منتدى شاكر الخالدي
عزيزي الزائر تفضل بالتسجيل معنا ليزداد المنتدى إشراقا بكم وإذا لم ترغب بذلك فتفضل بزيارة الأقسام التي تريدها

منتدى شاكر الخالدي

المنتدى يختص بنشر دروس تعليمية للبرامج مثل الفوتوشوب وسويج ماكس وغيرها مع تحميل البرامج الجميلة ونشر مواضيع مختصة بالطب البديل ومواضيع علمية متنوعة
 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخولمركز التحميل

شاطر | 
 

 عشبة الدمسيسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: عشبة الدمسيسة    8/8/2016, 6:58 am

الدمسيسة.. تتعارض مع قرحة المعدة والاثني عشر والحساسية

الدمسيسة
جابر سالم القحطاني


الدمسيسة نبات ينمو على جوانب الطرقات وفي البراري ويزرع في الأقاليم المعتدلة ، وهو نبات يصل ارتفاعه إلى حوالي متر، معمر وله ساق خضراء إلى رمادية وأوراق ريشية مشرشرة ومغطاة بشعيرات دقيقة بيضاء اللون، الأزهار مركبة ذات لون مصفر، والنبات له رائحة عطرية، يعرف بالأفسنتين والشيبة وبالفرعونية شنايت أما علمياً فيعرف باسم Artemisia absinthium والجزء المستخدم من النبات الأزهار والأوراق. الموطن الأصلي لنبات الدمسيسة أوروبا، واليوم ينمو في آسيا الوسطى وشرقي الولايات المتحدة الأمريكية، ويزرع في الأقاليم المعتدلة في جميع أنحاء العالم، ويتكاثر عن طريق البذور في الربيع أو بتقسيم الجذور في فصل الخريف، وتجنى الاوراق والازهار في نهاية الصيف.
المحتويات الكيميائية:
تحتوي الدمسيسة على زيت طيار تصل نسبته إلى حوالي 00,3% وزيت ثابت أهم مكوناته مادة الثوجون التي لها تأثير قوي في علاج حالات المغص الكلوي وتسهيل خروج الحصوات وإدرار البول ، كما يحتوي الزيت الطيار على ابروتامين وبيتابوربونين وسيسكوتربين لاكتون والمعروف بلأرتيميزينين وكذلك فيتامين أ، كما يحتوي على جلوكوزيد الأفسنتين.
الاستعمالات الدوائيه للدمسيسة:
إن الأزوتيان مضادة الالتهاب والسيكوتربينات ذات مفعول مضاد للأورام، كما أنها من أفضل النباتات إبادة للحشرات، أما مركب الثوجون فهو منبه للدماغ وهو مأمون الاستعمال بجرع صغيرة، ولكنه سام بجرعات كبيرة، إن نبات الدمسيسة مهم جداً للذين يعانون من ضعف الهضم فهو يزيد من حمض المعدة وإفراز الصفراء، لذا فهو يحسن الهضم وامتصاص المواد الغذائية وهذا مايجعله مفيداً في كثير من الحالات بما في ذلك فقر الدم، كما يخفف الأرياح والانتفاخات وإذا أخذت الوصفة بانتظام فإنها تقوي الهضم ببطء وتساعد الجسم في استعادة حيويته الكاملة بعد مرض طويل . وقد اشتهرت الدمسيسة بعلاجها للديدان، بالإضافة إلى ذلك فإن هذا النبات مبيد حشري جيد ويستخدم أيضاً كمضاد معتدل للاكتئاب وكذلك يستخدم مع بعض الأدوية الأخرى كمخفض للحرارة وفي حالات فقر الدم.
*هل الدمسيسة آمنة الاستعمال؟

  • نعم الدمسيسة آمنة الاستعمال في حدود المدة المحددة لاستعمالها ولكنها مع الاستعمال الطويل غير آمنة وغير آمنة كذلك للحوامل والمرضعات والأطفال دون سن الخامسة.

*هل للدمسيسة تأثير عكسي على جسم الإنسان أو تسبب الحساسية؟

  • الجرعات الكبيرة من الدمسيسة تسبب عدم الراحة لتناولها وارقا وأحلاما وقياء وتقلصات في المعده والأمعاء ودوخة وتشنجا وخراب المجاري البولية وكذلك العطش وتسبب الحساسية للجلد وكذلك تسبب حساسية للأشخاص الذين لديهم حساسية لنباتات الفصيله المركبة مثل الأقحوان وخاتم الذهب وخلاف ذلك.

*هل تتعارض الدمسيسة مع الأدوية العشبية والمكملات الغذائية؟

  • نعم تتعارض الدمسيسة مع النباتات التي تحتوي (Thujone) .

*هل تتعارض الدمسيسة مع الأدوية الكيميائية المصنعة؟
-نعم تتعارض الدمسيسة مع الأدوية الكيميائية المصنعة مثل الأدوية المثبطة للحمض المعدي، ومضادات التشنج كأدوية الصرع.
*هل تتعارض الدمسيسة مع الطعام؟
-لا تتعارض الدمسيسة مع الطعام.
*هل تتعارض الدمسيسة مع الاختبارات المخبرية لبعض الأمراض؟

  • لا تتعارض الدمسيسة مع الاختبارات المخبرية لبعض الأمراض.

*هل تتعارض الدمسيسة مع حالات مرضية معينة؟

  • نعم تتعارض الدمسيسة مع مرض قرحة المعدة والاثني عشر وكذلك مع مرض الحساسيهة.

*ماهي الجرعات الآمنة من الدمسيسة؟

  • الجرعات الآمنة من الدمسيسة هي مابين 1,5-1جرام (ملء ملعقة شاي) من مسحوق النبات على ملء كوب ماء مغلي وتترك تنقع لمدة 10 دقائق ثم تصفى وتشرب قبل الطعام بمعدل مرتين في اليوم. والجرعة اليومية هي فقط 3 جرامات ويجب ألا تزيد الجرعة الواحدة عن 1,5جرام.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
 
عشبة الدمسيسة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شاكر الخالدي :: الفئة الأولى :: المنتدى الثاني - قسم الطب البديل والأمراض وعلاجاتها :: قسم الأعشاب والنباتات الطبية-
انتقل الى: