منتدى شاكر الخالدي
عزيزي الزائر تفضل بالتسجيل معنا ليزداد المنتدى إشراقا بكم وإذا لم ترغب بذلك فتفضل بزيارة الأقسام التي تريدها

منتدى شاكر الخالدي

المنتدى يختص بنشر دروس تعليمية للبرامج مثل الفوتوشوب وسويج ماكس وغيرها مع تحميل البرامج الجميلة ونشر مواضيع مختصة بالطب البديل ومواضيع علمية متنوعة
 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخولمركز التحميل

شاطر | 
 

 العلاج الطبيعي لمرضى السكتة الدماغية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: العلاج الطبيعي لمرضى السكتة الدماغية   20/8/2016, 9:39 am




يختلف العلاج الطبيعي للسكتة الدماغية من مريض لآخر، ويختلف باختلاف نوع السكتة الدماغية، عادة ما تكون الحاجة لإعادة التأهيل ضرورية لاستعادة الوظيفة وممارسة أنشطة الحياة الحيوية خلال جميع المراحل، سواءً كان ذلك في المرحلة الحادة، أو تحت الحادة، أو المزمنة.
بعد التشخيص، وعندما يكون المريض في حالة مستقرة طبياً، فسيقوم المعالج الطبيعي بتصميم خطة ملائمة لإعادة التأهيل.
ودور المعالج الطبيعي هو تعليم المريض الاستقلالية في ممارسة أنشطة الحياة اليومية، وكيفية المداومة على الوضعيات الصحيحة للنوم أو الجلوس، وتشجيعه على الجلوس والوقوف في مرحلة مبكرة، والمحافظة على حركة المفاصل ومرونة العضلات مع التمرين، وزيادة الوعي بالجزء المصاب من الجسم، وتحسين الاتزان أثناء الجلوس/المشي، تقوية العضلات الضعيفة، تقليل التشنجات العضلية، استعادة القدرة على المشي (قد يستخدم مساعدات للمشي)، وتعليم المريض وعائلته بخصوص آثار السكتة الدماغية وكيفية إدارة الصعوبات.
وأهم الأشياء التي يحتاج لمعرفتها مقدم الرعاية الطبية هي الوضعية وكذلك عائلة المريض في المرحلة الحادة، فيمكن أن تؤدي حركة المريض أو نقله بصورة غير ملائمة لضرر بالغ للمريض، لذلك، فمن المهم أن تسأل المعالج قبل تحريك أو تغيير وضعية المريض.
فالمريض المصاب بالشلل النصفي له وضعيات في حالات النوم على الجانب غير المصاب، والنوم على الجانب المصاب، والنوم على الظهر، والجلوس على السرير، والجلوس على كرسي، والانتقال من وضعية الاستلقاء للجلوس، والانتقال من وضعية الجلوس للوقوف، ونقل المريض باستخدام تقنية مرتكز الوقوف، ووضعية ذراع المريض بالشلل النصفي أثناء الاستلقاء، ولشرح هذه الوضعيات تحتاج لمساحة أكبر، لذلك نفضل أن يسأل المريض أو عائلته عن هذه الوضعيات مع أخصائي العلاج الطبيعي.
أما التمارين السلبية للجانب المصاب (يقوم بها الجليس أو أحد أفراد العائلة)، فيمكن القيام برفع الساق إلى الورك أثناء الاستلقاء، ورفع الساق في اتجاه الورك في وضعية الثني، وفتح الورك للخارج وللداخل، تحريك الكاحل لأعلى ولأسفل، ويجب القيام بكل تمارين نطاق الحركة السلبية المذكورة أعلاه في مرات مكونة من 10-20 مرة.
أما تمارين الطرف السفلي للجانب غير المصاب، فيجب القيام بتمارين الإطالة قبل وبعد أي برنامج للتقوية وبحسب تعليمات المعالج، مع تذكر أن الوضعية والوضعية الحالية مهمة أثناء التمرين، للتوصل لأفضل النتائج، فعلى المريض الوقوف أمام مرآة لمشاهدة وضعيته، وعليك القيام فقط بالتمارين التي صممها له المعالج، مع أهمية تذكر أن يزفر أثناء القيام بالتمارين الصعبة، ومن المهم للمعالج أن يلاحظ تمرين المريض ليضمن الوضعية والتقنية الصحيحة. وبخصوص تمرين القوس الطويل للعضلة رباعية الرؤوس، على المريض أن يحافظ على الساقين بالقرب من بعضهما البعض، وبسط الساق بالكامل لمدة 10 ثوانٍ ثم أراحتها، وتكرار ذلك (10 مرات) متتالية وذلك 3 مرات في اليوم.
وهناك تمرين لرفع الساق المستقيمة؛ حيث يستلقي المريض على ظهره، ويقوم برفع وبسط الساق عند 45 درجة وإبقائها كذلك لمدة 10 ثوانٍ، وتكرار ذلك (10 مرات متتالية) 3 مرات.
وهناك تمارين أخرى لا يتسع المجال لذكرها هنا ولكن يمكنكم الحصول على كتيبات تشرح هذه الأمور من خلال قسم التثقيف الصحي، وهذه التمارين مثل التجسير، التبعيد والتقريب بوضع (الركبتين مستقيمتين)،
التبعيد والتقريب بوضع (الركبتين مثنيتين)، ومضخات الكاحل.

  • قسم العلاج الطبيعي


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
 
العلاج الطبيعي لمرضى السكتة الدماغية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شاكر الخالدي :: الفئة الأولى :: المنتدى الثالث - قسم الأمراض العام :: أمراض القلب والدورة الدموية-
انتقل الى: