منتدى شاكر الخالدي
عزيزي الزائر تفضل بالتسجيل معنا ليزداد المنتدى إشراقا بكم وإذا لم ترغب بذلك فتفضل بزيارة الأقسام التي تريدها
منتدى شاكر الخالدي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شاكر الخالدي

المنتدى يختص بنشر دروس تعليمية للبرامج مثل الفوتوشوب وسويج ماكس وغيرها مع تحميل البرامج الجميلة ونشر مواضيع مختصة بالطب البديل ومواضيع علمية متنوعة
 
الرئيسيةالتسجيلدخولمركز التحميل

 

 عيادة العظام والمفاصل

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
شاكر عبد الرحمن
Admin
شاكر عبد الرحمن

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

عيادة العظام والمفاصل Empty
مُساهمةموضوع: عيادة العظام والمفاصل   عيادة العظام والمفاصل I_icon_minitime5/3/2013, 7:05 am

آلام في جميع أجزاء الجسم

* قارئة تسأل عن حالتها حيث إنها تعاني من آلام مزمنة في جميع أنحاء الجسم خصوصاً في منطقة الرقبة والكتفين والساعدين وأسفل الظهر والساقين تزداد حدتها مع المجهود ومع البرد وأثناء الدورة الشهرية وأيضاً مع الضغوط النفسية وقد راجعت الكثير من الأطباء الجراحين وتم عمل أشعات مقطعية وسينية وتحاليل لمختلف وظائف الجسم بدون أي فائدة تذكر وهي قلقة حيث إن هذه الآلام تؤثر على حياتها العملية والاجتماعية والزوجية بشكل سلبي وتمنعها من القيام بواجباتها نحو أولادها وتسأل عن سبب هذه الآلام وعن طريقة العلاج؟

- هناك احتمال كبير من أن ماتعانيه الأخت هو متلازمة الالتهاب العضلي الليفي المزمن أو مايعرف باسم (fibromyalgia) هذه المتلازمة تظهر على شكل آلام مزمنة في مختلف أجزاء الجسم وخصوصاً في المناطق التي يتم تحريكها بشكل كبير وتنتقل من جزء لآخر وتزداد مع الضغوط النفسية ومع الإجهاد. وعادةً ماتكون الفحوصات المخبرية والأشعات سلبية ويتم التشخيص عن طريق التاريخ المرضي والفحص السريري الذي قد يبين وجود آلام عند الضغط على مناطق معينة من أجزاء العضلات والأوتار في المناطق التي تتألم منها المريضة. وهذا المرض معروف بأنه قد يسبب آثارا جانبية على نفسية المريض أو المريضة ويؤدي إلى اكتئاب مزمن تختلف شدته من شخص إلى آخر. والواجب هو أن تتجه هذه المريضة إلى استشاري أمراض الروماتزم وليس إلى طبيب العظام أو جراح العظام. لأن هذا المرض عادةً ما يتم علاجه تحت إشراف استشاري الأمراض الرماتزمية ليس لأنه مرض رماتزمي ولكن لأنه نوع من أنواع الالتهابات العضلية المزمنة التي يتم علاجها عن طريق هذا الاستشاري. وفي بعض الأحيان قد يتم اللجوء إلى استخدام عقار الكرتزون لفترة بسيطة للتحكم في هذه الالتهابات العضلية وأيضاً قد يتم اللجوء إلى الأدوية المضادة للاكتئاب التي تساعد على تحسين مزاج المريضة وتؤدي إلى تقليص الإحساس بالألم المزمن الذي تشعر به. وفي جميع الأحوال فإنه يجب شرح الحالة للمريضة ويجب أن تعلم أنه ليس هناك حل نهائي وجذري لهذه المشكلة ولكن يجب القيام بخطة علاجية متكاملة تتكون من الأدوية التي ذكرناها سابقاً والأدوية المسكنة والأدوية المضادة للالتهابات وجلسات العلاج الطبيعي والتأهيلي وتفادي الإجهاد والضغوط التي تسبب زيادة الأعراض. والهدف من الخطة العلاجية هو تقليل هذه الآلام بحيث يستطيع المريض أو المريضة ممارسة حياتهما بشكل شبه طبيعي بإذن الله.

كسر في مشطية القدم

* قارئ يسأل عن حالته حيث انه تعرض إلى التواء في القدم اليمنى أدى إلى كسر في قاعدة المشطية الخامسة قبل بضعة أسابيع وهو لايزال يعاني من الألم ويسأل عن مايمكن عمله؟

- في الواقع ان الكسور في هذه المنطقة شائعة نتيجة الالتواء أو الإصابة المباشرة ويتم علاجها مبدئياً بوضع جبيرة طبية لفترة تتراوح مابين أربعة إلى ستة أسابيع وبعد ذلك تتم إزالة الجبيرة ويتم استخدام ربطة طبية ويمكن للمريض البدء في المشي بالتدريج بعد أن يطمئن الطبيب إلى أن الكسر بدأ يلتئم بشكل طبيعي. وعادةً مايستغرق الكسر حوالي شهرين إلى ثلاثة أشهر ليلتئم بشكل تام في الغالبية العظمى من المرضى. وخلال هذه الفترة فإنه ليس من المستغرب أن يشعر المريض ببعض الآلام أو ببعض النخزات البسيطة في منطقة الكسر كذلك قد يكون هناك تورم في القدم. وإذا ماكانت هذه الأعراض خفيفة وتستجيب للمسكنات فإنه لايوجد هناك سبب للقلق بإذن الله. أما إذا استمرت هذه الأعراض بأنه يجب التوجه إلى الطبيب وإعادة الأشعات السينية لتقييم الكسر ومنطقة الكسر مرة أخرى.

_________________
عيادة العظام والمفاصل A23MG
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
شاكر عبد الرحمن

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

عيادة العظام والمفاصل Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيادة العظام والمفاصل   عيادة العظام والمفاصل I_icon_minitime17/3/2013, 7:40 am

المساج العميق في حالات الملع

* الأخ القارئ يسأل عن فائدة المساج أو التدليك اليدوي العميق في علاج حالات التهاب عضلات الكتف المزمن والمعروف بالمشق أو الملخ؟

- إن الالتهاب عضلات ماحول منطقة الكتف ولوح الكتف المعروف بالتهاب العضلات المزمن أو باسم المشق أو الملع أو الملخ أو الأبهر كما يعرفه العامة هو مرض شائع ويحدث نتيجة الإجهاد أو التعرض لضغط أو إصابة مباشرة وقد تستمر أعراضه لفترات طويلة وتتراوح مابين آلام خفيفة في هذه المنطقة إلى آلام مبرحة تبدأ من هذه المنطقة وتنتشر إلى الرقبة وإلى الكتف والذراع. وفي بعض هذه الحالات قد تكون الآلام شديدة بحيث أن المريض لا يستطيع النوم أو التحريك الذراع أوالرقبة. ويكون علاج هذه الحالات عن طريق الأدوية المضادة لالتهابات العضلات والأدوية المسكنة والأدوية المرخية للعضلات وجلسات العلاج الطبيعي. وينبغي على هذه الفئة من المرضى تجنب المساج اليدوي العميق الشديد الذي قد يلجأ إليه البعض في بعض مراكز التدليك أو كما يفعل بعضهم عن طريق استخدام الخدم المنزلي لعمل تفريك لهذه المنطقة. وذلك لأن هذه المنطقة الملتهبة أصلاً والتي تكون العضلات فيها متهيجة ومتشنجة قد أذى بسبب هذا التدليك العميق مما يؤدي إلى تفاقم الحالة وإحداث المزيد من الأذى لهذه العضلات المريضة وبالتالي إلى صعوبة في علاجها لاحقاً. والأولى هو استخدام الكمادات الدافئة أو الباردة كلاً حسب حالته والتدليك البسيط وتجنب هذا التدليك العنيف القوي الذي يقوم به البعض لأن آثاره الجانبية كثيرة كما رأينا في الكثير من الحالات.

علاج نهائي لخشونة الركبة

* القارئ يسأل عن إذا ماكان هناك علاج نهائي ودائم لمرض خشونة الركبة حيث أن والدته تعاني من هذا المرض ولا ترغب في تناول الأدوية المسكنة ولاترغب في إجراء الجراحة ؟

- في الواقع ليس هناك علاج دائم ونهائي لمرض خشونة مفصل الركبة المتقدمة. فلا يوجد علاج أو دواء يعيد الغضاريف المتآكلة إلى ماكانت عليه. والغرض من الخطة العلاجية هوالتحكم في الأعراض وإعادة المريضة إلى نشاطها الطبيعية وتفادي الآلام المبرحة وذلك عن طريق الأدوية بجميع أنواعها وإن كانت عن طريق الفم أو كمراهم موضعية أو كلزقات أو كحقن داخل مفصل الركبة. بالإضافة إلى ذلك فإن العلاج الطبيعي يساعد على سهولة الحركة وتقوية العضلات كما أن العكاز الطبي والربطات الطبية تساعد على تخفيف الآلام. وفي الحالات التي لاتستجيب لهذه الطرق فإن التدخل الجراحي يكون هو الحل المناسب عن طريق إجراء عملية مفصل الركبة الصناعي والذي هو في الواقع عملية تلبيس لأجزاء المفصل المحتكة مما يؤدي إلى عدم احتكاك العظام ببعضها وبالتالي اختفاء الألم بإذن الله تعالى. ولذلك فإنه من المهم جداً شرح نوعية المرض وطبيعة المرض للمريضة لكي تكون توقعاتها عملية وواقعية ولكي تقوم بالخيار المناسب فيما يتعلق بالخطة العلاجية.

الدرن في الفقرات الصدرية

* أحمد يسأل عن حالة والدته البالغة من العمر خمسين عاماً والتي تم تشخيصها على أن لديها درناً في الفقرات الصدرية ويسأل عن طريقة العلاج وعما إذا كان التدخل الجراحي ضرورياً.

- ان منطقة الفقرات الصدرية هي من المناطق الشائعة لترسب جرثومة السل وتكون مايعرف بمرض الدرن (tuberculosis). وعادة ماتكون الأعراض على شكل آلام مزمنة تزداد مع الوقت وتصبح شديدة وتزداد مع الحركة وتكون موجودة أيضاً عند الاستلقاء أو عند النوم. كما يمكن أن يكون هناك تاريخ مرضي قديم لمرض السل أو فقدان للوزن والشهية والشعور بفتور وملل. وفي كثير من المرضى قد يكون هناك ارتفاع في درجات الحرارة ونوبات من التعرق على فترات متقطعة. وعادةً ما يتم تشخيص مرض السل أوالدرن في الفقرات الصدرية عن طريق أشعة الرنين المغناطيسي التي هي ضرورية جداً لتبين عدد الفقرات المصابة وحالة الغضاريف بينها والأهم من ذلك هو إذا ماكان هناك تكون لصديد في المنطقة المحيطة بالنخاع الشوكي في الفقرات الصدرية. وكثيراً ما يلجأ الطبيب المعالج إلى إجراء عملية أخذ خزعة أو عينة من المنطقة المريضة وذلك في قسم الأشعة وتحت إشراف استشاري الأشعة لأن هذه العينة يتم إرسالها إلى المختبر الطبي وعمل مزرعة عليها لتحديد نوع الجرثومة بدقة تامة ومن ثم البدء بإعطاء المضادات الحيوية اللازمة. وعندما يتم تشخيص الحالة بدقة فإن مرض الدرن أو السل في الفقرات الصدرية يحتاج إلى إشراف ومتابعة من قبل طبيب الأمراض المعدية الذي عادةً ما يبدأ بإعطاء المريض عددا من المضادات الحيوية اللازمة للقضاء على هذه الجرثومة قد يصل إلى أربعة أنواع. كما أن هذه المضادات الحيوية يجب تناولها لفترات طويلة قد تصل إلى تسعة أشهر أو سنة في كثير من الحالات. أما بالنسبة للتدخل الجراحي فإنه قد يكون ضرورياً في بعض الحالات التي يحدث فيها ضعف وكسر في الفقرات الصدرية أو التي يكون فيها المرض شديداً بحيث انه يتسبب في نخر شديد في الفقرات وتسوس فيها بحيث لا تصبح قادرة على أداء وظيفتها وتكون مهددة في الكسر بأي لحظة. أيضاً يكون التدخل الجراحي ضرورياً عندما يكون هناك تجمع صديدي كبير أو تجمع صديدي حول النخاع الشوكي مما يؤدي إلى ضعف وبودار شلل وتغير بالاحساس أو في وظائف البول أوالبراز. وفي هذه الحالات كلها يكون التدخل الجراحي ضرورياً لإزالة الضغط على النخاع الشوكي ولتنظيف منطقة النخر في الفقرات الصدرية ولعمل تثبيت للجزء المصاب من الفقرات. وهذه العمليات هي من العمليات الكبرى ويستلزم إجراؤها تدريباً متقدماً وإمكانيات متقدمة ولكن الغالبية العظمى من الناس تكون ضرورية جداً ذات نسبة نجاح بإذن الله وإذا ماتم أخذ الاحتياطات اللازمة وتطبيق الخطة العلاجية الجيدة تحت إشراف جراح العامود الفقري وتحت إشراف استشاري الأمراض المعدية فإن غالبية حالات مرض الدرن في الفقرات الصدرية تكون قابلة للعلاج تماماً بإذن الله .أما في الحالات التي يتم إهمالها أو عدم اكتشافها مبكراً أو يتم تأخير التدخل الجراحي فيها فإن ذلك قد يؤدي إلى تفاقم المشكلة وإلى حدوث شلل نصفي لا قدّر الله.
منقول

_________________
عيادة العظام والمفاصل A23MG
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
شاكر عبد الرحمن

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

عيادة العظام والمفاصل Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيادة العظام والمفاصل   عيادة العظام والمفاصل I_icon_minitime31/3/2013, 7:20 am

شرخ في الفقرة

القطنية الخامسة

*الأخ القارئ يسأل عن حالته التي يعاني فيها من آلام أسفل الظهر لفترة طويلة تزداد عند الاستلقاء للنوم وتتركز في منطقة أسفل الظهر في ما حول منطقة الورك وقد راجع الطبيب وتم إبلاغه أنه يعاني من شرخ أو شعر في جزء من الفقرة وأنه يحتاج إلى عملية جراحية وهو يسأل عن ما إذا كان هذا كلام صحيحاً و كيف يحدث له شعر أو شرخ وهو لم يتعرض لحادث أو إصابة؟

- هناك احتمال كبير بأن ماتصفه هو مرض الانحلال الفقري المعروف باسم( sstondylolysis). وهذه الحالة هي عبارة عن عدم التئام أو دمج لجزئين من المنطقة الخلفية للفقرات. فالمنطقة الخلفية للفقرات تتكون من أكثر من جزء غضروفي تتصلب وتندمج وتلتئم مع بعضها البعض لتكون الفقرة. ولكن في بعض الحالات ونتيجة لسبب ما أو لإصابة بسيطة في الصغر أو لعوامل وراثية فإن جزءاً من أجزاء المنطقة الخلفية للفقرة لاتندمج وتلتئم مع بعضها البعض مما يترك أثراً في الجزء الخلفي من الفقرة يعرف بالشرخ أو الشعر أو الانحلال الفقري. ومع مرور السنين ونتيجة لحركة غير طبيعية في هذه المنطقة غير الملتئمة فإنه تحدث خشونة في هذه المنطقة تؤدي إلى ظهور آلام أسفل الظهر التي ذكرها الأخ القارئ. وعادةً مايبين الفحص السريري وجود آلام تحدث عند ثني الجزع للخلف بعكس الآلام التي تصاحب الانزلاق الغضروفي والتي تزداد مع الانحناء للأمام. وبالنسبة للأشعة السينية فهي قد تبين أو قد لاتبين من وجود هذا الانحلال أما التشخيص الدقيق فيكون عن طريق أشعة مقطعية. وبالنسبة للعلاج فإنه عادةً مايبدأ عن طريق الخطة العلاجية التحفظية التي تتكون من تناول الأدوية المسكنة والأدوية المضادة لالتهابات العضلات والمفاصل والأدوية المرخية للعضلات. كما أن استخدام الحزام الطبي لفترات بسيطة تساعد على تقليل الحركة في منطقة الفقرات القطنية وبالتالي إلى تخفيف حدة الآلام. بالإضافة إلى ذلك فإن جلسات العلاج الطبيعي قد تساعد على تخفيف شدة الألم وعلى تقوية العضلات المحيطة بأسفل الظهر مما يؤدي إلى تخفيف الضغط مما يؤدي إلى الفقرات. وفي بعض الحالات القليلة النادرة التي يستمر الألم فيها ولايستجيب للخطة العلاجية التحفظية والتي تكون الآلام مبرحة وتؤثر على حياة المريض أو على عمله أو التي يصاحبها إنزلاق في الفقرات بحيث تتحرك الفقرة المريضة فوق الفقرة التي تليها فإنه يمكن اللجوء إلى التدخل الجراحي لعمل تثبيت لهذه الفقرة المريضة باستخدام براغي طبية مصنوعة من معدن التيتانيوم. هذه العملية الجراحية هي عملية روتينية ذات نسبة نجاح عالية ولكن يتم اللجوء إليها في الحالات التي لا تستجيب للخطة العلاجية التحفظية .

آلام باطن القدم

* الأخ القارئ يسأل عن آلام في باطن القدم في الناحية الأمامية خصوصاً وأيضاً في الناحية الخلفية تزداد حدتها عند الاستيقاظ من النوم وعند المشي ولا تستجيب للأدوية المسكنة ؟

- هناك احتمال كبير بأن ماتعاني منه هو التهاب الضفيرة الأخمصية في باطن القدم المعروف باسم(planter fasiitis). أيضاً هذا المرض يعرف باسم( fore foot pain) عندما يصيب مقدمة القدم. وفي تلك الحالتين فإن الذي يحدث هو التهاب وتهيج في الأربطة والأوتار التي تمر تحت القدم لتصل إلى الأصابع. هذا التهيج والالتهاب غير الجرثومي يحدث نتجية العديد من الأسباب التي من أهما زيادة الوزن والمشي على أرض قاسية مثل المشي على السيراميك حافياً وأيضاً إستخدام الأحذية ذات الأرضية الصلبة أو المشي لفترات طويلة أو المشي على السير لفترات طويلة. وعادةً مايشعر المريض أو المريضة بآلام في باطن القدم تتركز في مقدمتها أو في مؤخرتها تحت منطقة العقب تزداد حدتها عند المشي لفترات طويلة وأيضاً عند الوقوف بعد الجلوس لفترة طويلة وأيضاً عند القيام من النوم واخذ الخطوات الأولى بعد النوم. ويتم التشخيص بالفحص السريري الذي يبين وجود في المنطقة الملتهبة عند الضغط عليها وفي بعض الأحيان يتم اللجوء إلى الأشعة السينية. وفي حالات قليلة نادرة قد يكون السبب وراء هذه الإلتهابات هو إرتفاع الأملاح مثل حمض اليوريك في الجسم. وبالنسبة للعلاج فإنه يبدأ بتجنب المشي حافياً في جميع الأحوال واستخدام الأحذية ذات الأرضية اللينة وتفادي المشي لفترات طويلة عند الشعور بالألم. بالإضافة إلى ذلك فإن الأدوية المضادة لالتهابات الأوتار والعضلات تكون مفيدة جداً في علاج هذه الحالات كمايمكن عمل جلسات علاج طبيعي بهدف إطالة الأوتار والأربطة وجعلها مقاومة للضغوط اليومية. أما في الحالات التي لاتستجيب للحبوب والعلاج الطبيعي فإنه يمكن استخدام حقنة الديبومدرول ذات الخاصية المضادة للالتهاب موضعياً حيث إنها تعمل بفعالية وبقوة وبسرعة في إزالة الالتهاب في هذه الأربطة.

_________________
عيادة العظام والمفاصل A23MG
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
شاكر عبد الرحمن

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

عيادة العظام والمفاصل Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيادة العظام والمفاصل   عيادة العظام والمفاصل I_icon_minitime10/4/2013, 7:46 am

البورون

* أبو حافظ من جيزان يقول: ما هو البورون؟ وما هي فوائده؟

- عزيزي أبو حافظ من جيزان البورون هو معدن مهم للحفاظ على عظام قوية وسليمة، يزيد عمليات التمثيل الغذائي (الأيض) للكالسيوم والمغنسيوم والفوسفور، يحسن من عمل المخ لوظائفه ويقوي الذاكرة والانتباه، كما يقي من هشاشة العظام وتصلب الشرايين والتهاب المفاصل.

سم النحل

*السيد علي الحازمي من جيزان يسأل: عن تركيب سم النحل واستعماله؟

- عزيزي الأخ على الحازمي من جيزان سم النحل يتركب من حمض الهيدروكلوريك وحمض الخل وحمض الفوسفور والهستامين والأيامين والميتونين والبنين والسيستين وسم النحل ذو تفاعل حامضي نظراً لكثرة الأحماض في تركيبه. يستعمل سم النحل في علاج بعض الأمراض وسم النحل يوجد في الصيدليات على هيئة حقن واما يوجد مباشرة عن طريق لسعة النحلة مباشرة والأمراض التي يعالجها هي الروماتزم والروماتويد والنقرس والتهاب المفاصل والتهاب الأعصاب بما فيها التهاب العصب الوركي وأمراض الجلد مثل الإكزيما والصدفية ويعالج الملاريا والرمد وارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى واحتباس السوائل في الجسم. كما أن لسم النحل تأثير مانع لتخثر الدم كما أنه يحرض الجسم على إفراز هرمون الكورتيزون وهو أكثر مضادات الالتهابات السيتروتيدية فاعلية.
منقول

_________________
عيادة العظام والمفاصل A23MG
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
شاكر عبد الرحمن

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

عيادة العظام والمفاصل Empty
مُساهمةموضوع: علاج الأنزلاق الغضروفي بالتردد الحراري   عيادة العظام والمفاصل I_icon_minitime13/4/2013, 7:12 am


السؤال
عملت حادثاً بالسيارة, وسبب لي 3 انزلاقات, وسمعت عن شيء اسمه (التردد الحراري) لعلاج الانزلاقات الغضروفية.
فهل من الممكن أن أعرف ماذا يعمل وما نتيجته؟ ولو أردت فعله لمن أذهب بعد ربنا؟ وكم سيكلفني؟
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم.
الأخ الفاضل/ عبد الله حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

من المهم يا أخي, معرفة إن كان هناك آلاماً نتيجة انضغاط جذور الأعصاب بالانزلاق الغضروفي, أم أن عندك انزلاقاً غضروفياً دون انضغاط جذور الأعصاب؛ لأن التردد الحراري هو أحد العلاجات التي يتم بها علاج انضغاط جذر العصب.

ويعتمد عمل التردد الحراري النابض على إدخال إبرة رفيعة تتصل بجهاز, ويتم إدخالها بتوجيه الموجات فوق الصوتية, أو الأشعة التليفزيونية بالمخدر الموضعي إلى الأعصاب المتصلة بمفاصل العمود الفقري، والتي تقع بين الفقرات, والتي تكون السبب في العرض عند المريض, ويتم عمل مجال حول العصب لإحداث تغير في طبيعة نقل الألم حول العصب المراد العمل عليه (Neuromodulation), مع زيادة القوة الموجهة من جهاز التردد الحراري, وتقليل درجة الحرارة المكونة.

ويستخدم هذا الجهاز لكثير من الأمراض التي تترافق مع حدوث الألم, سواءً كان نتيجة التهاب العصاب, أو انضغاط الأعصاب, أو في حال وجود آلام مزمنة, فيتم علاج جذور الأعصاب التي تغذي المنطقة التي تسبب الألم.

وقد زادت استخدامات التردد الحراري, حتى أصبحت تشمل علاج كل أنواع آلام العمود الفقري والأعصاب الطرفية.

كما أن له استخدامات كثيرة, ومنها:

- آلام أسفل الظهر, وآلام العنق, أو آلام الكتف التي لا تستجيب للعلاج العادي.
- آلام الانزلاق الغضروفي القطني أو الرقبي أو آلام تضيق القناة الشوكية التي يمر بها النخاع الشوكي.
- آلام السرطانات.

والأعراض الجانبية بسيطة, إلا أنه كأي إجراء فيه وضع إبرة؛ فإنه قد يحصل نزيف وقد يحصل تأذي للعصب, أو إن كان هناك شريان قريب فقد يتأثر بالحرارة, أو بالإبرة, إلا أن هذه قلية نسبياً، وتقل كلما زادت خبرة الطبيب.

ويفضل مناقشة هذه الأمور مع الطبيب المعالج, إن لم يكن هناك أي انضغاط على جذور الأعصاب, فقد لا تحتاج للعلاج بهذا النوع من العلاج, والطبيب هو الذي يقرر ذلك, ولذا فإنه يمكنك مراجعة طبيب مختص بجراحة الأعصاب, وهو الذي سيشير عليك بعد فحصك, إن كنت تحتاج لمثل هذا العلاج, وأين تذهب؟ وهذا النوع من العلاج متوفر في مصر ولله الحمد.

نرجو من الله لك الشفاء.
منقول

_________________
عيادة العظام والمفاصل A23MG
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
شاكر عبد الرحمن

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

عيادة العظام والمفاصل Empty
مُساهمةموضوع: هل تؤثر تمارين الحديد على الرباط الصليبي    عيادة العظام والمفاصل I_icon_minitime13/4/2013, 7:15 am


السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عندي أسئلة أريد منكم التكرم بالإجابة عنها -حفظكم الله-.

1- كيف يؤثر الجماع على الرباط، علما أنني عملت العملية، وبعد 10 أيام جامعت، كيف يؤثر هذا في الوضعية أم في السوائل؟

2- أسمع طقطقة داخل الركبة أو بالأصح إذا وضعت يدي على ركبتي، وثنيتها ثم مددتها (أحسها الآن منذ شهرين ونصف).

3- بعد شهر من العملية دكتور العلاج الطبيعي ثنى ركبتي بالقوة، وصاحب ذلك ألم شديد، هل يؤثر ذلك على الغضاريف؟

4- الآن أنا أتمرن في صالة حديد وأهرول، هل هذا مناسب؟ ومتى تكون الهرولة أو الجري؟
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ عمر حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فالجماع لا يؤثر على الرباط أو على العملية التي أجريتها، وكما ذكرنا لك في الإجابة على رسالتك السابقة أن الجماع له فوائد كثيرة على الصحة النفسية والجسدية, فهو يخفف الضغوطات النفسية, ويخفف الألم, ويحسن المزاج, ويحرق الطاقة, ويرفع من مستوى المناعة, ويحسن أداء القلب, ويرفع من معنويات الإنسان, ويقلل من احتمال حدوث سرطان البروستاتا, ويزيد من الحميمية بين الزوجين, ويجعل الإنسان ينام بشكل أفضل, ويزيد من قوة عضلات الحوض.

أما ما قد يؤثر على الرباط أو على العملية فهو إجهاد الركبة، فيمكنك الجماع دون إجهاد الركبة وتختار الوضعية التي لا يكون فيها إجهاد على الركبة كوضعية أن تكون الزوجة في الأعلى، أو أن يكون الجماع في الوضعية الجانبية أي كلا الزوجين على جنبيهما، وهذه الوضعية لا تضع جهدا على الركبة.

فإن لم تشعر بألم بعد الجماع الذي حصل بعد عشرة أيام من العملية، فمعنى هذا أنك لم تجهد الركبة.

والطقطقة في الركبة إن لم تترافق بألم فهي على الأكثر من الأربطة، ومن الأوتار التي حول الركبة، وليس لها دلالة مرضية، وهي تحتاج فقط للتمارين وتقوية العضلات.

وأما بالنسبة للمعالج الطبيعي، فإنه قد يحصل ألم عند محاولة تمرين الركبة، أو مدها أكثر مما يمكن للأوتار أن تتمدد، وقد يحصل ألم إلا أنه لا يؤثر على الغضاريف داخل المفصل.

وأما عن الهرولة، فإن كان هذا ما أوصاك به الطبيب الذي أجرى العملية والمعالج الطبيعي فيمكنك ممارستها.

نرجو من الله لك الشفاء والمعافاة.
منقول

_________________
عيادة العظام والمفاصل A23MG
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
شاكر عبد الرحمن

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

عيادة العظام والمفاصل Empty
مُساهمةموضوع: هل معاناتي هي من عرق النسا أم من إنزلاق غضروفي   عيادة العظام والمفاصل I_icon_minitime13/4/2013, 7:18 am

مشكلتي بدأت منذ عده أشهر، فجأة، وبدون مقدمات شعرت بألم في الجانب الأيسر من الرجل اليسرى، يمتد من أسفل الظهر وحتى قدم الساق اليسرى، حتى أنني لم أستطيع أن أضعها على الأرض، فذهبت للدكتور فقال لي: إنه عرق النسا - التهاب في الاعصاب - علمًا بأني ما زلت في سن مبكرة، فأعطاني الطبيب حقنة (كورتيزون) ودواء (بريجيدين ايبكس) 100 حبة كل مساء، ومسكن ألم، و باسط للعضلات.

تحسنت بعدها مع الراحة، ولكن بين فترة وأخرى يعود الألم مرة أخرى، وأشعر بتعب شديدٍ في كل جسمي، ولا أستطيع القيام بأي مجهود، فما تشخيصكم لهذا المرض؟ هل أصبت بانزلاق غضروفي أم أنه بسبب الحالة النفسية، والعصبية الزائدة - التهاب في الأعصاب؟ وما الفرق بينهما؟

أنا الآن عدت لدواء (بريجيدين) مرة أخرى؛ لأنه الوحيد الذي يسكن الآمي، فهل لهذا الدواء أعراض جانبية؟ لأنني مستمرة عليه منذ حوالي شهر، أو شهرين، وعند عدم تناوله أشعر بعصبية، وتعب في جسمي، واضطراب في دورتي الشهرية، علمًا أن نسبة الكوليسترول، والدهون عندي مرتفعة، وعندي الآن آلام أيضًا في الجزء الأيمن من الظهر من أعلى، وكأن العضلة متصلبة، ولا أستطيع الالتفات يمينًا، أو يسارًا، وهذا الألم متفاوت مع ألم ساقي اليسرى.

آسفة على الإطالة، والتشوش في طريقة السرد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ فرح حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

إن هذا الألم الذي ينتشر من الظهر إلى القدم، ويزيد مع السعال، أو العطاس، أو الانحناء للأمام، أو الضغط أثناء التغوط، فإنه عادة ما يكون السبب فيه هو: انضغاط جذر العصب، ويكون سببه في معظم الأحوال هو: ديسك - أي انزلاق غضروفي - وليس التهاب أعصاب، فالتهاب الأعصاب يحصل عند من يعاني من السكري، أو أحيانًا يحصل ما يسمى بالتهاب جذر العصب، إلا أن هذا نادر جدًا، وإنما السبب الأكثر شيوعًا هو: انضغاط جذر العصب بالغضروف الموجود بين الفقرات، والذي يخرج من مكانه، ويضغط على العصب، وفي 90% من الحالات تتحسن الأعراض خلال ستة أسابيع، وتختفي الآلام، وتخف إلى درجة كبيرة، إلا أنه قد تزيد الأعراض مرة أخرى بين الفترة والأخرى، ولذا يلزم تقوية عضلات الظهر، وهذه تتم بإشراف المعالجة الطبيعية، ثم يمكن بعد ذلك عملها في البيت، وهذا يساعد على عدم تكرر الأعراض - بإذن الله -.

الوضع النفسي قد يزيد الأعراض، ويسبب تشنجًا في العضلات في أسفل الظهر، وهذا يمكن أن يؤدي إلى عودة الأعراض، فكثير من الناس المتوترين، والذين يغضبون لأقل الأسباب، فإنهم كثيرًا ما يشكون من آلام في الرقبة، والصداع، وآلام الظهر، وآلام في الجهة اليمنى من الظهر بسبب العضلات، وهذه تحتاج للعلاج بالأدوية المسكنة، ووضع كمادات ساخنة، وممارسة تمارين الاسترخاء، وهذه تساعدك على التخلص من التوتر والعصبية.

أما بالنسبة للدهون في الدم فأنت تحتاجين لحمية غذائية، وإعادة التحليل بعد ثلاث أشهر، وتنزيل الوزن إن كان هناك زيادة في الوزن.

نرجو من الله لك الشفاء والمعافاة.
منقول

_________________
عيادة العظام والمفاصل A23MG
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
شاكر عبد الرحمن

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

عيادة العظام والمفاصل Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيادة العظام والمفاصل   عيادة العظام والمفاصل I_icon_minitime23/4/2013, 7:08 am

متلازمة النفق الرسغي

* أبو كامل من العراق يقول: إنه يعاني من متلازمة النفق الرسغي ويسأل عن السبب وفيما إذا كان هناك علاج بالأدوية العشبية لهذا المرض.

- عزيزي أبو كامل من العراق سبب متلازمة النفق الرسغي هو الحركات والأنشطة المتكررة باليد والتي تتضمن ثنياً للمعصم لمدة طويلة قد تؤدي إلى الإصابة بهذا المرض. كما أن احتباس السوائل الذي كثيراً ما يحدث أثناء الحمل وفترة انقطاع الطمث ومع استعمال حبوب منع الحمل تسبب هذا المرض. كما أن هناك أمراضا مثل الروماتويد المفصلي أو السكري وخمول الغدة الدرقية علاوة على بعض إصابات المعصم قد تشجع على الإصابة بهذا المرض. أما العلاج فهو أنزيم البروميلين الذي يوجد في الأناناس ويوجد منه مستحضر يؤخذ بمقدار 500 مجم بمعدل 3 مرات في اليوم ويستمر عليه لمدة شهرين. كما يؤخذ مركب الكركمين المستخلص من الكركم بمعدل قرص واحد ثلاث مرات يومياً ويستمر عليه لمدة 6 أشهر.

_________________
عيادة العظام والمفاصل A23MG
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
شاكر عبد الرحمن

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

عيادة العظام والمفاصل Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيادة العظام والمفاصل   عيادة العظام والمفاصل I_icon_minitime30/4/2013, 4:49 pm

طرقعة مفاصل الرقبة

الأخ القارئ يسأل عن إذا ما كانت هناك آثار جانبية لعملية فرقعة مفاصل الرقبة وأعلى الظهر والكتفين حيث إنه يستمتع بعمل هذه الحركات ويشعر براحة كبيرة بعد أن يعملها بضع مرات يومياً حيث يقوم بلي الرقبة بشكل كبير إلى جانب الأيمن والأيسر بغرض طرقعتها وهو يسأل إذا ماكانت هناك آثار جانبية لهذه الحركات؟

- في الواقع أن الإكثار من إجراء عملية الطرقعة أو الفرقعة لأي مفصل في الجسم قد تكون ضارة على المدى الطويل لأن هذه العملية يصاحبها ثني ولي المفاصل الصغيرة المكونة للجزء الذي يتم فرقعته بشكل كبير وقاس. فإذا ماكانت هذه الحركة تجرى لمرات كثيرة خلال اليوم ولفترات طويلة فإن ذلك قد يؤدي مع مرور الوقت إلى ظهور خشونة مبكرة في هذه المفاصل. أما عملية التمرينات البسيطة والإطالة لعضلات ومفاصل الرقبة فهي شيء جيد وممدوح وينصح به لتقوية هذه العضلات. وإذا ماصاحبت هذه التمرينات حدوث فرقعة فإن ذلك لابأس به إما أن يقوم الشخص بلي الرقبة بشكل كبير وقاسٍ ومتعمد ليقوم بسماع الطرقعة فإن هذا هو الشيء المذموم والذي قد تكون له آثار جانبية سيئة على المدى الطويل لاسمح الله. وهذا الكلام ينطبق ليس فقط على مفاصل الرقبة بل على جميع مفاصل الجسم بما في ذلك أصابع اليدين التي يقوم الكثير من الناس بترقعتها عمداً فقط للتسلية مما يؤدي إلى ظهور الخشونة المبكرة على المدى الطويل لاسمح الله.

التهاب الأعصاب الطرفية

الأخت القارئة تسأل عن حالة والدته التي تعاني من مرض السكري المزمن و تشتكي من آلام وخدور وشعور بحرقة في الكفين وفي القدمين إزدادت حدتها مؤخراً وتؤرقها ولاتستطيع النوم بسبب هذه الآلام وتسأل عن سببها وعن كيفية علاجها؟

- هناك احتمال كبير بأن ماتعاني منه والدتك هو التهاب الأعصاب الطرفية نتيجة مرض السكري المزمن. هذا المرض معروف علمياً باسم diabetic neuropathy) ). كما أن هناك التهاباً في الأعصاب الطرفية قد تحدث بدون وجود مرض السكري وتشابه أعراضه الأعراض التي ذكرتها. وبغض النظر عن السبب فإن المرض يؤدي إلى التهاب في الأعصاب الطرفية التي تغذي القدمين والساقين وخلل في وظائفها مما يؤدي إلى الشعور بتنمل وخدور وفي بعض الأحيان الإحساس ببرودة شديدة أو بحرقان في اليدين والقدمين. وبالنسبة للتشخيص لأنه يتم بعد الفحص السريري الذي يبين نقص في الإحساس في الكفين وفي القدمين وأيضاً يتم اللجوء إلى تخطيط الأعصاب الذي يبين بوضوح نوعية المرض ومدى شدته. بعد ذلك يمكن البدء بالخطة العلاجية التي تتكون من محاولة التحكم في معدلات السكر في الدم بشكل أفضل بالإضافة إلى إعطاء المريض أو المريضة جرعات من فيتامين (ب) وأيضاً الأدوية المضادة للالتهابات الأعصاب والمفاصل والأدوية المسكنة. كما أن هناك بعض الأدوية المسكنة المتخصصة في الآلام الناتجة عن التهابات الأعصاب الطرفية مثل عقار (lyrica). والغالبية العظمى من المرضى تستجيب لهذه الخطة العلاجية وتتحسن أعراضهم بإذن الله.

تقوس في ساقي طفلي

: الأخت القارئة تسأل عن حالة طفلها الذي يبلغ من العمر سنة ونصف وهو أول طفل لديها وقد لاحظت تقوساً واضحاً في الساقين بحيث إن الطفل عندما يقف الطفل يكون الركبتان متباعدتين والقدمان قريبتين من بعضهما وهي قلقة من هذا الشيء؟

- في الحقيقة إن هناك تقوساً طبيعياً فسيولوجياً يكون جزء من نمو الطفل في هذا العمر ويختفي تدريجياً مع التقدم في السن وبعد أن يضبط الطفل خطواته ويمشي بطريقة جيدة. ولكن في نفس الوقت هناك بعض الحالات المرضية الذي قد تؤدي إلى ظهور تقوس الساقين ولعل أهم هذه الأسباب هو مرض الكساح أو لين العظام الذي ينتج عن نقص في فيتامين "د" والكالسيوم مما يؤدي إلى ليونة في الغضاريف والعظام التي تكون الساقين وبالتالي يؤدي إلى ظهور الإعوجاج في الساقين عند بعض الأطفال. والذي ننصح القارئة به هو التوجه إلى طبيب العظام للتأكد من حالة الطفل وللتأكد من أن التقوس هو في الحدود الطبيعية وجزء من مرحلة النمو وليس ناتجاً عن مرض الكساح أو لين العظام كما ذكرنا سابقاً. وفي بعض الحالات قد يتطلب الأمر عمل أشعة سينية للطرفين السفليين وكذلك قد يتم اللجوء إلى عمل تحليل مخبري لمعرفة نسبة الكالسيوم وفيتامين "د" في الدم. وفي جميع الأحوال إذا ماتم التشخيص مبكراً فإن الساق تعود إلى الشكل الطبيعي بدون أي آثار تذكر ولكن إذا ماتم إهمال هذه الحالات و لم تعالج بشكل جيد فإن ذلك يؤدي إلى إستمرار التقوس أو زيادته أو إلى ظهور خشونة مبكرة في حياة الطفل لاسمح الله.
منقول

_________________
عيادة العظام والمفاصل A23MG
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
شاكر عبد الرحمن

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

عيادة العظام والمفاصل Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيادة العظام والمفاصل   عيادة العظام والمفاصل I_icon_minitime30/4/2013, 4:59 pm

الكالو

"ما هو الكالو وأسبابه وعلاجه؟

الكالو عبارة عن نمو زائد في طبقة الجلد القرنية ويحدث نتيجة للضغط طويل الأمد الذي يرجع طبعاً إلى ارتداء حذاء لا يتلاءم مع القدم. وقد يكون له مضاعفات خطيرة إذا لم يعالج مثل تفلطح القدم أو الإصابة بالنقرس. أما علاجه فلابد من لبس أحذية مريحة وغسل القدمين يومياً. توضع القدم في ماء ساخن به رغوة صابونية وكربونات الصودا بمعدل ملعقتي أكل في حوض ماء وقد يكون من الضروري تكرار هذه العملية لمدة أيام متوالية قبل أن يلين الكالو وبعدئذ يحك بقوة بواسطة محكة أو قماش خشن. كما يمكن تليين الكالو بحمض الخليك (الخل) المركز حتى تذوب الطبقة المتصلة بالكالو ثم يحك بالمحكة.

_________________
عيادة العظام والمفاصل A23MG
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
شاكر عبد الرحمن

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

عيادة العظام والمفاصل Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيادة العظام والمفاصل   عيادة العظام والمفاصل I_icon_minitime12/5/2013, 8:54 am

بروز في عظام القفص الصدري

* قارئ يسأل عن حالة ابنه البالغ من العمر أربعة عشر عاماً والذي لاحظ الأهل مؤخراً وجود بروز في القفص الصدري لدى الطفل بشكل واضح للعيان ومختلف عن بقية أشقائه ومحدثاً تشوهاً واضحاً في القفص الصدري وهو يسأل عن هذه الحالة وعن أسبابها وطريقة علاجها؟

- هناك احتمال بأن تشوه القفص الصدري الذي يعاني منه الطفل المذكور هو مرض معروف باسم (( bectus carinatum . هذا التشوه يحدث عندما تبرز الضلوع الأمامية للقفص الصدري بشكل واضح وتؤدي إلى أن يصبح القفص الصدري مستطيلاً ويشبه القفص الصدري للطيور. والأسباب تختلف فقد يكون هناك عامل وراثي أو قد تكون مصاحبة لبعض الأمراض والعيوب الخلقية مثل أمراض القلب أو أمراض الرئتين. كما أنه في بعض الأحيان قد تكون تشوهات القفص الصدري ناتجة عن تشوهات في العمود الفقري مثل الجنف أو تحدب الفقرات. والواجب هو مراجعة الطبيب لفحص المريض وعمل أشعة سينية للعمود الفقري وأيضاً للقفص الصدري لمعرفة سبب الحالة. وإذا كانت الحالة بسيطة فإنه يمكن تفادي التدخل الجراحي وعمل مراقبة دورية للمريض للتأكد من عدم زيادة التشوه وعدم وجود أية أمراض خفية أخرى. أما في الحالات الشديدة فإنه يمكن التدخل الجراحي لتعديل التشوه في القفص الصدري وذلك عن طريق عملية جراحية يقوم بها جراح الصدر.

خشونة الركبة المبكرة

* الأخ القارئ يبلغ من العمر سبعا وعشرين عاماً وقد تمت له عملية إجراء جراحة لإصلاح قطع في الرباط الصليبي حدث له أثناء ممارسة الرياضة وهو الآن يشعر بتحسن كبير ولكنه متخوف من حصول مضاعفات أو خشونة مبكرة في مفصل الركبة ويسأل عن الأشياء التي يمكن عملها لتفادي الخشونة المبكرة؟

- في الواقع أن هذا سؤال جيد وهذه خطوة جيدة من الأخ القارئ لأن أي إصابة في الركبة حتى لو تم إجراء الجراحة لها قد تؤدي لا سمح الله إلى ظهور خشونة مبكرة في المفصل. وهناك العديد من الأشياء التي يمكن عملها لتفادي ظهور الخشونة المبكرة ومن ضمنها تجنب الوضعيات المجهدة للركبة مثل وضعية الجلوس على الأرض في وضعية التربيعة أو وضعية القرفصاء وأيضاً تفادي استخدام الحمام العربي واستبداله بالحمام الإفرنجي وأيضاً كذلك عدم رفع الرجل على المغسلة أثناء الوضوء لأن رفع الرجل السليمة عند الوضوء يؤدي إلى أن يكون وزن الجسم كاملاً على الركبة المريضة. بالإضافة إلى ذلك يمكن للمريض عمل جلسات علاج طبيعي لتقوية عضلات الفخذ وخصوصاً العضلة رباعية الرؤوس لأن هذه العضلة مهمتها تقوية المفصل وإذا كانت العضلة قوية فإن الضغوط الناتجة عن الأعمال اليومية والتي يتحملها المفصل تقل بشكل كبير مما يؤدي إلى المحافظة على سلامة المفصل. أيضاً هناك نقطة مهمة جداً وهي المحافظة على الوزن المثالي لأن الوزن الزائد يؤدي إلى ضغوط على المفصل. كما يمكن استخدام بعض البروتينات الموجودة في الصيدليات والتي يمكن تناولها لفترة ثلاثة أو ستة أشهر وتساعد على المحافظة على سلامة الغضاريف في مفصل الركبة. بالإضافة إلى ذلك فإن الرياضة المفضلة لهذه الحالات هي رياضة المشي والسباحة ويجب التقليل قدر الإمكان من الرياضات التي تتطلب قفزاً على مفصل الركبة أو صعودا متكررا للدرج لأن هذا يؤدي إلى إجهاد المفصل. وأخيراً فإن هناك العديد من الربطات الطبية والرياضية التي تساعد على زيادة القوة والثبات في المفصل ويمكن استخدامها عند ممارسة الرياضة أو عند القيام بمجهود معين.

الإبرة الإسمنتية

* الأخت القارئة تستفسر عن فائدة الإبر الإسمنتية في حالة والدتها التي تبلغ من العمر ستين عاماً وتعرضت لكسر في الفقرة الصدرية ثاني عشر قبل أسبوعين وقد سمعت أن هناك حقنة إسمنتية تساعد في علاج هذا الكسور بدون التدخل الجراحي؟

- في الواقع أن هذا الكلام صحيح جداً وهناك حقنة إسمنتية تحتوي على مادة إسمنتية طبية يتم إدخالها عن طريق فتحة صغيرة في الظهر إلى الفقرة المكسورة ويتم حقن هذه المادة داخل الفقرة لتوفر ثبات ودعم للفقرة المكسورة.

ولكن للأسف الشديد فإن هذه الحقنة الإسمنتية لا يمكن استخدامها في جميع الحالات أو في جميع المرضى ولكن يمكن استخدامها في حالات محدودة يكون فيها الكسر من النوع الانضغاطي كالذي يحدث نتيجة هشاشة العظام ويجب أن يكون الكسر بسيطاً أو متوسطاً على الأكثر ولا يشمل تفتتا للفقرة ولا يشمل كسرا في الجزء الخلفي للفقرة والذي يجاور النخاع الشوكي.

ولهذا فإن تطبيقات هذه الإبرة محدودة وعادةً يمكن إجراؤها تحت تخدير موضعي أو كلي إما عن طريق استشاري جراحة العظام والعمود الفقري أو عن طريق استشاري الأشعة التداخلية.

وفي حال تم إساءة استخدام هذه الحقنة الإسمنتية في كسور شديدة أو في كسور يكون فيها الجدار الخلفي للفقرة مكسوراً فإن هذه الحقنة الإسمنتية تحمل خطورة بأن تؤدي إلى حصول شلل لا سمح الله نتيجة خروج المادة الإسمنتية وضغطها على النخاع الشوكي. بالإضافة إلى ذلك فإن استخدام هذه الحقنة الإسمنتية في الكسور الشديدة يؤدي إلى عدم التئام الكسر وإلى فشلها وقد يؤدي إلى صعوبة في تثبيت الكسر بالطرق العادية باستخدام البراغي والمسامير في المستقبل.

ولذلك فإنه قبل تقرير طريقة علاج الكسر فإنه يجب تقييم الحالة عن طريق الأشعة السينية والأشعة المقطعية وأشعة الرنين المغناطيسي وعمل تقييم لنوعية الكسر ومدى إصابة الأعصاب والنخاع المحيط به. بعد ذلك يتم تقرير الطريقة المثلى لعلاج الكسر والتي قد تتكون من الحقنة الإسمنتية أو قد تتكون من التدخل الجراحي المعروف والذي يحمل نسبة نجاح عالية وخصوصاً في الكسور المتوسطة والشديدة.
منقول

_________________
عيادة العظام والمفاصل A23MG
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
شاكر عبد الرحمن

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

عيادة العظام والمفاصل Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيادة العظام والمفاصل   عيادة العظام والمفاصل I_icon_minitime27/5/2013, 8:31 am

آلام بمنطقة الإبهام والرسغ

* أم محمد تسأل عن آلام تعاني منها منذ بضعة أشهر في منطقة الإبهام والرسغ تزداد مع الحركة ومع استخدام اليد ولا تستجيب للمسكنات البسيطة.

- في أغلب الظن ما تعانين منه هو التهاب أوتار الإبهام. وهذا مرض شائع خصوصاً عند الأشخاص الذين يستخدمون أيديهم بشكل كبير وهو يحدث نتيجة التهاب في الأوتار التي تحرك الإبهام وعادةً مايكون على شكل آلام مبرحة عند الإبهام وفي منطقة الرسغ تزداد مع الحركة وعند الضغط على هذه المنطقة. وبالنسبة للعلاج فإنه يكون عن طريق تناول قسط من الراحة وباستخدام الأربطة الطبية التي تمنع الحركة في مفصل الإبهام والرسغ لبضعة أيام وتناول الأدوية المضادة لالتهاب العضلات والأوتار لفترة لا تقل عن عشرة أيام. وفي بعض الحالات التي لا تستجيب للراحة وللأدوية فإنه يتم اللجوء إلى حقن موضعي بمادة الديبومدرول المضادة للالتهابات السريعة المفعول. أما في حال فشل هذه الحقنة الموضعية في إزالة الأعراض فإنه يتم اللجوء إلى التدخل الجراحي عن طريق جرح بسيط لا يتجاوز سنتيمترين لتحرير الضغط على الوتر عند قاعدة الإبهام. وهذه العملية آمنة بإذن الله وبنسبة نجاح كبيرة وتتم عن طريق عمليات اليوم الواحد حيث يمكن للمريض الخروج من المستشفى خلال نفس اليوم.

مقدمة القدم تكون متجهة للداخل

* طفلي يبلغ من العمر حوالي السنتين وقد لاحظت أنه عندما يمشي فإن مقدمة القدم تكون متجهة للداخل بشكل ملفت للنظر وهي قلقة وتسأل هل هذا الشيء طبيعي أو مرضي وعما يجب عمله؟

- في الواقع ان هذه الحالة شائعة كثيراً في الأطفال خلال هذا العمر. وفي الغالبية العظمى من الأطفال فهي ليست حالة مرضية وإنما حالة عابرة. والواجب على الأم هو مراجعة الطبيب الذي سوف يقوم بعمل فحص سريري للطفل للتأكد من سلامة عظام الورك والفخذ والركبة والساق والقدم. بعد ذلك يتم فحص مجال الحركة في هذه المناطق وتتم مراقبة الطفل خلال المشي. وفي الغالبية العظمى من الأطفال تكون هذه الحالة عابرة وحميدة وتختفي مع مرور الوقت. وفي بعض الحالات البسيطة قد تستمر هذه الحالة وهنا يتم علاجها لاحقاً في مرحلة المراهقة. ومن الأشياء التي يمكن عملها لتجنب تفاقم هذه الحالة هو محاولة تجنب وضع الطفل على الأرض عند الجلوس في وضع حرف دبليو. حيث ان هذا الوضع يؤدي إلى زيادة هذه الحالة. ويجب أن يتعود الطفل الجلوس في وضعية التربيعة حيث ان هذه الوضعية تساعد على إزالة هذه الحالة.

فرقعة وطقطقة في المفاصل

* وتسأل أم عبدالعزيز عن حالة ابنتها التي تبلغ من العمر 18 عاماً وتشتكي من أن جميع مفاصل جسمها تطقطق وتفرقع وخصوصاً عند ثنيها وعند فردها وهذه المفاصل يصدر منها أصوات مزعجة مع العلم أن الفتاة لا تشتكي من أية آلام أو أية أمراض أخرى. وهي تسأل عن سبب هذه الفرقعة والطقطقة وعما إذا كان هناك علاج لها؟

- في الواقع أن الفرقعة أو الطقطقة في المفاصل عندما يتم ثنيها أو فردها لنهاية حركة المفصل عادة ما تنتج عن الضغط وخروج فقاعات النيتروجين من المفصل التي تكون قد تكونت مع مرور الوقت. وهذه الظاهرة ليست ظاهرة مرضية بحد ذاتها. وفي حالات قليلة ونادرة قد تحدث هذه الطقطقة بشكل متكرر وشديد ومزعج وفي كثير من مفاصل الجسم كما يحدث في حالة ابنتك. وما لم يكن هناك آلام مصاحبة لهذه الأصوات وما لم تكن هناك شكوى أخرى لدى المريض أو المريضة ومالم يكن هناك تورم أو تشوه أو قصور في وظيفة المفصل فإننا عادةً ما نكتفي بطمأنة المريض أو المريضة ومحاولة نصحه بعمل تمارين تقوية للعضلات المحيطة بالمفصل ومحاولة تجنب الحركات التي تؤدي إلى ظهور مثل هذه الأصوات. وفي حالة ابنتك من الواضح أن الطقطقة هي من النوع الذي ذكرنا سابقاً ولكن إذا ما كانت هناك أية شكوك أو أية أعراض أخرى فإنه من الواجب القيام بزيارة الطبيب لعمل فحص سريري للتأكد من سلامة المفاصل وأيضاً عمل أشعات إذا ما كانت حاجة لذلك.
منقول

_________________
عيادة العظام والمفاصل A23MG
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
شاكر عبد الرحمن

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

عيادة العظام والمفاصل Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيادة العظام والمفاصل   عيادة العظام والمفاصل I_icon_minitime2/6/2013, 7:51 am

النقرس

* أبو إبراهيم يسأل عن النقرس، هل يوجد من الأعشاب او من الأغذيه ما يخفف آلامه حيث انه يعاني منه منذ فتره ويسبب له مشاكل وآلام في المفاصل، وما هو النقرس وما هي مسبباته، وهل هو مرض ينتقل من شخص لآخر بسهوله او بالوراثه؟

- الأخ أبو ابراهيم النقرس يكثر عند افراد المجتمع وهو احد التهابات المفاصل ويسببه التراكيز العالية من حمض اليوريك (Uric) وهو ينتج من أيض البيورين Purines والمتواجد في بعض الاطعمة، والأشخاص الذين يعانون من النقرس Gout فإن حمض اليوريك يترسب ويعمل على شكل بلورات في المفاصل والأوتار وهي التي تربط العضل بالعظم ويترسب بالمفاصل وبعض الأنسجة ويسبب التهابات وتلف للأنسجة وآلام، والنقرس يؤثر على الأشخاص الذين اعمارهم تتراوح بين الأربعين والخمسين أو الأكبر من هذا العمر، ويبدأ النقرس بمهاجمه والتأثير على المفاصل ثم يحصل انتفاخات حول المفصل ويصبح الجلد الذي حول المفصل محمر ومشدود ولماع وحساس عند اللمس ويحصل حمى للمريض وبرودة وتحدث الآلام في المساء وتزداد عند اكل اللحوم الحمراء وتناول المشروبات الكحولية أو بعض الأدوية او ارتفاع تراكيز الفيتامينات أو النياسين وقد يحدث النقرس في حالات السمنة، ومن أعراض النقرس عدم سهولة الحركة وقد يسبب مشاكل للكلى وقد يحدث فشل كلوي بسبب النقرس أو قد يسبب تكون حصى للكلى، وحمض اليوريك يخرج عن طريق الكلى ولكن عندما تكون نسبته عالية فإنه يبدأ يترسب بالمفاصل والكلى، ويمكن ان نقيس نسبته وتركيزه بالدم.

ويبدأ يظهر الألم بأصبع القدم الكبير وبعدما ينتقل ويظهر بالركب والأكواع والأصابع ويظهر النقرس في حالات ارتفاع الضغط والسكري وأمراض القلب، ان تناول الحوم الحمراء الدهنية ومنتجات الألبان كاملة الدسم بكثرة ولعلاج النقرس يجب عدم او تقليل مركبات البيورين، ومن الأغذية والمشروبات يجب نمتنع عن الكحولات واللحوم وتقليل تناول البروتينات وحبوب الخميرا، الأنشوجا (Anchovy)، سمك الرنكة وسمك الماكريل والساردين والأصداف البحرية ويجب تقليل الدجاج والبط والوز والحبوب الجافة والأسماك، والذين يزنون 70 كيلو يجب عليهم تقليل البروتين يوميا ويتجنبوا الاسبيراجلس والسبانخ ويتجنبوا الجلاسين وهو احد الاحماض الامينية وعلى من عندة النقرس ان ياكل المكسرات والحبوب والخضروات والحبوب الكاملة واكل التوفو والبيض وزبدة الكاكاو والاكثار من اكل الكرزcherry، اذا لم يتواجد في الاسواق يؤخذ من الكرز المجفف او المعلب او من محلات الاغذية لانه يثبط النقرس والآلام الناتجة عنه ويجب شرب اكثر من 10 كاسات ماء وتقليل من القهوة والشاهي، ومن الاعشاب النافعة للنقرس بذور الكرفس والبروميليان وهو منتج من الاناناس، بيلبري bilbery والكيورستين quercetin واخذ زيت الزيتون العصرة الاولى قد يكون النقرس علامة للتسمم بالرصاص، ومن علاجات النقرس والتي تؤخذ والتي تؤخذ تحت اشراف طبي الكولشسين colchicine، واللوبيريتول allopurinol (زايلوبريم) (zyloprim).

ومن الأغذية الممنوعة والتي يقلل منها أغذية الشوفان، المشروم، العدس، الزهرة البيضاء والخضروات المشابه البازلاء، الطحين الأبيض، السكر الأبيض، منتجات الخميرة والدهون المشبعة مثل الزبدة.

ومن الأغذية النافعة للنقرس العصيرات الطازجة مثل: (الجزر، الكرفس، البقدونس) والأغذية المحتوية على الألياف ومن الأعشاب والطب التكميلي يمكن ان ينفع في علاج النقرس بذور العنب ويمكن شراؤها من محلات الأغذية حيث يؤخذ جرعة من 50 مللجرام الى 200 مللجرام Procyanidine وهو المركب الفعال في هذه البذور ويمكن أخذ الكركم حيث يحتوي على الكركمين. يوجد صمغ يحضر من الهند اسمه Boswellia (بوسويليا) وقد عملت دراسات عليه انه جيد لضبط النقرس والجرعة هي 300 الى 400 مللجرام في اليوم.
منقول

_________________
عيادة العظام والمفاصل A23MG
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
شاكر عبد الرحمن

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

عيادة العظام والمفاصل Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيادة العظام والمفاصل   عيادة العظام والمفاصل I_icon_minitime11/6/2013, 10:31 am

د.ياسر بن محمد البحيري

الانزلاق الغضروفي

* الأخ القارئ تم تشخيصه على أنه حالة انزلاق غضروفي في الفقرات القطنية ويسأل ماهو الانزلاق الغضروفي وماهي الأسباب التي تؤدي إليه ؟

- في الواقع أن الدسك هو جزء من العمود الفقري يوجد بين الفقرات ليمتص الصدمات ويعطي العمود الفقري مرونته وحركته وهذه الدسك أو الغضروف يتكون من حلقة خارجية من الألياف بداخلها مادة جيلاتينية. ويحدث الانزلاق الغضروفي أو مرض الدسك كما هو معروف عند العامة عندما ينزلق الجزء الجيلاتيني ويخرج عبر فتق في الجزء الليفي من الدسك مما يؤدي إلى أن ينزلق هذا الجزء الجيلاتيني نحو القنوات العصبية ويضغط على أجزاء من الأعصاب وبالتالي يؤدي إلى ألم في الظهر وفي الفخذ والساق وهو مايعرف عند العامة عرق النَسا. أما بالنسبة للأسباب التي تؤدي إلى الانزلاق الغضروفي فهي كثيرة ومن أهمها الجلوس في وضعية غير صحيحة والمشي بقوام مائل وكثرة العمل والانحناء أو حمل الأثقال بطريقة خاطئة أو زيادة الوزن أو الأعمال التي تسبب إجهاداً على أسفل الظهر.

وكعة إبهام القدم

* الأخت القارئة تسأل عن حالتها حيث إنها تعاني من تورم وألم عند قاعدة إبهام القدم في القدم اليمنى واليسرى وانحراف في الإبهام نحو الأصابع الأخرى مما يؤدي إلى تشوه في القدم وهي تسأل عن هذه الحالة وطريقة علاجها؟

- في الواقع إن هذا المرض عبارة عن بروز عظمي في الناحية الداخلية من إبهام القدم نتيجة ميلان في الإصبع مما يحدث تشوهاً في شكل القدم الأمامي من الناحية الداخلية. وهذا التشوه عادةً مايصيب النساء أكثر من الرجال ويحدث نتيجة الاستخدام الخاطئ للأحذية ذات الكعب العالي أو الأحذية ذات المقدمة الضيقة. وفي بعض الحالات قد يكون مصاحباً في لبعض الأمراض الروماتزمية أو قد لايكون هناك سبب واضح لحدوثه. وعادةً مايشتكي المريض أو المريضة من آلام وتشوه في الجزء الأمامي من القدم قد يصاحبها احمرار وتهيج في المنطقة الجلدية المحيطة بالبروز العظمي. أما بالنسبة لعلاجه فالوقاية خير من العلاج عن طريق تفادي الأحذية الضيقة وذات الكعب العالي. وفي الحالات البسيطة يمكن استخدام الأدوية المضادة للالتهابات والأدوية المسكنة والأحذية الطبية ذات المقدمة العريضة واللفافات الطبية. أما في الحالات المزمنة والشديدة فإنه يلزم إجراء جراحة بسيطة لإزالة الوكعة أو البروز وإعادة الاستقامة لإبهام القدم.

مرض الروماتزم

* الأخ القارئ يسأل عن ماهية مرض الروماتزم حيث إن والدته قد تم تشخيصها مؤخراً بأن لديها مرض الروماتزم بعد أن تم إجراء تحاليل مخبرية لها وهو يسأل عن سبب هذا المرض وكيفية علاجه؟

- في الواقع لايوجد مرض في الطب اسمه مرض روماتزم وإنما هي مجموعة أمراض روماتزمية ينطوي تحتها العديد من الأمراض. ولعل ماتشتكي منه والدتك هو مرض الروماتويد أو مايعرف باسم الرثوية وهو أحد أشهر وأكثر الأمراض الروماتزمية شيوعاً وقد يصيب الكبار والصغار وينتج عن خلل في جهاز المناعة ممايؤدي إلى التهاب وتورم في الأغشية المحيطة بالمفاصل وتآكل الغضاريف والعظام المكونة لها. ولايوجد سبب واضح لحدوث هذا المرض. وعادةً مايشتكي المريض أو المريضة من تورم وتيبس وألم في المفاصل مع شعور بالدفء في المنطقة المحيطة بها وفي الحالات المتقدمة قد تحصل تشوهات في مفاصل اليد والرسغ والقدم بالإضافة إلى ارتفاع في درجة حرارة الجسم وأنيميا وشعور بالضعف وفقدان للشهية. ويتم التشخيص بعد الفحص السريري وإجراء تحاليل متخصصة للدم ومتخصصة لمرض الروماتويد. أما بالنسبة للعلاج فإنه لايوجد علاج نهائي وجذري يقضي على المرض تماماً وإنما الهدف من العلاج هو التحكم في الأعراض لإزالة الألم وإعادة المرضى لممارسة الحياة بشكل طبيعي. وعادةً مايتكون العلاج من أدوية مضادة للروماتزم وأدوية مضادة للالتهاب وأدوية مسكنة للآلام بالإضافة إلى جلسات العلاج الطبيعي بالأربطة والجبائر الطبية عند اللزوم.
منقول

_________________
عيادة العظام والمفاصل A23MG
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
شاكر عبد الرحمن

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

عيادة العظام والمفاصل Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيادة العظام والمفاصل   عيادة العظام والمفاصل I_icon_minitime23/6/2013, 9:31 am

آلام في اليدين عند النوم

* أنا امرأة عمري 34 سنة ليس لدي ضغط ولاسكر ولا اي امراض اخرى ولله الحمد، مشكلتي بدأت من سنتين وهي الام في مفصل يدي الكف ومفاصل الاصابع وهذه الالام لا اشعر بها الا عند الذهاب للنوم مما يسبب لي الارق الشديد حيث اني احيانا لا انام سوى 3 ساعات في اليوم لا اعرف كيف اوصف الالم ولكنه مزعج ومؤلم واشعر بالراحة بالضغط على مفاصلي وطقطقت اصابع يدي وتحريك مفصل الكف واغلب الاحيان اضطر للنهوض من السرير والانشغال باي شيء حتى يزول الالم ولكن اذا عدت الى محاولة النوم تعود المعاناة والالم ويبدأ الارق ولا استطيع النوم والالم يستمر ساعات طويلة لقد حرمني النوم ومنذ ان بدأت معاناتي وانا لم انعم بنوم عميق اتمنى ان اجد حلا وعلاجا لحالتي حيث ان تحاليلي سليمة لا يوجد التهاب مفاصل ولا روماتيزم ولا روماتيود ولم يجد الاطباء اي سبب لالامي حيث اني طوال اليوم لا اشعر باي الم، الالم فقط عند الذهاب للنوم بعد ان استلقي على السرير بعشر دقائق تبدأ الالام وتستمر لساعات طويلة علما بان مفاصل قدمي لا تؤلمني فقط مفصل الكفين والاصابع، اتمنى ان تشخص لي حالتي وان كان هناك دواء ممكن ان يفيدني

وجزاك الله خير..

- الألم الليلي في اليدين قد يكون بسبب متلازمة النفق الرسغي وهذا يحتاج إلى زيادة طبيب أعصاب وعمل تخطيط لعصب الرسغ. كما أن متلازمة حركة الساقين غير المستقرة التي تصيب الساقين في العادة قد تسبب الأعراض المذكورة مثل عدم الراحة وأحيانا ألم في الأطراف العلوية فقط دون ظهورها في الساقين وهذه الأعراض تزداد خلال الليل. من الأفضل أن نبدأ باستبعاد متلازمة النفق الرسغي.

متلازمة النفق الرسغي:

متلازمة الرسغ أو النفق الرسغي (Carpal Tunnel Syndrome) مشكلة شائعة وتزداد عند النساء أكثر من الرجال بين سن 30-65 سنة. وهي تزداد في بعض الحالات مثل الحمل، ومرض السكر، وكسل الغدة الدرقية، وزيادة الوزن وكذلك عند الذين يعملون على الكمبيوتر لساعات طويلة. وهناك عامل وراثي يزيد من احتمال ظهور المرض عند بعض العائلات. وتنتج هذه المتلازمة بسبب ضغط رباط النفق الرسغي (بين الكف والمعصم) على العصب المتوسط الذي يغذي الكف. وينتج عن ذلك أعراض مختلفة، أهمها:

• ألم عند الرسغ.

• تنميل في الأصابع (الإبهام والوسطى والسبابة).

• عند تقدم الحالة، فإن المريض قد يشكو من ألم شديد يمنعه من النوم، حيث تزداد الأعراض عادة في الليل وتؤثر على جودة النوم.

• إذا لم تعالج الحالة فإن عضلات الكف قد تصاب بالضمور والضعف مما قد يؤثر بشكل جزئي على وظائف اليد.

ويتم تشخيص الحالة بالتعرف على الأعراض والكشف السريري. كما أن تخطيط العصب الأوسط يؤكد التشخيص الإكلينيكي.

ويتكون العلاج من علاج طبي وعلاج جراحي. فعلاج المشاكل الطبية مثل كسل الغدد قد يحسن الحالة. كما أن استخدام دعامات خاصة للرسغ تجعله في وضع خاص للتقليل من الضغط على العصب الأوسط تلبس حول اليد وخاصة أثناء النوم. كما أن التقليل من الأعمال التي تزيد الضغط على الرسغ مثل الطباعة على الكمبيوتر قد تحسن الأعراض. ويتم اللجوء إلى العلاج الطبيعي في بعض الحالات أو حقن المنطقة في الحالات الشديدة.

وفي الحلات الشديدة التي لا تستجيب للعلاج الطبي يلجأ للتدخل الجراحي لتحرير النفق الرسغي لإزالة الضغط على العصب الأوسط. ويقوم بالجراحة عادة أطباء التجميل المتخصصون في جراحة اليد أو أطباء جراحة المخ والأعصاب.

د.أحمد سالم باهمام 
منقول

_________________
عيادة العظام والمفاصل A23MG
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
شاكر عبد الرحمن

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

عيادة العظام والمفاصل Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيادة العظام والمفاصل   عيادة العظام والمفاصل I_icon_minitime30/6/2013, 9:32 am

د.ياسر بن محمد البحيري
    الكسر المضاعف والكسر البسيط
* الأخت القارئة تسأل عن الكسر المضاعف والكسر البسيط حيث تم تشخيصها كحالة كسر بسيط في الكاحل وهي تسأل عن معنى هذا المصطلح؟
- في الواقع أن الكسور البسيطة هي التي يكون فيها الجلد والعضلات سليمة وغير مصابة ويكون العظم غير متحرك عن بعضها البعض بشكل كبير أما الكسور المضاعفة أو المركبة فتكون هناك تهتكات في الجلد والعضلات والأنسجة المحيطة بالعظم المكسور وكذلك تباعد كبير بين أجزاء العظم المكسور. والمصطلح مهم جداً عند التشخيص لأن الكسور البسيطة عادةً ما تلتئم بدون حدوث أية مضاعفات ويكون التئامها سريعا ونتائج الشفاء تامة بإذن الله أما في الكسور المضاعفة والمركبة فإنها تحتاج لعناية خاصة وفي معظم الأحيان تستدعي التدخل الجراحي لإعادة العظام إلى وضعها الطبيعي ومن ثم تثبيتها باستخدام شرائح ومسامير طبية أو باستخدام أسياخ طبية فائقة الجودة. كما أن الكسور المضاعفة تتعرض لنسبة أكبر من المضاعفات من حيث احتمال حدوث الالتهابات الجرثومية أو إصابات الأعصاب الطرفية أو إصابات الأوعية الدموية. ولذلك فإن الكسور البسيطة هي الأسهل من ناحية العلاج ومن ناحية النتائج بإذن الله.
الرباط الصليبي الأمامي
* الأخ عبدالرحمن يسأل عن كيفية حدوث إصابة الرباط الصليبي الأمامي وكيف يمكن تفاديها؟
- إن الرباط الصليبي هو عبارة عن رباطين متقاطعين داخل مفصل الركبة لهما وظيفة مهمة جداً في حفظ ثبات الركبة وصلابتها وتسهيل حركتها. وتعد إصابات الرباط الصليبي الأمامي الأكثر شيوعاً. وغالبية هذه الإصابات التي تكون على شكل قطع في الرباط الصليبي الأمامي تحدث نتيجة إصابات الملاعب خلال ممارسة الرياضة وخصوصاً الرياضات التي تستدعي الدوران حول محور الركبة والمحاورة مثل رياضة كرة القدم أو رياضة كرة السلة. وفي بعض الأحيان القليلة قد تكون الإصابة والقطع الرباط الصليبي نتيجة إصابة مباشرة. ويمكن تفادي هذه الإصابات عن طريق عمل تقوية لعضلات الركبة والفخذ قبل ممارسة الرياضات العنيفة وأيضاً محاولة استخدام الأربطة الطبية والرياضية الساندة للركبة أثناء الرياضة ومحاولة تفادي الاحتكاك خلال اللعب. كما يجب على اللاعب معرفة قدراته وعدم تخطيها سواءً من ناحية المحاورة أو الاحتكاك باللاعبين الآخرين. وفي حال حدوث اشتباه في إصابة القطع في الرباط الصليبي الأمامي فإنه يجب توخي الدقة عند التشخيص وذلك عن طريق استخدام أشعة الرنين المغناطيسي التي هي أفضل وسيلة لتشخيص إصابات الرباط الصليبي الأمامي.
تجنب الانزلاق الغضروفي
* الأخت القارئة تسأل عن كيفية تجنب الانزلاق الغضروفي في أسفل الظهر حيث أن زوجها قد تم تشخيصه كحالة انزلاق غضروفي وهي قلقة وتخاف من أن تصاب هي أيضاً بهذا المرض؟
- في الحقيقة هناك بعض الأمور التي يمكن اتباعها لتجنب الانزلاق الغضروفي ومشاكل أسفل الظهر مثل المحافظة على الوزن المثالي والمداومة على مزاولة التمارين الرياضية البسيطة والمحافظة على لياقة أسفل الظهر واستخدام الطرق السليمة لرفع الأشياء والتقاطها وتحريكها والمحافظة على استقامة الظهر عند المشي والجلوس وأيضاً استخدام الأجهزة المساندة كالمراتب الطبية ومخدات أسفل الظهر. فعند الجلوس يجب الجلوس بطريقة مستقيمة مع المحافظة على استقامة الظهر واستخدام وسادة طبية صغيرة خلف الظهر ويجب تجنب الجلوس على أثاث منخفض أو على الأرض لفترات طويلة أو الجلوس بشكل منحن. أما عند الانحناء لالتقاط الأشياء من الأرض فإنه يجب ثني الركبتين والحفاظ على الظهر مستقيماً عند الانحناء والتقاط الأشياء من الأرض. كما يجب تجنب الأعمال التي تتطلب الانحناء للأمام لفترات طويلة مثلما يحصل عند الزراعة والكنس وغير ذلك. وعند النوم يجب استخدام مرتبة متوسط الصلابة. أما خلال السفر بالسيارة أو الطائرة فيجب المحافظة على استقامة الظهر واستخدام الوسادة الطبية خلف الظهر والمحاولة الوقوف والمشي كل ساعة أو ماشابه ذلك لعمل تمارين إطالة لأسفل الظهر.
آلام مزمنة في الرقبة
* الأخت القارئة تعاني من آلام مزمنة في الرقبة تزداد حدتها مع الإجهاد وهي تسأل عن أسبابها وكيفية علاجها؟
- قد تكون هذه الآلام نتيجة بعض الأمراض التي تصيب العضلات والأربطة والأعصاب أو نتيجة خلل للعظام والغضاريف التي يتكون منها العمود الفقري. ولكن في غالبية الناس يكون الألم ناتجاً عن إجهاد العنق بسبب القوام السيىء واستخدام العنق والظهر بشكل خاطىء مما يؤدي على المدى الطويل إلى احتكاك وخشونة أو انزلاق غضروفي في الفقرات العنقية. وفي حالات قليلة تكون آلام الرقبة ناتجة عن بعض أمراض روماتزمية أو نتيجة رضة أو إصابة مباشرة. ويكون العلاج بعد التشخيص الدقيق الذي يتكون من فحص سريري دقيق يتبعه طلب أشعات سينية أو أشعات رنين مغناطيسية أو تحاليل مخبرية حسب الحالة. ولذلك فإنه من المهم الوصول إلى التشخيص الدقيق قبل وضع الخطة العلاجية المناسبة لكل مريض حسب حالته.
منقول

_________________
عيادة العظام والمفاصل A23MG
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
شاكر عبد الرحمن

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

عيادة العظام والمفاصل Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيادة العظام والمفاصل   عيادة العظام والمفاصل I_icon_minitime26/7/2013, 4:40 pm

الفقرة التاسعة

يسأل عن حالة والده الذي تعرض لمطب شديد أثناء القيادة وحدث له كسر إنضغاطي في الفقرة التاسعة صدرية ويسأل عن مدى خطورة هذا الكسر وعن كيفية علاجه؟
- الكسور الإنضغاطية في الفقرات الصدرية قد تحدث نتيجة التعرض لمطب قوي وخصوصاً عند كبار السن أو الأشخاص الذين لديهم هشاشة في العظام. لأن هذا المطب القوي أوالسقوط يؤدي إلى إنضغاط في الفقرة التي تكون ضعيفة نتيجة الهشاشة أو كبر السن. ويتم التشخيص بالفحص السريري الذي يبين وجود آلام في منطقة منتصف الظهر وأيضاً عن طريق الأشعة السينية وأشعة الرنين المغناطيسي أو الأشعة المقطعية التي عادةً ماتبين بوضوح وجود الكسر وكمية الإنضغاط في الفقرة و إذا ماكانت هناك آثار مصاحبة للكسر كالضغط على الأعصاب. أما بالنسبة للعلاج فإنه يعتمد على شدة الكسر. فإذا ماكان الكسر الإنضغاطي بسيطاً وتقل نسبة إنضغاط الفقرة عن خمسين بالمئة من إرتفاعها ولا يوجد هناك ضغط على الأعصاب المحيطة أوعلى النخاع الشوكي فإنه يمكن اللجوء إلى العلاج التحفظي الذي يتكون من استخدام حزام طبي قاسي خاص لعلاج مثل هذه الأمراض وأخذ قسط من الراحة وتجنب الإجهاد واستخدام الأدوية مسكنة ومتابعة دقيقة من قبل الطبيب. أما إذا ماكان إنضغاط في الفقرة أكثر من خمسين بالمئة أو كان هناك ضغط على الأعصاب أو تهشم كبير في الفقرة فإن الخطة العلاجية لاتكون كافيه وإنما يجب اللجوء إلى التدخل الجراحي لعمل تثبيت للفقرة بإستخدام براغي ومسامر طبية لضمان استمرار القوة في الفقرات وضمان التئام الكسر بشكل جيد. بالإضافة إلى ذلك فإن مرض هشاشة العظام الذي يصاحب هذه الحالات يجب تشخيصه وعلاجه عن طريق الجرعات المناسبة من الأدوية المضادة لهشاشة العظام والأدوية المقوية مثل الكالسيوم وفيتامين د.

خشونة في الإصبع الكبيرة

* القارئة تسأل عن آلام تشعر بها عند قاعدة إبهام القدم اليمنى ومنذ فترة تزداد مع الحركة والمشي وخصوصاً عند الجلوس والصلاة في وضعية التشهد وتسال عن هذه الحالة وكيفية علاجها؟
- في الواقع أنه هناك احتمال كبير بأن ماتشعر به الأخت القارئة هو مرض خشونة مفصل قاعدة الإبهام والمعروفة علمياً باسم(hallux rigidis). هذه الخشونة تؤثر على هذا المفصل وتؤدي إلى آلام عند حركة المفصل مثل مايحدث عند المشي وثني المفصل عند الصلاة. ويتم التشخيص بالفحص السريري الذي يبن وجود آلام عند الضغط على قاعدة الإبهام وعند تحريك الإبهام خصوصاً نحو الأعلى. أما الأشعة السينية فهي تبين وجود الخشونة ومدى شدتها. أما بالنسبة للعلاج فإنه يتكون من تناول الأدوية المضادة للالتهابات والأدوية المسكنة عند اللزوم واستخدام حذاء طبي ذو مقدمة قاسية تمنع الإنثناء في منطقة مقدمة القدم لكي تمنع الحركة الزائدة في قاعدة الإبهام. وفي بعض الحالات قد يتم اللجوء إلى حقن المفصل المريض بمادة الديبومدرول ذات الخاصية المضادة للالتهابات والتي توفر فترات طويلة من الراحة وانعدام الألم. أما في الحالات المتقدمة فإنه قد يتم اللجوء إلى التدخل الجراحي وذلك عن طريق عمليتين جراحيتين إحداهما صغيرة ويتم من خلالها إزالة الزوائد العظمية مما يخفف الإحتكاك الحادث في المفصل أما الأخرى هي عملية أكبر يتم من خلالها إجراء دمج للمفصل بحيث تنعدم الحركة فيه تماماً مما يؤدي إلى اختفاء الآلام. وفي الواقع فإننا ننصح بالعملية الصغيرة التي تكون ناجحة وفعالة في الحالات الغير متقدمة لأنها لاتؤدي إلى إنعدام الحركة في المفصل.

آلام في أسفل الظهر

* قارئ يسأل عن آلام تعاوده بين فينة وأخرى وفي منطقة أسفل الظهر وقد شعر بورم متحرك في الناحية اليمنى من منطقة أسفل الظهر ويسأل عن ماهية هذا الورم وعن ماهية الألم؟
- في الواقع أن آلام أسفل الظهر هي آلام شائعة ومنتشرة لدى كثير من الناس ولها أسباب متعددة من ضمنها إلتهابات العضلات والأوتار والأغشية المحطية بالظهر بالإضافة إلى الانزلاقات الغضروفية وخشونة الفقرات وهشاشة العظام وإلى غير ذلك. وتشخيص الحالة ومعرفة سبب الألم يتطلب فحصاً سريرياً دقيقاً بالإضافة إلى عمل أشعات متخصصة مثل الأشعة السينية أو أشعة الرنين المغناطيسي. أما بالنسبة للورم المتحرك فإن كثير من الأشخاص أو المرضى يعتقدون بأن هذا الورم هو سبب الألم ولكن في الواقع أن الغالبية العظمى من هذه الأورام أو التكيسات هي نتيجة كيس دهني يقع في هذه المنطقة ولذلك فهو يتحرك مع الضغط عليه إلى جانب أو إلى آخر وقد يشعر المريض بالألم عند الضغط عليه وذلك نتيجة لتهيج الجلد والأغشية المحيطة بالكيس الدهني. وقد يكون هذا الكيس الدهني هو تهيج الأغشية المحيطة به أحد الأسباب التي تؤدي إلى آلام المنطقة المؤلمة ولكن عادةً ماتكون هذه الأكياس الدهنية حميدة وليست السبب الرئيسي وراء الشعور بآلام أسفل الظهر. ولذلك كما ذكرنا سابقاً فإنه يجب عمل فحص سريري دقيق وأيضاً عمل أشعات عند اللزوم لمعرفة السبب الرئيسي وراء الآلام وإذا ما كانت ناتجة عن الورم.
منقول

_________________
عيادة العظام والمفاصل A23MG
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
شاكر عبد الرحمن

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

عيادة العظام والمفاصل Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيادة العظام والمفاصل   عيادة العظام والمفاصل I_icon_minitime9/8/2013, 5:57 pm

د.ياسر بن محمد البحيري
    علاج خشونة مفصل الركبة بغير الجراحة
* الأخ القارئ يسأل عن طرق علاج مرض خشونة مفصل الركبة غير الجراحية حيث إن والدته تعاني من خشونة متقدمة في الركبتين تسبب لها آلاماً مبرحة وصعوبة في المشي حتى ولو لبضعة أمتار وقد تم نصحهم بالتدخل الجراحي ولكن والدته ترفض رفضاً قاطعاً ونهائياً فكرة التدخل الجراحي وهو يسأل عن الأشياء أخرى التي يمكن عملها للتخفيف من آلامها وعلاج هذا المرض؟
- في الواقع إن الطريقة الأخرى التي يمكن استخدامها لعلاج هذا المرض وإن كانت لاتوازي التدخل الجراحي في الحالات الشديدة تتكون من تغيير في نمط الحياة كمحاولة إنقاص الوزن وممارسة التمرينات البسيطة للركبة والساق وتفادي الجلوس على الأرض وتفادي صعود الدرج والصلاة على كرسي وعمل جلسات العلاج الطبيعي واستخدام الأجهزة المساندة مثل عكاز المشي والأحذية الطبية وبعض أنواع الأربطة الطبية للركبة. بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام الأدوية المسكنة للآلام والأدوية المضادة لالتهابات المفاصل وذلك عن طريق الفم أوكمراهم موضعية أو كإبر في العضل. بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام إبر الديبومدرول داخل مفصل الركبة كل بضعة أشهر حيث تساعد على تخفيف الالتهاب في المفصل وعلى تسكين الآلام. أما الإبر الزيتية أو الزلالية فهي إبر تساعد على تسهيل الحركة داخل المفصل وتتكون من سائل صناعي لزج مشابه في تركيبته لسائل الركبة الطبيعي وتستخدم فقط في الحالات غير المتقدمة. ولايوجد هناك حل نهائي وجذري غير التدخل الجراحي لعلاج الخشونة المتقدمة في مفصل الركبة وكل الأشياء التي ذكرناها سابقاً تساعد على تخفيف شدة الآلام بشكل مؤقت.
هشاشة العظام
* الأخت القارئة تسأل عن أسباب مرض هشاشة العظام وكيف يمكن تفادي هذا المرض؟
- هناك عدة عوامل قد تؤدي إلى حدوث هشاشة العظام من ضمنها عامل السن لأن الإنسان الطبيعي يبدأ بفقدان قوة وكتلة العظام تدريجياً مع تقدم السن أيضاً هناك العامل الوراثي وأيضاً هناك سوء التغذية ونقص الكالسيوم وفيتامين د. في الغذاء. أيضاً فإن عدم ممارسة الرياضة والتدخين وأمراض الغدد والهرمونات كلها قد تؤدي إلى هشاشة العظام. بالإضافة إلى ذلك فإن بعض الأدوية مثل الأدوية التي تستخدم في علاج مرض الصرع قد تؤدي مع مرور الوقت إلى ظهور مرض هشاشة العظام. كما أن الولادات المتكررة وقد تؤدي إلى ظهور مرض هشاشة العظام. ولعل أهم عامل في ظهور هذا المرض هو انقطاع الطمث والتقدم في السن وخصوصاً لدى السيدات. أما بالنسبة للأشياء التي يمكن عملها لتجنب هذا المرض فهي تتكون من الحرص على أخذ كميات كافية من الكالسيوم وفيتامين د. وممارسة الرياضة الخفيفة بشكل منتظم والحرص على تناول الحليب ومشتقاته كالألبان والأجبان وتجنب التدخين وتجنب الإفراط في تناول المشروبات الغازية. كما أنه يجب على السيدات اللواتي بلغن سن انقطاع الدورة الشهرية أو اللاتي لديهن تاريخ لولادات متكررة أو تاريخ عائلي لمرض هشاشة العظام الحرص على المتابعة الدورية وعمل فحص قياس كثافة العظام لكي يتم اكتشاف المرض مبكراً ويتم علاجه بطريقة صحيحة مبكراً.
قطع الغضروف الهلالي
* الأخ عبدالعزيز يسأل عن مرض قطع الغضروف الهلالي في الركبة وكيفية علاجه؟
- إن الغضروف الهلالي هو عبارة عن غضروف بشكل الهلال يوجد بين عظمة الفخذ وعظمة الساق وهناك غضروفان هلاليان في كل ركبة وهذان الغضروفان يساعدان على ثبات الركبة وامتصاص الصدمات ومساندة الحركة في المفصل. ويحدث القطع في الغضروف الهلالي نتيجة إصابة أثناء ممارسة الرياضة أو التواء في الركبة أو في بعض الأحيان قد يكون مصاحباً لإصابة الرباط الصليبي الأمامي. وعادةً مايتم التشخيص عن طريق أشعة الرنين المغناطيسي. وفي معظم الحالات يكون العلاج تحفظياً عن طريق الراحة والعلاج الطبيعي والأدوية المضادة للالتهابات والأدوية المسكنة للآلام. أما في الحالات التي لاتستجيب للعلاج التحفظي أو التي يكون القطع الغضروف الهلالي فيها شديداً ومؤلماً فإن التدخل الجراحي عن طريق منظار الركبة يكون ضرورياً. هذا التدخل الجراحي يتم من خلاله استئصال الجزء المصاب أوالمتآكل من الغضروف الهلالي عن طريق استخدام المنظار الجراحي وهي تعد من جراحات اليوم الواحد التي يستطيع المريض بعدها العودة لبيته في نفس اليوم. وبعد الجراحة وحسب حجم الإصابة تكون هناك فترة من الراحة تليها فترة تأهيلية لعمل جلسات العلاج الطبيعي والتأهيلي لتقوية عضلات الفخذ.
كيفية حماية الرقبة
* الأخت عبير تسأل عن كيفية حماية الرقبة والعنق حيث إن عملها يتطلب استخدام الكمبيوتر لفترات طويلة وقد بدأت تشعر بآلام خصوصاً بعد انتهاء الدوام؟
- يمكن تفادي آلام الرقبة عن طريق تجنب الوقوف بطريقة خاطئة وتجنب الجلوس بطريقة مائلة وتجنب النوم على الوسائد غير الصحية المنخفضة جداً أو المرتفعة جداً أو النوم على البطن مع لوي الرقبة كذلك تجنب حمل الأثقال على كتف واحدة لفترات طويلة وتجنب التركيز الزائد والمستمر أثناء القيادة أو القراءة أو مشاهدة التلفزيون في وضعية واحدة وتجنب ثني الرقبة إلى أحد الجانبين لفترة طويلة عند إستخدام الهاتف وكذلك تجنب ثني الرقبة للأمام والجلوس بطريقة مائلة أثناء القيام بالأعمال المكتبية أو استخدام الكمبيوتر لفترات طويلة. كما أنه يجب أن تكون منطقة العنق والظهر مستقيمة والقوام معتدلاً عند الوقوف. وعند الجلوس يجب أن يكون الظهرمنتصباً مع استخدام وسادة طبية خلف الظهر وتجنب بروز الرأس إلى الأمام وتجنب الجلوس لفترات طويلة مستمرة. أما عند النوم فيمكن استخدام وسادة متوسطة الحجم ويفضل استخدام الوسادات الطبية الساندة للرقبة. وأيضاً هناك شيء مهم جداً وهو أداء بعض التمارين البسيطة التي تقوي عضلات الرقبة وتزيد من مرونتها وإطالتها مما يؤدي إلى حماية العمود الفقري والغضاريف والعضلات على المدى الطويل وهذه التمرينات يمكن أداؤها في المكتب أو في العمل أو في السيارة وتأخذ وقتاً بسيطاً ومجهوداً بسيطاً.

منقول

_________________
عيادة العظام والمفاصل A23MG
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
شاكر عبد الرحمن

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

عيادة العظام والمفاصل Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيادة العظام والمفاصل   عيادة العظام والمفاصل I_icon_minitime13/9/2013, 10:00 am

عيادة العظام والإصابات الرياضية
    اسم بديل
صرف لي الطبيب حبوبا مضادة للالتهاب ولكنها غير موجودة في الصيدلية والموجود هو بديل فقط فهل هناك مشكلة؟
- في كثير من الأحيان إن لم يكن في معظمها يكون هناك أكثر من شركة تصنع الدواء نفسه وتسوقه تحت اسم بديل ولكن المادة الدوائية الفعالة تكون هي نفسها ومن المفروض أن تؤدي الغرض نفسه وقد توجد بعض الاختلافات في بعض الأحيان نتيجة جودة المصنع المنتج للدواء ولكن بصفة عامة فالمفروض أنها كلها تؤدي الغرض ولا توجد مشكلة في تناول الحبوب البديلة طالما كانت تحتوي على نفس المادة الدوائية.
بروز الغضروف القطني
٭ عمري خمسة وأربعون عاماً ولدي آلام في الورك والساقين نتيجة بروز في الغضروف وليس انزلاقاً شديداً كما فهمت من الطبيب فهل تصلح عملية إزالة الغضروف في حالتي؟
- عملية استئصال الانزلاق الغضروفي تكون ناجحة جداً عندما يكون الغضروف منزلقاً ويضغط على الأعصاب أما في حالة البروز الطفيف أو الانبعاج كما يسميها بعض الناس (Disk Bulge) فإن هذا النوع من العمليات لا يكون مفيداً وقد يحتاج المريض إلى نوع آخر من العمليات مثل عملية الغضروف الصناعي أو عملية دمج الفقرات أو عملية الدعامة القطنية لإزالة الأعراض.
قصر في عظمة الفخذ
* قارئ يسأل عن حالته حيث إنه كان قد تعرض لكسر شديد لعظمة الفخذ اليمنى تم علاجه جراحياً بأكثر من عملية والتأم بشكل تام ولكن وجود قصر في عظمة الفخذ اليمنى بحوالي السنتيمترين مما يسبب له عرجا بسيطا عند المشي ويشعر بالإحراج وتتأثر نفسيته من ذلك ويسأل ان كان هناك حل لهذه المشكلة أو كانت هناك عملية إطالة للفخذ.
- في الواقع أن الغالبية العظمى من الناس تتحمل قصر الساق أو الفخذ في حدود حوالي سنتيمتر إلى سنتيمترين بدون وجود أي آثار جانبية. وفي حالتك بما أن القصر يبلغ سنتيمترين فإننا ننصح باستخدام الرافعة الطبية داخل الحذاء (Shoe lift) أو خارجه لتعوض عن هذا القصر. وهذه الطريقة فعالة جداً عندما يكون الفرق بين الساقين فيه حدود اثنين إلى ثلاثة سنتيمترات. أما إذا جربت هذه الطريقة ولست راضياً عنها فإن التدخل الجراحي يكون هو الحل الأمثل. ولا ننصح بعملية الإطالة وخصوصاً أنك قد تعرضت لأكثر من عملية في الساق القصيرة أو الفخذ القصيرة وتعريضك لعمليات أخرى قد يسبب مشاكل ومضاعفات أو التهابات. ولكن إذا كان طولك مناسباً وبالحدود الطبيعية ويزيد على 160 سنتيمترا فإنه من المناسب جداً إجراء عملية تقصير للفخذ السليم بحيث يتساوى الفخذان في النهاية. هذه العملية أبسط وآمن وأفضل من إجراء عمليات إطالة في فخذك المريض. والنتيجة المحصلة هي أن تتساوى الساقان وتختفي العرجة بدون أن يؤثر ذلك على طولك العام بشكل كبير بإذن الله.
هشاشة العظام
* الأخت نورة تسأل عن أفضل تحليل يمكن إجراؤه لاكتشاف مرض هشاشة العظام مبكراً حيث إن لديها في العائلة أكثر من شخص مصاب بالمرض وهي قلقة على نفسها وتود أن تطمئن.
- في الواقع أن تشخيص مرض هشاشة العظام عادة ما يتم بعمل أشعة المتخصصة تسمى قياس كثافة العظام. هذا الجهاز يستطيع تصوير منطقة العمود الفقري والحوض وبقية الهيكل العظمي وحساب كثافة العظام فيها ومقارنتها بالإنسان العادي. أما بالنسبة لتحاليل الدم فإنها لا تساعد على تشخيص مرض هشاشة العظام ولكن قد تساعد على تشخيص مرص نقص فيتامين د أو على تشخيص نقص في مستوى الكالسيوم في الدم. ويجب التنبيه إلى أن نقص فيتامين د في الدم أو نقص مستوى الكالسيوم في الدم لا يعني بالضرورة وجود مرض هشاشة العظام في الهيكل العظمي.
منقول

_________________
عيادة العظام والمفاصل A23MG
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
شاكر عبد الرحمن

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

عيادة العظام والمفاصل Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيادة العظام والمفاصل   عيادة العظام والمفاصل I_icon_minitime18/10/2013, 11:02 am

بروز الغضروف القطني

٭ عمري خمسة وأربعون عاماً ولدي آلام في الورك والساقين نتيجة بروز في الغضروف وليس انزلاقاً شديداً كما فهمت من الطبيب فهل تصلح عملية إزالة الغضروف في حالتي؟
- عملية استئصال الانزلاق الغضروفي تكون ناجحة جداً عندما يكون الغضروف منزلقاً ويضغط على الأعصاب أما في حالة البروز الطفيف أو الانبعاج كما يسميها بعض الناس (Disk Bulge) فإن هذا النوع من العمليات لا يكون مفيداً وقد يحتاج المريض إلى نوع آخر من العمليات مثل عملية الغضروف الصناعي أو عملية دمج الفقرات أو عملية الدعامة القطنية لإزالة الأعراض.


كمال الأجسام للأطفال

٭ عمر ابني ثلاثة عشر عاماً ويرغب في ممارسة رياضة رفع الأثقال وبناء الجسم والعضلات فهل هناك مانع لذلك؟
- يكتمل نمو الهيكل العظمي عندما يبلغ الإنسان حوالي السبعة عشر عاماً وإلى ذلك الوقت فإن العظام تكون في مرحلة نمو وتطور وتحتوي على غضاريف النمو ولهذا السبب فإنه لا يستحب مزاولة هذه الألعاب العنيفة والمجهدة للهيكل العظمي إلى أن يكتمل النمو وتنضج العظام لتفادي أي مشاكل فيها ويجب تشجيع الأطفال على ممارسة الرياضات الأخرى الأقل تأثيراً على العظام مثل السباحة والجري وكرة القدم وغير ذلك.
منقول

_________________
عيادة العظام والمفاصل A23MG
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
شاكر عبد الرحمن

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

عيادة العظام والمفاصل Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيادة العظام والمفاصل   عيادة العظام والمفاصل I_icon_minitime24/10/2013, 9:15 am

كوع التنس
* الأخ القارئ يسأل عن حالته التي يعاني منها حيث إنه لديه آلام مزمنة في الجهة الخارجية من الكوع الأيمن تزداد عند استخدام الذراع وعند استخدام الكمبيوتر وحتى عند مصافحة أحد الأشخاص بشكل قوي وقد أصبحت مقلقة ومزعجة ويسأل عن الحالة وعن كيفية علاجها؟
- هذه الأعراض قد تكون نتيجة التهاب عضلات المرفق المعروف بكوع التنس الذي هو عبارة عن التهاب غير جرثومي يصيب عضلات المرفق في مكان اتصالها في العظم ويكون شائعاً لدى الأشخاص الذين يستخدمون أيديهم بشكل مكثف في الأعمال اليومية أوعند ممارسة الرياضة كالتنس وغيرها. وعادةً مايشتكي المريض من آلام في المنطقة المحيطة بالمرفق قد تزداد مع مرور الوقت وتنتشر لتشمل الذراع كلها. أما التشخيص فيتم عن طريق الفحص السريري الذي يبين وجود ألم في منطقة الكوع عند الضغط على المنطقة الملتهبة وعند تحريك العضلات المحيطة بالمرفق أوالكوع. ويبدأ العلاج باستخدام الأدوية المضادة للالتهابات والأدوية المسكنة للآلام وإراحة الذراع والكوع لفترة قصيرة مع عمل جلسات العلاج طبيعي. كما أن إبرة الديبومدرول قد تستخدم وهي ذات مفعول سريع في علاج هذا المرض. كما يمكن استخدام بعض الرباطات الطبية الخاصة بالمرفق. وهذه الطريقة تكون ناجحة وفعالة قي علاج الغالبية العظمى من المرضى ولكن لكي تستمر مرحلة الشفاء فإنه يجب على المريض أو المريضة تجنب الإجهاد والأسباب التي أدت إلى ظهور المرض بالمقام الأول.
كسر في عظمة الساق
* الأخت القارئة تبلغ من العمر 21 عاماً وتعرضت لحادث عند ممارسة هواية ركوب الدباب ذي الدفع الرباعي وسقطت وآذت ركبتها وتم تشخيصها على أن لديها شعرا في عظمة الساق داخل الركبة مع قطع في الرباط الصليبي الأمامي وتورم في الركبة وتسأل عن الحل؟
- في الواقع أنه يجب في المرحلة الأولى عمل جبيرة طبية للركبة تمتد من أعلى الفخذ إلى أسفل الساق وتجنب وضع وزن على الركبة ويجب استخدام العكاكيز الطبية وأيضاً المسكنات والأدوية المضادة للالتهابات. وبعد استخدام جبيرة لفترة أربعة إلى ستة أسابيع وبعد أن يلتئم الشعر أو الكسر في العظمة يمكن إزالة الجبيرة وبعد ذلك تبدأ المريضة في تحريك الركبة والمشي عليها بالتدريج لفترة ستة أسابيع أخرى. بعد هذه الفترة يتم تقييم الحالة وإذا ماكان هناك أعراض خلخلة وعدم ثبات في الركبة نتيجة القطع في الرباط الصليبي فإنه في هذه الحالة يمكن إجراء عملية ترميم الرباط الصليبي. أما إذا لم تشعر المريضة بأية أعراض ناتجة عن قطع الرباط الصليبي وتمكنت من تقوية عضلات الفخذ التي تقوم مقام الرباط الصليبي فإن التدخل الجراحي قد لايكون ضرورياً.
منقول

_________________
عيادة العظام والمفاصل A23MG
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
شاكر عبد الرحمن

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

عيادة العظام والمفاصل Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيادة العظام والمفاصل   عيادة العظام والمفاصل I_icon_minitime24/11/2013, 9:09 am

عظمة الفخذ
* عمره ثلاثون عاماً وأصيب بكسر في عظمة الفخذ قبل سنتين، تم علاجه من خلال التثبيت الجراحي باستخدام مسمار نخاعي داخل عظمة الفخذ ويسأل إذا ما كان يجب أن يزيل المسمار وإذا ما كانت هناك آثار جانبية لبقائه في الجسم؟
- المسمار النخاعي لعظمة الفخذ والمعروف طبياً باسم (Femoral Intramedullary Nail) هو أفضل الطرق المتوفرة حالياً لتثبيت عظام الفخذ المكسورة لأنه يؤدي إلى التئام الكسر وسرعة التأهيل وأثبت فعالية كبيرة في علاج هذه الحالات. وفي معظم هذه الحالات يستغرق الكسر من ثلاثة إلى ستة أشهر لكي يلتئم تماماً، ولكننا لا ننصح بإزالة هذه المسامير قبل مرور سنة أو سنة ونصف على الكسر حتى نضمن أن العظم قد التأم تماماً خلال هذه الفترة. وفي كثير من الحالات لا يلزم إزالة هذه المسامير لأنها لا توجد لها آثار جانبية تذكر ولا تتعارض مع وظائف الجسم ولا تصدر صوتاً عند المرور من خلال أجهزة التفتيش في المطارات. وفي حال رغب المريض في أن يزيل المسمار فإنه يجب عليه تجنب ممارسة الرياضة والقفز والتمرينات على الفخذ لمدة ستة أسابيع بعد إزالة المسمار يتمكن بعدها من العودة لممارسة حياته بشكل طبيعي بإذن الله. وعموماً فإن عملية إزالة المسمار النخاعي عادة ما تكون عملية سهلة تستغرق أقل من ساعة من الزمن ويستطيع المريض مغادرة المستشفى في نفس يوم العملية والمشي بشكل طبيعي خلال أيام قليلة بإذن الله.
انزلاق غضروفي
* أعمل مدرسة ولدي انزلاق غضروفي بين الفقرات القطنية الرابعة والخامسة فهل الوقوف والمشي وصعود الدرج خلال الدوام يؤدي لزيادة المشكلة؟
- لقد أثبتت الأبحاث الطبية بما لا يدع مجالاً للشك بأن الضغط والاجهاد الذي يتركز داخل الديسك ويؤدي إلى مرضها وانزلاقها يكون أشد ما يكون خلال الجلوس بطريقة خاطئة وعند الانحناء الخاطئ لالتقاط الأشياء أما الضغط خلال الوقوف والمشي وصعود الدرج فهو أقل من ذلك وخصوصاً إذا ما حافظ المريض أو المريضة على استقامة الظهر بالإضافة إلى ذلك فإن المشي يحافظ على قوة ومرونة العضلات ويساعد على المحافظة على الوزن المثالي وهي كلها أشياء إيجابية في علاج الآلام حادة ومفاجئة فإن يوماً أو يومين من الراحة وملازمة الفراش هي كل ما ينصح به لأن عدم الحركة يؤدي إلى ترهل العضلات وبالتالي إلى زيادة المشكلة ولذلك فإننا ننصح جميع المرضى بمحاولة المحافظة على الحياة النشيطة ومزاولة أعمالهم اليومية بشكل طبيعي مع مراعاة عوامل السلامة للظهر من محافظة على الاستقامة وتجنب الانحناء وعدم رفع الأثقال واستخدام أحذية صحية وغير ذلك.
آلام عند مريض السكري
* الأخ عبدالله يسأل عن حالة والده الذي يبلغ من العمر سبعين عاماً ولديه مرض السكري منذ سنين طويلة ويتناول الأنسولين لهذا المرض ويشتكي من آلام مبرحة في القدمين والكفين خصوصاً أثناء الليل ويصاحبها تنميل وخدر.
- في الواقع أن هذه الأعراض شائعة جداً عند مرضى السكري المزمن وغير المتحكم به تماماً وهي تكون ناتجة عن إلتهاب الأعصاب الطرفية في القدمين والكفين. وهذه الأعراض قد تكون شديدة وتظهر على شكل الشعور بحرارة وحرقة في اليد والقدم مع تنميل وخدر فيهما. وهذه الآلام يجب أخذها بجدية لأنها مؤشر على شدة مرض السكري وعلى عدم التحكم به وهي مقدمة لظهور مشاكل القدم والتقرحات لدى مرضى السكري لا سمح الله. أما التشخيص فإنه يتم بعد الفحص السريري الذي يبين وجود نقص في الشعور بالإحساس في اليدين والقدمين عند مقارنتها بأجزاء الجسم الأخرى بالإضافة إلى ذلك فإنه يتم عمل تخطيط للأعصاب في القدمين واليدين والذي عادةً مايبين بوضوح شديد وجود هذا الإلتهاب العصبي الطرفي المصاحب لمرض السكر المزمن. وعادةً ماتبدأ الخطة العلاجية بمحاولة التحكم الدقيق في مستوى السكر في الدم وبتناول الأدوية المسكنة للآلام الناتجة عن إلتهاب الأعصاب وأيضاً الأدوية المسكنة للآلام وإلتهاب المفاصل والعضلات. والغالبية العظمى من المرضى تستجيب لهذه الخطة العلاجية خلال أسابيع قليلة بإذن الله.
منقول

_________________
عيادة العظام والمفاصل A23MG
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
شاكر عبد الرحمن

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

عيادة العظام والمفاصل Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيادة العظام والمفاصل   عيادة العظام والمفاصل I_icon_minitime3/1/2014, 4:40 pm

آلام مزمنة في الناحية الخارجية من الجزء الأمامي للركبة

قارئ يسأل عن حالته حيث إنه يعاني من آلام مزمنة في الناحية الخارجية من الجزء الأمامي للركبة وقد زار الطبيب وتم إجراء أشعة سينية له، قال له الطبيب إن لديه صابونة متجزئة في ركبته وأن هذا هو سبب الألم وهو يسأل عن سبب هذا المرض وكيفية علاجه؟
- الصابونة المتجزئة أو الثنائية (bipartite patella) هي عبارة عن صابونة ركبة لم تندمج ولم تلتحم أجزاؤها المكونة لها في فترة الطفولة مع بعضها البعض. حيث من المعلوم أن عظام الجسم في فترة الطفولة تكون مكونة من أكثر من جزء يفصلها غضروف النمو المسؤول عن نمو هذه العظام وفي مرحلة البلوغ عادةً ما يختفي هذا الغضروف وتندمج أجزاء العظمة الواحدة مع بعضها لتكون العظمة المعروفة في مرحلة ما بعد البلوغ. وهذا الكلام ينطبق على صابونة الركبة حيث انها في مرحلة ما بعد البلوغ تكون عبارة عن عظمة واحدة دائرية تقع في الجزء الأمامي من مفصل الركبة ولكن في مرحلة ما قبل البلوغ تكون مكونة من أكثر من جزء. وفي بعض الأشخاص ولسبب ما لا تدمج أجزاء صابونة الركبة مع بعضها البعض ويبلغ المريض أو المريضة مرحلة الرشد وتكون الصابونة مكونة من جزأين أو ثلاثة أجزاء. ولكون هذه الأجزاء التي تفصل ما بين الجزأين المختلفين من عظمة صابونة الركبة لا تكون قوية مثل العظام الطبيعية حيث انها تكون تحتوي على غضاريف بدل العظام فإنها تكون عرضة للإجهاد والألم أكثر من العظام. وهذا السبب يفسر حدوث الآلام التي يشعر بها هؤلاء المرضى عند إجهاد مفصل الركبة مثل الجلوس في وضعية القرفصاء أو الجلوس في وضعية التربيعة أو عند الجلوس للتشهد أثناء الصلاة أو عند الجلوس على حمام عربي. والتشخيص يكون عن طريق الأشعة السينية وأشعة الرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية. أما العلاج فيبدأ بأخذ قسط من الراحة عن طريق تجنب الوضعيات المجهدة لمفصل الركبة حسب الإمكان وعمل جلسات العلاج الطبيعي لتقوية العضلات المحيطة بالركبة وتناول الأدوية المسكنة للآلام والأدوية المضادة للالتهابات. كما يمكن استخدام رابط ضاغط ساند للركبة عند القيام بممارسة المجهود أو الرياضة. وفي حالات نادرة يتم اللجوء للتدخل الجراحي وذلك عن طريق إزالة الجزء الزائد وغير المدمج مع بقية صابونة الركبة إذا كان صغيراً أو عن طريق تثبتيه للجزء الكبير من عظمة صابونة الركبة إذا كان كبيراً. ولحسن الحظ فإن هذا المرض نادر وغالبية المرضى يستجيبون للعلاج التحفظي غير الجراحي.
آلام في الإصبع
الوسطى لليد اليمنى

* الأخ القارئ يسأل عن حالة والده الذي يبلغ من العمر 65 عاماً ويعاني من مرض السكري ويشتكي من آلام في الإصبع الأوسط لليد اليمنى ومن أن الإصبع لا يمكن تحريكها في بعض الأحيان عند ثني اليد ويضطر والده إلى فرد الإصبع باليد الأخرى مع حدوث ألم وطقة عند فرد الإصبع وهو يسأل عن الحالة وعن طريقة علاجها؟
- في الواقع ان هذه الحالة معروفة وشائعة خصوصاً لدى كبار السن أو المصابين بمرض السكري أو الذين تتطلب أعمالهم استخدام اليد بشكل كبير. وهذه الحالة معروفة باسم إصبع الزينات (trigger finger) وذلك لأنها شائعة جداً في الغرب عند الأشخاص الذين يستخدمون المسدسات أو البندقية ويضغطون على الزينات بالإصبع مما يؤدي إلى حدوث هذه الالتهابات في الأوتار في الإصبع. والذي يحدث في هذا المرض هو أن الوتر يلتهب ويتورم وينتفخ ويصبح سميكاً وذلك يؤدي إلى صعوبة في مرور الوتر من خلال الغشاء الذي يحيط به ولذلك فعند مرور الوتر بصعوبة فإنه يصدر الطقة التي يشعر بها المريض. وبالنسبة للعلاج فإنه يبدأ باستخدام الأدوية المضادة للالتهابات وعمل كمادات باردة للوتر المريض وفي حال لم تستجب الحالة لهذه الطريقة فإنه يمكن إعطاء حقنة موضعية تحتوي على مادة الديبومدر ولذات الخاصية المضادة للالتهاب والتي تساعد على تخفيف التورم والانتفاخ الوتر ومن ثم تخفيف الألم وسهولة انزلاق الوتر داخل غشائه وبالتالي إلى زوال الأعراض. أما في حال فشلت الطرق التي ذكرناها سابقاً في إزالة الأعراض فإن التدخل الجراحي يصبح ضرورياً وذلك عن طريق عملية بسيطة يمكن إجراؤها تحت تخدير موضعي وتستغرق حوالي عشر دقائق عن طريق جرح يبلغ من الطول سنتيمراً واحداً فقط يتم من خلاله عمل توسعة للغشاء الذي تمر من خلاله الأوتار والذي يسبب ضغطاً واختناقا على الوتر المريض. هذه الجراحة هي الحل النهائي والجذري لهذه المشكلة وهي ذات نسبة نجاح تقارب 100%بإذن الله تعالى.

_________________
عيادة العظام والمفاصل A23MG
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
شاكر عبد الرحمن

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

عيادة العظام والمفاصل Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيادة العظام والمفاصل   عيادة العظام والمفاصل I_icon_minitime29/1/2014, 7:24 am

النقرس الكاذب

* هل هناك نقرس حقيقي ونقرس كاذب؟

* هادي خ. – أبها.

- هذا ملخص رسالتك التي سألت فيها عن النقرس وتطرقت إلى سؤال عن مدى وجود نقرس كاذب. النقرس داء يسبب نوعا مؤلما من الالتهاب في بعض مفاصل الجسم، ويرافق ذلك تورم واحمرار وسخونة وتصلب في حركة المفصل. والسبب في نشوء هذه الحالة من التهاب المفصل هو تراكم حمض اليوريك أو حمض البول، في الدم وارتفاع نسبته عن المعدلات الطبيعية. وهذا الارتفاع غير الطبيعي يختلف عن حالات الارتفاع التي تحصل بشكل مؤقت نتيجة عدم شرب الماء والجفاف. والجسم بالأصل ينتج هذا الحامض، ولكنه أيضا يتخلص منه بفاعليه. ويحصل الارتفاع بالعموم إما نتيجة لزيادة إنتاج هذا الحمض أو تدني تخلص الجسم منه. والإنتاج يزداد ربما في حالات ارتفاع تناول الأطعمة التي ينتج عن هضمها إنتاج حمض اليوريك، مثل تناول اللحوم وخاصة الأعضاء، كالكبد، أو تناول البقوليات.

وبالمعالجة الطبية الفاعلة يجري تخفيف آثار الالتهابات في المفاصل وتخفيف الألم الناتج عنها. ولكن عدم المعالجة أو عدم الاهتمام بالمعالجة قد يتسبب بنشوء حصوات في الكلى وربما تلف في المفاصل وفي الكلية، وهناك أدوية فعالة لمعالجة النقرس، والمتابعة الطبية ممكنة وتتطلب إجراء تحليل للدم وربما صور أشعة للمفاصل الملتهبة.

النقرس الكاذب له أعراض مشابهة للنقرس، وفي بعض الأحيان يجري الخلط بينهما، ولكن في حالة النقرس الكاذب يكون الارتفاع في نسبة فوسفات الكالسيوم في الدم وليس حمض اليوريك.

_________________
عيادة العظام والمفاصل A23MG
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
شاكر عبد الرحمن

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

عيادة العظام والمفاصل Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيادة العظام والمفاصل   عيادة العظام والمفاصل I_icon_minitime17/2/2014, 11:33 am

عيادة العظام والإصابات الرياضية
    فيتامين «د»

* اسأل عن فيتامين "د" أهميته تتجاوز العظام إلى الوقاية من السكري وأمراض القلب؟
- يعتبر فيتامين "د" من الفيتامينات المهمة للجسم وقد أظهرت الأبحاث مؤخراً عن أهميته ليس فقط لبناء العظام السليمة والمحافظة على الهيكل العظمي وتفادي مرض هشاشة العظام (Osteoporosis) بل إن له مفعول مهم في مكافحة الكثير من الأمراض مثل مرض السكري وأمراض القلب وحتى مرض السرطان. ويعتبر مرض نقص فيتامين "د" من الأمراض الشائعة في مجتمعنا ليس بسبب نقص في كمية الشمس الموجودة في أجواء منطقة الشرق الأوسط ولكن بسبب عدم التعرض لهذه الشمس نتيجة الحرارة الشديدة في معظم أوقات السنة. وقد أظهرت بعض الأبحاث والدراسات العوامل التي قد تساعد في ظهور نقص فيتامين "د" والفئة المعرضة لهذا النقص. وهذه الفئة المعرضة لهذا النقص هي فئة الأشخاص كبار السن وفئة الأطفال وفئة الأشخاص أصحاب البشرة الداكنة والذين يعيشون في أجواء لا يتعرضون فيها للشمس كثيراً. كذلك فئة الأشخاص ذوي الأوزان الزائدة وفئة المرضى الذين يعانون من مشاكل في امتصاص فيتامين "د" من الأمعاء مثل المرضى الذين يعانون من اضطرابات في الأمعاء والمرضى الذين يتناولون دواء الكرتزون. والواجب في أي شخص ينتمي لهذه الفئة التي ذكرناها سابقاً هو القيام بتحليل نسبة فيتامين "د" في الدم للتأكد من عدم وجود نقص في هذا الفيتامين أو علاج النقص إن وجد.
تزداد مع الوقوف
والمشي

* يسأل عن حالة والده الذي يبلغ من العمر 70 عاماً ويشتكي من آلام شديدة يشعر بها عند الوقوف أو المشي وتعيقه عن المشي ولو لمسافات بسيطة وأصبح لا يستطيع الذهاب إلى المسجد الذي يبعد عن بيتهم 300م ولا يستطيع الوقوف لصلاة الجماعة وأصبح يمشي بحدبة ولاحظوا أن حالته تتدهور مع مرور الوقت.
- هناك احتمال كبير أن ما تصفه هي أعراض ضيق القناة الشوكية في الفقرات القطنية (lumbar spinal stenosis). هذا المرض يصيب كبار السن في العادة وينتج عنه تضيق في مجرى الأعصاب التي تتم خلال القنوات الموجودة في أسفل الفقرات القطنية. هذا الضغط على العصب يؤدي إلى خلل في وظيفة الأعصاب مما يؤدي إلى ضعف وتنمل وخدران وآلام شديدة في الساقين والفخذين والقدمين خصوصاً عند الوقوف والمشي. وفي هذه الحالات يشعر المريض براحة إذا مشى منحنياً إلى الأمام ولذلك فإن قوام المريض يتأثر بالإضافة إلى الفترات التي يستطيع أن يمشيها أو أن يقف فيها. وهذا المرض هو مرض مزمن ويزداد مع مرور الوقت ولذلك لا يتم اكتشافه فجأة ولكن بعد فترة من الزمن عندما يبدأ المريض بالشكوى من صعوبة في القيام بأعبائه وأعماله اليومية. أما التشخيص فعادة مايتم عن طريق أشعة الرنين المغناطيسي (MRI) للفقرات القطنية التي تبين بوضوح تام وجود ضيق في الفقرات القطنية وضغط على الأعصاب التي تمر من خلالها. كما يمكن اللجوء إلى عمل تشخيص للأعصاب في الساقين (nerve conduction study) حيث يتبين وجود خلل في وظائف هذه الأعصاب. وبالنسبة للعلاج فإنه يعتمد على شدة المرض وشدة الضيق والضغط على الأعصاب. فإذا ماكان المرض بسيطاً والضيق في القناة الشوكية بسيطاً ومدى تأثر الأعصاب بسيطاً فإنه يمكن اللجوء إلى العلاج التحفظي غير الجراحي وذلك عن طريق عمل جلسات العلاج الطبيعي وتجنب الإجهاد واستخدام العكاز الطبي وأخذ الأدوية المسكنة للآلام والمضادة للالتهابات وكذلك أخذ كورس من فيتامين "ب" المركب الذي يساعد على تغذية الأعصاب. وفي الحالات المتوسطة يمكن اللجوء إلى حقن مادة الديبومدرول في الظهر بهدف تخفيف الالتهاب حول الأعصاب. أما في الحالات الشديدة والتي لا تستجيب للعلاج التحفظي فإن الحل المثالي هو التدخل الجراحي وذلك عن طريق جراحة بسيطة في أسفل الظهر يتم من خلالها عمل توسعة لمجرى الأعصاب في الفقرة القطنية (lumbar spinal decompression). هذه جراحة من خلالها تحرير العصب ورفع الضغط عنه مما يؤدي إلى تحسن واضح وكبير في الأعراض الذي يشعر بها المريض أو المريضة.

_________________
عيادة العظام والمفاصل A23MG
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkhaldy.forumarabia.com
 
عيادة العظام والمفاصل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شاكر الخالدي :: الفئة الأولى :: المنتدى الثالث - قسم الأمراض العام :: العظام والمفاصل-
انتقل الى: