منتدى شاكر الخالدي
عزيزي الزائر تفضل بالتسجيل معنا ليزداد المنتدى إشراقا بكم وإذا لم ترغب بذلك فتفضل بزيارة الأقسام التي تريدها
منتدى شاكر الخالدي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شاكر الخالدي

المنتدى يختص بنشر دروس تعليمية للبرامج مثل الفوتوشوب وسويج ماكس وغيرها مع تحميل البرامج الجميلة ونشر مواضيع مختصة بالطب البديل ومواضيع علمية متنوعة
 
الرئيسيةالتسجيلدخولمركز التحميل

 

 عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
شاكر عبد الرحمن
Admin
شاكر عبد الرحمن

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية Empty
مُساهمةموضوع: عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية   عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية I_icon_minitime23/2/2013, 4:39 pm

الآلام مستمرة

* ابو عبدالرحمن يقول في سؤاله أعاني من آلام في الخصيتين، الألم عبارة عن وخز أو إبر في جلد الخصيتين منذ حوالي أربعة أشهر وراجعت اخصائي مسالك بولية وأعطاني علاجاً لالتهاب البروستاتا ولم يحدث أي تحسن، وراجعت اخصائي جلدية وتناسلية فأعطاني مضاداً للبكتيريا وكذلك كريمات للجلد ولم يحدث أي تحسن، نرجو مساعدتكم حيث ان الآلام مستمرة معي ولا تفارقني.

- قد تعود أسباب أعراضك يا أخ أبو عبدالرحمن إلى عدة عوامل وأبرزها توتر أعصاب الحبل المنوي أو تلك الاعصاب التي تعقب جلد الصفن والتي تنشأ من النخاع الشوكي وتمر عبر الحوض إلى المناطق الأربية ومنها إلى الصفن. فقد يفيد احياناً القيام بفحص الرنين المغناطيسي على النخاع الشوكي والعمود الفقري لمعاينة أية آفة فيهما كما يمكن حقن الحبل المنوي بمخدر طويل المفعول مع مادة الكورتيزون الذي قد يكون مفيداً جداً في حالتك هذه.

أعاني من ألم في الخاصرة بعد المشي

* أعاني من ألم في الخاصرة بعد المشي بالتحديد تحت السرة من اليسار، وهذا الألم يمشي معي من الخصية اليسرى وأحس أن رجلي اليسرى متخدرة جداً وألم عنيف هل هذا الألم نتيجة عن حصوة في المسالك البولية؟

ن. ز

- إن ألم الخاصرة الذي تشكو منه قد يكون مصدره العمود الفقري مثل مشاكل الغضاريف والاعصاب ونادراً ما تسبب الكلية تلك الاعراض. كما قد يكون مصدر الألم من اعتلال في الجهاز الهضمي. يمكن اجراء أشعة مقطعية على الكلية والحالب (بدون صبغة) وأشعة مغناطيسية على العمود الفقري لتشخيص السبب ومن ثم تحديد العلاج المناسب.

هل سأنقل المرض لزوجتي

* أحببت ان أسأل أسئلة متمنياً ان أجد حلاً لها لأنني بالفعل احترت في تفاوت العديد من الإجابات ومتوقعاً من ان إجابتك يا دكتور سوف تكون الفيصل في هذا الموضوع ان شاء الله.

لقد قمت بالتحليل ضد الهربس من النوع 2 فوجدت. IgG = 1.52 أخذت عقار الفامفاير لمدة أسبوع 3 حبات يومياً بعدها حللت وكان IgG=1.61 وبعد شهر حللت أخرى فوجدت IgG = 1.76 كما تلاحظ ان نسبة ارتفاعه قليلة وكذلك طيلة هذه الفترة لم الاحظ أية بثور على العضو التناسلي ولا أي حكة أو احمرار علماً ان ال IgM = negative في كل مرات التحليل والآن آخذ كورس فالتريكس لمدة 21 يوما حبة يومياً. السؤال هو..

هل أنا بحالتي هذه سوف أنقل المرض لزوجتي في حال زواجي بعد شهر هل بالامكان إفادتي بذلك؟ علماً انه قيل لي بما انه لا يوجد بك أية بثور أو علامات وكذلك نسبة ال اي جي جي قليلة فانك لن تنقل المرض للزوجة وأنا فعلاً في قلق من هذا الموضوع.. فرجاء الإجابة ولك جزيل الشكر؟

غ.ك

للأسف ان احتمال نقل الفيروس إلى زوجتك حتى في غياب الآفات الجلدية ممكن ولو كان نادراً. فمن الثابت طبيا ان الهربس التناسلي يمكن ان ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي سواء عند ظهور الأعراض، وأحيانا عند عدم وجود أعراض. فهنالك عدة أيام على مدار العام (تنشيط بدون أعراض) يتواجد الفيروس خلالها على سطح الجلد بدون ظهور أعراض على الجلد. ويمكن أن ينتقل الهربس عن طريق الاتصال الجنسي خلال هذه الفترة. ومن ناحية اخرى لا توجد حالات إصابات موثقة عن إصابات بالهربس التناسلي بسبب مقاعد المرحاض، وأحواض الاستحمام، أو استعمال المناشف. فالهربس فيروس هش جدا ولا يعيش طويلا على اسطح الأغراض الخارجية كالمناشف والأدوات. نصيحتي لك ان تمتنع عن المجامعة أو ان تستعمل الواقي الذكري في حال تواجد تلك الآفات وان تستعمل عقار «فامسيكلوفير» يومياً لمدة سنة أو أكثر في حال معاودة المرض تكراراً في غضون بضعة أشهر. وأما بالنسبة إلى التحليل المعولي الخاص بهذا المرض والذي يجب ان يفرق ما بين HSV فئة واحد و HSV فئة 2 فإنه في العادة يبقى إيجابياً حتى مع نجاح العلاج ولا يستطيع ان يعبر تماماً عن درجة الإصابة إلاّ أنه يساعد على تحديد شدتها وزيادة فرص انتقالها إذا ما ارتفع عياره أو في حال عدم انخفاضه وحيثما لا يوجد حتى الآن أي علاج شاف لهذا المرض وخوفاً من انتقاله إلى الزوجة ومنها إلي الجنين أثناء الولادة فإن تطبيق الوسائل الوقائية في غاية الأهمية لتفادي المضاعفات العرضية التي قد تحصل لهما. واننا نتأمل ان تتكلل الأبحاث الحديثة بالنجاح من حيث إنتاج لقاح فعال ضد تلك الحالة التي تصيب الملايين من الأشخاص عالمياً بسبب العدوى الجنسية.

_________________
عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية A23MG
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
شاكر عبد الرحمن

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية   عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية I_icon_minitime9/3/2013, 8:08 am

أعاني من بطء عملية التبول

* السلام عليكم. أنا رجل في نهاية الثلاثينات من عمري وأعاني من بطء عملية التبول أعزكم الله حيث أشعر بتدفق البول بشكل ضعيف فهل من حل لهذه المشكلة؟

ابوخالد

- اخي الكريم ابوخالد ثمة عدة أسباب لبطء جريان البول تشمل تضيق الأحليل أو عنق المثانة أومشاكل البروستات المختلفة والتي تشمل التضخم الحميد او الإلتهاب المزمن أو ضعف عضلات المثانة وغيرها. يمكن تشخيص تلك الحالات بالأشعة على الاحليل أو تنظير المثانة مع فحص ديناميكية المثانة وتطبيق المعالجة الشافية إن شاء الله، حسب السبب المشخص.

الحالة مزمنة وليس لها دواء

* أعاني من مشكلة الا وهي انني عند الانتهاء من البول والخروج من دورة المياه اعزكم الله ينزل مني قطرة من البول عند الجلوس على الكنب أو السجود في الصلاة مرة واحدة فقط بعد البول ثم ينقطع الى ان اتبول مرة اخرى وقد ذهبت إلى طبيب وقال ان هذه الحالة مزمنة وليس لها دواء. فهل هذا صحيح؟

راشد

- فإن اسباب تقاطر البول بعد الانتهاء من التبول عديدة وتشمل ضيقاً في الاحليل او عنق المثانة او ارتخاء في الصمام او وجود بعض الآفات العصبية او عدم افراغ الاحليل التام عند التبول وفي الكثير من الحالات يكون السبب مجهولاً خصوصاً عند الشباب. افضل علاج هو تدليك الاحليل من الاسفل الى الأعلى لتفريغ الاحليل بعد الانتهاء من التبول والقيام بتمارين كيقل الرياضية لتقوية الصمام لمنع تقاطر البول.

لم يتم حدوث حمل

* أرجو من الله ثم من سعادتكم النصح والمشورة للعلاج عن حالتي هذه حيث إنني متزوج منذ 3 سنوات ولم أرزق بأولاد ولم يتم حدوث حمل وتم الكشف عليّ في احدى المراكز الأهلية وعملت تحليل السائل المنوي وكله طبيعي ما عدا نسبة اللزوجة عالية وعملت تحليل هرمونات مثل FSH/LH/Testosterone وإليك صور من تحليلاتي واخبرني الاستشاري بناء على الكشف والتحليل أنه يوجد دوالي في الخصيتين في الشمال من الدرجة الثالثة واليمين من الدرجة الثانية ويجب اجراء عملية في أقرب وقت وانه لا يصلح العلاج معها بتاتاً وكشفت مرة أخرى في أحد المستشفيات الحكومية واخبرني د. الاستشاري بعيادة النساء والولادة انه طبيعي ويصلح العلاج معها وهذه أسماء العلاجات التي صرفها لي «Evion / Menogon, Menotrophin» مع العلم انه تم الكشف على زوجتي وتبين أنها سليمة، ولقد اجريت العملية الجراحية للدوالي ولي الآن حوالي سنة وبعدها ولم يتم الحمل وأرفق لسعادتكم تحاليلي بالكامل مع تقرير الدكتور الاستشاري عن حالتي فأرجو من سعادتكم النظر في مشكلتي ونصحي.

ص. ب. ع

- إن السبب الرئيسي لتأخر الانجاب بعد ارادة الله سبحانه وتعالى يعود كما اظهرت التحاليل قبل وبعد العملية الجراحية إلى انخفاض شديد في حجم السائل المنوي الذي ليس له أي علاقة بوجود الدوالي والذي قد يسببه في حالتكم هذه انسداد جزئي في القنوات الدافقة أو رجوع قسم من السائل المنوي إلى المثانة أثناء القذف أو لأسباب هرمونية.

إنني انصحك اخي الكريم باجراء التحاليل والفحوصات التالية:

1- أشعة فوق الصوتية للبروستات والقنوات الدافقة التي تمر عبرها.

2- اجراء تحليل بولي بعد الاستمناء لتحديد وجود حيوانات منوية ومادة الفروكتوز فيه.

3- اعادة تحليل الهرمونات النخامية Prolactin, LH, FSH والهرمون الذكري Testosterone في مختبر ثان.

يتم العلاج حسب نتائج تلك التحاليل ويمكن في بعض حالات نقص حجم السائل المنوي تلقيحه مباشرة في عنق الرحم مع نتائج جيدة.

أعاني من تضخم بالخصية اليمنى

* أنا أعاني من تضخم بالخصية اليمنى وتشوه في العضو الذكري التحتي. عمري 25 سنة وادت هذه الحالة الى مشاكل نفسية معي جعلتني اعزف عن الزواج. ارجو ارشادي للحل؟

علي. م.

- إن تضخم الخصية قد يعود إلى عدة أسباب منها الادرة والدوالي والفتق والورم والقيلة النطفية وغيرها التي يمكن تشخيصها بسهولة بواسطة الأشعة فوق الصوتية. وأما بالنسبة إلى الاحليل التحتي فيمكن تصحيحه بعملية جراحية تعيده إلى مكانه الطبيعي. فنصيحتي إليك يا أخ علي ان تستشير أخصائياً في جراحة المسالك البولية والتناسلية الذي يمكنه تشخيص حالتك هذه ومعالجتها بنجاح إن شاء الله.
منقول

_________________
عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية A23MG
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
شاكر عبد الرحمن

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية   عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية I_icon_minitime2/6/2013, 6:58 am

العلاج الكيماوي

* أريد ان اسأل هل الخصية الواحدة تؤثر في الحمل حيث ان زوجي له خصية واحدة بسبب إصابته بمرض السرطان في الخصية اليسرى والتي تم استئصالها منذ سبع سنوات وتعالج بالكيماوي وأنا متزوجة منذ سنتين وحملت مرتين ولكن يكون الجنين في الأسبوع الثامن والتاسع ولا يوجد نبض ومن ثم ينزل الجنين والآن أصبح لديّ كسل في المبايض وأخذت كلوميد عدة مرات ولكن لم يحصل حمل أرجو الإفادة وشكراً؟

غ.ر.م

- إن وجود خصية واحدة سليمة لا يؤثر عادة على الانجاب ولكن بالنسبة إلى زوجك يا سيدتي الفاضلة فتعرضه للعلاج الكيماوي قد يكون أحدث خللاً في عملية الانطاف. يمكن أن يتسبب العلاج الكيميائي في القضاء على خلايا الحيوانات المنوية لأنها من الخلايا السريعة النمو و الانقسام، فلا يستطيع العلاج الكيميائي التفرقة بينها وبين الخلايا السرطانية سريعة النمو و الانقسام، مما يؤدي إلى تدميرها والقضاء عليها اما بشكل تام او جزئي وبذلك يصاب الرجل بالعقم وعدم القدرة على الإنجاب وهذا يعتمد على نوع العلاج وفترته وحالة الرجل التناسلية قبل العلاج. يجب إجراء تحاليل مخبرية على السائل المنوي والهرمونات النخامية وقياس نسبة التكسر في الحمض النووي في الحيوانات المنوية والذي يمكن عمله اما من خلال عينة دم او عينة من السائل المنوي للتأكد من ذلك ويمكن ان يكون سبب الاجهاض المتتابع يعود إلى عامل انثوي يتطلب إجراء فحوصات كاملة عليك وفحص جيني على الجنين المتوفى. وهنا اود التذكير الى اهمية تجميد الحيوانات المنوية عند الشخص المصاب بالاورام السرطانية وذلك قبل الخضوع للعلاج الجراحي او الاشعاعي او الكيماوي لما لها من اهمية في المحافظة على جودة الحيامن والتي بمكن استخدامها بغرض الحقن المجهري في حال حدث خلل في عملية الانطاف عند الشخص المصاب بعد اي من المعالجات السابقة.

كثرة الاملاح في البول

* نشكركم جزيل الشكر على هذا المجهود الطيب، سؤالي: تأتيني الإصابة بكثرة الاملاح في البول أحياناً كثيرة وكلما عالجت منها أحسست بها مرة أخرى، وقد كنت قبل شهرين أعاني من ترسبات بالبول وعالجتها، ولكن الأملاح كانت تأتيني من قبل ذلك وأحس بها عندما يأتيني حرقان بالبول وأحس بتعب في أرجلي، مع العلم أنني أشرب ماء دائما وبكثرة فأرجو شاكرا شرح هذه الحالة وكيف التخلص منها؟ وهل الإحساس بتعب الأرجل له علاقة بها؟ أو هل يكون ذلك ناتجا من أي خلل في الكلى؟

ص.ع

- تخرج بعض أنواع الأملاح مع البول من خلال الكليتين والجهاز البولي وتكون مذابة في ذلك الماء بطريقة تمنع ترسبها أي أنه هناك حجم معين للسوائل لا يقل عن 500 سم يكون لازما لحفظ تلك الأملاح في حالة ذوبان.

فإن زادت الأملاح أو قلت السوائل وأصبحت مركزة أصبح لون البول داكن وسمح ذلك لبعض الأملاح بعدم الذوبان بالكامل وبالتالي ترسبها تماما كما لو وضعت كمية كبيرة من الملح في كأس ماء وحاولت إذابته فسيذوب بعضه حتى يتشبع الماء ويبقى الباقي مترسبا.

وليس هناك مصطلح طبي اسمه ترسبات إنما هي أوصاف لشرح الموضوع للمريض وطالما بقى الأمر في هذه الحدود فلا وسيلة لرؤية ذلك وإنما يتضح من تحليل البول وجود أملاح بكثرة. الشيء الآخر المسؤول عن ذوبان تلك الأملاح هو حمضية البول أو قلويته فبعض الأملاح تذوب في الحموضة وبعضها يذوب بالقلوية.

أما إذا حدث التهاب أو جروح ولو ميكروسكوبية في الجهاز البولي تحت هذه الظروف فإن تلك الأملاح ستكون مع الأنسجة المتهتكة حصوات تظهر في الأشعة وتسبب حسب مكان وجودها تأثيرات تتراوح ما بين الألم إلى النزيف البولي إلى الإنسدادات.

إذا تحت الظروف الطبيعية العادية ترشح الأملاح من الكلية ذائبة في الماء إلى الخارج فإذا حدث انسداد أمام خروجها كان ذلك مساعدا على ترسبها وإنشاء حصوات وأن قل الماء المذيب يحدث لها نفس الشيء.

والكلية التي تفرز هذه الأملاح هي كلية سليمة وقوية في البداية والملاحظ أن هناك بعض الناس وبعض العائلات لديهم القدرة على عمل تلك الحصوات التي يتكرر تكونها ونزولها ونلاحظ أن هذه العملية المزعجة تتوقف عند سن 40-45 عاماً ولا ندري لها سبباً.

حصى في الكلى

* أبلغ من العمر 37سنة أعاني من حصى في الكلى وقد عاودتني عدة مرات علما أن نسبة اليورك اسد 7.3 وعندي سكر والآن عندي حصوة في الحالب كيف الطريقة لتجنب هذه الحصوات علماً أن الدكتور يقول جسمك قابل يكون حصوات ماهو تفسير هذا الكلام.

راشد

- بالنسبة لحصوة الحالب فعلاجها يعتمد على حجمها وموقعها في اعلى او اسفل الحالب ومدى تسببها في حدوث انسداد في مسار البول من الكلية، والعلاج قد يكون دوائي او جراحي.

اما بالنسبة للجزء الثاني من السؤال فهنالك عدة اسباب للاصابة بحصيات الكلى والمسالك البولية ومعاودتها أبرزها الوراثة وكمية السوائل التي يشربها المرء ونوع المأكولات وانخفاض نسبة مثبطات تكوين الحصيات في البول ووجود التهابات بولية متكررة او عيوب خلقية في الجهاز البولي او وجود امراض استقلابية وزيادة تركيز البلورات مثل الكالسيوم والاوكسالات وحمض اليوريك والسستين وغيرها.

وللتشخيص يمكن القيام بالتحاليل المخبرية على الدم والبول المجمع لمدة 24ساعة لكشف سبب تكوينه. ويمكن القول ان 10% من الاشخاص المصابين بحصوات المسالك البولية لديهم القابلية لتكرار تكوين الحصوة في السنة الاولى بعد العلاج وحوالي 50% خلال 10 سنوات من العلاج. ومعالجة تكرار تكون الحصوات يكون حسب اسبابها ونوعها وذلك بالعقاقير والحمية الغذائية والاكثار من شرب السوائل خصوصا الماء وعصير الليمون الحامض إذا ما كانت الحصيات مكونة من الكالسيوم والاوكسالات وذلك مع نتائج ممتازة للوقاية من معاودة تلك الحصيات.
منقول

_________________
عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية A23MG
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
شاكر عبد الرحمن

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية   عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية I_icon_minitime29/6/2013, 11:16 am

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية
    حركتها بطيئة جداً
* انا متزوج منذ 3 سنوات تقريباً ولم ارزق بأطفال لاني اعاني من دوالٍ في الخصيتين وذلك يؤثر على حركة الحيوانات المنوية فحركتها بطيئة جداً. بعد استخدامي لعلاج دام 3 شهور واستخدام ابر منشطة لم تتغير الحركة فعملت عملية ربط الدوالي وبعد العملية ب 4 شهور وبعد عمل تحليل للحيوانات المنوية اتضح ان الحركة كما هي فكتب لي الدكتور 3 انواع من الاقراص اتناولها لمدة 3 اسابيع وهي كلوميد 50 ملغ وبروفيرون وترنتال. ارجو مساعدتي ومعرفة سبب عدم تغير الحركة حتى بعد العملية؟
- قد يمر حوالي ستة أشهر او اكثر قبل تحسين عدد وحركة الحيوانات المنوية بعد اجراء عملية ربط الدوالي اذا ما تمت بطريقة صحيحة على يد جراح له خبرة وافية في القيام بها ويكون التحسن في حوالي 80% من الحالات. واما اذا لم تتحسن تلك النتائج، فقد يعود ذلك الى عدة اسباب منها استمرار وجود الدوالي او معاودتها او لأسباب هرمونية او التهابية او جينية او مناعية يمكن تشخيصها بالتحاليل المخبرية وتطبيق العلاج المناسب لها.
نزول قطرات
* مشكلتي يادكتور هي نزول قطرات بعد الانتهاء من البول، وعندما أريد ان انتهي بسرعة من ذلك أقوم بالضغط على العضو التناسلي حتى يصبح مرتخياً.. فما هو الحل؟
- ان تقاطر البول بعد الانتهاء من التبول حالة منتشرة عالمياً الا انه نادراً ما تعود إلى ضيق في الإحليل او تضخم في البروستات، ومعظم اسبابها المألوفة تتعلق برخاوة الصمام الإحليلي الخارجي أو ركود البول في الإحليل بعد افراغه. ويمكن معالجة هذه الحالة بتدليك الإحليل من الأسفل إلى الأعلى بعد التبول بلطف لاخراج البول المتبقي فيه والقيام بالتمارين اليومية على الصمام الخارجي في الإحليل لتقويته ومنع حصول تقاطر البول.
أعراض الفشل الكلوي
* أرجو إفادتي بأعراض الفشل الكلوي وهل يكون وراثة حيث اصيب أخي واختي من هذا المرض وتوفيا وأنا قمت بتحاليل في المستشفى ولله الحمد النتائج سليمة من قبل أربعة أشهر لكن أحس احياناً ألماً في الظهر وراجعت الدكتور وأفادني بأنها عضلات الظهر ..متى تظهر علامات فشل الكلى.
- إن بعض الأمراض الكلوية الموروثة كالكليتين المتعددة الكيسات (PCKD) مثلاً قد تسبب الفشل الكلوي عند عدد من أفراد العائلة الواحدة وفي سن مبكرة احيانا ولكن حيث ان التحاليل والاشعة التي اجريت لك كانت والحمد لله سليمة فلا داعي إلى القلق بل عليك متابعة الفحص الدوري للتأكد من عدم اصابتك مستقبلاً لا سمح الله بأية أمراض كلوية مع الاخذ بعين الاعتبار ان اعراض الفشل الكلوي لاتظهر الا في مرحلة متقدمة من المرض.
هل العملية خطرة
* أنا ابلغ من العمر 26عاماً و مشكلتي عندي الخصية اليمنى لم تنزل حيث انها موجودة في اعلى منطقة العانة تقريباً.. وبعد الفحص قرر الدكتور اجراء عملية وازالتها نهائياً.. فهل تنصح بازالتها؟ وهل العملية خطرة؟ وهل لها تأثير جنسي علي. مع العلم اني عملت تحليلاً للسائل المنوي وقال الدكتور ان نتيجة التحليل ممتازة جداً.
- انني انصح بالقيام بعملية لازالتها اذا ما كانت مغمورة او عالقة في الجهة الاربية او في البطن واما في بعض الحالات فقد يستحسن اذا ما كانت ذات حجم طبيعي ومستقرة فوق العانة انزالها جراحياً للاستفادة منها في انتاج الهرمونات مع تنبيه المريض حول احتمال اصابتها في المستقبل بتحولات غير حميدة وارشاده على فحصها وجسها يومياً واستشارة جراح في المسالك البولية والتناسلية فوراً اذا ما زاد حجمها او حصل تورم داخلها.
وأما بالنسبة الى عملية الاستئصال فهي بسيطة ولا تستدعي الاستشفاء الطويل ومضاعفاتها عادة قليلة ومحدودة وقد تتم اما بشق جراحي في المنطقة الاربية او بالمنظار اذا ماكانت الخصية موجودة في داخل التجويف البطني.
منقول

_________________
عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية A23MG
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
شاكر عبد الرحمن

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية   عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية I_icon_minitime29/7/2013, 5:12 pm

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية
    التهاب بكتيري في البروستاتا

* أنا تعرضت لالتهاب في البروستاتا بكتيري قبل 4 سنوات مع صديد مرتفع وتم معالجته ولم تكن الا أعراض بسيطة وبعد اخذ العلاج لمدة شهر لم أحس بأي اعراض ورجعت طبيعي ولم اراجع الدكتور وقبل سنتين رجعت نفس المشكلة وكانت النتيجة التهاب في البروستاتا واستمريت على اخذ العلاج لمدة شهر، ثم عملت مزرعة لسائل البروستاتا والبول ويوجد التهاب جرثومي وصديد تقريباً إلى 10 وقبل أربعة اشهر من المتابعة، وتم عمل الفحوصات من منظار للاحليل وأشعة للمثانة والكليتين ومنظار للمثانة وأشعة حديثة للخصيتين وكانت سليمة الا الخصيتين يوجد بهما دوالي اليسرى من الدرجة الرابعة واليمنى من الدرجة الثانية ولكن الالم يروح ويرجع والمشكلة قد عملت قسطرة لدوالي الخصية ولكن كان هناك مشكلة الا وهي ان في الخصية اليسرى يوجد ثلاثة اوردة ولم يكن بالاستطاعة اقفالها، الآن بعد المتابعة تم اخذ العلاج وعمل تحليل لسائل البروستاتا والبول ولم يوجد هناك التهاب ولا صديد هذا الكلام قبل اسبوع من تاريخ الكتابة اليكم وتم ابلاغي من الطبيب المعالج ان الاتهاب الذي يوجد لدي التهاب مزمن وغير جرثومي. ارجو من سعادتكم الاجابة على الاسئلة التالية:
- هل هناك علاج للالتهاب غير الجرثومي؟
- هل يعدي الزوجة لان زواجي قريب؟
- لدي اعراض حرارة في الافخاذ وفتحة الشرج والارجل والقدمين؟
- اريد النظر في حالتي مع العلم ان عمري 30 سنة.
- لقد عملت جميع التحاليل الجنسية والحمد لله سليمة.
- إذا ما اثبتت التحاليل المخبرية ومزرعة البول والافرازات البروستاتية بعد التدليك البروستاتي او من مزرعة السائل المنوي وجود التهاب غير جرثومي - أي في حال غياب أي صديد أو جراثيم فيها - فيمكن في تلك الحالات معالجتها بالمضادات الحيوية ومحصرات الفا للجهاز الودي ومضادات الالتهاب وبعض الأعشاب مثل «الكرسيتين» ومرخيات عضلية مع نجاح مرتفع في اغلب الحالات.
- هذا الالتهاب ليس معدياً ولن يشكل خطرا على زوجتك.
- الاعراض التي ذكرت في سؤالك يمكن ان تكون احد مظاهر التهاب البروستات المزمن بنوعيه البكتيري واللابكتيري.
- في حال معاودة الالتهاب الجرثومي المتعدد يجب اجراء أشعة فوق الصوتية على البروستات للتأكد من عدم وجود خراج داخلها يمكن ازالته عبر الاحليل أو منطقة العجان.
- في حال وجود صديد في الافرازات البروستاتية أو في البول بعد التدليك فهذا يعني حتى في غياب أية جراثيم فيها، ان هنالك التهاب مزمن غير بكتيري يتطلب العلاج بالمضادات الحيوية الملائمة لمدة 3 اشهر أو اكثر احياناً مع المتابعة الدورية واجراء التحاليل اللازمة للتأكد من استجابة المرض للعلاج.

قطع بيضاء

* أنا شاب أبلغ من العمر 22 سنة وأتمتع بحالة جيدة ولله الحمد والمنة، أرجو منكم أن تفيدوني في مشكلتي وأنا من النوع الذي ينحرج من الذهاب للمستشفى وعرض حالتي هي أني بعد القيام بالتبول يخرج آخر البول قطع بيضاء شبيهة بالمني أعزكم الله ومستمر معي من حوالي سنة وأرجو منكم الرد.
- إن خروج قطع بيضاء في آخر التبول يا أخ توفيق عبارة عن إفرازات بروستاتية نزحت إلى المثانة أثناء الاحتلام أو بسبب احتقان البروستات بسبب الانقطاع عن المعاشرة لمدة طويلة. وتلك الإفرازات لا تشكل مرضاً ولا تستدعي أية معالجة.
نسبة اللزوجة عالية
أرجو من سعادتكم النصح والمشورة العلاج عن حالتي هذه حيث انني متزوج منذ 3 سنوات ولم أرزق بأولاد ولم يتم حدوث حمل وتم الكشف علي في إحدى العيادات الخاصة وعملت تحليل السائل المنوي وكله طبيعي ما عدا نسبة اللزوجة عالية وعملت تحليل هرمونات مثل FSH/LH/Testosterone واليك صور من تحليلاتي وأخبرني د. الاستشاري بناء على الكشف والتحليل انه يوجد دوالي في الخصيتين في الشمال من الدرجة الثالثة واليمين من الدرجة الثانية ويجب اجراء عملية في أقرب وقت وانه لا يصلح العلاج معها بتاتا وكشفت مرة أخرى في احدى المستشفيات الحكومية واخبرني الطبيب الاستشاري بعيادة العقم أنه طبيعي ويصلح العلاج معها وهذه أسماء العلاجات التي صرفها لي
Evion 100 mg/ Menogon menotrophin padutin وارفق لسعادتكم تحليلي بالكامل مع تقرير الاستشاري عن حالتي فأرجو من سعادتكم النظر في مشكلتي ونصحي.
- إن مشكلتك الأساسية حسب تحاليل السائل المنوي تعود إلى نقص شديد في حجمه (بالمليليتر) الذي قد يؤثر على طاقتك التناسلية والذي قد يسبب العقم. ومن ابرز اسبابه انخفاض معدل الهرمونات النخامية أو الهرمون الذكري او انسداد جزئي في القنوات التناسلية او تراجع المني إلى المثانة أثناء القذف. يمكن تشخيص السبب باجراء تحليل على الهرمونات النخامية والذكرية وتحليل البول بعد الاستنماء لتحديد وجود حيوانات منوية ومادة البي اتش في السائل المنوي واجراء أشعة فوق الصوتية على البروستات والقنوات الدافقة عن طريق الشرج لاستثناء وجود انسداد فيها. كما اود الاشارة الى ان وجود الدوالي المحسوسة في حالتك قد تكون احد اسباب ضعف السائل المنوي من ناحية العدد والحركة ونسبة التشوهات ولكن ليس حجم السائل المنوي. انني انصحك باجراء جميع تلك التحاليل تحت اشراف استشاري في العقم عند الرجال والتوقف عن تناول جميع العقاقير التي قد تؤثر بعضها على القذف ويمكن ارسال النتائج الجديدة الى عنوان الصفحة الطبية في الجريدة للتواصل بخصوص العلاج المقترح.
منقول

_________________
عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية A23MG
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
شاكر عبد الرحمن

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية   عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية I_icon_minitime13/8/2013, 6:31 am

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية
    أعاني من العقم

* أنا رجل أبلغ من العمر 38 سنة واعاني من العقم نتيجة غياب الحيوانات المنوية .. عملت الحقن المجهري عام 1998 م و2001م وكان ذلك الوقت يوجد لديّ حيوانات منوية قليلة اما الان فمعدومة.. ما هو الحل وشكراً؟

- إذا ما أظهر الفحص النسيجي على خزعات استئصلت من الخصية وجود حيوانات منوية وانتاج بجميع مراحله فقد يعني ذلك حصول انسداد في البربخ أو في الأسهر والقنوات الدافقة الذي يمكن معالجته جراحياً بطريقة مجهرية بنجاح جيد في بعض تلك الحالات. وأما في حال وجود ضمور جزئي في الخصية نفسها مع تخاذل الانطاف يتم استئصال الحيوانات المنوية بالطريقة المفتوحة او الافضل منها بالطريقه المجهرية وتلقيحها في البويضات مع احتمال حصول حمل بمعدل حوالي 30٪ إلى 50٪ من تلك الحالات بعون الله وتوفيقه.
لدي مشكلتان

* لدي مشكلتان هما: 1- كثرة مرات التبول في اليوم الواحد، 2- عدم القدرة على التحكم بالمثانة عند التأخر بالدخول للحمام.. انا أبلغ من العمر 47 سنة متزوج، أمارس الرياضة 4 أيام في الأسبوع. وليس لديّ مشاكل صحية في الوقت الحالي؟

- إن تكرار التبول أكثر من 8 مرات في غضون 24 ساعة، يعتبر غير طبيعي وله أسباب عديدة منها الفرط في شرب السوائل وداء السكري والمثانة المفرطة النشاط وتضخم البروستات أو التهابها المزمن والأمراض العصبية أو الالتهابات أو الأورام في المثانة أو وجود حصيات داخلها وغيرها. وقد يترافق مع كثرة التبول الالحاح الشديد في الاستعجال إلى تفريغ المثانة وحدوث أحياناً السلس البولي الالحاحي نتيجة إحدى تلك الأسباب. يتم التشخيص بالفحص السريري والتحاليل البولية وأحياناً الأشعة الصوتية او بالصبغة على الجهاز البولي أو فحص ديناميكية البول الكترونياً لتحديد السبب المباشر لتلك الأعراض ومعالجتها بأفضل الوسائل.
تهيج المثانة وسلس

* أنا فتاة ابلغ من العمر 24 سنة وأعاني من تهيج المثانة وسلس البول ولقد أعطاني الطبيب دواء الديتروبان الا انه جفف حلقي وفمي لدرجة لا تحتمل وحين اتناوله أكون مرتاحة من سلس البول ولكن حين لا أتناوله ترجع الحالة كما كانت، سؤالي هل استمر عليه طول حياتي وهل له مضار أو سلبيات أخرى وما هي سلبياته وهل هناك دواء آخر أو حل آخر ولكم كامل الشكر.

- لم يتضح لي من سؤالك نوعية سلس البول التي تشكين منها وان كانت تشير الى سلس البول الالحاحي الذي يتم علاجه بمثل هذه العقاقير. الا انه من المعروف عن عقار «الديتروبان» حدوث جفاف في الحلق والفم والذي يجعل حوالي 40٪ من المرضى يقومون بالتوقف عن استعماله. ولهذا السبب انتجت الشركة المصنعة دواء الدويتروبان XL ذات الفعالية الطويلة الأمد والذي يستعمل مرة يومياً أو لصقات من هذا الدواء تستعمل مرتين في الأسبوع مع اعراض جانبية خفيفة.
ومن العقاقير الأخرى البديلة عقار ديترول LA و« داريفيناسين» و«تروسبيوم» و«سوليفيناسين» والتي تعطي نتائج جيدة مع اعراض جانبية طفيفة. كما من الممكن حقن المثانة بالبوتكس والذي يفيد في الاستغناء عن تلك الادوية عند نسبة كبيرة من المرضى لمدد تتراوح بين 6-8 اشهر. وما هو أهم من تناول تلك الأدوية الحرص على تخفيف الوزن والقيام بتمارين خصوصية على عضلات الحوض وتدريب المثانة وتطبيعها للتمكن من الاستغناء عن العلاج الدوائي على المدى الطويل.
دم بعد التبول

* لدي طفل عمره 9 سنوات يخرج منه بعد التبول دم في فترات متفرقة ويعاني من ألم أسفل البطن أحياناً. ما هو السبب؟

- إن ظهور دم في البول أو كبقعات على الملابس الداخلية يحدث عند بعض الأطفال مع أو بدون ألم في البطن أو عند التبول وسببه عادة التهاب مزمن في الأحليل. هذه الحالة لا تحتاج أكثر من تحليل للبول وزرعه وأحياناً أشعة صوتية للمثانة والكليتين. يمكن اعطاء المضاد الحيوي المناسب في حالة وجود التهاب بكتيري في تحاليل البول لكن أفضل علاج لها هو الصبر والاطمئنان أنها لا تشكل أي خطر على الطفل وقد تزول تلقائياً بعد عدة أشهر بدون علاج. ومع هذا من المستحسن استشارة طبيب متخصص في جراحة المسالك البولية للتأكد من التشخيص واستثناء حالات مرضية أخرى قد تسبب ذات الأعراض.

منقول

_________________
عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية A23MG
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
شاكر عبد الرحمن

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية   عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية I_icon_minitime31/8/2013, 5:30 pm

المشاكل الطبية
* ما هي المشاكل الطبية التي قد تحدث للمتبرع بالكلى؟ و هل يمكن ان يمارس حياته الطبيعية؟
فارس - المدينة
- بصفة عامة يقوم الأطباء بإجراء فحوصات كاملة للمتبرع للتأكد من سلامة الكُلية المتبقية، حيث تقوم الكلية السليمة الواحدة بوظيفة الكلية الأخرى؛ لذا لا توجد مشكلة بالنسبة للمتبرع على المدى الطويل، ولكن بالطبع عليه المحافظة على صحته بصورة عامة بسبب وجود كلية واحدة.
حامل و التهاب شديد في المثانة
* السلام عليكم. انا حامل في شهري السادس، وعندي التهاب شديد في المثانة، و قد كتبت لي الدكتورة حبوب (الكفلكس) لمدة 7 ايام فهل لها تأثير على الجنين أم لا؟ و كذلك استخدم حقناً لفقر الدم (الأنيميا).
فوزية ح
- الكفلكس هو مضاد حيوى من مُشتقات مجموعة السيفالوسبورين، ويُعتبر هذا الدواء آمن وتم تصنيفه من قبل هيئة الدواء والغذاء الأمريكية على درجة ب والتي تعني عدم ثبوت علاقة ثابتة بين اخذ الدواء وحدوث ضرر متأكد في الجنين، وما دمتي في الشهر السادس فلا داعي للقلق والخوف اذ لا يسبب أي ضرر للجنين في هذه المرحلة من الحمل.
الأملاح الزائدة
* أعاني من الأملاح الزائدة في الجسم بسبب ارتفاع النقرس، وبسببها اعاني من آلام في الأطراف حتى لا أستطيع المشي، أرغب في طريقة للتخلص منها بأطعمة معينة أو بالأعشاب الطبيعية. عمري 45 سنة واعاني من الضغط والسكري.
ام خالد
- اختي ام خالد أود أولا أن أؤكد على معلومة مهمة جدا، و هي أنه ليس كل آلام الجسم والأطراف مرتبطة بارتفاع حمض البول (حمض اليوريك) المسبب للنقرس، كما انه نادرا ما يحصل النقرس في النساء قبل انقطاع الدورة الشهرية إلا في حالات قليلة ناجمة عن أوضاع طبية معينة أو أدوية خاصة ترفع معدل حمض اليوريك.
لذا من المهم التأكد من تشخيص النقرس أولا لأنه إن كان حمض اليوريك مرتفعا دون حالات نقرس فلا حاجة لعلاجه، و يتم تشخيص النقرس في حالة وجود التهاب حاد في المفاصل عادة ما يبدأ بالتهاب في الإصبع الكبير للقدم، ومن ثم تتكرر الحالة ويدخل في الطور المزمن والذي يترافق بالتهاب مستمر مع تورم في المفاصل، فإن لم يكن عندك هذه الأعراض، وعندك آلام في الأطراف فقط فقد لا يكون السبب هو ارتفاع حمض اليوريك.
لذا أرى من المناسب أن تراجعي طبيب الروماتيزم ليتم التشخيص النهائي لحالتك.
أما بالنسبة لخفض مستوى حمض اليوريك في الجسم فيجب مراجعة الأدوية التي تتناولينها، لأن بعض أدوية الضغط ومنها المدرات والأسبرين ترفع نسبة حمض اليوريك.
أما الأطعمة التي يجب التقليل منها إذا كان حمض اليوريك مرتفعا فهي :
- الأكلات الدسمة و الدهون.
- العدس و البقول أثناء النوبات الحادة.
- اللحم و السمك و الدجاج أثناء النوبات الحادة.
- الكبد و الكُلى وسمك السالمون و السردين.
- حساء (شوربة) اللحوم و السمك.
- المربى المحتوي على بذور التوت والفراولة والتين.
أما عن الأعشاب والمكملات الطبيعية التي يذكر أنها تفيد في بعض حالات النقرس فهي:
- عصير الليمون له أثر فعال في علاج داء النقرس، إذ إنه يذيب الأملاح المترسبة في المفاصل.
- الأناناس.
- الكركديه.
- عصير العنب يعمل على تخفيف نسبة حمض اليوريك في الدم.
- التفاح يكون بغلى قشر التفاح أو عصير التفاح المطبوخ، فيفيد في علاج النقرس.
- الخيار.
- الكراث مفيد في علاج النقرس و التهابات المفاصل.
- شرب نقيع الجرجير المر مفيد في علاج النقرس.
- عصير الكرفس مفيد لمعالجة النقرس والتهابات المفاصل.
- يستخدم منقوع الزنجبيل قبل الأكل كدواء قوي المفعول في حالات النقرس.

منقول

_________________
عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية A23MG
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
شاكر عبد الرحمن

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية   عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية I_icon_minitime24/9/2013, 9:36 am

ارتجاع البول في الكليتين

السلام عليكم. لدي طفل عمره سنة ونصف، لديه ارتجاع في البول في الكليتين منذ الولادة، ويأخذ حاليا مضادا حيويا اسمه باكتريم، وخيّرنا الأطباء بين العملية أو الاستمرار في المضاد، ونسبة نجاح العملية 60%، نريد اقتراحكم وتوجيهكم في هذه المسألة؟
- ارتجاع البول في المواليد والأطفال الصغار ناتج عن عيب خلقي في الصمام ( نقطة اتصال الحالب بالمثانة ) وأحياناً يكون في جهة واحدة وأحياناً في الجهتين، كما يكون أحياناً عند الذكور خاصة بسبب عيب خلقي آخر في عنق المثانة أو مجرى البول الخلفي بوجود غشاء على شكل صمام حائل يمنع البول من التدفق عن طريق مجرى البول إلا بجهد مما يؤدي إلى ارتداد البول إلى الكليتين. ومن المهم جداً للطبيب المعالج أن يفرق بين الحالتين الأولى والثانية، لأن طريقة العلاج تختلف تماماً، كذلك ننصح الأهل أولاً بمعرفة نقطة الخلل هل هي في الصمام نفسه أو أنه ناتج عن حصر البول الذي يسببه خلل في عنق المثانة أو أسفل المثانة، ويمكن الكشف عن ذلك بإجراء دراسة دقيقة قد تحتاج إلى اشعة متخصصة اومنظار لتحديد التشخيص، فإذا كان ارتجاع البول عند طفلك سببه عيب خلقي في الصمام بين الحالب والمثانة، وحسب درجة الارتجاع وعدد مرات تكرار التهابات المسالك البولية يتم تحديد العلاج المناسب بين إجراء العملية الجراحية أو العلاج الدوائي الوقائي لمدة سنوات قد تستغرق عشر سنوات، وبصفة عامة الدرجة الرابعة والخامسة من الارتجاع تحتاج غالباً إلى تدخل جراحي أما الدرجات من الأولى وحتى الثالثة فيمكن علاجها دوائيا بشكل تحفظي بشرط استمرار المتابعة الدورية مع الطبيب المعالج.
أما بالنسبة لنجاح العملية الجراحية فتحددها عدة عوامل منها: خبرة الجراح وطريقة العملية المقترحة، كذلك حجم وشكل المثانة عند الطفل فهناك حالات يكون فيها خلل في شكل المثانة بأن تكون مشابهة بدرجات متفاوتة بما يسمى بالمثانة العصبية، في مثل هذه الحالة يتم التعاطي معها بحذر شديد عند اقرار العملية الجراحية لانها قد تؤدي إلى فشل العملية الجراحية أو الإقلال من نسبة نجاحها.

التهاب بكتيري في البروستاتا

أنا تعرضت لالتهاب في البروستاتا بكتيري قبل 4 سنوات مع صديد مرتفع وتم معالجته ولم تكن الا أعراض بسيطة وبعد اخذ العلاج لمدة شهر لم أحس بأي اعراض ورجعت طبيعيا ولم اراجع الدكتور وقبل سنتين رجعت نفس المشكلة وكانت النتيجة التهاب في البروستاتا واستمررت على اخذ العلاج لمدة شهر، ثم عملت مزرعة لسائل البروستاتا والبول ويوجد التهاب جرثومي وصديد تقريباً إلى 10 وقبل أربعة اشهر من المتابعة، وتم عمل الفحوصات من منظار للاحليل وأشعة للمثانة والكليتين ومنظار للمثانة وأشعة حديثة للخصيتين وكانت سليمة الا الخصيتين يوجد بهما (دوالي): اليسرى من الدرجة الرابعة واليمنى من الدرجة الثانية ولكن الالم يروح ويرجع والمشكلة قد عملت قسطرة لدوالي الخصية ولكن كان هناك مشكلة الا وهي ان في الخصية اليسرى يوجد ثلاثة اوردة ولم يكن بالاستطاعة اقفالها، الآن بعد المتابعة تم اخذ العلاج وعمل تحليل لسائل البروستاتا والبول ولم يوجد هناك التهاب ولا صديد هذا الكلام قبل اسبوع من تاريخ الكتابة اليكم وتم ابلاغي من الطبيب المعالج ان الالتهاب الذي يوجد لدي التهاب مزمن وغير جرثومي. ارجو من سعادتكم الاجابة على الاسئلة التالية :
- هل هناك علاج للالتهاب غير الجرثومي؟
- هل يعدي الزوجة لان زواجي قريب؟
- لدي اعراض حرارة في الافخاذ وفتحة الشرج والارجل والقدمين؟
- اريد النظر في حالتي مع العلم ان عمري 30 سنة.
- لقد عملت جميع التحاليل الجنسية والحمد لله سليمة.
- إذا ما اثبتت التحاليل المخبرية ومزرعة البول والافرازات البروستاتية بعد التدليك البروستاتي او من مزرعة السائل المنوي وجود التهاب غير جرثومي - أي في حال غياب أي صديد أو جراثيم فيها - فيمكن في تلك الحالات معالجتها بالمضادات الحيوية ومحصرات الفا للجهاز الودي ومضادات الالتهاب وبعض الأعشاب مثل «الكرسيتين» ومرخيات عضلية مع نجاح مرتفع في اغلب الحالات.
- هذا الالتهاب ليس معدياً ولن يشكل خطراً على زوجتك.
- الاعراض التي ذكرت في سؤالك يمكن ان تكون احد مظاهر التهاب البروستاتا المزمن بنوعيه البكتيري واللا بكتيري.
- في حال معاودة الالتهاب الجرثومي المتعدد يجب اجراء أشعة فوق الصوتية على البروستاتا للتأكد من عدم وجود خراج داخلها يمكن ازالته عبر الاحليل أو منطقة العجان.
- في حال وجود صديد في الافرازات البروستاتية أو في البول بعد التدليك فهذا يعني حتى في غياب أية جراثيم فيها، ان هنالك التهاب مزمن غير بكتيري يتطلب العلاج بالمضادات الحيوية الملائمة لمدة 3 اشهر أو اكثر احياناً مع المتابعة الدورية واجراء التحاليل اللازمة للتأكد من استجابة المرض للعلاج.
منقول

_________________
عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية A23MG
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
شاكر عبد الرحمن

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية   عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية I_icon_minitime18/10/2013, 10:24 am

المثانة عصبية ومتشنجة

*أنا شاب أبلغ من العمر 33 سنة، مشكلتي تبدأ من يوم ما تعرضت لحادث مروري منذ سبع سنين وكانت الاصابة في العمود الفقري في الفقرتين الصدريتين الخامسة والسادسة مع اصابة بالغة في الحبل الشوكي ومن وقتها صرت عاجزا عن الحركة وعدم الاحساس في الاطراف السفلية نتيجة الحادث والمشكلة التي اريد حلا لها منكم يا دكتور اني أعاني من عدم القدرة على التحكم في البول ومركب قسطرة أسفل البطن من قوة الحادث وتسبب لي مشاكل التهابات؟ فهل من حل لكي استغني عن القسطرة حيث الأطباء يقولون عندي المثانة عصبية ومتشنجة لا تقبل البول أكثر من ربع ساعة؟ فهل من جديد في الطب يجعلني استغني عن القسطرة وشكراً.
أما السؤال الثاني بخصوص الانجاب أنا عندما استخدم حبوب الفياغرا للتنشيط الجنسي يحصل عندي انتصاب كامل ولكن لا يوجد قذف فما الحل وهل من علاج أو اجهزة تعويضية لحل تلك المشكلة أم لا أمل وأصبح أسير المرض واليأس وبماذا تنصحونني؟
ع. ق - المدينة

- إن الأعراض البولية التي تشكو منها يا أخي الكريم تعود إلى مثانتك العصبية نتيجة الحادث السابق مع افراط في نشاطها وقلة سعتها وحصول تقلصات غير إرادية فيها تسبب لك السلس البولي. ومن الناحية الطبية و بعد اجراء التحاليل المخبرية والاشعة على الجهاز البولي والفحص البولي الديناميكي بالجهاز الالكتروني يمكن تأكيد التشخيص وقياس سعة المثانة والضغط داخلها وتأثيرها على الوظيفة الكلوية. ومن الناحية الطبية لا انصح مطلقا باستعمال القسطرة التي قد تسبب التهابات بولية عديدة وحصيات والتهابات كلوية ويفضل استعمال العقاقير لزيادة سعة المثانة وكبت التقلصات غير الإرادية مع وجوب استعمال قسطرة كل 4 أو 6 ساعات لإفراغ المثانة، واما إذا ما فشل هذا العلاج الدوائي فيمكن حقن عضلات المثانة ب «البوتوكس» أو ترقيعها بقطعة من الامعاء لزيادة حجمها وسعتها ولاتاحة الفرصة للمريض بتفريغها تلقائيا أو بواسطة القسطرة بطريقة دورية.
واما من ناحية القذف فإذا لم يكن هنالك تجاوب للعلاج الدوائي وفي حالات العقم يمكن رشف الحيوانات المنوية من المثانة بعد الاستمناء أو المعاشرة وتقليل البول بالعقاقير أو فرز مادة قلوية في المثانة قبل المعاشرة ثم يمكن عندئذ استعمال الحيامن في السائل المنوي المقذوف وتلقيحها أما في عنق الرحم أو في الرحم نفسه. ونجاح تلك الوسيلة في حدوث الحمل يصل إلى حدود 20%، وإذا ما فشلت فيمكن اللجوء الى رشف الحيوانات المنوية من البربخ أو الخصية وتلقيحها في البويضات مع أمل حمل يتعدى 50% إن شاء الله.
عدد الحيوانات المنوية الطبيعي
* أود الاستفسار يا دكتور عن عدد الحيوانات المنوية الطبيعي الذي يمكن للإنسان السوي أن ينجب بسببه - بعد الله عز وجل. وهل يمكن أن تدلني يا دكتور على علاج يقوّي الحيوانات المنوية ويزيد عددها؟
ياسر خ.
- لا توجد للأسف مقاييس محددة لعدد الحيوانات المنوية الطبيعي الذي يمكن للانسان السوي ان ينجب بسببه ولكنه من المألوف حسب تعليمات منظمة الصحة العالمية أن 20 مليون نطيفة في كل ميلي ليتر من السائل المنوي كحد أدنى تؤدي لحصول الحمل رغم أن ذلك الرقم ليس دقيقاً وقد تم تخفيضه مؤخرا الى 15 مليون في ميلي ليتر من السائل وقد يحصل الحمل كذلك بعدد أقل منه. هنا يجب ان اشير الى ان زيادة العدد مهم للإنجاب لكنها لوحدها غير كافية خاصة اذا ما كانت حركة الحيامن ضعيفة او وجدت زيادة في نسبة تشوهاتها. وأما بالنسبة إلى العلاج لتقوية الحيوانات المنوية فهذا يعود إلى سبب انخفاضها، ولا يوجد علاج شامل لجميع تلك الحالات.

منقول

_________________
عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية A23MG
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
شاكر عبد الرحمن

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية   عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية I_icon_minitime21/10/2013, 11:48 am

التبول أكثر من 8 مرات
* لدي مشكلتان هما: 1- كثرة مرات التبول في اليوم الواحد، 2- عدم القدرة على التحكم بالمثانة عند التأخر بالدخول للحمام.. انا أبلغ من العمر47 سنة متزوج، أمارس الرياضة 4 أيام في الأسبوع. وليس لديّ مشاكل صحية في الوقت الحالي؟
- إن تكرار التبول أكثر من 8 مرات في غضون 24 ساعة، يعتبر غير طبيعي وله أسباب عديدة منها الفرط في شرب السوائل وداء السكري والمثانة المفرطة النشاط وتضخم البروستات أو التهابها المزمن والأمراض العصبية أو الالتهابات أو الأورام في المثانة أو وجود حصيات داخلها وغيرها. وقد يترافق مع كثرة التبول الالحاح الشديد في الاستعجال إلى تفريغ المثانة وحدوث أحياناً السلس البولي الالحاحي نتيجة إحدى تلك الأسباب. يتم التشخيص بالفحص السريري والتحاليل البولية وأحياناً الأشعة الصوتية او بالصبغة على الجهاز البولي أو فحص ديناميكية البول الكترونياً لتحديد السبب المباشر لتلك الأعراض ومعالجتها بأفضل الوسائل.

ضعف في الرغبة الجنسية
* أنا شاب ابلغ من العمر 35 عاماً. بدأت أشكو منذ سنين من ضعف في الرغبة الجنسية وضعف بسيط في الانتصاب مع العلم أني مصاب بسرعة القذف وأمارس العادة السرية من الطفولة حتى الآن وأنا غير متزوج. هل هذه أعراض نقص الهرمون الذكري؟ كما أنني أعاني من مشكلة في إفراغ المثانة مع الإلحاح وتكرار البول وتقاطر البول وبعد تناول أي مشروب أشعر بعده بقليل بالحاجة إلى التبول ومع ذلك كمية البول الخارجة تكون قليلة مقارنة بما كنت احس به ارجو افادتي ولك خالص الشكر.
ع. س
- لا توجد أية علاقة اخي الكريم بين سرعة القذف ونقص الهرمون الذكري. من ناحية أخرى فإن لسرعة القذف أسبابا عديدة منها عصبية وسلوكية ونفسية وتطبيعية أو خلل في بعض المواد النقيلية في الدماغ، أو العجز الجنسي.. وتعالج تلك الحالة ببعض مضادات الاكتئاب أو بمرهم إملا EMLA أو SS Cream ومؤخرا دواء بريليجي مع نتائج جيدة. وأما بالنسبة إلى العجز الجنسي الذي قد يحدث أحياناً نتيجة سرعة القذف أو لأسباب عضوية أو نفسية فقد يتجاوب في معظم الحالات للعلاج بالمنشطات الجنسية البسيطة او غيرها مثل الفياغرا أو السيالس أو ليفيترا. والجدير بالذكر أن استعمال العادة السرية بطريقة عشوائية ولمدة طويلة قد يسبب بعض الاضطرابات النفسية والجنسية. وبالنسبة للشق الثاني من السؤال فسبب العوارض البولية لديك قد يكون عائدا لفرط نشاط عضلة المثانة وهو مايطلق عليه فرط النشاط الالحاحي ويعود لاسباب نفسية او عضوية كذلك وتوجد العديد من العلاجات التي تساعد في تهدئة انقباضات المثانة وتقليل اعراضها الالحاحية وهو ماتطرقنا للحديث عنه بالتفصيل في اعداد سابقة من جريدة الرياض يمكن الرجوع اليها لمزيد من الفائدة.

منقول

_________________
عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية A23MG
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
شاكر عبد الرحمن

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية   عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية I_icon_minitime3/12/2013, 7:14 am

* اخي الدكتور صالح تحية طيبه وبعد. يوجد لدي سؤالان ارجو الاجابة عليهما ولكم جزيل الشكر:
1-متى يكتشف مرض الايدز وما هي أعراضه؟
2- سمعت ان شرب الماء في الصباح وعند الاستيقاظ مباشرة يؤثر على الصحة، حيث إنني أشرب كمية كبيرة عند الاستيقاظ من النوم مباشرة فما مدى صحة هذا الكلام والسلام.
ناصر
-من أبرز الأعراض السريرية الحادة التي قد تظهر بعد بضعة أسابيع من الاصابة بفيروس نقص المناعة المكتسب أو الايدز تشمل في أكثر من 50% من تلك الحالات ارتفاع درجة الحرارة والتوعك وتضخم الغدد اللمفاوية والتهاب البلعوم والطفح الجلدي وآلام العضلات والمفاصل وهي اعراض غير خاصة بهذا المرض ومشابهة لحد كبير مع اعراض الانفلونزا الموسمية. ومن الأعراض الأخرى التي قد ترافق تلك العدوى ولكن بنسبة أقل وتتراوح بين 10% و50%، الاسهال والصداع والغثيان والقيء وتضخم الكبد والطحال والسلاق الفموي ونقصان الوزن وغيرها من الحالات العصيبة والالتهابات.. وأما تشخيص تلك الحالات فيتم باجراء تحاليل مخبرية ويتم التشخيص والعلاج على يد اخصائي الأمراض المعدية أو الالتهابية.
-إن شرب كميات كبيرة من الماء نافع للصحة وليس هنالك أي ضرر منه بالعكس عن ذلك. اذ ينصح الاطباء بشرب الماء عند الاستيقاظ صباحا قبل تناول الطعام. فشرب 2 لتر من الماء يوميا يساعد على السيطرة او الشفاء من عدة امراض مثل الربو والسعال وامراض الجهاز التنفسي الاخرى كالبرد وايضا امراض الجهاز الهضمي مثل الحموضة والامساك وعسر الهضم والتهابات الامعاء وارتفاع الضغط الدموي والذبحة وغيرها، ويفضل شرب كمية من الماء النقي صباحا اما اذا كان هذا الماء دافئا فان المفعول يمكن ان يكون اقوى واذا كان الشخص غير متعود على شرب هذا المقدار من الماء صباحا فيمكنه البدء بشرب كميات اقل يوميا وزيادتها تدريجيا الى ان يصبح قادرا على شرب المقدار المطلوب يوميا. ولكن يعاني بعض الاشخاص المتبعين حديثا نظام العلاج باستخدام الماء من الصداع والالم في مناطق مختلفة من الجسم وكذلك الشعور بالدوار، كما قد يحس الشخص بالغثيان ويمر بنوبات تعرق ويعاني من الاسهال ويمر بفترات يحس بها بعدم الارتياح الا ان هذه الاعراض لا تخفي وراءها اذى او أثراً سيئاً يمكن ان يلحق بالمريض حيث ان هذه الاعراض دليل على ان عملية تخلص الجسم من الخلايا والعناصر الضارة ناجحة وهو دافع لاكمال العلاج باستخدام الماء، كما ان الشخص يستطيع ان يقلل من كمية الماء المشروب يوميا الى مقدار يمكن تحمله الى ان تختفي هذه الاعراض.

_________________
عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية A23MG
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
شاكر عبد الرحمن

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية   عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية I_icon_minitime30/12/2013, 9:34 am

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية
    مرض بهجت
* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد أرجو افادتي عن مرض بهجت وعن علاجه ولكم جزيل الشكر؟
- يعتبر مرض بهجت ( (Behcet من الامراض المزمنة غير المعدية التي تتميز بظهور قرحات في الفم والأعضاء التناسلية والتهاب العنبية في العين وآفات أخرى على الجلد ولايعرف له سبب حقيقي الى الآن. وقد سمي هذا المرض على اسم أول طبيب اكتشفه وهو طبيب أمراض جلدية من تركيا اسمه “خلوصي بهجت” وقد اكتشفه عام 1937، وقد يترابط ايضاً مع حصول التهاب الدم والتهاب المفاصل والتهاب الوريد الخثاري والاضطرابات العصبية والهضمية والنفسية. تقرح أوقرحات الأعضاء التناسلية في داء بهجت تشاهد في 60 إلى 65 % من الحالات، ووجودها يشد الانتباه لداء بهجت، وعند الأطفال الذكور تظهر هذه القرح على كيس الخصية وبنسبة أقل على العضو الذكري وقد تترك هذه القرح بعض الآثار الدائمة في المرضى البالغين، كذلك قد يعاني المريض من التهاب في الخصية. أما في الإناث فغالباً ما تظهر القرح على الأعضاء التناسلية الخارجية وقد تصيب عنق الرحم والمهبل، وتشبه هذه القرح تلك الموجودة في الفم وتقل نسبة حدوث مثل هذه القرح عند الأطفال مقارنة بالبالغين، وهي قد تكون مؤلمة، وكثيرة، وقد تكون احيانا غير مؤلمة، وتترك بعد تندبها ندبات فاقدة الصباغ، وهذا يفيد في التشخيص الراجع لمرض بهجت. لايوجد علاج شافي لهذا المرض وتعتمد العلاجات الحالية على الضمادات وحقن الآفات بالكورتيزون واستعمال الأدوية المخدرة الموضعية عليها وأحياناً تناول بعض العقاقير عن طريق الفم كالكورتيزون والادوية المثبطة للمناعة مثل الازاثيوبرين وسيكلوفوسفامايد والكولتشيسين والسيكلوسبورين وغيرها تحت اشراف اخصائي الأمراض الجلدية والمناعية.

أجريت عملية الدوالي
* افيدكم انه سبق وأن أجريت عملية الدوالي في الجهة اليسرى قبل 15 سنة إلا انني أعاني من كبر حجم الخصية اليسرى بعد العملية وهي تضايقني - سؤالي لكم هل هناك امكانية في تصغير حجم الخصية وعودتها إلى وضعها السابق باجراء عملية - وإذا كان ممكن اجراء العملية هل لها أي أضرار أو تأثيرات جانبية. علماً أن عمري الآن 42 سنة.
- ان من مضاعفات عملية ربط الدوالي حصول قيلة أي كيس ماء حول الخصية يمكن استئصاله بسهولة جراحياً في عملية تستطيع بعدها مغادرة المستشفى في نفس اليوم بعون الله بدون الحاجة إلى الاستشفاء. والسبب في تكون كيس الماء حول الخصية والذي يعطي انطباعاً ان الخصية نفسها هي الكبيرة هو ربط الاوعية المفاوية الموجودة في الحبل المنوي نظرا لصغر حجمها وشفافيتها التي تجعل من الصعب رؤيتها وتفاديها في عمليات ربط الدوالي بالطريقة التقليدية ولهذا فان نسبة حدوث قيلة مائية حول الخصية بعد عمليات ربط الدوالي بالطريقة التقليدية تصل الى 15% الا انه مع التطور الطبي التقني وادخال تقنية المايكروسكوب الجراحي لربط الدوالي اصبح بالامكان تفادي مثل هذه المضاعفات التي لاتزيد فرصة حدوثها بعد الربط الجراحي للدوالي بالمايكروسكوب عن 1%. اخيرا يمكن تشخيص القيلة المائية بالفحص السريري ويمكن الاستعانة بالأشعة فوق الصوتية لاثبات التشخيص..

كيف أكشف عن
سرطان البروستات
* بعد التحية، كيف اكشف يادكتور عن سرطان البروستات الله يحمينا ويحمي الجميع من هذا المرض وما أثاره الجانبية؟
- يعتبر سرطان البروستات الورم الأكثر شيوعاً عند الرجال الذين تجاوزوا 50 سنة من العمر في الولايات المتحدة وأوروبا والبلاد الاسكندينافية وكذلك يشكل أكثر الأورام المسببة للوفاة بعد أورام الرئة والقولون في الولايات المتحدة الأمريكية، إذ أنه يصيب واحداً من كل 6 رجال ونسبة الوفيات بسببه هي في حدود 3%. وهذا السرطان متواجد لدى حوالي 30% من الرجال بدون أي أعراض سريرية بعد تجاوزهم 50 سنة من العمر كما أظهرته عدة اختبارات تشريحية على جثث رجال توفوا بسبب أمراض لا علاقة لها بهذا الورم وتزيد نسبة تشخيصه إلى حوالي 80% بعد سن 85 سنة.
وهو منتشر في كل أنحاء العالم ولكن بنسب مختلفة. إذ يشكل ثامن أخطر سرطان يسبب الوفاة على مستوى المملكة العربية السعودية ويكون حوالي 7% من الأورام المسجلة سنويا لدى السعوديين الذكور (بحسب إحصائيات المركز الوطني لتسجيل الأورام عام 2005 م). يمكن تشخيص هذا المرض بفحص البروستات السريري ب عن طريق الطبيب المعالج وكذلك قياس معدل (PSA) ب اس اي في الدم وذلك للفئة من الرجال المستهدفة من الفحص المبكر لهذا المرض والتي يحددها السن والعرق والتاريخ العائلي. وكلا الفحصين لا يعطيان التشخيص النهائي في حالة وجود سرطان البروستات لا سمح الله ، وإنما يعطيان الطبيب الدافع القوي لعمل فحوصات أخرى في حالة أن يكون هذان الفحصان أو احدهما غير طبيعي ومن ثم ألجوء لأخذ خزعات من البروستات بالأشعة الصوتية لإثبات أو نفي المرض.

_________________
عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية A23MG
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
شاكر عبد الرحمن

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية   عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية I_icon_minitime26/1/2014, 7:55 am

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية
    فوائد البقدونس

* السلام عليكم. سمعت يادكتور أن البقدونس له فوائد على المسالك البولية، هل هذا صحيح وماهو المقدار الذي توصي به؟ مع كل الشكر لكم.
ص.ع
- لنبتة البقدونس فوائد كثيرة على معظم اجهزة الجسم، وإن كانت معظم فوائده تنحصر في الأوراق، فهو يحتوي على كثير من مركبات الفلافونيدات، ويحتوي على كمية عالية من فيتامين (ج) الذي يوجد بنسبة أكبر مما هو موجود في الليمون. من اهم فوائده على الجهاز البولي علاج التهابات المسالك البولية، وكان المتخصص في العلاج بالنباتات، البريطاني جون باركينسون، قد كتب في أحد مؤلفاته أنه استخدم جذور البقدونس في تحضير وصفة خاصة لعلاج الملكة البريطانية في عام 1629 من التهاب المسالك البولية. ويعزو الطب قدرة البقدونس على مكافحة هذه الالتهابات إلى وجود عناصر معقمة ومضادة للجراثيم فيه حيث كان أطباء الأعشاب التقليديون يستخدمون أوراق البقدونس المهروسة في كمادات لعلاج لدغات الحشرات، الكدمات، الجروح، تشقق الجلد والحكة، وجاء في مراجعة أجرتها المجلة الدولية لطب المسالك البولية عام 2002م لدراسات عدة أجريت على الحيوانات أن جذور البقدونس تعزز الإفرازات البولية وهي خاصية تجعل منه علاجاً طبيعياً ممتازاً في حالة معاناة عوارض ما قبل الدورة الشهرية. ولعلاج التهابات المسالك البولية ينصح المتخصصون في طب الأعشاب بتناول 3 أكواب يومياً من نقيع أوراق وجذور البقدونس بانتظام.
أعاني من الأملاح البولية
* ابلغ من العمر 45 عاما وبصحة جيدة ولله الحمد الا انني اعاني من الأملاح البولية كما اكد لي الطبيب المعالج وأنا من المكثرين من شرب الشاي و القهوة .. فهل لهما تأثيرسلبي على حالتي او على المسالك البولية بشكل عام؟
ابوعبدالله - الدوحة
- اخي ابوعبدالله. تحتوي القهوة والشاي على كميات من الكافيين وأملاح الأوكسالات، ويمنع الكافيين بدوره من امتصاص بعض العناصر الغذائية المهمة من الأمعاء مما يؤدي إلى فقدها في البول ومنها الكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم والحديد وغيرها من المعادن الصغرى، وكل هذه العناصر ضرورية لصحة الجسم. وعلى مستوى المسالك البولية فإن الشاي والقهوة أحد اسباب ادرار وكثرة التبول وإضطرابات المثانة والبروستات والتي بدورها تؤدي الى اضطرابات التبول، كما أن املاح الأوكسالات الموجودة في هذه المنبهات احد اهم مكونات حصوات المسالك البولية المعروفة.
* نشكركم جزيل الشكر على هذا المجهود الطيب، سؤالي: تأتيني الإصابة بكثرة الاملاح في البول أحياناً كثيرة، وكلما عُولجتْ منها أحسست بها مرة أخرى، وقد كنت قبل شهرين أعاني من ترسبات بالبول وعالجتها، ولكن الأملاح كانت تأتيني من قبل ذلك وأحس بها عندما يأتيني حرقان بالبول وأحس بتعب في أرجلي، مع العلم أنني أشرب ماء دائماً وبكثرة فأرجو شاكراً شرح هذه الحالة وكيف التخلص منها؟ وهل الإحساس بتعب الأرجل له علاقة بها؟ أوهل يكون ذلك ناتجاً من أي خلل في الكلى ؟
ع.غ
- تخرج بعض أنواع الأملاح مع البول من خلال الكليتين والجهاز البولي وتكون مذابة في ذلك الماء بطريقة تمنع ترسبها أي أنه هنا كحجم معين للسوائل لا يقل عن 500 سم يكون لازماً لحفظ تلك الأملاح في حالة ذوبان.
فإن زادت الأملاح أو قلت السوائل وأصبحت مركزة أصبح لون البول داكنًا وسمح ذلك لبعض الأملاح بعدم الذوبان بالكامل وبالتالي ترسبها تماما ًكما لو وضعت كمية كبيرة من الملح في كأس ماء وحاولت إذابته فسيذوب بعضه حتى يتشبع الماء ويبقى الباقي مترسباً.
وليس هناك مصطلح طبي اسمه ترسبات إنما هي أوصاف لشرح الموضوع للمريض وطالما بقي الأمر في هذه الحدود فلا وسيلة لرؤية ذلك، وإنما يتضح من تحليل البول وجود أملاح بكثرة. الشيء الآخر المسؤول عن ذوبان تلك الأملاح هو حمضية البول أو قلويته فبعض الأملاح تذوب في الحموضة وبعضها يذوب بالقلوية. أما إذا حدث التهاب أو جروح ولو ميكروسكوبية في الجهاز البولي تحت هذه الظروف فإن تلك الأملاح ستكون مع الأنسجة المتهتكة حصوات تظهر في الأشعة وتسبب حسب مكان وجودها تأثيرات تتراوح ما بين الألم إلى النزيف البولي إلى الإنسدادات . إذاً تحت الظروف الطبيعية العادية ترشح الأملاح من الكلية ذائبة في الماء إلى الخارج فإذا حدث انسداد أمام خروجها كان ذلك مساعداً على ترسبها وإنشاء حصوات وإن قل الماء المذيب يحدث لها نفس الشيء.
والكلية التي تفرز هذه الأملاح هي كلية سليمة وقوية في البداية والملاحظ أن هناك بعض الناس وبعض العائلات لديهم القدرة على عمل تلك الحصوات التي يتكرر تكونها ونزولها ونلاحظ أن هذه العملية المزعجة تتوقف عند سن 40-45 عاماً ولا ندري لها سبباً.

_________________
عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية A23MG
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
شاكر عبد الرحمن

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية   عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية I_icon_minitime9/2/2014, 7:25 am

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية
    اجراء عملية وازالتها نهائياً
*ابلغ من العمر 26عاماً ومشكلتي عندي الخصية اليمنى لم تنزل حيث انها موجودة في اعلى منطقة العانة تقريباً.. وبعد الفحص قرر الدكتور اجراء عملية وازالتها نهائياً.. فهل تنصح بازالتها؟ وهل العملية خطرة؟ وهل لها تأثير علي. من ناحية الإنجاب او من الناحية الجنسية، مع العلم اني عملت تحليلاً للسائل المنوي وقال الدكتور ان نتيجة التحليل ممتازة جداً؟
- على وجه العموم ينصح بالقيام بعملية لازالة الخصية العالقة او المهاجرة اذا ما كانت مغمورة او عالقة في الجهة الاربية او في البطن مع صغر في حجمها، واما في بعض الحالات فقد يستحسن اذا ما كانت ذات حجم طبيعي ومستقرة فوق العانة انزالها جراحياً مع تنبيه المريض حول احتمال اصابتها في المستقبل بتحولات سرطانية وارشاده على فحصها وجسها يومياً واستشارة جراح في المسالك البولية والتناسلية فوراً اذا ما زاد حجمها او حصل تورم داخلها.
وأما بالنسبة الى عملية الاستئصال فهي بسيطة ولا تستدعي الاستشفاء ومضاعفاتها عادة قليلة وطفيفة، ويمكن اجراؤها بالفتح المباشر التقليدي في المنطقة الإربية او بالمنظار الجوفي اذا كانت عالقة في التجويف البطني، ولايجب ان تؤثر عملية الاستئصال هذه على العملية الانجابية او العلاقة الجنسية اذا ماكانت الخصية الأخرى سليمة من ناحية الحجم والتكوين.
ألم له 4 سنوات تقريباً
*أعاني يا دكتور من ألم تقريباً له 4 سنوات ويتمثل هذا الألم في الخصية اليسرى وقد راجعت عدة مستوصفات خاصة وحكومية منهم من قال عندك دوالي من الدرجة الثالثة ويذهب بالادوية واستعملت الأدوية ولم يذهب الألم ومنهم من قال احتقان ويذهب بعد الزواج مع العلم أني أعزب وأخيراً قالوا لي عندك دوالي من الدرجة الأولى ويجب إجراء عملية وأنا يا دكتور متخوف مع العلم أني أعاني من كثرة تبول وبعد التحاليل تبين ان عندي التهاب بسيط وصرفت لي أدوية ولكن يا دكتور أنا بين نارين هل أعمل العملية أم لا. علماً بأن الألم يأتي فترة ويذهب فترة أخرى ويتركز الألم أيام البرد وأعاني من كثرة تبول وشكل الخصية سليم لا وجود لانتفاخ وجميع التحاليل موجودة عندي وقد سببت لي مشاكل نفسية؟
- كما أوردنا سابقاً في قسم عيادة الرياض بمقالة مفصلة حول أسباب وتشخيص ومعالجة آلام الخصية المزمنة يمكن الرجوع اليها لمزيد من الفائدة ولمحدودية المساحة المخصصة للأسئلة، لكن بشكل مختصر هنالك عدة أسباب لهذه المشكلة، فقد تعود إلى التهاب البربخ أو وجود آفات داخل الخصية أو التهاب مزمن في البروستات أو أمراض أخرى في العمود الفقري أوالحوض وغيرها. يعتمد التشخيص على الفحص السريري والأشعة فوق الصوتية على الخصيتين والفحص المجهري ومزرعة الافرازات البروستاتية والبول قبل وبعد تدليك البروستات. يتم العلاج حسب السبب المشخص ويشمل المضادات الحيوية ومسكنات الألم ومضادات الالتهاب وأحياناً حقن الحبل المنوي بمخدر طويل المفعول مع مادة كورتيزون أو استعمال التنبيه العصبي(TENS)ونادراً ازالة أعصاب الحبل المنوي جراحياً بالطريقة المجهرية إذا ما فشلت جميع الوسائل الأخرى وكانت الأعراض شديدة ومنغصة.
التهاب بكتيري في البروستاتا
*أنا تعرضت لالتهاب في البروستاتا بكتيري قبل 4 سنوات مع صديد مرتفع وتم معالجته ولم تكن الا أعراض بسيطة وبعد اخذ العلاج لمدة شهر لم أحس بأي اعراض ورجعت طبيعياً ولم اراجع الدكتور وقبل سنتين رجعت نفس المشكلة وكانت النتيجة التهاب في البروستاتا واستمررت على اخذ العلاج لمدة شهر، ثم عملت مزرعة لسائل البروستاتا والبول ويوجدالتهاب جرثومي وصديد تقريباً إلى 10 وقبل أربعة اشهر من المتابعة، وتم عمل الفحوصات من منظار للاحليل وأشعة للمثانة والكليتين ومنظار للمثانة وأشعة حديثة للخصيتين وكانت سليمة الا الخصيتين يوجد بهما دوالي اليسرى من الدرجة الرابعة واليمنى من الدرجة الثانية ولكن الألم يروح ويرجع والمشكلة قد عملت قسطرة لدوالي الخصية ولكن كان هناك مشكلة الا وهي ان في الخصية اليسرى يوجد ثلاثة اوردة ولم يكن بالاستطاعة اقفالها، الآن بعد المتابعة تم اخذ العلاج وعمل تحليل لسائل البروستاتا والبول ولم يوجد هناك التهاب ولا صديد هذا الكلام قبل اسبوع من تاريخ الكتابة اليكم وتم ابلاغي من الطبيب المعالج ان الاتهاب الذي يوجد لدي التهاب مزمن وغير جرثومي. ارجو من سعادتكم الاجابة على الاسئلة التالية:
- هل هناك علاج للالتهاب غير الجرثومي؟
- هل يعدي الزوجة؟
- لدي اعراض حرارة في الافخاذ وفتحة الشرج والارجل والقدمين؟
- إذا ما اثبتت التحاليل المخبرية ومزرعة البول والافرازات البروستاتية بعدالتدليك البروستاتي او من مزرعة السائل المنوي وجود التهاب غير جرثومي - أي في حال غياب أي صديد أو جراثيم فيها - فيمكن في تلك الحالات معالجتها بالمضادات الحيوية ومحصرات الفا للجهاز الودي ومضادات الالتهاب وبعض الأعشاب والمرخيات العضلية مع نجاح مرتفع في اغلب الحالات.
- هذا الالتهاب ليس معدياً ولن يشكل خطراً على زوجتك.
- الاعراض التي ذكرت في سؤالك يمكن ان تكون احد مظاهر التهاب البروستات المزمن بنوعيه البكتيري والبكتيري.
- في حال معاودة الالتهاب الجرثومي المتعدد يجب اجراء أشعة فوق الصوتية على البروستات للتأكد من عدم وجود خراج داخلها يمكن ازالته عبر الاحليل أو منطقة العجان.
- في حال وجود صديد في الافرازات البروستاتية أو في البول بعد التدليك فهذا يعني حتى في غياب أية جراثيم فيها، ان هنالك التهاباً مزمناً غير بكتيري يتطلب العلاج بالمضادات الحيوية الملائمة لمدة 3 اشهر أو اكثر احياناً مع المتابعة الدورية واجراء التحاليل اللازمة للتأكد من استجابة المرض للعلاج.

_________________
عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية A23MG
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
شاكر عبد الرحمن

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية   عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية I_icon_minitime24/2/2014, 7:02 am

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية
    الأشعة الملونة للكلى
*لدي موعد لاجراء فحص بالاشعة الملونة على الكلى لتحديد مشكلة آلام معي في الخاصرة منذ فترة طويلة. سؤالي يادكتور هل يؤثر استخدام مثل هذا الفحص على عمل الكلية وهل يؤدي إلى العقم؟
احمد
- الفحص الملون بالأشعة للمسالك البولية هو تصوير الكلى والحالبين والمثانة عن طريق حقن الصبغة الملونة في وريد اليد وعندها ستقوم الكلى بالتخلص من الصبغة من خلال الحالب إلى المثانة وفي أثناء ذلك سيتم اخذ مجموعة من صور الأشعة السينية لتحديد المشكلة اثناء مرور الصبغة. يفيد هذا الفحص في تشخيص اسباب التهابات المسالك البولية والتعرف على وجود عيوب خلقية او حصوات او اورام في المسالك البولية. لاينصح باجراء مثل هذا الفحص لمرضى الفشل الكلوي او ممن يعانون من ضعف في اداء الكليتين كما انه لايعمل في حالات الحساسية المفرطة ومرضى الربو الشديد، كما يجب ألا يعمل هذا الفحص للحوامل. في غيره من الحالات يعتبر الفحص آمناً مع مضاعفات طفيفة خاصة اذا ماتبعت التعليمات التي تعطى عادة من قبل اخصائي الاشعة قبل وبعد الفحص. كما اود الاشارة انه لايوجد دليل علمي ملموس يثبت تأثير هذه الاشعة المحدودة على الانجاب.
ارتفاع هرمون الحليب هل هو خطير
*انا شاب متزوج وعمري 30 سنة ومنذ زواجي قبل 4 سنوات الى الان لم يكتب الله لنا ذرية وبعد مراجعتي للطبيب اتضح ان لدي ارتفاعاً في هرمون الحليب. سؤالي: ارتفاع هرمون الحليب هل هو خطير أي (يسبب العقم أو تأخر في الانجاب)؟ ما هي أسباب ارتفاع هرمون الحليب؟ وما هي أعراضه؟ وما علاجه؟
ياسر- جده
- هرمون الحليب (البرولاكتين) هو هرمون يفرز من غدة صغيرة في الدماغ تسمى الغدة النخامية. من أهم أسباب ارتفاع هرمون الحليب تواجد ورم حميد في الغدة النخامية أو استعمال بعض العقاقير مثل أدوية الغثيان وبعض أدوية الكآبة وأدوية الصرع أو خلل في الغدة الدرقية أو تخاذل وظيفة الكبد او الكلى أو الاضطراب النفسي اوالقلق الشديد أو إصابة الصدر بالرضوض وأحياناً لأسباب لا تزال مجهولة. قد يسبب ارتفاع هذا الهرمون انخفاضا في الهرمون الذكري (التيستوستيرون) مع فقدان الرغبة الجنسية والعقم والضعف الجنسي. يتم تشخيصه بالتحاليل المخبرية وبإجراء الرنين المغناطيسي على الغدة النخامية ويعالج اولًا: بعلاج الاسباب التي ادت الى ارتفاعه ما امكن وثانياً: بالعقاقير مثل (كابرغولين) و(بروموكربيتن) بنجاح في أغلب الحالات. تتشابه الآثار الجانبية لهذه الأدوية مع افضلية في قلة الاعراض لدواء الكابرغولين، حيث إن معظمها قد يؤدي إلى آلام المعدة والغثيان أو انخفاض الضغط الشديد والدوخة والصداع لذلك ينصح استخدامها بصورة تدريجية تفادياً لحدوث ذلك كما يجب الاستمرار في أخذ هذه الأدوية حتى حدوث الحمل في حالة تأخر الحمل أو لمدة سنتين على الأقل في حالة وجود تضخم في الغدة النخامية.
أعاني من المثانة العصبية
* السلام عليكم. ابلغ من العمر 44 سنة وأعاني من المثانة العصبية منذ فترة طويلة وكانت الحالة شديدة جدا إلا انها تحسنت كثيرا نتيجة العلاج الذي آخذه ثلاث مرات في اليوم منذ فترة طويلة، هذا وقد كانت حالتي قد تم تشخيصها في أمريكا عام 1982 والعلاج اسمه Ditropan 5mg الا انه في الآونة الأخيرة آخذ حبة أو حبتين.. ماهي المثانة العصبية ولماذا لا يتحكم المريض في إمساك البول لفترة كافية لحين الوصول للحمام وما هو الجديد في علاج المثانة العصبية ولكم جزيل الشكر.
انور
- وظيفة المثانة هي تخزين البول الذي تنتجه الكليتان حتى تمتلئ ثم تقوم بإفراغ البول في الوقت المناسب اجتماعيا للشخص. وتخضع المثانة خلال عمليتي التخزين والافراغ لتحكم الجهاز العصبي الذي يتحكم في انقباضات عضلة المثانة ويتحكم ايضا في انقباض او استرخاء الصمام الخارجي للتحكم في البول. وهنا يجب التفريق بين المثانة العصبية كما في السؤال والمثانة الالحاحية حيث يطلق اسم المثانة العصبية عندما تختل وظيفة التخزين أو الافراغ أو كلاهما نتيجة مرض عصبي كإصابات الحبل الشوكي أو الدماغ أو الاعصاب الطرفية، اما المثانة الالحاحية فهي حالة من التوتر العصبي في جدار المثانة بدون وجود آفات عصبية في الدماغ او الحبل الشوكي وهي حالة شائعة مقارنة بالنوع الاول.
من ناحية اخرى فإن دواء Ditropan و Detrol يعملان على تهدئة المثانة العصبية والالحاحية حتى تقوم بوظيفة التخزين وتختلف الجرعة وعدد مرات الاستخدام من حالة لأخرى وربما احياناً من وقت لآخر بناء على استجابة المريض والاعراض التي قد يسببها الدواء وأهمها جفاف الفم، كما قد يحتاج المريض لعمل قسطرة غير دائمة من وقت لاخر خلال اليوم لافراغ المثانة من البول وهو مايتم تحديده من قبل الطبيب المعالج. وأهم نقطة في علاج المثانة العصبية هي تلافي ارتفاع ضغط المثانة والتهابات البول ولابد من متابعة دورية مع طبيب متخصص مع الدعاء بالشفاء والعافية. كما احب توضيح انه يتوفر حالياً العديد من البدائل الدوائية الأخرى لعلاج هذه الحالة بما فيها حقن البوتكس مما يوفر للمريض العديد من الخيارات العلاجية لزيادة فعالية التحكم.

_________________
عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية A23MG
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
شاكر عبد الرحمن

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية   عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية I_icon_minitime24/3/2014, 6:52 am

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية
    تضخم في البروستات
* أعاني من تضخم في البروستات مع وجود سلس في البول وتردد كثير على الحمام اكرمك الله. وقد أخذت أدوية كثيرة لعلاج التضخم ولعلاج التهابات في المثانة لكن الحالة تعاودني باستمرار ولي عليها مايقارب 4 سنوات ولا يوجد هناك تحسن يذكر علماً بأن عمري يقارب 72 عاماً وأعاني من الضغط والسكر.
إبو أحمد
-إذا لم تتجاوب حالتك يا أبا أحمد للعلاج الدوائي الصحيح لتضخم البروستات فيمكن إجراء عملية جراحية لتجريف البروستات بمنظار القطع أو بالليزر. هذه العملية تعتبر من اكثر عمليات البروستات شيوعا وتحمل نسبة خطوره متدنية واحتمال مضاعفات قليل نسبيا مع نتائج ممتازة إذا ما تمت على يد جراح خبير بتلك العمليات. يمكن اجراء هذه العملية بتخدير عام او نصفي ويستغرق اجراؤها قرابة الساعة اعتمادا على حجم البروستات.
ربط الدوالي بالفتح
*عمري 25 سنة، أعمل مهندس كمبيوتر تتراوح فترة جلوسي اليومية ما بين 12- 16 في المتوسط.. اكتشفت مؤخراً أني أعاني من دوالي الخصيتين، اليسرى درجة ثالثة أو رابعة واليمنى درجة ثانية.
قمت بإجراء العملية الجراحية لربط الدوالي بالفتح من حوالي شهر، وضعي الحالي هو الذي يقلقني، فقد بدأت أدقق على المسائل الجنسية لدي أكثر مما سبق، حيث لاحظت وبشكل واضح بعد العملية ان حجم الخصيتين صغير وأنه لم يعد الذي كان يوجد قبل فترة 6 أشهر أو أكثر من العملية.. ما أشعر به ان حجم الخصيتين يؤثر في قدرتي الجنسية فهل يوجد طريقة لزيادة الحجم؟ ما الفحوصات اللازمة لكي اتأكد من أني لا أعاني من حالة عقم؟ هل يسمح لي بممارسة الرياضة كالجري أو أي رياضة أخرى بعد العملية (مع العلم أني كنت أمارس كمال الأجسام والجري سابقاً). آسف على الإطالة، وبانتظار الرد..
محمد . ر.
- إذا حصل ضمور في الخصيتين بعد عملية ربط الدوالي مع وجود انخفاض ملحوظ في حجمها فقد يشير ذلك أحياناً الى احتمال إصابة أو بتر شرايينها أثناء العملية، ومن المتعارف عليه حسب العرف الطبي ان الهدف من ربط الدوالي هو فقط ربط الاوردة المتوسعة في الحبل المنوي مع الحفاظ على شرايين الخصية المغذية لها وكذلك الحفاظ على الاوعية اللمفاوية وقناة ناقل المني (الاسهر) اثناء العملية ولكن قد يحدث ربط لهذه الاشياء المذكوره بالخطأ اثناء العملية وتتفاوت هذه الاحتمالات بناء على خبرة الجراح والطريقة المستعملة في الربط وهي على سبيل المثال اقل من 1% عند الربط بتقنية الميكروسكوب. يمكنك التأكد من سلامة شرايين الخصية بإجراء الأشعة فوق الصوتية عليها ومقارنتها من ناحية الحجم والتدفق الشرياني مع الأشعة التي قد تكون أجريت قبل العملية والقيام بالتحاليل على السائل المنوي والهرمونات للغدة النخامية وهرمون الذكورة في الدم.
للأسف لايوجد علاج يزيد من حجم الخصية الضامرة بشكل فعال. يمكن ممارسة كافة انواع الرياضة بما فيها الجري او كمال الأجسام بعد مرور 4 أسابيع من بعد العملية.
وجود الألم عند التبول
*أنا فتاة أبلغ من العمر تسعة عشر عاماً أجريت عملية استئصال الزائدة قبل ثلاثة أشهر وبعدها بدأت أحس بآلام في منطقة الجرح وأسفل البطن ثم بدأت الآلام في الظهر تمتد إلى الخصر والجنب الأيمن وبشدة والجنب الأيسر وبدأ الدم يخرج مع البول أحياناً في شكل سائل وأحياناً في قطع قد تكون كبيرة وبعض الأحيان تكون صغيرة مع وجود الألم عند التبول حتى الآن وأجريت ثلاث مرات تحاليل وأشعة صوتية وأشعة عادية وجميعها نتائجها سليمة ماذا أفعل وشدة الآلام تؤرقني؟
م.ع.ع
- يبدو من أعراضك المذكورة في السؤال انها قد تعود إلى وجود حصوة حالبية قد يصعب أحياناً تشخيصها بالأشعة العادية أو الأشعة الفوق الصوتية هذا على فرضية ان تحاليل البول اثبتت عدم وجود التهابات بكتيرية في المثانة والتي قد تظهر بنفس الاعراض المذكورة في السؤال. وفي حال الاشتباه بوجود حصوة في الحالب يجب عمل أشعة مقطعية بدون ومع الصبغة للتوصل إلى تشخيص صحيح يساعد على اتباع معالجة ناجحة. كما ان الاشعة المقطعية بالطريقة المذكورة تساعد ايضا على مراجعة مكان العملية والتأكد من عدم وجود مضاعفات في القولون او الحوض قد تكون عائدة للعملية، وفي حال كانت نتيجة الأشعة المقطعية طبيعية يتوجب إجراء تنظير المثانة في العيادة لاكتشاف أية آفة داخلها قد تسبب أعراضك هذه.

_________________
عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية A23MG
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
شاكر عبد الرحمن

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية   عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية I_icon_minitime4/5/2014, 6:30 am

   انتفاخ قيلة مائية
* السلام عليكم. أنا شاب عمري 27 سنة ويوجد عندي انتفاخ قيلة مائية في الخصية اليسرى حيث تكبر الاخرى بحوالي الضعف كما اذا احسست بالغائط اكرمكم الله تدخل الخصية او تنقبض كما يوجد عندي سرعة في القذف وهذا ما يؤخرني في الزواج مع الحاح والدتي ووالدي ارجو من الله ثم منكم يا دكتور ايجاد حل لمشكلتي.
ماجد - سكاكا
- ان وجود ادرة او كيس ماء حول الخصية لا يشكل أي مرض ولا يؤثر عادة على الطاقة الجنسية او التناسلية ولا يستدعي المعالجة الا اذا اصبح مزعجاً للمريض اما من ناحية الحجم المزعج والمحرج احيانا او في حالة مصاحبته الام عند الوقوف او الجلوس او اثناء المعاشرة وفي تلك الحالات يتم استئصاله جراحياً بعملية لاتزيد عن نصف ساعة يستطيع المريض بعدها بفترة قصيرة مغادرة المستشفى. واما بالنسبة الى سرعة القذف فأفضل الوسائل العلاجية له كما شرحناه سابقا في هذه العيادة الصحفية يقوم على التعديل السلوكي واتباع تمارين معينة اثناء المعاشرة وكذلك استعمال بعض المضادات للاكتئاب والمراهم المبنجة على الحشفة مع نتائج جيدة في معظم تلك الحالات.
أعاني من عجز
* أفيدكم بأنني مريض بالسكر منذ 15 عاماً وعمري 53 سنة وأعاني من عجز جنسي منذ فترة طويلة ولا يوجد انتصاب في جميع الأوقات حيث استعملت الفياجرا والسيالس واليفيترا وأبر الحقن ولم تفدني علماً بأنه يوجد لديّ ولله الحمد أطفال وبعد آخر مراجعة لأحد المراكز الكبيرة بالرياض قاموا بعمل فحوصات كاملة وأفادوني بالآتي:
- السبب الأول هو مرض السكري.
-تحتاج إلى عملية جراحية لتركيب انبوب بالعضو لوجود تسربات في الدم.
- عمل تنظيف الدورة الدموية في الجسم حسب كلامهم عن طريق الوريد لمدة ساعتين ونصف لكل جلسة.
-سوف ترتاح وتجدد نشاطك.. علماً أن هذا هو علاجك مهما انتظرت وسوف تعمل هذه العملية.
- العملية مكلفة جداً.
أرجو الرد منكم وما هو الحل ورأيكم في هذا الموضوع وهل كلامهم صحيح لأن هذه العملية مغامرة ولا نعرف مدى فعاليتها ولثقتي فيكم آمل التوصية؟
محمد- الرياض
- إن تركيب انبوب في العضو الذكري لتنظيف الدورة الدموية وسيلة لا يوجد أساس علمي لها ولم تؤكد منفعتها أية دراسة طبية وقد تسبب مضاعفات خطيرة منها حصول التهاب في الأجسام الكهفية ولم يتم ذكرها في أية مجلة طبية متخصصة في حقل العجز الجنسي، وأما في حال فشل كل الوسائل المعترف بها ومنها العقاقير وحقن المواد الموسعة في العضو الذكري وتحاميل «البروستاغلندين» في الاحليل والحقن في الاجسام الكهفية فعند اذن تستعمل الطريقة الجراحية التي ترتكز على إدخال البدائل أو الدعامات المصنوعة من مادة السيليكون في الأجسام الكهفية مع وصلها إلى مضخة موضوعة في الصفن مع نتائج ممتازة في حوالي 95٪ من تلك الحالات وهذه الوسيلة معترف بها عالمياً من قبل الأخصائيين في معالجة امراض الذكورة وممكن إجراؤها في عدة مراكز طبية حكومية او خاصة في المملكة العربية السعودية.
عدم انتظام في التبول
* عمري حوالي سبعين سنة.. أعاني من عدم انتظام في التبول خاصة في الصباح. أمارس رياضة المشي يوميا حوالي الساعة. راجعت الطبيب المختص وأجريت صورة اشعة صوتية وكانت النتيجة ايجابية. ارجو التكرم بارشادي إلى افضل وسائل المعالجة يومياً كي اتمكن من التبول بشكل عادي.
عيسى - مكة
- من الممكن انك قد تكون مصابا يا أخ عيسى بتضخم البروستات الحميد إذ لم يجر فحصها سريريا عن طريق الشرج وقياس معدل الهرمون المفرز منها «بي اس أي» في الدم والذي يساعد في الكشف المبكر عن وجود أي ورم خبيث لا سمح الله داخلها. ان تضخم البروستات الحميد شائع في مثل هذه السن وقد يصل الى 70% حسب الاحصاءات العالمية. وبالنسبة لمعالجة تضخم البروستات الحميد فانها تحدد بناء على شدة الأعراض البولية ومدى مضايقتها للرجل وحجمها وتشمل نوعين من الادوية: الاولى محصرات ألفا واحد التي ترخي العضلات الملساء داخلها مثل التمسولوسين وألفازوسين ودوكسازوسين وغيرها والثاني العلاج الهرموني بمثبطات الفا ريدكتيز واهم انواعه الفيناستيرايد والدوتستيرايد بجرعة تناسب الحالة وتؤدي إلى تحسين الأعراض البولية المزعجة.
وقد برهنت الدراسات الحديثة عن تفوق دمج نوعين العقاقير المذكور سابقا على المدى الطويل لتخفيف تلك الأعراض ومنع حدوث احتباس بولي أو تخفيض نسبة الحاجة إلى إجراء عملية جراحية في المستقبل، كما ان فائدتها اثبتت مؤخرا في تقليل فرص حدوث التحولات السرطانية في البروستات.

_________________
عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية A23MG
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
شاكر عبد الرحمن

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية   عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية I_icon_minitime3/6/2014, 6:51 am

أعاني من آلام
* أبو عبدالرحمن يقول في سؤاله أعاني من آلام في الخصيتين، الألم عبارة عن وخز أو إبر في جلد الخصيتين منذ حوالي أربعة أشهر وراجعت اخصائي مسالك بولية وأعطاني علاجا لالتهاب البروستاتا ولم يحدث أي تحسن، وراجعت اخصائي جلدية وتناسلية فأعطاني مضاداً للبكتيريا وكذلك كريمات للجلد ولم يحدث أي تحسن، نرجو مساعدتكم حيث ان الآلام مستمرة معي ولا تفارقني.
- قد تعود أسباب أعراضك يا أخ أبو عبدالرحمن إلى عدة عوامل وأبرزها توتر أعصاب الحبل المنوي أو تلك الاعصاب التي تغذي جلد الصفن والتي تنشأ من الحبل الشوكي وتمر عبر الحوض إلى المناطق الأربية ومنها إلى الصفن. فقد يفيد احياناً القيام بفحص الرنين المغناطيسي على الحبل الشوكي والعمود الفقري لمعاينة أية آفة فيهما كما يمكن حقن الحبل المنوي بمخدر طويل المفعول مع مادة الكورتيزون الذي قد يكون مفيداً جداً في حالتك هذه.

_________________
عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية A23MG
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
شاكر عبد الرحمن

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية   عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية I_icon_minitime17/6/2014, 5:46 am

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية
    أعاني من التبول أثناء الليل
* لدي مشكلة مزمنة، حيث إني أعاني من هذه المشكلة من مدة طويلة قرابة عشر سنوات ولم أراجع أي عيادة. إنني أعاني من تبول أثناء الليل تبول غير إرادي وأنا في اعماق النوم مما يحرجني أمام زوجتي عندما أقوم وأنا مبلل ملابسي، أرجو افادتي ولكم جزيل الشكر؟
- لم تذكر عمرك في السؤال اخي الكريم لكن بصفة عامة حالتك هذه قد تحصل بنسبة 2٪ إلى 3٪ عند البالغين وقد تعود إلى عدة أسباب أبرزها فرط نشاط المثانة وقلة سعتها وتقلص الصمام الخارجي أثناء التبول وعدم نضوج او اصابة المركز العصبي في الدماغ المسؤول عن التحكم في البول وربما أيضاً إلى النوم العميق أو أسباب عصبية أو آفات في الجهاز البولي كما يجب التأكد من عدم اصابتك بداء السكري. يمكن التوصل إلى التشخيص الدقيق بالقيام بفحص سريري كامل واجراء التحاليل المخبرية والفحص الديناميكي الإلكتروني للمثانة والصمام الخارجي والأشعة على الجهاز البولي. تتم المعالجة حسب السبب المشخص وقد تشمل تعديل طريقة الاكل والشرب وكذلك التعديل السلوكي للنوم وكذلك استخدام العقاقير مثل «الاميبرامين» و«المينيرين» والمنبه الليلي وغيرها مع نجاح مرتفع.
أعراض الدوالي
* سؤالي هو خاص بموضوع دوالي الخصية. ما هي أعراض الدوالي وهل يوجد علاج خلاف العملية؟
- في معظم الحالات لا توجد أعراض سريرية توحي بوجود الدوالي ولكنها أحياناً قد تسبب آلاماً في الخصية خصوصاً بعد الوقوف لمدة طويلة وفي طقس حار، كما قد يكون اول اكتشاف للدوالي عند اجراء الفحص السريري لمتابعة تأخر الانجاب او عند وجود ضعف في تحليل السائل المنوي. في حالات قليلة تشكل الدوالي انتفاخا في كيس الصفن محيطا بالخصية وهو مايشابه مظهر كيس مليء بالدود. يمكن تشخيص دوالي الخصية بسهولة بالفحص السريري ونادراً بالأشعة الفوق الصوتية أو الوريدية. يمكن اغلاق تلك الأوردة؛ اما بالتدخل الجراحي وافضل مايذكر هنا هو الربط بالميكروسكوب الجراحي ويمكن كذلك اقفال تلك الاوردة تحت المراقبة الاشعاعية بواسطة مواد مصلبة تحقن داخلها ومع نتائج جيدة. هنا احب التأكيد على انه لا يوجد حاليا دواء فعال عالميا لعلاج الدوالي خلاف الطريقتين السابقتين.
سرطان البروستات
*سؤالي كيف أعرف سرطان البروستات الله يحمينا ويحمي الجميع عن هذا المرض وما آثاره الجانبية؟
- يعتبر سرطان البروستات الورم الأكثر شيوعاً عند الرجال الذين تجاوزوا 50 سنة من العمر في الولايات المتحدة وأوروبا والبلاد الاسكندينافية وكذلك يشكل أكثر الأورام المسببة للوفاة بعد أورام الرئة والقولون في الولايات المتحدة الأمريكية، إذ أنه يصيب واحداً من كل 6 رجال ونسبة الوفيات بسببه هي في حدود 3%. وهذا السرطان متواجد لدى حوالي 30% من الرجال بدون أي أعراض سريرية بعد تجاوزهم 50سنة من العمر كما أظهرته عدة اختبارات تشريحية على جثث رجال توفوا بسبب أمراض لا علاقة لها بهذا الورم وتزيد نسبة تشخيصه إلى حوالي 80% بعد سن 85 سنة. وهو منتشر في كل أنحاء العالم ولكن بنسب مختلفة. إذ يشكل ثامن أخطر سرطان يسبب الوفاة على مستوى المملكة العربية السعودية ويكون حوالي 7% من الأورام المسجلة سنويا لدى السعوديين الذكور (بحسب إحصائيات المركز الوطني لتسجيل الأورام عام 2005 م). يمكن تشخيص هذا المرض بفحص البروستات السريري بالاصبع عبر فتحة الشرج عن طريق الطبيب المعالج وكذلك قياس معدل (PSA) بي اس اي في الدم وذلك للفئة من الرجال المستهدفة من الفحص المبكر لهذا المرض والتي يحددها السن والعرق والتاريخ العائلي. وكلا الفحصين لا يعطيان التشخيص النهائي في حالة وجود سرطان البروستات لا سمح الله، وإنما يعطيان الطبيب الدافع القوي لعمل فحوصات أخرى في حالة أن يكون هذان الفحصان أو احدهما غير طبيعي ومن ثم اللجوء لأخذ خزعات من البروستات بالأشعة الصوتية لإثبات أو نفي المرض.

_________________
عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية A23MG
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
شاكر عبد الرحمن

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية   عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية I_icon_minitime5/7/2014, 8:18 am

  عدد الحيوانات
المنوية الطبيعي

*أود الاستفسار يا دكتور عن عدد الحيوانات المنوية الطبيعي الذي يمكن للإنسان السوي أن ينجب بسببه - بعد الله عز وجل. وهل يمكن أن تدلني يا دكتور على علاج يقوّي الحيوانات المنوية ويزيد عددها؟
- لا توجد للأسف مقاييس محددة لعدد الحيوانات المنوية الطبيعي الذي يمكن للانسان السوي ان ينجب بسببه ولكنه من المألوف حسب تعليمات منظمة الصحة العالمية أن يعتبر 20 مليون نطيفة في كل ميلي ليتر من السائل المنوي كحد أدنى لحصول الحمل رغم أن ذلك الرقم ليس دقيقاً وقد تم تخفيضه مؤخرا الى 15 مليون في الميلي ليتر من السائل بحسب الإصدار الأخير لمنظمة الصحة العالمية، وقد يحصل الحمل كذلك بعدد أقل منه. هنا يجب ان اشير الى ان زيادة العدد مهمة للانجاب لكنها لوحدها غير كافية خاصة اذا ماكانت حركة الحيامن ضعيفة او وجد زيادة في نسبة تشوهاتها. وأما بالنسبة إلى العلاج لتقوية الحيوانات المنوية فهذا يعود إلى سبب انخفاضها، ولا يوجد علاج شامل لجميع تلك الحالات.

كثرة الأملاح

* سعادة الدكتور صالح ارجو الاجابة على سؤالي: حيث تأتيني الإصابة بكثرة الاملاح في البول أحياناً كثيرة وكلما عالجت منها أحسست بها مرة أخرى، وقد كنت قبل شهرين أعاني من ترسبات بالبول وعالجتها، ولكن الأملاح كانت تأتيني من قبل ذلك وأحس بها عندما يأتيني حرقان بالبول وأحس بتعب في أرجلي، مع العلم أنني أشرب ماء دائماً وبكثرة فأرجو شاكراً شرح هذه الحالة وكيف التخلص منها؟ وهل الإحساس بتعب الأرجل له علاقة بها؟ أو هل يكون ذلك ناتجاً من أي خلل في الكلى؟
- تخرج بعض أنواع الأملاح مع البول من خلال الكليتين والجهاز البولي وتكون مذابة في ذلك الماء بطريقة تمنع ترسبها أي أنه هناك حجم معين للسوائل لا يقل عن 500 سم يكون لازماً لحفظ تلك الأملاح في حالة ذوبان.
فإن زادت الأملاح أو قلت السوائل وأصبحت مركزة أصبح لون البول داكن وسمح ذلك لبعض الأملاح بعدم الذوبان بالكامل وبالتالي ترسبها تماما كما لو وضعت كمية كبيرة من الملح في كأس ماء وحاولت إذابته فسيذوب بعضه حتى يتشبع الماء ويبقى الباقي مترسباً.
وليس هناك مصطلح طبي اسمه ترسبات إنما هي أوصاف لشرح الموضوع للمريض وطالما بقى الأمر في هذه الحدود فلا وسيلة لرؤية ذلك وإنما يتضح من تحليل البول وجود أملاح بكثرة. الشيء الآخر المسؤول عن ذوبان تلك الأملاح هو حمضية البول أو قلويته فبعض الأملاح تذوب في الحموضة وبعضها يذوب بالقلوية.
أما إذا حدث التهاب أو جروح ولو ميكروسكوبية في الجهاز البولي تحت هذه الظروف فإن تلك الأملاح ستكون مع الأنسجة المتهتكة حصوات تظهر في الأشعة وتسبب حسب مكان وجودها تأثيرات تتراوح ما بين الألم إلى النزيف البولي إلى الإنسدادات. إذاً تحت الظروف الطبيعية العادية ترشح الأملاح من الكلية ذائبة في الماء إلى الخارج فإذا حدث انسداد أمام خروجها كان ذلك مساعداً على ترسبها وإنشاء حصوات وأن قل الماء المذيب يحدث لها نفس الشيء.
والكلية التي تفرز هذه الأملاح هي كليه سليمة وقوية في البداية والملاحظ أن هناك بعض الناس وبعض العائلات لديهم القدرة على عمل تلك الحصوات التي يتكرر تكونها ونزولها ونلاحظ أن هذه العملية المزعجة تتوقف عند سن 40-45 عاماً ولا ندري لها سبباً.

حامل ولديّ انتفاخ
في القدمين

* اسعد الله اوقاتك دكتور صالح وأود استشارتك في حالتي حيث انني حامل في الشهر الثامن، ومنذ اسبوعين لدي انتفاخ في القدمين، وتم عمل تحاليل وتبين أنها أملاح. فهل في ذلك ضرر علي او على الجنين؟ وأيضا تبين أن لدي فقر دم من الشهر السادس؟
- بعض السيدات الحوامل قد تعاني من تنفخات القدمين وهي ناتجة عن التغيرات الفسيولوجية من هرمونات وتغير في ضغط الدم ونزول زلال في البول من الكلى، كل ذلك ممكن أن يمر في حدود السيطرة ودون أي مضاعفات تذكر على الأم أو الجنين، لكن إذا زادت التنفخات وزادت كمية الزلال في البول ونقص معدل الزلال في الدم وارتفع ضغط الدم فيسمى ذلك الحمل الخطر الذي يحتاج للمتابعة من قبل أخصائي النساء والولادة، كما ان حصول فقر الدم يحتاج إلى التعويض بالحديد وحمض الفوليك، أما من ناحية المسالك البولية فيجب البحث في البول عن الالتهابات و الميكروبات و علاجها أولاً بأول حسب مزرعة البول واختيار العلاج المناسب مع الحمل.

_________________
عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية A23MG
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
شاكر عبد الرحمن

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية   عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية I_icon_minitime6/8/2014, 10:00 am

 طفل الأنابيب

* أنا شاب في الثلاثين من العمر تزوجت من سنة ونصف ولم أنجب راجعت عدة أطباء في البداية كان لديّ عدد الحيوانات المنوية 9 ملايين والآن مع العلاج أصبح 30 مليوناً وعملت صورة للخصية وقال الطبيب ان لديّ شيئاً بسيطاً من الدوالي ولم ينصحني بعمل عملية ومع ذلك يقول الطبيب ان السرعة للحيوانات المنوية بطيئة. زوجتي لديها هرمون الحليب مرتفع وتم أخذ العلاج اللازم له أريد رأيكم مع ملاحظة ان أحد الأطباء اقترح عليّ موضوع طفل الأنابيب والا أضيع وقتي؟
- أوافقك الرأي تماماً اخي الكريم ان القيام بعملية اطفال انابيب او الحقن المجهري لايجب إجراءه إلاّ في حالات فشل جميع المحاولات العلاجية. وأما بالنسبة إلى حالتك فإنه من الصعب تشخيصها إلاّ بعد الاطلاع على جميع نتائج التحاليل على السائل المنوي وهرمونات الغدة النخامية وهرمون الذكورة وبعد الفحص السريري على الخصية للتمكن من اتباع معالجة خاصة حسب حالتك مع ملاحظة انه في حال الضعف البسيط في حركة الحيامن ومع وجود عدد يفوق العشرة ملايين في الملي الواحد كما هو واضح في سؤالك فانه يمكن اجراء التخصيب الصناعي داخل الرحم مع نتائج جيدة وذلك قبل الاقدام على اجراء طفل الانبوب.

حصوة في الكلية

* عندي في الكلية اليمين حصوة حجمها حوالي (2) سنتيمتر وقد عملت تفتيتاً للحصوة مرتين دون جدوى. عمري 30 سنة ووزني 160 كم وطولي 180 سم. السؤال هل هناك عقار يساعد على التفتيت دون جراحة لكون الجراحة صعبة كوني بديناً أرجو الرد على سؤالي وشكراً؟!
- يمكن تذويب بعض الحصيات المكونة من حمض اليورك اسيد أو السستين بالعقاقير ولكن قد تستغرق وقتاً طويلاً خاصة في الحصوات الكبيرة مثل حالتك يا أخي الكريم. كما لا يوجد حتى الآن علاج دوائي ناجح لحصيات الكالسيوم أو الاوكسالات أو الفوسفات وغيرها من الحصيات. في مثل حالتك هذه من الافضل علاج الحصوة عن طريق إدخال منظار في الكلية عبر الجلد وتفتيت الحصوة بسهولة بالموجات فوق الصوتية أو بالليزر مع نتائج ممتازة إذا ما تمت تلك العملية على يد خبير في تلك العمليات الجراحية، كما قد يستعمل البعض طريقة التفتيت باستعمال منظار الحالب وموجات الليزر ولكن يعيب تلك الطريقة احتمالية فشلها في الحصوات الكبيرة مثل حالتك او الاحتياج الى اعادتها على اكثر من مرحلة للحصول على نتائج كاملة للتفتيت.

مرض بهجت

*السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد أرجو افادتي عن مرض بهجت حيث تم تشخيص حالتي هذه من 6 سنوات واعاني من ظهور تقرحات على الاعضاء الداخلية وهل يوجد علاج فعال. جزاكم الله خير.
- يعتبر مرض بهجت (Behcet) من الامراض المزمنة غير المعدية التي تتميز بظهور تقرحات في الفم والأعضاء التناسلية والتهاب العنبية في العين وآفات أخرى على الجلد ولايعرف له سبب حقيقي الى الآن. وقد سمي هذا المرض على اسم أول طبيب اكتشفه وهو طبيب أمراض جلدية من تركيا اسمه “خلوصي بهجت” وقد اكتشفه عام 1937، وقد يترابط ايضاً مع حصول التهاب الدم والتهاب المفاصل والتهاب الوريد الخثاري والاضطرابات العصبية والهضمية والنفسية. تقرح أوقرحات الأعضاء التناسلية في داء بهجت تشاهد في 60 إلى 65% من الحالات، ووجودها يشد الانتباه لداء بهجت، وعند الأطفال الذكور تظهر هذه القرح على كيس الخصية وبنسبة أقل على العضو الذكري وقد تترك هذه القرح بعض الآثار الدائمة في المرضى البالغين، كذلك قد يعاني المريض من التهاب في الخصية. أما في الإناث فغالباً ما تظهر القرح على الأعضاء التناسلية الخارجية وقد تصيب عنق الرحم والمهبل، وتشبه هذه القرح تلك الموجودة في الفم وتقل نسبة حدوث مثل هذه القرح عند الأطفال مقارنة بالبالغين، وهي قد تكون مؤلمة، وكثيرة، وقد تكون احيانا غير مؤلمة، وتترك بعد تندبها ندبات فاقدة الصباغ، وهذا يفيد في التشخيص الراجع لمرض بهجت. لايوجد علاج شافي لهذا المرض وتعتمد العلاجات الحالية على الضمادات وحقن الآفات بالكورتيزون واستعمال الادوية المخدرة الموضعية عليها وأحياناً تناول بعض العقاقير عن طريق الفم كالكورتيزون والأدوية المثبطة للمناعة مثل الازاثيوبرين وسيكلوف وسفامايد والكولتشيسين والسيكلوسبورين وغيرها تحت اشراف اخصائي الأمراض الجلدية والمناعية.

_________________
عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية A23MG
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
شاكر عبد الرحمن

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية   عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية I_icon_minitime12/8/2014, 7:48 am

د.صالح بن صالح
    أعاني من دوالي

*انا متزوج منذ 3 سنوات تقريباً ولم ارزق بأطفال لأني اعاني من دوالي في الخصيتين وذلك يؤثر على حركة الحيوانات المنوية فحركتها بطيئة جداً. بعد استخدامي لعلاج دام 3 شهور واستخدام ابر منشطة لم تتغير الحركة فعملت عملية ربط الدوالي وبعدالعملية ب 4 شهور وبعد عمل تحليل السائل المنوي اتضح ان الحركة كما هي فكتب لي الدكتور 3 انواع من الاقراص اتناولها لمدة 3 اسابيع وهي كلوميد 50 ملغ وبروفيرون وترنتال. ارجو مساعدتي ومعرفة سبب عدم تغير الحركة حتى بعد العملية؟
- قد يمر حوالي ستة اشهر او اكثر قبل تحسين عدد وحركة الحيوانات المنوية بعد اجراء عملية ربط الدوالي اذا ما تمت بطريقة صحيحة على يد جراح له خبرة وافية في القيام بها ويكون التحسن في حوالي 80% من الحالات. واما اذا لم تتحسن تلك النتائج، فقد يعود ذلك الى عدة اسباب منها استمرار وجود الدوالي او معاودتها او لأسباب هرمونية او التهابية او جينية او مناعية يمكن تشخيصها بالتحاليل المخبرية وتطبيق العلاج المناسب لها.
آلام في الخصيتين

* كل عام وانت بخير أعاني من آلام في الخصيتين، الألم عبارة عن وخز مثل الإبر في جلد الخصيتين منذ حوالي أربعة أشهر وراجعت اخصائي مسالك بولية وأعطاني علاجاً لالتهاب البروستات ولم يحدث أي تحسن، وراجعت اخصائي جلدية وتناسلية فأعطاني مضاداً للبكتيريا وكذلك كريمات للجلد ولم يحدث أي تحسن، نرجو مساعدتكم حيث ان الآلام مستمرة معي ولا تفارقني؟
- قد تعود أسباب أعراضك اخي الكريم إلى عدة عوامل وأبرزها توتر أعصاب الحبل المنوي أو تلك الاعصاب التي تعقب جلد الصفن والتي تنشأ من النخاع الشوكي وتمر عبر الحوض إلى المناطق الأربية ومنها إلى الصفن. فقد يفيد احياناً القيام بفحص الرنين المغناطيسي على النخاع الشوكي والعمود الفقري لمعاينة أية آفة فيهما كما يمكن حقن الحبل المنوي بمخدر طويل المفعول مع مادة الكورتيزون الذي قد يكون مفيداً جداً في حالتك هذه.
زيادة هرمون الحليب

* اسأل عن زيادة هرمون الحليب لدي حيث إني شاب في السابعة والعشرين قمت بعمل تحليل للهرمون وكانت النسبة 24,6 واستخدمت دواء بارلوديل لمدة شهرين وعملت تحليلاً بعد شهر وكانت النتيجة 24,7 سؤالي هل يؤثر زيادة الهرمون على العملية الجنسية حيث إني مقبل على الزواج؟
- إذا أثبتت التحاليل المخبرية الدقيقة ارتفاع هرمون الحليب مع تدني الهرمون الذكري فقد يؤثر ذلك على الرغبة الجنسية والانتصاب ويستدعي المعالجة لمدة طويلة بعقار «كبرغولين» أو «بروموكربتين» مع معاودة التحاليل دورياً لتحديد معدل هو تعديل جرعة الدواء أو تغييره. وفي تلك الحالات تجرى أشعة بالرنين المغناطيسي على الدماغ لاستثناء وجود تورم في الغدة النخامية.
أعاني من عقم

*ابلغ من العمر 30 عاما وأفيدكم أنني أعاني من عقم وإنني متزوج منذ ثلاث سنوات وعند عمل التحاليل الطبية اتضح ان نسبة الحيوانات المنوية (صفر) لذا عملت في المستشفى عملية وهي أخذ خزعة من الخصية وعلى أساس هذا اتضح ان هناك ضموراً في الخصية وذلك كان قبل سنة تقريباً ثم عملت تحاليل أخرى ولا زالت النسبة صفراً. لذا أرفق لكم الأوراق والتحاليل وآمل منكم افادتي وجزاكم الله خيراً؟
- من مراجعة تحاليلك اخي السائل يتضح وجود فشل في الانطاف مع صغر في حجم الخصيتين وارتفاع في هرمون الغدة النخامية FSH)) وبالرغم من وجود ضمور كامل في الخصية بناءً على الفحص النسيجي المرفق ووجود فقط الخلايا الداعمة (خلايا سرتولي) إلاّ أنه من الممكن باستعمال الجراحة المجهرية (المسح المجهري للخصية) الكشف عن وجود حيوانات منوية في حوالي 30٪ من الحالات المماثلة لحالتك والتي من الممكن استخلاصها وتلقيحها في البويضات مع احتمالات حصول حمل في حدود 30٪ إلى 40٪ تقريباً بتوفيق الله.

_________________
عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية A23MG
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
شاكر عبد الرحمن

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية   عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية I_icon_minitime26/8/2014, 6:50 am

 د.صالح بن صالح استشاري جراحة المسالك البولية وأمراض الذكورة والعقم
    عدم التحكم بالمثانة
* السلام عليكم لدي مشكلتان هما: 1- كثرة مرات التبول في اليوم الواحد، 2- عدم القدرة على التحكم بالمثانة عند التأخر بالدخول للحمام.. انا أبلغ من العمر47 سنة متزوج، أمارس الرياضة 4 أيام في الأسبوع. وليس لديّ مشاكل صحية في الوقت الحالي؟
- إن تكرار التبول أكثر من 8 مرات في غضون 24 ساعة، يعتبر غير طبيعي وله أسباب عديدة منها الفرط في شرب السوائل وداء السكري والمثانة المفرطة النشاط وتضخم البروستات أو التهابها المزمن والأمراض العصبية أو الالتهابات أو الأورام في المثانة أو وجود حصيات داخلها وغيرها. وقد يترافق مع كثرة التبول الالحاح الشديد في الاستعجال إلى تفريغ المثانة وحدوث أحياناً السلس البولي الالحاحي نتيجة إحدى تلك الأسباب. يتم التشخيص بالفحص السريري والتحاليل البولية وأحياناً الأشعة الصوتية، او بالصبغة على الجهاز البولي أو فحص ديناميكية البول الكترونياً لتحديد السبب المباشر لتلك الأعراض ومعالجتها بأفضل الوسائل.
نزول إفرازات
* أنا رجل أبلغ من العمر 43 سنة. مشكلتي هي انني كثير نزول المذي بمناسبة وبدون مناسبة. ويكون ذلك خاصة عندما أجلس متربعاً ويكون هناك ضغط على منطقة اسفل الخصية او الجلوس في كرسي ضيق. وقد راجعت أحد الاطباء وقال ان ذلك طبيعي!! علماً بأنني لا أعاني من أي مشاكل ولدي اطفال ولله الحمد. ارجو من سعادتكم اعلامي هل هذه الحاله تدعو للقلق وماهو العلاج المناسب.
- ان الافرازات التي تحصل عندما تكون جالساً او متربعاً يا أخ عبدالرحمن قد تنتج عن احتقان في البروستات مع افراغها بسبب الضغط عليها عند الجلوس. يمكن تشخيصها بالفحص السريري وبالاشعة فوق الصوتية عبر الشرج على البروستات واجراء مزرعة وتحليل لتلك الافرازات لتحديد اصلها ونوعها وخلوها من أي التهاب.
فحص بالأشعة الملونة
* لدي موعد لاجراء فحص بالاشعة الملونة على الكلى لتحديد مشكلة آلام معي في الخاصرة منذ فترة طويلة طويلة. سؤالي يادكتور هل يؤثر استخدام مثل هذا الفحص على عمل الكلية وهل يؤدي للعقم؟
- الفحص الملون بالاشعة للمسالك البولية هو تصوير الكلى والحالبين والمثانة عن طريق حقن الصبغة الملونة في وريد اليد وعندها ستقوم الكلى بالتخلص من الصبغة من خلال الحالب إلى المثانة وفي أثناء ذلك سيتم اخذ مجموعة من صور الأشعة السينية لتحديد المشكلة اثناء مرور الصبغة. يفيد هذا الفحص في تشخيص اسباب التهابات المسالك البولية والتعرف على وجود عيوب خلقية او حصوات او اورام في المسالك البولية. لاينصح بإجراء مثل هذا الفحص لمرضى الفشل الكلوي اوممن يعانون من ضعف في اداء الكليتين كما انه لايعمل في حالات الحساسية المفرطة ومرضى الربو الشديد، كما يجب الايعمل هذا الفحص للحوامل. في غيره من الحالات يعتبر الفحص آمناً مع مضاعفات طفيفة خاصة اذا ماتبعت التعليمات التي تعطى عادة من قبل اخصائي الاشعة قبل وبعد الفحص. كما اود الاشارة انه لايوجد دليل علمي ملموس يثبت تأثير هذه الاشعة المحدودة على الانجاب.
خروج دم بعد التبول
* لدي طفل عمره 9 سنوات يخرج منه بعد التبول دم في فترات متفرقة ويعاني من ألم أسفل البطن أحياناً. ما هو السبب؟
- إن ظهور دم في البول أو كبقعات على الملابس الداخلية يحدث عند بعض الأطفال مع أو بدون ألم في البطن أو عند التبول وسببه عادة التهاب مزمن في الأحليل. هذه الحالة لا تحتاج أكثر من تحليل للبول وزرعه وأحياناً أشعة صوتية للمثانة والكليتين.. يمكن اعطاء المضاد الحيوي المناسب في حالة وجود التهاب بكتيري في تحاليل البول لكن أفضل علاج لها هو الصبر والاطمئنان أنها لا تشكل أي خطر على الطفل وقد تزول تلقائياً بعد عدة أشهر بدون علاج. ومع هذا من المستحسن استشارة طبيب متخصص في جراحة المسالك البولية للتأكد من التشخيص واستثناء حالات مرضية أخرى قد تسبب ذات الأعراض.

_________________
عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية A23MG
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
شاكر عبد الرحمن

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية   عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية I_icon_minitime6/10/2014, 7:10 am

عدم انتظام في التبول
* السلام عليكم. عمري حوالي سبعين سنة.. أعاني من عدم انتظام في التبول خاصة في الصباح. أمارس رياضة المشي يوميا حوالي الساعة. راجعت الطبيب المختص وأجريت صورة اشعة صوتية وكانت النتيجة ايجابية. ارجو التكرم بارشادي إلى افضل وسائل المعالجة يومياً كي اتمكن من التبول بشكل عادي.
عيسى ح.
- من الممكن أنك قد تكون مصابا يا أخ عيسى بتضخم البروستات الحميد بعد التأكد بعمل الفحص السريري للبروستات عن طريق الشرج وقياس معدل الهرمون المفرز منها «بي اس أي» في الدم والذي يساعد في الكشف المبكر عن وجود أي ورم غير حميد لا سمح الله داخلها. ومن المعروف ان تضخم البروستات الحميد شائع في مثل هذه السن وقد يصل الى 70% حسب الاحصاءات العالمية. وبالنسبة لمعالجة تضخم البروستات الحميد فانها تحدد بناء على شدة الأعراض البولية ومدى مضايقتها للرجل وحجمها وتشمل نوعين من الادوية: الاولى محصرات ألفا واحد التي ترخي العضلات الملساء داخلها مثل التمسولوسين وألفازوسين ودوكسازوسين وغيرها والثاني العلاج الهرموني بمثبطات الفا ريدكتيز واهم انواعه الفيناستيرايد والدوتستيرايد بجرعة تناسب الحالة وتؤدي إلى تحسين الأعراض البولية المزعجة، ومؤخرا اضيف علاج جديد من مثبطات الفوسفودايستريز (سيالس 5 مجم) لمعالجة اعراض تضخم البروستات الحميد.
وقد برهنت الدراسات الحديثة عن تفوق دمج نوعين من العقاقير المذكورة سابقا على المدى الطويل لتخفيف تلك الأعراض ومنع حدوث احتباس بولي أو تخفيض نسبة الحاجة إلى إجراء عملية جراحية في المستقبل، كما ان فائدتها اثبتت مؤخرا في تقليل فرص حدوث التحولات السرطانية في البروستات.
أعاني من خلل في الغده النخامية
* آمل ان تكون بصحة وعافية. أنا آخذ أبر التستستيرون منذ سبع سنوات حيث أعاني من خلل في الغده النخامية بعد أن كان لدي ضعف جنسي مع ملاحظة أن حالتي قد تحسنت بعد ان اخذت هذا العلاج، مع العلم أني مصاب بالسكر وآخذ الأنسولين، عمري 37 ولدي أربعة أطفال. هل الاستمرار على هذه الأبر له مشاكل في المستقبل؟ وهل لها بديل؟
- ان استعمال ابر التيستوستيرون لمدة طويلة قد يؤثر على وظيفة الكبد ويسبب التهابه المزمن ويزيد نسبة الهيموغلوبين (الخضاب) في الدم ويخفض معدل الكوليسترول الجيد ويسبب الوذمة، كما ان الاستعمال الطويل قد يؤدي الى نقص او انعدام في عدد الحيوانات المنوية الذي بدوره يؤثر على الانجاب خصوصاً إذا لم تتم تلك المعالجة تحت اشراف اخصائي في الغدد الصماء او في الامراض الجنسية والتناسلية. كما تشير بعض الدراسات الى تأثير هذا العلاج على حجم البروستات فهو يؤدي لتضخمها ويمكن ان يسرع ظهور التحولات السرطانية فيها. يتوفر العلاج التعويضي لهرمون الذكورة (التيستوستيرون ) بعدة اشكال منها الحقن والحبوب والصقات الجلدية والهلامة ويختلف مدى التأثيرات العكسية لهذا العلاج حسب النوع المستخدم وفترة الاستعمال. تتميز الهلامة بأنها سهلة الاستخدام حيث يضع المريض هذه المادة في البيت على الجلد مرة واحدة يوميا ويبدأ الجلد في امتصاص الهرمون مما يؤدي إلى زيادته ووصوله إلى المستوى المطلوب كما أن من مميزات هذه الطريقة سهولة الاستخدام والمحافظة على مستوى الهرمون بصورة فسيولوجية مستقرة طول فترة العلاج بعكس الحقن بالعضل حيث يتذبذب مستوى الهرمون صعودا أو هبوطا. كما أنه في حالة ظهور أي أعراض جانبية يمكن بسهولة إيقافه حيث يعود مستوى الهرمون إلى المستوى الذي كان قبله في فترة زمنية لا تتجاوز 72 ساعة. هنا من المهم الاشارة الى انه في حال استمرار العلاج لفترة طويلة مثل حالتك اخي الكريم ان يكون العلاج تحت اشراف متخصص مع متابعة دقيقة دورية.
الأملاح وتعب الأرجل
نشكركم جزيل الشكر على هذا المجهود الطيب، سؤالي: تأتيني الإصابة بكثرة الاملاح في البول أحياناً كثيرة وكلما عالجت منها أحسست بها مرة أخرى، وقد كنت قبل شهرين أعاني من ترسبات بالبول وعالجتها، ولكن الأملاح كانت تأتيني من قبل ذلك وأحس بها عندما يأتيني حرقان بالبول وأحس بتعب في أرجلي، مع العلم أنني أشرب ماء دائماً وبكثرة فأرجو شاكراً شرح هذه الحالة وكيف التخلص منها؟ وهل الإحساس بتعب الأرجل له علاقة بها؟ أو هل يكون ذلك ناتجاً من أي خلل في الكلى؟
- تخرج بعض أنواع الأملاح مع البول من خلال الكليتين والجهاز البولي وتكون مذابة في ذلك الماء بطريقة تمنع ترسبها أي أنه هناك حجم معين للسوائل لا يقل عن 500 سم يكون لازماً لحفظ تلك الأملاح في حالة ذوبان.
فإن زادت الأملاح أو قلت السوائل وأصبحت مركزة أصبح لون البول داكن وسمح ذلك لبعض الأملاح بعدم الذوبان بالكامل وبالتالي ترسبها تماما كما لو وضعت كمية كبيرة من الملح في كأس ماء وحاولت إذابته فسيذوب بعضه حتى يتشبع الماء ويبقى الباقي مترسباً.
وليس هناك مصطلح طبي اسمه ترسبات إنما هي أوصاف لشرح الموضوع للمريض وطالما بقى الأمر في هذه الحدود فلا وسيلة لرؤية ذلك وإنما يتضح من تحليل البول وجود أملاح بكثرة. الشيء الآخر المسؤول عن ذوبان تلك الأملاح هو حمضية البول أو قلويته فبعض الأملاح تذوب في الحموضة وبعضها يذوب بالقلوية.
أما إذا حدث التهاب أو جروح ولو ميكروسكوبية في الجهاز البولي تحت هذه الظروف فإن تلك الأملاح ستكون مع الأنسجة المتهتكة حصوات تظهر في الأشعة وتسبب حسب مكان وجودها تأثيرات تتراوح ما بين الألم إلى النزيف البولي إلى الانسدادات.
إذاً تحت الظروف الطبيعية العادية ترشح الأملاح من الكلية ذائبة في الماء إلى الخارج فإذا حدث انسداد أمام خروجها كان ذلك مساعداً على ترسبها وإنشاء حصوات وأن قل الماء المذيب يحدث لها نفس الشيء.
والكلية التي تفرز هذه الأملاح هي كليه سليمة وقوية في البداية والملاحظ أن هناك بعض الناس وبعض العائلات لديهم القدرة على عمل تلك الحصوات التي يتكرر تكونها ونزولها ونلاحظ أن هذه العملية المزعجة تتوقف عند سن 40-45 عاماً ولا ندري لها سبباً.

_________________
عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية A23MG
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
شاكر عبد الرحمن

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية   عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية I_icon_minitime19/10/2014, 7:23 am

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية
    تقطير البول

* السلام عليكم. دكتور انا عمري 27 سنة وأعاني من تقطير البول بعد كل تبول وعملت تحليل البروستاتا، وبول، وأشعة تلفزيونية، وأخذت علاجاً ولم استفد منه واخذت أعشاباً من محلات الأعشاب مكونة من عسل مخلوط بأعشاب، وكبسولات واستمررت عليها لمدة 25 يوماً تقريباً، ولم تنفع واخذت الآن خلطة مكونة من عسل الجنوب وغذاء ملكات النحل وعشبة اسمها (الكلى) وحبة سوداء، ولم استخدمها غير ملعقة واحدة وتوقفت هل استمر أم لا؟ حيث إني اخذتها من محلات بيع العسل ومشتقاته ويقول بأنها مفيدة جداً بإذن الله تعالى لأن حالتك متعلقة بالأعصاب أفيدوني حفظكم الله تعالى؟
- إن تقاطر البول بعد التبول، الذي شرحناه بمقالة مفصلة سابقاً في جريدة الرياض يمثل عادة تخاذلاً في الصمام الخارجي للاحليل مع ركود كمية من البول فيه بعد التبول الذي يتقاطر بعد فترة وجيزة من الزمن، وهذه الحالة الشائعة لا تمثل عادة أية حالة مرضية إلا نادراً في حالة وجود ضيق في الاحليل، ويمكن معالجتها بتدليك الاحليل من قاعدته إلى فوهته الخارجية بعد الانتهاء من التبول لاخراج هذا البول الراكد فيه والقيام بالتمارين اليومية (تمارين كيقل) لتقوية الصمام لمنع تسرب البول عبره. ولا تنفع في تلك الحالات أي أعشاب أو عقاقير مهما تمت الدعاية لها.
ضعف

* دكتور صالح. ابلغ من العمر 47 سنة وقد كنت أعاني من قرحة في الاثنى عشر والتهاب بجدار المعدة وعولجت بأدوية مثل البنتازول والبروتون والزانتاك والرانتاك لمدة تصل الى أربعة شهور وكانت حالتي الجنسية سليمة لكن بعد أخذ العلاج هذا لاحظت ضعف الانتصاب وسرعة قذف تتراوح إلى اقل من دقيقة واحدة فما الحل وهل يوجد علاج يصلح ما أفسدته أدوية القرحة بخلاف الفياجرا أو السيالس أي دواء غير مرتبط بوقت العملية؟ وهل أدوية القولون العصبي تؤثر على العملية الجنسية مثل الليبراكس أو الاسبازمو كانيوليز؟ وأخيرا هل ادوية علاج القلق او الاكتئاب تضعف القدرة الجنسية وشكراً؟
- قائمة الأدوية التي تسبب الضعف الجنسي طويلة ومتشعبة، ومعظم الأدوية التي تعمل على الجهاز العصبي المركزي تؤدي إلى انخفاض الرغبة الجنسية، والضعف الجنسا ومشاكل فا القذف، أما عن كيفية التأثير السلبا لهذه الأدوية على العملية الجنسية، فها تؤثر عن طريق التهدئة أو عن طريق كبحها للأستيل كولين وهو موصل عصبي مهم في توصيل الرسالة الجنسية وغيرها من رسائل الجسم المختلفة، أو عن طريق تأثيره على الدوبامين والأدرينالين وهما أيضاً من المحفزات لهذه العملية، وتوجد بعض الأدوية التي تعوق الأداء الجنسي عن طريق رفع هورمون "البرولاكتين" وهو الهورمون المسؤول أساساً عن إدرار الحليب أثناء الرضاعة في المرأة ولكنه موجود عند الرجل أيضاً ولكن بنسبة قليلة عندما تزيد عن الحد تؤدي إلى الضعف الجنسي، ومن الأمثلة المشهورة لهذه الأدوية مايطلق عليه المهدئات الأساسية أو العظمى مثل مجموعة الفينوثيازين ومجموعة المهدئات الصغرى مثل مجموعة الديازيبام، وأيضاً معظم الأقراص المنومة وأهمها طائفة الباربيتورات.
أما مضادات اليكتئاب فهي متهم رئيسي في قضية الضعف الجنسي خاصة مايسمى بمضادات "المونوامين اوكسيديز انهيبيتورز"، وحتى "البروزاك " الدواء السحري الذي أثار ضجة هائلة حين اكتشافه ومنح مرضى الاكتئاب طوق النجاة اتضح أنه هو الآخر من الممكن أن يتسبب في الضعف الجنسي.
من ناحية اخرى فإن العقاقير التي تستعمل لمعالجة القرحة في المعدة أو في الاثني عشر قد تؤثر سلبا على الطاقة الجنسية ويمكن استعادة تلك الطاقة بعد التوقف من تناول بعض تلك الأدوية تحت إشراف وموافقة أخصائي الجهاز الهضمي. وأما بالنسبة إلى العقاقير التي تستعمل في معالجة القولون العصبي فقد تسبب أحياناً تخاذلاً في القذف أو ضعفاً جنسياً. يمكن في تلك الحالات استعمال المنشطات الجنسية مع أو بدون علاجات سرعة القذف.

هل هناك علاج لحالتي ؟

* السلام عليكم. أنا كنت أمارس العادة السرية لمدة 7 أشهر لكني الآن متوقف عن تلك العادة. سؤالي هو إني أرى بعض العروق الخضراء والزرقاء البارزة على العضو والخصيتين أحد أصدقائي قال انها تسمى دوالي وانها خطيرة وتزول بعملية جراحية ما صحة هذا الكلام؟ وأريد أن أعرف هل هذه العروق دوال أم لا لأني لا أعرف شكل الدوالي وهل هناك علاج لحالتي ؟
- الدوالي أخي السائل كناية عن تضخم أوردة الخصية القادمة مع الحبل المنوي وهي حالة خلقية تصيب حوالي 15٪ من الرجال وقد تسبب العقم لدى حوالي 30٪ منهم. هذه الحالة ليست خطيرة ولا تأثير لها على الصحة عامة. والدوالي يمكن جسها بسهولة في الصفن خصوصاً على الجهة اليسرى عندما تكون من الدرجة الثانية او الثالثة. وللتشبيه يصفها بعض الاخصائيين ككيس من الديدان تحت جلد الصفن. علاج الدوالي المرضية يكون اما بالربط الجراحي بتقنية الميكروسكوب او من خلال اغلاقها بالقسطرة الاشعاعية. وأما بالنسبة إلى الأوردة المتضخمة الموجودة على العضو التناسلي فلا خطر منها إلا إذا حصل نادراً تخثر في إحداها وهي لا تستدعي أي علاج.

_________________
عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية A23MG
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkhaldy.forumarabia.com
 
عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شاكر الخالدي :: الفئة الأولى :: المنتدى الثالث - قسم الأمراض العام :: الكلية والمثانة والمجاري البولية-
انتقل الى: