منتدى شاكر الخالدي
عزيزي الزائر تفضل بالتسجيل معنا ليزداد المنتدى إشراقا بكم وإذا لم ترغب بذلك فتفضل بزيارة الأقسام التي تريدها

منتدى شاكر الخالدي

المنتدى يختص بنشر دروس تعليمية للبرامج مثل الفوتوشوب وسويج ماكس وغيرها مع تحميل البرامج الجميلة ونشر مواضيع مختصة بالطب البديل ومواضيع علمية متنوعة
 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخولمركز التحميل

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 الأدوية العشبية.. استخدامها دون استشارة طبية قد يتعارض مع العلاجات المشيدة كيميائياً!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: الأدوية العشبية.. استخدامها دون استشارة طبية قد يتعارض مع العلاجات المشيدة كيميائياً!   14/12/2015, 8:26 am

لا بد أن تكون العشبة المحتوية على المادة الفعالة نظيفة ومعده وفق معايير علمية صحيحة


يزداد احتمال حدوث الأضرار إذا ما استعملت العلاجات العشبية بجرعات كبيرة أو لمدد طويلة



    استكمالا للحديث حول الأعشاب بين الأمان والخطر والذي بدأنا الحديث في العدد الماضي نقول لقد تم التعرف من زمن بعيد بالخبرة على العلامات الواضحة للسمية والتأثيرات المكروهة للأعشاب الشديدة المفعول، غير أن أنواع السمية الأكثر غموضاً مثل السرطنة السمية الكبدية كثيراً ما أغفلت، ويحتمل أن تكون بعض الأعشاب المستعملة في العلاج سامة بالرغم من أن البيانات على السمية كثيراً ما تكون غير حاسمة، فنبات السنفيتون قد يتباين تركيبه، وقد يحتوي على قليل من القلويدات البيروليزيدية وبعضها يحدث سرطان الكبد في الحيوانات، وهو ما يفعله أيضاً مركب السافرول العنصر الرئيس في لحاء جذور الساسافراس. وعلى الرغم من خطر استعماله في الأغذية إلا أن بعض العشابين يجادلون في سميته على الإنسان، ونظراً لأن كثيراً من الأدوية العشبية لها تأثيرات ضارة فإنها عادةً ما تصرف دون وصفة طبية يجب الإخبار عنها، لذلك فقد تم توثيق عدد من النباتات ذات التأثيرات المكروهة لعدد من النباتات المستعملة في الأدوية العشبية، ويزداد احتمال حدوث هذه الأضرار إذا ما استعملت العلاجات العشبية بجرعات كبيرة أو لمدد طويلة، وللعديد من الأعشاب تأثيرات معجلة للولادة مثل: مخلب الشيطان، وزيت الفوتنج، والرتم، وذلك مدعاة للقلق، لأن المزاعم بأن المنتجات العشبية مأمونة وطبيعية قد تشجع النساء على استعمالها في أثناء الحمل. وقد يحدث تفاعل بين الأدوية التي يتعاطاها المريض (أدوية مصنعة تصرف عن طريق المستشفى) في الوقت نفسه وبين الأدوية العشبية، وتصبح هذه التفاعلات أكثر أهمية إذا ما كان للأدوية العشبية تأثيرات قلبية أو مدرة للبول أو مضادة للتخثر أو خافضة لضغط الدم أو رافعة له. وقد تتفاعل الأعشاب المحتوية على قلويدات مثل الأفدرا مع مثبطات إكسيداز أحادي الأمين على نحو خطير مسببة ارتفاعاً في ضغط الدم.
كما أن من الأمور المهمة في استعمال الأدوية العشبية التقيد بالجرعة المعطاة من قبل المختص بالأعشاب، وأن لا يتجاوز المريض في استعمال المقادير المسموح بها أو المطلوبة للتداوي، وتسمى بلغة الطب الجرعة العلاجية. إذ كثيراً ما تنتج عن هذا التجاوز أضرار بالغة ليس فقط في استعمال الأعشاب والنباتات السامة فحسب بل أيضاً في الأعشاب المقيدة لمداواة كثير من الأمراض، ويؤدي إلى عواقب وخيمة. ومن البديهي أن كمية الجرعة العلاجية تختلف دائماً باختلاف الدواء وجنس المريض وسنه، ومما تجدر الإشارة إليه في هذا الموضوع أن المرأة في دورة الحيض تصبح كثيرة الحساسية ويستحسن أن تمتنع طيلة أيام الحيض عن تعاطي أي نوع من أنواع الأدوية، وأن تمتنع في شهور الحمل الأولى (3 – 4) عن تعاطي المواد التي تحتوي على كميات كبيرة من الزيوت الطيارة، كالبصل مثلاً؛ وذلك لأنها من المسهلات، وقد يؤدي استعمالها إلى الإجهاض لا قدر الله. اما في أيام الرضاعة ففيما عدا الأدوية المدرة للحليب، تمتنع الأم عن تعاطي الأدوية المرة المذاق، لأنها تنتقل إلى الحليب وتفسد على الطفل طعمه.
شروط يجب تحقيقها في التداوي بالأعشاب:
لكي تتحقق الفائدة المرجوة من التداوي بالأعشاب يجب أن تخضع العشبة للشروط التالية:
1- أن تكون العشبة أو الأجزاء النباتية التي تحتوي على المادة الفعالة قد جمعت ونظفت وجففت وعبئت وخزنت تحت معايير علمية صحيحة.
2- أن تكون معبأة في عبوات جذابة ونظيفة، وأن يشمل الغلاف الخارجي للعبوة معلومات كاملة عن العشبة أو الجزء النباتي مثل اسمه المحلي والاسم العلمي وإذا كانت الوصفة مكونة من خليط من عدة أعشاب فيجب ذكر أسماء تلك الأعشاب كاملة وذكر المادة الفعالة في كل عشبة. كما يجب ذكر تاريخ جمع العشبة أو الأعشاب وأيضاً تاريخ صلاحيتها، ويجب كذلك ذكر الأضرار الجانبية لكل عشبة بالإضافة إلى تحديد الجرعة للكبار والصغار.
3- يجب أن يكون العشاب او الطبيب العشبي الذي يتعامل مع المواد العشبية ملماً بوسائل الجمع والتجفيف والتعبئة والتخزين، كما يجب أن تكون لديه خلفية عن المجاميع الكيميائية لكل عشبة.
4- لا بد أن يكون هناك تحذير على عبوة العشبة بالنسبة للنساء الحوامل وخاصةً إذا كانت العشبة أو الأعشاب المكونة للوصفة بها مجاميع كيميائية قد تكون ضارة للحمل.
5- يجب أن تكون الوصفة العشبية خاضعة للرقابة الصحية مثلها مثل الادوية المصنعة، وان تنطبق عليها شروط واجراءات التسجيل بوزارة الصحة للدولة التي تباع فيها تلك الوصفة.
6- اذا كان الشخص تحت العناية الطبية لأي ظروف صحية ألمت به او يتناول ادوية من المستشفى فلا يستخدم أي عشب او يغير نظامه العلاجي بدون علم الطبيب المسؤول عن علاجه.
7- يجب عدم اعطاء أي دواء عشبي للأطفال دون استشارة الطبيب، واذا كانت المرأة حاملاً فيجب الا تستخدم أي دواء عشبي او المعالجة الذاتية باي علاج طبيعي دون الرجوع الى الطبيب واستشارته. كما يجب على الامهات المرضعات والنساء اللاتي يخططن للحمل عدم استخدام أي دواء عشبي، الا باستشارة الطبيب.
8- كثير من العلاجات تسبب تفاعلات ضارة اذا كان الشخص حساساً لها، او يعاني من مشكلات مرضية خطيرة او يتناول عقاقير دوائية او يتناول الأعشاب لفترة طويلة جداً او يتناول الكثير منها او يستخدم العشب بشكل غير صحيح.
9- كثير من الاعشاب ربما تسبب تفاعلات جلدية عند استخدامها موضعياً، وانه يجب على الشخص اختبار هذا العشب وذلك بوضع كمية صغيرة منه على الجلد ثم تلاحظ لمدة 24 ساعة وذلك من أجل التأكد ان الشخص ليس حساساً لهذا العشب. اذا ظهر احمرار او طفح جلدي فلا تستخدم هذا العشب على الاطلاق، واذا كنت قد استخدمته فأوقف استعماله فوراً.
10- قبل استخدام أي دواء عشبي يجب عليك التأكد من ان هذا العشب لا يتعارض مع أي من المواد التالية:
- الا يتعارض او يتداخل مع أي عشب آخر او مع المكملات الغذائية.
- الا يتعارض مع الادوية المشيدة مثل الادوية المضادة للتخثر، الادوية المضادة لتكسر صفائح الدم، الادوية المستعملة والادوية المخفضة لسكر الدم وادوية ضغط الدم المرتفع، والادوية المضادة للاكتئاب، وادوية الهرمونات والادوية المنشطة والمثبطة، وادوية نشاط وقصور الغدة الدرقية، وادوية الكلى والغدة الكظرية والنخامية والزعترية والغدد اللمفاوية .... الخ.
- الا تتعارض مع الاطعمة.
- الا تتعارض مع الاختبارات المخبرية مثل اختبار سكر الدم واختبار الضغط واختبارات انزيمات الكلى والكبد وخلاف ذلك.
- الا تتعارض مع الامراض مثل النزيف والصداع والعقم والكلى والكبد والنقرس وسيولة الدم او تخثره وامراض الاوردة والشرايين والقلب والارق والشيزوفرينيا وخلاف ذلك.
سوف نتحدث بالتفصيل في الحلقات القادمة عن كل عشب على حدة والذي يتعارض او لا يتعارض مع المواد المذكورة اعلاه. وذلك من اجل تعميم الفائدة للقراء عن جميع الادوية العشبية. وعليه فإنني أرجو من المهتمين بطب الأعشاب المتابعة لكي يتفادوا اضرار واخطار الادوية العشبية. وسوف نتحدث بإذن الله عن حوالي مئتي عشب عن المراقبة القانونية على الادوية العشبية.
وسنبدأ الحديث عن تعارضات الأدوية العشبية كما ذكرنا مسبقاً
كالتالي:
1- حشيشة القنفذ (Echinacea) : يوجد منها 3 انواع يعرف النوع الاول علمياً باسم (Echinacea angustifolia) والثاني باسم (Echinacea pallida) والثالث باسم (Echinacea purpurea) وتنتمي للفصيلة المركبة (Compositae)
يستعمل الناس هذه العشبة والتي يوجد منها مستحضرات مقننة لعلاج التهابات الحلق والاسنان ومنبهة للجهاز المناعي حيث تستخدم لنزلات البرد والانفلونزا والزكام والاضطرابات الجلدية ومشاكل الجهاز التنفسي.
* اهم محتوياتها الكيميائية: مواد عديدة السكاكر وهي التي يعزى اليها التأثير الدوائي.
* هل هي آمنة للاستعمال؟ نعم اذا اخذت عن طريق الفم بحيث لا يتعدى الشخص الجرعة المعطاة ولا يستمر في استعمالها اكثر من ثمانية اسابيع.
* هل تتعارض مع الحمل والارضاع؟ نعم يجب تفادي استخدامها من قبل المرأة الحامل او المرضع.
* هل تسبب الحساسية؟ نعم لدى فئة من الناس مثل الحمى والصداع والغثيان.
* هل تتعارض مع اعشاب او مكملات غذائية؟ لا تتعارض.
* هل تتعارض مع الادوية المشيدة؟ نعم تتعارض مع ادوية المناعة.
* هل تتعارض مع الاطعمة؟ لا تتعارض.
* هل تتعارض مع الاختبارات المخبرية كاختبار سكر الدم؟ لا تتعارض.
* هل تتعارض مع الامراض؟ نعم تتعارض مع الحساسية وبالأخص الربو والمناعة كما تتعارض مع مرض السل والليكوميا والتصلب اللويحي والتصلب المتعدد كما تتعارض مع امراض الايدز وكذلك مرض السكر والخصوبة والسرطان.
* ما هي الجرعة الآمنة؟ هناك عدة مستحضرات على هيئة كبسولات بعبوات 100مجم و125مجم و250مجم و280مجم و400مجم و430مجم و450مجم و500مجم كما توجد على هيئة مادة سائلة بمعدل 120مجم لكل 5 مليلترات. وتوجد الازهار والاوراق والجذور على هيئة مواد مجففة ومستحضر شاي من الجذور بمقدار نصف ملعقة شاي مع ملء كوب ماء مغلي ويصفى بعد عشر دقائق ثم يشرب بمعدل 3 مرات في اليوم.






عادةً ما تصرف دون وصفة طبية ويجب على العشاب الإخبار عنها






حشيشة القنفذ (Echinacea)

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: نبات البرسيم.. يتعارض مع مضادات التخثر وأدوية منع الحمل واختبار الكوليسترول «سكر الدم»   18/1/2016, 8:50 am

البردقوش ضار إذا استخدم لفترة طويلة ويسبب التهاباً في العين والجلد وغير آمن للأطفال

نبات البرسيم.. يتعارض مع مضادات التخثر وأدوية منع الحمل واختبار الكوليسترول «سكر الدم»

البرسيم يتعارض مع مضادات التخثر
    نواصل اليوم الحديث حول الاعشاب الطبية من حيث درجة الامان والاثار المترتبة على تناولها والامراض التي تتعارض معها وقد كنا تحدثنا في اعداد سابقة عن بعض منها:
:Benzoin بخور الجاوي
يوجد نوعان من الجاوي: نوع يعرف باسم جاوي سومطرة ويحصل علية من نبات يعرف علمياً باسم والنوع الآخر يعرف باسم جاوي سيام ويحصل علية من نبات يعرف علمياً باسم Styrax benzon . Stracacea وكلاهما يتبعان فصيلة Styrax tonkinensis الجزء المستعمل من النبات هو المادة الراتنجية التي تفرزها جذوع النبات وقت ازهرار النباتات وذلك عن طريق خدش سيقان الأشجار بفيسان حادة فتسيل منها مادة سائل راتنجية لاتلبث ان تتجمد على جذوع النبات، وبعد عدة أشهر تجمع هذه الكتل التي تشبة الدموع.
المحتويات الكيميائية: يحتوي بخور جاوي سومطرة على أحماض حرة مثل حمض البنزويك . (Benzyl benzoate) وبنزيال بنزويت (Cinamyl cenamate) والسناميك واساتيرها وهي سنمايل سنميت وأحماض حرة Coniferyl benzoateأما بخور جاوي سيام فيحتوي على نحو 70% كونفرايل بنزويت
مثل حمض البنزويك وحمض ثلاثي التربين ومادة الفانيلين.
الاستعمالات الدوائية: هناك استعمالات داخلية تؤخذ عن طريق الفم حيث يستعمل لطرد البلغم مع شرابات الكحة ومطهراً لمجاري التنفس، ويستخدم لبعض حالات الربو حيث يستنشق دخانه، كما يستعمل كمدر للبول ومطهر للمجاري البولية. تستعمل صبغة الجاوي كمطهر في حالات السعال والإنفلونزا. يستعمل كأحد علاجات السل الرئوي. كما يستخدم لعلاج الروماتزم والاضطرابات العصبية وكذلك النزلات المعوية. أما الاستعمال الخارجي فيستخدم كبخور معقم لجو المنازل، وقد يستعمل لتطهيرها عند إصابة أحد افراد الأسرة ببعض الأمراض المعدية. ويستعملة الناس في المملكة لتبخير المنازل من حين لآخر. يستعمل الجاوي لتطهير الجروح وكذلك لإزالة النمش، ويدخل في مراهم الجروح. يستخدم آيضا في صناعة العطور كمثبت. كما يدخل في تركيب بعض مستحضرات التجميل كالكريمات والمراهم التي تستخدم لتنقية البشرة وتطهيرها. يستعمل الجاوي لتطهير الجروح الحديثة والتئامها، حيث يسحق الجاوي ويذر فوق الجروح الحديثة فيشفيه بإذن اللة.
*هل بخور الجاوي آمن الاستعمال؟
- نعم بخور جاوي آمن الاستعمال ماعدا الحوامل والمرضعات والأطفال دون سن الخامسة فيجب عدم استعمالة من طريق الفم.
*هل بخور الجاوي يتعارض مع الناس الذين يعانون من الحساسية أو يسبب الحساسية ؟
-إذا كان الشخص مصابا بحساسية أيا كانت فيجب عدم استخدامه.
*هل يتعارض مع الأدوية العشبية أو المكملات الغذائية؟
-لاتوجد هناك دراسات حول تعارضة مع الأدوية العشبية أو المكملات الغذائية.
*هل يتعارض بخور جاوي مع الأدوية الكيميائية المشيدة؟
-لاتوجد دراسات حول تعارضة مع الأدوية الكيميائية المشيدة.
*هل يتعارض مع الأطعمة؟
-لايتعارض بخور جاوي مع الأطعمة.
*هل يتعارض بخور جاوي مع الاختبارات المخبرية؟
- لايتعارض بخور جاوي مع الاختبارات المخبرية.
*هل يتعارض بخور جاوي مع حالات مرضية؟ الناس الذين يعانون من الحساسية فعليهم عدم استعماله.
*ماهي الجرعة أو الجرعات الآمنة من بخور الجاوي؟
-الجرعات الأمنة هي 5 ملليليتر من صبغة الجاوي تضاف الى 473 ملليليتر من الماء المغلي وتؤخذ للاستنشاق وذلك عن طريق غمس منديل في ذلك السائل. يؤخذ مقدار ملعقة صغيرة من بخور جاوي سومطرة ممزوجاً مع كوب ماء تشرب على الريق صباح كل يوم.
ملاحظة مهمة: جاوي سيام يستخدم في الصناعة فقط.
: Marjoram البردقوش
البردقوش نبات عشبي معمرة يصل ارتفاعة الى حوالى 50سم. يعرف بعدة أسماء مثل: المردقوش ومرزنجوش، وسمسق، وعترة، ومرو، وحبق الفتى، ودوش ووزاب. . (Labiatae)من الفصيلة الشفوية Origanum majoranaيعرف النبات علمياً باسم من نفس الفصيلة. marjoram vulgareيوجد نوع بري يسمى
الأجزاء المستعملة من النبات:جميع الأجزاء الهوائية النامية فوق سطح الأرض، والزيت العطري.
المحتويات الكيميائية: يحتوي البردقوش على زيت طيار وعلى فلافونيدات وحمض الكافئين وحمض الروزمارينيك وثلاثيات التربينويد. الاستعمالات: يستعمل البردقوش على نطاق واسع نظراً لخصائصة المنبهة والمضادة للتشنج يستعمل كمقو عام يساعد في تفريج القلق والصداع والربو والسعال والتهاب اللوزتين وكذلك التهاب القصبات الهوائية. وقد تمكن العلماء الفرنسيون من استعمال هذا النبات في عدة أشكال لعلاج التةاب الجهاز التنفسي وتهدئة حالات الربو وتشنجات المعدة وتسكين الام الصداع النصفي والطمث وحالات الإرهاق وضعف الهضم وعسر البول.
*هل البردقوش آمن الاستعمال؟
-نعم آمن إذا استخدم بالجرعات المنصوص عليها وغير آمن إذا استخدم باستمرار لفترة طويلة حيث يسبب التهابا في العين والجلد. وغير آمن للأطفال دون سن الخامسة، والبردقوش آمن للنساء الحوامل والمرضعات.
*هل البردقوش يتعارض مع الحساسية او يسبب الحساسية؟
-نعم يسبب التهابا للجلد والعين عندما يستخدم خارجياً.
*هل يتعارض البردقوش مع أعشاب أخرى أو مكملات غذائية؟
-لا يتعارض البردقوش مع اعشاب أخرى ولا المكملات الغذائية.
*هل يتعارض البردقوش مع الأدوية الكيميائية المشيدة؟
-لايتعارض البردقوش مع الأدوية الكيميائية المشيدة.
*هل يتعارض البردقوش مع الأطعمة؟
-لايتعارض البردقوش مع الأطعمة.
*هل يتعارض البردقوش مع الاختبارات المخبرية للدم؟ لايتعارض البردقوش مع الاختبارات المخبرية.
*هل يتعارض البردقوش مع الأمراض أو حالات مرضية ؟
-نعم البردقوش يمكن ان يسبب حساسية لأولئك الأشخاص الذين يعانون من الحساسية.
*ماهي الجرعات الآمنة من نبات البردقوش؟
الجرعات الآمنة هي ملئ ملعقة من مجروش النبات على ملئ كوب ماء مغلي وتترك لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل 3 مرات في اليوم وذلك لعلاج النزلات الشعبية ونوبات السعال والربو والزكام والصداع العصبي النصفي والألام المصاحبة للعادة الشهرية ومتاعب الهضم.
: Alfalfa البرسيم
البرسيم نبات عشبي معمر يمثل أةم الحاصيل العلفية وهو زراعي، يتكاثر بالبذور. يعرف بعدة أسماء شعبية فيسمى في منطقة نجد باسم القت وفي جنوب المملكة بالقضب وفي الحجاز بالبرسيم وفي بلادالشام بالفصيفصة والفصة والفصفصة. . Fabaceaeأو Leguminossae من الفصيلة البقوليةMedicago sativaيعرف البرسيم علميا باسم
المحتويات الكيميائية للبرسيم: يحتوي على كارتينويدز ومن أهم مركبات هذه المجموعة مركب ليوتين، كما يحتوي على تربينات صابونية ثلاثية ومن أهمها حمض الجينيك، وهيدراجنين. كما يحتوي على أيزوفلافونيدات ومن أهمها جنسينيتين دياديزين بالإضافة الى كوميسترول وليوسيرتول، وساتيفول. كما يحتوي على تربينات ثلاثية من أهمها ستجماستيرول وسبينا ستيرول وكذلك جلوكوزيدات ثلاثية وفيتامين وستكادرين وهو (Betaine)وبيتين (Canavine) أما البذور فتحتوي على كنافين ك،أ،ج،ة ومعادن موستكادرين وتريجونيلين وزيوت دةنية. الاستعمالات الدوائية: اوراق البرسيم تخفض معدل الكوليسترول في الدم، وكذلك الأمر بالنسبة لترسب الصفائح الدموية على جدران الشرايين وهو السبب الذي يؤدي الى حد كبير للإصابة بالأمراض القلبية والحوادث الوعائية الدماغية. كما برهنت بعض الدراسات الى أن البرسيم يقاوم المواد السرطانية في الأمعاء، وكشفت دراسة أخرى نشرت في معةد السرطان القومي ان البرسيم يحاصر المسرطنات في القولون ويُسَرٌع طردها من الجسم. يستعمل البرسيم كمهضم وكموسع للأوعية الدموية، كما يستعمل في تخفيف ارتفاع سكر الدم، كما يستعمل كمدر للبول.
*هل البرسيم آمن الاستعمال؟
-نعم إذا استعملت الأغصان دون البذور حيث تسبب اضطراباً دمويا. والبرسيم آمن للحوامل والمرضعات والأطفال دون سن الخامسة إذا أخذ حسب المقادير الغذائية.
*هل البرسيم يتعارض مع الحساسية أو يسببها؟
-البذور فقط تسبب حساسية إذا تعرض الشخص للشمس بعد اكلها حيث تسبب اضطراباً في الدم.
*هل يتعارض البرسيم مع الأعشاب الأخرى أو المكملات الغذائية؟ -نعم فيتامين ه يتعارض مع امتصاص فيتامين ج ويقلل نشاطه. كما ان فيتامين ك4 يتعارض مع مرققات الدم مثل الأسبرين والبلافكس والورفارين وكذلك البقدونس والقراص.
*هل يتعارض البرسيم مع الأدوية الكيميائية المشيدة (المصنعة) ؟ -نعم يتعارض مع مضادات التخثر كالأسبرين والورفارين وغيرها. كما يتعارض مع أدوية منع الحمل، والهرمونات.
*هل يتعارض البرسيم مع الأطعمة؟
-لايتعارض البرسيم مع الأطعمة.
*هل يتعارض البرسيم مع الاختبارات المخبرية؟
-نعم يتعارض مع اختبار الكوليسترول وكذلك اختبارات سكر الدم.
*هل يتعارض البرسيم مع الأمراض أو بعض حالات الأمراض؟ -نعم يتعارض مع مرض السكري والمرضى المعتمدين على العلاج بالهرمونات.
*ماهي الجرعات الآمنة من البرسيم ؟
-الجرعة الأمنة مابين 5-10 جرامات ثلاث مرات في اليوم، وهناك مستحضر مقنن من البرسيم على شكل كبسولات يؤخذ 3 كبسولات قبل كل وجبة بمعدل 3 مرات في اليوم.



بخور الجاوي يستخدم لطرد البلغم


البردقوش يسبب التهاب العين والجلد

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
 
الأدوية العشبية.. استخدامها دون استشارة طبية قد يتعارض مع العلاجات المشيدة كيميائياً!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شاكر الخالدي :: الفئة الأولى :: المنتدى الثاني - قسم الطب البديل والأمراض وعلاجاتها :: قسم الأعشاب والنباتات الطبية-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: