منتدى شاكر الخالدي
عزيزي الزائر تفضل بالتسجيل معنا ليزداد المنتدى إشراقا بكم وإذا لم ترغب بذلك فتفضل بزيارة الأقسام التي تريدها

منتدى شاكر الخالدي

المنتدى يختص بنشر دروس تعليمية للبرامج مثل الفوتوشوب وسويج ماكس وغيرها مع تحميل البرامج الجميلة ونشر مواضيع مختصة بالطب البديل ومواضيع علمية متنوعة
 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخولمركز التحميل

شاطر | 
 

 7 فوائد للضحك تخلصك من الضغوط النفسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: 7 فوائد للضحك تخلصك من الضغوط النفسية   27/7/2016, 8:14 am


مايو كلينك

سواء أكنت تضحك بصوت مرتفع عند مشاهدة موقف كوميدي جدًا أو تضحك بهدوء، فالضحك عمومًا يمنحك إحساسًا رائعًا. يمثل الضحك واحدًا من أفضل أشكال تخفيف الضغط النفسي، وليست مزحة.

* تخفيف الضغط النفسي عن طريق الضحك
مع الاعتراف بأن روح الدعابة الجميلة ليس فيها شفاء لجميع الأمراض، إلا أن هناك بيانات علمية متزايدة تؤكد الأشياء الإيجابية التي يمكن تحقيقها بالضحك.

أولاً: الفوائد قصيرة المدى
يمنح الضحك الجيد آثاراً قصيرة المدى. عندما تبدأ بالضحك، فلا يقتصر دوره فقط على تخفيف الأعباء التي تصب على العقل، بل يحفز أيضًا على حدوث تغيرات جسدية لديك. فوائد الابتسامة:

1. تحفيز العديد من الأعضاء
تحسِّن الابتسامة استنشاق الهواء الغني بالأكسجين، وتحفز القلب، والرئتين والعضلات، وتزيد الإندورفين (المسكنات الطبيعية) التي يقوم الدماع بإطلاقها.

2. تنشيط وتخفيف استجابتك للضغط النفسي
يبدأ الشخص بالتبسم فالضحك فتقل استجابته للضغط النفسي ويزداد معدل ضربات القلب وضغط الدم. ما النتيجة؟ شعور طيب بالاسترخاء.

3. تلطيف التوتر
يعمل الضحك أيضًا على تحفيز الدورة الدموية ويساعد في استرخاء العضلات، وكل منهما يساعد في الحد من بعض أعراض الضغط النفسي الجسدية.

ثانياً: الفوائد طويلة المدى
على الرغم مما سبق، فالضحك لا يقتصر دوره فقط على التحسن السريع. بل يتعدى تأثيره إلى المدى الطويل. يمكن للضحك أن يحقق لك ما يلي:

1. تحسين الجهاز المناعي
تظهر الأفكار السلبية بوضوح في التفاعلات الكيميائية التي قد تؤثر على جسمك جراء ممارسة مزيد من الضغط النفسي على جهازك المناعي وتقليل مناعتك. وعلى النقيض، تقوم الأفكار الإيجابية بالفعل بإطلاق البيبتيدات العصبية التي تساعد على مقاومة الضغط النفسي وربما الأمراض ذات الخطورة العالية.

2. تخفيف الألم
يمكن للضحك أن يخفف من الألم بأن يجعل الجسم يفرز مسكنات الألم الطبيعية الخاصة به. وقد يوقف الضحك دورة تشنجات الألم الشائعة في بعض اضطرابات العضلات.

3. زيادة مستوى الرضا الشخصي
يمكن للضحك أيضًا أن يُسهل التكيف مع المواقف الصعبة. كما يساعدك في التواصل مع الآخرين.

4. تحسين مزاجك
يعاني الكثيرون من الاكتئاب، يرجع ذلك في بعض الأحيان إلى الإصابة بمرض مزمن. يمكن للضحك أن يخفف من مشاعر الاكتئاب والقلق ويجعلك تشعر بمزيد من السعادة.

* الضحك هو العلاج الأمثل

تقدم إلى الأمام وحاول تجربة الضحك. أدر جوانب فمك لأعلى عند الابتسامة ثم اضحك، حتى لو شعرت بأن الأمر ثقيل إلى حد ما. بمجرد أن تضحك ولو قليلاً، حاول تقييم شعورك. هل زال التوتر من عضلاتك ولو بقدر بسيط؟ هل تشعر بمزيد من الاسترخاء أو البهجة؟ هذا هو الأثر الطبيعي للضحك في العمل.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
 
7 فوائد للضحك تخلصك من الضغوط النفسية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شاكر الخالدي :: الفئة الأولى :: المنتدى الثالث - قسم الأمراض العام :: الأمراض النفسية-
انتقل الى: