منتدى شاكر الخالدي
عزيزي الزائر تفضل بالتسجيل معنا ليزداد المنتدى إشراقا بكم وإذا لم ترغب بذلك فتفضل بزيارة الأقسام التي تريدها

منتدى شاكر الخالدي

المنتدى يختص بنشر دروس تعليمية للبرامج مثل الفوتوشوب وسويج ماكس وغيرها مع تحميل البرامج الجميلة ونشر مواضيع مختصة بالطب البديل ومواضيع علمية متنوعة
 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخولمركز التحميل

شاطر | 
 

 لماذا يُعالج ضغط الدم المرتفع؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: لماذا يُعالج ضغط الدم المرتفع؟   19/5/2014, 7:59 am

لماذا يُعالج ضغط الدم المرتفع؟

    يُعالج ارتفاع ضغط الدم لتفادي الآثار السلبية والتي لا تظهر إلا بعد سنين ولذا يقل الاهتمام باستمرارية العلاج والحمية، وربما نسمي ارتفاع الضغط حالة اكثر من أنها مرض، ويمكن باتباع بعض القواعد وتغيير بعض التصرفات الخاطئة التحكم بالضغط والعيش بكمال الصحة والعافية وإن نجحت بتقليل الوزن فقد يزول الضغط تماماً.
ولا بد من الإشارة إلى أن التدخين وارتفاع نسبة الدهون و الكوليسترول في الدم ومرض السكري كلها عوامل تزيد من حدة مضاعفات ارتفاع ضغط الدم.
وهناك نصائح لعموم المصابين بارتفاع ضغط الدم لتجنب المضاعفات وللسيطرة عليه وهي:
- إنقاص الوزن وتجنب الطعام الدسم والغني بالكوليسترول والإقلال من ملح الطعام والإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية.
- الإكثار من الفواكه والخضار لارتفاع نسبة البوتاسيوم فيها، والذي بدوره يساعد على خفض ضغط الدم والتقليل من تأثير الضغط على أعضاء الجسم مثل المخ.
- تجنب تناول الكحول.
- ممارسة الرياضة بشكل دوري ومستمر 3 مرات أسبوعيا وبواقع 30 دقيقة للمرة الواحدة، ومن أنواع الرياضة المفيدة المشي والسباحة وركوب الدراجة، ولا ينصح بالرياضة العنيفة مثل تمارين الحديد.
- الامتناع عن التدخين لتحسين الصحة العامة والتقليل من حدة مضاعفات ضغط الدم على القلب والشرايين.
- ممارسة تمارين الاسترخاء مثل التأمل والمحافظة على أداء الصلاة.
ومن ثم متابعة ضغط الدم فإذا استقر على 140/90 أو أصبح الضغط الانبساطي أقل من 90، يتم متابعة المريض دورياً لقياس ضغط دمه، أما إذا بقي ضغط الدم مرتفعاً فسيتم استخدام العقاقير الطبية للعلاج.
تذكر دائماً بأن تأخذ ما يكفي من العلاج أينما ذهبت وضع ملاحظاتك الخاصة بهذه الأدوية للنقاش مع طبيبك إن حصل أية مضاعفات ولا تترك الدواء بدون اخبار طبيبك، حيث إن لا دواء بدون مضاعفات ولا يعلم طبيبك إن تركت ذلك الدواء، وقد يكتب لك علاجاً أكثر فعالية وأكثر مضاعفات.
إن الرحلات الجوية لا تؤثر على ضغط الدم، لكن العجلة والتسرع وحمل الأشياء الثقيلة خلال سفرك قد يرفع ضغط الدم، فاحرص على التحضير والتخطيط المسبق للرحلة بوقت كافٍ.
ماذا عن المتابعة والكشف الدوري؟
يتابع المريض شهرياً وبشكل دوري لبضعة أشهر، وإذا كان الضغط مستقراً يراجع مرة كل 3-6 أشهر إلى كل سنة، هذا إذا لم يكن هناك أية مشاكل صحية أو أعراض تدل على مضاعفات مثل الذبحة الصدرية، وتكون الزيارة مفتوحة إذا أحس المريض بأية أعراض غير طبيعية ممكن أن تكون ناتجة عن الأدوية، وفي كل زيارة يتم قياس ضغط الدم فيها يُستحسن وزن المريض كذلك، وهناك فحوصات دورية تُعمل كل سنة وهي:
- فحص البول للتأكد من عدم وجود زلال في البول (بروتين).
- فحص سكر الدم مع الدهون والكوليسترول مع وظائف الكلى.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
 
لماذا يُعالج ضغط الدم المرتفع؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شاكر الخالدي :: الفئة الأولى :: المنتدى الثالث - قسم الأمراض العام :: أمراض القلب والدورة الدموية-
انتقل الى: