منتدى شاكر الخالدي
عزيزي الزائر تفضل بالتسجيل معنا ليزداد المنتدى إشراقا بكم وإذا لم ترغب بذلك فتفضل بزيارة الأقسام التي تريدها

منتدى شاكر الخالدي

المنتدى يختص بنشر دروس تعليمية للبرامج مثل الفوتوشوب وسويج ماكس وغيرها مع تحميل البرامج الجميلة ونشر مواضيع مختصة بالطب البديل ومواضيع علمية متنوعة
 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخولمركز التحميل

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 الميكروبات المقاومة لمضادات الحيوية.. تهديد خطير يحدق بصحة الانسان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: الميكروبات المقاومة لمضادات الحيوية.. تهديد خطير يحدق بصحة الانسان   18/7/2016, 6:38 am



اعتبر العلماء أن الميكروبات التي يطلق عليها اسم "ميكروبات السوبر" التي تطور آليات دفاعية لمقاومة مضادات الحيوية والأدوية أكبر خطر يحدق بصحة الانسان.
وقال روبرت بونومو من إحدى الجامعات الأمريكية إن المشكل الكبير الذي يواجه الأطباء في الوقت الحالي هو ظهور ميكروبات مقاومة لأدوية متعددة. ومن أكثر هذه الميكروبات خطورة البكتيريا التي تستخدم انزيمات "MBL" لحماية نفسها من مضادات الحيوية ومجموعة من الأدوية.
وقد أجرى بونومو وفريقه تحليلا للحمض النووي ولبروتين ميكروبات من فصيلة "ميكروبات السوبر" ظهرت مؤخرا في العاصمة الهندية نيودلهي وفي الصين وبنغلاديش وتم إطلاق اسم "NDM-1" عليها، فتبين أن هذه الأخيرة تعلمت طريقة جديدة لجمع أنزيمات معينة يطلق عليها اسم "البيتا لاكتاماز" وتنتجها بعض البكتريا أو الجراثيم وهي مسؤولة عن مقاومة صف واسع من مضادات الحيوية المتعلقة بـ"البيتا لاكتام". وتوجد مجموعات وصنوف عديدة من هذه الأنزيمات التي تقاوم المضاد الحيوي مما يجعل الأدوية والمضادات الحيوية لا تستطيع القضاء عليها بشكل فعال. واعتبر العلماء النسخة الجديدة من أنزيمات "البيتا لاكتاماز" "NDM-1" التي ظهرت في الهند  الأسوأ والأكثر خطورة على صحة الانسان لأنها إذ ما تواجدت وسط ميكروبات أخرى لا تقاوم مضادات الحيوية والأدوية فهي تكسبها القدرة على مثل هذه المقاومة. هذا ولا يمتلك جسم الانسان مناعة طبيعية ضد هذا النوع من الميكروبات.
وقال العلماء إن هذه الميكروبات على الرغم من خطورتها، لا يمكن الجزم بعدم وجود حل للقضاء عليها. فخلال مراقبتهم لطريقة تطور هذا النوع من الميكروبات "NDM-1" وانتشارها تمكنوا من التوصل إلى آليات للسيطرة عليها، ويعتقد العلماء أن دراستهم هذه ستساعدهم في إيجاد علاج فعال ضد "ميكروبات السوبر".
المصدر: نوفوستي

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
 
الميكروبات المقاومة لمضادات الحيوية.. تهديد خطير يحدق بصحة الانسان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شاكر الخالدي :: الفئة الأولى :: المنتدى الثالث - قسم الأمراض العام-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: