منتدى شاكر الخالدي
عزيزي الزائر تفضل بالتسجيل معنا ليزداد المنتدى إشراقا بكم وإذا لم ترغب بذلك فتفضل بزيارة الأقسام التي تريدها

منتدى شاكر الخالدي

المنتدى يختص بنشر دروس تعليمية للبرامج مثل الفوتوشوب وسويج ماكس وغيرها مع تحميل البرامج الجميلة ونشر مواضيع مختصة بالطب البديل ومواضيع علمية متنوعة
 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخولمركز التحميل

شاطر | 
 

 معدل ضربات القلب كيف نحافظ على ثباثه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: معدل ضربات القلب كيف نحافظ على ثباثه   10/8/2016, 9:33 am

معدل نبض القلب او ما يسمى عادة بالنبض يدل على ضخ الدم في الجسم عن طريق القلب ، و يمثل معدل ضربات القلب عدد المرات التي يدق فيها القلب في الدقيقة الواحدة حيث ان دقات القلب تساعد على فهم ما إذا كان هناك أي اضطراب في القلب ، و من الضروري معرفة معدل ضربات القلب لأنه يدل على صحة القلب عموما.

معدل ضربات القلب
بالنسبة لشخص عادي فإن معدل ضربات القلب يختلف من60-100 نبضة في الدقيقة و يمكنك التحقق من معدل ضربات قلبك أو النبض على معصمك او جانب عنقك او داخل الكوع ، و للحصول على عدد دقات قلبك بدقة ،عد نبضك لمدة 60 ثانية ، و يعتبر أمرا طبيعيا إذا كانت دقات القلب ضمن مجموعة 60-100 اما إذا كانت أقل من 40 أو أكثر من 120 في الدقيقة الواحدة ، فإن ذلك يشير إلى أن الشخص يعاني من بعض المشاكل في القلب.
اضطراب معدل ضربات القلب
يجب السيطرة على معدل ضربات القلب و المحافظة على ثباثها ، و يمكن أن يحدث اضطراب في معدل دقات القلب بسبب الإجهاد ، و ممارسة الرياضة أو وجود خلل في القلب ، و يمكن لدقات القلب الغير المتوازنة أن تكون من أعراض النوبات القلبية .
و للحفاظ على معدل ضربات القلب ثابتة، هذه بعض النصائح البسيطة التي يمكنك ان تحافظ بها على صحة قلبك .
تناول الطعام الصحي
للحفاظ على ضربات القلب ثابتة يجب ان تكون تغديتك صحية حيث لابد من تجنب الأغذية العالية الكوليسترول، و الدهون غير المشبعة و الأطعمة الدهنية ، لان هذه الأطعمة تؤثر على معدل ضربات القلب و يجب الحرص على تناول الخضار الصحية و الفواكه والحبوب الكاملة،كما يجب الحفاظ على وزن صحي لان السمنة يمكن أن تكون أحد الأسباب لعدم انتظام دقات القلب أو عدم استقرارها.
ممارسة الرياضة بانتظام
الاكثار من ممارسة الرياضة يمكن أن يسبب زيادة في معدل ضربات القلب ،و لكن ممارسة الرياضة باعتدال ضرورية جدا للحفاظ على معدل ضربات القلب ثابتة ، و ليس المطلوب ممارسة الرياضة بقوة و عنف و لكن يمكنك القيام بتمارين بسيطة مثل تمارين الايروبيك، و اليوغا و الرقص ،اضافة الى ان ممارسة الرياضة بشكل منتظم يضمن عدمانخفاض ضربات القلب  و بقاء التمثيل الغذائي في الجسم سليما.
النوم الجيد
الراحة مهمة جدا لتحقيق استقرار معدل ضربات القلب، لان الاجهاد البدني اليومي يجعل معدل ضربات القلب دائما في ارتفاع، و لتحقيق استقرار ها يجب ان تعطي قلبك قسطا من الراحة التي هو في اشد الحاجة إليها كما ان النوم الجيد يجعل القلب يهدأ و يستقر و يصبح معدل ضربات القلب ثابثا ،لذلك لابد من النوم الجيد من 6-8 ساعات على الأقل لان الجهد المبذول و قلة النوم أيضا يمكن أن تسبب مشاكل في القلب و في معدل ضرباته.
الحد من التوتر والذعر
يفترض ان معدل ضربات القلب لدى الشخص تصبح أعلى عند الشعور بالذعر أو التوتر ،و هذا له آثار سلبية على عمل القلب ،حتى أنه قد يسبب السكتات الدماغية و النوبات القلبية لذلك للحفاظ على معدل ضربات القلب ثابتة يجب تجنب التوتر و الحفاظ على الهدوء.
إزالة السموم من الجسم
تراكم المواد الكيميائية و السموم في الجسم يمكن أيضا ان يبطئ من معدل ضربات القلب و لذلك يجب الحفاظ على الجسم نظيفا، وإزالة السموم منه في فترات منتظمة ، كما يجب تجنب الكحول و المخدرات و الدخان و كل العوامل التي من شأنها أن تزيد محتوى السموم في الجسم و تزيد من خطر اضطرابات القلب .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
 
معدل ضربات القلب كيف نحافظ على ثباثه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شاكر الخالدي :: الفئة الأولى :: المنتدى الثالث - قسم الأمراض العام :: أمراض القلب والدورة الدموية-
انتقل الى: