منتدى شاكر الخالدي
عزيزي الزائر تفضل بالتسجيل معنا ليزداد المنتدى إشراقا بكم وإذا لم ترغب بذلك فتفضل بزيارة الأقسام التي تريدها

منتدى شاكر الخالدي

المنتدى يختص بنشر دروس تعليمية للبرامج مثل الفوتوشوب وسويج ماكس وغيرها مع تحميل البرامج الجميلة ونشر مواضيع مختصة بالطب البديل ومواضيع علمية متنوعة
 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخولمركز التحميل

شاطر | 
 

 المختبر الأستشاري

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: المختبر الأستشاري   9/6/2014, 5:36 am

المختبر الاستشاري
    مياه الأمطار
* أبومحمد يسأل هل مياه الأمطار صالحة للشرب؟
- مياه الأمطار صالحة للشرب وكذلك للطبخ، ولكن يجب أن تجمع وتحفظ في خزانات نظيفة ومحكمة الغلق ولا تسمح بتسرب الماء إلى الخارج أو دخول الماء من الخارج، وان يجري عليها الفحص البكتيري والكيماوي قبل استعمالها.
مياه الآبار الجوفية
* أبو علي يسأل هل مياه الآبار الجوفية صالحة للشرب والاستعمال الشخصي؟
- يجب عدم استخدام مياه الآبار الجوفية للشرب أو للاستعمالات الشخصية إلا بعد فحصها بالأجهزة المتقدمة والحديثة مثل LC/ICP/MS أو ICP/MS أو ICP/OES، وكذلك فحصها مايكروبيولوجيا وفحص مكوناتها بجهاز GC/MS، فقد تكون تحمل كمية عالية من الفلورايد F، وهذا له تأثير سلبي على العظام، أو قد تحتوي على كمية عالية من الزرنيخ وهذا له تأثير مسرطن، أو قد تحتوي على نسبة عالية من البروميد وهذا له تأثير مهدئ بالإضافة إلى تأثيره على تقليص النشاط الجنسي، أو قد تحتوي على كميات عالية من النترات No3 الخطيرة، وقد تحتوي الآبار الارتوازية على اليورانيوم المشع وله خطورة على الجسم وله تأثير مسرطن على الجسم. وبالنسبة للآبار الجوفية فيجب أن تكون أنابيب توصيل المياه وتوزيعها والأنابيب الملحقة محكمة الغلق، وان تكون هذه الأنابيب مصنوعة من المواد المسموح باستعمالها دوليا ولا تكون من الرصاص.
أنابيب الرصاص في المزارع القديمة
* أبو صالح يسأل هل استخدام أنابيب الرصاص وخاصة في المزارع القديمة أو المنازل القديمة ذات خطورة على ماء الشرب أو الطبخ أو السباحة؟
- نعم أنابيب الرصاص أو التوصيلات بين الأنابيب المستخدمة إذا كانت من الرصاص فهي خطيرة وضارة وخاصة إذا كانت المنطقة المحيطة أو المياه حامضية إلى درجة منخفضة جدا، وهذا يؤدي إلى تلوث الماء بالرصاص ويصبح غير صالح للاستعمال الشخصي أو للشرب. والماء الملوث بالرصاص له تأثير ضار على الأعصاب.
الفلورايد
* أم أحمد تسأل هل وجود الفلورايد في مياه الشرب له فائدة صحية؟
- إضافة الفلورايد إلى مياه الشرب المعبأة أو وجوده في مياه الشرب بنسب معقولة لا تزيد على 1.5جزء من المليون لا يسبب أي ضرر، بل انه عامل مهم لمنع الأمراض، فوجود الفلورايد يحمي الأسنان من التسوس. أما النسب العالية من الفلورايد فذات خطورة على العظام والأسنان.
خزانات مياه المنازل
* ام ناهض تسأل هل لمياه الآبار الجوفية أو مياه الآبار الارتوازية أو خزانات مياه المنازل والمصانع أية أضرار على الجهاز الهضمي؟
- مياه الآبار الجوفية أو مياه الآبار الارتوازية وكذلك مياه الخزانات الأرضية إذا تلوثت بمياه المجاري أو مياه البيارات والتي عادة تحوي بقايا أو مخلفات من البراز فهي بالتأكيد مصدر لأمراض الجهاز الهضمي والتسمم الغذائي المسبب للإسهال الشديد وخروج الدم مع البراز والمغص الشديد والغثيان، وهذه المياه الملوثة خطيرة، وقد تكون سببا في الإصابة بأمراض مميتة كمرض نقص المناعة والأورام السرطانية لدى الأطفال والمسنين، ولتلك المياه أيضا خطورة على المرأة الحامل حيث انها ضارة بصحة الجنين.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: المختبر الأستشاري   27/7/2014, 7:27 am

في الأسواق التجارية

* أبو سلمان يسأل عن مياه زمزم المعبأة في عبوات بأحجام مختلفة وأشكال متعددة بعضها تحمل اسم المؤسسة والمصنع المنتج وبعضها ليس عليها اسم وانما تباع في الأسواق التجارية على أنها مياه زمزم.
- الأخ أبو سلمان: مياه زمزم المعبأة في عبوات مختلفة وأشكال متعددة والتي تنتج من مؤسسات مجهولة الهوية، وهذه المياه الغالب عليها أنها ملوثة ومصدر للأمراض لعدة أسباب منها: أولاً أنها تكون ملوثة بالبكتيريا. ثانياً أنها حفظت بمخازن سيئة التخزين فيكون مصدرا للأمراض وتكون غير صالحة للإستهلاك الآدمي. والبعض الآخر من هذه المياه والتي يطلق عليها مياه زمزم أنها عبأت بأواني فخارية وهذه الأواني تفتقر إلى السلامة الصحية من عدة نواحي، فهذه الأواني الفخارية قد تطلق من مكوناتها بعض العناصر السامة وتكون غير آمنة من ناحية النظافة فتكون ملوثة بالبكتيريا الضارة إلى بعض العناصر الضارة.
على مستخدمي هذه العبوات المتنوعة من مياه زمزم التي تفتقر إلى الجودة وسلامة التعبئة حيث لا يوجد عليها اسم للشركة المنتجة وكذلك لا يوجد عليها تاريخ التعبئة وانتهاء فترة صلاحيتها للاستخدام الآدمي حيث انها قد تستمر في هذه العبوات لفترات عديدة من السنين ولا يعرف فترة صلاحيتها فتكون هذه العبوات مصدر للأمراض وخطر على الأصحاء من مستهلكيها والخطورة تكون أشد على المرضى وعلى كبار السن والأطفال والرضع الذين تقل مناعة أجسامهم فتتفاقم حالتهم الصحية وتزيد مضاعفة الأمراض عندهم ويقل شفائهم وعافيتهم بسبب هذه العبوات الملوثة وقد لا يعرفون سبب المعاناة ويستمرون باستهلاك هذه العبوات الملوثة وتزداد المعاناة وتتفاقم العلل أكثر.
هذه العبوات من ماء زمزم والتي تعبأ في أشكال وقوارير مختلفة تجذب المستهلك وتدفعه لشرائها وتوزيعها كهدايا على الأصدقاء والأقارب والأرحام والمستهلك هو الخسران والرابح هم الباعة والمصنعين لهذه المياه.
الشرب من فم القارورة
* تسأل أم عقيل عن فتح قارورة ماء زمزم ذات (10لتر) والشرب من فم القارورة لعدة أيام هل يغير في صلاحيتها وسلامتها للاستخدام؟
- الأخت أم عقيل: فتح القارورة لماء زمزم والمصنعة بمصانع مياه زمزم ذات العبوة (10لتر) والشرب من فمها لعدة أيام أو اشتراك أكثر من شخص في الشرب من فم القارورة البلاستيكية يجعلها مصدر للتلوث البكتيري وقد تنقل العدوى البكتيرية أو الفيروسية من شخص لآخر أو تتكاثر في هذه العبوة البكتيريا بأعداد عظيمة مما يتسبب بالإسهال والمغص المعوي المعدي وقد تنقل الأمراض من شخص لآخر فأنصح بعدم الشرب من فم القارورة مباشرة سواء للشخص نفسه أو الشرب المتعدد لعدة أشخاص لعدة أيام حتى ولو ليوم واحد بل يشرب بكأس أو أي وعاء والحرص على النظافة وخاصة للمريض أو من هم في طور النقاهة بعد مرض والأحسن حفظ القارورة بعد الفتح في مكان بارد في الثلاجة في درجة (4-0) وهذا مما يجعل عبوة الماء تحفظ سلامتها لعدة أيام وعدم تكاثر البكتيريا.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: المختبر الأستشاري   17/8/2014, 8:15 am

د.محمد عبد الله الطفيل
    علاج العرق الزائد

* عادل يسأل عن علاج العرق الزائد وما المواد من الأعشاب التي تحد من رائحته التي تضايق من حوله من الأفراد وتقلل من إفرازه؟
- الأخ عادل يمكن علاج العرق الزائد والتقليل من إفرازه والقضاء على رائحته المضايقة للنفس. يمكن غلي أوراق الجوز الخضراء حوالي 1 كيلو مع حوالي 5 لتر من الماء لمدة 20 دقيقة ويستعمل هذا بعد أن يبرد ويصفى، بعد أخذ دش من الماء أو بعد الاستحمام.
ويمكن أخذ كأس من أوراق المرمية وتغلى مع لتر من الماء لمدة خمس دقائق ودلك أماكن خروج العرق ويمكن إضافة أوراق الشاي لها. أوراق الكثبان تطحن ويضاف لها الماء المغلي وتترك ساعة وتصفى ويدلك بها أماكن التعرق بعد الاستحمام. أو تطحن قشور الرمان على شكل بودرة ويدلك بهذه البودرة أماكن التعرق بعد الاستحمام واستخدام الصابون للتنظيف.
الشبّ بعد إضافة الماء له يمكن يحد من إفراز العرق وكذلك يطحن العفص ويستعمل مطحونه بعد الاستحمام ويمكن يضاف للعفص مطحون المرة ويدلك به مكان التعرق بعد تنظيفه بالماء والصابون. ورق الآس يدق ويطحن ويدلك به أماكن التعرق فهو يزيل رائحة العرق الكريهة. المسك يؤخذ منه قليلاً وكذلك العود أو دهن العود يمكن أن يزيل رائحة العرق الكريهة حيث يدلك أماكن إفراز العرق بهم. أو قشور الأترنج إذا دلك به أماكن خروج العرق طيب رائحتها وأزال العرق.
 
تكسّر الأظافر

* أبو سليمان يشتكي من تكسّر الأظافر؟
- الأخ أبو سليمان لعلاج تكسّر الأظافر تدلك الأظافر وما حولها من الجلد بعصير الليمون الحامض جيداً صباحاً ومساءً من أسبوع إلى أسبوعين ويترك الليمون ولا يغسل ويستمر على ذلك حتى تختفي هذه التشوهات ويمكن استعمالها كل فترة عند الضرورة.
 
علاج الإمساك

* إبراهيم يسأل عن الخضروات والزيوت المفيدة لعلاج الإمساك حيث والده يعاني الإمساك من فترة طويلة ولم يجد حلا لعلاجه؟
- الأخ إبراهيم يوجد العديد من الخضروات والزيوت والحبوب لعلاج الإمساك وهي بذور الكتّان حيث تطحن ملعقة من البذور ثم يضاف إليها كأس ماء مغلي، تترك حوالي عشرين دقيقة ثم تشرب قبل النوم بساعة. والطريقة الثانية يمزج بتساوي مقدار من البقدونس والكرفس والبنفسج ثم يضاف إليها كأس ماء دافي وتشرب قبل الإفطار بساعة، تكرر هذه حتى يزول الإمساك. 
زيت الزيتون، يؤخذ مقدار فنجال صغير من زيت الزيتون قبل النوم بساعة ويؤخذ فنجال آخر قبل الإفطار بساعة صباحاً.
زيت السمسم جيّد لعلاج الإمساك عند الكبار والصغار وكذلك الحوامل والمرضعات حيث يؤخذ ملعقتين قبل النوم للإسهال وملعقة واحدة للتليين والإستمرار عليها يومياً حتى يزول الإمساك. زيت اللوز كمسهل جيد ملعقة صغيرة يومياً وخاصة للأطفال قبل النوم لعدة أيام حتى يزول الإمساك أو غازات البطن عند الأطفال.
زيت الخروع حيث يؤخذ فنجان صغير قبل النوم بساعة ويستمر عليه حتى يزول الإمساك ويعتبر زيت الخروع من الزيوت المفضلة لعلاج الإمساك ويمكن زيادة جرعة الزيت أو تنقيصها حسب الحاجة. أخذ ثلاثة فصوص ثوم تطحن مع الطماطم أو تقطع قطع صغيرة وتضاف للزبادي جيدة في علاج الإمساك. 
الحلبة، مغلي بذور الحلبة أو أوراق الحلبة الخضراء مفيدة لعلاج الإمساك وكذلك مسحوق بذور الحلبة ملعقة مطحونة تضاف إلى عصير التفاح أو ملعقة من المسحوق مع ملعقة من زيت الزيتون وتؤخذ عند النوم. حبوب خميرة البيرة تؤخذ حبة أو حبتين يومياً حيث أنها تفيد في علاج الإمساك.
أيضاً تؤخذ حبوب السنا أو السنامكي (Senocot) وهي جيّدة لعلاج الإمساك وتليين البطن ولا نفضل أخذ أوراق السنا أو السنامكي لأن الأوراق تحوي مواد كيميائية أخرى لذلك يؤخذ خلاصة السنا وهي موجودة مستخلصة في الصيدليات. أوراق الكرنب، مفيدة لعلاج الإمساك خاصة بعد التخليل.
التفاح يؤخذ التفاح غير معصور أي مع القشرة يومياً وخاصة على الريق. التين يؤخذ يومياً فهو يساعد على عدم الإمساك ويمكن أخذ التين الطازج أو الجاف بعد نقعه مع الماء لفترة نصف يوم وكذلك تناول الزبيب بعد تنقيعه مع الماء لنصف يوم فهو جيد لعلاج الإمساك وخاصة قبل الأكل بساعة أو على الريق صباحاً.
ومن الخضروات لعلاج الإمساك اليقطين بعد الطبخ أو يؤخذ عصير يقطين الطازج.
الملوخية، مفيدة عند الطبخ لمدة 15 دقيقة وتؤخذ يومياً لوحدها ويؤخذ كذلك الخرشوف يفيد في علاج الإمساك. ومن الخضار كذلك الباذنجان، والسلك والجزر والبصل والكراث والسبانخ والخضار الأخرى مثل الخس والجرجير والفجل، كلها مفيدة في علاج الإمساك والتليين.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: المختبر الأستشاري   1/9/2014, 7:17 am

ثآليل على
اليدين والأصابع

* تعاني سلمى من الثآليل المتواجدة على كلتا يديها والأصابع؛ فما هو العلاج النافع لإزالة الثآليل؟
- الأخت سلمى، لعلاج الثآليل المتواجدة على الأيدي والأصابع أو مناطق أخرى من الجسم، هو قطع ورق التين الطازج فيخرج بعد القطع من الأغصان سائل لبني تغمر هذه الثآليل بالسائل اللبني المأخوذ من أوراق وغصون التين عدة مرات لعدة أيام حتى تزول هذه الثآليل. الثوم الطازج يوضع فوق الثآليل بشكل ضماد مساءً حتى الصباح ولعدة أيام حتى يختفي الثألول. البصل يشبع بخل التفاح لمدة 10 إلى 12 ساعة ثم يوضع البصل المخلل على الثآليل. قشور الليمون الناضجة توضع في خل التفاح لمدة نصف يوم ثم تؤخذ قشور الليمون المخللة وتوضع على الثآليل لمدة نصف يوم مساءً حتى الصباح وتكرر حتى تختفي الثآليل. شجر الجوز حيث يطحن قشور الأغصان الدقيقة ويوضع على الثآليل كضماد ويكرر عدة مرات كل يوم حتى تختفي الثآليل. الخرنوب الطازج الأخضر يوضع على الثألول يومياً حتى ييبس الثألول ويسقط أو يدلك الثألول بالخرنوب حتى يسقط بعد عدة أيام من الدلك. بذور البصل مع الملح تيبس الثألول وتقلعه.

الخضروات والفاكهة المقوية لفقر الدم

* أم سمر تسأل عن النباتات أو الخضروات أو الفاكهة المقوية لفقر الدم حيث أن ابنتها البالغة من العمر 20 عاماً تعاني من فقر الدم منذ فترة واستخدمت بعض الأدوية وبدون نتيجة.
- الأخت أم سمر إن ابنتك تعاني من فقر الدم لعدم أخذها الأغذية المفيدة وكذلك تناول الأكلات المستعجلة أو ما يسمى فاست فود وتناول المياه الغازية بكثرة، كل ذلك يؤدي إلى فقر الدم. وننصحها لعلاج فقر الدم بأكل فواكه مثل: الأجاص، التفاح، التين الجاف، المشمش، الموز، العنب الأسود، اللوز، والزبيب الأسود. ومن الخضروات الورقيات مثل: السبانخ، السلك، الجرجير، الخس، الملفوف، اللفت، الجوز وكذلك نبات الفوّه أو عروق السابقين أو القضيم (وهي حبوب أصغر من البليلة ولونها أصفر برتقالي تطحن وتضاف للعسل أو الحليب وتجلب من السودان). واللحوم الحمراء والكبدة غنية بالحديد.
ولعلاج فقر الدم يجب عدم شرب الشاي أو المشروبات الغازية مثل الكولا وكذلك الشوكولاته أو الكاكاو وشراب المتّه أو مشروبات الطاقة أثناء أو بعد الأكل مباشرة، ومن الممكن أخذ نبات الحلبة وهي غنية بالبروتين والفسفور والمواد الأخرى مع الخضروات وهي تفيد في علاج فقر الدم ويمكن أخذ ملعقة من العسل مع نصف كأس ماء دافيء يومياً قبل الإفطار بساعة ويمكن أخذ صفار البيض ويضاف له العسل ويشرب مع الحليب بعد الخلط جميعاً.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: المختبر الأستشاري   16/9/2014, 6:16 am

يعاني منذ سنوات من قرحة

* ابو صالح يقول إنه يعاني منذ عدة سنوات من قرحة في المعدة كما شخصها الأطباء وأنه يأخذ حبوب الزنتاك وهو يسأل ماذا يعمل؟
- الأخ أبوصالح يوجد عدة اشياء غذائية تستطيع القيام بها لعلاج قرحة المعدة وإزالة أو تخفيف الآلام ويجب عمل عدة اشياء ومنها عمل تحليل للكشف عن جرثومة المعدة: Bacterium Helicobacter التي تسبب عددا من القرحات للمعدة وإذا شفيت من جرثومة المعدة يمكن ان نخبرك ماذا تأكل والقرحة لا تكون بسبب حموضة المعدة أن الجسم يحمي نفسه من حموضة المعدة أو من عصير المعدة.
والمشكلة تظهر من أكل أغذية أو شرب مشروبات لها دور في تهييج القناة الهضمية ويجب عدم تناول الأغذية والمشروبات التي تسبب تهييج المعدة مثل الثوم على معدة فارغة البهارات، المخللات، القهوة، الكحولات، المشروبات الغازية على معدة فارغة.
يجب تقليل الأغذية البروتينية مثل اللحوم والأجبان والفول لأنها أغذية حمضية.
فيتامين أ (A) والجلوتين مهم تناولهم لفتره محدودة لانهم مهمين لالتئام الجروح وشفائها تناول اقراص 3- اوميقا وهو عبارة عن زيت السمك يساعد على تقليل الالتهابات.
علاج جفاف الشعر

* أم ابتهال تسأل عن علاج جفاف الشعر حيث تعاني من شدة جفاف الشعر منذ فترة طويلة؟
- الأخت أم ابتهال لعلاج جفاف الشعر عليك بتناول الأغذية الصحية أولاً مثل الخضراوات والفواكه يوميا والخضراوات مثل السبانخ والبروكلي والبقدونس والكزبرة والخس والفواكه مثل الحمضيات والعنب والمانجو والتفاح والخوخ والتين وتناول الحبوب صباحاً مع خبز النخالة او الخبز البر مع البيض والجبن وتناول الحبوب مثل بذور القرع والمكسرات مثل اللوز والفستق استعمال دهان للشعر مثل زيت السمسم تناول الفيتامينات مثل فيتامين ه (E) وكذلك اخذ حبوب الزنك يومياً لمدة ثلاثة اشهر كل يوم حبة، استعمال شامبو اسبوعياً يكون طبياً وخاليا من المهيجات، استعمال الأغذية المفيدة مثل زيت كبد الحوت وحبوب اويقا-3 الغني بزيت السمك (Omega3-fish oil) الإقلال من صباغت الشعر وكذلك الإقلال من استعمال الحرارة العالية لتجفيف الشعر وتنعيمة وفردة.
علاج لتساقط الشعر

* نوارة تسأل عن علاج لتساقط الشعر حيث تعاني كثرة تساقط الشعر وتسأل هل من علاج لهذا التساقط الذي صار يقلقها؟
- الأخت نوارة فقدان او تساقط الشعر يعتمد على عدة عوامل مختلفة وأهمها التوترات التي تصيب الشخص إلى الأغذية التي يتناولها الشخص يومياً ومن الأغذية التي لها دور في فقد الشعر هو عنصر الحديد وفيتامين ب 1 (B1) وفيتامين ج (C) والحمض الأميني الذي يسمى الأيسين (Lysine) وبعض الأغذية يحتوي على العناصر المهمة للحفظ وجمال الشعر وحتى تحصلي على هذا يجب تناول الأغذية التي تساعد على نمو الشعر وتقلل من تساقطه مثل سمك الساردين والماكريل، تناول صدور الدجاج ومنتوجات الصويا مثل التوفو تناول حبوب الزنك وهي مهمة لنمو الشعر تناول اللحوم والبيض والحبوب مثل النخالة والشوفان، والمكسرات وبذور القرع وبذور دوار الشمس وفيتامين ب 5 (B5) وهو يساعد على نمو الشعر يجب عمل فحص للغدة الدرقية فانخفاض عمل الغدة يؤثر على الشعر.

فوائد تمر الهند

* يسأل ابو سالم عن تمر الهند الذي يشرب كعصير عن منافعه وهل له أضرار ومقدار ما يؤخذ منه وهل يعطى للأطفال؟
- الأخ ابو سالم مشروب تمر الهند Tamarinds عبارة عن فواكه له عدة أسماء ومنها تمارين Tamarind ويتكون من زيوت عطرية وفيتامينات وسكريات وأحماض نباتية وله فعل التليين أي انه يعالج الإمساك وهو مغذٍ ويستعمل منذ زمن طويل شعبياً لعلاج الحبل الشوكي ولعلاج الحموضة الزائدة ولعلاج العطش غير الطبيعي ولعلاج الإمساك ولعلاج أمراض الحمى ويستعمل مع ورق السنا لعلاج الإمساك ويستعمل لعلاج الضعف العام ويعرف بالتمر الهندي ويمكن استعمال للاطفال في جرعات صغيرة عن اللزوم.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: المختبر الأستشاري   30/10/2014, 8:39 am

فوائد خل التفاح
*أبو عبدالرحمن يسأل عن خل التفاح وفوائده ومقدار الكمية المأخوذة منه يومياً؟
- الأخ أبو عبدالرحمن وسؤاله عن الخل وفوائده ومقدار ما يؤخذ منه يومياً، ونقول إن خل التفاح الطبيعي سائل يميل إلى الصفرة وإذا أخذ بكمية معقولة يومياً فهو يقلل كمية الدهون حيث إنه يذوب الدهون ويطردها خارج الجسم. لذلك يدخل في الأغذية التي تساعد على حفظ الوزن وتقليل السمنة حيث يؤخذ ملعقة أكل مع السلطة أو ملعقة مع كأس ماء يؤخذ بعد الأكل بساعتين. والخل له دور في المساعدة على القضاء على جرثومة المعدة. وإذا وضع فص ثوم في فنجال من الخل لمدة ½ يوم وحك به الجلد المصاب بالثعلبة شفي بعد اسبوعين من الاستخدام. ويوجد خلطة تساعد على تخفيف الوزن وهي سلة سلطة مشكلة مع ملعقة خل التفاح والأحسن أن يكون خل تفاح عضوي وثلاث ملاعق زيت زيتون عصرة أولى، هذه تجعل وجبة غداء أو عشاء وهي جيدة للحفظ من زيادة الوزن.
طريقة استعمال الكركم
* يسأل أبو سليمان عن فوائد الكركم وطريقة استعماله والكمية التي تؤخذ منه.
- الأخ أبو صالح الكركم يؤخذ مطحونه بمقدار ملعقة صغيرة تتكرر ثلاث مرات يومياً وهو من مضادات الأكسدة المفيدة للجسم، وينفع في علاج الروماتيزم وآلام المفاصل. الكركم له فائدة عظيمة في تنقية والمحافظة على سلامة الكبد وهو يقلل الالتهابات، والدراسات الحديثة تثبت فوائد الكركم العظيمة في المحافظة على سلامة الجسم من كثير من العلل لذلك يفضل استخدامه بكميات معقولة يومياً وإدخاله ضمن المائدة اليومية ويجب أن يطحن بكمية محدودة ووضعه في علب محكمة الغلق حتى لا تنمو عليه البكتيريا.
الزيتون يعطي الجسم مناعة
* أم هالة تسأل عن الزيتون وهل يوجد فرق بين الزيتون الأخضر والأسود؟
- الأخت أم هالة أولاً الزيتون الأخضر يقطف من الشجر قبل الاستواء أما الزيتون الأسود فهو يقطف بعد أن يستوي وينضج الزيتون وله ألوان أخرى مثل البني الغامق أو البنفسجي المحمر ويأخذ الزيتون حسب المنطقة ونوعية التربة ونوعية الماء في مكوناته. والزيتون ورد ذكره في القرآن الكريم لفوائده العظيمة وهو غني بالفيتامينات والمعادن والعناصر المهمة لجسم الإنسان وكذلك للشيوخ كبار السن حيث يقلل حدوث الشيخوخة لما يحتويه من مكونات غذائية مهمة لجسم الإنسان وهو مهم للمرأة الحامل كمغذّ للمرأة والجنسين ومغذّ بعد فترة النقاهة. والزيتون يؤخذ صباحاً قبل البدء في العمل لأنه يقلل التعب ويزيد في قوة وتحمل الإنسان للعمل ويزيد في مناعة الجسم ضد التعب والعمل الشاق والأفضل أخذ الزيتون قليل الملح حتى لا يزيد في الضغط ويجب استعمال الزيتون الخالي من المواد الكيميائية المضافة مثل المواد الحافظة واستمرارية تناول الزيتون يعطي الجسم مناعة ضد التعب والإرهاق الجسمي والأفضل تناول الزيتون العضوي.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: المختبر الأستشاري   13/11/2014, 9:29 am

الأظافر
    * الأخ أبوعبدالله ارسل رسالة يقول فيها أتقدم لسعادتكم بخالص الشكر والتقدير على ما تقدمونه من معلومات طبية مفيدة يومياً من خلال جريدة الرياض ويطلب الأخ ب.م.ل تزويده باسم وعنوان أحد أطباء الأمراض الجلدية لديهم اهتمام بمشاكل الأظافر بعد أن قرأ الموضوع الذي نشر في عيادة الاثنين حول الأظافر حيث أنه يعاني من مشكلة في أظافره راجع على إثرها العديد من أطباء الجلدية ولكن دون فائدة؟
- وللإجابة على الأخ أبو عبدالله: أولاً عيادة الرياض تشكر الأخ على تفضله بشكر الجريدة والقائمين عليها ونعده إن شاء الله أن نستمر بتقديم كل ما ينفع في النهوض بالوعي والتثقيف الصحي متعاونين مع الجهات الحكومية الأخرى في هذا المجال والذي يعد من أفضل الأعمال ناذرين أرواحنا لخدمة هذا البلد المعطاء وأهله في أي مكان تصله هذه الجريدة.
ونحن نطلب من الأخ ب.م.ل أن يرسل تقاريره الطبية وأي تحاليل أو نتائج أخرى وسنعرضها على أحد المختصين ليصف له العلاج الناجح والله هو الشافي.
بروكسيد الأعشاب
*أم سلمان السبيعي تسأل، ما رأيك في بروكسيد الأعشاب والذي يباع في الصيدليات كمثبت مع الصبغة هل استخدامه مع البابونج للصبغة نافع؟
وقد سأل عن البروكسيد وهيدروجين البيروكسيد عدة قراء وهذه الأسئلة عن مضار استخدام هيدروجين البروكسيد ومنافعه على الشعر؟
- وللإجابة على أم سلمان السبيعي والقراء الآخرين نقول: إن هيدروجين البروكسيد Hydro-gen Peroxide يستخدم بتركيزات منخفضة 3-6% مع الأصباغ السوداء الثابتة والدائمة كعامل مؤكسد، كذلك يستخدم مع مركبات الشعر وعموماً فإن هيدروجين البروكسيد والبروكسيدات الأخرى والتي تستعمل عادة في مستحضرات التجميل وفي الصناعات الأخرى كمركب مبيض ومادة مؤكسدة فإن هيدروجين البروكسيد يسبب تبييض الشعر وتغيير لونه وإذا كان الشعر أسود فإنه يحوله إلى اللون الذهبي أو الأشقر وهذا على حسب تركيز هيدروجين البروكسيد أي أنه كلما زاد التركيز أو كرر استخدامه عدة مرات كلما زاد تغير الشعر أو الجلد، وعادة يستخدم تركيز 3-6% في أصباغ الشعر ومستحضرات التجميل والقوانين البريطانية اقترحت نسبته في الاستخدامات البشرية ألا يزيد تركيزه على 1 جزء من المليون في الاستعمال المؤقت والبروكسيد يسبب في تركيزاته العالية تبييض الجلد ومن التأثيرات الضارة له أنه يسبب التهابات الجلد والتهيجات وحساسية، وشم البروكسيد والتعرض لأبخرته بتركيزات عالية ولفترة طويلة يسبب التهابات وتهيجات للمريء والمعدة ولذلك يجب أن يحفظ بعيداً عن متناول الأطفال وقد يسبب باستعماله على الشعر الصداع والطفح الجلدي لجلدة الرأس والغثيان والقيء ولكن هذه الأغراض تزول خلال ساعات وأخيراً فإن البروكسيد عامل مبيض يؤدي إلى تغيير لون الشعر إلى الأفتح أو الأبيض.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: المختبر الأستشاري   29/11/2014, 10:06 am

السموم الكيميائية والنباتية
* أبو أسامة: أنا رجل متوسط العمر أعاني من مرض في الكبد وعند فحص الكبد عند الطبيب لم يجد أي أمراض فيروسية سببت هذا المرض في الكبد وقد قرأت في عيادة الرياض أن بعض الأعشاب أو المعادن السامة تسبب مرضاً في الكبد. الرجاء من سعادتكم توضيح الأعشاب أو المعادن أو الأغذية التي لها تأثير ضار على الكبد؟
- وللإجابة إن الطبيب المختص بالكبد هو الذي يعطي التشخيص المناسب ويعطي الدواء المناسب ولكن ما نقوله هنا في عيادة الرياض بعض العوامل التي لها تأثير ضار على الكبد وهي أن تناول بعض الأعشاب التي ثبت علمياً احتواؤها على المواد السامة مثل قلويدات ال بنزوبايرين السامة وهي موجودة في نباتات عديدة، ومن المواد التي تضر الكبد الإفراط في تناول البهارات والتوابل لفترات طويلة وبكمية عالية وتناول الكحول، وتناول المخدرات والإفراط في تناول بعض أنواع الأدوية ولفترات طويلة وتناول الأغذية المقلية، وخاصة استعمال زيوت لفترات متعددة، والإفراط في تناول اللحوم والشحوم الحيوانية بكميات عالية ولفترات طويلة كل هذا يؤدي إلى الإضرار بالكبد وتناول أغذية ومشروبات ملوثة بالمواد الكيماوية أو المبيدات الحشرية (Pesticides) أو العناصر السامة أو بالملوثات الفطرية التي تدعى أفلاتوكسين Af-latoxin وهذه عادة تلوث المكسرات.
الملوثات الضارة
*أم سمر: أنا أتابع ما يكتب في عيادة الرياض من بداية ظهور هذه الصفحة الطبية المفيدة التي يشاطرني فيها الرأي كثير من القراء وقد غطيتم في هذه الصفحة الكثير من التلوثات البيئية والكيماوية وتلوثات وأضرار بعض الأصباغ وبعض الكريمات والمعادن السامة التي تلوث الأغذية والجراثيم التي تسمم الأطعمة.. والآن وبعد الكم الهائل من هذه الصفحات والمعلومات عن التلوث والأمراض التي تواجهه الناس فأنا خائف من هذا التسمم والتلوث البيئي والكيماوي والبيكتيري وكيف أحمي نفسي وعائلتي؟ الرجاء التوجيه فالخوف يصاحبني في حياتي اليومية؟
- الأخت أم سمر: نشكرك على ثنائك على صفحة عيادة الرياض والقائمين عليها، وأشير هنا الى ان على كل شخص استخدام وتناول كل ما هو مفيد ونافع وترك مسببات التلوث والأمراض والابتعاد عن الاماكن الموبوءة ولا داعي للخوف والقلق والتوتر والشعور بالإحباط لأنها أسباب الأمراض واستشارة العلماء والأطباء المهرة أمر مهم إذا التبس على الشخص أمر ما من الناحية الصحية والسلوكية والشفاء بيد الله سبحانه وتعالى.
التسمم الكيميائي
* أم سليمان من القصيم أرسلت رسالة تقول فيها إنها أم لثمانية أطفال صغار وتسمع من حين لآخر عن تسمم يصيب الأطفال من بعض الأدوية التي تناولها أحد أفراد العائلة أو بعض المواد الكيماوية التي تستعمل عادة في المنازل وتقول كيف أحمي أطفالي من هذه التسممات الدوائية والكيماوية؟
- وللإجابة عن الأخت أم سليمان نقول: إن تسمم احد الأطفال وبخاصة صغار السن بالدواء سواء كان شرباً أو أقراصاً أو كبسولات تبلع أو مواد كيماوية تستخدم في التنظيف أو التطهير أو مبيدات حشرية سببه إهمال الآباء وأفراد العائلة في حفظ ووضع الأدوية أو المواد الكيماوية أو مبيدات الحشرات في متناول الأطفال، وعليك ملاحظة الآتي:
يجب حفظ الأدوية والعقاقير الطبية والأعشاب في صناديق وخزانات بعيدة عن متناول الأطفال، المطهرات الكياوية والمبيدات الحشرية تحفظ كذلك في صناديق خاصة مقفلة وبعيدة عن الأطفال. السموم والمواد المشتعلة توضع في أوعية خاصة بها ويجب أن تكون مختلفة في شكلها ولونها وحفظها بعيداً عن أوعية الأطعمة والأشربة.
إبعاد المواد السامة والخطرة والحارقة عن المنازل ويحضر بدلاً عنها مواد أقل سمية وأقل خطورة بحيث لا تسبب تخريش الجلد أو حرقه.
عند إعطاء الأطفال الأدوية والعقاقير الطبية يجب إخبارهم أنها علاجات وليست أغذية وأن أخذها لوقت محدد فقط عند الألم أو عند المرض.
عند استعمال مبيدات الحشرات أو المطهرات يجب استعمالها عند الوقت الذي تكون العائلة خارج المنزل وخاصة الأطفال. ويجب غسلها في الوقت الذي تكون فيها العائلة خارج المنزل وخاصة الأطفال ويجب غسل الأيدي تماماً بعد استخدام مبيدات الحشرات والمطهرات كما يجب حفظ المخلفات والزبالة وبقايا الأطعمة في صناديق أو سلات محكمة الغلق حتى يتم التخلص منها من قبل عمال النظافة.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: المختبر الأستشاري   11/12/2014, 4:23 pm

المواد والصبغات الملونة

* أبو سالم يسأل عن المواد الملونة التي توضع في الأطعمة الملونة الموجودة في علب بلاستيك تكون باللون الأصفر مثل الزعفران واللون البرتقالي وكذلك اللون الأحمر؟
- وللإجابة على الأخ أبو سالم نقول إن هذه المواد الملونة والتي توضع في الأطعمة التي ذكرتها ولكن لم تذكر نوعها ومصدرها ولذلك يصعب معرفة سلامتها على مستخدميها إذا لم نعرف مكوناتها ومصدرها وعموماً يوجد مواد ملونة طبيعية المنشأ وآمنة الاستخدام مثل الآتي: الكركم وهي مادة طبيعية يرمز لها ب E100 ذات لون أصفر إلى برتقالي فيتامين ب6 (B6) أو الرايبوفلافين يرمز لها E101 وهي مادة ملونة طبيعية المنشأ ذات لون برتقالي مصفر، الكروفيل يرمز لها ب E140 وهي مادة خضراء طبيعية المصدر وهي موجودة في الأوراق الخضراء والسيقان الخضراء للنباتات وهي تضاف إلى الخضروات لزيادة وإثراء اللون الأخضر. كارتونويد ومشتاقتها يرمز لها ب E160 وهي أصباغ نباتية وتوجد طبيعياً في الجزر والطماطم والخوخ والبرتقال والأوراق الخضراء وتعطي ألواناً طبيعية من الأصفر إلى الأحمر وهي مواد ملونة طبيعية المنشأ تضاف إلى الأغذية والحلويات. الفا بيتا-وجاما كاروتين يرمز لها (a) E160 حيث أن البيتاكاروتين تعتبر مواد يعرف عنها أنها تتحول داخل الجسم إلى فيتامين (أ) وعادة اللون البرتقالي يضاف إلى البسكويت، الكيك، المارجين أو الدهون وإلى الأجبان وبعض أنواع المرطبات والمشروبات الأناتو ويرمز لها (B) E160 وهي أصباغ برتقالية إلى لون الخوخ الطبيعي وتتواجد في الزبدة والجبن وتستخدم لتعطي اللون الكريمي.
الزانثورفيل Xanthrophyll ويرمز لها E161 وهي أصباغ كارتونويد وتعطي اللون الأصفر إلى الأحمر الطبيعي. بيتانين Betanin (Beetroot Red) ويرمز لها برمز E162 وتتواجد طبيعياً وتعطي اللون الأحمر الأرجواني وتضاف إلى بعض أنواع الشربة. الأنثوسينين Anthocyanins ويرمز لها برمز E163 وهي أصباغ نباتية ذات لون من الأحمر إلى الأزرق وتوجد طبيعياً في الملفوف الأحمر وفي العنب الأحمر. الكالسيوم كاربونات (الطباشير) Calcium Car – bonate ويرمز لها برمز E170 وهي مادة طبيعية المصدر لها فوائد عديدة وهي أحماض منظمة ومواد مثبتة ومواد مغذية وتضاف إلى الطحين الأبيض والخبز والمعجنات وبعض أنواع الحلويات.. الزعفران وهي مادة ملونة صفراء إلى برتقالية اللون ذات مصدر نباتي طبيعي والزعفران يستخدم منذ عصر الرومان القديم كمادة ملونة ومحسنة للطعام في الأدوية الطبية وفي الطبخ والمشروبات وكذلك في مستحضرات التجميل كمادة صبغية ويجب إضافة الزعفران بنسب قليلة جداً.

خميرة البيرة

* أم راشد تسأل وتقول ماهي خميرة البيرة هل هي الخميرة السريعة التي تستخدمها في صناعة الخبز أم نوع ثانٍ؟
- وللإجابة على أم راشد نقول إن خميرة البيرة تختلف عن الخميرة التي نستعملها في صناعة الخبز حيث أن خميرة البيرة خميرة ميتة تباع في الصيدليات على شكل أقراص أو بودرة أما الخميرة التي تضاف إلى الخبز فهي خميرة نشطة تضاف إلى الخبز ولا يجب استعمالها عن طريق الفم لأنها ضارة إذا أخذت عن طريق الفم أما خميرة البيرة والتي سبق أن تكلمنا عنها في أعداد سابقة من جريدة "الرياض" وتؤخذ ثلاث مرات يومياً أثناء تناول الطعام.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: المختبر الأستشاري   22/12/2014, 7:42 am

  نقص حمض الفوليك
والولادة المبكرة
* أم صالح تقول إن عمرها ثلاثون سنة وحصل لها اسقاط بعد الحمل فنصحها الطبيب باستعمال حمض الفوليك حيث يساعد على منع الاجهاض والتشوهات الخلقية؟
- الأخت أم صالح نقول: أن حمض الفوليك أو حمض بتيرويل جلوناميك (PGA) من الفيتامينات الذوابة في الماء المهمة لجسم الإنسان. وحمض الفوليك ضروري للنمو وهو يعالج الانيمياء ذات الخلايا الناتجة عن سوء التغذية أو انيمياء الحمل.
وهو عبارة عن بلورات صفراء قليلة الذوبان في الماء ويثبت هذا الفيتامين في الوسط الحمضي ويتلف ويتكسر بالحرارة العالية أو الوسط القلوي أو المتعادل. ويسهل فقدان هذا الفيتامين أثناء الطهو أو التخزين أو عند التعرض لضوء الشمس. وحمض الفوليك له دور هام في تطور رحم المرأة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وتوجد انزيمات في انسجة الحيوان لها المقدرة على تحرير حمض الفوليك من Conjn-gate.
وظائف حمض الفوليك:
يتحول حمض الفوليك إلى صورة فعالة من فيتامين يعرف باسم ستروفوريم أو حمض الفولينيك وهذا التحول يحتاج إضافة الهيدروجين ومجموعة فورمايل وجود فيتامين ج لازم لتتم إضافة الهيدروجين وحمض الفوليك مسؤول عن إضافة الهيدروجين وحمض الفوليك مسؤول عن إضافة مجموعة مثيلية إلى الآتي:
• ابثانولامين ليتكون الكولين.
• هيموسستين ليتكون ميثيونين وهو أحد الأحماض الأمينية.
• نيكوتينا ميد ليتكون ن – ميثايل نيكوتينا ميد.
• حلقة بيريميدين ليتكون ثايمين.
• وحمض الفوليك وفيتامين ب12 يدخلان في كثير من التفاعلات التي تتم لتشييد نيكليوبروتين.
نقص حمض الفوليك
يسبب نقص حمض الفوليك الأنيمياء Macrocytic في الإنسان وفي الحيوانات التي أجري عليها التجارب ونقص النمو يحصل بسبب نقص حمض الفوليك أو عند اعطاء مضادات حمض الفوليك مثل امينوبتيرين Aminopterin فانه تظهر أعراض نقص كرات الدم البيضاء Lencopenia. الإسهال الدموي الغيبوبة والوفاة في زمن 3-5 أيام ويحتاج الإنسان من 100-200 ميكروجرام- يومياً ويمتص حمض الفوليك من القناة الهضمية بسهولة ولا يخرج منه شيء مع البول. ويمتص كذلك من مواضع الحقن ويتحرر حمض الفوليك سريعاً من Conjugate بواسطة انزيمات خاصة موجودة في الأنسجة.
الجرعة من حمض الفوليك 0,5 إلى 1 مليجرام - يومياً. وحمض الفوليك يدخل في عملية نضج كريات الدم الحمراء، ونقصه يؤدي إلى ظهور كرات دم حمراء متضخمة غير ناضجة Immaturp وعدد قليل من كرات الدم الحمراء الناضجة وتقل كمية الهيموجلوبين وتنخفض كمية الأكسجين ويصحبها ظهور التعب وتسرع عملية التنفس وتبطئ العمليات الحيوية عند المريض ويصحبها تغير نمو وتطور الكرات الدموية البيضاء والصفائح الدموية ويؤدي ذلك إلى قلة في عدد الكرات الدموية البيضاء وتقل المناعة عند المريض وتقل معه مقاومته للكبتيريا والأمراض ويتبعها قلة مقدرة الدم على التجلط ويصاب المريض بهزال في الجسم ويلتهب لسانه ويضطرب الجهاز الهضمي ويفشل امتصاصه للمواد الغذائية. وعند إعطاء حمض الفوليك تحت الإشراف الطبي يمكن علاج الانيمياء ذات الكرات المتضخمة وكذلك علاج الانيمياء المصاحبة لمرض البلاجرا وانيمياء الحمل وانيمياء الرضاعة عند المرأة.
حمض الفوليك وفيتامين ب 12 (B12) مهمان في عملية تكوين الدم وحمض الفوليك له دور مهم في عملية أيض البروتين Protein وهو يؤثر على انتاج (DNA) وكذلك انتاج (PNA) وهما ينقلان المواد الجينية الوراثية وإنتاجهما يحتاج حمض الفوليك. وحالات نقص حمض الفوليك الحادة يصاحبها عقم عند المرأة والرجل. ويحصل الإجهاض عند المرأة الحامل أو بعض التشوهات الخلقية أو الولادات المبكرة.
مصادر حمض الفوليك.
الأوراق الخضراء عموماً وخاصة الخس، السبانخ، الهندباء والكرنب، القرنبيط والبقوليات ويتواجد حمض الفوليك في الكبد والكلى ولكن شويهما أو الطبخ يقضي على هذا الفيتامين والذي يذوب في الماء وكذلك يتواجد في الشمندر أو البنجر والخرشوف والزهره الخضراء, Broccoli والزهرة Cau-liflower والعدس Lentils والبامية Okra والجزر الأبيض.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: المختبر الأستشاري   29/3/2015, 7:51 am

المختبر الاستشاري
د.محمد عبد الله الطفيل
    مكافحة السموم

* هل الكبد ودورها في مكافحة السموم ودور الصفراء في الجسم؟
- تعتبر الكبد من اهم اعضاء جسم الانسان وهي اكبر غدة فيه وتزن حوالي اربعة ارطال . وينقل معظم المواد المحللة من الطعام الى الكبد. ويخزن هذا الطعام استعداداً لاستعماله حسب الحاجة. وهذه المواد مهمة للمحافظة على الصحة والقيام بوظيفته المتعددة. فمن هذه المواد ما يعطينا الطاقة والنشاط وهي المواد الكربوهيدراتية مثل السكريات والحلويات والعسل. ومنها ما يفيد الجسم في بناء انسجته المختلفة وهي البروتينات مثل اللحوم عامة والبقوليات والاسماك وهذه المواد يجب ان تكون جاهزة لاصلاح كل تلف يحدث في الانسجة او بناء انسجة جديدة لانماء الجسم والمحافظة على قواه. ومنها ما يتحول الى مواد مضادة للسموم او ملغية ومكسرة لهذه السموم وهذه المواد تسرع في حمايتنا من هجمات البكتريا المرضية والسموم الفتاكة فهذه كلها وغيرها من المواد المهمة التي تعدها الكبد والتي تعتبر اكبر "معمل" في جسم الحيوان ينتج المواد الضرورية لحياة الانسان وبقائه صحيحاً من الامراض والعلل. وللكبد وظائف عديدة داخل جسم الانسان وهي تكوين عصارة الصفراء، تخزين المواد الكربوهيدراتية على هيئة جلايكوجين، تكوين الاجسام الكيتونية Ketone Bodies وتنظيم تمثيل المواد الكربوهيدراتية بصفة عامة، وتقوم الكبد كذلك بتكسير هرمونات الغدة الفوق كلوية والهرمونات الجنسية. وتعمل الكبد على ابطال مفعول كثير من الادوية والسموم بعملية تسمى detoxication اي التخلص من السموم وتعمل الكبد على تكوين بروتينات البلازما Plasma Protein وتقوم الكبد بتكوين مادة اليوريا.
اذاً تعتبر الكبد عضوا رئيسيا في جسم الانسان لقيامها بعمليات الايض ولها القدرة على القيام بجميع التفاعلات الايضية ولها العديد من الوظائف لبناء الجسم واخراج وتكسير المواد الضارة في الجسم وهي عضو كبير موجودة في الجانب الايمن تحت الضلوع السفلى مباشرة.
تفرز الصفراء بواسطة خلايا الكبد hepatic cell ويكون نهاية الحوصلة الصفراوية في الاثنى عشري مسدوداً بين الوجبات عند ذلك تصب الصفراء في الحويصلة الصفراوية او المرارة حيث تخزن هناك عندما يدخل الطعام الى الفم تسترخي العضلة القابضة حول القناة الصفراوية وعندما تدخل محتويات المعدة الى الاثنى عشري يفرز هرمون الكوليستوكينين cholicystokinin الذي يعمل على انقباض المثانة الصفراوية وتفريغ محتوياتها من الصفراء الى الاثنى عشري.

التركيب

الصفراء سائل مركب اصفر اللون يميل الى الخضرة يحتوي على الماء والاملاح الصفراوية Bile Salts والصبغات الصفراوية Bile Pigments ومواد اخرى عضوية او غير عضوية مثل الكوليسترول والاحماض الدهنية والاملاح غير العضوية حيث يفرز حوالي 500سم 3من الصفراء يومياً. والاملاح الصفراوية هي املاح الصوديوم، والبوتاسيوم والحامض الصفراوي وتكون متحدة مع الجلايسن glycine، Tanrine وهو أحد مشتقات السيستين Cystein وهي احماض امينية ووظيفة الاملاح الصفراوية هي الاتحاد بالدهون لتحويلها الى مركبات تذوب في الماء ليسهل امتصاصها بعد ذلك، ويوجد مواد وعقاقير كثيرة تستعمل لعملية ادرار الصفراء واهمها الصفراء والاملاح الصفراوية، اما الصبغات الصفراوية وهي البيلوربين Bilirerding Bilirubin فإنهما يعطيان الصفراء لونها الاصفر وهما ناتجتان عن تكسير الهيموجلوبين الموجود في الكريات الدموية الحمراء وليس لها وظيفة حمضية.

تنظيم الإفراز

عندما يدخل الطعام الى الفم ترتخي عضلة Sphincter Oddi كما ان وجود الطعام في المعدة والاثنى عشري dodenium لافراز هرمون Cholicystokinin يؤدي الى انقباض الحويصلة الصفراوية وتفريغ محتوياتها في الاثنى عشري وهناك مواد تساعد على تفريغ الحويصلة الصفراوية مثل الاحماض ونواتج هضم البروتينات وسلفات المجنسيوم وهذه المواد تنشط افراز هرمون Cholicystokinin والصفراء ضرورية لجعل الطعام قلوياً، فهي تحول المواد الدهنية الى مستحلبات وبذلك تساعد في عملية الهضم وتعمل عمل المسهل وكطاردة للمواد الضارة من الجسم. وتفرز الكبد مادة الجلايكوجين المخزنة حيث تتحول الى جلكوز (سكر) وهذا يعطي الجسم الوقود الذي يحترق مولداً الطاقة، مما ذكر سابقاً نقول ان الطعام كله الذي نتناوله يمر عبر الكبد عن طريق الوريد البابي الكبير وهو وريد ضخم يحمل الدم من اجهزة الهضم ومن الطحال، والكبد يدمر ويقضي على الفيروسات والبكتريا المرضية التي تغزو الكبد عن طريق الدم. ان الكثير من اضطرابات الكبد سببها الارهاق الذي يحلّ ويصيب الكبد عند محاولة تصريف الفائض من الاغذية البروتينية والدهنية والادوية والعقاقير وبعض الاعشاب الطبية.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: المختبر الأستشاري   12/4/2015, 6:25 am

المختبر الاستشاري
    الأرجوت شديد السمية

* أبو خالد يسأل عن الأجزاء السوداء والتي تظهر عادة في سنبلة الشوفان أو القمح أو تتواجد مع الشعير ما تركيبها الكيماوي وهل لها مضار أو منافع إذا أكلت أو خلطت مع أغذية الإنسان والحيوان؟
- وللإجابة على سؤال أبو خالد نقول أن هذه الأجزاء السوداء حجمها بشكل حبوب وقد تكبر حبة القمح من ثلاثة إلى خمسة أضعافها وتسمى علمياً الأيرجوت Ergot أو Ergot Fungus وتتواجد غالباً مع العديد من السنابل للحبوب مثل سنبلة القمح أو سنابل الشوفان Rye وينتج فطر الأرجوت الآن عن طريق الطرق الزراعية الصناعية وكذلك في المعامل الصيدلانية النباتية مثل نبات الشوفان Rye وينتج فطر الأرجوت الآن عن طريق الطرق الزراعية الصناعية وكذلك في المعامل الصيدلانية النباتية مثل نبات الشوفان Rye ويستعمل الأرجوت (وهو عبارة عن قلويدات ببتيدية Peptide alka loids) في العلاجات الطبية مثل الصداع النصفي وزيادة نشاط الغدة الدرقية ويعتبر الأرجون ساماً شديد السمية سواء على الإنسان أو الحيوان إذا اختلط أو طحن مع القمح أو الشعير أو الشوفان ولا يستخدم في الحالات العادية لتأثيره الضار على الكبد حيث يعتبر من الفطريات fugus الضارة ويحتوي الأرجوت على أكثر من 35 قلويد من الأرجوت من مشتقات حمض اللسيرجك lysergic acid مثل الأرجون امين، الأرجوتوكسين، وسلسلة الايرجوستين وكذلك قلويدات كلافين- Clavin alka liods ويحتوي الأرجوت على زيوت وسيترول وأصباغ Pigments وزانثون.. وقلويد الببتيد يعتبر مهما من الناحية الطبية حيث يعمل على قفل مستقبلات الأورينيرجك الألفية ويعمل على قفل الأوعية الطرفية ويعمل على توسيع حدقة العين ويعمل على خفض سكر الدم ويؤثر على الجهاز التنفسي ويعمل على تنظيم التقيؤ ولسمية الأرجوت من الصعوبة استعماله طبياً الآن لاكتشاف العديد من الأدوية الفعالة و غير السامة.

تساقط الشعر

* أم سعود تسأل عن فيتامين البيوتين وما أهميته للصحة وتقول أنها تعاني من تساقط الشعر وقرأت أن هذا الفيتامين يؤثر على الشعر وتسأل عن مصادر هذا البيوتين وماهي أعراض نقصه على جسم الإنسان؟
- وللإجابة على سؤال الأخت أم سعود نقول أن البيوتين Biotin يمكن الحصول عليه من الصيدليات ويستخدم في جرعات ولفترة حسب الإرشاد الطبي وهذا الفيتامين مهم وضروري للجلد والشعر وهو مهم كذلك للكربوهيدرات والأحماض الأمينية داخل الجسم وأحسن مصادره الحليب ومشتقاته والكبدة واللحوم وصفار البيض والمكسرات والحبوب والفواكه والمشروم ويحتاج الإنسان 100 مايكروجرام يومياً وتوجد هذه الكمية في 100 مايكرو جرام من الكبدة ونقصه يسبب تساقط الشعر وتغيرات في الجلد ويصاب المريض بالقيء ويعتبر البيونين من عائلة فيتامين ب المركب B-complex وقد يساعد هذا الفيتامين Biotin على حفظ لون الشعر من التغير إلى اللون الرصاص الفاتح ويذوب البيوتين في الماء ويتأثر بعمليات الطبخ المختلفة للأطعمة وبياض البيض غير المطبوخ يمنع امتصاص البيوتين كذلك الاستعمال الطويل للمضادات الحيوية يجعل المريض يحتاج إلى تناول البيوتين لأن البكتيريا الطبية الموجودة في الجسم تحتاج إلى تكوينها إلى البيوتين وإعطاء المضادات الحيوية يؤثر على البكتيريا الطبيعية في الجسم حيث يقضي عليها.. والبيوتين مهم لعمليات نمو الغدد الجنسية والأعصاب ومهم كذلك لنخاع العظم Bone Marrow ومهم لأيض الطاقة metabloism of energy ويستعمل البيوتين طبياً وتحت الإشراف الطبي أو متخصصي الأغذية في الحالات الآتية: يمنع تساقط بعض أنواع الشعر ومنع تحول لون الشعر إلى اللون الرصاصي وفي آلام العضلات وفي الأكزيما والتششقات الجلدية وبعض مشاكل الجلد وفي ارتفاع سكر الدم.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: المختبر الأستشاري   26/5/2015, 9:23 am

علاج القمل

* أم سلمى تسأل عن القمل وعلاجه والوقاية منه حيث عندها ثلاث بنات في الابتدائيه والمتوسطة ويكثر انتشار الحكه والهرش وحاولت التخلص من القمل ولكن لم تنجح؟
- وللإجابة عن أم سلمى نقول القمل من الحشرات الضارة والآفات الخطيرة على الانسان وصحته، هي حشرات القمل، حيث ان هذه الحشرات تمتص وتعيش على دم الانسان والحيوان حيث انه غذاؤها الوحيد وكذلك فان بيض القمل لا يعيش الا على الانسان والحيوان حيث ان درجة حرارته هي البيئة المناسبة لتفقيس البيض.
ومن مخاطر القمل على الحياة البشرية انه ليس ممتصا لدم الانسان فقط بل ينقل اليه كثيرا من الامراض مثل الحمى الراجعة، وحمى التيفوس، ويحدث له امراضا جلدية كالقرع.. وحشرة القمل تضع بيضا وتخرج منه حوريات تتحول بعد فترة الى حشرة كاملة.. والقمل انواع فبعضه يعيش في الرأس وبعضه على الشعر تحت الاباط وبعضه يعيش فقط على العانة والبعض الآخر يعيش على الجلد او الجسم وقمل الشعر يضع بيضه على الشعر ويلصقه بمادة غروية يفرزها مع البيض.
وينتقل القمل عن طريق الملامسة للشخص المصاب والملوث بالقمل حيث ينتقل للشخص السليم او الشخص الخالي من القمل وينتقل القمل كذلك عن طريق الملابس المحتوية على القمل وتنتقل الى ملابس الشخص السليم او ينتقل عن الامشاط وفرش الشعر او ادوات الحلاقة وهذه طريقة سهلة وسريعة لنقل القمل والبيض من شخص مصاب موبوء الى شخص سليم، وخاصة في صالونات الحلاقة غير النظيفة التي يستعمل فيها اغطية للشعر وفرش من دون غسل لكل شخص على حدة.

طرائق الوقاية

* ما طرائق الوقاية من القمل؟
- هناك عدة طرائق للوقاية من القمل منها:
• يجب المحافظة على النظافة وتغيير الملابس في فترات متقاربة.
ويجب المحافظة على الجسم والشعر تماما والتخلص من الشعر غير المرغوب به في فترات قصيرة، وعدم الاختلاط بالاشخاص المصابين وحاملي القمل والبيض ووضع الملابس في صناديق مغلقة وخاصة المصابة منها ويرش عليها مبيدا حشريا ويجب غسل الملابس المصابة وكيها.
• ويجب استخدام المشط ذي الفتحات الضيقة التي تساعد على إخراج القمل عند التمشيط.
• واستخدام مواد مضادة للقمل والبيض كل اسبوع لمدة ثلاثة اشهر حتى نتخلص من القمل حديث التفقيس وإبعاد الأطفال المصابين وخاصة أطفال المدارس والحضانات حتى لا ينتقل القمل من المصابين إلى أطفال آخرين سليمين.
• ويجب تعهد الأطفال بالنظافة وغلي ملابسهم وخاصة الداخلية لمدة 7 دقائق حتى نتأكد من القضاء على القمل والبيض استخدام أمشاط وملابس خاصة لكل طفل وتغيير الفرش وعرضها للشمس كل يوم.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: المختبر الأستشاري   19/7/2015, 10:16 am

د.محمد عبد الله الطفيل
    الفيتامينات الذوابة
في الدهون
أبو خالد يسأل عن الفيتامينات التي تذوب في الدهون وعند تناول أغذية أو مشروبات خالية من الدهون وخاصة عند تطبيق نظام الحمية فهل يجب تناول أقراص فيتامينات لتعويض النقص في الفيتامينات الذوابة في الدهون؟
- الأخ أبو خالد الفيتامينات مهمة لصحة الإنسان وحياته ونقص الفيتامينات يؤدي إلى الإصابة بالأمراض الخطيرة التي تصيب الإنسان مثل الكساح، تسوس الأسنان وعند الحمية القاسية أو تناول أغذية خالية من الدهون أو منتجات الألبان الخالية من الدهون ويستمر لفترة طويلة على ذلك فإن ذلك يؤدي إلى ظهور أعراض الأمراض على المصاب وهذه الفيتامينات التي تذوب في الدهن هي الآتي:
فيتامين د (D) كالسيفيرول
وهو أحد الفيتامينات التي تذوب في الدهون ويمكن الحصول عليه عن طريق أشعة الشمس أو عن طريق الغذاء، حيث إن الأشعة البنفسجية للشمس تعمل على الزيوت التي في الجلد لإنتاج الدهون ومن ثم تمتص إلى الجلد لإنتاج الفيتامينات والتي يمتص إلى الجسم، أما إذا أخذ الفيتامينات د (D) عن طريق الفم فإن فيتامين د (D) يمتص مع الدهون من خلال جدار الأمعاء ويحتاج الإنسان من 200-400 IU أو 5-10 mcg، الأكاديمية الأميركية اقترحت أن تأخذ كل امرأة مرضعة 200IU يومياً ولتكوين عظام قوية يجب أخذ الكالسيوم والفسفور وهذه تؤخذ مع فيتامين د (D)، أ (A)، ج (C). أعراض نقص فيتامين د (D) وعند نقص فيتامين د (D) فتحدث الأمراض الآتية: الكساح عند الأطفال، تسوس الأسنان، هشاشة العظام وأحسن مصادر فيتامين د (D) هي: زيت كبد الحوت، الساردين، وسمك السلمون، التونا والحليب ومنتجات الألبان والجرعة العادية اليومية للبالغين هي من 200-1000 IU والسمية من فيتامين د (D) تحدث عند أخذ 20.000 IU يومياً وأخذ 1800 IU يومياً من الممكن أن يسبب (D) Hypervitaminosis في الأطفال وأمراض زيادة الجرعة من فيتامين د (D) هي العطش، مشاكل في العيون، وحكة في الجلد، قيء، إسهال، مشاكل في الجهاز البولي، وترسب الكالسيوم في جدران الأوعية والكبد والرئتين والكلى والمعدة.
فيتامين ه (E)
وهذا الفيتامين يذوب في الدهون ويخزن في الكبد والقلب والعضلات والخصي، والرحم، والدم وغدة الأدرينال والغدة الصنوبرية. وفيتامين ه يسمى Tocopherols أو Tocotrienols وهذا الفيتامين يحمي من الأمراض والتي لها دخل بالالتهابات المزمنة مثل السرطان ومرضى الزهايمر وأمراض القلب وأمراض الشيخوخة والجرعات الكبيرة 60-70 منها تخرج مع البراز. فيتامين ه (E) يخزن في الجسم لوقت قصير، وفيتامين ه (E) يمنع تأكسد الكلسترول السيئ وفيتامين ه (E) يعطي ويغذي الجسم بالأكسجين ليعطي الجسم شكلاً أكثر جمالاً ويحمي الرئتين من التلوثات البيئية عندما يعمل مع فيتامين أ (A). يمنع تكون العديد من أمراض السرطان كما يمنع تكون خلايا سرطان الثدي، يمنع ويذوب جلطات الدم، يمنع تكون المياه البيضاء في العيون، يمنع تكون الندبات على الجلد عندما يعطي على شكل كريم على الجلد، يساعد على شفاء الحروق الجلدية، فيتامين ه (E) يعمل كمدر للبول ويمكن أن يخفض ضغط الدم، نقص فيتامين ه (E) يسبب تكسير خلايا الدم الحمراء وتكسير في العضلات، ويمكن أن يسبب نقص فيتامين ه (E) مرض نقص الدم أو الأنيميا وخلل في الجهاز التناسلي وفيتامين ه (E) يتواجد في جنين القمح وبذور الصويا وزيت الطعام النباتي والمكسرات وفي الأوراق الخضراء وبذور القمح الكاملة والحبوب والبيض والجرعة اليومية للبالغين من فيتامين ه (E) هي 200-1200 IU، ولا يوجد جرعة سامة من فيتامين ه (E). الأشخاص الذين على حمية من الدهون غير المشبعة فإنهم يحتاجون أخذ أقراص من فيتامين ه (E). والجرعة الكبيرة من فيتامين ه (E) تزيد من مفعول الأدوية المضادة للتجلط وتتعارض مع امتصاص فيتامين K والذي يحفز تجلط الدم. والأشخاص الذين سيعمل لهم عمليات جراحية عليهم تجنب تناول فيتامين ه (E) لمدة أسبوعين قبل العملية الجراحية، كبريتات الحديدوز (الحديد غير العضوي) يحطم فيتامين ه (E) ولذلك أقراص الحديد لا تؤخذ مع فيتامين ه (E) بل يكون بينهم 8 ساعات.
فيتامين F
وهو عبارة عن أحماض أمينية غير مشبعة أو حمض الينوليك وهو أحد الفيتامينات الذوابة في الدهن ويصنع من الأحماض الدهنية غير المشبعة والموجودة في الأطعمة، والدهون غير المشبعة تساعد على حرق الدهون المشبعة. الجرعات الكبيرة من الكربوهيدرات تجعل الأشخاص يريدون فيتامين F أكثر وهذا الفيتامين F يساعد على عدم ترسب الكولسترول في الشرايين ويساعد على نضارة الشعر والجلد. ويساعد على تقليل خطورة أشعة X يقلل من أمراض القلب ويساعد على تخفيف الوزن وذلك بالمساعدة على حرق الدهون المشبعة. نقص فيتامين F أو حمض الينوليك يساعد الإصابة بالأكزيما وتكون حب الشباب. وأحسن مصادر فيتامين F أو حمض الينوليك: الزيوت النباتية، جنين القمح، بذور الكتان، بذور دوار الشمس، وبذور الصويا، وبذور الفول السوداني واللوز (الألموند) والأفوكادو. الجرعة من فيتامين F أو حمض الينوليك هي 100-150 ملجم.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: المختبر الأستشاري   3/8/2015, 11:18 am

المختبر الأستشاري


يجيب عنها د. محمد قطب
    الالتهاب الفيروسي

* أم علي تسأل عن أنواع الالتهاب الفيروسي، وهل يوجد علاج لكل نوع، وكم مدة هذا العلاج، وهل يشفى تماماً من الفيروس بعد العلاج.
- والجواب: أنواع الالتهاب الفيروسية عديدة ليس لها حصر فعلى سبيل المثال التهاب الجيوب للأغشية والإنفلونزا، التهاب الكبد الفيروسي، التهاب المهبل، والأعضاء التناسلية، والتهاب السحايا، والغشاء المغطي للمخ. أما العلاج فهو يختلف باختلاف نوع الإصابة.

فيروس كبدي

* محمد يسأل اذا أصيب أحد العائلة بفيروس كبدي كيف نبدأ العلاج، وكيف نحمي باقي أفراد العائلة من العدوى إذا وجدت.
- والجواب على ذلك نقول إذا كان فيروس التهاب الكبد من نوع ب (B) فيجب أولاً التأكد أن الفيروس ليس في حالة نشطة؛ وذلك بإجراء اختبار فحص الدم، فإذا كان هناك وجود للفيروسات بنسبة وكان في المرحلة البدائية وليس متطوراً فيمكن استخدام العلاج المعروف وذلك تحت إشراف الطبيب المختص. أما كيفية حماية بقية أفراد العائلة فيجب التأكد من أخذ التطعيم الخاص بذلك.

اصفرار بالجسم

* أبو فهد يسأل ويقول إنه أصيب باصفرار بالجسم وكذلك العيون، وعند الذهاب لعيادة خاصة أشار إليه الطبيب بإجراء التحليل وبعد ظهور النتائج التحليلية أخبره الطبيب أنه مصاب بفيروس كبدي. فيسأل ما سبب الإصابة بالفيروس علماً أنه شاب عمره 20سنة وأفراد عائلته سليمة وهل تنتقل هذه العدوى من طلبة الجامعة أو من الخدامات أو عمال المطاعم أفيدونا عن ذلك ولكم جزيل الشكر.
- والجواب على ذلك إذا كان التهاب الكبدي من نوع "ب" فإن الوسيلة الأساسية لانتقال أو اكتساب المرض هو 1 أخذ دم ملوث. 2 تعاطي مخدرات (إبر ملوثة). 3 السفر إلى مناطق موبوؤة وتكون الإصابة بهذا الفيروس عالية. 4 عدم أخذ التطعيم بهذا الفيروس في السابق أو مخالطة أشخاص لديهم إصابة بهذا الفيروس وهذا المرض ولكن يجب أن يكون هناك إصابة عن طريق الدم.

المضاعفات

* أم أحمد تسأل عن مضاعفات التهاب الكبد الفيروسي على الصحة وهل يؤثر على المرأة الحامل أو المرضع وهل ينتقل إلى الأطفال عن طريق الأم أو الأب أو أي أحد أفراد العائلة.
- والجواب على الأخت أم محمد نقول المضاعفات لالتهاب الكبد (ب) إذا لم يتم علاجه مبكراً فقد يؤدي إلى حدوث تليف في الكبد، والذي يؤدي في كثير من الأحيان إلى حدوث الإصابة بسرطان الكبد حمانا الله وإياكم منه، وهناك احتمال لانتقال الفيروسي من المرأة الحامل إلى الجنين ولكن هذا يعتمد على مدى مرحلة الإصابة وهل هناك نشاط للفيروس نفسه أثناء الحمل أو الرضاعة.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: المختبر الأستشاري   17/8/2015, 9:43 am

المختبر الأستشاري


الصيدلي محمد مطيع عاشور
    الحبة السوداء
* عند تناول الحبة السوداء هل تبلع البذور كاملة مع الماء أم ماذا يجب عمله؟
- لا تبلع البذور كاملة بل تُطحن بذور الحبة السوداء (طحناً خشناً) ثم تُخلط بسرعة مع العسل لاستخدامها لغير المصابين بمرض السكر، أما المصابون بمرض السكر فينصح بطحن الحبة السوداء يومياً قبل تناولها بفترة قصيرة ويمكن الاستعانة بشرب الحليب لكي يسهل البلع ويقلل من طعمها اللاذع.
الحفظ
* هل تحفظ بذور الحبة السوداء الكاملة في الثلاجة أم لا؟
- يمكن حفظ بذور الحبة السوداء في الثلاجة.
في الثلاجة
* هل تحفظ بذور الحبة السوداء المطحونة والمخلوطة مع العسل في الثلاجة؟
- لا تحفظ بذور الحبة السوداء المطحونة والمخلوطة مع العسل في الثلاجة بل في درجة حرارة الغرفة العادية المضاءة.
الأماكن المضاءة
* هل تحفظ بذور الحبة السوداء المطحونة والمخلوطة مع العسل في الأماكن المضاءة؟
- لا تحفظ بذور الحبة السوداء المطحونة والمخلوطة مع العسل في الأماكن المضاءة بل توضع في وعاء مغلق باحكام وتوضع في الأماكن المظلمة.
الزيت
* هل يحفظ زيت الحبة السوداء في الثلاجة؟
- لا يحفظ زيت الحبة السوداء في الثلاجة بل في درجة حرارة الغرفة العادية.
زراعتها هل تختلف
* هل تختلف الحبة السوداء التي تزرع في القصيم عن الحبة السوداء التي تزرع أو تستورد من مناطق أخرى؟
- ليس هناك اختلاف جذري بين الحبة السوداء التي تزرع في القصيم عن تلك التي تزرع أو تستورد من مناطق أخرى إذا روعيت طرق التخزين وكان المحصول قد جمع خلال أشهر. وعند تحليل مكونات الحبة وجد ان حمضين إضافيين موجودان في زيت الحبة السوداء والمزروعة في القصيم وهذا هو الاختلاف الوحيد.
الأمراض
* هل للحبة السوداء قدرة على علاج جميع الأمراض بإذن الله؟
- هذا ما دل الحديث الشريف عليه ولكن الأبحاث الاكلينيكية (السريرية) عن الحبة السوداء قليلة ولم يعرف الإنسان من استخدامها فأحياناً تؤخذ بمفردها وأحياناً يكون تأثيرها قوياً ومؤازراً للأدوية الأخرى.
سبع حبات
* هل بلع سبع حبات من الحبة السوداء يومياً نافع لشفاء جميع الأمراض الداخلية؟
- غير صحيح حيث تحتاج بعض الأمراض الداخلية لجرعات صغيرة وبعضها يحتاج لجرعة أكبر ولكن عموماً الجرعة الفعالة حوالي ملعقة صغيرة.
استمرار الاستعمال
* هل تستعمل الحبة السوداء بشكل يومي مستمر؟
- لا ينصح بذلك، بل تستعمل ل 10- 14 يوماً ثم يكرر العلاج بعد أسبوعين أو أكثر، لإمكانية حدوث الأعراض الجانبية.
ضغط الدم
* هل تستعمل الحبة السوداء للمرضى الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم؟
- لا تستعمل الحبة السوداء للمرضى الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم.
الربو
* هل تستعمل الحبة السوداء لعلاج نوبة الربو الحادة؟
لا تستعمل الحبة السوداء لعلاج نوبة الربو الحادة.
الجراثيم
* هل للحبة السوداء أثر قاتل للجراثيم؟
- نعم لقد ثبت ذلك معملياً وتكمن هذه الخاصية في الزيت الذي تحتويه.
مقوية
* هل للحبة السوداء أثر مقوٍ لجهاز المناعة؟
- نعم لقد ثبت ذلك سريرياً ومعملياً.
الحليب
* هل للحبة السوداء أثر مدر لحليب الأم المرضع؟
- نعم لقد ثبت ذلك معملياً.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: المختبر الأستشاري   30/8/2015, 6:42 am

الصمغ العربي
* أبو صالح يسأل عن الصمغ العربي وهل له فوائد طبية خاصة في علاج الفشل الكلوي؟
- وللإجابة عن الأخ أبو صالح نقول: يتداول كثير من الناس أن الصمغ العربي له فائدة في علاج عدد من الأمراض منها الفشل الكلوي، ولم يثبت علمياً هذه الادعاءات وأغلب من يروج لهذه الادعاءات هم من يقومون ببيعه أو من يزرعه ويصدره للبلاد الأخرى.
- الصمغ العربي ويرمز له برمز E414 ويسمى أكاشيا وهي مادة مضافة تستخدم مادة محلبة ومادة مثبتة ومادة مسمكة ويحصل عليها من عدة أنواع من أشجار الكاشيا، الصمغ يذوب بالماء بسهولة ليعطي محلولا غرويا عديم الرائحة وعديم اللون، وعديم الطعم، والصمغ العربي يستعمل لعمل صمغ فقط للحلويات ويستعمل كثيراً في مصانع الأغذية، ويستعمل كمادة لاصقة للكيك وفي حلويات الايسكريم وكمادة مثبتة في الحلويات وكمادة مانعة لتكوين البلورات، وكمثبت للرغوة ويستعمل كمادة مضادة للملوحة وكمحسن للنكهة في البودرة المغلفة.
والصمغ يكسر جزئياً ويهضم بالجسم والصمغ العربي غير سام، ولكن قد يسبب تفاعلات حساسية ومن ضمنها إحداث ربو لبعض الأشخاص، صمغ كارايا أو الصمغ الهنديوهي مادة مضافة محلبة ومثبتة ومسمكة ويستخدم من أشجار في الهند.. ويخرج الصمغ بعد جرح الأشجار ويخرج على شكل دموع وعند جفافه يعطي بودرة ذات لون زهري فاتح رمادي له طعم خلي ويذوب في الماء ليعطي شكل الجلي وصمغ كارايا يمنع تكوين البلورات في الكريمات الآيسكريم ومثبت في الجبن المدهون ويستخدم مادة رابطة في النقانق ويعطي السماكة ومثبت للتوابل وفي الصلصة، وصمغ كارايا الهندي يمكن أن يسبب تفاعلات حساسة قد تؤدي إلى احداث الربو لبعض الأشخاص.
جلوتامين أحادية الصوديوم
* أم علي تسأل عن جلوتامين أحادية الصوديوم أو ما يسمى الماجي الأبيض هل له أضرار عند إضافته للأطعمة مادة تعطي نكهة وطعما محسنا للأكل وهل الاكثار من تناوله واضافته للأطعمة المطبوخة له أضرار؟
- جلوتاميت احادية الصوديوم ويرمز لها برمز MSG وجلوتاميت أحادية الصوديوم لها خاصية محفزة للنكهة وفي البهارات وهي عبارة عن أحماض أمينية غير ضرورية وتوجد طبيعياً في النباتات وفي الأنسجة الحيوانية وخاصة في مخ الحيوانات وفي الحبوب.. وجلوتاميت أحادية الصوديوم محسن للنكهة في الأغذية الغنية بالبروتين وله طعم اللحم ويستخدم كاحد البهارات ويستهلك في العالم حوالي 500.000 طن سنوياً ويستخدم في الحبوب الصباحية والتوابل وفي منتوجات اللحوم والأطعمة الخفيفة، ويوجد في صلصة الصويا ويستخدم بكثرة في الأطعمة الصينية وجلوتاميت أحادية الصوديوم الدراسات العلمية أثبتت انها تسبب لبعض الأفراد وخصوصا الأطفال خفقان القلب وآلام الصدر، احمرار الوجه وصداعا وغثيانا وتعرف هذه الأمراض ب Chinese restaurant syndrom إن الجرعات الكبيرة من جلوتاميت أحادية الصوديوم وجد انها تعمل تلفاً للمخ، وتسبب العقم، والسمنة في حيوانات التجارب، وقد منع استخدامها في أغذية الرضع في بريطانيا.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: المختبر الأستشاري   4/10/2015, 8:15 am

الفوليك اسيد
* أم محمد تقول إنها أسقطت بعد الحمل عدة مرات ونصحتها الطبيبة المعالجة بأخذ فوليك أسد وتسأل ماهو الفوليك أسد وفائدته وأضرار نقصه ومصادره، وهل له دور في منع إسقاط الجنين؟
- أم محمد حمض الفوليك (الفوليك أسد) مهم للمرأة لأسباب عديدة منها أن حمض الفوليك يسبب فقر الدم Aneamia. حمض الفوليك يساعد الجسم على امتصاص الحديد، كذلك حمض الفوليك مطلوب وتحتاجة المرأة لإنتاج المواد الجينية وحمض الفوليك مهم لخصوبة المرأة قبل وبعد الحمل وهو مهم لنمو الحبل الشوكي بطريقة سليمة وحمض الفوليك مهم لمنع تلف الأنابيب العصبية (Prevention of Neural Tube defects). إن جسم الإنسان لا يستطيع تخزين حمض الفوليك بكميات كبيرة ولكن يخزن بكمية تكفي لشهرين أو ثلاثة أشهر لذلك من مهم الحرص على الغذاء والطعام المحتوي على حمض الفوليك وأهم هذه الأغذية والمصدر المحتوي على حمض الفوليك الخضروات الخضراء والاسبراجسAsprgus والبرتقال وجنين القمح وعلى كل حال حمض الفوليك في الخضروات والأوراق الخضراء يقل بمرور الوقت والتخزين لذلك كلما كانت الخضروات طازجة كان حمض الفوليك نسبته عالية وكذلك طبخ الطعام يكون بأقل الوقت حتى لا يحدث تكسر لحمض الفوليك لذلك فإن السلطة بمحتوياتها المتعددة من الخضروات وكذلك الطبخ بالبخار للخضروات كذلك طرق جيدة للحصول على أغذية وأطعمة غنية بحمض الفوليك. إن حبوب منع الحمل وبعض الأدوية الكيميائية والكحولات والتدخين (السجائر والشيشة) كلها تقلل من مكونات حمض الفوليك وتخزينة، إن المنظمة الصحية الإنجليزية نصحت السيدات الحوامل بأخذ يومياً جرعة حمض الفوليك 400 مايكروجرام لمدة ثلاثة أشهر من بداية الحمل والجرعة العادية للمرأة 200 مايكروجرام.
من مصادر حمض الفوليك: الفول السوداني، والسمسم، والسبانخ غير المطبوخ، والبطاطس، والأرز البني بالإضافة إلى ما ذكرنا سابقاً فإن حمض الفوليك مهم لانقسام خلايا الأجنة وتكوينها تكويناً صحياً وحمض الفوليك مهم لتكوين الأنسجة البروتينية وعلى المرأة التي تريد الحمل أو المرأة الحامل عليها التغذية على الأطعمة المحتوية على حمض الفوليك وكذلك أخذ أقراص تحتوي على حمض الفوليك 400 مايكروجرام حتى يصل حمض الفوليك للمرأة الحامل حوالي 600 مايكروجرام وخاصة خلال الثلاثة الأشهر الأولى.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: المختبر الأستشاري   1/11/2015, 7:53 am

زيت الزيتون
    * أبو خالد: يسأل عن تفادي شراء واستعمال زيت الزيتون الملوث بمادة البنزوبايرين المسرطنة والتي ذكرت وانتشرت في المجتمع وسمع عنها الكثير وتداولها الناس واحجم الكثير في الآونة الأخيرة عن استعمال زيت الزيتون لوجود هذه المادة الضارة ويرجو الأخ س. ع. خ من الرياض ان نرشده لطريقة اختيار واستعمال زيت الزيتون النقي والخالي من الخطورة؟
- وللإجابة عن سؤال الأخ أبو خالد نقول لقد ذكرنا في أعداد سابقة تقريراً متكاملاً عن زيت الزيتون وطريقة اختياره وشرائه للاستعمال البشري. وقد اصدر وزير التجارة مشكوراً قرارا يحظر استيراد زيت الزيتون "التفل" ومخاليط زيت الزيتون المنتجة من خلط زيت الزيتون البكر مع زيت بقايا الزيتون "التفل" المكرر وهذه الزيوت هي المحتوية على المادة المسرطنة أو مادة البنزوبايرين الضارة وقد قامت مشكورة الإدارة العامة لمختبرات ومراقبة الجودة التوعية والإدارة العامة لمكافحة الغش التجاري تنفيذ مقتضى هذا القرار.
ومصدر مادة البنزوبايرين المسرطنة تنشأ من مركبات تعرف بالهيدروكاربونات العطرية العديدة الحلقات PAH وهذه لها مصادر عديدة ومنها: منتجات الهواء الملوث بالدخان من أماكن المحارق مثل فحم المشويات وكذلك من الأخشاب والمواقد استنشاق ابخرة العوادم للسيارات أو البواخر والطائرات والقطارات استنشاق الأبخرة المتصاعدة من قطران الفحم والاسفلت والبترول المحروق والذي ينشره ويصبه بعض الناس على الأتربة لهدف منع الأتربة والغبار.
لقد ثبت علميا ان البنزوبايرين يسبب السرطان في حيوانات التجارب في المعامل عندما وضع البنزوبايرين على الجلد. ان هذه النتائج تقترح ان الناس الذين يتعرضون للبنزوبايرين فإنه سيحصل لهم نفس النتائج السلبية السابقة وهي احتمال اصابتهم بالسرطان عند استهلاك كميات كبيرة ولفترة طويلة من هذه الزيوت أو المواد الملوثة كذلك استنشاق الهواء المحتوي على البنزوبايرين والموجود في دخان التوباكو أو السجائر أو الغليون أو الشيشة أو النارجيلة تعرض مدمنها لخطر الإصابة بسرطان الرئتين، إن تعرض حيوانات المعامل بمادة البنزوبايرين له أثر ضار وخطير على التناسل وتطورات نشوء الأجنة داخل أرحام أمهاتهم وكذلك فإن له نفس التأثير على صحة الإنسان وحياته. ان زيت الزيتون يحصل عليه من هرس ثمرة الزيتون وأسهل طريقة والتي ضمنت أو أكدت الجودة العالية للزيت وهي فقط ميكانيكية وتكون ضغطاً على البارد وفي هذه الطريقة فإن الزيتون وزيته لا يتعرضان لأي علاجات كيماوية ان الزيت ذا الجودة العالية يعرف بزيت الزيتون البكر الممتاز أو الفاخر Extra Virgin Olive Oil ويليه في الجودة ما يعرف بزيت الزيت Virgin Olive Oil وهذان النوعان السابقان من زيت الزيتون لا يمكن حدوث التلوثات بمادة البنزوبايرين المسرطنة ولكن يمكن حدوثه في زيت الزيتون ذي العصرة المتبقية أو ما يعرف Pomace Olive Oil ان الزيت المتبقي يصنع من استخلاص الزيتون المتبقي "أو لب الثمرة" باستخدام مذيبات عضوية ومن ثم فإن خلاصة المذيب تبخر تاركة فقط زيت الزيتون وهذه هي الطريقة الكيماوية لفصل الزيت عندما يستخدم المذيب للاستخلاص وقد تحصل تلوثات ببقايا البنزوبايرين أو بقايا مركبات ذات تطاير منخفض، هذه المركبات لا يحصل إزالة بتبخير وتبقى لتلوث الزيت وهذه فقط احتمالية المنشأ للبنزوبايرين في زيت الزيتون وقد سحبت وزارة التجارة العينات المشبوهة بالتلوثات من الأسواق السعودية ومنعت استيرادها حرصا منها على سلامة الجميع.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: المختبر الأستشاري   29/11/2015, 8:44 am

دهانات وزيوت ضارة
* أبو سعيد من المدينة المنورة يسأل عن دهانات تجلب من بعض الدول الافريقية يجلبها بعض الحجاج لعلاج آلام الروماتيزم وهذه الدهانات يبيعها بعض الحجاج في الطرق بعيداً عن عيون المسؤولين من الوزارات أو الهيئات المعنية، فهل لهذه الدهانات دور في علاج الآلام والروماتيزم والمفاصل ومن هذه الزيوت دهان أو زيت النعام؟
- وللإجابة على الأخ أبو سعيد من المدينة المنورة هذه الدهانات ومنها دهان زيت النعام وأنه لعلاج الروماتيزم وآلام المفاصل ليس له أساس من الصحة ولم يظهر أي أبحاث علمية مثبتة تدل على أن زيت النعام له دور في علاج المفاصل أو الروماتيزم أو آلام الركب وغيرها ومايجلبه الحجاج وتباع على الأرصفة والطرق العامة أثناء فترة الحج كله مخالف لأنظمة الوزارات المعنية وهذه الدهانات قد تحتوي على مركبات أما قديمة أو منتهية الصلاحية أو أنها مركبات ذات سمية عالية تمتص عن طريق الجلد أو تؤخذ عن طريق الفم قد يكون لها خطورة على صحة الفرد وليس لها دور في علاج الأمراض المزمنة أو أن هذه الخلطات تعالج خشونة الركبة أو الصداع النصفي أو الشقيقة كل هذا لا صحة له وهدفه التكسب المالي والثراء غير المقبول.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: المختبر الأستشاري   13/12/2015, 9:31 am

نقص الحديد (Fe)
د.محمد عبد الله الطفيل
    * أم أسماء تسأل عن عنصر الحديد والذي تعاني منه ابنتها ذات العشرين عاما حيث تعاني من نقص شديد في هذا العنصر وتسأل عن أسبابه وتأثيرات نقصه وكيفية علاجه؟
- الأخت أم أسماء لقد أجريت دراسات عديدة على هذا العنصر المعدني (Fe) (Ferrous Sulfate Element iron) والذي نقصه ولو بدرجة متوسطة يؤدي إلى عرقلة وتفاقم في الذاكرة والحفظ والفهم وتناول أقراص الحديد يقلل هذه الأعراض ويخفف من ظهورها وخاصة عند المرأة.
والحديد عنصر مهم لنقل الأكسجين (O2) إلى خلايا المخ وخلايا الجسم عامة ولأهمية الحديد فإن نقصه يؤدي إلى إعاقة نمو المخ وهذا بدوره يسبب ضعف التعلم والاستذكار والفهم حتى عند الرضع والأطفال والبنات خاصة بعد البلوغ نقص الحديد Iron عندهم يؤدي إلى ضعف المخزون من عنصر الحديد وقد يؤدي إلى نقص حاد في الحديد وتعرف الحالة عند الأطباء والمختصين بالأنيميا وهذا النقص الحاد يؤدي إلى ضعف في الآداء التعليمي والتحصيل الدراسي ويؤدي كذلك ضعف في الإختبارات الذهنية.
وأخذ الأقراص من الحديد والتغذية السليمة وتناول أغذية غنية بالحديد مثل اللحوم الحمراء والكبد والسبانخ وعموم الخضروات الخضراء والبنجر والزبيب الأسود فإن أعراض نقص الحديد ومايعرف بالأنيميا الحادة فإنها تختفي مما يحسن الفهم ويقوي الذاكرة ويزيد في مخزون الحديد في الجسم والذي يعرف الفريتين وأخذ أقراص الحديد مع الأغذية الغنية بهذا العنصر مهم جداً للمرأة الحامل وتغذية الجنين ومهم في نظارة الجسم للبنات ومنع تساقط الشعر وتحتاج المرأة إلى حديد 20 ملجرام يومياً والمرأة الحامل تحتاج 30 ملجرام يومياً.

كريمات إزالة الشعر
* أم عبدالرحمن تسأل عن تأثير كريمات إزالة الشعر، هل استعمالها له تأثير ضار على البشرة والجسم عامة؟
- الأخت أم عبدالرحمن ان استخدام كريمات إزالة الشعر تشير الدراسات المعنية بالصحة تشير إلى أن كريمات إزالة الشعر والتي تحتوي على عنصر الزرنيخ السام أو قد تحتوي على ثيوجليكول وهو مركب كيماوي. وكلاهما الزرنيخ والثيوجليكول سهلة الذوبان في الماء ولهما آثار طويلة المدى على معاودة نمو الشعر وكذلك لها أثر سلبي على صحة المستخدم وعلى أنسجة الجلد والموضوع علية الكريم المزيل ولها تأثيرات خطيرة على البيئة حيث أن هذه المواد الخطيرة تصل إلى الصرف الصحي ولها خطورة على التربة والنبات والكائنات الحية. وامتصاصها عن طريق الجلد يحصل لها تراكم في أعضاء الجسم ومنها الكبد.
واستخدام شفرات الحلاقة مع وجود كريمات وشامبوهات تلين الشعر أسهل وأحسن وليس لها أضرار وتعطي نعومة للشعر قبل إزالته. وقد تحتوي كريمات إزالة الشعر على مادة الفورمالدهيد الكيماوية وهذه لها تأثير ضار إذا وصلت الكبد.

دواء الكورتيزون
* أبو عبدالعزيز يسأل عن الكورتيزون، استخداماته وهل له أضرار على صحة الفرد؟
- الأخ أبو عبدالعزيز القول الصريح أن هذا الدواء والذي يعرف بالكورتيزون كثر استخدامه من قبل الأطباء والصيادلة وكذلك من قبل من يعالجون بالطب الشعبي أو الطب البديل حيث يطحن ويخلط مع الأعشاب الخضراء وتعطي للمريض على أنها طب شعبي تقليدي وتباع بأسعار خيالية.
والكورتيزونات عموماً سواءً كريمات أو حبوب أو امبولات كثر استعمالها وكثر الغش فيها لما ينتج عنها من تأثير صحي لتقليل أو توقيف الألم بوقت سريع. ولكن لها تأثيرات جانبية خطيرة على المريض والمستخدم لهذه الكورتيزونات والتي يجب أن تصرف فقط عن طريق المراكز الطبية المختصة.
إن الكورتيزون عبارة عن هرمونات طبيعية تتواجد في جسم الإنسان حيث تفرز عن طريق الغدة الكظرية التي بجانب الكلية وهذا يزيد من إفرازات المعدة والأمعاء ويقلل من مقاومة الجسم وقد يفيد في علاج الربو والإلتهابات المفصلية والروماتيزم ويفيد في علاج الالتهابات الجلدية والحساسية.
والكورتيزونات تمنع ولا تصرف لمن يعاني من أمراض القلب وارتفاع الضغط أو الذين عندهم نقص إفراز الغده الدرقية أو الذين يعانون من قرحة المعدة. وعند استعمال الكورتيزون يجب عدم توقيفه فجأة الا باستشارة الطبيب المعالج. ولا يعطى الكورتيزون ومركباته للمرأة الحامل لأنه قد يحدث تشوه خلقي للجنين والكورتيزون يسبب الاكتئاب والقلق وزيادة وزن الجسم ويؤدي إلى وهن العظام وله تأثيرات ضارة على العين.
والطبيب هو الذي يكتب وصفته ومقدار الجرعة وفترة الاستعمال وهو الذي يوصى ويشير إلى إيقافه تدريجياً لذلك يجب عدم زيادة الجرعة أو استعماله على فترة طويلة أو ايقاف استعماله فجأة حتى لا ينتج عنه آثار سلبية لا تحمد عقباها.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: المختبر الأستشاري   28/12/2015, 9:40 am

د.محمد عبد الله الطفيل
    * أبو عبدالله من الخرج يسأل عن الزبادي وفائدته؟
- الأخ أبو عبدالله: الزبادي (اللبنة) يحتوي على بكتيريا نافعة تساعد المرضى الذين يأخذون المضادات الحيوية على تجنب مضاعفات المضادات الحيوية وتجنب تأثيراتها السلبية مثل الإسهال والزبادي يقوم بدور البكتيريا النافعة والتي لها دور في حماية المعدة والجهاز الهضمي وللزبادي منافع عديدة وخاصة لكبار السن.
النقرس
* أبو سليمان من الرياض يسأل عن النقرس ما هو وما هي أسبابه وأعراضه وما هي الأغذية التي تساعد على حدوثه وكيفية تجنبه؟
- الأخ أبو سليمان: ان زيادة نسبة حمض البوليك في الدم والذي هو ناتج من هضم البروتين وهو يفرز مادة في البول. وزيادته يترسب على شكل بلورات داخل المفاصل، فالإكثار من تناول واستهلاك اللحوم يؤدي إلى تكون فريد من حمض البوليك أو تكون الزبادي حمض البوليك عاملاً وراثياُ وقد يحدث لأسباب عديدة مثل استخدام مدرات البول والمستخدمة في علاج ارتفاع ضغط الدم، وبعض حالات مرض سرطان الدم (اللوكيميا).
وللنقرس أعراض مثل ألم شديد في أحد المفاصل مثل أصبع القدم الكبير وقد يحدث الألم في مفاصل الركبتين أو الكوعين أو الكتفين ويحدث سخونة والتهاب وتورم في المفاصل مع آلام شديدة في المفاصل. وقد يحصل تيبس للمفاصل وتغير شكلها.
ومن مضاعفات النقرس ترسب حمض البوليك في الأنسجة المحيطة بالمفاصل وفي قنوات الأذن والكليتين والعلاج في حالات النقرس يوقف تناول اللحوم والكبد أو الكلى والأغذية البروتينية مثل الفول والبيض. وتعالج حالات النقرس والآلام المصاحبة لها بأخذ المسكنات ومضادات الالتهابات.
ويسمى داء النقرس بداء الملوك لأن المريض يتناول البروتينات بكثرة ويقبل عليها بشراهة. والمصاب بداء أو مرض النقرس عليه التوقف عن اللحوم والكبدة والكلى والفول والبيض. ويكثر من تناول الخضراوات الخضراء مثل السبانخ والملوخية والخس والكرفس والجرجير والبقدونس والكزبرة والكوسة والخيار، وتناول كذلك الأغذية الغنية بالألياف مثل: الحبوب والخضراوات، ومن الفواكة المفيدة الأفوكادو والكيوي والتفاح ويجب تقليل العنب لاحتوائه على الفركتوز أو سكر الفواكه.
وينصح بشرب الماء بكثرة لأنه يخفف من تركيز حمض البوليك في الدم وليس المقصود بشرب الشاي والقهوة والمياه الغازية ويجب اتباع نظام تخفيف الوزن وانقاصه لأن زيادة الوزن يزيد الثقل على المفاصل مما يزيد الألم، كذلك تدفئة الجسم وعدم التعرض للتيارات الهوائية الباردة لأنه يؤدي إلى تيبس المفاصل وزيادة الألم.
للرياضيين والذين يمارسون النشاط الرياضي وكذلك الخبازين والذين يقفون أمام الأفران الحارة والذين يفقدون السوائل عليهم بشرب المياه بكثرة ويستحسن في حالات النقرس التحول إلى الغذاء النباتي الخضري ولو لفترة.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: المختبر الأستشاري   17/1/2016, 7:25 am

د.محمد عبد الله الطفيل
    مستحضرات التجميل
* نورة من جدة تسأل عن مواد التجميل هل يوجد فيها خطورة على الجلد وأعضاء الجسم المختلفة، وإذا وجد فيها خطورة كيف نتقيها؟
- الأخت نورة من جدة، مستحضرات التجميل عديدة وذات أشكال متعددة واستخدامات مختلفة ولها أوقات في الاستخدام من وقت إلى آخر، من بلد إلى بلد، ومن منطقة إلى منطقة أخرى. فمستحضرات تبييض البشرة لها خطورتها على الكبد والكلى لاحتوائها على مركبات عنصر الزئبق وهو من العناصر المعدنية السامة وهو يضاف إلى الكريمات والمحاليل ليعطي لمعاناً وتبييضاً للبشرة السوداء أو السمراء. كذلك بعض أنواع الكحل تحتوي على عنصر معدني سام وهو الرصاص حيث ان بعض أنواع الكحل تحتوي على نسبة عالية من الرصاص قد تصل إلى أكثر من 90% من مكون الكحل، وقد تحتوي صبغات الشعر أو بودرة الشفايف على عنصر الرصاص وقد يحتوي المناكير على عنصر الرصاص السام.
ومستحضرات التجميل تحوي مواد كيماوية عديدة بعضها له خطورة مستديمة قد تؤثر على أعضاء الجسم المختلفة ومنها البشرة والعيون لتلامسها البشرة مباشرة وكذلك ملامستها للعيون كذلك يجب الحذر من خطورة هذه المستحضرات وتأثيراتها السلبية والتي قد يفقد بسببها البصر وقد تحدث تجاعيد للبشرة بسبب هذه المواد الكيماوية والكيميائيات العطرية الملوثة، كذلك عند شراء هذه المستحضرات يجب اختيار النوعيات الجيدة غير المقلدة وكذلك يجب عدم وضع الكريمات فترات طويلة على البشرة وعدم النوم فيها، يجب إزالتها وغسلها.

أدوات التنظيف المنزلية
* أم مازن تسأل عن مواد وأدوات التنظيف المنزلية، هل كثرة استخدامها لها تأثير ضار؟ وهل المستحضرات التي تستعمل لقتل الحشرات والذباب والبعض لها خطورة وكيفية الاستعمال الأمثل والأقل خطورة عند استعمالها؟
- الأخت أم مازن مواد التنظيف والمطهرات المنزلية والمواد التي تقتل الذباب والبعوض والحشرات الأخرى والتي انتشر استعمالها في الآونة الأخيرة واستعملت بطرق عشوائية وحفظت بطرق خاطئة كان لها السبب في إصابة العديد من الأطفال والحيوانات الأليفة المنزلية بالإعاقات المستديمة والحوادث المنزلية المتعلقة بالتسمم والتي قد يعقبها الوفاة وقد يعقبها اشتعال الحرائق المنزلية ومواد التنظيف قد تحوي مواد غازية خطيرة ومتطايرة مثل الكلورين والسيافيد وهي غازات خطيرة واغلب البخاخات القاتلة للحشرات الطائرة تحتوي على مواد غازية لها تأثيرات خطيرة على التنفس والرئتين لما تحويه من مواد سامة قاتلة الحشرات وهي تتلف الشعيبات الهوائية بكثرة استخدامها او عند استخدامها داخل المنازل والشباك والأبواب المغلقة مما يؤدي إلى استنشاق هذه المواد الكيماوية لذلك يجب استعمال هذه المواد عند خروج افراد المنزل خارج البيت لعدة ساعات أما عند استعمال البودرة القاتلة للحشرات يجب عند استعمالها بحذر وأن تكون بعيدة عن المأكولات والأطعمة والأشربة وتكون الأواني المنزلية محكمة الغلق ويجب أن تحفظ هذه المواد الكيماوية بعيداً عن الأطفال والعمالة المنزلية ويغلق عليها ومراقبة كميتها حتى لا تستخدم بطرق قاتلة أو مؤذية لأفراد المنزل. كذلك من عنده حديقة منزلية فيجب استخدام المبيدات الحشرية بحذر وبعناية فائقة حتى لا تكون سبباً في المساوئ والكوارث التي لا تحمد عقباها.

التدفئة المنزلية
* أبو سليمان يقول انه في فصل الشتاء يستخدم الفحم بكثرة في المنزل للتدفئة، فهل من خطورة على افراد العائلة؟
- الأخ أبو سليمان ان استعمال الفحم في التدفئة المنزلية في فصل الشتاء له خطورة قاتلة لافراد العائلة خاصة عندما تكون النوافذ والأبواب مغلقة لأن دخان الفحم يطلق غاز أو اكسيد الكربون السام (CO) كذك يشعل هذا الفحم خارج الغرف حتى اذا اشتعل تماما وانتهى الدخان الذي يتطاير من الفحم اثناء اشتعاله ينقل هذا الفحم او الحطب اذا اشتعل تماما الى داخل الغرف المنزلية او داخل الخيام ويجب ترك النوافذ والابواب مفتوحة لسماح الهواء بالتغيير والتجدد وعدم ترك الغازات والأدخنة الخطيرة تتجمع داخل الغرف والخيام المغلقة وكذلك يجب عدم ترك الشرار يتطاير داخل الغرف او الخيام حتى لا يحصل اشتعال وحرائق قد تكون سبباً للوفيات او الاختناق المؤدي الى الوفاة. ويجب اختيار الحطب الجيد والسريع الاشتعال والتقليل من الأدخنة ويجب الحرص على عدم انتقال النار الى الفرش والمؤدي الى الحرائق ويجب عدم ترك النار مشتعله اثناء النوم او عند الخروج من المنزل.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: المختبر الأستشاري   14/2/2016, 9:04 am

د.محمد عبد الله الطفيل
    الغلوتين
* أم صالح عندها طفل يبلغ من العمر 10 سنوات وهو يعاني مشاكل في التغذية وخاصة الأغذية التي تحوي الغلوتين كما قال طبيب الأطفال، فما هو الغلوتين وكيف نتقي تأثيره الضار وكيف نحصل على أغذية خالية من الغلوتين؟
- الأخت أم صالح والتي عندها طفل يعاني من بعض الأغذية والمحتوية على الغلوتين نقول أن الغلوتين هو بروتين موجود في بعض الحبوب مثل الحنطة والقمح ومشتقاتهم لذلك يجب اختيار الغذاء الخالي من الغلوتين لتجنب ردة الفعل عند الأطفال وتجنب المشاكل التي تحصل لهولاء الأطفال ويجب عرض الطفل من وقت لآخر على الطبيب المختص.
توحدي
* أم بدور عندها طفلة توحدية وتسأل ماهو مرض التوحد وكيف نتعايش مع الطفل التوحدي؟
- الأخت أم بدور الطفل أو الطفلة والذين يعانون من التوحد Autism يعانون كذلك من ضعف الجهاز المناعي ومن مشاكل في الجهاز الهضمي والامتصاص للغذاء وكما ذكر العلماء ان العديد من أطفال التوحد يوجد لديهم أمعاء او معدة بها مشاكل أو تلف وهذا التلف حصل لهم من ولادتهم ومن جهازهم المناعي والهضمي وهذه الأمعاء تسمح لبعض البروتينات المهضومة مثل الغلوتين والذي يأتي من بعض الحبوب ومن خلال مرورها أي البروتينات المهضومة تسمى الببتيدات والتي ترتبط بالمستقبلات العقلية وتحدث أضراراً بالمخ مثل المخدرات وهذه يمكن أن تسبب التوحد وتفاقم أعراض التوحد. لذلك فإن وضع أطفال التوحد تحت حمية الغلوتين والأغذية الخالية من الغلوتين وكذلك حمية الأغذية الخالية من الكازين وهذه موجودة في الحليب ومشتقاته. والدراسة توصي بمنع الغلوتين والكازين من أطفال التوحد لتتحسن عندهم المعيشة.
ويوجد إنزيم في الأمعاء يساعد على هضم الببتيدات وله دور نافع للجهاز المناعي ويعتقد أن هذا الانزيم مفقود عند مرضى التوحد.
الشاي الاخضر
* أبو سالم ظهر له بعد تحليل عينات من الشاهي الأخضر تلوث الشاهي بعنصر الكادميوم فما هي الاضرار المرتبة على أضرار تناول الشاهي والخضروات الملوثة بالكادميوم؟
- الأخ أبو سالم أن عنصر الكادميوم هو أحد المعادن السامة والتي يجب الحذر من استعمال الأغذية أو الأشربة الملوثة في عنصر الكادميوم الدراسات أثبتت أن عنصر الكادميوم الذي يلوث الأطعمة والأغذية قد يؤدي إلى اضطرابات في وظائف الكلى ويتواجد عنصر الكادميوم (Cd) في التربة والمياه عن طريق انتشار المصانع أو المناجم والتي بدورها تلوث التربة والمياه ومنها ينتقل إلى النباتات والخضروات ومنها الشاهي وينتقل إلى المياه والتي يستعملها المزارعون ومنها إلى المحاصيل الزراعية وعند تناول الأنسان هذه المحاصيل وبمرور الوقت والذي قد يستمر عشرات السنين يترسب عنصر الكادميوم في الكلى ويحصل التسمم البطيء ويظهر الكادميوم عند التسمم به في البلازما للدم وكذلك يظهر في البول ويمكن أن يكشف عنه بجهاز ICP/MS وهو أحد الأجهزة الحديثة والحساسة.
ومحاصيل الغذاء الملوثة بالكادميوم والناتج عن مصاهر المصانع للمعادن وتنتج عن ذلك اضطرابات عمل الكلى وهذا بسبب التسمم الغذائي بعنصر الكادميوم لذلك أوصت الدراسة بإبعاد المصانع ومصاهر المعادن عن المناطق السكانية وكذلك ابعادها عن مياه الشرب والكادميوم (Cd) أحد العناصر المعدنية السامة وبالرغم من أن التسمم بهذا العنصر بطيء لأن نسبته في التربة ومن ثم بالمحاصيل الزراعية وخاصة التبغ (السجائر) إلا أنه بمرور الوقت يحدث تسمم ومشاكل صحية لا تحمد عقباها والمدخنين لوقت طويل يتواجد معدن الكادميوم السام في أنسجتهم ودمهم.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
شاكر عبد الرحمن
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10669
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: المختبر الأستشاري   13/3/2016, 10:01 am

المختبر الاستشاري
    حمض الفوليك
* أبو صالح يسأل عن حمض الفوليك وما تأثيره على الشخص السليم وفائدته وتأثيره على المرأة الحامل والجنين وما هي الأغذية الغنية بهذا الفوليك؟ وهل نقصه له أضرار؟
- يوجد العديد من الأغذية مهمة لجسم الإنسان ومنها Folate الوفليت أو الفوليك أسيد وهو مهم لتكوين ونشوء الجنين قبل الولادة لذلك يعطى للحامل أثناء الحمل على شكل مكمل غذائي وتأخذ الحامل 400 ملجم في اليوم بينما المرأة غير الحامل والرجل بكمية 200 ملجم يومياً؛ حيث إن الحامل تحتاج 400 ملجم حتى يمنع أي خلل أو فشل في نشوء الجنين حتى يكتمل نمو الحبل الشوكي للجنين يجب أن تكون كمية ما تأخذه المرأة الحامل من الفوليك أسد كافيا أي 400 ملجم يومياً ونقص الفوليك أسد يسبب مرضا اسمه ميجالوبلاستيك انيميا ويحصل نقص في فيتامين ب6 B6، وب12 B12 وهذا يسبب ارتفاعا في معدل الهوموسستين في الدم homoscysteine وهذا مرتبط بCHD لا يوجد دراسة تشير إلى سمية النسبة العالية من الفوليك أسد أو الفولات ولكن لها تأثير على منع امتصاص الزنك Zn. وحمض الفوليك متواجد في الخضروات الخضراء والحبوب الكاملة والمكسرات مثل اللوز والفستق والشوفان.
وأحسن مصادر حمض الفوليك أو الفوليت التي مقدرة بالمايكروجرام لكل 100 جرام من الغذاء فالخميرة تحتوي 1,50 ماكروجرام، كبد الدجاج 995 مكروجرام، الفاصولية السوداء وموجود في حبوب الصويا، وبذور العنب، وطحين الصويا، وحبوب القمح والكورنفلكس وحبوب السيريل وكبدة الغنم والبازلاء والفاصوليا الحمراء والذرة الحلوة.
الفيتامينات
* يسأل أبوراشد عن الفيتامينات المهمة لجسم الإنسان وما يحتاجه الجسم منها وأين تتواجد في الأغذية؟
- الأخ أبوراشد الفيتامينات مركبات لا ترى بالعين ولكن لها تأثير نافع لصحة الجسم؛ وهي تكون في الغذاء الصحي للإنسان ومن غير تواجدها في غذاء الإنسان لا يمكنه أن يستمر في الحياة بإذن الله. وكل يوم يكتشف العلماء والباحثون أهميتها لصحة الإنسان.
والفيتامينات عبارة عن مواد عضوية لا غنى عنها لجميع وظائف الجسم والتي لها دور في صحة الفرد ونموه ونشاطه الذهني والعملي. والجسم يحتاج كمية قليلة من كل نوع من الفيتامينات أي ملجرام أو مايكروجرام من هذه الفيتامينات يحتاجها جسم الإنسان مثل فيتامين أA دD وه E وفيتامين ك K وهذه فيتامينات ذوابة في الدهن.
اما الفيتامينات ذوابة في الماء مثل فيتامين جC و بB وهي عبارة عن مجموعة من فيتامين بB وهذه لا تخزن في الجسم والزائد يخرج مع البول وهي عبارة عن 11 فيتامين وكل بالغ يحتاج نسبة معينة من هذه الفيتامينات.
هذه الفيتامينات موجودة في الحبوب الكاملة والنخالة والفواكه والخضروات بعض الأشخاص يأخذ الفيتامينات عن طريق المكملات الغذائية وخاصة كبار السن لعدم أخذهم الغذاء الكافي وسنتكلم عن فيتامين أA وهو يسمى ريتينول Retinol ويحتاج الفرد الرجل 900 مايكروجرام والمرأة 700 مايكروجرام يومياً وفيتامين أ مهم لصحة النظر (الرؤية) والجلد والنمو وأعراض نقص فيتامين أ A يؤدي إلى العتمة عدم وضوح الرؤية الليلية فقدان التوازن تدريجياً قلة مقاومة العدوى والزائد عن حاجة الجسم من فيتامين أ يخزن في الكبد والكميات العالية تسبب تسمم وفشل الكبد والعظام وصداع وتعدد الرؤية زيادة فيتامين أ عند الحامل يؤدي إلى خلل عند الجنين مثل مرض الكبد الجرعة من فيتامين أ يجب ألا تزيد عن 9000 مايكروجرام للرجل و7500 مايكروجرام للمرأة فيتامين أ أو الريتينول لا يوجد إلا في الأغذية التي مصدرها الحيوانات مثل الكبدة والألبان والزبدة والجبن والبيض وزيت السمك والجسم يحولها إلى كاروتين وتوجد في الفواكه الملونة والخضروات بيتاكاروتين مهم لجسم الإنسان ووظائفه الفسيولوجية والكمية الكافية من بيتاكاروتين يومياً للإنسان. وهذه الكمية تتواجد في الخضروات والفواكه التي تتناولها يوميا؛ حيث إنها تتواجد في الجزر. والكمية العالية من بيتاكاروتين أخذها يومياً ولفترة طويلة غير سامة ولكن تجعل لون الجسم برتقالي أو مصفر مثل لون الجزر أو البرتقال ويتواجد فيتامين أ في كبد الغنم وكبد الدجاج وزيت كبد الحوت والزبدة والكريمات والجبن الأزرق وجبن الشدر والبيض والبيتاكاروتين موجود بالجزر الكبير والفلفل الملون والمنجا والطماطم وبروكلي والخضروات المثلجة والشمام والملفوف.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkhaldy.forumarabia.com
 
المختبر الأستشاري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شاكر الخالدي :: الفئة الأولى :: المنتدى الثالث - قسم الأمراض العام-
انتقل الى: