاعل للالتهابات أيضاً. كما أن الدراسات الحديثة أثبتت أن الجنكة تكبت عامل تنشيط الصفيحات، وهو مادة تطلقها مجموعة من خلايا الدم. يجعل هذا العامل الدم أكثر لزوجة، ومن ثم أكثر عرضة لإنتاج جلطات الدم، كما تحدث تغييرات التهابية ومؤرجة متنوعة. أما بذور الجنكة فتستخدم لتفريج الأزيز التنفسي وتقليل البلغم ، كما تعطى لعلاج التصريف المهبلي والمثانة الضعيفة وسلس البول. كما أن الأوراق تستخدم تقليدياً لعلاج الربو. وتعد الجنكة من أكثر الأدوية العشبية في العالم. وتعد أكثر الأعشاب فائدة في علاج الخرف عند كبار السن.
يوجد عدة مستحضرات من الجنكة، حيث يوجد خلاصات وكبسولات وأقراص وخلاف ذلك. يؤخذ قرص واحد مرتين يومياً، ويجب استشارة المختص قبل استعمال أي مستحضر من مستحضرات الجنكة. يجب عدم استخدامها من قبل الحوامل والمرضعات والأطفال دون سن السادسة، وكذلك الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع.
*هل الجنكة آمنة الأستعمال؟
نعم الجنكة آمنة الاستعمال فقد درست الجنكه إكلينيكياً على المرضى وحضر منها عدة مستحضرات مقننة لكنها غير آمنة فيما لو أعطيت حقناً في الوريد. لا توجد هناك معلومات كافية عن أمان الجنكة بالنسبة للحوامل والمرضعات والأفضل تحاشي استعمالها.
*هل تتعارض الجنكه مع الناس الذين لديهم حساسية أو هل تسبب الحساسية؟
ربما يسبب الاستعمال الداخلي للجنكة بعض الآلام في المعدة والأمعاء وذلك للناس الذين يعانون من الحساسيه. كما انها تسبب الصداع والدوخة وسرعة النبض وحساسية الجلد، واسهالا وإقياء وضعفا في العضلات وكذلك حرقانا في الكلى.
*هل تتعارض الجنكة مع الأدوية العشبية والمكملات الغذائية؟
نعم تتعارض مع الأعشاب المضاده لتخثر الدم وتكسر الصفائح الدموية هذه الأعشاب هي الأنجليكا (Angelica) واليانسون (Anise) والحلتيت (Asafoetida) والبولدو (Boldo) والشطة الحارة (capsicum) والكرفس (celery) والبابونج (chamomile) والقرنفل (clove) والحلبة (Fenugreek) والثوم (Garlic) والزنجبيل (ginger) والجنسنج (Ginseng) وعرقسوس (Licorice) والبصل والبابايا والكركم والجزر البري، والخس البري والصفصاف.
*هل تتعارض الجنكة مع الأدوية الكيميائية المصنعة؟
نعم تتعارض الجنكة مع مضادات التخثر مثل الورافين والبلافكس والأسبرين والهيبارين، وكذلك مع مضادات التشنج، ومع مثبطات السيروتين ومع مضادات المدرات.
*هل تتعارض الجنكة مع الأطعمة؟
لا تتعارض الجنكه مع الأطعمة.
*هل تتعارض الجنكة مع الاختبارات المخبرية لبعض الأمراض؟
لا تتعارض الجنكة مع الاختبارات المخبرية لبعض الأمراض.
*هل تتعارض الجنكة مع الأمراض أو حالات مرضية معينة؟
نعم تتعارض مع الاضطرابات الدموية ومع مرض الصرع ومع الخصوبة للرجال والنساء ومرض ضغط الدم المرتفع.
*ماهي الجرعات الآمنة من الجنكة؟
يوجد مستحضرات من اوراق الجنكة حيث يوجد كبسولات واقراص وخلاصات وخلاف ذلك يؤخذ من الأقراص قرص واحد بمعدل مرتين في اليوم ومن الكبسولات كبسولة واحدة صباحاً ومساء ويجب استشارة المختص قبل استعمال أي مستحضر من مستحضرات

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
 
الجنكة.. امتنع عن تناولها مع مضادات التخثر والتشنج ومثبطات السيروتين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شاكر الخالدي :: الفئة الأولى :: المنتدى الثاني - قسم الطب البديل والأمراض وعلاجاتها :: قسم الأعشاب والنباتات الطبية-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: