منتدى شاكر الخالدي
عزيزي الزائر تفضل بالتسجيل معنا ليزداد المنتدى إشراقا بكم وإذا لم ترغب بذلك فتفضل بزيارة الأقسام التي تريدها

منتدى شاكر الخالدي

المنتدى يختص بنشر دروس تعليمية للبرامج مثل الفوتوشوب وسويج ماكس وغيرها مع تحميل البرامج الجميلة ونشر مواضيع مختصة بالطب البديل ومواضيع علمية متنوعة
 
الرئيسيةالتسجيلدخولمركز التحميل
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 أسباب الدوخه والدوران

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شاكر عبد الرحمن
Admin


الجنس: ذكر
عدد المساهمات: 5391
تاريخ التسجيل: 07/06/2011
الموقع: العراق

مُساهمةموضوع: أسباب الدوخه والدوران    8/6/2011, 9:43 pm

ماهي أسباب الدوخة والدوران

--------------------------------------------------------------------------------


يؤكد الباحثون ان الشعور بالتوازن يعتمد على صور عدة ترسل الى الدماغ من مواقع مختلفة في الجسم وتعمل العينان على معالجة الاشارات المرئية التي تساعد على تحديد الموقع في الجسم الذي له صلة بما يحيط بك، وتقوم الاعصاب الحسية في الجلد والعضلات والمفاصل بارسال الرسائل الى الدماغ حتى يقوم الجسم بالحركة، وبعد ذلك هناك الاذن الداخلية التي ترسل الاشارات الى ناحية معينة في الدماغ تتحكم بحركة العين، ولذلك تبقى الصورة التي تركز عليها بصرك في حالة تركيز، كما تتيح تلك المنطقة لدماغك ان يعرف اذا كنت تتحرك، وتمثل الاذن الداخلية عنصر التوازن.
ويشير هؤلاء العلماء بان جزء الدماغ المسؤول عن توازن جسم الانسان هو (المخيخ) الذي يقع في الجزء الخلفي من الدماغ، وهناك جزء آخر في الانسان يؤثر على التوازن هو بعض التراكيب المعقدة في الاذن الوسطى، وان غالبية حالات الدوار تكون مصاحبة للرغبة في التقيؤ.
حذار من طقطقة الرقبة!
* فما هي مسببات الدوار؟
- يقول طبيب الاذن والانف والحنجرة الدكتور عصمت مراد محيي الدين: سبب الدوار في اغلب الاحيان هو تأثر عمل المخيخ او فقدان عمله كما يحدث في بعض امراض الاوعية الدموية التي تورد الدم من والى المخيخ مثل التصلب الذي يسببه التدخين او بسبب تورم في المخيخ او بسبب تناول الكحول الذي يؤثر على اهم فعالية للمخيخ الا وهي التوازن والدوار يمكن ان يكون بسبب التهاب الاذن الوسطى اذ انها تمتازبحساسيتها الشديدة لاي تغيير فيزيولوجي يحدث في عملها، وتوازن جسم الانسان يتأثر بشكل مباشر بالوضع الصحي للفقرات العنقية، وغالباً ما يؤدي التحام الفقرات او سوفانها، وهذا ما يحدث لدى كبار السن الى حصول الدوار الذي يتأثر عادة بوضع الرأس اثناء النوم، ويلاحظ ان بعض المواطنين الذين تعودوا على عادة طقطقة الرقبة بحركة غير صحيحة وهذه تعجل بحالة سوفان العنق وبالتالي الى الدوار المزمن.
كما ان احتقان الجيوب الانفية الحاد او التهابها يعد سبباً من اسباب الدوار.. والجيوب هي تجاويف اربعة مملوءة بالهواء وموجودة ضمن البناء العظمي للجمجمة، وعمل هذه الجيوب هو المحافظة على توازن الرأس لذا فان التهابها غالباً ما يؤدي الى تجمع السوائل الالتهابية فيها ما يفقدها عملها ويجعل المريض يعاني من الصداع والدوار..
* ماذا ايضاً؟
- لابد هنا ان تذكر امراض العين المختلفة التي تسبب الدوار بشكل او بآخر، ثم ان تناول بعض الادوية المهدئة والمخدرة تعمل عمل الكحول وبالتالي ينصح الاطباء عند وصفها بتناولها قبل النوم ليلاً.
ان هبوط ضغط الدم عموماً واحد من الاسباب المهمة للدوار، وهو ما يحدث عند الكبار.. وهبوط الدورة الدموية ولاي سبب سواء بفقد السوائل نتيجة الاسهال او التقيؤ او بسبب فقدان الدم كلها ستؤدي الى الشعور بالدوار واحياناً تحدث تأثيرات نفسية تنعكس على عمل الاوعية الدموية ما ينتج شحوباً ووشة في الاذنين..
الحقيقة ان للدوار اسبابا عدة، ولحسن الحظ فان معظم حالات الدوار طفيفة لا تدوم سوى لفترات وجيزة من دون ان تسبب اي اذى يذكر، غير اننا ننصح المريض الذي يعاني من الدوار والدوخة المستمرة ان يراجع المؤسسات الصحية لغرض تشخيص السبب ومعالجته وتحديد الدواء المناسب.
جهاز مسؤول عن التوازن
* الا يمكن تحديد الجهاز المسؤول عن التحكم في التوازن داخل الجسم؟
- يرتكز حفاظ التوازن على شبكة معقدة تشمل عدة اجزاء من الجسد، ويعمد الدماغ الى تنسيق دفق المعلومات الواردة من العينين والعضلات والاوتار والاذن الداخلية، اذ تعمل هذه الاجزاء معاً لتساهم في ابقاء الجسد مستقيماً وتأمين احساس بالاستقرار اثناء الحركة.. والواقع ان كثيراً من حالات الدوار تعزى الى مشاكل في الاذن الداخلية، بيد انه من شأن اي اضطراب في اي جزء من الجهاز المسؤول عن التحكم بالتوازن ان يسبب الدوار وانعدام التوازن.
* ماهي اعراض الدوار الذي يصيب اشخاصاً بسبب العمر؟
- اهم الاعراض المرافقة لهذا النوع من الدوار خفة الرأس واضطراب المشية وعدم الثبات والدوخة.. هناك 40% من الاشخاص اعمارهم فوق الستين يعانون من دوار شديد يؤثر على نشاطهم اليومي والمهني.. ويعالج هذا الدوار عادة بتغير نمط الحياة واتباع اساليب منها الجلوس على حافة السرير لبضع دقائق قبل الوقوف وتغيير وضعية الجسم بشكل بطيء وعدم المشي في الظلام والحفاظ على الصحة العامة واستخدام العصا للمشي في الحالات الشديدة.
النشاط البدني في مقدمة الوصايا
* في اي الحالات تنصحون مريض الدوخة بمراجعة الطبيب؟
- اذا كان الدوار مستمراً او شديداً يجب استشارة الطبيب، كما يستدعي الشعور بالدوخة الحادة التي تحدث فجأة وليس عن سابق انذار مراجعة الطبيب للوقوف على طبيعة الحالة اذ يمكن ان تساعد سلسلة الفحوصات في تحديد الاسباب الحقيقية التي ادت الى الاصابة بالدوخة لتجاوزها، ويستطيع الطبيب ان يتعرف على احتمال ان ترتبط الحالة المرضية باعراض مشابهة لمرض مختلف والى جانب الفحص البدني هناك فحص للسمع والتوازن.
كما يمكن ان يفحص الطبيب العينين للتعرف على طبيعة الاهتزازات غير الارادية التي يطلق عليها (رأرأة) العين، وهي حالة تتحرك فيها العين شمالاً ويميناً او من الاعلى الى الاسفل وبالعكس ولا شك انها ترتبط بالدوخة، فحركات العين هذه قد تشير الى ان الاذن هي المسؤولة عن الدوخة.. في حالات تكرر الدوخة ينصح الطبيب بتجنب انحناء الرأس الى الخلف كما يحدث عند غسل الشعر في صالون التجميل او اثناء قيام طبيب الاسنان بالعناية بالاسنان.
عموماً عندما يكون سبب الدوخة بسيطا للمريض ان يرجع الى الادوية المتوفرة لديه في البيت.
لكن عندما يمنع الدوار المريض من قيامه بمهماته الاعتيادية فيجب عليه ان يرى الطبيب باقصى سرعة.. اما عندما يصاحب الدوار غياب عن الوعي (اغماء) والم في الصدر او قصور في التنفس، فعندها يجب التوجه الى غرفة الطوارئ بالسرعة الممكنة.
* هل توجد نصائح للوقاية من الدوخة؟
- اذا كان الشخص يفتقر الى التوازن، فالبداية تكون بتمارين في موضع الجلوس او في السرير او الاتكاء على جدار.. ان تطوير القوة يعتمد على الارادة في التأقلم مع حركات الجسم والنشاط البدني الذي يمارس بشكل عقلاني وطبي، فالتمدد والمشي ببطء ضروريان فالقيام بنشاطات حركية تتلاءم مع حاجة الجسم وللمسنين اقول انكم ما دمتم تمارسون نشاطات بدنية مهما كانت بسيطة فانكم تخرجون بنتائج كبيرة تعود على صحتكم عموماً بالتحسن وعلى مزاجكم باللين والهدوء والاسترخاء ومهما مارستم من نشاط بدني داخل البيت فذلك ينشط لديكم الدورة الدموية والتنفس والقلب وبذلك تعود اجسامكم الى الحياة من جديد.

موضوع منقول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin


الجنس: ذكر
عدد المساهمات: 5391
تاريخ التسجيل: 07/06/2011
الموقع: العراق

مُساهمةموضوع: الدوخة وأسبابها   25/1/2014, 8:04 am

الدوخة وأسبابها

اعداد: قسم خدمات التثقيف الصحي بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث
    الدوخة هي عبارة عن شعور بخفة الرأس أو الإغماء أو عدم الثبات، وبخلاف الدوخة ، فإن الدوار يشتمل على عنصر الدوران والالتفاف وهو إحساس بالحركة سواء حركة الشخص نفسه أو الأشياء المحيطة به، أما اختلال التوازن فهو يعني ببساطة عدم الثبات، أو عدم التوازن أو فقدان الاتزان الذي يكون مصحوباً عادة بفقدان الوعي بالمكان أو الحيز.










الدوخة الناتجة عن الاضطرابات في جهاز التوازن
يشمل جهاز التوازن الدهليزي أجزاء الأذن الداخلية والدماغ المسئولة عن معالجة المعلومات الحسية ذات العلاقة بالسيطرة على التوازن وحركات العينين، ويحدث الاضطراب في جهاز التوازن في حالة تعرض هذه المناطق لتلف ناتج عن مرض أو إصابة.
نظراً لمدى صعوبة التشخيص الدقيق والتبليغ عن اضطرابات التوازن، فإن الإحصاءات عن معدلات انتشارها والإصابة بها تتفاوت بشكل واسع. وتشمل اضطرابات التوازن الأكثر تشخيصاً الدوار الوضعي الإنتيابي الحميد (BPPV)، والتهاب الأذن الداخلية (labyrinthitis) أو التهاب عصب التوازن (Vestibular Neuritis)، وداء منيير (Menier’s Disease) واستسقاء اللمف الباطن الثانوي (Secondary Endolymphatic Hydrops).
قد تكون أعراض اضطرابات التوازن خفيفة، ربما تدوم ثواني أو دقائق معدودة فقط، أو قد تكون شديدة وتُسبب إعاقة كاملة، فهناك مسببات عديدة لاضطرابات التوازن، وتُعد التهابات الأذن واصابات الرأس، والحركة السريعة المفاجئة للرأس مثلما يحدث أحياناً في حوادث تصادم السيارات، هي أكثر الأسباب شيوعاً لاضطرابات التوازن لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عاماً، إلا أن التقدم في العمر يجلب معه مجموعة من التحديات لجهاز التوازن، وفي كثير من الحالات لا يمكن تحديد السبب الكامن وراء اضطراب التوازن، فعلى سبيل المثال، تعريف داء منيير (Menier’s Disease) “هو متلازمة استسقاء اللمف الباطن مجهول السبب”. ومع أن إصابة الرأس والتقدم في العمر هما من المسببات الشائعة للدوار الوضعي الانتيابي الحميد (BPPV)، إلا أن نصف الحالات تقريباً لا يوجد لها مسبب معروف.
الدوخة الناتجة عن أسباب غير متعلقة بجهاز التوازن الدهليزي في الأذن الداخلية
تعتبر الدوخة من أكثر الشكاوى شيوعاً في عيادات الأطباء، وهي في الحقيقة تأتي في المرتبة الثانية بعد ألم أسفل الظهر. وهناك أسباب عديدة للدوخة غير الخلل الوظيفي في الأذن الداخلية.
يُمكن أن تُسبب الاضطرابات البصرية خفة الرأس أو الدوخة، والحقيقة أن بعض الأشخاص يشعرون بالدوخة عند استخدام عدسات ثنائية البؤرة أو نظارات جديدة، أو بسبب انخفاض مستوى الإبصار الناتج عن اصابتهم ب (عتمة عدسة العين Cataract).
يمكن أن يُسبب فرط التهوية/ التنفس بسرعة (Hyperventilation) الدوار المؤقت، أثناء التنفس السريع، يتم طرد كمية من ثاني أكسيد الكربون أكثر من الطبيعي وبالتالي ينخفض مستوى ثاني أكسيد الكربون في الدم، مما يؤثر على وظائف خلايا الدماغ.
يمكن أن يُسبب انخفاض تدفق الدم إلى الدماغ أو جذع الدماغ الشعور بالدوخة نظراً لعدم كفاية الأكسجين الواصل إلى الخلايا، تشمل الحالات التي قد تُقلل من تدفق الدم الى الدماغ مايلي: انخفاض ضغط الدم الإنتصابي (انخفاض ضغط الدم عند الإنتقال المفاجئ من وضعية الإستلقاء أو الجلوس إلى وضعية الوقوف)، والجفاف، والمتلازمة الوعائية المبهمة (فقدان مفاجئ للتوتر العضلي في الأوعية الدموية الطرفية)، وتصلب الشرايين (تصلب أو ضيق الأوعية الدموية)، والفصال العظمي (مرض مفصلي قد يُسبب تضيق فتحات الفقرات العنقية التي تمر من خلالها الأوعية الدموية).
يمكن أن تُسبب اضطرابات الجهاز العصبي كالاعتلالات العصبية الطرفية (أي ضعف الوظائف العصبية في الساقين أو القدمين) الشعور بعدم الثبات، وقد يؤثر أحد الأورام على جذع الدماغ، أو المخيخ (مركز التنسيق في الدماغ)، أو ذلك الجزء من قشرة المخ الذي يُسيطر على الحركات العضلية الإرادية.
* وحدة السمع الإكلينيكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
 

أسباب الدوخه والدوران

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شاكر الخالدي ::  :: -
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع