الأخصائية لطيفة الجوهر*
هناك مهارات لغوية على الطفل أن يكتسبها طبقاً لمراحل عمرية معينة، وبناء على الدراسات تم استنتاج مراحل التطور الطبيعي للنطق واللغة، في هذا المقال سنوضح تفاصيل معينة تتعلق بالعمر وبالمهارات المتوقع اكتسابها في هذا العمر، وهي بطبيعة الحال مهارات لغوية ولا تتعلق بنشاطات أخرى، لذا سنجد أن القائمة تتحدث عن الطفل عند بلوغه السنة الأولى من عمره ثم السنتين وهكذا تصاعدياً حتى سن الست سنوات، هذه القائمة لا يقصد بها أن تشمل كافة المهارات اللغوية للطفل، فغياب واحدة أو أكثر من المهارات لا يعني بالضرورة تأخير في مهارات تطور النطق أو الكلام، مهارات التواصل المذكورة تشمل اللغة الاستقبالية وهي فهم الكلام واللغة التعبيرية وهي القدرة على التعبير، كما تشمل أيضاً بعضاً من مهارات اللعب.
في المرحلة ما بين السبعة أشهر إلى السنة الأولى من العمر، يستطيع الطفل تمييز اسمه وتمييز أسماء الأشخاص المألوفين وذلك بأن يقوم بالالتفات إليهم، يمكن للطفل أيضاً الاستجابة للأوامر البسيطة مثل «أعطيني» وفهم كلمة «لا» بمعنى النهي عن أمر ما، وبالنسبة للغة التعبيرية، فيتمكن الطفل من قول كلمتين أو ثلاث غير «ماما» و»بابا»، وتقليد الأصوات البسيطة كصوت القطة، كما يقوم بترديد مقاطع صوتية طويلة غير مفهومة لجذب انتباه الآخرين، من ناحية اللعب، في هذه المرحلة يقوم الطفل بالإمساك بالألعاب ومشاركة اللعب والتبسم في وجه الآخرين.
بينما في مرحلة ما بين عمر السنة والسنتين، فيستطيع الطفل الاستجابة للأوامر مثل «إجلس وتعال» و الأسئلة البسيطة مثل «أين اللعبة؟» والإشارة إلى بعض أجزاء الجسم مثل عين، أنف...، كما يتمكن من تمييز الكلمات المألوفة وإحضار الغرض من غرفة أخرى عندما يطلب منه، وفي هذا العمر يستخدم الطفل من 10 إلى 20 كلمة أو أكثر، بما فيها الأسماء، كما يستطيع الجمع بين كلمتين مثل «بابا راح»، والتلويح بيده لقول «مع السلامة» ولعب تصفيق اليدين، تقليد «أصوات» الحيوانات المألوفة وبعض المقاطع الطويلة، كما يستخدم كلمات مثل «زيادة أي طلباً للمزيد» عندما يريد أن يطلب شيئاً، وخلال اللعب، يطلب من الآخرين مساعدته في فتح اللعبة، كما تبدأ في هذه المرحلة تتطور مهارات اللعب التخيلي «بالدمى مثلاً».
بين عمر السنتين والثلاث سنوات، يستطيع الطفل معرفة حوالي 450 كلمة، فهم المبدأ البسيط للوقت مثل: «أمس» أو «غداً» وبعض الظروف المكانية مثل «فوق وتحت» والفرق بين «كبير وصغير»، يتمكن الطفل أيضاً من الإجابة على «نعم ولا» وأسئلة «أين»، وطرح سؤال «ما هذا؟» أو «أين هو»، واستخدام جمل سلبية من كلمتين مثل «لا أريد» ووصل الأسماء مع الأفعال مثل «ماما إذهبي» و استخدام جمل قصيرة مثل «أنا أريد أكثر» أو «أنا أريد بسكوتة»، كما يتمكن من قول اسمه الأول والإشارة إلى نفسه باستخدام «أنا»، ومن ناحية مهارات اللعب، فيتمكن الطفل من مطابقة 3 إلى 4 ألوان متشابهة والتظاهر بالتحدث في الهاتف ويحب الاستماع إلى سرد نفس القصة لمرات متتالية.
أما ما بين عمر الثلاثة والأربع سنوات، فيستطيع الطفل سرد قصة كاملة، وتأليف جمل من أربع إلى خمس كلمات، ولديه حصيلة كلمات تقارب الألف كلمة، ويبدأ الطفل بفهم كلمات مثل «أمس»، «الصيف»، «الغداء»، «الليلة»، وبعض الصفات، واتباع الأوامر مثل «ضع هذه اللعبة تحت الكرسي»، كما يتمكن من معرفة اسمه الأول واسم عائلته، واسم الشارع الذي يسكن فيه والعديد من أغاني الأطفال، وخلال اللعب يأخذ دور الأم أو الأب ويحب تجربة أشياء وألعاب جديدة.
وفي مرحلة ما بين عمر الأربع والخمس سنوات، يستطيع الطفل: تأليف جمل أطول، فهم ما يقارب من ال1500 كلمة، ومعرفة معظم الألوان والأشكال الهندسية، وطرح العديد من الأسئلة مثل «من؟» و»لماذا؟». يحب الطفل في هذا العمر المشاركة في الألعاب الجماعية أكثر.
وأخيراً في مرحلة ما بين عمر الخمس والست سنوات، يستطيع الطفل تأليف جمل من خمس إلى ست كلمات أو أكثر، وفهم ما يقارب من ال 2000 كلمة، وتعريف الأشياء عن طريق استخداماتها (الأكل باستخدام الشوكة) ومعرفة مما تصنع الأشياء، ومعرفة العلاقة بين الأشياء ومحيطها مثل ”فوق“، ”وراء“، ”بعيد“ أو ”قريب“، ومعرفة عنوان المنزل، ومعرفة الأضداد السهلة مثل ”نظيف وقذر“، ومعرفة الفرق بين اليد اليمنى واليد اليسرى، ويتمكن أيضاً من العدّ، وطرح أسئلة للحصول على معلومات، واستخدام كافة أنواع الجمل مثل «هيا بنا نذهب إلى الدكان بعد أن نأكل».
* عيادة التخاطب والبلع