منتدى شاكر الخالدي
عزيزي الزائر تفضل بالتسجيل معنا ليزداد المنتدى إشراقا بكم وإذا لم ترغب بذلك فتفضل بزيارة الأقسام التي تريدها

منتدى شاكر الخالدي

المنتدى يختص بنشر دروس تعليمية للبرامج مثل الفوتوشوب وسويج ماكس وغيرها مع تحميل البرامج الجميلة ونشر مواضيع مختصة بالطب البديل ومواضيع علمية متنوعة
 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخولمركز التحميل

شاطر | 
 

 نبتة الراسن الطبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: نبتة الراسن الطبي    6/9/2016, 8:33 am


الراسن Elecabpane
جابر سالم القحطاني


الراسن الطبي ويعرف بالزنجبيل الشامي والقسط الشامي وعين الحصان والجناح بلغة أهل الأندلس، واللوف. والراسن نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه إلى مترين ذو ساق صلب منتصب وأوراق مسننة تغمد الساق سميكة، لون الجهة السفلى يميل إلى البياض، الأوراق السفلية من النبات عريضة، الأزهار صفراء إلى برتقالية جذر النبات سميك. الجزء المستخدم من النبات جذوره، يعرف الراسن علمياً باسم Unula helenium من الفصيلة المركبة. الموطن الأصلي للراسن جنوب شرقي أوروبا وغربي آسيا. وينبت اليوم في كثير من المناطق المعتدلة بما في ذلك أجزاء من الولايات المتحدة.
المحتويات الكيميائية:
المحتويات الكيميائية هي الزيت الطيار، وأهم مركبات هذا الزيت الأنتولاكتون وأيزو الانتولاكنتون ومركب مشتق من المركب السابق يسمى هيلينالين وكافور، كما يحتوي على مواد عديدة السكاكر ومن أهمها الأنيوليين الذي تصل نسبته إلى 44% ويحتوي كذلك على مواد صابونية ثلاثية التربين وستيرولات.
الاستعمالات:
عزل مركب الانيولين لأول مرة من الراسن الطبي عام 1804م وأخذ اسمه من العشبة، ولهذا المركب تأثير ملطف للقصبات، أما مركب اللانتولاكتون فهو مضاد للالتهاب ويخفض الإفرازات المخاطية وينبه جهاز المناعة، وللجذر تأثير منبه ومقشع حيث يقوم على إخراج البلغم من الرئتين بالسعال، ولجذر الراسن تأثير مضاد للبكتيريا وتأثير طارد للديدان ويعود هذا التأثير إلى مركبات اللاكتون كما أن للجذر تأثيراً مطهراً وهذا يعود إلى الزيت الطيار الذي يحتويه الجذر، وللنبات تأثير مضاد للتشنج ومنشط لإفراز الصفراء. الحد الأقصى للجرعة اليومية 4 جرامات موزعة على ثلاث جرعات في اليوم تؤخذ ربع ملعقة صغيرة من مسحوق الجذر وتغمر في ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث إلى أربع مرات في اليوم. كما أن الجذر يستعمل على هيئة هيموباثي حيث تؤخذ 5 قطرات من الحبيبات المستخلصة من الجذر كل 30 إلى 60 دقيقة في الحالات الحادة أو مرة إلى ثلاث مرات في اليوم في الحالات المزمنة. الجرعات الزائده عن 4 جرامات التي تمثل ملء ملعقة شاي تسبب غثياناً وإسهالاً ومغصاً وربما تشنجاً، وإذا حصل مثل هذه العوارض فيجب عمل غسيل للمعدة لتفريغها ويستعمل كبريتات الصوديوم بالإضافة إلى تعاطي مسحوق الفحم النشط. ويمكن إعطاء مادة مضادة للقيء مثل ترايفلو برومازين Trifluopromzine.
ويجب على النساء الحوامل عدم استخدام أي مستحضر من مستحضرات الراسن، كما يجب حفظ العقار بعيداً عن الضوء وفي درجة حرارة لا تزيد على 20م وعدم حفظه في أوعية من البلاستيك.

  • هل الراسن آمن الاستعمال؟
  • نعم الراسن آمن الاستعمال إذا استخدم حسب الجرعات المحددة، وغير آمن إذا استخدم بجرعات كبيرة وهو غير آمن للحوامل والمرضعات والأطفال دون سن الخامسة.
  • هل للراسن تأثير عكسي على جسم الإنسان أو يسبب الحساسية؟
  • نعم الجرعات الكبيرة من الراسن له تأثير مقيء ومسهل ويسبب المغص ويمكن أن يسبب شللا في الحنجرة. وهو يسبب حساسية للجلد، ويسبب حساسية مع الأعشاب التي تنتمي إلى الفصيلة المركبه مثل الأقحوان وعصا الذهب وخلاف ذلك.
  • هل يتعارض الراسن مع الأدوية العشبية والمكملات الغذائية؟
  • نعم يتعارض الراسن مع الأدوية العشبية ذات التأثير المهدئ مثل عود الوج والكانديولا وخشخاش كاليفورنيا، وحشيشة الهر والشطة الحارة والكرفس وحشيشة السعال، والجنسنج السيبيري، والبابونج الألماني والجوتوكولا، والزوفا والمرمية وحشيشة القديسين، والساسافراس، والقراص، والناردين، والجزر البري، والخس البري، وجذور العبب.
  • هل يتعارض الراسن مع الأدوية الكيميائية المصنعة؟
  • نعم يتعارض الراسن مع الأدوية الكيميائية المصنعة مثل أدوية الضغط، وأدوية السكر، والأدوية ذات التأثير المهدئ.

*هل يتعارض الراسن مع الطعام؟

  • لايتعارض الراسن مع الطعام.
  • هل يتعارض الراسن مع الاختبارات المخبرية لبعض الأمراض؟
  • لا يتعارض الراسن مع الاختبارات لبعض الأمراض.

*هل يتعارض الراسن مع حالات مرضية معينة؟

  • نعم يتعارض الراسن مع مرض السكر ومع مرض الضغط المرتفع والمنخفض ومع الحساسية.
  • ماهي الجرعات الآمنة من الراسن؟
  • الجرعات الآمنة من الراسن هي: الحد الأعلى للجرعة اليومية 4 جرامات موزعة على 3 جرعات باليوم حيث يؤخذ ربع ملعقة صغيرة من مسحوق الجذور وتوضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك تنقع لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل 3-4 مرات في اليوم. كما أن الجذر يستعمل في العلاج المثلي حيث يؤخذ 5 قطرات من الحبيبات المستخلصة من الجذر كل 30-60 دقيقة في الحالات الحادة أو مرة إلى 3 مرات في الحالات المزمنة.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
 
نبتة الراسن الطبي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شاكر الخالدي :: الفئة الأولى :: المنتدى الثاني - قسم الطب البديل والأمراض وعلاجاتها :: قسم الأعشاب والنباتات الطبية-
انتقل الى: